وصف و معنى و تعريف كلمة اسوجة:


اسوجة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و واو (و) و جيم (ج) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح اسوجة في معاجم اللغة العربية:



اسوجة

جذر [سوج]

  1. أسْوِجة: (اسم)
    • أسْوِجة : جمع سياج
  2. سَوَّجَ: (فعل)
    • سوَّجَ / سوَّجَ على يسوِّج ، تسويجًا ، فهو مُسوِّج ، والمفعول مُسوَّج
    • سوَّج المكانَ / سوَّج على المكان : أقام حوله سُورًا من أسلاك أو حجارة أو غيرهما
  3. سُوج: (اسم)
    • سُوج : جمع سياج
  4. سوج: (اسم)

    • السُّوجُ : علاجٌ من الطِّين يُطْبَخ ويَطلِي به الحائكُ السَّدَى
  5. سياج: (اسم)
    • الجمع : سياجات و أسْوِجة و سُوج
    • السِّياجُ : السُّور من شوك ، أو حائط ، أو غير ذلك والجمع : أسوجة ، وسُوجٌ
    • سِياجُ القانونِ : حُدودُهُ هَلْ تُريدُ أَنْ أَخْرُقَ سِياجَ القانونِ والعادَةِ ( يكل )
,
  1. سوج
    • " سَاجَ سَوْجاً : ذهب وجاء ؛

      قال : وأَعْجَبَها ، فيما تَسوجُ ، عِصابَةٌ من القومِ ، شِنَّخْفُونَ ، غيرُ قِضافِ ابن الأَعرابي : ساجَ يَسُوجُ سَوْجاً وسُوَاجاً وسَوَجاناً إِذا سار سيراً رُوَيْداً ؛

      وأَنشد : غَرَّاءُ لَيْسَتْ بالسَّؤُوجِ الجَلْنَخِ أَبو عمرو : السَّوَجانُ الذهابُ والمجيءُ .
      والسُّوجُ : عِلاجٌ من الطين يطبخ ويَطْلي به الحائكُ السَّدى .
      والسُّوجُ : موضع .
      والسَّاجُ الطَّيْلَسانُ الضخم الغليظ ؛ وقيل : هو الطيلسان المقوّر ينسج كذلك ؛ وقيل : هو طيلسانٌ أَخضر ؛ وقول الشاعر : ولَيْلٍ تَقُولُ الناس في ظُلُماتِه ، سواءٌ صحيحاتُ العُيونِ وعُورُها : كأَنَّ لنا منه بُيوتاً حَصِينةً ، مُسوحاً أَعاليها ، وساجاً كُسُورُها إِنما نعت بالاسمين لأَنه صيرهما في معنى الصفة ، كأَنه ، قال : مُسْوَدَّة أَعاليها مُخْضَرَّة كُسورُها ، كما ، قالوا مررت بسَرْجٍ خَزٍّ صِفَتُه ، نُعِتَ بالخَزِّ وإِن كان جوهراً لما كان في معنى لَيِّنٍ .
      وتصغير السَّاجِ : سُوَيْجٌ ، والجمع سِيجانٌ .
      ابن الأَعرابي : السِّيجانُ الطيالسة السُّودُ ، واحدها ساجٌ .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يلبس في الحرب من القلانس ما يكون من السِّيجانِ الخُضْرِ ؛ جمع ساج ، وهو الطيلسان الأَخضر ؛ وقيل : الطيلسان المقوّر ينسج كذلك ، كأَن القلانس تُعمل منها أَو من نوعها ؛ ومنهم من يجعل أَلفه منقلبة عن الواو ، ومنهم من يجعلها عن الياء ؛ ومنه حديثه الآخر : أَنه زرَّ ساجاً عليه وهو محرم فافْتَدى ؛ وحديث أَبي هريرة : أَصحابُ الدجال عليهم السِّيجانُ ؛ وفي رواية : كلهم ذو سيف مُحَلًّى وساج ؛ وفي حديث جابر : فقام في ساجَةٍ ؛ هكذا جاءَ في رواية ، والمعروف بساجة ، وهو ضرب من الملاحف منسوجة .
      والسَّاجُ : خَشَبٌ يجلب من الهند ، واحدته ساجَةٌ .
      والسَّاجُ : شجر يعظم جدّاً ، ويذهبُ طولاً وعرضاً ، وله ورق أَمثال التِّراسِ الدَّيْلَمِيَّةِ ، يتغطى الرجل بورقةٍ منه فتَكِنهُ من المطر ، وله رائحة طيبة تُشابهُ رائحةَ ورق الجَوْزِ مع رقة ونَعْمَةٍ ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      ابن الإعرابي : يقال السَّاجَةُ الخشبةُ الواحدة المُشَرْجَعَةُ المُرَبَّعَةُ ، كما جلبت من الهند ؛ ويقال للسَّاجَةِ التي يشق منها الباب : السَّلِيجةُ .
      وسُواجٌ : جبل ؛ قال رؤْبة : في رَهْوَة غَرَّاءَ من سُواجِ والسُّوجُ : موضع ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَيِجٌ
    • ـ سَيِجٌ : بلد بالشِّحْرِ ،
      ـ سِيَاجٌ : الحائِطُ ، وما أحِيطَ به على شيءٍ مِثْلِ النَّخْلِ والكَرْمِ ، وقد سَيَّجَ حائِطَه تَسْييجاً .
      ـ سِيجانُ بنُ فَدَوْكَسٍ ، ووهْبُ بنُ مُنَبِّهِ بنِ كامِلِ بنِ سَيْجٍ أو سِيْجٍ أو سَيَجٍ ، ( أخُو هَمَّامٍ : شَيْخا اليَمنِ ).

    المعجم: القاموس المحيط



  2. ساجُ
    • ـ ساجُ : شَجَرٌ ، والطَّيْلَسانُ الأَخْضَرُ أو الأَسْوَدُ .
      ـ ساجَ سَوْجاً وسُواجاً وسَوَجاناً : سارَ رُوَيْداً .
      ـ سُوجٌ سُواجٌ : موضِعانِ .
      ـ أبو سُواجٍ الضَّبِّيُّ : أخُو بَتي عبدِ مَناةَ بنِ بكرٍ ، فارِسُ بَذْوَةَ .
      ـ سَوَجانُ : الذَّهابُ والمَجِيءُ .
      ـ كِساءٌ مُسَوَّجٌ : اتُّخِذَ مُدَوَّراً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سياج
    • سياج - ج ، سوج وأسوجة وسياجات
      1 - سياج : ما يحاط به البستان من حائط أو شوك أو غير ذلك . 2 - سياج الحائط . ü

    المعجم: الرائد

  4. سوج
    • سوج - تسويجا
      1 - سوج البستان أو غيره ، أو عليه : جعل عليه سياجا

    المعجم: الرائد



  5. سوَّجَ
    • سوَّجَ / سوَّجَ على يسوِّج ، تسويجًا ، فهو مُسوِّج ، والمفعول مُسوَّج :-
      سوَّج المكانَ / سوَّج على المكان أقام حوله سُورًا من أسلاك أو حجارة أو غيرهما :- سوَّج الحديقةَ / البيتَ / المدرسةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. سِياجٌ
    • جمع : ـات ، أَسْياجٌ . [ س ي ج ].
      1 . :- أَحاطَ الحَديقَةَ بِسِياجٍ :- : ما يُحاطُ بِها مِنْ حائِطٍ أَوْ شَوْكٍ ..
      2 . :- سِياجُ القانونِ :- : حُدودُهُ . :- هَلْ تُريدُ أَنْ أَخْرُقَ سِياجَ القانونِ والعادَةِ . ( م . ح . هيكل ).

    المعجم: الغني

  7. سِياج
    • سِياج :-
      جمع سياجات وأسْوِجة وسُوج : سُور من أسلاك أو أحجار أو غيرهما يُحيط بمنزل أو حديقة أو نحوهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. سِياج


    • سِياج :-
      جمع سياجات وأسْوِجة وسُوج : سُور من أسلاك أو أحجار أو غيرهما يُحيط بمنزل أو حديقة أو نحوهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. سوّج المكان / سوّج على المكان
    • أقام حوله سُورًا من أسلاك أو حجارة أو غيرهما :- سوَّج الحديقةَ / البيتَ / المدرسةَ .

    المعجم: عربي عامة

  10. سوج
    • س و ج : السَّاجُ ضرب من الشجر وهو أيضا الطيلسان الأخضر وجمعه سيجان بوزن تيجان

    المعجم: مختار الصحاح

  11. سَوَّجَ
    • سَوَّجَ على البُستان وغيره : جعل عليه سِياجًا .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. السِّياجُ
    • السِّياجُ : ( انظر : سوج ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. السِّياجُ
    • السِّياجُ : السُّور من شوك ، أو حائط ، أو غير ذلك . والجمع : أسوجة ، وسُوجٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. السُّوجُ
    • السُّوجُ : علاجٌ من الطِّين يُطْبَخ ويَطلِي به الحائكُ السَّدَى .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. ساج
    • ساج - يسوج ، سوجا وسواجا وسوجانا
      1 - ساج : جاء وذهب . 2 - ساج : مشى ببطء .

    المعجم: الرائد

  16. سوج
    • " سَاجَ سَوْجاً : ذهب وجاء ؛

      قال : وأَعْجَبَها ، فيما تَسوجُ ، عِصابَةٌ من القومِ ، شِنَّخْفُونَ ، غيرُ قِضافِ ابن الأَعرابي : ساجَ يَسُوجُ سَوْجاً وسُوَاجاً وسَوَجاناً إِذا سار سيراً رُوَيْداً ؛

      وأَنشد : غَرَّاءُ لَيْسَتْ بالسَّؤُوجِ الجَلْنَخِ أَبو عمرو : السَّوَجانُ الذهابُ والمجيءُ .
      والسُّوجُ : عِلاجٌ من الطين يطبخ ويَطْلي به الحائكُ السَّدى .
      والسُّوجُ : موضع .
      والسَّاجُ الطَّيْلَسانُ الضخم الغليظ ؛ وقيل : هو الطيلسان المقوّر ينسج كذلك ؛ وقيل : هو طيلسانٌ أَخضر ؛ وقول الشاعر : ولَيْلٍ تَقُولُ الناس في ظُلُماتِه ، سواءٌ صحيحاتُ العُيونِ وعُورُها : كأَنَّ لنا منه بُيوتاً حَصِينةً ، مُسوحاً أَعاليها ، وساجاً كُسُورُها إِنما نعت بالاسمين لأَنه صيرهما في معنى الصفة ، كأَنه ، قال : مُسْوَدَّة أَعاليها مُخْضَرَّة كُسورُها ، كما ، قالوا مررت بسَرْجٍ خَزٍّ صِفَتُه ، نُعِتَ بالخَزِّ وإِن كان جوهراً لما كان في معنى لَيِّنٍ .
      وتصغير السَّاجِ : سُوَيْجٌ ، والجمع سِيجانٌ .
      ابن الأَعرابي : السِّيجانُ الطيالسة السُّودُ ، واحدها ساجٌ .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يلبس في الحرب من القلانس ما يكون من السِّيجانِ الخُضْرِ ؛ جمع ساج ، وهو الطيلسان الأَخضر ؛ وقيل : الطيلسان المقوّر ينسج كذلك ، كأَن القلانس تُعمل منها أَو من نوعها ؛ ومنهم من يجعل أَلفه منقلبة عن الواو ، ومنهم من يجعلها عن الياء ؛ ومنه حديثه الآخر : أَنه زرَّ ساجاً عليه وهو محرم فافْتَدى ؛ وحديث أَبي هريرة : أَصحابُ الدجال عليهم السِّيجانُ ؛ وفي رواية : كلهم ذو سيف مُحَلًّى وساج ؛ وفي حديث جابر : فقام في ساجَةٍ ؛ هكذا جاءَ في رواية ، والمعروف بساجة ، وهو ضرب من الملاحف منسوجة .
      والسَّاجُ : خَشَبٌ يجلب من الهند ، واحدته ساجَةٌ .
      والسَّاجُ : شجر يعظم جدّاً ، ويذهبُ طولاً وعرضاً ، وله ورق أَمثال التِّراسِ الدَّيْلَمِيَّةِ ، يتغطى الرجل بورقةٍ منه فتَكِنهُ من المطر ، وله رائحة طيبة تُشابهُ رائحةَ ورق الجَوْزِ مع رقة ونَعْمَةٍ ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      ابن الإعرابي : يقال السَّاجَةُ الخشبةُ الواحدة المُشَرْجَعَةُ المُرَبَّعَةُ ، كما جلبت من الهند ؛ ويقال للسَّاجَةِ التي يشق منها الباب : السَّلِيجةُ .
      وسُواجٌ : جبل ؛ قال رؤْبة : في رَهْوَة غَرَّاءَ من سُواجِ والسُّوجُ : موضع ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. سيج
    • " أَبو حنيفة : السِّياجُ الحظيرة من الشجر تجعل حول الكرم والبستان ؛ وقد سَيَّجَ على الكرم .
      ويقال : حَظَرَ كَرْمَهُ بالسِّياجِ ، وهو أَن يُسَيِّجَ حائطه بالشَّوْكِ لئلا يَتَسَوَّرَ .
      والسِّياجُ : الطيلسان ، على قول من يجعل أَلفه منقلبة عن الياء ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اسوجة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سوَّجَ/ سوَّجَ على يسوِّج، تسويجًا، فهو مُسوِّج، والمفعول مُسوَّج • سوَّج المكانَ/ سوَّج على المكان: أقام حوله سُورًا من أسلاك أو حجارة أو غيرهما "سوَّج الحديقةَ/ البيتَ/ المدرسةَ".
مختار الصحاح
س و ج : السَّاجُ ضرب من الشجر وهو أيضا الطيلسان الأخضر وجمعه سيجان بوزن تيجان
الصحاح في اللغة
الساجُ: ضربٌ من الشجر. والساج أيضاً: الطَيْلَسانُ الأخضر. والجمع سِيجانٌ.
تاج العروس

" السّاج : شَجَرٌ " يَعْظُمُ جداً ويذهبُ طولاً وعرضاً وله ورقٌ أمثالُ التِّرَاس الدَّيْلَمِيَّة يتَغَطَّى الرَّجُلُ بِوَرَقَةٍ منه فَتَكِنُّه من المَطَر وله رائحةٌ طيِّبة تشابه رائحةَ ورقِ الجوزِ مع رِقَّةٍ ونُعومة حكاه أبو حنيفة . وفي المصباح : السَّاج : ضَرْبٌ عظيمٌ من الشَّجَر الواحدةُ ساجَةٌ وجمعُها ساجَاتٌ ولا يَنْبُتُ إلا بالهِنْد ويُجْلَب منها إلى غيرها . وقال الزمخشري : السَّاجُ : خَشَبٌ أسودُ رَزينٌ يُجلَبُ من الهند ولا تكاد الأرضُ تُبلِيه والجمع سِيجانٌ كنارٍ ونيرانٍ . وقال بعضهم : السَّاجُ : يُشبه الآبِنُوسً وهو أقلُّ سواداً منه . وفي الأساس : وعُمِلَتْ سفينة نوحٍ عليه السلامُ من ساجٍ . انتهى . وقال جماعةٌ : إنه وَرَدَ في التوراةِ أنه اتخذها من الصَّنَوْبَر وقيل : الصَّنَوْبَر : نوعٌ من السَّاج

والسَّاجُ : " الطَّيْلَسَانُ الأخضرُ " وبه صَدّرَ في النِّهايَة أو الضَّخْمُ الغَليظُ " أو الأسودُ " أو المُقَوَّرُ يُنْسَج كذلك . وبه فُسِّرَ حديثُ ابنِ عبّاس : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يَلْبَس في الحَرْبِ من القَلانِس ما يكون من السِّيجانِ " الخُضْرِ " وفي حديث أبي هريرةَ " أصحابُ الدَّجّال عليهم السِّيجانُ " . وفي روايةٍ " . " كُلُّهم ذو سَيْفٍ مُحَلًّى وسَاجٍ " . وقيل الساجُُ : الطَّيلَسانُ المُدّوَّرُ ويطلق مَجَازاً على الكِساءِ المُرَبّع . قُلت : وبه فُسِّرَ حديثُ جابرٍ : " فقام بِسَاجَةٍ " . قال : هو ضَرْبٌ من الملاحِفِ مَنسوجة

وقال شيخنا : والأسوَدُ الذي ذكَره المصنّف أغفلوه لغرابته في الدواوين

قلت : قال ابنُ الأعرابي : السِّيجان : الطَّيَالِسَةُ السُّودُ واحدُها ساجٌ : فكيف يكون مع هذا النَّقْلِ غريباً ؟ وقال الشاعر :

وليلٍ يقولُ الناسُ في ظُلماتِهِ ... سواءٌ صحيحاتُ العُيونِ وعُورُهَا

كأَنَّ لنا منها بيوتاً حَصِينةً ... مُسُوحاً أعاليها وسَاجاً كُسُورُها إنما نَعَتَ بالاسمين لأنه صَيَّرَهُمَا في معنى الصِّفةِ كأنه قال : مُسْوَدّة أعاليها مُخْضَرَّة كُسُورها

وتصغيرُ السّاجِ سُوَيجٌ والجمعُ سَيجانٌ

" وساجَ سَوْجاً وسُوَاجاً بالضم وسَوَجاناً " محرّكةً : سارَ " سَيْراً " رُوَيْداً " قاله ابنُ الأعرابي

" وسُوجٌ كحُورٍ و " سُوَاجٌ . مثل " غُرَابٍ : مَوضعانِ "

وفي اللسان : سُوَاجٌ : جَبَلٌ . قال رُؤبَةُ :

" في رَهْوَةٍ عَزّاءَ من سُواجِ " وأبو سُوَاجٍ " عَبّادُ بن خَلَفِ بن عبيدِ بن نَصْرٍ " الضَّبي أخو بني عبد مناةَ بن بَكْرِ " بن سعدٍ " فارسُ بَذْوَةَ " وهو فرسٌ مشهورٌ وهو الذي سقى صُرَدَ بنَ جَمْرَةض اليربوعي المَنِيّ فماتَ وله أخبارٌ مذكورةٌ في كتابِ البلاذُري

" والسَّوَجَانُ " مُحَرَّكة : " الذَّهاب والمجيءُ " عن أبي عمرو . ومنهم من زَعَمَ فيه الفَتْحَ نظراً إلى إطلاقِ المُصنِّف وهم وَهَمٌ . سَاجَ سَوْجاً : ذَهَبَ وجاءَ . وقال :

وأَعْجَبَها فيما تَسُوجُ عَصَابةٌ ... من القومِ شِنَّخْفُونَ غيرُ قِضافِ " وكِساءٌ مُسَوَّجٌ : اتُّخِذَ مُدَوَّراً " واسعاً أشار إليه في الأساس ويُطلَق أيضاً على المُرَبَّعِ وقد مَرَّ آنفاً

ومما يستدرك عليه : السّاجَةُ : الخشَبَةُ الواحِدَةُ المُشَرْجَعَةُ المُرَبَّعةُ كما جُلِبت من الهند

ويقال للسَّاجَة التي يُشَقّ منها البابُ : السَّلِيجة وهذا قد تقدم للمصنف في سلج

والسُّوجُ : عِلاجٌ من الطِّين يُطبَخ ويَطْلِي به الحائكُ السَّدَى . وسَاجَ الحائكُ نَسيجَه بالمسْوَجَة : رَدّدَها عليه

وابو السّاجِ : من قُوّادِ المُعْتَمِد وإليه تُنسَبُ الأجنادُ السّاجِيّة توفِّي سنة 266

لسان العرب
سَاجَ سَوْجاً ذهب وجاء قال وأَعْجَبَها فيما تَسوجُ عِصابَةٌ من القومِ شِنَّخْفُونَ غيرُ قِضافِ ابن الأَعرابي ساجَ يَسُوجُ سَوْجاً وسُوَاجاً وسَوَجاناً إِذا سار سيراً رُوَيْداً وأَنشد غَرَّاءُ لَيْسَتْ بالسَّؤُوجِ الجَلْنَخِ أَبو عمرو السَّوَجانُ الذهابُ والمجيءُ والسُّوجُ عِلاجٌ من الطين يطبخ ويَطْلي به الحائكُ السَّدى والسُّوجُ موضع والسَّاجُ الطَّيْلَسانُ الضخم الغليظ وقيل هو الطيلسان المقوّر ينسج كذلك وقيل هو طيلسانٌ أَخضر وقول الشاعر ولَيْلٍ تَقُولُ الناس في ظُلُماتِه سواءٌ صحيحاتُ العُيونِ وعُورُها كأَنَّ لنا منه بُيوتاً حَصِينةً مُسوحاً أَعاليها وساجاً كُسُورُها إِنما نعت بالاسمين لأَنه صيرهما في معنى الصفة كأَنه قال مُسْوَدَّة أَعاليها مُخْضَرَّة كُسورُها كما قالوا مررت بسَرْجٍ خَزٍّ صِفَتُه نُعِتَ بالخَزِّ وإِن كان جوهراً لما كان في معنى لَيِّنٍ وتصغير السَّاجِ سُوَيْجٌ والجمع سِيجانٌ ابن الأَعرابي السِّيجانُ الطيالسة السُّودُ واحدها ساجٌ وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس في الحرب من القلانس ما يكون من السِّيجانِ الخُضْرِ جمع ساج وهو الطيلسان الأَخضر وقيل الطيلسان المقوّر ينسج كذلك كأَن القلانس تُعمل منها أَو من نوعها ومنهم من يجعل أَلفه منقلبة عن الواو ومنهم من يجعلها عن الياء ومنه حديثه الآخر أَنه زرَّ ساجاً عليه وهو محرم فافْتَدى وحديث أَبي هريرة أَصحابُ الدجال عليهم السِّيجانُ وفي رواية كلهم ذو سيف مُحَلًّى وساج وفي حديث جابر فقام في ساجَةٍ هكذا جاءَ في رواية والمعروف بساجة وهو ضرب من الملاحف منسوجة والسَّاجُ خَشَبٌ يجلب من الهند واحدته ساجَةٌ والسَّاجُ شجر يعظم جدّاً ويذهبُ طولاً وعرضاً وله ورق أَمثال التِّراسِ الدَّيْلَمِيَّةِ يتغطى الرجل بورقةٍ منه فتَكِنهُ من المطر وله رائحة طيبة تُشابهُ رائحةَ ورق الجَوْزِ مع رقة ونَعْمَةٍ حكاه أَبو حنيفة ابن الإعرابي يقال السَّاجَةُ الخشبةُ الواحدة المُشَرْجَعَةُ المُرَبَّعَةُ كما جلبت من الهند ويقال للسَّاجَةِ التي يشق منها الباب السَّلِيجةُ وسُواجٌ جبل قال رؤْبة في رَهْوَة غَرَّاءَ من سُواجِ والسُّوجُ موضع والله أَعلم
الرائد
* سوج تسويجا. البستان أو غيره، أو عليه: جعل عليه سياجا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: