وصف و معنى و تعريف كلمة اسهم:


اسهم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح اسهم في معاجم اللغة العربية:



اسهم

جذر [سهم]

  1. اسهم منحة: (مصطلحات)
    • أسهم مجّانية . ( مالية )
  2. أَسْهَمَ: (فعل)
    • أسهمَ / أسهمَ في يُسهم ، إسهامًا ، فهو مُسْهِم ، والمفعول مُسْهَم
    • أَسْهَمَ بَيْنَهُمْ : أَقْرَعَ ، أَيْ ضَرَبَ لَهُمُ القُرْعَةَ
    • أسْهَمَ له : أ عْطَاهُ سَهمْا أو أَكثَرَ
    • أسهم في الأمر : شارك فيه ، ساعد ، عاون أسهم في نجاح المهمَّة الموكلة إليه ،
    • أسْهَمَ الشيءَ : جَعَلَهُ سَهْما سَهْما
    • أَسْهَمَ في الكَلامِ : أَطالَ
    • أَسْهَمَ في النِّقاشِ : شارَكَ فِيهِ ، كانَ لَهُ نَصِيبٌ وَافِرٌ فيهِ
  3. أَلَبَ: (فعل)
    • أَلَبَ أَلْبًا
    • أَلَبَ القومُ : تجمَّعُوا
    • أَلَبَ السماءُ : دام مطرها ، فهي أَلُوب
    • أَلَبَ الزرعُ أَو النخلُ : أَفرخَ
    • أَلَبَ الجرحُ : بَرِئَ ظاهرُهُ دون باطنِهِ فانتقض
    • أَلَبَ القومُ إِليه : أَتَوْهُ من كل جانب
    • أَلَبَ فلانٌ القومَ وغيرَهم : جَمَعَهُمْ
    • أَلَبَ عليه الناسَ : حَرَّضهم
  4. أَلَبَّ: (فعل)

    • أَلَبَّ ، يُلِبُّ ، مصدر إِلْبَابٌ
    • أَلَبَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • أَلَبَّ عَلَى الأَمْرِ : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
    • أَلَبَّ الزَّرْعُ : بَدَأَ ظُهُورُ ثَمَرِهِ
    • أَلَبَّ لَهُ الشَّيْءُ : عَرَضَ
    • أَلَبَّ السَّرْجَ : عَمِلَ لَهُ لَبَباً
    • أَلَبَّ الدَّابَّةَ : جَعَلَ لَهَا لَبَباً ، أَي مَا يُشَدُّ فِي صَدْرِهَا لِيَمْنَعَ تَأَخُّرَ الرَّحْلِ وَالسَّرْجِ
    • أَلَبَّ داري دارَ فلانٍ : حاذتها وامتدَّت معها
  5. أَلُبّ: (اسم)
    • أَلُبّ : جمع لُبّ
  6. أَلِبَ: (فعل)
    • أَلِبَ أَلَبًا
    • أَلِبَ الجُرحُ : أَلَب
  7. أَلْب: (اسم)
    • أَلْب : مصدر أَلَبَ
  8. أَلْبُ: (اسم)
    • الأَلْبُ : القوم يجتمعون على عداوة إنسان
    • أَلْبٌ أَلُوبٌ : كثيرٌ مجتمع
    • الأَلْبُ ميل النفس إِلى الهَوَى
    • الأَلْبُ شدَّة الحرِّ والعطش
    • الأَلْبُ شدة الحُمَّى


  9. أَلَّبَ: (فعل)
    • ألَّبَ يؤلِّب ، تأليبًا ، فهو مُؤلِّب ، والمفعول مُؤلَّب - للمتعدِّي
    • ألَّبَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ بَيْنَ النَّاسِ
    • يُؤَلِّبُ بَيْنَ النَّاسِ فِي كُلِّ آنٍ : يَزْرَعُ بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ وَيُحَرِّضُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعضٍ
    • ألَّبَ عَلَيْهِ الجُمْهُورَ دُونَ أنْ يَشْعُرَ : حَرَّضَهُمْ عَلَيْهِ
  10. أسْهُم: (اسم)
    • أسْهُم : جمع سَهم
  11. أسهام: (اسم)
    • أسهام : جمع سَّهْمُ
  12. سَهَمَ: (فعل)
    • سهَمَ يَسهَم ، سُهومًا وسُهَامًا ، فهو ساهِم
    • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
    • سهَم وجهُه : عبس
    • سَهَمَ : ضَمُرَ
    • ساهم الطَّرْف : شاردٌ ببصره ،
  13. سَهُمَ: (فعل)
    • سهُمَ يَسهُم ، سُهُومًا ، فهو سَاهِم
    • سَهُمَ الوَلَدُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ ضَعْفٍ أوْ هَمٍّ
    • سَهُمَ وَجْهُهُ : عَبَسَ


  14. سَهْم: (اسم)
    • سَهْم : مصدر سهَمَ
  15. سَهَّمَ: (فعل)
    • سهَّمَ يسهِّم ، تسهيمًا ، فهو مُسهِّم ، والمفعول مُسهَّم
    • سَهَّمَ الثوْبَ أو غيرهُ : صَوَّرَ فيه سِهَاما
    • سهَّم الطَّريقَ : وضع إشارات وعلامات بشكل سَهْم
    • سهَّم الشَّركةَ : قسّم رأسمالها إلى حصص وطرحها للبيع
  16. سَهم: (اسم)
    • الجمع : أسْهُم و سِهام و سُهوم
    • السَّهْمُ : القِدْحُ يُقارَعُ به أو يُلْعب به في الميسر
    • السَّهْمُ : الحَظُّ والنصيب
    • السَّهْمُ : ما يفوز به الظافرُ في المسير
    • السَّهْمُ ( في علم الاقتصاد ) : صكٌّ يمثِّل جزءا من رأس ، مال الشركة يزيد وينقص تبع رواجها
    • السَّهْمُ : وثيقةُ به مطبوعة على شكل خاص
    • السَّهْمُ ( في المساحة ) : جزء من أربعة وعشرين جزءا من القيراط
    • السَّهْمُ : عُود من الخشب يُسَوَّى ، في طرفه نصل يُرمى به عن القوس
    • السَّهْمُ : خَطٌّ على شكل سهمِ القوس يشار به إلى الشيء
    • السَّهْمُ : الخشبةُ المعترضة بين الحائطين
    • وسهم الرامي : كوكب والجمع : أسْهُمٌ ، سِهامٌ
    • طاش سهمه : أخطأ ولم يُصِبْ ،
    • سِهام النَّقد : نقد لاذع ،
    • سهم مائر : خفيف نافذ ،
    • ضرَب بسَهْم مُصيب : اضطلع بدور فعّال ،
    • نفذ السَّهْم : انقضى الأمر
    • أطلق سَهْمًا ناريًا : نار صناعيّة ترتفع في الفضاء وتهبط كإشارة بحريّة في الليل أو للابتهاج في المناسبات
    • السَّهْمان : العيْنان
    • ضربَ في العلم بسهم : أخذ منه بحظّ ،
    • ضرَب له سهمًا في كذا / ضرَب له نصيبًا في كذا : جعل له فيه نصيبًا وحصَّة
    • أسهُم تأسيس : أسهم أصليّة ،
    • حَمَلَةُ الأسهُم : المساهمون
    • ( الهندسة ) خطّ واصل بين منتصف القوس ومنتصف الوتر
  17. سُهَم: (اسم)
    • سُهَم : جمع سُهمة
  18. سُهِمَ: (فعل)
    • سُهِمَ الْمُسَافِرُ : أصَابَهُ السَّهَامُ ، أيْ وهْجُ الصَّيْفِ وَحَرُّ السَّمُومِ ، فَتَغَيَّرَ لَوْنُهُ
    • سُهِمَ الجُنْدِيُّ : حُمِلَ عَلَى الكَرِيهَةِ فِي الحَرْبِ


  19. سهَمَ: (فعل)
    • سهَمَ يَسهَم ، سَهْمًا ، فهو سَاهِم ، والمفعول مَسْهوم
    • سهَم فلانًا : قرعه في المساهمة
    • سَهَمَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاهَمَةِ
  20. سهم: (اسم)
    • سهم : جمع سِهَامُ
  21. الاسهم المصرّح بها: (مصطلحات)
    • عدد الأسهم المصرّح لشركة بإصدارها بمقتضى عقد تأسيسها . لا يجوز للشركة تجاوز هذا العدد إلاّ بعد تعديل العقد بما يسمح بهذا التجاوز . ( مالية )
,
  1. اسهم غير قابلة للاسترداد
    • أسهم ممتازة لا يحقّ للشركة المُصدِرَة لها أن تستردّها ، وتعني بالانجليزية : irredeemable share ( s )

    المعجم: مالية



  2. اسهم منحة
    • أسهم مجّانية ، وتعني بالانجليزية : watered stock

    المعجم: مالية

  3. الأسهم العادية
    • هي عبارة عن أوراق مالية يمتلكها عدد من المستثمرين تساوي حصة كل منهم في رأس مال الشركة ولا يحصل حاملوا الأسهم العادية على عائد محدد مقابل شرائهم لهذه الأسهم كما في الأسهم الممتازة وإنما يتحكم في قيمة الأسهم عروض البيع والشراء والتي تبنى على الوضع المالي والاقتصادي للشركة وبالتالي يحصل كل مالك للأسهم العادية على نسبة ربح معينة تساوي ما يحصل عليه باقي حملة الأسهم العادية ، كل وفق ما يملكه من الأسهم . ومن حق المساهم العادي كذلك فحص دفاتر الشركة للتأكد من سلامتها والاقتراع على عمليات الحيازة والاندماج والاكتتاب في الإصدارات الجديدة من الأسهم بنفس نسبة ما يمتلكه حالياً فيها .

    المعجم: عربي عامة

  4. الأسهم العاديّة
    • ( قص ) مجموعة من الأسهم تمكِّن حاملها من الحصول على حصَّة من الأرباح وموجودات الشَّركة بعد سداد كافّة المطالبات المسبقة المستحقَّة عليها ، وتتذبذب أسعار هذه الأسهم طبقًا لأداء الشَّركة .

    المعجم: عربي عامة

  5. الأسهم الممتازة
    • هي عبارة عن أوراق مالية يمتلكها عدد محدود من المستثمرين تساوي حصة كل منهم في رأس مال الشركة وتقع هذه الأسهم بين الأسهم العادية والديون حيث يتحدد لها توزيعات أرباح معروفة مقدماً لحامل هذا السهم كما أنه لا يوجد التزام قانوني بدفع هذه التوزيعات وتدفع فقط في حالة إقرار مجلس الإدارة لها والأسم الممتازة تعطي لممتلكيها التمييز في الكثير من التالي أو بعضه وأولها التميز في الأرباح ، كزيادة النسبة لهم أو الحصول عليها أولا وامتياز الحصول على قيمة الأسهم حال التصفية قبل الشركاء وامتياز في ضمان رأس المال والربح وامتياز في الأصوات في الجمعية العمومية وامتياز في كون الشركاء الأصليين هم الأولى في توسيع أعمال الشركة .


    المعجم: عربي عامة

  6. الاسهم المصرّح بها
    • عدد الأسهم المصرّح لشركة بإصدارها بمقتضى عقد تأسيسها . لا يجوز للشركة تجاوز هذا العدد إلاّ بعد تعديل العقد بما يسمح بهذا التجاوز ، وتعني بالانجليزية : shares authorized

    المعجم: مالية

  7. ألب
    • " أَلَبَ إِليك القَوْمُ : أَتَوْكَ من كل جانب .
      وأَلَبْتُ الجيشَ إِذا جَمَعْتَه .
      وتَأَلَّبُوا : تَجَمَّعُوا .
      والأَلْبُ : الجمع الكثير من الناس .
      وأَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبها أَلْباً : جَمَعَها وساقَها سَوْقاً شَديداً .
      وأَلَبَتْ هي انْساقَتْ وانْضَمَّ بعضُها إِلى بعض .
      أَنشد ابن الأَعرابي .
      (* قوله « أنشد ابن الأعرابي » أي لمدرك بن حصن كما في التكملة وفيها أَيضاً ألم تريا بدل ألم تعلمي .): أَلَمْ تَعْلَمي أَنّ الأَحادِيثَ في غَدٍ ، * وبعدَ غَدٍ ، يَأْلِبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ أَي يَنْضَمُّ بعضُها إِلى بعض .
      التهذيب : الأَلُوبُ : الذي يُسْرِعُ ، يقال أَلَبَ يَأْلِبُ ويَأْلُبُ .
      وأَنشد أَيضاً : يَأْلُبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ ، وفسره فقال : أَي يُسْرِعْن .
      ابن بُزُرْجَ .
      المِئْلَبُ : السَّرِيعُ ، قال العجاج : وإِنْ تُناهِبْه تَجِدْه مِنْهَبا * في وَعْكةِ الجِدِّ ، وحِيناً مِئْلَبَا والأَلْبُ : الطَّرْدُ .
      وقد أَلَبْتُها أَلْباً ، تقدير عَلَبْتُها عَلْباً .
      وأَلَبَ الحِمارُ طَرِيدَتَه يَأْلِبُها وأَلَّبَها كلاهما : طَرَدَها طَرْداً شَدِيداً .
      والتَّأْلَبُ : الشدِيدُ الغَلِيظُ الـمُجْتَمِعُ من حُمُرِ الوَحْشِ .
      والتَّأْلَبُ : الوَعِلُ ، والأُنثى تَأْلَبةٌ ، تاؤه زائدة لقولهم أَلَبَ الحِمارُ أُتُنَه .
      والتَّأْلَب ، مثال الثَّعْلبِ : شجَر .
      وأَلَبَ الشيءُ يأْلِبُ ويَأْلُبُ أَلْباً : تَجَمَّعَ .
      وقوله : وحَلَّ بِقَلْبي ، مِنْ جَوَى الحُبِّ ، مِيتةٌ ، * كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على أَلْبِ لم يفسره ثعلب إلا بقوله : أَلَبَ يَأْلِبُ إِذا اجتمع .
      وتَأَلَّبَ القومُ : تَجَمَّعُوا .
      وأَلَّبَهُمْ : جَمَّعَهم .
      وهم عليه أَلْبٌ واحد ، وإِلْبٌ ، والأُولى أَعرف ، ووَعْلٌ واحِدٌ وصَدْعٌ واحد وضِلَعٌ واحدةٌ أَي مجتمعون عليه الظلم والعَداوةِ .
      وفي الحديث : إِنّ الناسَ كانوا علينا إِلْباً واحِداً .
      الالب ، بالفتح والكسر : القوم يَجْتَمِعُون على عَداوةِ إِنْسانٍ .
      وتَأَلَّبُوا : تَجَمَّعُوا .
      قال رؤبة : قد أَصْبَحَ الناسُ عَلَيْنا أَلْبَا ، * فالنَّاسُ في جَنْبٍ ، وكُنَّا جَنْبا وقد تَأَلَّبُوا عليه تَأَلُّباً إِذا تَضافَروا .
      (* قوله « تضافروا » هو بالضاد الساقطة من ضفر الشعر إِذا ضم بعضه إِلى بعض لا بالظاء المشالة وان اشتهر .) عليه .
      وأَلْبٌ أَلُوبٌ : مُجْتَمِعٌ كثير .
      قال البُرَيْقُ الهُذَلِيُّ : بِأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ ، * لَدَى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمِ وفي حديث عَبْدِاللّه بن عَمْرو ، رضي اللّه عنهما ، حين ذَكَر البَصْرةَ فقال : أَمـَا إِنه لا يُخْرِجُ مِنْها أَهْلَها إِلاّ الأُلْبَةُ : هي الـمَجاعةُ .
      مأْخوذ من التَّأَلُّبِ التَّجَمُّعِ ، كأَنهم يَجْتَمِعُون في الـمَجاعةِ ، ويَخْرُجُون أَرْسالاً .
      وأَلَّبَ بينهم : أَفْسَدَ .
      والتَّأْلِيبُ : التَّحْرِيضُ .
      يقال حَسُودٌ مُؤَلَّبٌ .
      قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيُّ : بَيْنا هُمُ يَوْماً ، هُنالِكَ ، راعَهُمْ * ضَبْرٌ ، لِباسُهُم القَتِيرُ ، مُؤَلَّبُ والضَّبْرُ : الجَماعةُ يَغْزُونَ .
      والقَتِيرُ : مَسامِيرُ الدِّرْعِ ، وأَرادَ بها ههنا الدُّرُوعَ نَفْسَها .
      وراعَهُم : أَفْزَعَهُم .
      والأَلْبُ : التَّدْبِيرُ على العَدُوِّ مِن حيث لا يَعْلَمُ .
      ورِيحٌ أَلُوبٌ : بارِدةٌ تَسْفي التُّراب .
      وأَلَبَتِ السَّماءُ تَأْلِبُ ، وهي أَلُوبٌ : دامَ مَطَرُها .
      والأَلْبُ : نَشاطُ السَّاقي .
      ورجل أَلُوبٌ : سَرِيعُ إِخْراج الدَّلو ، عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : تَبَشَّرِي بِماتِحٍ أَلُوبِ ، * مُطَرِّحٍ لِدَلْوِه ، غَضُوبِ وفي رواية : مُطَرِّحٍ شَنَّتَه غَضُوبِ والأَلْبُ : العَطَشُ .
      وأَلَبَ الرَّجلُ : حامَ حولَ الماء ، ولم يَقْدِرْ أَن يَصِل إِليه ، عن الفارسي .
      أَبو زيد : أَصابَتِ القومَ أُلْبةٌ وجُلْبةٌ أَي مَجاعةٌ شَديدةٌ .
      والأَلْبُ : مَيْلُ النَّفْسِ إِلى الهَوى .
      ويقال : أَلْبُ فُلانٍ معَ فُلانٍ أَي صَفْوُه مَعَه .
      والأَلْبُ : ابْتِداءُ بُّرْءِ الدُّمَّل ، وأَلِبَ الجُرْحُ أَلَباً وأَلَبَ يَأْلِبُ أَلْباً كلاهما : بَرِئَ أَعْلاه وأَسْفَلُه نَغِلٌ ، فانْتَقَضَ .
      وأَوالِبُ الزَّرْعِ والنَّخْلِ : فِراخُه ، وقد أَلَبَتْ تَأْلِبُ .
      والأَلَبُ : لغة في اليَلَبِ .
      ابن المظفر : اليَلَبُ والأَلَبُ : البَيْضُ من جُلُود الإِبل .
      وقال بعضهم : هو الفُولاذُ من الحَديدِ .
      والإِلْبُ : الفِتْرُ ، عن ابن جني ؛ ما بينَ الإِبْهامِ والسَّبَّابةِ .
      والإِلْبُ : شجرة شاكةٌ كأَنها شجرةُ الأُتْرُجِّ ، ومَنابِتها ذُرَى الجِبال ، وهي خَبِيثةٌ يؤخَذ خَضْبُها وأَطْرافُ أَفْنانِها ، فيُدَقُّ رَطْباً ويُقْشَبُ به اللَّحمُ ويُطْرَح للسباع كُلِّها ، فلا يُلْبِثُها إِذا أَكَلَتْه ، فإِن هي شَمَّتْه ولم تأْكُلْه عَمِيَتْ عنه وصَمَّتْ منه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. سهم
    • " السَّهْمُ : واحد السِّهام .
      والسَّهْمُ : النصيب .
      المحكم : السَّهْم الحظُّ ، والجمع سُهْمان وسُهْمة ؛ الأَخيرة كأُخْوة .
      وفي هذا الأَمر سُهْمة أَي نصيب وحظّ من أَثَر كان لي فيه .
      وفي الحديث : كان للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، سَهْم من الغنِيمة شَهِد أَو غاب ؛ السَّهْم في الأَصل : واحد السِّهام التي يُضْرَب بها في المَيْسِر وهي القِداح ثم سُمِّيَ به ما يفوز به الفالِجُ سَهْمُهُ ، ثم كثر حتى سمي كل نصيب سَهْماً ، وتجمع على أَسْهُمٍ وسِهام وسُهمان ، ومنه الحديث : ما أَدري ما السُّهْمانُ .
      وفي حديث عمر : فلقد رأَيتُنا نَسْتَفِيءُ سُهْمانها ، وحديث بُرَيْدَةَ : خرج سَهْمُك أَي بالفَلْجِ والظَّفَرِ .
      والسَّهْم : القِدْح الذي يُقارَع به ، والجمع سِهام .
      واسْتَهَمَ الرجلان : تقارعا .
      وساهَمَ القومَ فسهَمَهُمْ سَهْماً : قارعهم فَقَرَعَهُمْ .
      وساهَمْتُهُ أَي قارعته فَسَهَمْتُهُ أَسْهَمُه ، بالفتح ، وأَسْهَمَ بينهم أَي أَقْرَعَ .
      واسْتَهَمُوا أَي اقترعوا .
      وتَساهَمُوا أَي تقارعوا .
      وفي التنزيل : فساهَمَ فكان من المُدْحَضِين ؛ يقول : قارَعَ أَهْلَ السفينة فَقُرِعَ .
      وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لرجلين احْتَكما إِليه في مواريث قد دَرَسَت : اذهبا فَتَوخَّيا ، ثم اسْتَهِما ، ثم ليأْخذ كلُّ واحد منكما ما تخرجه القسمةُ بالقُرْعةِ ، ثم لِيُحْلِلْ كلُّ واحد منكما صاحبَه فيما أَخَذ وهو لا يَسْتَيْقِنُ أَنه حقه ؛ قال ابن الأَثير : قوله اذهَبا فتَوَخَّيا ثم اسْتَهِما أَي اقْتَرِعا يعني ليظهر سَهْمُ كلِّ واحدٍ منكما .
      وفي حديث ابن عمر : وقع في سَهْمِي جاريةٌ ، يعني من المَغْنَم .
      والسُّهْمَةُ : النصيب .
      والسَّهْمُ : واحد النَّبْلِ ، وهو مَرْكَبُ النَّصْلِ ، والجمع أَسْهُمٌ وسِهامٌ .
      قال ابن شميل : السَّهْمُ نفس النَّصْل ، وقال : لو التَقَطْت نَصْلاً لقلت ما هذا السَّهْمُ معك ، ولو التقطت قِدْحاً لم تقل ما هذا السَّهْمُ معك ، والنَّصْلُ السَّهْم العريض الطويل يكون قريباً من فِتْرٍ والمِشْقَص على النصف من النَّصْل ، ولا خير فيه ، يَلْعَبُ به الوِلْدانُ ، وهو شر النَّبْلِ وأَحرضه ؛ قال : والسَّهْمُ ذو الغِرارَيْنِ والعَيْرِ ، قال : والقُطْبَةُ لا تُعَدُّ سَهْماً ، والمِرِّيخُ الذي على رأْسه العظيمة يرمي بها أَهل البصرة بين الهَدَفَيْنِ ، والنَّضِيُّ متن القِدْح ما بين الفُوق والنَّصْل .
      والمُسَهَّمُ : البُرْدُ المخطط ؛ قال ابن بري : ومنه قول أَوْسٍ : فإِنا رأَينا العِرْضَ أَحْوَجَ ، ساعةً ، إِلى الصَّوْنِ ، من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وفي حديث جابر : أَنه كان يصلي في بُرْدٍ مُسَهَّمٍ أَي مُخَطَّطٍ فيه وَشْيٌ كالسِّهامِ .
      وبُرْدٌ مُسَهَّمٌ : مخطط بصور على شكل السِّهام ؛ وقال اللحياني : إِنما ذلك لوَشْيٍ فيه ؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف داراً : كأَنَّها بعد أَحْوالٍ مَضَيْنَ لها ، بالأَشْيَمَيْنِ ، يَمانٍ فيه تَسْهِيمُ والسَّهْمُ : القِدْحُ الذي يُقارَعُ به .
      والسَّهْمُ : مقدار ست أَذرع في معاملات الناس ومِساحاتِهم .
      والسَّهْمُ : حجر يجعل على باب البيت الذي يبنى للأَسد ليُصاد فيه ، فإِذا دخله وقع الحجر على الباب فسدَّه .
      والسُّهْمَةُ ، بالضم : القرابة ؛ قال عَبِيدٌ : قد يُوصَلُ النازِحُ النَّائي ، وقد يُقْطَعُ ذو السُّهْمَةِ القريبُ وقال : بَنى يَثْرَبيٍّ ، حَصِّنوا أَيْنُقاتِكُم وأَفْراسَكُمْ من ضَرْبِ أَحْمَرَ مُسْهَمِ ولا أُلْفِيَنْ ذا الشَّفِّ يَطْلُبُ شِفَّهُ ، يُداوِيهِ منْكُمْ بالأَدِيم المُسَلَّمِ أَراد بقوله أَيْنُقاتِكُمْ وأَفْراسكم نساءهم ؛ يقول : لا تُنْكِحُوهُنّ غير الأَكفاء ، وقوله من ضَرْب أَحْمر مُسْهَمِ يعني سِفاد رجل من العجم ، وقوله بالأَديم المُسَلَّمِ أَي يَتَصَحَّحُ بكم .
      والسُّهام والسَّهامُ : الضُّمْرُ وتَغَيُّر اللون وذُبولُ الشَّفَتين .
      سَهَمَ ، بالفتح ، يَسْهَمُ سُهاماً وسُهوماً وسَهُمَ أَيضاً ، بالضم ، يَسْهُمُ سُهوماً فيهما وسُهِمَ يُسْهَمُ ، فهو مَسْهومٌ إِذا ضَمُرَ :، قال العجَّاجُ : فهي كرِعْدِيدِ الكَثِيبِ الأَهْيَمِ ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِمِ ولا أَبٍ ولا أَخٍ فتَسْهُمِ وفي الحديث : دخل عليَّ ساهِمَ الوَجْهِ أَي مُتَغَيِّره .
      يقال : سَهَمَ لونُهُ يَسْهَمُ إِذا تَغير عن حالهِ لعارض .
      وفي حديث أُم سلمة : يا رسول الله ، ما لي أَراك ساهِمَ الوَجْهِ ؟ وحديث ابن عباس في ذكر الخوارج : مُسَهَّمةٌ وُجُوهُهُمْ ؛ وقول عَنْترَة : والخَيْلُ ساهِمَةُ الوُجُوهِ ، كأَنَّما يُسْقى فَوارِسُها نَقِيعَ الحَنْظَلِ فسره ثعلب فقال : إِنما أَراد أَن أَصحاب الخيل تغيرت أَلوانُهم مما بهم من الشدّة ، أَلا تراه ، قال يُسْقَى فَوارِسُها نَقيعَ الحَنْظَلِ ؟ فلو كان السُّهام للخيل أَنْفُسِها لقال كأَنَّما تُسْقَى نَقيعَ الحَنْظَلِ .
      وفرس ساهِمُ الوَجْه : محمول على كريهة الجَرْي ، وقد سُهِمَ ، وأَنشد بيت عنترة : والخيل ساهِمَةُ الوجوهِ ؛ وكذا الرجل إِذا حُمِلُ على كرِيهةٍ في الحرب وقد سُهِمَ .
      وفرس مُسْهَمٌ إِذا كان هجيناً يُعْطَى دون سَهْمِ العَتِيقِ من الغنيمة .
      والسُّهومُ : العُبوس عُبوسُ الوجهِ من الهمِّ ؛

      قال : إِن أَكُنْ مُوثَقاً لكِسرَى ، أَسيراً في هُمومٍ وكُرْبَةٍ وسُهومِ رَهْنَ قَيْدٍ ، فما وَجَدْتُ بلاءً كإِسارِ الكريم عند اللَّئيمِ والسُّهامُ : داء يأْخذ الإِبل ؛ يقال : بعير مَسْهومٌ وبه سُهامٌ ، وإِبل مُسَهَّمَةٌ ؛ قال أَبو نُخَيْلَةَ : ولم يَقِظْ في النَّعَمِ المُسَّهَمِ والسَّهام : وَهَجُ الصَّيْفِ وغَبَراتُهُ ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّا على أَولاد أَحْقَبَ لاحَها ، ورَمْيُ السَّفَا أَنْفاسَها بسَهامِ وسُهِمَ الرجلُ أَي أَصابه السَّهامُ .
      والسَّهامُ : لُعاب الشيطان ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازِمٍ : وأَرْض تَعْزِفُ الجِنَّانُ فِيها ، فيافِيها يَطِيرُ بها السِّهامُ ابن الأَعرابي : السُّهُمُ غَزْلُ عَيْنِ الشمس ، والسُّهُمُ : الحرارة الغالبةُ .
      والسَّهامُ ، بالفتح : حَرُّ السَّمُومِ .
      وقد سُهِمَ الرجلُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعلُه ، إِذا أَصابته السَّمُومُ .
      والسَّهامُ : الريح الحارَّة ، واحدها وجمعها سواء ؛ قال لبيد : ورَمَى دَوابِرَها السَّفَا ، وتَهَيَّجَتْ رِيحُ المَصايِفِ سَوْمُها وسَهامُها والسَّهُومُ : العُقابُ .
      وأَسْهَمَ الرجلُ ، فهو مُسْهَمٌ ، نادر ، إِذا كثر كلامه كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ ، والميم بدل من الباء .
      والسُّهُمُ والشُّهُمُ ، بالسين والشين : الرجال العقلاء الحُكماءُ العُمَّالُ .
      ورجل مُسْهَمُ العقلِ والجسمِ : كمُسْهَبٍ ، وحكى يعقوب أَن ميمه بدل ، وحكى اللحياني : رجل مُسْهَمُ العقلِ كمُسْهَبٍ ، قال : وهو على البدل أَيضاً ، وكذلك مُسْهَمُ الجسمِ إِذا ذهب جسمُه في الحُبِّ .
      والساهِمَةُ : الناقة الضامرةُ ؛ قال ذو الرُّمَّة : أَخا تَنائِفَ أَغْفَى عند ساهِمَةٍ بأَخْلَقِ الدفِّ ، في تَصديره جُلَبُ يقول : زار الخَيالُ أَخا تَنائِفَ نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قُروحٌ من آثار الحِبال ، والأَخْلَقُ : الأَملس .
      وإِبل سَواهِمُ إِذا غيرها السفر .
      وسَهْمُ البيتِ : جائِزُهُ .
      وسَهْمٌ : قبيلة في قريش .
      وسَهْمٌ أَيضاً : في باهِلَة .
      وسَهْمٌ وسُهَيمٌ : اسمان .
      وسَهامٌ : موضع ؛ قال أُميَّةُ بن أَبي عائِذٍ : تَصَيَّفْتُ نَعْمانَ ، واصَّيَفَتْ جُنُوبَ سَهامٍ إِلى سُرْدَدِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى اسهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَهَمَ** - [س هـ م]. (ف: ثلا. لازمتع).** سَهَمْتُ**،** أسْهَمُ**، مص. سُهومٌ. 1. "سَهَمَ الرَّجُلُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ. 2. "سَهَمَ صَاحِبَهُ" : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاهَمَةِ.
معجم الغني
**سُهِمَ** - [س هـ م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "سُهِمَ الْمُسَافِرُ" : أصَابَهُ السَّهَامُ، أيْ وهْجُ الصَّيْفِ وَحَرُّ السَّمُومِ، فَتَغَيَّرَ لَوْنُهُ. 2. "سُهِمَ الجُنْدِيُّ" : حُمِلَ عَلَى الكَرِيهَةِ فِي الحَرْبِ.
معجم الغني
**سَهُمَ** - [س هـ م]. (ف: ثلا. لازم).** سَهُمَ**،** يَسْهُمُ**، مص. سُهُومٌ، سُهُومَةٌ. 1. "سَهُمَ الوَلَدُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ ضَعْفٍ أوْ هَمٍّ. 2. "سَهُمَ وَجْهُهُ" : عَبَسَ.
معجم الغني
**سَهْمٌ** - ج:** سِهَامٌ**. [س هـ م]. "أخَذَ قَوْسَهُ وَرمَاهُ بِسَهْمٍ" : عُودٌ مُسْتقِيمٌ مِنَ الخَشَبَ يُسَوَّى فِي طَرَفِهِ نَصْلٌ يُرْمَى بِهِ مِنَ القَوْسِ، النَّبْلُ. "اِنطَلَقَ كالسَّهْمِ لاَ يُوقِفُهُ شَيْءٌ" "الكَلاَمُ سَهْمٌ نَافِذٌ لاَ يُمْكِنُ رَدُّهُ".
معجم الغني
**سَهْمٌ** - ج:** أَسْهُمٌ**. [س هـ م]. 1. "هَذا ما نَطَقَ بِهِ سَهْمُهُ" : نَصيبُهُ وَحَظُّهُ. 2. "اِشْتَرَكَ بِعِشْرينَ سَهْماً" : مُصْطَلَحٌ في الْمُعامَلاتِ الاقْتِصادِيَّةِ والتِّجارِيَّةِ، وَهُوَ جُزْءٌ مِنْ رَأْسِ مالٍ مُشْتَرَكٍ يَزيدُ وَيَنْقُصُ حَسَبَ رَواجِهِ. "كُلٌّ وَسَهْمُهُ". 3. "السَّهْمُ في المِساحَةِ" : جُزْءٌ مِنْ أَرْبَعَةٍ وَعِشْرينَ جُزْءاً مِنَ الْقِيرَاطِ. 4. "سَهْمُ قَوْسِ الدَّائِرَةِ" (هن) : قِطْعَةُ الْمُسْتَقيمِ الواصِلَةِ بَيْنَ مُنْتَصَفَيِ القَوْسِ وَوَتَرِها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسهمَ/ أسهمَ في يُسهم، إسهامًا، فهو مُسْهِم، والمفعول مُسْهَم • أسهم الشَّيءَ: جعله أجزاءً. • أسهم في الأمر: شارك فيه، ساعد، عاون "أسهم في نجاح المهمَّة الموكلة إليه- أسهم في شركة- أسهم في تنظيم حفل خيريّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I استهمَ يستهم، استهامًا، فهو مُستهِم • استهم القومُ: اقترعوا. II استهمَّ يستهمّ، اسْتَهْمِمْ/ اسْتَهِمَّ، استهمامًا، فهو مُستهِمّ، والمفعول مُستهَمّ (للمتعدِّي) • استهمَّ فلانٌ: عُني بأمر قومه. • استهمَّ فلانٌ فلانًا بالأمرِ/ استهمَّ فلانٌ فلانًا في الأمرِ: 1- طلَب منه أن يجدّ فيه. 2- طلبَ منه أن يهتمّ به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تساهمَ يَتساهَم، تساهُمًا، فهو مُتساهِم، والمفعول مُتساهَم (للمتعدِّي) • تساهموا: تقارعوا. • تساهما الشَّيءَ: تقاسماه، اشتركا فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساهمَ/ ساهمَ في يساهم، مُساهَمةً، فهو مُساهِم، والمفعول مُساهَم • ساهَمَه: 1- قارعه وغالبه وباراه في الفوز بالسِّهام "{فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ}". 2- قاسمه وأخذ سهمًا أي نصيبًا معه. • ساهم في الأمر: أسهم فيه، شارك فيه، عاوَن، ساعد "ساهم في حلِّ مشاكل صديقه- ساهم في تنظيم مظاهرة احتجاج- ساهمتِ الحكومةُ بمبلغ من المال للمشروع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُهَام [مفرد]: مصدر سهَمَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَهْميَّة [جمع]: (نت) جنس نبات مُعَمَّر، عُشبيّ ومائيّ من الفصيلة المزماريّة، يغلب في أزهاره اللون الأبيض ثم الأحمر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُهُوم [مفرد]: مصدر سهُمَ وسهَمَ1.
المعجم الوسيط
ـَ سُهُوماً، وسُهاماً: تغيَّرَ لونُه عن حالِه لعارِضٍ من همٍّ أو هُزالٍ. وـ ضَمُرَ. فهو ساهم. وـ فلاناً سَهْماً: قرَعه في المساهمة. يقال: ساهمَهُ فسَهَمهُ: باراه ولاعَبَه فغلَبه.( سُهِمَ ): سَهَمَ. وـ أصابه وهج الصَّيف وحرّ السَّموم، فتغيَّر لونه. وـ حُمِل على كريهة في الحرب ونحوها.( سَهُمَ ) ـُ سُهُوماً: سَهَمَ.( أَسْهَمَ ): بينهم: أقْرَعَ. وـ له: أعطاه سهماً أو أكثر. وـ في الشيء: اشترك فيه. وـ الشيء: جعله سهماً سهماً.( سَاهَمَهُ ) مساهَمَةً، وسِهاماً: قارَعَه وغالَبَه وباراه في الفَوْز بالسِّهام. وفي التنزيل العزيز: ( فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ ). وـ قاسَمَهُ أي أخَذَ سهماً: أي نصيباً معه. ومنه: شركة المساهمة. وـ فيه: شارَكَ. قال زهير: أَبا ثابتٍ ساهمت في الحزم أَهله فرأْيُك محمودٌ وعهدك دائمُ ( سَهَّمَ ) الثَّوْبَ أو غيرَه: صوَّر فيه سهاماً. فهو مُسَهَّمٌ.( تساهَمَ ) الرجلان: تقارعا. وـ الشيء: تقاسماه.( السَّهَامُ ): الضُّمُور والتَّغيّر. وـ حَرُّ السَّمُوم.( السُّهَامُ ): الضُّمور والتغيّر.( السَّهْمُ ): القِدْحُ يُقارَعُ به أو يُلْعَب به في الميسر. وـ الحظُّ والنصيب. وـ ما يفوز به الظافر في الميسر. وـ ( في علم الاقتصاد ): صَكّ يمثل جزءاً من رأس مال الشركة يزيد وينقص تبع رواجها. وـ وثيقة به مطبوعة على شكل خاص. ( مج ). وـ ( في المساحة ): جزء من أربعة وعشرين جزءاً من القيراط. وـ عودٌ من الخشب يُسَوَّى، في طرفه نصلٌ يُرمى به عن القوس. وـ خطٌّ على شكل سهمِ القوس يشار به إلى الشيء. ( محدثة ). وـ الخشبة المعترضة بين الحائطين. وسهم الرامي: كوكب. ( ج ) أسْهُمٌ، وسِهامٌ.( السُّهْمَةُ ): الحظُّ والنصيب. وـ القرابة. ( ج ) سُهَمٌ.( السَّهِيمُ ): المقاسِم لغيره بالسَّهم. ومنه قول بديع الزَّمان: ( أفتَرْضى أن تكون سَهِيمَ حَمزةَ في الشهادة ).
مختار الصحاح
س ه م : السَّهْمُ واحد السِّهَامِ والسهم أيضا النصيب والجمع السُّهْمانُ و المُسَهَّمُ البرد المخطط و ساهَمَهُ قارعه و أسْهَمَ بينهم أقرع و اسْتَهَموا تقارعوا
الصحاح في اللغة
السَهْمُ: واحد السِهامِ. والسَهْمُ: النصيب، والجمع السُهْمانُ. وسَهْمُ البيت: جائِزُهُ. والمُسَهَّمُ: البُرْدُ المخطط. والسُهْمَةُ بالضم: القَرابَةُ. قال عَبيدٌ: قد يوصَلُ النازِحُ النائي وقد   يُقْطَعُ ذو السُهْمَةِ القريبُ والسُهْمَةُ: النصيبُ. والسَهامُ، بالفتح: حَرُّ السَمومِ. وقد سُهِمَ الرجل، على ما لم يسمَّ فاعلهُ، إذا أصابَه السَمومُ. والسُهامُ بالضم: الضُمْرُ والتغيُّر. وقد سَهَمَ وجهه بالفتح وسَهُمَ أيضاً بالضم، يَسْهُمُ سُهوماً فيهما. والساهِمَةُ: الناقةُ الضامِرةُ. وإبلٌ سَواهِمُ، إذا غيِّرها السفَر. الأمويّ: السُهامُ: داءٌ يُصيب الإبل. يقال: بعيرٌ مسهومٌ، وبه سُهامٌ؛ وإبلٌ مَسَهَّمَةٌ. وساهَمْتُهُ، أي قارعته، فسَهَمْتُهُ أَسْهَمُهُ بالفتح. وأَسْهَمَ بينهم، أي أَقْرَعَ. واسْتَهَموا، أي اقترعوا. وتَساهَموا، أي تقارعوا.
لسان العرب
السَّهْمُ واحد السِّهام والسَّهْمُ النصيب المحكم السَّهْم الحظُّ والجمع سُهْمان وسُهْمة الأَخيرة كأُخْوة وفي هذا الأَمر سُهْمة أَي نصيب وحظّ من أَثَر كان لي فيه وفي الحديث كان للنبي صلى الله عليه وسلم سَهْم من الغنِيمة شَهِد أَو غاب السَّهْم في الأَصل واحد السِّهام التي يُضْرَب بها في المَيْسِر وهي القِداح ثم سُمِّيَ به ما يفوز به الفالِجُ سَهْمُهُ ثم كثر حتى سمي كل نصيب سَهْماً وتجمع على أَسْهُمٍ وسِهام وسُهمان ومنه الحديث ما أَدري ما السُّهْمانُ وفي حديث عمر فلقد رأَيتُنا نَسْتَفِيءُ سُهْمانها وحديث بُرَيْدَةَ خرج سَهْمُك أَي بالفَلْجِ والظَّفَرِ والسَّهْم القِدْح الذي يُقارَع به والجمع سِهام واسْتَهَمَ الرجلان تقارعا وساهَمَ القومَ فسهَمَهُمْ سَهْماً قارعهم فَقَرَعَهُمْ وساهَمْتُهُ أَي قارعته فَسَهَمْتُهُ أَسْهَمُه بالفتح وأَسْهَمَ بينهم أَي أَقْرَعَ واسْتَهَمُوا أَي اقترعوا وتَساهَمُوا أَي تقارعوا وفي التنزيل فساهَمَ فكان من المُدْحَضِين يقول قارَعَ أَهْلَ السفينة فَقُرِعَ وقال النبي صلى الله عليه وسلم لرجلين احْتَكما إِليه في مواريث قد دَرَسَت اذهبا فَتَوخَّيا ثم اسْتَهِما ثم ليأْخذ كلُّ واحد منكما ما تخرجه القسمةُ بالقُرْعةِ ثم لِيُحْلِلْ كلُّ واحد منكما صاحبَه فيما أَخَذ وهو لا يَسْتَيْقِنُ أَنه حقه قال ابن الأَثير قوله اذهَبا فتَوَخَّيا ثم اسْتَهِما أَي اقْتَرِعا يعني ليظهر سَهْمُ كلِّ واحدٍ منكما وفي حديث ابن عمر وقع في سَهْمِي جاريةٌ يعني من المَغْنَم والسُّهْمَةُ النصيب والسَّهْمُ واحد النَّبْلِ وهو مَرْكَبُ النَّصْلِ والجمع أَسْهُمٌ وسِهامٌ قال ابن شميل السَّهْمُ نفس النَّصْل وقال لو التَقَطْت نَصْلاً لقلت ما هذا السَّهْمُ معك ولو التقطت قِدْحاً لم تقل ما هذا السَّهْمُ معك والنَّصْلُ السَّهْم العريض الطويل يكون قريباً من فِتْرٍ والمِشْقَص على النصف من النَّصْل ولا خير فيه يَلْعَبُ به الوِلْدانُ وهو شر النَّبْلِ وأَحرضه قال والسَّهْمُ ذو الغِرارَيْنِ والعَيْرِ قال والقُطْبَةُ لا تُعَدُّ سَهْماً والمِرِّيخُ الذي على رأْسه العظيمة يرمي بها أَهل البصرة بين الهَدَفَيْنِ والنَّضِيُّ متن القِدْح ما بين الفُوق والنَّصْل والمُسَهَّمُ البُرْدُ المخطط قال ابن بري ومنه قول أَوْسٍ فإِنا رأَينا العِرْضَ أَحْوَجَ ساعةً إِلى الصَّوْنِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وفي حديث جابر أَنه كان يصلي في بُرْدٍ مُسَهَّمٍ أَي مُخَطَّطٍ فيه وَشْيٌ كالسِّهامِ وبُرْدٌ مُسَهَّمٌ مخطط بصور على شكل السِّهام وقال اللحياني إِنما ذلك لوَشْيٍ فيه قال ذو الرُّمَّةِ يصف داراً كأَنَّها بعد أَحْوالٍ مَضَيْنَ لها بالأَشْيَمَيْنِ يَمانٍ فيه تَسْهِيمُ والسَّهْمُ القِدْحُ الذي يُقارَعُ به والسَّهْمُ مقدار ست أَذرع في معاملات الناس ومِساحاتِهم والسَّهْمُ حجر يجعل على باب البيت الذي يبنى للأَسد ليُصاد فيه فإِذا دخله وقع الحجر على الباب فسدَّه والسُّهْمَةُ بالضم القرابة قال عَبِيدٌ قد يُوصَلُ النازِحُ النَّائي وقد يُقْطَعُ ذو السُّهْمَةِ القريبُ وقال بَنى يَثْرَبيٍّ حَصِّنوا أَيْنُقاتِكُم وأَفْراسَكُمْ من ضَرْبِ أَحْمَرَ مُسْهَمِ ولا أُلْفِيَنْ ذا الشَّفِّ يَطْلُبُ شِفَّهُ يُداوِيهِ منْكُمْ بالأَدِيم المُسَلَّمِ أَراد بقوله أَيْنُقاتِكُمْ وأَفْراسكم نساءهم يقول لا تُنْكِحُوهُنّ غير الأَكفاء وقوله من ضَرْب أَحْمر مُسْهَمِ يعني سِفاد رجل من العجم وقوله بالأَديم المُسَلَّمِ أَي يَتَصَحَّحُ بكم والسُّهام والسَّهامُ الضُّمْرُ وتَغَيُّر اللون وذُبولُ الشَّفَتين سَهَمَ بالفتح يَسْهَمُ سُهاماً وسُهوماً وسَهُمَ أَيضاً بالضم يَسْهُمُ سُهوماً فيهما وسُهِمَ يُسْهَمُ فهو مَسْهومٌ إِذا ضَمُرَ قال العجَّاجُ فهي كرِعْدِيدِ الكَثِيبِ الأَهْيَمِ ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِمِ ولا أَبٍ ولا أَخٍ فتَسْهُمِ وفي الحديث دخل عليَّ ساهِمَ الوَجْهِ أَي مُتَغَيِّره يقال سَهَمَ لونُهُ يَسْهَمُ إِذا تَغير عن حالهِ لعارض وفي حديث أُم سلمة يا رسول الله ما لي أَراك ساهِمَ الوَجْهِ ؟ وحديث ابن عباس في ذكر الخوارج مُسَهَّمةٌ وُجُوهُهُمْ وقول عَنْترَة والخَيْلُ ساهِمَةُ الوُجُوهِ كأَنَّما يُسْقى فَوارِسُها نَقِيعَ الحَنْظَلِ فسره ثعلب فقال إِنما أَراد أَن أَصحاب الخيل تغيرت أَلوانُهم مما بهم من الشدّة أَلا تراه قال يُسْقَى فَوارِسُها نَقيعَ الحَنْظَلِ ؟ فلو كان السُّهام للخيل أَنْفُسِها لقال كأَنَّما تُسْقَى نَقيعَ الحَنْظَلِ وفرس ساهِمُ الوَجْه محمول على كريهة الجَرْي وقد سُهِمَ وأَنشد بيت عنترة والخيل ساهِمَةُ الوجوهِ وكذا الرجل إِذا حُمِلُ على كرِيهةٍ في الحرب وقد سُهِمَ وفرس مُسْهَمٌ إِذا كان هجيناً يُعْطَى دون سَهْمِ العَتِيقِ من الغنيمة والسُّهومُ العُبوس عُبوسُ الوجهِ من الهمِّ قال إِن أَكُنْ مُوثَقاً لكِسرَى أَسيراً في هُمومٍ وكُرْبَةٍ وسُهومِ رَهْنَ قَيْدٍ فما وَجَدْتُ بلاءً كإِسارِ الكريم عند اللَّئيمِ والسُّهامُ داء يأْخذ الإِبل يقال بعير مَسْهومٌ وبه سُهامٌ وإِبل مُسَهَّمَةٌ قال أَبو نُخَيْلَةَ ولم يَقِظْ في النَّعَمِ المُسَّهَمِ والسَّهام وَهَجُ الصَّيْفِ وغَبَراتُهُ قال ذو الرمة كأَنَّا على أَولاد أَحْقَبَ لاحَها ورَمْيُ السَّفَا أَنْفاسَها بسَهامِ وسُهِمَ الرجلُ أَي أَصابه السَّهامُ والسَّهامُ لُعاب الشيطان قال بِشْرُ بن أَبي خازِمٍ وأَرْض تَعْزِفُ الجِنَّانُ فِيها فيافِيها يَطِيرُ بها السِّهامُ ابن الأَعرابي السُّهُمُ غَزْلُ عَيْنِ الشمس والسُّهُمُ الحرارة الغالبةُ والسَّهامُ بالفتح حَرُّ السَّمُومِ وقد سُهِمَ الرجلُ على ما لم يُسَمَّ فاعلُه إِذا أَصابته السَّمُومُ والسَّهامُ الريح الحارَّة واحدها وجمعها سواء قال لبيد ورَمَى دَوابِرَها السَّفَا وتَهَيَّجَتْ رِيحُ المَصايِفِ سَوْمُها وسَهامُها والسَّهُومُ العُقابُ وأَسْهَمَ الرجلُ فهو مُسْهَمٌ نادر إِذا كثر كلامه كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ والميم بدل من الباء والسُّهُمُ والشُّهُمُ بالسين والشين الرجال العقلاء الحُكماءُ العُمَّالُ ورجل مُسْهَمُ العقلِ والجسمِ كمُسْهَبٍ وحكى يعقوب أَن ميمه بدل وحكى اللحياني رجل مُسْهَمُ العقلِ كمُسْهَبٍ قال وهو على البدل أَيضاً وكذلك مُسْهَمُ الجسمِ إِذا ذهب جسمُه في الحُبِّ والساهِمَةُ الناقة الضامرةُ قال ذو الرُّمَّة أَخا تَنائِفَ أَغْفَى عند ساهِمَةٍ بأَخْلَقِ الدفِّ في تَصديره جُلَبُ يقول زار الخَيالُ أَخا تَنائِفَ نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قُروحٌ من آثار الحِبال والأَخْلَقُ الأَملس وإِبل سَواهِمُ إِذا غيرها السفر وسَهْمُ البيتِ جائِزُهُ وسَهْمٌ قبيلة في قريش وسَهْمٌ أَيضاً في باهِلَة وسَهْمٌ وسُهَيمٌ اسمان وسَهامٌ موضع قال أُميَّةُ بن أَبي عائِذٍ تَصَيَّفْتُ نَعْمانَ واصَّيَفَتْ جُنُوبَ سَهامٍ إِلى سُرْدَدِ
الرائد
* سهم يسهم: سهوما وسهومة وسهاما. 1-تغير لونه من ضعف أو هم. 2-ضعف. 3-ه: غلبه في المساهمة.
الرائد
* سهم يسهم: سهوما وسهومة. 1-تغير لونه من ضعف أو هم. 2-وجهه: عبس.
الرائد
* سهم. أصابه «السهام»، أي حر الصيف أو حر السموم.
الرائد
* سهم. ج سهام. 1-قدح يلعب به في القمار. 2-عود يسوى في طرفه نصل ترميه القوس. 3-وج أسهم وسهام وسهمة وسهمان: نصيب. 4-في الاقتصاد: جزء من رأسمال الشركة المساهمة تزيد قيمته أو تنقص وفقا لأعمالها. 5-مقدار ست أذرع في المساحات. 6-خشبة معترضة بين حائطين.
الرائد
* سهم الرامي. كوكب.
الرائد
* سهم. 1-حرارة شديدة، 2-عقلاء، حكماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: