وصف و معنى و تعريف كلمة اسمهما:


اسمهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و ميم (م) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح اسمهما في معاجم اللغة العربية:



اسمهما

جذر [سمه]

  1. أسماء: (اسم)
    • أسماء : جمع اسم
  2. سَماء: (اسم)
    • الجمع : سماوات ، و أَسمِيَةٌ ، و سُمِيٌّ
    • السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض ، الفَضَاء الأعْلَى الْمُحيط بِالأَرْضِ البقرة آية 22 الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً (قرآن) البقرة آية 29 ثُمَّ اسْتَوَى إلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ (قرآن)
    • السَّماءُ :الفلك
    • السَّماءُ من كل شيءٍ: أَعْلاه
    • السَّماءُ: كلُّ ما علاكَ فأَظَلَّك
    • السَّماءُ: السَّحابُ
    • السَّماءُ: المطُر
    • شجرة السَّماء: شجرة نفضيّة تنمو في الصين ولها أزهار حلوة ذات رائحة كريهة
  3. سُمَاة: (اسم)
    • سُمَاة : جمع سَّامي
  4. سُمَاة: (اسم)
    • سُمَاة : جمع سام


  5. أَسْمَى: (فعل)
    • أسمى يُسمِي ، أَسْمِ ، إسماءً ، فهو مُسْمٍ ، والمفعول مُسْمًى
    • أَسْمَى الشيءَ: رفعَهُ وأَعَلاهُ
    • أَسْمَى فلانًا من بلدٍ إلى بلد: أَشخَصَهُ وأَرسلَهُ
    • أسماه كذا/ أسماه بكذا :سَماه؛ جعله اسمًا له أسمى ابنَه يوسفَ،
    • أسمى ابنتَه بمريم
  6. تَسامَى: (فعل)
    • تسامى / تسامى عن يتسامَى ، تَسامَ ، تساميًا ، فهو مُتسامٍ ، والمفعول مُتسامًى عنه
    • تَسَامَى عَنْ فِعْلِ مَا لاَ يَلِيقُ بِمَكَانِهِ : تَعَالَى
    • تَسَامَى الرِّجَالُ : تَفَاخَرُوا، أَوْ دَعَا بَعْضُهُمْ بَعْضاً بِأَسْمَائِهِمْ
    • تَسَامَى عَلَى فَرَسِهِ : رَكِبَهُ
  7. سَمَاء: (اسم)
    • سَمَاء : جمع سَماوة
  8. سُموّ: (اسم)
    • السُّمُوّ : العُلُوّ والرفعةُ
    • صاحبُ السُّمُوّ: لقب كل أمير
    • سُمُوُّ الْمَشَاعِرِ : عُلُوُّهَا، رِفْعَتُهَا
    • مصدر سما
  9. سامى: (فعل)
    • سامى يُسامي ، سامِ ، مُساماةً ، فهو مسامٍ ، والمفعول مُسامًى
    • سَامَى أَتْرَابَهُ : فَاخَرَهُمْ، بَارَاهُمْ
  10. اِستَمَى: (فعل)


    • اسْتَمَى فلانٌ: خرجَ للصَّيْدِ
    • اسْتَمَى فلانٌ: تصيَّدَ
    • اسْتَمَى فلانٌ: تَجَوْرَبَ لصيد الظِّباءِ في الحَرِّ
    • اسْتَمَى الصائِدُ الوحْشَ: سَمَاها
    • اسْتَمَى فلانًا: استعارَ منه مِسْماة
    • اسْتَمَى فلانًا: جعلَهُ يصطادُ الظباءَ ونحوَها بالمِسْماةِ
    • اسْتَمَى فلانًا: تَعمَّده بالزيارة
    • اسْتَمَى فلانًا: توسَّم فيه الخير
    • اسْتَمَى الشيءَ: نظَرَ إلى سَماوَتِهِ
  11. سَمَوات: (اسم)
    • سَمَوات : جمع سَّمَاءُ
  12. سَماوة: (اسم)
    • الجمع : سَمَاءٌ و سَمَاوٌ
    • السَّمَاوَةُ من البيت وغيره: سقفُهُ
    • السَّمَاوَةُ من كل شيء: شَخْصُهُ أَو طلعَتُه
    • وسماوةُ الهلال: شَخْصُهُ إذا ارتفع عن الأُفْق شيئًا والجمع : سَمَاءٌ وسَمَاوٌ
  13. سُمُوّ: (اسم)
    • سُمُوّ : مصدر سَما
  14. تَسَمَّى: (فعل)
    • تسمَّى إلى / تسمَّى بـ يتسمَّى ، تَسَمَّ ، تسمّيًا ، فهو مُتسمٍّ ، والمفعول مُتسمًّى إليه
    • تَسَمَّى بِاسْمٍ مُسْتَعَارٍ: أَعْطَى لِنَفْسِهِ اسْماً جَدِيداً، سُمِّيَ بِهِ
    • تَسَمَّى بِالقَوْمِ أَوْ إِلَيْهِمْ : اِنْتَسَبَ إِلَيْهِمْ
  15. اِستَسمَى: (فعل)
    • استسمى يستَسْمي ، استَسْمِ ، استسماءً ، فهو مُسْتَسْمٍ ، والمفعول مُسْتَسْمًى
    • اسْتَسْمَى الصائِدُ الوحْشَ: سَمَاها
    • اسْتَسْمَى فلانًا: طَلَبَ اسْمَهُ
  16. سَماويّ: (اسم)


    • مَنْسُوبٌ إلَى السَّمَاءِ
    • سَمَاوِيُّ اللَّوْنِ : يَمِيلُ إلَى زُرْقَةِ السَّمَاءِ لَوْنُ عُيُونِهِ سَمَاوِيَّةٌ : ضَارِبَةٌ إلَى الزُّرْقَةِ بِلَوْنِ السَّمَاءِ
    • هَبَّتْ رِيحٌ سَمَاوِيَّةٌ : رِيحٌ شَمَالِيَّةٌ
    • دينٌ سَماويّ: إلهيّ
  17. سماوات: (اسم)
    • سماوات : جمع سَماء
  18. مُسامى: (اسم)
    • مُسامى : اسم المفعول من سامى
  19. سماوَة: (اسم)
    • سماوَة : مصدر سَما
  20. تَسام: (اسم)
    • مصدر تَسَامَى
    • التَّسَامِي عَنِ الرَّذَائِلِ : التَّرَفُّعُ، التَّعَالِي عَنْهَا
    • تَسَامِي أَعْضَاءِ القَبِيلَةِ : تَفَاخُرُهُمْ
  21. مُساماة: (اسم)
    • مُساماة : مصدر سامى
  22. مساميّة: (اسم)


    • مصدر صناعيّ من مَسامُّ
    • (الطبيعة والفيزياء) وصف الجسم القادر على امتصاص السوائل والغازات
    • مساميّة العظام: (طب) هشاشة العظام؛ داء يصيب العظام ويجعلها عرضة للكسر ممّا يصعب معه جبُرها، وهو يصيب النِّساء غالبًا خاصَّة بعد سنّ اليأس ويؤدِّي إلى تقوُّس العمود الفقريّ في أحوال كثيرة
  23. إِسماء: (اسم)
    • مصدر أسمى
  24. تسمية: (اسم)
    • تسمية : مصدر سَمَّى
  25. سَمَاو: (اسم)
    • سَمَاو : جمع سَماوة
,
  1. تسامى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسامى / تسامى عن يتسامَى ، تَسامَ ، تساميًا ، فهو مُتسامٍ ، والمفعول مُتسامًى عنه :-
      تسامى القومُ تبارَوا وتفاخروا.
      تسامى الشَّخصُ عن الدَّنايا: ارتفع، رفع نفسَه :-تسامى عن مواضع الشُّبهات، - تسامى عن الأعمال الحقيرة.
  2. سَماء (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • سَماء :-
      جمع سَموات (لغير المصدر):
      1 - مصدر سما1/ سما إلى/ سما بـ.
      2 - ما يقابل الأرض، ويُشاهد فوقها كقُبَّة زرقاء، وتصغيرها سُمَيَّة :- {وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ} :-
      • بلَغ عنانَ السَّماء: ارتفع وعلا، - زُرْقة السَّماء: لونها الأزرق، - سماء البيت: رواقه، وهي الشُّقّة التي دون العليا، أنثى وقد تُذكَّر، - سماء الرُّؤية: فلك البروج وهي دائرة ترسمها الشَّمس في سيرها في سنة واحدة وتُقسَّم إلى اثني عشر برجًا، - سماء السَّموات: اسم الفلك الأعظم، - صعِد إلى السَّماء: مات، - عنان السَّماء: ما يرتفع منها وما يبدو منها للناظر إليها، بعيدًا في كلّ مكان، عاليًا، - كَبَد السَّماء: وسطها، - مصابيحُ السَّماء: النُّجوم.
      3 - أعلى كلِّ شيء :-بلغ العالمُ السَّماءَ في العلم.
      4 - سحاب ومطر :-أصابتهم سماء غزيرة المطر، - {يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا} .
      • شجرة السَّماء: (النبات) شجرة نفضيّة تنمو في الصين ولها أزهار حلوة ذات رائحة كريهة.
  3. السَّماءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض.
      و السَّماءُ الفلك.
      و السَّماءُ من كل شيءٍ: أَعْلاه.
      و السَّماءُ كلُّ ما علاكَ فأَظَلَّك. والجمع : سماوات.
      و السَّماءُ السَّحابُ.
      و السَّماءُ المطُر.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 52يُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا) ) .
      و السَّماءُ العُشْبُ، لأنه يكون عن السَّماء، أَي المطرِ. والجمع : أَسمِيَةٌ، وسُمِيٌّ.
  4. اسْتَمَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَمَى فلانٌ: خرجَ للصَّيْدِ.
      و اسْتَمَى تصيَّدَ.
      و اسْتَمَى تَجَوْرَبَ لصيد الظِّباءِ في الحَرِّ.
      و اسْتَمَى الصائِدُ الوحْشَ: سَمَاها.
      و اسْتَمَى فلانًا: استعارَ منه مِسْماة.
      و اسْتَمَى فلانًا: جعلَهُ يصطادُ الظباءَ ونحوَها بالمِسْماةِ.
      و اسْتَمَى تَعمَّده بالزيارة.
      و اسْتَمَى توسَّم فيه الخير.
      و اسْتَمَى الشيءَ: نظَرَ إلى سَماوَتِهِ.
  5. سَمَاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سَمَاواتٌ. [س م و]. :-حَلَّقَ فِي عَنَانِ السَّمَاءِ :- : الفَضَاء الأعْلَى الْمُحيط بِالأَرْضِ.البقرة آية 22 الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً (قرآن) البقرة آية 29 ثُمَّ اسْتَوَى إلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ (قرآن).
      2. :-رَفَعَ كَفَّيْهِ إلَى السَّمَاءِ :-: إلَى اللَّهِ.
      3. :-سَمَاءُ البَيْتِ :- : سَقْفُهُ.
      4. :-سَمَاءُ الرُّؤْيَةِ :- : فَلَكُ البُرُوجِ.
      5. : الْمَطَرُ .
      نوح آية 11يُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً (قرآن).
      6. :-سَمَاءُ الأرْضِ :- : عُشْبُهَا.
  6. استسمى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استسمى يستَسْمي ، استَسْمِ ، استسماءً ، فهو مُسْتَسْمٍ ، والمفعول مُسْتَسْمًى :-
      استسمى فلانًا استعلم واستفسر عن اسمه، طلب اسمه :-استسمى مسافرًا معه في القطار، - استسمى مشتبهًا به.


  7. تسمَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسمَّى إلى / تسمَّى بـ يتسمَّى ، تَسَمَّ ، تسمّيًا ، فهو مُتسمٍّ ، والمفعول مُتسمًّى إليه :-
      تسمَّى إلى القوم/ تسمَّى بالقوم انتسب إليهم.
      تسمَّى بكذا: سُمِّى به، اتّخذه اسمًا :-تسمَّى أخي بأبي بكر.
  8. أسمى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسمى يُسمِي ، أَسْمِ ، إسماءً ، فهو مُسْمٍ ، والمفعول مُسْمًى :-
      أسماه كذا/ أسماه بكذا سَماه؛ جعله اسمًا له :-أسمى ابنَه يوسفَ، - أسمى ابنتَه بمريم.
      • أسمَته كفاءتُه إلى أعلى المراتب: رفعته وأعلته.
  9. أَسْمَى (المعجم الرائد)
    • أسمى - إسماء
      1- أسماه : سماه. 2- أسماه كذا أو بكذا : جعله له اسما. 3- أسماه : أعلاه، رفعه. 4- أسماه من بلد إلى بلد : أرسله.
  10. سَمَاوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [س م و]. (مَنْسُوبٌ إلَى السَّمَاءِ).
      1. :-سَمَاوِيُّ اللَّوْنِ :- : يَمِيلُ إلَى زُرْقَةِ السَّمَاءِ. :-لَوْنُ عُيُونِهِ سَمَاوِيَّةٌ :- : ضَارِبَةٌ إلَى الزُّرْقَةِ بِلَوْنِ السَّمَاءِ.
      2. :-هَبَّتْ رِيحٌ سَمَاوِيَّةٌ :- : رِيحٌ شَمَالِيَّةٌ.
  11. سامى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سامى يُسامي ، سامِ ، مُساماةً ، فهو مسامٍ ، والمفعول مُسامًى :-
      سامَى فلانٌ فلانًا باراه وفاخره :-فلان لا يُسامَى.
  12. سماء (المعجم الرائد)
    • سماء - ج، سماوات وسموات وسمي وسمى وأسمية
      1- مصدر سما. 2- فلك. 3- ما يحيط بالأرض من الفضاء الواسع. 4- من كل شيء : أعلاه. 5- رواق البيت. 6- ظهر الفرس. 7- سقف البيت. 8- سحاب. 9- مطر. 10- عشب. 11- «سماء الرؤية» : فلك البروج.
  13. سماوَة (المعجم الرائد)
    • سماوة - ج، سماء وسماو
      1- سماوة من البيت : سقفه. 2- سماوة من كل شيء : شخصه، شكله.
  14. الاسْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الاسْمُ : ما يُعْرف به الشيءُ ويستدلُّ به عليه.
      و الاسْمُ (عند النُّحاة) : ما دلّ على معنًى في نفسه غير مقترن بزمن.
      كَرَجُل وفَرَس.
      والاسم الأَعظم: الاسم الجامع لمعاني صفات الله عز وجل.
      واسم الجلالة: اسمه تعالى. والجمع : أَسماءٌ.
      (جج) أَسامِيُّ، وأَسامٍ.
  15. السَّمَاوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمَاوَةُ من البيت وغيره: سقفُهُ.
      و السَّمَاوَةُ من كل شيء: شَخْصُهُ أَو طلعَتُه.
      وسماوةُ الهلال: شَخْصُهُ إذا ارتفع عن الأُفْق شيئًا. والجمع : سَمَاءٌ.
      وسَمَاوٌ.
  16. تَسَامَى (المعجم الغني)
    • [س م و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَامَيْتُ، أَتَسَامَى، تَسَامَ، مصدر تَسَامٍ.
      1. :-تَسَامَى عَنْ فِعْلِ مَا لاَ يَلِيقُ بِمَكَانِهِ :- : تَعَالَى.
      2. :-تَسَامَى الرِّجَالُ :- : تَفَاخَرُوا، أَوْ دَعَا بَعْضُهُمْ بَعْضاً بِأَسْمَائِهِمْ.
      3. :-تَسَامَى عَلَى فَرَسِهِ :- : رَكِبَهُ.
  17. سَماويّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَماويّ :-
      1 - اسم منسوب إلى سَماء: :-لون سَمَاويّ: أزرق بلون السَّماء.
      2 - إلهيّ :-دينٌ سَماويّ، - رسالةٌ سَماويَّة.
  18. أسماه كذا/ أسماه بكذا (المعجم عربي عامة)
    • سَماه؛ جعله اسمًا له :-أسمى ابنَه يوسفَ- أسمى ابنتَه بمريم.
  19. تَسَمَّى (المعجم الغني)
    • [س م و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَمَّيْتُ، أَتَسَمَّى، تَسَمَّ، مصدر تَسَمٍّ.
      1. :-تَسَمَّى بِاسْمٍ مُسْتَعَارٍ :-: أَعْطَى لِنَفْسِهِ اسْماً جَدِيداً، سُمِّيَ بِهِ.
      2. :-تَسَمَّى بِالقَوْمِ أَوْ إِلَيْهِمْ :- : اِنْتَسَبَ إِلَيْهِمْ.
  20. تَسَمَّى (المعجم الرائد)
    • تسمى - تسميا
      1- تسمى : اتخذ اسما. 2- تسمى بكذا : سمي به. 3- تسمى بالقوم أو إليهم : انتسب إليهم.
  21. تَسامَى (المعجم الرائد)
    • تسامى - تساميا
      1- تسامى القوم : تباروا، تفاخروا. 2- تسامى القوم : دعا بعضهم بعضهم الآخر بأسمائهم. 3- تسامى القوم على الدواب : ركبوا عليها.
  22. استسمى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • استعلم واستفسر عن اسمه، طلب اسمه :-استسمى مسافرًا معه في القطار- استسمى مشتبهًا به.
  23. أَسْمَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْمَى الشيءَ: رفعَهُ وأَعَلاهُ.
      و أَسْمَى فلانًا من بلدٍ إلى بلد: أَشخَصَهُ وأَرسلَهُ.
      و أَسْمَى الشيء كذا وبكذا: جَعَله له اسمًا.
  24. سَامى (المعجم الغني)
    • [س م و]. (فعل: رباعي متعد). سَامَيْتُ، أُسامِي، مصدر مُسَامَاةٌ. :-سَامَى أَتْرَابَهُ :- : فَاخَرَهُمْ، بَارَاهُمْ.
  25. سُمُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُمُوّ :-
      1 - مصدر سما1/ سما إلى/ سما بـ.
      2 - نُبل :-عُرف بسُمُوّ أخلاقه.
      • صاحب السُّمو: لقب يُطلق على الأمراء :-حضر الحفلَ صاحبُ السُّمُوّ أمير البلاد.


معنى اسمهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ سَمْهاً، وسُمُوهاً: دَهِش وحار. فهو سامِهٌ. ( ج ) سُمَّهٌ. ويقال: بقي القومُ سُمَّهاً. وـ الفرسُ في شوطِهِ سُمُوهاًً: جرَى جَرْياً لا يَعْرِف الإعياءَ.( سَمَّهَ ) اللهُ عقلَه: أذهَبَه. وـ الرجلُ إبلَهُ ونحوها: أهمَلَها.( السُّمَّهُ ): الباطل. وـ الكَذِب. وـ أن يَرْمِيَ الرجل إلى غير غرضٍ. يقال: ذهب فلانٌ في السُّمَّهِ، وجرى جَرْيَ السُّمَّهِ. وـ الهواء أو الريح.( السّمَّهَى ): ما يتراءى للناظر في عين الشمس وقتَ الظَّهيرَةِ. وـ التبختُرُ من الكِبْرِ.( السُّمَّهَةُ ): خُوصٌ يُنسجُ ثم يُجمع فيُجعلُ شبيهاً بسُفْرَةٍ.( السُّمَّيْهَى ): السُّمَّهَى. ويقال: مشَى السُّمَّيْهَى: مَشَى متبختراً.
Advertisements
الصحاح في اللغة
سَمَهَ الفرسُ يَسْمَهُ بالفتح فيهما سُموهاً: جَرى جَرْياً لا يعرف الإعياء، فهو سامِهٌ والجمع سُمَّهٌ وقال: ليْتَ المُنى والدهرَ جَرْيُ السُمَّهِ وسَمَهَ فهو سامِهٌ، أي دُهِشَ. أبو عمرو: جَرى فلانٌ السُمَّهى، إذا جرى إلى غير أمر يعرفه. والسُمَّهى والسُمَّيْهى: الكذبُ والأباطيلُ. وذهبتْ إبلُهُ السُمَّهى: تفرَّقَتْ في كلِّ وجهٍ. والسُمَّهى: الهواء بين السماء والأرض.
لسان العرب
سَمَه البعيرُ والفرسُ في شَوْطه يَسْمَه بالفتح فيهما سُمُوهاً جرى جرياً ولم يَعْرِفِ الإعْياءَ فهو سامِةٌ والجمع سُمَّهٌ وأَنشد لرؤبة يا لَيْتَنا والدَّهْرَ جَرْيَ السُّمَّهِ أَراد ليتنا والدهر نجري إلى غير نهاية وهذا البيت أَورده الجوهري ليتَ المُنى والدّهْرَ جَرْيُ السُّمَّه قال ابن بري وبعده لله دَرُّ الفانياتِ المُدَّهِ قال ويروى في رجزه جَرْيُ بالرفع على خبر ليت ومن نصبه فعلى المصدر أَي يجري جَرْيَ السُّمَّه أَي ليت الدهر يجري بنا في مُنانا إلى غير نهاية ينتهي إِليها والسُّمَّهُ والسُّمَّهى والسُّمَّيْهى كله الباطل والكذب وقال الكسائي من أسماء الباطل قولهم السُّمَّهُ يقال جرى فلانٌجَرْيَ السُّمَّهِ ويقال ذهب في السُّمَّيْهى أَي في الباطل الجوهري جَرى فلانٌ السُّمَّهى أَي جرى إلى غير أَمر يعرفه وفي حديث علي كرم الله وجهه إذا مَشَتْ هذه الأُمَّةُ السُّمَّيْهى فقد تُوُدِّعَ منها هي بضم السين وتشديد الميم التَّبَخْتُر من الكبر قال وهو في غير هذا الباطلُ والكذب الفراء وذهبت إِبلُه السُّمَيْهى على مثال وَقَعُوا في خُلَيْطى تفرّقت في كل وجه وقيل السُّمَيْهى التفرّق في كل وجه من أَيِّ الحيوان كان الفراء ذهبت إبلُه السُّمَّيْهى والعُمَّيْهى والكُمَّيْهى أَي لا يدري أَين ذهبت والسُّمَّهى الهواءُ بين السماء والأَرض اللحياني يقال للهواء اللُّوحُ والسُّمَّهى والسُّمَّيْهى النَّضْر يقال ذهب في السُّمَّةِ والسُّمَّهى أَي في الريح والباطل وسَمَّهَ الرجلُ إبلَه أَهملها وهي إبل سُمَّةٌ هذا قول أَبي حنيفة وليس بجيد لأَن سُمَّةُ ليس على سَمَّهَ إنما هو على سَمَهَ والسُّمَّهُ أَن يرمي الرجلُ إِلى غير غرض وبقي القومُ سُمَّهاً أَي مُتَلَدِّدين قال ابن الأَعرابي كَثُرَ عيالُ رجل من طيِّء من بنات وزوجة فخرج بهن إلى خَيْبر يُعَرِّضُهُنَّ لحُمّاها فلما وردها قال قُلْتُ لِحُمَّى خَيْبَرَ اسْتَعِدِّي هذي عِيالي فاجْهَدي وجِدِّي وباكِري بصَالِبٍ ووِرْدِ أَعانَكِ اللهُ على ذا الجُنْدِ قال فأَصابته الحمى فمات وبقي عياله سُمَّهاً مُتَلَدِّدينَ وسَمَه الرجلُ سَمْهاً فهو سامِةٌ دُهِشَ ورجل سامِهٌ حائر من قوم سُمَّهٍ اللحياني يقال رجل مُسَمَّهُ العَقْل ومُسَبَّهُ العَقْلِ أَي ذاهب العقل والسُّمَّهى مُخاطُ الشيطان والسُّمَّهَةُ خُوصٌ يُسَفُّ ثم يجمع يجعل شبيهاً بالسُّفْرة
الرائد
* سمه يسمه: سموها وسمها. 1-دهش وتحير. 2-الفرس: جرى جريا لا يعرف التعب.(
الرائد
* سمه تسميها. 1-ماشيته: تركها ترعى. 2-الله عقله: أذهبه.
الرائد
* سمه. 1-من المواشي: تركها ترعى. 2-باطل. 3-كذب. 3-هواء. 5-ريح.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: