وصف و معنى و تعريف كلمة اشبكن:


اشبكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و شين (ش) و باء (ب) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح اشبكن في معاجم اللغة العربية:



اشبكن

جذر [شبك]

  1. أَشَبَ: (فعل)
    • أَشَبَ أَشْباً
    • أَشَبَ الأَشياءَ : جمعها وخلطها
    • أَشَبَ فلاناً : عابَهُ به
  2. أَشَبَّ: (فعل)
    • أشبَّ يُشبّ ، أشْبِبْ / أشِبَّ ، إشبابًا ، فهو مُشِبّ ، والمفعول مُشَبّ - للمتعدِّي
    • أشبَّ الغُلامُ: أدرك طورَ الشّباب
    • أَشَبَّ الحيوانُ: بلغ كمالَ نُمُوِّه
    • أشبَّ الحيوانُ: بَلغ كمال نموّه
    • أشبَّ الفَرسَ ونحوَه: أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه
    • أشبَّ الشَّخصُ :صار بنوه فتيانًا
    • أَشِبَ الأَمرُ بينهم: اختلط وفسد
    • أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ: جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب
    • أشبَّ النَّارَ: أوقدها, أضمرها, أجّجها
    • أَشِب ما بيني وبينه: انقطعت المودّة
  3. أَشْب: (اسم)
    • أَشْب : مصدر أَشَبَ
  4. أَشَّبَ: (فعل)
    • أَشَّبَ : مبالغة في أَشَب
    • أَشَّبَه بينهم: حَرَّش
    • أَشَّبَ: صنع أَشابة


  5. اِئتَشَبَ: (فعل)
    • ائتَشَبُوا : تجمَّعوا واختلطوا
  6. تأَشَّبَ: (فعل)
    • تأَشَّبَ : أَشِب
    • تأَشَّبَ القومُ: تجمعوا واختلطوا ، وفي الحديث الشريف أَن الرسول صلَّى الله عليه وسلم كان يقرأ: الحج آية 1يأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيم) ) ، فتأَشَّب أَصحابه إِليه، وفي حديث العباس يوم حُنين حديث شريف أَنه دعا المنهزمين حتى تأَشَّبوا حول الرسول صلى الله عليه وسلم/ تأَشَّبَ فلانا : اتخذ أشابه
  7. أَشَبَ الأَشياءَ:
    • جمعها وخلطها.
  8. أَشَبَ فلاناً:
    • عابَهُ به.
  9. أَشَبَّ الحيوانُ:
    • بلغ كمالَ نُمُوِّه.
  10. أَشِبَ الأَمرُ بينهم:


    • اختلط وفسد.
  11. أَشِب ما بيني وبينه:
    • انقطعت المودّة.
  12. أشبَّ الشَّخصُ:
    • صار بنوه فتيانًا.
  13. أشبَّ الغُلامُ:
    • أدرك طورَ الشّباب.
  14. أشبَّ الفَرسَ ونحوَه:
    • أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه.
  15. أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ:
    • جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب.
  16. أشبَّ النَّارَ:


    • أوقدها, أضمرها, أجّجها.
  17. أُشَابة : (اسم)
    • الجمع : أُشابات و أَشائِبُ
    • أخلاط من النَّاس يجتمعون من كلِّ أَوْب وصَوْب، أو الرِّعاع والسُّوقَة
    • مادّة مكوَّنة من اتِّحاد معدنين أو أكثر أو من اتّحاد معدن بغير معدن
  18. شَبَكَ : (فعل)
    • شبَكَ يَشبِك ، شَبْكًا ، فهو شابك ، والمفعول مَشبوك - للمتعدِّي
    • شبَكتِ الخيوطُ: تداخل بعضُها في بعض
    • شَبَكَهُ عَنْهُ : شَغَلَهُ عَنْهُ
    • شبَكتِ الأمورُ وتشابكت: اختلطت والتبست
    • شبَك أصابعَه: أنشب بعضَها في بعض
    • شبَك الشَّابُّ الفتاةَ: قدّم لها الشَّبكةَ
    • شبَك ورقًا: ثبَّته بمِشْبَك
  19. أَشَّبَه بينهم:
    • حَرَّش.
  20. أَشابَ : (فعل)
    • أشابَ يُشيب ، أشِبْ ، إشابَةً ، فهو مُشيب ، والمفعول مُشاب
    • أشابَ الرجلُ: شاب وَلدُه
    • أشابَ الكِبَرُ أو الحزنُ أَو الخوفُ فلاناً: هَرِّمَهُ وبَيّضَ شَعْرَه
  21. أَشَابينُ : (اسم)
    • أَشَابينُ : جمع إِشْبِيْنُ
  22. إِشابة : (اسم)


    • مصدر أشابَ
  23. إِشابَة : (اسم)
    • إشابَة : مصدر أَشابَ
  24. أَشيَبُ : (اسم)
    • الجمع : شُيّاب و شِيب ، المؤنث : شَيْباء ، و الجمع للمؤنث : شَيْباوات و شِيب
    • الأَشيَبُ : ذو الشيب
    • جبلٌ أَشيَبُ: سقط عليه الثلجُ
    • ويومٌ أشيَبُ: فيه غيمٌ وبرد
    • والليلةُ الشَّيباء:آخر ليلة من الشهر
  25. شَبا : (فعل)
    • شَبَا شَبْواً
    • شَبَا الشيءُ: عَلا
    • شَبَا الفرَسُ: شَبَّ
    • شبا وجْهُه: أَضاءَ بَعد تَغَيُّر
    • شَبَا النارَ: شَبَّهَا
,
  1. أشب
    • "أَشَبَ الشيءَ يَأْشِبُه أَشْباً: خَلَطَه.
      والأُشابةُ من الناس: الأَخْلاطُ، والجمع الأَشائِبُ.
      قال النابغة الذُّبْياني: وَثِقْتُ له بالنَّصْرِ، إِذْ قِيلَ قد غَزَتْ * قَبائِلُ مِن غَسَّانَ، غَيْرُ أَشائِبِ يقول: وَثِقْتُ للممدوحِ بالنصرِ، لأَن كَتائِبَه وجُنُودَه مِن غَسَّانَ، وهم قَوْمُه وبنو عمه.
      وقد فَسَّر القَبائلَ في بيت بعده، وهو: بَنُو عَمِّهِ دُنْيا، وعَمْرُو بن عامِرٍ، * أُولئِكَ قَوْمٌ، بَأْسُهُمْ غَيْرُ كاذِبِ

      ويقال: بها أَوْباشٌ مِن الناسِ وأَوْشابٌ من الناس، وهُمُ الضُّرُوبُ الـمُتَفَرِّقون.
      وتَأَشَّبَ القومُ: اخْتَلَطُوا، وأْتَشَبُوا أَيضاً.
      يقال: جاءَ فلان فيمن تَأَشَّبَ إِليه أَي انْضَمَّ إِليه والتَفَّ عليه.
      والأُشابَةُ في الكَسْبِ: ما خالَطَه الحَرامُ الذي لا خَيْرَ فيه، والسُّحْتُ.
      ورَجلٌ مَأْشُوبُ الحَسَبِ: غَيْرُ مَحْضٍ، وهو مُؤْتَشِبٌ أَي مَخْلُوطٌ غَيْرُ صَرِيحٍ في نَسَبِه.
      والتَّأَشُّبُ: التَّجَمُّع مِن هُنا وهُنا.
      يقال: هؤُلاءِ أُشابَة ليسوا مِن مَكانٍ واحِد، والجمع الأَشائِبُ.
      وأَشِبَ الشَّجَرُ أَشَباً، فهو أَشِبٌ، وتَأَشَّبَ: التَفَّ.
      وقال أَبو حنيفة: الأَشَبُ شِدَّةُ التِفافِ الشجَرِ وكَثْرَتُه حتى لا مَجازَ فيه.
      يُقال: فيه موضع أَشِبٌ أَي كثير الشجَر، وغَيْضةٌ أَشِبةٌ، وغَيْضٌ أَشِبٌ أَي مُلْتَفٌّ.
      وأَشِبَتِ الغَيْضةُ، بالكسر، أَي التَّفَتْ.
      وعَدَدٌ أَشِبٌ.
      وقولهم: عيصُكَ مِنْكَ، وإِنْ كانَ أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ مُشْتَبِكٍ غَيْرِ سَهْلٍ.
      وقولهم: ضَرَبَتْ فيهِ فُلانةُ بِعِرْقٍ ذِي أَشَبٍ أَي ذي الْتِباسٍ.
      وفي الحديث: إِنّي رَجُلٌ ضَرِيرٌ بَيْنِي وبَيْنَكَ أَشَبٌ فَرَخِّصْ لي في كذا.
      الأَشَبُ: كثرة الشجَر، يقال بَلْدةٌ أَشِبةٌ إِذا كانت ذاتَ شجر، وأَراد ههنا النَّخِيل.
      وفي حديث الأَعْشَى الحِرْمازِيِّ يُخاطِبُ سيدنا رَسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، في شَأْنِ امْرَأَتِه: وقَذَفَتْني بَيْنَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ، * وهُنَّ شَرٌّ غالِبٌ لِمَنْ غَلَبْ الـمُؤْتَشِبُ: الـمُلتَفُّ.
      والعِيصُ: أَصل الشجر.
      الليث: أَشَّبْتُ الشرَّ بينهم تَأْشِيباً، وأَشِبَ الكلامُ بينهم أَشَباً: التَفَّ، كما تقدَّم في الشجر، وأَشَبَه هو؛ والتَّأْشِيبُ: التَّحْرِيشُ بين القوم.
      وأَشَبَه يَأْشِبُه ويَأْشُبُه أَشْباً: لامَه وعابَه.
      وقيل: قَذَفَه وخَلَط عليه الكَذِبَ.
      وأَشَبْتُه آشِبُه: لُمْتُه.
      قال أَبو ذؤَيب: ويَأْشِبُني فيها الّذِينَ يَلُونها، * ولَوْ عَلِمُوا لَمْ يَأْشِبُوني بطائِلِ وهذا البيت في الصحاح: لم يَأْشِبُوني بِباطِلِ، والصحيح لم يَأْشِبُوني بَطائِلِ.
      يقول: لو عَلِمَ هؤِلاء الذين يَلُونَ أَمْرَ هذه المرأَة أَنها لا تُولِيني إِلا شيئاً يسيراً، وهو النَّظْرة والكَلِمة، لم يَأْشِبُوني بطائِل: أَي لم يَلُومُوني؛ والطَّائلُ: الفَضْلُ.
      وقيل: أَشَبْتُه: عِبْتُه ووَقَعْتُ فيه.
      وأَشَبْتُ القوم إِذا خَلَطْت بعضَهم بِبَعْض.
      وفي الحديث أَنه قرأَ: يا أَيـُّها الناسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنّ زَلْزلَة الساعة شيءٌ عظيم.
      فَتَأَشَّبَ أَصحابُه إِليه أَي اجتمعوا إِليه وأَطافُوا به.
      والأُشابةُ: أَخْلاطُ الناسِ تَجْتَمِعُ مِنْ كُلِّ أَوْبٍ.
      ومنه حديث العباس، رضي اللّه عنه، يومَ حُنَيْنٍ: حتَّى تَأَشَّبُوا حَوْلَ رَسولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، ويروى تنَاشَبُوا أَي تَدانَوْا وتَضامُّوا.
      وأَشَّبَه بشَرٍّ إِذا رمَاه بعَلامةٍ مِنَ الشَّرِّ يُعْرَفُ بها، هذه عن اللحياني.
      وقيل: رَماه به وخَلَطَه.
      وقولهم بالفارسية: رُورُ وأُشُوبْ، ترجمة سيبويه فقال: زُورٌ وأُشُوبٌ.
      وأُشْبَةُ: من أَسماءِ الذِّئاب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أشبَّ

    • أشبَّ يُشبّ ، أشْبِبْ / أشِبَّ ، إشبابًا ، فهو مُشِبّ ، والمفعول مُشَبّ (للمتعدِّي) :-
      أشبَّ الشَّخصُ صار بنوه فتيانًا.
      أشبَّ الغُلامُ: أدرك طورَ الشّباب.
      أشبَّ الحيوانُ: بَلغ كمال نموّه.
      أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ: جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب.
      أشبَّ الفَرسَ ونحوَه: أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه.
      أشبَّ النَّارَ: أوقدها, أضمرها, أجّجها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَشِبَ
    • أَشِبَ الشجرُ أَشِبَ َ أَشَبًا: اشتدّ التفافُه وكثر، حتى لا مجاز فيه، فهو أَشِب.
      ويقال: مكان أَشِبٌ، وبلدة أَشِبَةٌ.
      و أَشِبَ الأَمرُ بينهم: اختلط وفسد.
      ويقال: أَشِب ما بيني وبينه: انقطعت المودّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَشَبَّ
    • أَشَبَّ الغلامُ: شَبَّ، و أَشَبَّ فلانٌ: صار بنوه فتياناً.
      و أَشَبَّ الحيوانُ: بلغ كمالَ نُمُوِّه.
      و أَشَبَّ اللهُ الصبيَّ: جعلَهُ شابّاً.
      و أَشَبَّ الفرسَ ونحوَه: أَثاره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تأَشَّبَ
    • تأَشَّبَ : أَشِب.
      و تأَشَّبَ القومُ: تجمعوا واختلطوا.
      وفي الحديث الشريف أَن الرسول صلَّى الله عليه وسلم كان يقرأ: الحج آية 1يأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيم) ) ، فتأَشَّب أَصحابه إِليه.
      وفي حديث العباس يوم حُنين حديث شريف أَنه دعا المنهزمين حتى تأَشَّبوا حول الرسول صلى الله عليه وسلم// و تأَشَّبَ فلانا : اتخذ أشابه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَشَب
    • أشب - يأشب ويأشب ، أشبا
      1- أشب الأشياء : جمعها وخلطها. 2- أشب القوم : خلط بعضهم ببعضهم الآخر. 3- أشبه بكذا : عابه به. هـبالشيء : عابه عليه.

    المعجم: الرائد

  7. أشب
    • أشب - يأشب ، أشبا
      1- أشب الشجر التف وكثر. 2- أشب الأمر بين القوم : اختلط وفسد.

    المعجم: الرائد

  8. تأَشَّب
    • تأشب - تأشبا
      1- تأشب الشجر : كثر والتف. 2- تأشب القوم : اختلطوا. 3- تأشب القوم : اجتمعوا.

    المعجم: الرائد

  9. أَشَبَ
    • أَشَبَ الأَشياءَ أَشَبَ أَشْباً: جمعها وخلطها.
      و أَشَبَ فلاناً بكذا أَشَبَ ُ أَشباً: عابَهُ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِئتَشَب
    • إئتشب - ائتشابا
      1-إئتشب القوم : اختلطوا

    المعجم: الرائد

  11. مؤتشب
    • مؤتشب
      1- مؤتشب : مخلوط : «نسب مؤتشب»، أي غير صريح.

    المعجم: الرائد

  12. أشب
    • أشب
      1-أشب له الأمر : أتيح له، كان ممكنا

    المعجم: الرائد

  13. ائتَشَبُوا
    • ائتَشَبُوا : تجمَّعوا واختلطوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أشبّ الحيوان
    • بَلغ كمال نموّه.

    المعجم: عربي عامة

  15. أشبّ الشّخص
    • صار بنوه فتيانًا.

    المعجم: عربي عامة

  16. أشبّ الغلام
    • أدرك طورَ الشّباب.

    المعجم: عربي عامة

  17. أشبّ الفرس ونحوه
    • أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه.

    المعجم: عربي عامة

  18. أشبّ الله الصّبيّ
    • جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب.

    المعجم: عربي عامة

  19. أشبّ النّار
    • أوقدها, أضمرها, أجّجها.

    المعجم: عربي عامة

  20. أَشَبَهُ
    • ـ أَشَبَهُ، يأْشِبهُ: خَلَطَه،
      ـ أَشَبَ فلاناً: عابَه ولامَه، يأْشِبُه ويأْشُبُهُ.
      ـ أشِبَ الشَّجَرُ: التَفَّ، كتَأَشَّبَ.
      ـ أشَّبْتُه تأْشِيباً.
      ـ أُشابةُ: الأَخْلاطُ،
      ـ أشِبَ من الكَسْبِ: ما خالَطَه الحَرَامُ، الجمع: الأَشائبُ.
      ـ أَشَبَانيُّ: الأَحْمَرُ جِداً.
      ـ تأشيبُ: التَّحْرِيشُ.
      ـ تَأَشَّبُوا: اخْتَلَطوا، أو اجْتَمَعُوا، كائْتَشَبُوا فيهما،
      ـ تَأَشَّبُوا إليه: انْضَمُّوا.
      ـ هو مُؤْتَشَبٌ: غيرُ صَريحٍ في نَسَبِه.
      ـ أُشْبَةُ: اسمُ الذِّئْبِ.
      ـ في حديث ابن أُمِّ مكْتُوم "بَيْني وبَيْنَكَ أشَبٌ": يُريدُ النَّخيلَ المُلْتَفَّةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. شبب
    • "الشَّباب: الفَتاء والحداثةُ.
      شبَّ يشِبُّ شباباً وشبيبةً.
      وفي حديث شريح: تجوزُ شهادةُ الصِّبيان على الكبار يُسْتشَبُّون أَي يُسْتشْهَدُ من شبَّ منهم وكَبر إِذا بَلَغ، كأَنه يقول: إِذا تحمَّلوها في الصِّبا، وأَدَّوْها في الكِبر، جاز.
      والاسم الشَّبيبةُ، وهو خِلافُ الشَّيبِ.
      و الشباب: جمع شابٍّ، وكذلك الشُّبان.
      الأَصمعي: شَبَّ الغلامُ يَشِبُّ شَباباً وشُبوباً وشَبِـيباً، وأَشَبَّه اللّهُ وأَشَبَّ اللَّهُ قَرْنَه، بمعنى؛ والقَرْنُ زيادة في الكلام؛ ورجل شابٌّ، والجمع شُبَّانٌ؛ سيبويه: أُجري مجرى الاسم، نحو حاجِرٍ وحُجْرانٍ؛ والشَّبابُ اسم للجمع؛

      قال: ولقد غَدَوْتُ بسابِحٍ مَرِحٍ، * ومَعِـي شَبابٌ، كُـلُّهُمْ أَخْيَل وامرأَة شابَّةٌ مِن نِسوةٍ شَوابَّ.
      زعم الخليل أَنه سمع أَعرابياً فَصيحاً يقول: إِذا بَلَغَ الرَّجل سِتِّينَ، فإِيَّاه وإِيَّا الشَّوابِّ.
      وحكى ابن الأَعرابي: رَجُل شَبٌّ، وامرأَةٌ شَبَّةٌ، يعني من الشَّبابِ.
      وقال أَبو زيد: يجوز نِسوةٌ شَبائِبُ، في معنى شَوابَّ؛

      وأَنشد: عَجائِزاً يَطْلُبْنَ شيئاً ذاهبا،يَخْضِبْنَ، بالحنَّاءِ، شَيْباً شائِـبا،يَقُلْنَ كُنَّا، مَرَّةً، شَبائِـب؟

      ‏قال الأَزهري: شَبائِبُ جمع شبَّةٍ، لا جمع شابَّةٍ، مثل ضَرَّةٍ وضَرائِرَ.
      وأَشَبَّ الرَّجُل بَنِـينَ إِذا شَبَّ ولَده.
      ويقال: أَشَبَّتْ فُلانةُ أَولاداً إِذا شَبَّ لها أَولادٌ.
      ومرَرْت برجال شَبَبةٍ أَي شُبَّانٍ.
      وفي حديث بَدْرٍ: لما بَرَز عُتْبةُ وشَيْبةُ والولِـيدُ بَرَزَ إِليهم شَبَبةٌ من الأَنصار؛ أَي شُبَّانٌ، واحدهم شابٌّ، وقد صَحَّفه بعضهم سِتّة، وليس بشيءٍ.
      ومنه حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: كنتُ أَنا وابنُ الزُّبَيْر في شَبَبةٍ معَنا.
      وقِدْحٌ شابٌّ: شديدٌ، كما، قالوا في ضدّه: قِدْحٌ هَرِمٌ.
      وفي المثل: أَعْيَيْتَنِـي مِن شُبَّ إِلى دُبَّ، ومن شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛ أَي من لَدُنْ شَبَبْتُ إِلى أَن دَبَبْتُ على العَصا؛ يُجعَل ذلك بمنزلة الاسم، بإِدخال مِن عليه، وإِن كان في الأَصل فِعْلاً.
      يقال ذلك للرجل والمرأَة، كما قيل: نَهَى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، عن قِـيلَ وقالَ، وما زالَ على خُلُقٍ واحدٍ من شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛

      قال:، قالت لَـها أُخْتٌ لَـها نَصَحَتْ: * رُدِّي فُؤَادَ الهائمِ الصَّبّ؟

      ‏قالت: ولِمْ؟، قالت: أَذَاكَ وقَدْ * عُلِّقْتُكُمْ شُبّاً إِلى دُبِّ

      ويقال: فَعَلَ ذلك في شَبِـيبَتِه، ولَقِـيتُ فُلاناً في شَبابِ النهار أَي في أَوَّله؛ وجِئْتُك في شَبابِ النهارِ، وبِشَبابِ نَهارٍ، عن اللحياني، أَي أَوّله.
      والشَّبَبُ والشَّبُوبُ والـمِشَبُّ: كُلُّهُ الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغَنَمِ؛ قال الشاعر: بِمَورِكَتَيْنِ من صَلَوَيْ مِشَبٍّ، * مِنَ الثِّيران، عَقْدُهما جَمِـيلُ الجوهري: الشَّبَبُ الـمُسِنُّ من ثِـيرانِ الوحشِ، الذي انتهى أَسنانه؛ وقال أَبو عبيدة: الشَّبَبُ الثَّوْرُ الذي انتهى شَباباً؛ وقيل: هو الذي انتهى تمامُه وذَكاؤُه، منها؛ وكذلك الشَّبُوبُ، والأُنثى شَبُوبٌ، بغير هاءٍ؛ تقول منه: أَشَبَّ الثَّوْرُ، فهو مُشِبٌّ، وربما، قالوا: إِنه لَـمِشَبٌّ، بكسر الميم.
      التهذيب: ويقال للثَّوْرِ إِذا كان مُسِنّاً: شَبَبٌ، وشَبُوبٌ، ومُشِبٌّ؛ وناقة مُشِـبَّةٌ، وقد أَشَبَّت؛ وقال أُسامة الهذلي: أَقامُوا صُدُورَ مُشِـبَّاتِها * بَواذِخَ، يَقْتَسِرُونَ الصِّعابا أَي أَقاموا هذه الإِبل على القَصْدِ.
      أَبو عمرو: القَرْهَبُ الـمُسِنُّ من الثِّيرانِ، والشَّبوبُ: الشابُّ.
      قال أَبو حاتم وابن شميل: إِذا أَحالَ وفُصِلَ، فهو دَبَبٌ، والأُنثَى دَبَـبَةٌ، والجمع دِبابٌ؛ ثم شَبَبٌ، والأُنثى شَبَبةٌ.
      وتَشْبِـيبُ الشِّعْر: تَرْقِـيقُ أَوَّله بذكر النساءِ، وهو من تَشْبـيب النار، وتأْرِيثِها.
      وشَبَّبَ بالمرأَة:، قال فيها الغَزَل والنَّسِـيبَ؛ وهو يُشَبِّبُ بها أَي يَنْسُبُ بها.
      والتَّشْبِـيبُ: النَّسِـيبُ بالنساءِ.
      وفي حديث عبدالرحمن بن أَبي بكر، رضي اللّه عنهما: أَنه كان يُشَبِّبُ بلَيْلَى بنتِ الجُودِيّ في شِعْرِه.
      تَشْبِـيبُ الشِّعْر: تَرْقِـيقُه بذكر النساءِ.
      وشَبَّ النارَ والـحَرْبَ: أَوقَدَها، يَشُبُّها شَبّاً، وشُبُوباً، وأَشَبَّهَا، وشَبَّتْ هي تَشِبُّ شَبّاً وشُبُوباً.
      وشَبَّةُ النارِ: اشْتِعالُها.
      والشِّبابُ والشَّبُوبُ: ما شُبَّ به.
      الجوهري: الشَّبوبُ، بالفتح: ما يُوقَدُ به النارُ.
      قال أَبو حنيفة: حكي عن أَبي عمرو بن العلاءِ، أَنه، قال: شُبَّتِ النارُ وشَبَّتْ هي نفسُها؛ قال ولا يقال: شابَّـةٌ، ولكن مَشْبُوبةٌ.
      وتقول: هذا شَبُوبٌ لكذا أَي يَزيدُ فيه ويُقَوّيهِ.
      وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ: فلما سمع حَسَّانُ شِعْر الهاتِفِ، شَبَّبَ يُجاوِبُه أَي ابتدأَ في جَوابِه، من تَشْبِـيبِ الكُتُبِ، وهو الابتداءُ بها، والأَخْذُ فيها، وليس من تَشْبِـيبٍ بالنساءِ في الشعر، ويروى نَشِبَ بالنون أَي أَخذ في الشِّعْر، وعَلِقَ فيه.
      ورجل مَشْبوبٌ: جميلٌ، حسنُ الوَجْهِ، كأَنه أُوقِد؛ قال ذو الرمة: إِذا الأَرْوَعُ الـمَشْبوبُ أَضحَى كأَنه، * على الرَّحْلِ مِـمَّا مَنَّه السيرُ، أَحْمَقُ وقال العجاج: من قرَيْشٍ كلِّ مَشْبوبٍ أَغرّ.
      ورجلٌ مَشْبُوبٌ إِذا كان ذَكِـيَّ الفؤَادِ، شَهْماً؛ وأَورد بيت ذي الرمة.
      تقول: شَعَرُها يَشُبّ لوْنَها أَي يُظْهِرُه ويُحَسِّنُه، ويُظْهِرُ حُسْنَه وبَصِـيصَه.
      والـمَشْبوبَتانِ: الشِّعْرَيانِ، لاتِّقادِهِما؛

      أَنشد ثعلب: وعَنْسٍ كأَلْواحِ الإِرانِ نَسَـأْتُها، * إِذا قيلَ للـمَشْبُوبَتَيْنِ، هُما هُما وشَبَّ لَوْنَ المرأَةِ خِمارٌ أَسْوَدُ لَبِسَتْه أَي زاد في بياضِها ولونها، فحَسَّنَها، لأَنَّ الضدّ يزيد في ضدّه، ويُبْدي ما خَفِـيَ منه، ولذلك، قالوا: وبِضِدِّها تَتَبَيَّنُ الأَشْياء؟

      ‏قال رجل جاهلي من طيـئٍ: مُعْلَنْكِسٌ، شَبَّ لَـها لَوْنَها، * كما يَشُبُّ البَدْرَ لَوْنُ الظَّلام يقول: كما يَظْهَرُ لَوْنُ البدرِ في الليلةِ المظلمةِ.
      وهذا شَبُوبٌ لهذا أَي يزيد فيه، ويُحَسِّنُه.
      وفي الحديث عن مُطَرِّف: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، ائْتَزَرَ ببُرْدَةٍ سَوْداءَ، فجعلَ سَوادُها يَشُبُّ بياضَه، وجعل بياضُه يَشُبُّ سَوادَها؛ قال شمر: يَشُبُّ أَي يَزْهاه ويُحَسِّنُه ويوقده.
      وفي رواية: أَنه لبس مِدْرَعةً سوداءَ، فقالت عائشة: ما أَحْسَنَها عليك! يَشُبُّ سوادُها بياضَك، وبياضُك سوادَها أَي تُحَسِّنُه ويُحَسِّنُها.
      ورجل مَشْبُوبٌ إِذا كان أَبْيضَ الوَجْهِ أَسْوَدَ الشَّعَرِ، وأَصْلُه من شَبَّ النارَ إِذا أَوْقَدَها، فتَلأْلأَتْ ضِـياءً ونُوراً.
      وفي حديث أُم سلمة، رضي اللّه عنها، حين تُوُفِّـيَ أَبو سلمة، قالت: جعَلْتُ على وجهي صَبِراً، فقال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: إِنه يَشُبُّ الوجهَ، فلا تَفْعَلِـيه؛ أَي يُلَوِّنُه ويُحَسِّنُه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، في الجواهر التي جاءته من فَتْحِ نَهاوَنْدَ: يَشُبُّ بعضُها بعضاً.
      وفي كتابِه لوائِلِ بن حُجْرٍ: إِلى الأَقيالِ العَباهِلةِ، والأَرْواعِ الـمَشابِـيبِ أَي السادةِ الرُّؤُوسِ، الزُّهْرِ الأَلْوانِ، الـحِسانِ الـمَناظِرِ، واحدُهم مشبوبٌ، كأَنما أُوقِدَتْ أَلوانُهم بالنار؛ ويروى: الأَشِـبَّاءُ، جمع شَبِـيبٍ، فَعِـيل بمعنى مفعول.
      والشِّبابُ، بالكسر: نَشاطُ الفرَس، ورَفْعُ يَدَيْه جميعاً.
      وشَبَّ الفرسُ، يَشِبُّ ويَشُبُّ شِـباباً، وشَبِـيباً وشُبُوباً: رَفَعَ يَديه جميعاً، كأَنه يَنْزُو نَزَواناً، ولَعِبَ وقَمَّصَ.
      وأَشْـبَيْتُه إِذا هَيَّجْتَه؛ وكذلك إِذا حَرَنَ تقول: بَرِئْتُ إِليك من شِـبابِه وشَبِـيبه، وعِضاضِه وعَضِـيضِه! وقال ثعلب: الشَّبِـيبُ الذي تجوزُ رِجْلاه يَدَيْهِ، وهو عَيْبٌ، والصحيحُ الشَّـئِيتُ، وهو مذكور في مَوْضِعِه.
      وفي حديث سُراقةَ: اسْتَشِبُّوا على أَسْوُقِكُم في البَوْلِ، يقول: اسْتَوفِزُوا عليها، ولا تَسْتَقِرُّوا على الأَرضِ بجَميعِ أَقْدامِكُم، وتَدْنُو منها، هو من شَبَّ الفَرسُ إِذا رَفَع يديه جَمِـيعاً من الأَرض.
      وأُشِبَّ لي الرَّجُلُ إِشْباباً إِذا رَفَعْتَ طَرْفَكَ، فرأَيتَه من غير أَن تَرْجُوَه، أَو تَحْتَسِبَه؛ قال الهذلي: حتَّى أُشِبَّ لَـها رامٍ بِمُحْدَلةٍ، * نَبْعٍ وبِـيضٍ، نَواحيهنَّ كالسَّجَمِ السَّجَمُ: ضَرْبٌ من الورق شَبَّه النِّعالَ بها. والسَّجَمُ: الماءُ أَيضاً.
      وأُشِبَّ لي كذا أَي أُتِـيحَ لي، وشُبَّ أَيضاً على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه فيهما.
      والشَّبُّ: ارْتِفاعُ كلِّ شيءٍ.
      أَبو عمرو: شَبْشَبَ الرَّجل إِذا تَمَّمَ، وشُبَّ إِذا رُفِـعَ، وشَبَّ إِذا أَلْـهَبَ.
      ابن الأَعرابي: من أَسْماءِ العَقْرب الشَّوْشَبُ.
      ويقال للقملة: الشَّوْشَبةُ.
      وشَبَّذَا زَيْدٌ أَي حَبَّذا، حكاه ثعلب.
      والشَّبُّ: حِجارةٌ يُتَّخذ منها الزَّاجُ وما أَشبَهَه، وأَجْوَدُه ما جُلِبَ من اليَمَن، وهو شَبٌّ أَبيضُ، له بَصِـيصٌ شَديدٌ؛

      قال: أَلا لَيْتَ عَمِّي، يَوْمَ فَرَّقَ بَيْنَنا، * سَقَى السُّمَّ مَمْزُوجاً بِشَبٍّ يَمَانِي.
      (* قوله «سقى السم» ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بصيغة المبني للفاعل كما ترى.) ‏

      ويروى: ‏بِشَبٍّ يَمانِـي؛ وقيل: الشَّبُّ دواءٌ مَعْرُوفٌ؛ وقيل: الشَّبُّ شيءٌ يُشْبِهُ الزَّاجَ.
      وفي حديث أَسماء، رضي اللّه عنها: أَنها دَعَتْ بِمِرْكَنٍ، وشَبٍّ يَمانٍ؛ الشَّبُّ: حَجَر مَعْرُوفٌ يُشْبِهُ الزّاجَ، يُدْبَغُ به الجُلُود.
      وعَسَلٌ شَبابِـيٌّ: يُنْسَبُ إِلى بني شَبابةَ، قوم بالطَّائفِ من بَني مالك بن كِنانةَ، ينزلون اليمن.
      وشَبَّةُ وشَبِـيبٌ: اسما رجلين.
      وبنُو شَبابةَ: قَوْم مِن فَهْم بن مالك، سَمَّاهم أَبو حنيفة في كتاب النبات؛ وفي الصحاح: بَنُو شَبابةَ قَوْمٌ بالطّائفِ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. شَبابُ
    • ـ شَبابُ: الفَتاءُ، كالشَّبيبَةِ. قد شَبَّ يَشِبُّ،
      ـ شَبابُ: جَمْعُ شابٍّ، كالشُّبَّانِ، وأوَّلُ الشَّيْء،
      ـ شِبابُ: ما شُبَّ به، أي: أُوقِدَ، كالشَّبوبِ.
      ـ شَبَّتِ النَّارُ، وشُبَّتْ شَبّاً وشُبُوباً، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ولا يُقالُ: شابَّةٌ، بَلْ: مَشْبُوبَةٌ،
      ـ شَبَّ الفَرَسُ يَشِبُّ ويَشُبُّ شِباباً وشَبيباً وشُبوباً: رَفَعَ يَدَيْهِ،
      ـ شَبَّ الخِمارُ والشَّعَرُ لَوْنَها: زادَا في حُسْنِها، وأظْهَرَا جَمَالَها.
      ـ أشَبَّ: شَبَّ وَلَدُهُ
      ـ شَبوبُ: المُحَسِّنُ للِشَّيْءِ، والفَرَسُ تَجُوزُ رِجْلاهُ يَدَيْهِ، وما تُوقَدُ به النَّارُ، والشَّابُّ مِنَ الثِّيرانِ والغَنَمِ، المُسِنُّ كالشبَبِ والمِشَببِّ.
      ـ شَبُّ: الإيقاد، كالشُّبوبِ، وارْتفاعُ كُلِّ شَيْءٍ، وحجارةُ الزَّاجِ، وداءٌ معروف، وموضع باليَمَنِ، ومحمدُ بنُ هِلالِ بنِ بِلالٍ، وأحمدُ بنُ القَاسِمِ، والحَسَنُ بنُ أبي ذَرٍّ الشَّبِّيُّون: مُحَدِّثونَ.
      ـ امْرَأةٌ شَبَّةٌ: شَابَّةٌ.
      ـ أُشِبَّ له: أُتِيحَ، كشُبَّ.
      ـ "مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ"، في: د ب ب.
      ـ تَشْبيبُ: النَّسِيبُ بالنِّساءِ.
      ـ شِبابُ: النَّشاطُ، ورَفْعُ اليَدَيْنِ.
      ـ أشْبَبْتُهُ: هَيَّجْتُهُ،
      ـ أشْبَبَ الثَّوْرُ: أسَنَّ، فهو مُشِبُّ ومُشّبُّ.
      ـ مُشِبُّ: الأَسَدُ.
      ـ نِسْوَةٌ شَبَائِبُ: شَوابُّ.
      ـ شَبْشَبَ: تَمَّمَ.
      ـ شَوْشَبُ: العَقْرَبُ، والقَمْلُ.
      ـ شُبَّانٌ: (في: ش ب ن) لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ جِسْرٍ،
      ـ شَبَّانٌ: عبدُ العزِيز بنُ محمدٍ العَطَّارُ.
      ـ شَبَّةُ وشَبَّابٌ وشَبِيبٌ: أسْمَاءٌ.
      ـ شَبابَةُ بنُ المُعْتَمِرِ، وابنُ سَوَّارٍ: معروف.
      ـ شَبابَةُ: بَطْنٌ مِنْ بَنِي فَهْمٍ، نَزَلُوا السَّرَاةَ أو الطَّائِفَ.
      ـ شَبابٌ: لَقَبُ خَليفَةَ بنِ الخَيَّاطِ الحافِظِ.
      ـ ابنُ شَبابٍ: جَمَاعةٌ.
      ـ شَبوبَةُ: اسْمُ جَمَاعَةٍ.
      ـ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ شَبُّوبَةَ الشَّبُّوبِيُّ: راوي"الصَّحيحِ" عَنِ الفِرَبْرِيِّ.
      ـ مُعَلَّى بنُ سَعِيدٍ الشَّبِيبيِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ شُبَيْبٍ: ابنُ الحَكَمِ بنِ ميناءَ: فَرْدٌ.
      ـ شَبُّ: موضع باليَمَنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. أشابَ
    • أشابَ يُشيب ، أشِبْ ، إشابَةً ، فهو مُشيب ، والمفعول مُشاب :-
      • أشابه الحزنُ سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشعر :-أشابه الكِبَرُ/ الخوفُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أشبه الشّيء الشّيء
    • ماثَلَه :-من أشبهَ أباه فما ظَلَم [مثل]

    المعجم: عربي عامة

  25. أَشَّبَه
    • أَشَّبَه : مبالغة في أَشَبه.
      و أَشَّبَه بينهم: حَرَّش.
      و أَشَّبَه صنع أَشابة .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى اشبكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَبَّكَ** \- [ش ب ك]. (ف: ربا. متعد).** شَبَّكْتُ**،** أُشَبِّكُ**،** شَبِّكْ**، مص. تَشْبِيكٌ. 1. "شَبَّكَ الصَّيَّادُ الشَّبَكَةَ" : حَبَكَهَا، رَبَطَ خُيُوطَهَا. 2. "شَبَّكَ الخُيُوطَ" : أَدْخَلَ بَعْضَهَا فِي بَعْضٍ. "شَبَّكَ أصَابِعَهُ".
معجم الغني
**شَبَكَ** \- [ش ب ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَبَكْتُ**،** أشْبِكُ**،** اِشْبِكْ**، مص. شَبْكٌ. 1. "شَبَكَ الخُيُوطَ" : أدْخَلَ بَعْضَهَا فِي بَعْضٍ. "شَبَكَ أَصَابِعَهُ". 2. "شَبَكَتِ الخُيُوطُ" : تَدَاخَلَ بَعْضُهَا فِي بَعْضٍ، اِخْتَلَطَتْ. "شَبَكَ خَيْطُ الصِّنَّارَةِ". 3. "شَبَكَتِ الأُمورُ وَعَسُرَ عَليْهِ حَلُّها" : اِلْتَبَسَتْ، اِخْتَلَطَتْ. 4. "شَبَكَهُ عَنْهُ" : شَغَلَهُ عَنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشبَّكَ يتشبَّك، تَشَبُّكًا، فهو مُتَشَبِّك • تشبَّك الشَّيءُ: تداخل واختلط "تشبّكت خيوطُ الغزل/ الأسلاك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتباك [مفرد]: ج اشتباكات (لغير المصدر): 1- مصدر اشتبكَ. 2- (سك) تداخل المتحاربين واختلاطهم هجومًا ودفاعًا، كرًّا وفرًّا "حثَّت الأمم المتَّحدة الدولتين المتنازعتين على فضِّ الاشتباك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتبكَ يشتبك، اشتباكًا، فهو مُشتبِك • اشتبكَ الجيشان: تداخلا، التحما "اشتبكتِ الأرحامُ: اتّصلت قرابتُها- اشتبكتِ الأمورُ: اختلطتْ والتبستْ". • اشتبك مع العدوّ: التحم معه في حرْب، أو شرع في حرب معه| اشتبك في حديث: دخل في نقاش.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشابكَ يتشابك، تشابُكًا، فهو مُتشابِك • تشابك الشَّيئان: تداخلا "تشابكتِ الأغصانُ"| تشابكت الأفكارُ: تشوّشت- تشابكت الأمورُ: اختلطت والتبست- تشابكت الطُّرقُ: تقاطعت- تشابكت المصالحُ: ارتبط بعضها ببعض. • تشابك مع زميله: تشاجرا بالأيدي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَبَّاك [مفرد]: 1- صيَّاد بالشِّباك. 2- صانع الشِّباك أو بائعُها. II شُبَّاك [مفرد]: ج شبابيكُ: 1- نافذة تُشَبَّك بالحديد أو الخشب "نظَر من الشُّبّاك". 2- نافذة صغيرة مُخصَّصَة للزَّبائن أو للعموم في مؤسَّسةٍ ما "شُبَّاك التذاكر/ البريد/ الدفع/ الحَجْز".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَبْكة [مفرد]: ج شَبْكات وشُبَك: هديّة يقدّمها الخطيبُ إلى خطيبته إعلانًا للخِطْبة. II شَبَكة [مفرد]: ج شَبَكات وشِباك وشَبَك: 1- خيط مشبّك يتّخذه الصَّائدُ في البرّ أو في البحر أداةً للصَّيد "ألقى الصيّادُ شِباكه في النّهر- نصَب شباكَه". 2- خيط مشبَّك يُستعمل في بعض الألعاب الرياضيّة "شبكة الكرة الطّائرة". 3- كلّ متداخل متشابك "شبكة المواصلات/ الهاتف/ الكهرباء/ الخطوط الحديديَّة/ قنوات الريّ"| شبكة تجسُّس- شبكة تهريب. • شبكة محطّات الإذاعة: محطّات يرتبط بعضها ببعض بحيث تتمكّن كُلُّها من بث البرنامج نفسه في وقتٍ واحد. • شبكة المؤسّسات: تجمُّع من منظّمات الخدمة الاجتماعيّة في مجتمع من المجتمعات. • شبكة مكتبات: نوع متخصِّص من التعاون المكتبيّ، يرمي إلى تطوير البرامج والخدمات التعاونيّة، ويشتمل على استخدام الحاسبات والاتِّصالات عن بُعْد وإنشاء مكتب مركزيّ وتدبير الموظَّفين لإنجاز برامج الشبكة. • الشَّبكة الأرضيَّة: (جغ) شبكة خطوط الطُّول والعرض على الخريطة. • شبكة الإنترنت: (حس) شبكة معلومات عالميّة تهدف إلى ربط العالم وجعله كقرية صغيرة، ويمكن الدّخول إليها من خلال جهاز الحاسوب "انتشرت الأخبار سريعًا عبر الإنترنت". • شبكة عصبيَّة: (شر) شبكة من الألياف العصبيّة لا تُوجد فيها وصلات. III شُبْكة [مفرد]: ج شُبُكات وشُبْكات: قرابة "بيني وبينك شُبكة رحم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَبَكيَّة [مفرد]: (شر) غشاء عصبيّ مبطّن لقاع العين، وهو الذي يستقبل المرئيّات.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ شَبْكاً: تداخل بعضُه في بعض. وـ الشيءَ: أنْشَبَ بعضَه في بعض. يقال: شبَك أصابعه.( شَبَّكَ ): مبالغة شبك.( تَشابَكَ ) الشيء: شبك. يقال: تشابكت الأمور: اختلط بعضها ببعض.( اشْتَبَكَ ): تشابك. يقال: اشتبك الجيشان.( تَشَبَّكَ ): اشتبك.( الشَّابِكُ ): طريقٌ شابِك: متداخل ملتبس، وأمر شابِك: ملتبس.( الشَّبَّاكُ ): من يصيد بالشباك.( الشُّبَّاكُ ): النافذة تشبَّك بالحديد أو الخشب. وـ النافذة مطلقاً. وـ السُّيور تشبَّك لحمل الأشياء. ( ج ) شبابيك.( الشَّبَكُ ): أسنان المُشْط. وـ جمع شبكة.( الشُّبُكُ ): أداة يوضع فيها التَّبغ ليدخَّن. ( د ).( الشَّبَكَةُ ): شَرَكَةُ الصياد في البرّ والبحر، وأكثر ما تُتَّخَذ من الخيط المشبَّك. وـ كل متداخل متشابك. يقال: شَبَكَة المواصلات، وشبَكَة الكهرباء. ونحو ذلك. ( ج ) شَبَك، وشِباك.( الشَّبْكَةُ ): الهدية يقدِّمها الخطيب إلى خطيبته إعلاناً للخِطْبَة. ( محدثة ).( الشَّبَكيَّةُ ): ( في التشريح ): الغِشاء العصبيّ المبطِّن لقاع العين، وهو الذي يستقبل المرئيات. ( مج ).( الشَّبِيكَةُ ): نسيج مُشَبَّكٌ. ( مو ).( المُشَبَّكُ ): نوع من الحلوى. على هيئة أنابيب متشابكة. ( مو ).( المِشْبَكُ ): أداة من خشب أو معدن يشبك بها الشيء ويُمسك؛ وهي أنواع. ( مج ). وـ حلية من الذهب أو الماس تشبك في الصدر أو الرأس للزينة. ( ج ) مشابك. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ش ب ك : الشَّبْكُ الخلط والتداخل ومنه تَشْبِيكُ الأصابع و الشُّبَّاكَةُ واحدة الشَّبَابِيكِ المُشبكة من الحديد و الشَّبَكةُ التي يُصاد بها وجمعها شِبَاكٌ و اشْتَبَك الظلام اختلط
الصحاح في اللغة
الشبْكُ: الخلط والتداخُلُ، ومنه تشبيكُ الأصابع. والشُبَّاكَةُ: واحدة الشبابيك، وهي المُشَبَّكَةُ من الحديد. والرَحِمُ مُشْتَبِكَةٌ. وبين الرجُلين شُبْكَةُ نسبٍ، أي قرابةٌ. والشَبَكَةُ: التي يصاد بها، والجمع شِباكٌ. وربَّما سمَّوا الآبار شِباكاً، إذا كثُرت في الأرض وتقارتْ. واشْتَبَكَ الظلام، أي اختلطَ.
تاج العروس

شَبَكَهُ يَشْبِكُه شَّبكًا فاشْتَبَك وشَبكَه تَشْبِيكاً فتَشَبَّكَ : أَنْشَبَ بَعْضَه في بَعْضٍ وأَدْخَلَه فنَشِبَ كذا في المُحْكَمِ والتَّشَبكُ على التَّكْثِيرِ . وأَصْل الشَّبكِ هو الخَلْطُ والتَّداخُلُ ومنه تَشْبِيكُ الأَصابعِ وهو إِدخالُ الأَصابعِ بعضِها في بَعْضٍ وقد نُهي عنه في الصّلاةِ كما نُهي عن عَقْصِ الشَّعْرِ واشْتِمالِ الصَّمّاءِ والاحْتِباءِ ؛ فإِنّ هؤلاءِ مما يَجْلِبُ النّومَ وتَأَوَّلَه بعضُهم أَنّ تَشبِيكَ اليَدِ كنايَةٌ عن مُلابَسَة الخُصُوماتِ والخَوْضِ فيها . وشَبَكَت الأمُور واشْتَبَكَتْ وتَشابَكَتْ وتَشبَّكَتْ : اخْتَلَطَتْ والْتَبَسَتْ ودَخَل بعضُها في بعض . وطَرِيقٌ شابِكٌ : مُتداخِلٌ ملتبِسٌ مُخْتَلِطٌ . وأَسَدٌ شابِكٌ : مُشْتَبِك الأَنْيابِ مُخْتَلِفُها قال البُرَيْقُ الهُذَلي :

وما إِنْ شابِكٌ من أسْدِ تَرجٍ ... أَبُو شِبلَيْنِ قد مَنَعَ الخِدارَا وبَعِيرٌ شابِكُ الأَنْيابِ كذلك

والشُّبّاكُ كزُنّار : نَبتٌ قال أَبو حَنِيفَةَ : هو كالدَّلَبُوثِ إِلاّ أَنّه أَعْظَمُ منه كما في العُبابِ . ونقَلَ ابنُ بَريّ عن أبي حَنِيفَةَ : الشّبَيكُ : نَبتٌ كالدَّلَبُوثِ إِلاّ أَنّه أَعْذَبُ منهُ . والشُّبّاكُ : ما وُضِعَ من القَصَبِ ونَحْوِه على صَنْعَةِ البَوارِي يُحْبَكُ بعضُه في بعضٍ وكُلُّ طائِفَةٍ منه شُبّاكةٌ . والذي في كِتابِ العَين : الشِّباكُ ككِتابٍ وكلُّ طائِفَة منه شِباكَةٌ فتأَمّلْ ذلك . وكَذلك ما بَيْنَ أَحْناءِ المَحامِل من تَشْبِيكِ القِدِّ وهذا أَيضًا ضَبَطَه اللَّيثُ بالكسرِ ومثله في اللِّسانِ والعُبابِ ففي سياقِ المُصَنِّف وَهَمٌ ظاهر . وشُبّاك : جَدُّ إِسْماعِيلَ بنِ المُبارَكِ عن أَحْمَدَ بنِ الأَشْقَر . وأَيضًا : جَدُّ والدِ عَلِي بنِ أَحْمَدَ بنِ العِزِّ : المُحَدِّثَينْ الأَخير عن عَبدِ الحَقِّ ويَحْيَى . وفاتَه : مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أَنْجَبَ بنِ الشُّبّاكِ عن ذاكِرِ بنِ كامِلٍ نَقَلَه الحافِظ . وكشَدّادٍ : شَبّاكُ بنُ عائِذِ بن المنخل الأَزْدِيّ روى عن هِشامٍ الدَّسْتُوائي كما في التَّبصِيرِ وفي سِياقِ المُصَنِّفِ خَطَأٌ . وشَبّاكُ بنُ عَمْرو عن أبي أَحْمَدَ الزبَيرِيِّ وعنه الباغَنْدِيُّ : مُحَدِّثانِ . وشِباكٌ الضَّبِّيُ ككِتابٍ عن إِبراهيمَ النَّخَعِيِّ له ذِكْرٌ في صَحِيحِ مُسلِمٍ وكان يُدَلِّسُ وهو كوفِيٌ أَعْمَى . وشِباكُ بنُ عَبدِ العَزِيزِ وعُثْمانُ بنُ شِباك : مُحَدِّثُونَ . والشِّباكُ : ثلاثَةُ مواضِعَ أَحَدُها في بِلادِ غَنِيِّ بنِ أَعْصُرَ بينَ أَبْرَقِ العَزّافِ والمَدِينَةِ والاثْنانِ على سَبعَةِ أَمْيالٍ من البَصْرَةِ طريق الحاجِّ . والشَّبَكَةُ مُحَرَّكَةً : شَرَكَةُ الصَّيّادِ التي يَصِيدُ بها في البَر ومنهم من خَصَّه بمِصْيَدَةِ الماءِ شَبَكٌ وشِباكٌ بالكسرِ كالشُّبّاكِ كزُنّارٍ قالَ الرّاعِي :

أَو رَعْلَةٌ من قطا فَيحانَ حَلأَها ... من ماءِ يَثْرِبَةَ الشُّبّاكُ والرَّصَدُ شَبابِيكُ

والشَّبَكَة : الآبارُ المُتَقارِبَةُ القَرِيبَةُ الماءِ يُفْضِي بعضُها إِلى بَعْضٍ عن القتَيبِي . وقِيل : هي الرَّكايَا الظّاهِرَةُ تُحْفَرُ في المَكانِ الغليظِ - القامةَ والقامَتَيْنِ والثَّلاثَ - يُحْتَبَسُ فيها ماءُ السَّماءِ وهي الشِّباكُ سُمِّيَتْ لتَجاوُرِها وتَشابُكِها قال اللَّيثُ : ولا يُقالُ للواحِدِ منها شَبَكَة وِإنّما هي اسمٌ للماءِ وتُجْمَعُ الجُمَلُ منها في مواضِعَ شَتَّى شِباكًا قال جَرِيرٌ :

" سَقَى رَبِّي شِباكَ بني كُلَيبٍإِذا ما الماءُ أُسْكِنَ في البِلادِ وقال طَلْقُ بنُ عَدِي :

" في مُستَوى السَّهْلِ وفي الدَّكْداكِ

" وفي صِمادِ البِيدِ والشِّباكِ

وفي الحديث : الْتَقَطَ شَبَكَةً بقُلَّةِ الحَزْنِ وهو مِنْ ذلك . وأَشْبَكُوا : حَفَروها نقله الصّاغاني . والشَّبَكَةُ أَيضًا : الأَرْضُ الكَثِيرَةُ الآبارِ ليسَتْ بسِباخٍ ولا مُنبِتَة وكان الأَصْمَعِي يَقولُ : إِذا كَثُرَت فيها الحفائِر من آبارٍ وغَيرِها سُمِّيَتْ شَبَكَةً والجمعُ شِباكٌ . والشَّبَكَة : جُحْرُ الجُرَذِ ومنه الحَدِيث : أَنّه وَقَعَتْ يَدُ بَعِيرِه في شبَكة جُرذان أي : أَنْقابِها وجِحَرَتُها تكونُ متَقارِبَةً بعضها من بعضٍ والجَمْعُ شِباكٌ . وشَبَكَةُ ياطِبٍ : ماءٌ بأجأً . والشَّبَكَةُ : ماءةٌ شَرقِيَ سُمَيراءَ لأَسَدٍ وماءةٌ لبني قُشَيرٍ . والشَّبَكَةُ : ثلاثَةُ مِياهٍ كُلُّها لبني نُمَير بالشُرَيْفِ منها : شبكةُ ابنِ دَخُن . والشَّبَكَة : بِئْرٌ على رَأْسِ جَبَلٍ . والشَّبَكَةُ : ماءٌ آخَرُ في بِلادِهِم . ومن المَجازِ : بَينَهُما شُبكَةٌ بالضّم : أي : نَسَبُ قَرابَةٍ ورَحِمٍ وقال ابنُ فارِس : بينَ القَوْمِ شُبكَةُ نَسَبٍ : أي مُداخَلَةٌ ؛ ومن سَجَعاتِ الأَساسِ : بَينَهُما شُبهَةُ سَبَب لا شُبكَةُ نَسَب . وشُبَيك كزُبَيرٍ : ببِلادِ بني مازِن نقَله الصّاغانيُ . والشُّبَيكَةُ كجُهَينَةَ : وادٍ قُربَ العَرجاءِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الشِّباكُ والشُّبَيكًةُ : مَوْضِعان بينَ البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ وقال نَصْرٌ في كتابِه : الشُّبيكَةُ من منازِلِ حاجِّ البَصْرَةِ على أَمْيالٍ من وَجْرَةَ قَلِيلة . والشُّبَيكَةُ : بينَ مَكَّةَ والزَهْراءِ . والشُّبَيكَةُ : بِئْرٌ هُناكَ ممّا يَلِي التَّنْعِيمَ بين زاهرٍ والبَلَد . والشُّبَيكَة : ماءة لبني سَلُولٍ بطَرِيقِ الحِجازِ قال مالِكُ بنُ الرَّيْبِ المازِنيُّ :

فإِنَّ بأَطْرافِ الشُّبَيكَةِ نِسوَةٌ ... عَزِيزٌ عليهِنَّ العَشِيَّةَ مابِيَا وبَنُو شِبك بالكسر : بَطْنٌ من العَرَبِ عن ابنِ دُرَيْد . قلت : وهُمْ من حِمْيَر من وَلَدِ الشِّبكِ بنِ ثابت الحِمْيَرِيِّ وقد ضَبَطه الهَمْدَانِيُ في أَنسابِه بالسِّينِ المُهْمَلةِ وتقدَّمت الإِشارَةُ إِليه . وذو شَبَكٍ مُحَرَّكَةً : ماءٌ بالحِجاز ببلادِ بني نَصْرِ بنِ مُعاوِيَةَ من بني هَوازِنَ . والشَّبَكُ أَيْضًا : أَسْنانُ المُشْطِ لتَقارُبِها . وتَشابَكَت السِّباعُ : نَزَتْ أَو أَرادَت النِّزاءَ عن ابنِ الأَعْرابي . والشّابابَكُ وقد تُزادُ الهاءُ فيُقالُ : الشّاهُ بابَكُ : نَباتٌ يُعْرَفُ بمصرَ بالبَرنُوفِ وتَقَدَّمَ التَّعْرِيف به هُناك وهي لَفْظَةٌ أَعجَمِيّة

ومما يُستَدْرَكُ عليه : اشْتَبَكَ السَّرابُ : دَخَلَ بَعْضُه في بَعْضٍ . والشّابِكُ : من أَسماءِ الأَسَدِ . وشَبَكَت النّجُومُ واشْتَبَكَتْ وتَشابَكَتْ : دَخَل بعضُها في بعضٍ واخْتَلَطَت وكذلك الظَّلامُ وهو مَجازٌ . وقيل : اشْتِباكُ النُّجُومِ : ظُهُورُ جَمِيعِها . وشابَكَ بينَهُما فتَشابَكَا ومنه حَدِيثُ المُشابَكَةِ . ورأَيتُه يَنْظُر من الشّبّاكِ واحد الشَّبابِيكِ وهو المُشَبَّكُ من نحو حَدِيدٍ وغيرِه وبه كُنِي أَبو الحَسَن عليُّ بنُ عبدِ الرَّحِيم الرِّفاعيُ أَبا الشُّبّاكِ المَدْفُون بمصرَ ؛ لكَونِه وَقَفَ على شبّاكِ الحَضْرِة الشَّرِيفةِ فصافَحَ يد النّبِيِّ صَلّى اللّهُ عليه وسَلّمَ مُعايَنَةً فِيما يُقال

ورأَيْتُ على الماءِ الشُّبّاكَ وهُم الصّيّادُونَ بالشَّبَكِ نقله الأَزهرِيّ والزَّمَخْشَرِيّ . والمُشَبَّكُ كمُعَظَّمٍ : ضَربٌ من الطَّعامِ . وأَشْبَكَ المكانُ : إِذا أَكْثَرَ الناسُ احْتِفارَ الرَّكايَا فيهِ

ورَجُلٌ شابِكُ الرُّمْحِ : إِذا رَأَيْتَه من ثَقافَتِه يَطْعَن بهِ في الوُجُوهِ كُلِّها قال :

" كَمِيٌّ تَرَى رُمْحَه شابِكَا واشْتِباكُ الرَّحِمِ : اتِّصالُ بعضِها ببَعْضٍ وقالَ أَبو عُبَيدٍ : الرَّحِمُ المُشْتَبِكَةُ المُتَّصِلَةُ . ويُقال : بَينَهُما أَرْحامٌ مُتَشابِكَة ولُحْمَةٌ شابِكَة وهو مَجاز . واشْتَبَكَت العُرُوقُ : اشْتَجَرَتْ . ودِرْعٌ شُبّاكٌ كَرُمّانٍ : مَحْبُوكَةٌ قال طُفَيل :

" لَهُنَّ لِشُبّاكِ الدُّرُوعِ تَقاذُفٌ وشَبَكَة حرج موضِعٌ بالحِجازِ في ديارِ غِفار . وشبوكة : مدينة بفارس . والشَّبَكَة : قريةٌ بمصر وهي التَّلُّ الأَحْمَروشابِك كصاحِبٍ : موضِعٌ من ديارِ قُضاعَةَ بالشامِ ذكره نَصْر . والشَّبائِكُ : الخُصُوماتُ . وشَبَكَه عنه شَبكًا : شَغَلَه

وشَوْبَك بنُ مالِكِ بنِ عَمْرو أَخُو شُرَيْكِ بنِ مالكِ : بَطْنٌ . والشَّوْبَكُ : قريَةٌ بمِصْرَ من أَعمالِ إِطْفِيح وقد رَأَيتُها

وأخْرَى بالشامِ يُضافُ إِليها كَرَكُ . وأخْرَى من أَعمالِ بُلْبَيس . وأخْرَى بها تُعْرَفُ بشَوْبَكِ أَكراس . والشّبّاكُ ككَتّان : من يَعْمَلُ الشِّباكَ الوَطيئات وبه عرف أَبو بَكْرٍ أَحمَدُ بنُ مُحَمّدٍ النَّهْرَوِيّ ومحمّدُ بن حَبِيب نقَلَه الحافِظُ

لسان العرب
الشَّبْكُ من قولك شَبَكْتُ أَصابعي بعضها في بعض فاشْتَبكت وشَبَّكْتُها فتَشَبْكَّتْ على التكثير والشِّبْكُ الخلط والتداخل ومنه تشبيك الأصابع وفي الحديث إذا مضى أحدُكم إلى الصلاة فلا يُشَبِّكَنَّ بين أَصابعه فإنه في صلاة وهو إدخال الأصابع بعضها في بعض قيل كره ذلك كما كره عَقْصُ الشعر واشْتِمالُ الصَّمَّاء والاخْتِباءُ وقيل التشبيك والإحتباء مما يَجْلُبُ النوم فنهى عن التعرُّض لما ينقض الطهارة وتأوّله بعضهم أن تشبيك اليد كناية عن ملابسة الخصومات والخوض فيها واحتج بقول صلى الله عليه وسلم حين ذكر الفتن فَشَبَّك بين أصابعه وقال اختلفوا فكانوا هكذا ابن سيده شَبَكَ الشيء يَشْبِكُه شَبْكاً فاشْتَبك وشَبَّكَه فتَشَبَّكَ أَنْشَبَ بعضه في بعض وأَدخله وتَشَبَّكَتِ الأُمورُ وتَشابَكت واشْتَبكت التبست واختلطت واشْتَبك السَّراب دخل بعضه في بعض وطريق شابِكٌ متداخل مُلْتَبس مختلط شَرَكُه بعضها ببعض والشَّابِكُ من أسماء الأَسد وأَسدٌ شَابِكٌ مُشْتَبِكُ الأَنياب مختلفها قال البُرَيْق الهُذَلِيُّ وما إنْ شابِكٌ من أُسْدِ تَرْجٍ أَبو شِبْلَيْنِ قد مَنَع الخُدارا وبعير شابك الأَنياب كذلك وشَبَكَتِ النجومُ واشْتَبكت وتَشابَكَتْ دخل بعضها في بعض واختلطت وكذلك الظلام التهذيب والشُّبَّاك القُنَّاصُ الذين يَجْلُبون الشِّباكَ وهي المَصايد للصيد وكل شيء جعلت بعضه في بعض فهو مُشْتَبِك وفي حديث مواقيت الصلاة إذا اشْتَبكت النجومُ أي ظهرت جميعها واختلط بعضها ببعض لكثرة ما ظهر منها واشْتبك الظلام إذا اختلط والشُّبَّاكُ اسم لكل شيء كالقَصَب المُحَبَّكة التي تجعل على صَنْعة البَواري والشُّبَّاكةُ واحدة الشبابيك وهي المُشَبَّكَةُ من الحديد والشُّبَّاك ما وضع من القصب ونحوه على صنعة البواري فكل طائفة منها شُبَّاكةٌ وكذلك ما بين أَحناء المَحامِل من تَشْبِيك القِدّ والشَّبَكَةُ الرأس وجمعها شَبْك والشَّبَكةُ المِصْيَدة في الماء وغيره والشَّبَكةُ شَرَكةُ الصائد التي يصيد بها في البر والماء والجمع شَبَكٌ وشِبَاك والشُّبَّاك كالشَّبَكةِ قال الراعي أَو رَعْلَة من قَطا فَيْحان حَلأَها من ماءِ يَثْرِبةَ الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ والشَّبَكُ أَسنان المُشْطِ والشَّبَكةُ الآبار المُتقاربة وقيل هي الرَّكايا الظاهرة وهي الشِّبَاك وقيل هي الأرض الكثيرة الآبار وقيل الشَّبَكة بئر على رأس جبل والشَّبَكةُ جُحْرُ الجُرَذ والجمعِ شِباكٌ وفي الحديث أنه وقعت يد بعيره في شَبَكَة جِرذانٍ أَي أَنْقابها وجِحَرتها تكون مُتقاربة بعضها من بعض والشِّباك من الأرضين مواضع ليست بسِباخ ولا منبتة كشِباك البصرة قال وربما سَمَّوا الآبار شِباكاً إذا كثرت في الأرض وتقاربت قال الأزهري شِباكُ البصرة رَكايا كثيرة فُتِح بعضها في بعض قال طَلْقُ بن عَدِيّ في مُسْتَوى السَّهْلِ وفي الدَّكْداك وفي صِمادِ البِيدِ والشِّبَاكِ وأَشْبَكَ المكانُ إذا أكثر الناسُ احْتِفار الركايا فيه وفي حديث الهِرْماس بن حَبيب عن أَبيه عن جده أَنه الْتَقَط شَبَكَةً بقُلَّةِ الحَزْنِ أَيامَ عمر فأَتى عمَر فقال له يا أمير المؤمنين اسْقِني شَبَكةً بقُلَّة الحَزْن فقال عمر من ترَكْتَ عليها من الشاربة ؟ قال كذا وكذا فقال الزبير إنك يا أخا تميم تسأل خيراً قليلاً فقال عمر رضي الله عنه لا بل خير كثير قِرْبَتانِ قِرْبةٌ من ماء وقربة من لبن تُغادِيانِ أهلَ بيت من مُضَر بقُلَّةِ الحَزْن قد أَسْقاكه الله قال القُتَيبي الشَّبَكة آبار متقاربة قريبة الماء يفضي بعضها إلى بعض وقوله التقطتها أي هجمت عليها وأنا لا أشعر بها يقال وردتُ الماء التِقاطاً وقوله اسقنيها أَي أَقْطِعْنيها واجعلها لي سُقْياً وأَراد بقوله قربتان قربة من ماء وقربة من لبن أَن هذه الشَّبكة ترد عليهم إبلهم وترعى بها غنمهم فيأتيهم اللبن والماء كل يوم بقلة الحزن وفي حديث عمر أَن رجلاً من بني تميم الْتَقط شَبَكةً على ظهر جَلاَّلٍ هو من ذلك والجمع شِباك ولا واحد لها من لفظها ورجل شابك الرُّمح إذا رأيته من ثَقافَتِه يَطْعنُ به في جميع الوجوه كلها وأَنشد كَمِيٌّ تَرَى رُمْحَة شابِكا والشُّبْكة القرابة والرحم قال وأَرى كراعاً حكى فيه الشَّبَكَةَ واشتباكُ الرحم وغيرها اتصال بعضها ببعض والرَّحِمُ مُشْتَبِكة وقال أَبو عبيد الرحم المُشْتَبِكة المتصلة ويقال بيني وبينه شُبْكة رحم وبين الرجلين شُبْكَةُ نسب أَي قرابة ويقال دِرْع شُبَّاك قال طفيل لهن لشُبَّاكِ الدُّروعِ تَقاذُفٌ وتَشابكت السباغُ نَزَتْ أَو أَرادت النُّزاءَ عن ابن الأَعرابي والشِّباك والشُّبَيْكة موضعان والشُّبَيْكَةُ ماء أَو موضع بطريق الحجاز قال مالك بن الرَّيْبِ المازني فإنَّ بأَطرافِ الشُّبَيْكةِ نِسْوَةً عَزيزٌ عليهن العَشِيَّةَ ما بِيَا وفي حديث أَبي رُهْمٍ الذين لهم بشَبَكة جَِرْحٍ هي موضع بالحجاز في ديار غِفار والشُّبَيْك نبت الدَّلَبُوث إلاَّ أَنه أَعذب منه عن أَبي حنيفة وبنو شِبْك بَطُن
الرائد
* شبك يشبك: شبكا. 1-الشيء: أدخل بعضه في بعضه الآخر. 2-الشيء: تداخل بعضه في بعضه الآخر. 3-ه عنه: شغله عنه.
الرائد
* شبك تشبيكا. الشيء: أدخل بعضه في بعضه الآخر.
الرائد
* شبك. أداة من خشب مجوف أو نحوه، يوضع فيها التبغ ليدخن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: