وصف و معنى و تعريف كلمة اسهوا:


اسهوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح اسهوا في معاجم اللغة العربية:



اسهوا

جذر [سها]

  1. سَها: (فعل)
    • سها إلى / سها عن / سها في يَسهُو ، اسْهُ ، سَهْوًا وسُهُوًّا وسَهْوةً ، فهو ساهٍ، وسَهْوانُ ، والمفعول مَسْهوٌّ إليه
    • سها إليه: نظر ساكن الطَّرْفِ إليه
    • سَهَا فِيهِ : تَرَكَهُ عَنْ غَيْرِ عِلْمٍ
    • سَهَا عَنْهُ : تَرَكَهُ عَنْ عِلْمٍ
    • سَهَا فِي الصَّلاةِ : نَسِيَ شَيْئاً مِنْهَا
    • سَهَا عَنِ الصَّلاةِ : تَرَكهَا وَلَمْ يُصَلِّ
    • سقط سَهْوًا: نُسِيَ ذِكرُه
    • تلميذ ساهٍ: غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت،
  2. ساهَى: (فعل)
    • ساهى يُساهي ، ساهِ ، مُساهاةً ، فهو مُساهٍ ، والمفعول مُساهًى
    • ساهاه : غافله
    • ساهاه: سَخِرَ منه
    • ساهاه: أَحسن معاشرتَه، وترك الاستقصاءَ وساهله
  3. سَهوَ: (فعل)
    • سَهُوَ، يَسْهُو، مصدر سَهاوَةٌ
    • سَهُوَ الفَرَسُ : صارَ لَيِّناً سَهْلَ الانْقِيادِ
    • سَهُوَ : صَار ليِّنًا ساكنا وطِيئًا
  4. ساه: (اسم)
    • الجمع : ساهون و سَواهٍ ، المؤنث : ساهية ، و الجمع للمؤنث : ساهيات و سَواهٍ
    • اسم فاعل من سها إلى/ سها عن/ سها في
    • تحت السَّواهي دواهي: المظاهر خادعة،
    • ساهيًا لاهيًا: مرتاح تمامًا
    • سَاهٍ: السَّاهِيٌ
    • سَاهٍ : غَافِلٌ
    • وَجَدَهُ سَاهِياً : مَنْ يَأْخُذُهُ التَّأَمُّلُ بَعِيداً، شَارِداً


  5. سَهوة: (اسم)
    • الجمع : سَهَوات و سَهْوات و سِهاء
    • السَّهْوةُ : القوسُ المواتيةُ والمطاوعة
    • السَّهْوةُ :شيءٌ كالصُّفَّة يكون بين البيوت
    • السَّهْوةُ :حائطٌ صغيرُ يبنى بين حائطي البيت، ويُجعل السّقف على الجميع، فما كان وَسَطَ البيت فهو سهوة، وما كان داخلَه فهو المُخْدع
    • السَّهْوةُ :بيتٌ على الماءِ يستظلُّون به
    • السَّهْوةُ :سترة تكون قُدَّام فناء البيت
    • السَّهْوةُ: شبه سُور حول البيت
    • السَّهْوةُ :شبه الخِزانة الصغيرة يكون فيها المتاع
    • السَّهْوةُ:أربعةُ أعوادٍ أو ثلاثة يُعارَض بعضها على بعض، ثم يوضَع عليها شيءٌ من الأمتعة
    • هُوَ في سَهْوَةٍ مِنْ أَمْرِهِ : في غَفْلَةٍ
  6. سُها: (اسم)
    • السُّها : كوكبٌ صَغيرٌ خَفيُّ الضوء في بناتِ نعش الكبرى أو الصغرى
    • أُرِيهَا السُّهَا وَتُرِينِي القَمَرَ : أسْألُهَا عَنْ شَيْءٍ فَتُجِيبُنِي جَواباً لاَ عَلاَقَةَ لَهُ بِمَا أسْألُ عَنْهُ
  7. سَهْو: (اسم)
    • سَهْو : مصدر سَها
  8. سَهو: (اسم)
    • السَّهْوُ : الغَفلةُ والذُّهولُ عن الشيء
    • يقال افعلُ ذلك سَهْوًا رَهْوًا: عفوًا
    • حملت المرأة سَهْوًا: حَبلَت على حيض
    • السَّهْوُ :اللَّيِّنُ السَّهْلُ الوطيءُ الملائم، من الناس والأمور والمياه وغيرها
    • السَّهْوُ: السُّكون
    • سَهْوًا: في غَفلة أو نسيان،
  9. مُساهى: (اسم)
    • مُساهى : اسم المفعول من ساهَى
  10. ساهي: (اسم)


    • ساهي : فاعل من سَها
  11. ساهٍ: (اسم)
    • ساهٍ : فاعل من سَها
  12. سَهْوة: (اسم)
    • سَهْوة : مصدر سَها
  13. سِهاء: (اسم)
    • سِهاء : جمع سَهوة
  14. سِهَاء: (اسم)
    • سِهَاء : جمع سَّهْوُ
  15. مُساهاة: (اسم)
    • مُساهاة : مصدر ساهَى
  16. سَهْوانُ: (اسم)


    • سَهْوانُ : فاعل من سَها
  17. سَهواء: (اسم)
    • السَّهْواءُ : ساعةٌ من الليل، أو صدرٌ منه
  18. مُساهي: (اسم)
    • مُساهي : فاعل من ساهَى
  19. سَهاوَة: (اسم)
    • سَهاوَة : مصدر سَهوَ
  20. السهو: (مصطلحات)
    • بفتح أوله وسكون ثانيه مصدر سها ، الغفلة ، والفرق بين السهو والنسيان ، ففي السهو تزول الصورة عن الفكر مع بقائها في الحافظة ، أما في النسيان فأنها تزول من الفكر والحافظة معًا. (فقهية)
  21. سُهُوك: (اسم)
    • سُهُوك : مصدر سَهَكَ
  22. أساهِيكُ: (اسم)


    • الأساهِيكُ : أساهيكُ الدَّابَّة: ضُرُوبُ جريها واسْتِنَانها يمينًا وشمالا
  23. سَهوك: (اسم)
    • السَّهُوكُ : الرّيحُ الساهِكةُ
    • السَّهُوكُ: العُقَابُ
  24. ساهِك: (اسم)
    • السّاهِكُ : الرمَدُ
    • السّاهِكُ: حِكَّةُ العين (لا فِعْلَ له)
    • بعينهِ ساهك: عائِرٌ، أي قَذًى
  25. سهو: (مصطلحات)
    • ‏الغفلة أو الترك والنسيان‏. (فقهية)
,
  1. سَها (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَها في الأمْرِ، كدَعا، سَهْواً وسُهُوًّا: نَسِيَهُ وغَفَلَ عنه، وذَهَبَ قَلْبُه إلى غَيْرِهِ، فهو ساهٍ وسَهْوانُ.
      سَهْوُ: السُّكونُ،
      سَهْوُ من الناسِ والأمُورِ: السَّهْلُ،
      سَهْوُ من المياهِ: الزُّلالُ، والجَمَلُ الوَطِيءُ بَيِّنُ السَّهاوَةِ.
      سَهْوَةُ: الناقَةُ، والقَوْسُ المُواتِيَةُ والصَّخْرَةُ، والصُّفَّةُ، والمُخْدَعُ بين بَيْتَيْنِ، أو شِبْهُ الرَّفِّ والطاقِ يُوضَعُ فيه الشيءُ، أو بَيْتٌ صَغيرٌ شِبْهُ الخِزانَةِ الصَّغيرَةِ، أو أربَعَةُ أعْوادٍ أو ثَلاثَةٌ يُعارَضُ بَعْضُها على بَعْضٍ، ثُمَّ يُوضَعُ عليه شيءٌ من الأَمْتِعَةِ، والكُنْدوجُ، والرَّوْشَنُ، والكُوَّةُ، والحَجَلَةُ، أو شِبْهُها، وسُتْرَةٌ قُدَّامَ فِناءِ البَيْتِ، جَمْعُ الكُلِّ: سِهاءٌ، وبلد بالبَرْبَرِ، وموضع.
      ـ سَهْوانُ وسِهْيٌ وسُهْيٌ وسُهَيٌّ: مَواضِعُ.
      ـ مالٌ لا يُسْهَى ولا يُنْهَى: لا تُبْلَغُ غايَتُهُ.
      ـ أرْطاةُ بنُ سُهَيَّةَ: فارِسٌ شاعِرٌ.
      ـ الأسْهاءُ: الألْوانُ، بِلا واحِدٍ.
      ـ حَمَلَتْ سَهْواً: حَبِلَت على حَيْضٍ.
      ـ أسْهَى: بَنَى السَّهْوَةَ.
      ـ سَهْواءُ: فَرَسٌ، وساعَةٌ من اللَّيْلِ.
      ـ مُساهاةُ في العِشْرَةِ: تَرْكُ الاسْتِقْصاءِ.
      ـ افْعَلْهُ سَهْواً رَهْواً: عَفْواً بلا تَقاضٍ.
      ـ سُها: كَوْكَبٌ خَفِيٌّ من بَناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى، وذُكِرَ في ق و د.
  2. سها (المعجم لسان العرب)


    • "السَّهوُ والسَّهْوةُ: نِسْيانُ الشيء والغفلة عنه وذَهابُ القلب عنه إلى غيره، سَها يَسْهُو سَهْواً وسُهُوّاً، فهو ساهٍ وسَهْوانُ، وإنَّهُ لساهٍ بَيِّنُ السَّهْوِ والسُّهُوِّ.
      وفي المثل: إن المُوَصَّيْنَ بنو سَهْوانَ؛ قال زِرُّ بنُ أَوْفى الفُقَيْمي يصف إبِلاً: لم يَثْنِها عن هَمِّها قَيْدانِ،ولا المُوَصُّوْنِ من الرُّعْيانِ،إنَّ المُوَصَّيْنَ بَنُو سَهْوانِ أَي أَن الذين يُوصَّوْنَ بَنُو من يَسْهُو عن الحاجة فأَنت لا تُوصَّى لأَنك لا تَسْهُو، وذلك إذا وَصَّيْت ثِقةً عند الحاجة.
      وقال الجوهري: معناه أَنك لا تحتاج إلى أَن تُوَصِّيَ إلا من كان غافِلاً ساهِياً.
      والسَّهْوُ في الصلاة: الغفلة عن شيء منها، سها الرجلُ في صلاتِه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، سها في الصلاة؛ قال ابن الأَثير: السَّهْوُ في الشيء تَرْكُه عن غير عِلْمٍ، والسَّهْوُ عنه تَرْكُه مع العِلْم،ومنه قوله تعالى: الذين هُمْ عن صلاتِهم ساهُونَ.
      أَبو عمرو: ساهاهُ غافَلَه، وهاساهُ إذا سَخِرَ منه.
      ومَشْيٌ سَهْوٌ: ليِّنٌ.
      والسَّهْوة من الإبل: اللَّيِّنة السَّيْر الوَطِيئة؛ قال زهير: تُهَوِّنُ بُعْدَ الأَرضِ عَنِّي فَريدةٌ،كِنازُ البَضِيعِ، سَهْوةُ المَشْيِ، بازِلُ وهي اللَّيِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبها كأَنها تُساهِيهِ،وعَدَّى الشاعر تُهَوِّنُ بِعَنِّي لأَنَّ فيه معْنى تخَفِّفُ وتُسَكِّنُ.
      وجمَلٌ سهْوٌ بيِّن السَّهاوةِ: وطِيءٌ.
      ويقال: بعيرٌ ساهٍ راهٍ،وجِمالٌسَواهٍ رَواهٍ لَواهٍ؛ ومنه الحديث: آتِيكَ به غَداً رَهْواً أَي ليِّناً ساكِناً.
      وفي الحديث: وإنَّ عَمَلَ أَهلِ النارِ سَهْلةٌ بسَهوةٍ؛ السَّهْوةُ الأَرضُ اللَّيِّنة التُّرْبة، شَبَّه المعصية في سُهولتِها على مُرْتَكِبِها بالأَرض السَّهْلةِ التي لا حُزُونة فيها،وقيل: كلُّ ليِّنٍ سَهْوٌ، والأُنثى سَهْوٌ.
      والسَّهْو: السُّكونُ واللِّينُ، والجمع سِهاءٌ مثلُ دَلْوٍ ودِلاءٍ؛ قال الشاعر: تَناوَحَتِ الرِّياحُ لِفَقْد عَمروٍ،وكانتْ قَبْلَ مَهْلَكِه سِهاءَا أَي ساكنة ليِّنة.
      الأَزهري: والأَساهِيُّ والأَساهيج ضُروبٌ مختلفة من سير الإِبل، وبَغْلةٌ سَهْوةُ السير، وكذلك الناقةُ، ولا يقال للبغل سَهْوٌ.
      وروي عن سلْمان أَنه، قال: يُوشِكُ أَن يَكْثُرَ أَهلُها،يعني الكوفة، فتَمْلأَ ما بين النَّهْرين حتى يغْدُوَ الرجلُ على البَغْلةِ السَّهْوة فلا يُدْرِكَ أَقْصاها؛ السَّهْوة: الليِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبَها.
      ويقال: افعلْ ذلك سَهْواً رَهْواً أَي عَفواً بِلا تقَاض.
      والسَّهْوُ: السَّهْلُ من الناس والأُمور والحوائجِ.
      وماءٌ سَهْوٌ: سَهْلٌ، يعني سَهْلاً في الحَلْقِ.
      وقَوْسٌ سَهْوةٌ: مُواتِيَةٌ؛ قال ذو الرمة: قليل نِصاب المالِ إلاَّ سِهامَهُ، والاَّ زَجُوماً سَهْوةً في الأَصابِع التهذيب: المُعَرَّسُ الذي عُمِلَ له عَرْسٌ، وهو الحائِطُ يُجْعَل بين حائِطَي البيت لا يُبلَغ به أَقصاهُ، ثم يُجْعَل الجائز من طرَف العَرْسِ الداخل إلى أَقصى البيت، ويُسَقَّفُ البيت كلُّه، فما كان بين الحائطَين فهو السَّهوَة، وما كان تحت الجائز فهو المُخْدَع؛ قال ابن سيده: السَّهْوةُ حائطٌ صغيرٌ يُبنى بين حائطَي البيت ويُجعَلُ السقفُ على الجميع،فما كان وسَط البيت فهو سَهْوةٌ، وما كان داخِلَه فهو المُخْدَع، وقيل: هي صُفَّة بين بيتين أَو مُخْدَع بين بيتين تَسْتَترُ بها سُقاةُ الإبل من الحرِّ، وقيل: هي كالصُّفَّة بين يَدَي البيت، وقيل: هي شَبيهٌ بالرَّفِّ والطاقِ يوضع فيه الشيءُ، وقيل: هي بيت صغيرٌ منحَدِرٌ في الأَرض سَمْكُه موتَفِعٌ في السماء شبيهٌ بالخِزانة الصغيرة يكون فيها المَتاعُ، وذكر أَبو عبيد أَنه سمِعَه من غير واحد من أَهل اليمن، وقيل: هي أَربعةُ أَعوادٍ أَو ثلاثةٌ يعارَضُ بعضُها على بعضٍ، ثم يوضعُ عليه شيء من الأَمتعة.
      والسَّهْوة: الكُنْدُوجُ.
      والسَّهوة: الرَّوْشَنُ.
      والسَّهْوة: الكَوَّةُ بين الداريْن.
      ابن الأَعرابي: السَّهْوة الجَحَلةُ أَو مثل الحجلةِ.
      والسَّهوةُ: بيتٌ على الماءِ يستَظِلُّون به تَنْصِبه الأَعراب.
      أَبو ليلى: السَّهوة سُتْرَةٌ تكون قدَّامَ فِناء البيتِ، ربما أَحاطت بالبيت شِبهَ سورٍ حوْلَ البيت.
      وفي الحديث: أَنه دخل على عائشة وفي البيت سَهْوةٌ عليها سِترٌ، هو من ذلك، وقيل: هو شبيهٌ بالرَّفِّ أَو الطاقِ يوضع فيه الشيءُ.
      والسَّهْوة: الصخرةُ، طائِيَّةٌ،لا يسمون بذلك غير الصخرة، وخصصه في التهذيب فقال: الصخرة التي يقوم عليها الساقي، وجمع ذلك كلِّه سِهاءٌ.
      والمُساهاة: حُسْن المُخالقة والعِشرة؛ قال العجاج: حُلْو المُساهاة وإن عادى أَمَرُّ وحُلْو المُساهاة أَي المُياسَرة والمُساهَلةِ.
      والمُساهاةُ في العِشْرة: تَرْكُ الاستِقصاءِ.
      والسَّهْواءُ: ساعة من الليل وصَدْرٌ منه.
      وحَمَلتِ المرأَةُ سَهْواً إذا حَبِلَت على حَيْضٍ.
      وعليه من المال ما لا يُسهَى وما لا يُنهى أَي ما لا تُبلغ غايَتُه، وقيل: معناه أَي لا يُعَدُّ كَثْرة، وقيل: معنى لا يُسْهى لا يُحْزَرُ، وذهبَت تميمُ فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذْكَر.
      والسُّها: كُوَيكِبٌ صغير خَفِيٌّ الضَّوء في بنات نََعْش الكبرى، والناس يَمْتَحِنون به أَبصارَهم، يقال: إنه الذي يُسَمَّى أَسْلَم مع الكوكبِ الأَوسط من بنات نعْشٍ؛ وفي المثل: أُرِيها السُّها وتُرِيني القمر وأَرْطاةُ بن سُهَيَّة: من فُرْسانِهم وشعرائهم.
      قال ابن سيده: ولا نحمِلُه على الياء لعدم س هـ ي.
      والأَساهِيُّ: الأَلوانُ، لا واحد لها؛ قال ذو الرمة: إذا القوم، قالوا: لا عَرامَةَ عندها،فسارُوا لقُوا منها أَساهيَّ عُرَّما"
  3. سها (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سها إلى / سها عن / سها في يَسهُو ، اسْهُ ، سَهْوًا وسُهُوًّا وسَهْوةً ، فهو ساهٍ ، والمفعول مَسْهوٌّ إليه :-
      سها إليه نظر ساكن الطَّرْفِ إليه :-يَسْهُو المحبُّ إلى محبوبه.
      سها عنه/ سها فيه: نسِيه، غفَل عنه :-سها في الصَّلاة: نسي شيئًا منها، - سها عن الصَّلاة: تركها ولم يُصَلِّ، - تلميذ ساهٍ: غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت، - {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ. الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ} :-
      • سقط سَهْوًا: نُسِيَ ذِكرُه.
  4. ساهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساهى يُساهي ، ساهِ ، مُساهاةً ، فهو مُساهٍ ، والمفعول مُساهًى :-
      ساهَى فلانٌ فلانًا غافلَه، سخر منه.
  5. سَها (المعجم الرائد)
    • سها - يسهو ، سهوا وسهوا وسهوة
      1- سها عنه أو فيه : غفل عنه ، نسيه. 2- سها اليه : نظر إليه ساكن الطرف. 3- سها في الأمر : نسي شيئا منه . 4- سها : عن الأمر : تركه مع علمه به.
  6. سَاهٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [س هـ و]. (فاعل مِنْ سَهَا).
      1. :-سَاهٍ عَنْ كُلِّ عَمَلٍ :- : غَافِلٌ. :-أيُّهَا السَّاهُونَ، اِسْتَيقِظَوا :- :-هُوَ سَاهٍ لاَهٍ عَمَّا يُرَادُ بِهِ.
      2. :-وَجَدَهُ سَاهِياً :- : مَنْ يَأْخُذُهُ التَّأَمُّلُ بَعِيداً، شَارِداً.


  7. سَهو (المعجم الرائد)
    • سهو - يسهو ، سهاوة
      1-سهو الفرس أو الجمل : صار لينا سهل الانقياد
  8. السَّهْواءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّهْواءُ : ساعةٌ من الليل، أو صدرٌ منه.
  9. السَّهْوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّهْوةُ : القوسُ المواتيةُ والمطاوعة.
      و السَّهْوةُ شيءٌ كالصُّفَّة يكون بين البيوت.
      و السَّهْوةُ حائطٌ صغيرُ يبنى بين حائطي البيت، ويُجعل السّقف على الجميع، فما كان وَسَطَ البيت فهو سهوة، وما كان داخلَه فهو المُخْدع.
      و السَّهْوةُ بيتٌ على الماءِ يستظلُّون به.
      و السَّهْوةُ سترة تكون قُدَّام فناء البيت.
      و السَّهْوةُ شبه سُور حوله.
      و السَّهْوةُ شبه الخِزانة الصغيرة يكون فيها المتاع.
      و السَّهْوةُ أربعةُ أعوادٍ أو ثلاثة يُعارَض بعضها على بعض، ثم يوضَع عليها شيءٌ من الأمتعة. والجمع : سِهاء.
  10. السَّهْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّهْوُ : الغَفلةُ والذُّهولُ عن الشيء.
      ويقال افعلُ ذلك سَهْوًا رَهْوًا: عفوًا.
      وحملت المرأة سَهْوًا: حَبلَت على حيض.
      و السَّهْوُ اللَّيِّنُ السَّهْلُ الوطيءُ الملائم، من الناس والأمور والمياه وغيرها.
      و السَّهْوُ اللَّين.
      و السَّهْوُ السُّكون.
  11. السُّها (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّها : كوكبٌ صَغيرٌ خَفيُّ الضوء في بناتِ نعش الكبرى أو الصغرى.
      وفي المثل: :- أريها السُّها وتريني القمر :-: يضرب للمدهوش الذي يُسْأل عن شيءٍ فيجيب جوابًا بعيدًا.
  12. ‏سجود السهو (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏يأتي به المصلي إذا سها في صلاته أو أخطأ بالزيادة أو النقصان في أركان الصلاة الأساسية‏
  13. سَهوة (المعجم الرائد)
    • سهوة - ج، سهاء
      1- مصدر سها. 2- المرة من سها. 3- مؤنث سهو. 4- قوس مطاوعة سهلة. 5- شبه الخزانة الصغيرة يوضع فيها المتاع. 6- شبه الرف. 7- كوة، نافذة صغيرة. 8- صخرة. 9- سقيفة بين بيتين. 10- سترة قدام البيت. 11- شبه سور حول البيت. 12- الحجلة. 13- ناقة لينة السير سريعته.
  14. ساهَى (المعجم الرائد)
    • ساهى - مساهاة
      1- ساهاه : غافله، فجأه. 2- ساهاه : سخر منه . 3- ساهاه : أحسن معاشرته وساهله.
  15. سهو (المعجم الرائد)
    • سهو - ج، سهاء
      1- مصدر سها. 2- غفلة عن الشيء، نسيان. 3- سكون. 4- لين. 5- من الناس أو الأمور : اللين. 6- جمل : لين سهل الانقياد. 7- من الماء : العذب الصافي. 8- راحة. 9- تواضع.
  16. سهو (المعجم الرائد)
    • سهو - و سهواء
      1-طائفة أو قسم من الليل
  17. سها عنه/ سها فيه (المعجم عربي عامة)
    • نسِيه، غفَل عنه :-سها في الصَّلاة
  18. ساهى فلان فلانا (المعجم عربي عامة)
    • غافلَه، سخر منه.
  19. سها إليه (المعجم عربي عامة)
    • نظر ساكن الطَّرْفِ إليه :-يَسْهُو المحبُّ إلى محبوبه.
  20. كساه ثوبا (المعجم عربي عامة)
    • ألبسه أو أعطاه إيّاه، وهو من الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر :-دَعِ المكارِم لا ترحل لِبُغْيتها ... واقْعُد فإنَّك أنت الطاعمُ الكاسِي
  21. نسّاه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أنساه؛ حمله على تركه أو نسيانه :-نسّاه موعدًا- {وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى ءَادَمَ مِنْ قَبْلُ فَنُسِّيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا} [ق]- {وَإِمَّا يُنْسِّيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} [ق].
  22. سها (المعجم مختار الصحاح)
    • س ه ا: السُّهَا كوكب خفي يمتحن الناس به أبصارهم و السَّهْوُ الغفلة وقد سَهَا عن الشيء من باب عدا وسما فهو سَاهٍ و سَهْوانُ
  23. سَهَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَهَا عنه، وفيه سَهَا ُ سَهْوًا، و سُهُوًّا، وسَهْوَة: غَفَلَ عنه.
      وقيل: سها فيه: تركه عن غير علم، وسها عنه: تركه مع العلم.
      يقال: سها في الصلاة: نَسِيَ شيئًا منها، وسها عنها: تركها ولم يُصَلِّ.
      و سَهَا إليه: نظر ساكنَ الطَّرْف.
      فهو ساهٍ، وسَهْوانُ.
      وفي المثل: :-إن المُوَصَّيْنَ بنو سَهوانَ :-: إنك لا تحتاج أن تُوصِيَ إلا من كان غافلا ناسِيًا.
  24. سَهُوَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَهُوَ سَهُوَ ُ سَهاوة: صَار ليِّنًا ساكنا وطِيئًا.
  25. سَهَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَهَّاهُ : جعله يسهو.
      و سَهَّاهُ غافَلهُ.
      (محدثَة) .


معنى اسهوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سُهَا** \- [س هـ و]. (فك). 1. : كَوْكَبٌ صَغِيرٌ خَفِيفُ الضَّوْءِ فِي بَنَاتِ نَعْشِ الكُبْرَى أوِ الصُّغْرَى. 2. "أُرِيهَا السُّهَا وَتُرِينِي القَمَرَ" : أسْألُهَا عَنْ شَيْءٍ فَتُجِيبُنِي جَواباً لاَ عَلاَقَةَ لَهُ بِمَا أسْألُ عَنْهُ.
Advertisements
معجم الغني
**سَهَا** \- [س هـ و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَهَوْتُ**،** أسْهُو**، مص. سَهْوٌ، سُهُوٌّ، سَهْوَةٌ. 1. "سَهَا عَنْ عَمَلِهِ" : غَفَلَ عَنْهُ وَنسِيَهُ. "يَسْهُو مِنْ حِينٍ لآخَرَ". 2. "سَهَا إلَيْهِ" : نَظَرَ إلَيْهِ سَاكِنَ الطَّرْفِ. 3. "سَهَا فِيهِ" : تَرَكَهُ عَنْ غَيْرِ عِلْمٍ. 4. "سَهَا عَنْهُ" : تَرَكَهُ عَنْ عِلْمٍ. 5. "سَهَا فِي الصَّلاةِ" : نَسِيَ شَيْئاً مِنْهَا. 6. "سَهَا عَنِ الصَّلاةِ" : تَرَكهَا وَلَمْ يُصَلِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سُهَا [مفرد]: (فك) كوكب صغير خفيّ الضَّوء في بنات نعش الكبرى أو الصُّغرى في الدُّبِّ الأكبر، كان النَّاس يمتحنون به أبصارَهم| أُريها السُّها وتُريني القمر [مثل]: يُضرب لمن يُسأل عن شيء فيجيب جوابًا بعيدًا. II سها إلى/ سها عن/ سها في يَسهُو، اسْهُ، سَهْوًا وسُهُوًّا وسَهْوةً، فهو ساهٍ، والمفعول مَسْهوٌّ إليه • سها إليه: نظر ساكن الطَّرْفِ إليه "يَسْهُو المحبُّ إلى محبوبه". • سها عنه/ سها فيه: نسِيه، غفَل عنه "سها في الصَّلاة: نسي شيئًا منها- سها عن الصَّلاة: تركها ولم يُصَلِّ- تلميذ ساهٍ: غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت- {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ. الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ}"| سقط سَهْوًا: نُسِيَ ذِكرُه.
المعجم الوسيط
عنه، وفيه ـُ سَهْواً، وسُهُوًّا، وسَهْوَةً: غَفَلَ عنه. وقيل: سها فيه. تركه عن غير علم؛ وسها عنه: تركه مع العلم. يقال: سها في الصلاة: نسي شيئاً منها، وسها عنها: تركها ولم يُصَلِّ. وـ إليه: نظر ساكن الطَّرْف. فهو ساهٍ، وسَهْوان. وفي المثل: ( إنَّ المُوَصَّيْنَ بنو سَهوانَ ): إنك لا تحتاج أن تُوصِيَ إلاَّ من كان غافلاً ناسياً.( سَهِيَ ) ـَ سَهْواً: سها.( سَهُوَ ) ـُ سَهاوةً: صار ليِّناً ساكناً وطيئاً.( أسْهَى ) فلان: بنى السَّهوةَ في البيت، أو عملها فيه. وـ فلاناً عن الشيء أو فيه: جعله يسهو.( ساهاهُ ): غافله. وـ سَخِرَ منه. وـ أحسن معاشرته، وترك الاستقصاء وساهله.( سَهَّاهُ ): جعله يسهو. وـ غافَلَه. ( محدثة ).( السُّها ): كوكب صغير خفيُّ الضوء في بناتِ نعشٍ الكبرى أو الصغرى. وفي المثل: ( أُريها السُّها وتُريني القمر ): يضرب للمدهوش الذي يُسأَل عن شيء فيجيب جواباً بعيداً.( السَّهْوُ ): الغَفلة والذُّهول عن الشيء. ويقال: افعلْ ذلك سَهواً رَهْواً: عَفواً. وحملت المرأةُ سَهواً: حَبِلَتْ على حيض. وـ اللَّيِّن السَّهْلُ الوطيءُ الملائم، من الناس والأمور والمياه وغيرها. وـ الليِّن. وـ السكون.( السَّهْواءُ ): ساعة من الليل، أو صدرٌ منه.( السَّهْوَةُ ): القوس المواتية والمطاوعة. وـ شيء كالصُّفَّة يكون بين البيوت. وـ حائط صغير يُبنى بين حائطي البيت، ويُجعل السَّقف على الجميع، فما كان وسط البيت فهو سهوة، وما كان داخله فهو المُخْدع. وـ بيت على الماء يستظلُّون به. وـ سُترة تكون قُدَّام فناء البيت. وـ شبه سُورٍ حوله. وـ شبه الخِزانة الصغيرة يكون فيها المتاع. وـ أربعة أعوادٍ أو ثلاثة يُعارَض بعضها على بعض. ثمَّ يوضع عليها شيءٌ من الأمتعة. ( ج ) سِهاء.
مختار الصحاح
س ه ا : السُّهَا كوكب خفي يمتحن الناس به أبصارهم و السَّهْوُ الغفلة وقد سَهَا عن الشيء من باب عدا وسما فهو سَاهٍ و سَهْوانُ
الصحاح في اللغة
السُها: كوكبٌ خفيّ في بنات نعشٍ الكبرى والناس يمتحنون به أبصارهم. وفي المثل: أُرِيها السُها وتُرِيني القمر. الأصمعي: السَهْوَةُ كالصُفَّةِ تكون بين يدي البيوت. قال أبو عبيد: سمعتُ غير واحدٍ من أهل اليمن يقولون: السَهْوَةُ عندنا بيتٌ صغيرٌ منحدرٌ في الأرض، وسَمْكُه مرتفعٌ من الأرض شبيه بالخِزانة الصغيرة يكون فيها المتاع. والسَهْوَةُ من النوق: الليِّنة السير. والسَهْوُ: السكون واللِينُ، والجمع سِهاءٌ. قال الشاعر: تَناوَحَتِ الرياحُ لفقد عَمْروٍ   وكانت قبل مُهْلَكِهِ سِهاءَ والمُساهاةُ في العِشرة: ترك الاستقصاء. والسَهْواءُ: ساعةٌ من الليل وصدرٌ منه. وفي المثل: إنَّ المُوصَّينَ بنو سَهْوانَ، معناه أنّك لا تحتاج إلى أن توصِيَ إلاَّ من كان غافلاً ساهياً. والسَهْوُ: الغفلة. وقد سَها عن الشيء يَسْهو فهو ساهٍ وسَهْوانُ. أبو عمرو: يقال عليه من المال ما لا يُسْهى ولا يُسْهى، أي لا تُبْلَغُ غايته. وحَمَلَتِ المرأة سَهْواً، إذا حبلتْ على حيضٍ.
لسان العرب
السَّهوُ والسَّهْوةُ نِسْيانُ الشيء والغفلة عنه وذَهابُ القلب عنه إلى غيره سَها يَسْهُو سَهْواً وسُهُوّاً فهو ساهٍ وسَهْوانُ وإنَّهُ لساهٍ بَيِّنُ السَّهْوِ والسُّهُوِّ وفي المثل إن المُوَصَّيْنَ بنو سَهْوانَ قال زِرُّ بنُ أَوْفى الفُقَيْمي يصف إبِلاً لم يَثْنِها عن هَمِّها قَيْدانِ ولا المُوَصُّوْنِ من الرُّعْيانِ إنَّ المُوَصَّيْنَ بَنُو سَهْوانِ أَي أَن الذين يُوصَّوْنَ بَنُو من يَسْهُو عن الحاجة فأَنت لا تُوصَّى لأَنك لا تَسْهُو وذلك إذا وَصَّيْت ثِقةً عند الحاجة وقال الجوهري معناه أَنك لا تحتاج إلى أَن تُوَصِّيَ إلا من كان غافِلاً ساهِياً والسَّهْوُ في الصلاة الغفلة عن شيء منها سها الرجلُ في صلاتِه وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم سها في الصلاة قال ابن الأَثير السَّهْوُ في الشيء تَرْكُه عن غير عِلْمٍ والسَّهْوُ عنه تَرْكُه مع العِلْم ومنه قوله تعالى الذين هُمْ عن صلاتِهم ساهُونَ أَبو عمرو ساهاهُ غافَلَه وهاساهُ إذا سَخِرَ منه ومَشْيٌ سَهْوٌ ليِّنٌ والسَّهْوة من الإبل اللَّيِّنة السَّيْر الوَطِيئة قال زهير تُهَوِّنُ بُعْدَ الأَرضِ عَنِّي فَريدةٌ كِنازُ البَضِيعِ سَهْوةُ المَشْيِ بازِلُ وهي اللَّيِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبها كأَنها تُساهِيهِ وعَدَّى الشاعر تُهَوِّنُ بِعَنِّي لأَنَّ فيه معْنى تخَفِّفُ وتُسَكِّنُ وجمَلٌ سهْوٌ بيِّن السَّهاوةِ وطِيءٌ ويقال بعيرٌ ساهٍ راهٍ وجِمالٌسَواهٍ رَواهٍ لَواهٍ ومنه الحديث آتِيكَ به غَداً رَهْواً أَي ليِّناً ساكِناً وفي الحديث وإنَّ عَمَلَ أَهلِ النارِ سَهْلةٌ بسَهوةٍ السَّهْوةُ الأَرضُ اللَّيِّنة التُّرْبة شَبَّه المعصية في سُهولتِها على مُرْتَكِبِها بالأَرض السَّهْلةِ التي لا حُزُونة فيها وقيل كلُّ ليِّنٍ سَهْوٌ والأُنثى سَهْوٌ والسَّهْو السُّكونُ واللِّينُ والجمع سِهاءٌ مثلُ دَلْوٍ ودِلاءٍ قال الشاعر تَناوَحَتِ الرِّياحُ لِفَقْد عَمروٍ وكانتْ قَبْلَ مَهْلَكِه سِهاءَا أَي ساكنة ليِّنة الأَزهري والأَساهِيُّ والأَساهيج ضُروبٌ مختلفة من سير الإِبل وبَغْلةٌ سَهْوةُ السير وكذلك الناقةُ ولا يقال للبغل سَهْوٌ وروي عن سلْمان أَنه قال يُوشِكُ أَن يَكْثُرَ أَهلُها يعني الكوفة فتَمْلأَ ما بين النَّهْرين حتى يغْدُوَ الرجلُ على البَغْلةِ السَّهْوة فلا يُدْرِكَ أَقْصاها السَّهْوة الليِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبَها ويقال افعلْ ذلك سَهْواً رَهْواً أَي عَفواً بِلا تقَاض والسَّهْوُ السَّهْلُ من الناس والأُمور والحوائجِ وماءٌ سَهْوٌ سَهْلٌ يعني سَهْلاً في الحَلْقِ وقَوْسٌ سَهْوةٌ مُواتِيَةٌ قال ذو الرمة قليل نِصاب المالِ إلاَّ سِهامَهُ وإلاَّ زَجُوماً سَهْوةً في الأَصابِع التهذيب المُعَرَّسُ الذي عُمِلَ له عَرْسٌ وهو الحائِطُ يُجْعَل بين حائِطَي البيت لا يُبلَغ به أَقصاهُ ثم يُجْعَل الجائز من طرَف العَرْسِ الداخل إلى أَقصى البيت ويُسَقَّفُ البيت كلُّه فما كان بين الحائطَين فهو السَّهوَة وما كان تحت الجائز فهو المُخْدَع قال ابن سيده السَّهْوةُ حائطٌ صغيرٌ يُبنى بين حائطَي البيت ويُجعَلُ السقفُ على الجميع فما كان وسَط البيت فهو سَهْوةٌ وما كان داخِلَه فهو المُخْدَع وقيل هي صُفَّة بين بيتين أَو مُخْدَع بين بيتين تَسْتَترُ بها سُقاةُ الإبل من الحرِّ وقيل هي كالصُّفَّة بين يَدَي البيت وقيل هي شَبيهٌ بالرَّفِّ والطاقِ يوضع فيه الشيءُ وقيل هي بيت صغيرٌ منحَدِرٌ في الأَرض سَمْكُه موتَفِعٌ في السماء شبيهٌ بالخِزانة الصغيرة يكون فيها المَتاعُ وذكر أَبو عبيد أَنه سمِعَه من غير واحد من أَهل اليمن وقيل هي أَربعةُ أَعوادٍ أَو ثلاثةٌ يعارَضُ بعضُها على بعضٍ ثم يوضعُ عليه شيء من الأَمتعة والسَّهْوة الكُنْدُوجُ والسَّهوة الرَّوْشَنُ والسَّهْوة الكَوَّةُ بين الداريْن ابن الأَعرابي السَّهْوة الجَحَلةُ أَو مثل الحجلةِ والسَّهوةُ بيتٌ على الماءِ يستَظِلُّون به تَنْصِبه الأَعراب أَبو ليلى السَّهوة سُتْرَةٌ تكون قدَّامَ فِناء البيتِ ربما أَحاطت بالبيت شِبهَ سورٍ حوْلَ البيت وفي الحديث أَنه دخل على عائشة وفي البيت سَهْوةٌ عليها سِترٌ هو من ذلك وقيل هو شبيهٌ بالرَّفِّ أَو الطاقِ يوضع فيه الشيءُ والسَّهْوة الصخرةُ طائِيَّةٌ لا يسمون بذلك غير الصخرة وخصصه في التهذيب فقال الصخرة التي يقوم عليها الساقي وجمع ذلك كلِّه سِهاءٌ والمُساهاة حُسْن المُخالقة والعِشرة قال العجاج حُلْو المُساهاة وإن عادى أَمَرُّ وحُلْو المُساهاة أَي المُياسَرة والمُساهَلةِ والمُساهاةُ في العِشْرة تَرْكُ الاستِقصاءِ والسَّهْواءُ ساعة من الليل وصَدْرٌ منه وحَمَلتِ المرأَةُ سَهْواً إذا حَبِلَت على حَيْضٍ وعليه من المال ما لا يُسهَى وما لا يُنهى أَي ما لا تُبلغ غايَتُه وقيل معناه أَي لا يُعَدُّ كَثْرة وقيل معنى لا يُسْهى لا يُحْزَرُ وذهبَت تميمُ فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذْكَر والسُّها كُوَيكِبٌ صغير خَفِيٌّ الضَّوء في بنات نََعْش الكبرى والناس يَمْتَحِنون به أَبصارَهم يقال إنه الذي يُسَمَّى أَسْلَم مع الكوكبِ الأَوسط من بنات نعْشٍ وفي المثل أُرِيها السُّها وتُرِيني القمر وأَرْطاةُ بن سُهَيَّة من فُرْسانِهم وشعرائهم قال ابن سيده ولا نحمِلُه على الياء لعدم س ه ي والأَساهِيُّ الأَلوانُ لا واحد لها قال ذو الرمة إذا القوم قالوا لا عَرامَةَ عندها فسارُوا لقُوا منها أَساهيَّ عُرَّما
الرائد
* سها يسهو: سهوا وسهوا وسهوة. (سهو) 1-عنه أو فيه: غفل عنه، نسيه. 2-إليه: نظر إليه ساكن الطرف. 3-في الأمر: نسي شيئا منه. 4-عن الأمر: تركه مع علمه به.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: