وصف و معنى و تعريف كلمة اشتال:


اشتال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و شين (ش) و تاء (ت) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح اشتال في معاجم اللغة العربية:



اشتال

جذر [شال]

  1. شَوِل : (اسم)
    • رجلٌ شَوِلٌ: نَشِيطٌ سريع في عمله
  2. شَوْل : (اسم)
    • شَوْل : مصدر شالَ
  3. شَوَّلَ : (فعل)
    • شَوَّلَ السائِلُ: قلَّ
    • شَوَّلَ الدوابُّ ونحوها: لحِقَتْ بطُونُها بظهورها من الجوع والهُزَال
    • شَوَّلَ في المَزَادةِ: أبْقَى فيها بقيَّة مِن الماء
  4. شَول : (اسم)
    • الجمع : أَشْوَالٌ
    • الشَّوْلُ : البقيَّة من اللَّبن في الضَّرْعِ
    • الشَّوْلُ: بقيَّة الماء في الإناءِ
    • الشَّوْلُ: الماءُ القليل


  5. شُوّل : (اسم)
    • شُوّل : جمع شائِل
  6. مَشتَل : (اسم)
    • الجمع : مَشاتِلُ
    • المَشْتَلُ : أرضٌ يبذر فيها البذرُ حتى إذا مضى عليه شهرٌ أو أكثر نُقِلَ ليغرس في مكان آخر
  7. اِنشالَ: (فعل)
    • انشالَ ينشال ، انْشَلْ ، انشيالاً ، فهو مُنشال
    • انشَالَ : ارتفَعَ، وهو مطاوِعُ شالَهُ أو شالَ به
  8. شَيْل: (اسم)
    • شَيْل : مصدر شالَ
  9. شَيّال: (اسم)
    • الجمع : شيّالون و شَيَّالة
    • الشَّيَّالُ : حمّال، يقوم بحمل الأشياء الثقيلة نيابة عن أصحابها نظيرَ مبلغٍ من المال أعطى حقائبَه للشَّيَّال ليوصّلها لمنزله
  10. شُيَّل: (اسم)
    • شُيَّل : جمع شَّائِلَةُ


  11. شِيَّل: (اسم)
    • شِيَّل : جمع شَّائِلُ
  12. شَيل: (اسم)
    • مصدر شالَ
  13. مَشِيل: (اسم)
    • مَشِيل : اسم المفعول من شالَ
  14. مُشيل: (اسم)
    • مُشيل : فاعل من أَشالَ
  15. شَيال: (اسم)
    • الشَّيالُ : فرسٌ أَبوه نجيب وأمُّهُ ليست كذلك
  16. مَشيل: (اسم)
    • اسم مفعول من شالَ


  17. مُشيل: (اسم)
    • اسم فاعل من أشالَ
  18. مِشيال: (اسم)
    • المِشْيَالُ : ذو الخِلقَةِ غَيرِ السوِيَّة
  19. اِنشيال: (اسم)
    • اِنشيال : مصدر إِنشالَ
  20. شَيالة: (اسم)
    • الشَّيَالَةُ : حرفةُ الشَّيَّال
    • الشَّيَالَةُ: أجرة الشَّيَّال
  21. شَيَّالة: (اسم)
    • شَيَّالة : جمع شَيّال
  22. مُنشال: (اسم)
    • مُنشال : فاعل من إِنشالَ


  23. نشيل: (اسم)
    • نشيل : اسم المفعول من نشَلَ
  24. إِنْشال: (اسم)
    • إِنْشال : مصدر أَنشَلَ
  25. شَيّالة: (اسم)
    • الشَّيَّالَةُ : أَداة يُشَالَ بها
    • مؤنَّث شَيّال
    • أداة ذات أفرع أو طبقات توضع فيها الحلوى والمكسَّرات ونحوها
    • خِرقة ترفع بها القدر عن النار
,
  1. إشتال
    • إشتال - اشتيالا
      1- إشتال الشيء : ارتفع. 2- إشتال له : تعرض له وشتمه.

    المعجم: الرائد

  2. شول
    • "شالت الناقةُ بذنَبِها تَشولُه شَوْلاً وشَوَلاناً وأَشالَتْه واسْتَشالَتْه أَي رَفَعَتْه؛ قال النمر بن تولب يصف فرساً: جَمومُ الشَّدِّ شائلةُ الذُّنابى،تَخالُ بياضَ غُرَّتِها سِراجا وشالَ ذَنَبُها أَي ارتفع؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاح: تَأَبَّري، يا خَيْرَة الفَسِيلِ،تَأَبَّري من حَنَذٍ، فَشُولي أَي ارْتَفِعي.
      المحكم: وشال الذَّنبُ نفْسُه؛ قال أَبو النجم: كأَنَّ في أَذنابِهنَّ الشُّوَّل،مِن عَبَسِ الصَّيْفِ، قرون الإِيَّل ‏

      ويروى: ‏الشُّيَّل والشِّيَّل، على ما يَطَّرِد في هذا النحو من بنات الواو عند الكسائي، رواه عنه اللحياني.
      والشّائلةُ من الإِبل.
      التي أَتى عليها من حَمْلها أَو وَضْعها سبعةُ أَشهر فخَفَّ لبنُها، والجمع شَوْلٌ؛ قال الحرث بن حِلِّزة: لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها،إِنَّك لا تَدْري مَنِ النَّاتِجُ وقوله أَنشده سيبويه: مِنْ لَدُ شَوْلاً فإِلى إِتْلائها فَسَّر وجه نصبه ودخول لَدُ عليها فقال: نَصَب لأَنه أَراد زماناً، والشَّوْل لا يكون زماناً ولا مكاناً، فيجوز فيها الجرُّ كقولك مِن لدُ صلاةِ العصر إِلى وقت كذا، وكقولك مِنْ لدُ الحائط إِلى مكان كذا، فلما أَراد الزمان حَمَل الشَّوْلَ على شيء يَحْسُن أَن يكون زماناً إِذا عَمِل في الشَّوْل، ولم يَحْسُن الابتداء كما لم يَحْسُن ابتداءُ الأَسماء بعد إِنْ حتى أَضْمَرْتَ ما يَحْسُن أَن يكون بعدها عاملاً في الأَسماء، فكذلك هذا، فكأَنك قلت من لَدُ أَن كانت شَوْلاً إِلى إِتلائها، قال: وقد جَرَّه قوم على سَعَة الكلام وجعلوه بمنزلة المصدر حين جعلوه على الحين، وإِنما يريد حين كذا وكذا وإِن لم يكن في قوَّة المصدر، لأَنها لا تتَصرَّف تَصرُّفها، وأَشوالٌ جمع الجمع.
      التهذيب: الشَّوْلُ من النُّوق التي خَفَّ لبنُها وارتفع ضَرْعُها، وأَتى عليها سبعةُ أَشهر من يوم نَتاجها أَو ثمانيةٌ فلم يَبْقَ في ضُروعِها إِلا شَولٌ من اللبن أَي بَقِيَّة، مقدار ثلثِ ما كانت تَحْلُب حِدْثان نَتاجِها، واحدتها شائِلةٌ، وهو جمع على غير قياس.
      وفي حديث نَضْلة بن عمرو: فهَجم عليه شَوائِلُ له فسَقاه من أَلبانها، هو جمع شائلة، وهي الناقة التي شالَ لبنُها أَي ارْتَفع، وتسمى الشَّوْلَ أَي ذات شَوْلٍ لأَنه لم يَبق في ضَرْعِها إِلا شَوْلٌ من لبن أَي بَقِيّة.
      وفي حديث علي، كرَّم الله وجهه: فكأَنكم بالساعة تحْدُوكم حَدْوَ الزاجر بشَوْله أَي الذي يَزْجُر إِبله لتَسير، وقيل: الشَّوْلُ من الإِبل التي نقَصتْ أَلبانها، وذلك إِذا فُصِلَ ولدُها عند طلوع سُهَيلٍ فلا تزال شَوْلاً حتى يُرْسَل فيها الفحل.
      وشَوَّل لبنُها: نقَصَ، وشَوَّلَتْ هي: خَفَّتْ أَلبانها وقَلَّتْ، وهي الشَّوْلُ.
      وقد شَوَّلَت الإِبلُ أَي صارت ذاتَ شَوْل من اللبن، كما يقال شَوَّلَت المزادةُ إِذا قَلَّ ما بقي فيها من الماء.
      الجوهري: شَوَّلَت الناقةُ، بالتشديد، أَي صارت شائلةً؛ وقول الشاعر: حتى إِذا ما العَشْرُ عنها شَوَّلا يعني ذهب وتصَرَّم، قال: والشائلُ، بلا هاء، الناقةُ التي تشُولُ بذَنَبها لِلِّقاح ولا لبن لها أَصلاً، والجمع شُوَّلٌ مثل راكِعٍ ورُكَّعٍ؛ وأَنشد شعر أَبي النجم: كأَنَّ في أَذنابِهِنَّ الشُّوَّل وشَوَّلَت الإِبلُ: لحِقَتْ بُطونُها بظُهورها.
      وقال بعضهم: يقال للتي شالتْ بذَنَبِها شائل، وللتي شالَ لبَنُها شائلة.
      قال ابن سيده: وهو ضدُّ القياس لأَن الهاء تثبت في التي يَشُولُ لبَنُها ولا حَظَّ للذَّكَر فيه، وأُسْقِطت من التي تَشول ذَنَبَها، والذَّكَر يَشُول ذنَبَه، وإِن لم يكن من مذهب سيبويه، وكلُّ ما ارتفع شائلٌ.
      التهذيب: وأَما الناقة الشائلُ، بغير هاء، فهي اللاقح التي تَشُول بذَنَبِها للفحل أَي ترفعه فذلك آيةُ لِقاحِها، وتَرْفَع مع ذلك رأْسَها وتَشْمَخ بأَنْفِها، وهي حينئذ شامذ، وقد شَمَذَتْ شِماذاً، وجمع الشائل والشامِذ من النُّوقِ شُوّلٌ وشُمَّذٌ، وهي العاسِر أَيضاً، وقد عَسَرَت عِساراً؛ قال الأَزهري: أَكثر هذا القول مسموع عن العرب صحيح، وقد روى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَكثرَه، إِلاَّ أَنه، قال: (* قوله «إلا أنه، قال إلخ» عبارة الأزهري: إلا انه، قال إذا أتى على الناقة من يوم حملها سبعة أشهر خف لبنها وهو غلط والصواب إذا أتى عليها من يوم نتاجها سبعة اشهر كما ذكرته لا من يوم حملها اللهم إلى آخر ما هنا وبهذا يعلم ما هنا من السقط): إِذا أَتى على الناقة من يوم حَمْلها سبعةُ أَشهر كما ذكرناه اللهم إِلا أَن تَحْمِلَ الناقةُ كِشافاً، وهو أَن يَضْرِبَها الفَحْلُ بعد نَتاجها بأَيام قلائل، وهي كَشُوفٌ حينئذ، وهو أَرْدأُ النِّتاج.
      وشالَ المِيزانُ: ارْتَفَعَت إِحدى كِفَّتَيْه.
      ويقال: شالَ ميزانُ فلان يَشُولُ شَوَلاناً، وهو مَثَلٌ في المفاخرة، يقال فاخَرْتُه فَشالَ مِيزانُه أَي فَخَرْتُه بآبائي وغَلَبْتُه؛ قال ابن بري: ومنه قول الأَخطل:وإِذا وَضَعْتَ أَباكَ في مِيزانِهم رَجَحُوا، وشالَ أَبوكَ في المِيزان وشالَت العَقْربُ بذَنَبها: رَفَعَتْه.
      وشَوْلَةُ وشَوَّالَةُ: العَقْربُ اسمٌ عَلَمٌ لها.
      وشَوْلَةُ العقربِ: ما شال من ذَنَبها، والعَقْربُ تَشُولُ بذَنَبها؛

      وأَنشد: كَذَنَب العَقْرَبِ شَوَّال عَلِق وقال شَمِر: شَوْكَةُ العَقْرب التي تَضْرب بها تُسَمَّى الشَّوْلَةَ والشَّباة والشَّوْكَةَ والإِبْرة؛ قال أَبو منصور: وبها سُمِّيت إِحدى مَنازل القَمَر في بُرْج العَقْرب شَوْلَة تشبيهاً بها، لأَن البُرْج كلِّه على صورة العقرب.
      والشَّوْلَة: مَنْزِلة وهي كوكبان نَيِّرانِ متقابِلانِ يَنْزِلهما القمرُ يقال لهما حُمَةُ العَقْرب.
      أَبو عمرو: أَشَلْتُ الحَجَر وشُلْتُ به.
      الجوهري: شُلْتُ بالجَرَّة أَشُول بها شَوْلاً رفَعْتها،ولا تقل شِلتُ، ويقال أَيضاً أَشَلْتُ الجَرَّة فانشالَتْ هي؛ وقال الأَسدي: أَإِبِلي تأْكُلُها مُصِنَّا،خافِضَ سِنٍّ ومشِِيلاً سِنَّا؟ أَي يأْخُذُ بنتَ لَبُون فيقول هذه بنت مَخاض فقد خَفَضَها عن سِنِّها التي هي فيها، وتكون له بنْتُ مَخاضٍ فيقول لي بنت لَبُون، فقد رَفَع السِّنَّ التي هي له إِلى سِنٍّ أُخرى أَعلى منها، وتكون له بنت لَبُون فيأْخذ حِقَّةً؛ وقال الراجز: حتى إِذا اشْتالَ سُهَيْلٌ في السَّحَر واشْتالَ هنا: بمعنى شالَ، مثل ارْتَوى بمعنى رَوِيَ.
      المحكم: وأَشالَ الحَجَرَ وشالَ به وشاوَلَهُ رَفَعه.
      والمِشْوالُ: حَجَرٌ يُشالُ؛ عن اللحياني.
      اليزيدي: أَشَلْتُ المِشْوَلَة فأَنا أُشِيلُها إِشالةً، وشُلْتُ بها أَشُولُ شَوْلاً وشَوَلاناً، قال: والمِشْوَلةُ التي يُلْعَب بها.
      وشال السائلُ يديه إِذا رَفَعهما يسأَل بهما؛

      وأَنشد: وأَعْسَرَ الكَفِّ سأْآلاً بها شَوِلا؟

      ‏قال: وأَما قول الأَعشى: شاوِ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ فالشَّوِلُ الذي يَشُول بالشيء الذي يشتريه صاحبُه أَي يرفعه.
      ورجُل شَوِلٌ أَي خفيف في العَمَل والخِدْمة مثل شُلْشُل.
      المحكم: والشَّوِلُ الخفيف.
      وشَاوَلَهُ وشاوَلَ به: دَافَعَ؛ قال عبد الرحمن بن الحكم: فَشاوِلْ بِقَيْسٍ في الطِّعانِ، ولا تَكُنْ أَخاها، إِذا ا المَشْرَفِيَّةُ سُلَّتِ وشالَتْ نَعامتُه: خَفَّ وغَضِبَ ثم سَكَن.
      وشالَتْ نَعامَةُ القوم: خَفَّتْ مَنازلُهم منهم.
      ويقال للقوم إِذا خَفُّوا ومَضَوْا: شالَتْ نَعامَتُهم.
      وشالت نَعامَتُهم إِذا تفرَّقت كَلِمتُهم.
      وشالَت نَعامَتُهم إِذا ذهب عِزُّهم؛ وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: أَتى هِرَقْلاً، وقد شالَتْ نَعامَتُهم،فلم يَجِدْ عِنْدَه النَّصْرَ الذي سالا ‏

      يقال: ‏شالَتْ نَعامَتُهم إِذا ماتوا وتَفَرّقوا كأَنهم لم يَبْقَ منهم إِلا بَقِيَّة، والنَّعامَة الجماعةُ.
      والشَّوْلُ: بَقِيَّةُ الماء في السِّقاء والدَّلْو، وقيل: هو الماء القليل يكون في أَسفل القِرْبة والمَزادة.
      وفي المثل: ما ضَرَّ ناباً شَوْلُها المُعَلَّق؛ يُضْرَب ذلك للذي يُؤمر أَن يأْخذ بالحَزْم وأَن يَتَزَوَّد وإِن كان يصير إِلى زاد؛ ومثل هذا المَثَل: عَشِّ ولا تَغْتَرَّ أَي تَعَشَّ ولا تَتَّكلْ أَنك تَتَعَشَّى عند غيرك، والجمع أَشوالٌ؛ قال الأَعشى: حتى إِذا لمَعَ الدَّلِيلُ بثَوْبه سُقِيَتْ، وصَبَّ رُواتُها أَشْوالَها وشَوَّل في القِرْبَة: أَبْقى فيها شَوْلاً.
      وشَوَّل الماءُ: قَلَّ.
      وشَوَّلَت المَزادةُ وجَزَّعَتْ إِذا بَقيَ فيها جُزْعَةٌ من الماء، ولا يقال شالَتِ المَزادةُ كما يقال دِرْهَمٌ وازِنٌ أَي ذو وَزْنٍ، ولا يقال وَزَنَ الدِّرْهَمُ.
      وفَرَسٌ مِشْيالُ الخَلْق أَي مُضْطَرب الخَلْق.
      ابن السكيت: من أَمثالهم في الذي يَنْصَح القومَ: أَنت شَوْلةُ الناصِحةُ؛ قال: وكانت أَمَةً لعَدْوانَ رَعْناءَ تَنْصَحُ لمواليها فتَعُود نصيحتُها وَبالاً عليها (* قوله «وبالاً عليها» هكذا في التهذيب، والذي في الصحاح والقاموس: عليهم) لحُمْقِها.
      وقال ابن الأَعرابي: الشَّوْلة الحَمْقاء.
      أَبو زيد: تَشاوَلَ القوم تَشاوُلاً إِذا تَناوَلَ بعضُهم بعضاً عند القِتال بالرِّماح، والمُشاوَلةُ مثله؛ قال ابن بري: ومنه قول عبد الرَّحمن‎ ‎بن‎ الحَكَم: فشاوِلْ بقَيْسٍ في الطِّعان.
      والمِشْوَلُ: مِنْجَلٌ صغير.
      والشُّوَيْلاء: نَبْتٌ من نَجِيل السِّباخ؛ قال أَبو حنيفة: هي من العُشْب ومَنابِتُها السَّهْل وهي معروفة يُتَداوى بها، قال: ولم يَحْضُرني صفتُها.
      والشُّوَيْلاء أَيضاً: موضع.
      والشَّوِيلة والشُّوَلاءُ، الأُولى على فَعِيلة مثل كَرِيمة، والثانية على فُعَلاء مثل رُحَضاء: موضعان.
      وشَوَّالٌ: من أَسماء الشهور معروف، اسم الشهر الذي يلي شهر رمضان، وهو أَول أَشهر الحج، قيل: سُمِّي بتشويل لبن الإِبل وهو تَوَلِّيه وإِدْبارُه، وكذلك حال الإِبل في اشتداد الحر وانقطاع الرُّطْب، وقال الفراء: سُمِّي بذلك لِشَوَلانِ الناقة فيه بذَنَبها.
      والجمع شَواويلُ على القياس،وشَواوِلُ على طرح الزائد، وشَوَّالاتٌ، وكانت العرب تَطَيَّرُ من عَقْد المناكح فيه، وتقول: إِن المنكوحة تمتنع من ناكحها كما تمتنع طَروقة الجَمَل إِذا لقِحَت وشالَت بذَنَبها، فأَبْطَل النبيُّ، صلى الله عليه وسلم،طِيَرَتَهم.
      وقالت عائشة، رضي الله عنها: تَزَوَّجَني رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في شَوَّالٍ وبَنى بي في شَوَّال فأَيُّ نسائه كان أَحْظى عنده مني؟ وامرأَة شَوَّالةٌ: نَمَّامةٌ؛ قال الراجز: ليْسَتْ بذاتِ نَيْرَبٍ شَوَّاله والأَشْوَل: رَجُلٌ؛ قال ابن الأَعرابي: هو أَبو سَماعَة بن الأَشْوَل النَّعاميّ، هذا الشاعر المعروف، يعني بالشاعر المعروف سَماعة.
      وشَوَّالٌ: اسم رجل وهو شَوَّال بن نُعَيْم.
      وشَوْلَةُ: فرَسُ زَيْدِ الفوارس الضَّبِّيّ، والله أَعلم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. شالَتِ
    • ـ شالَتِ الناقَةُ بذَنَبِها شَوْلاً وشَوالاً، وأشالَتْهُ: رَفَعَتْهُ فشالَ الذَّنَبُ نَفْسُه، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ ناقةٌ شائِلٌ: تَشولُ بذَنَبِها لِلِّقاحِ ولا لَبَنَ لها أصْلاً، ج: شُؤَّلُ، وشُيَّلٌ وشِيَّلٌ وشُوَّالٌ.
      ـ شائِلَةُ من الإِبِلِ: ما أتَى عليها من حَمْلِها أو وضْعِها سبعةُ أشْهُرٍ فجَفَّ لَبَنُها، ج: شَوْلٌ، على غيرِ قِياسٍ، جج: أشْوالٌ.
      ـ شَوَّلَ لَبَنُها: نَقَصَ،
      ـ شَوَّلَتِ الناقةُ: جَفَّتْ ألْبانُها،
      ـ شَوَّلَتِ الإِبِلُ: لَحِقَتْ بُطونُها بظُهورِها،
      ـ شَوَّلَ المَزادةُ: قَلَّ ما بَقِيَ فيها من الماءِ،
      ـ شَوَّلَ في المزادةِ: أبْقَى شَوْلاً من الماءِ،
      ـ شَوَّلَ الماءُ: قَلَّ،
      ـ شَوَّلَ الغَرْبُ: قَلَّ ماؤُه.
      ـ شَوَّالَةُ: عَلَمٌ لِلعَقْرَبِ وطائِرٌ.
      ـ شَوْلَةُ: ما تَشولُ العَقْرَبُ من ذَنَبها، والحَمْقاءُ، وكَوْكَبانِ نَيِّرانِ يَنْزِلُهُما القَمَرُ، يقالُ لهما: حُمَةُ العَقْرَبِ.
      ـ أشالَ الحَجَرَ، وشالَ به وشاوَلَهُ: رَفَعَه فانْشالَ.
      ـ مِشْوالُ: حَجَرٌ يُشالُ.
      ـ شَوْلُ: الخَفيفُ، وبَقِيَّةُ الماءِ في السِقاءِ والدَّلْوِ، أو الماءُ القَليلُ، ج: أشْوالٌ.
      ـ شالَتْ نَعَامَتُهُ: خَفَّ وغَضِبَ ثم سَكَنَ،
      ـ شالَ القومُ: خَفَّتْ مَنَازِلُهُم منهم، أو تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُم، أو ذَهَبَ عِزُّهُم.
      ـ شَوَيْلاءُ: نَبْتٌ يُتَداوَى به، وقد يقالُ له: الشُّوَّيْلُ.
      ـ شَوْلَةُ: فَرَسُ زَيْدِ الفَوارِسِ الضَّبِّيِّ، وأمَةٌ رَعْناءُ لعَدْوانَ، كانت تَنْصَحُ لِمَواليها فَتَعودُ نَصيحَتُها وبَالاً عليهم لِحُمْقِها، فقيلَ للنَّصيحِ الأحْمَقِ: ''أنتَ شَوْلَةُ الناصِحَةُ''.
      ـ شَوَّالُ: قرية بِمَرْوَ، وشَهْرُ الفِطْرِ، ج: شَواويلُ وشَوَّالاتٌ.
      ـ سالِمُ بنُ شَوَّالٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ وعَبْدَةُ بِنْتُ أبي شَوَّالٍ، عن رابِعَةَ العَدَوِيَّةِ.
      ـ شُوَيْلَةُ وشُوَيْلاءُ: مَوْضِعانِ.
      ـ امرأةٌ شَوَّالَةٌ: نَمَّامَةٌ.
      ـ ذو الشاوَلِ، بفتح الواوِ: ابنُ دُعامِ بنِ مالِكٍ الهَمْدانِيُّ.
      ـ اشْتالَ له: تَعَرَّضَ له وسَبَّهُ.
      ـ تَشْويلُ: اسْتِرْخاءُ الذَّكَرِ عِندَ مُحاوَلَةِ الجِماعِ.
      ـ شَوْشَلاءُ: النَّيْكُ، أو هي حَبَشِيَّةٌ.
      ـ مِشْوَلُ: مِنْجَلٌ صَغيرٌ.
      ـ رجُلٌ شَوِلٌ: خَفيفٌ في العَمَلِ والخِدْمَةِ والحاجَةِ، سَريعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. انشالَ
    • انشالَ ينشال ، انْشَلْ ، انشيالاً ، فهو مُنشال :-
      انشالَ الشَّيءُ مُطاوع شالَ: ارتفع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نشيل
    • نشيل
      1- نشيل : لحم يخرج من القدر باليد من غير مغرفة. 2- نشيل : ما طبخ من اللحم من غير تابل. 3- نشيل : ماء أول ما يستخرج من البئر. 4- نشيل : لبن ساعة يحلب. 5- نشيل : سيف خفيف رقيق.

    المعجم: الرائد

  6. الشَّيَالَةُ
    • الشَّيَالَةُ : حرفةُ الشَّيَّال.
      و الشَّيَالَةُ أُجْرتُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِنشال
    • إنشال - انشيالا
      1-إنشال الشيء : ارتفع

    المعجم: الرائد

  8. شَيّال
    • شَيّال :-
      جمع شيّالون وشَيَّالة: حمّال، يقوم بحمل الأشياء الثقيلة نيابة عن أصحابها نظيرَ مبلغٍ من المال :-أعطى حقائبَه للشَّيَّال ليوصّلها لمنزله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. شِيالة
    • شِيالة :-
      1 - حرفة الشَّيَّال.
      2 - أجرة الشَّيَّال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. شَيال
    • شيال
      1- شيال : حمال. 2- شيال : قطعة من قماش ترفع بها الأواني أو القدور الساخنة عن النار.

    المعجم: الرائد

  11. الشَّيالُ
    • الشَّيالُ : فرسٌ أَبوه نجيب وأمُّهُ ليست كذلك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الشَّيَّالَةُ
    • الشَّيَّالَةُ : أَداة يُشَالَ بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الشَّيَّالُ
    • الشَّيَّالُ : الحمَّالُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المِشْيَالُ
    • المِشْيَالُ : ذو الخِلقَةِ غَيرِ السوِيَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مُنْشال
    • مُنْشال :-
      اسم فاعل من انشالَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. شَيَّالة
    • شَيَّالة :-
      1 - مؤنَّث شَيّال.
      2 - أداة ذات أفرع أو طبقات توضع فيها الحلوى والمكسَّرات ونحوها.
      3 - خِرقة ترفع بها القدر عن النار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. شَيالة
    • شيالة
      1-حرفة الشيال

    المعجم: الرائد

  18. بَشْيَلٌ
    • ـ بَشْيَلٌ الرومِيُّ التَّرْجُمانُ: من حاشِيَةِ الرَّشيدِ.
      ـ خَلَفُ بنُ بَشْيَلٍ: من عُلمَاءِ الأَنْدَلُسِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. انشَالَ
    • انشَالَ : ارتفَعَ، وهو مطاوِعُ شالَهُ أو شالَ به

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. شَيَّالَةٌ
    • [ش ي ل]. :-رَفَعَ القِدْرَ بِالشَّيَّالَةِ :- : أَدَاةٌ أَوْ خِرْقَةٌ تُرْفَعُ بِهَا القِدْرُ عَنِ النَّارِ.

    المعجم: الغني

  21. شَيَّالٌ
    • [ش ي ل]. :-نَادَى عَلَى الشَّيَّالِ لِيَحْمِلَ حَقَائِبَهُ :-: الْحَمَّالُ.

    المعجم: الغني

  22. إِنْشالٌ
    • [ن ش ل]. (مصدر أَنْشَلَ). :-إنْشالُ اللَّحْمِ مِنَ القِدْرِ :- : أَخْذُهُ بِاليَدِ.

    المعجم: الغني

  23. شاليه
    • شاليه :-
      جمع شاليهات:
      1 - منزل صغير على البحر.
      2 - مؤسَّسة سياحيَّة للإقامة بغية الاستجمام وتؤجَّر إمّا يوميًّا أو أسبوعيًّا أو شهريًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مُشيل
    • مُشيل :-
      اسم فاعل من أشالَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. شَيْل
    • شَيْل :-
      مصدر شالَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى اشتال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَالٌ** \- ج: ـات. [ش ي ل]. "وَضَعَتْ عَلَى شَعْرِهَا شَالاً صَغِيراً بِلَونٍ يتَنَاسَبُ مَع المِعْطَفِ الرَّمَادِيِّ" : قِطْعَةٌ مَن النَّسِيجِ تُشَالُ، تُوضَعُ علَى الأكْتَافِ، أوْ تُلْقَى عَلَى العُنُقِ، أوْ يُلَفُّ بِهَا الرَّأْسُ.
معجم الغني
**شَالَ** \- [ش ي ل]. (ف: ثلا. متعد).** شِلْتُ**،** أَشِيلُ**،** شِلْ**، مص. شَيْلٌ. 1. "شَالَ أثْقَالاً" : رَفَعَهَا. 2. "يَشِيلُ صَفَحَات الكِتَابِ" : يَنْزَعُهَا، أَو يَرْمِي بِها عالِياً.
معجم الغني
**شالَ** \- [ش و ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَالَ**،** يَشُولُ**، مص. شَوْلٌ، شوَلانُ. 1. "شَالَ الميزَانُ" : اِرْتَفَعَتْ اِحْدَى كِفَّتَيْهِ. 2. "شَالَ الحَقِيبَةَ" : رَفَعَهَا. "شالَتِ النَّاقَةُ ذَنَبَها أَو بِذَنَبِها. 3. "شَالَتْ نَعَامَتُهُ" : غَضِبَ ثمَ هَدَأَ وَسَكَنَ. 4. "شَالَتْ نَعَامَتُهُ" : مَاتَ. 5. "شَالَتْ نَعَامَةُ القَوْمِ" : تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انشالَ ينشال، انْشَلْ، انشيالاً، فهو مُنشال • انشالَ الشَّيءُ: مُطاوع شالَ: ارتفع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شال [مفرد]: ج شالات وشِيلان: 1- مِلحفةٌ من القماش الخفيف، تُلقى على الرَّأس فتنسدل على الرَّقبة والكتفين، وغالبًا ما تكون بيضاءَ للرِّجال وسوداءَ للنِّساء "احتشمت بشالٍ أمام الرِّجال". 2- نسيج رقيق يُلفّ على الطربوش، ونحوه ليكون عمَّة. • الشَّال: (حن) سمكة نيليّة. II شال [مفرد]: ج شالات وشِيلان: (انظر: ش ا ل - شال). III شالَ يَشول، شُلْ، شَوْلاً وشَوَلانًا، فهو شائل، والمفعول مَشول (للمتعدِّي) • شال الشَّيءُ: ارتفع "شال الميزانُ: ارتفعت إحدى كفّتيه"| شال ميزانُ فلان: غُلِب في المفاخرة ونحوها. • شال فلانٌ: مات| شالت نَعامةُ القومِ: تفرَّقت كلمتهم، وذهب عزُّهم. • شال الشَّيءَ: رفعه وحمله "شال الحجرَ/ حِمْلاً- شال غطاءَ القدر- شال أمتعتَه ورحل"| شال الهَمَّ: احتمله وعاناه. IV شالَ يَشيل، شِلْ، شَيْلاً ومَشالاً، فهو شائل، والمفعول مَشِيل • شال الشَّيءَ: رفعه وحمله (انظر: ش و ل - شالَ) "شال الحجرَ/ حِمْلاً- شال غطاءَ القدر- شال أمتعتَه ورحل: "| شال الهَمَّ: احتمله وعاناه.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ شَوْلاً، وشَوَلاناً: ارتفع. وـ الميزان: ارتفعت إحدى كِفَّتَيْه. ويقال: شَالَ ميزان فلان: غُلِب في المُفاخرة ونحوها. وشالتْ نَعامَةُ فلان: أسرع إلى الغضب ثم هدأ. وـ مات. وشالت نَعامةُ القوم: تَفَرَّقَت كلمَتهم. وـ الشيء وبه: رَفَعَه. يقال: شال الرجل يديه، وشالت الناقة بذنبها.( أشَالَهُ ): رفعه.( شَاوَلَ ) الشيءَ: شَاله. وـ فلانٌ قِرْنَه: هايَجَه.( شَوَّلَ ) السائلُ: قلَّ. يقال: شَوَّلَ لبن الناقة، وشَوَّل ماء المزادة. ويقال: شَوَّلَت الناقة، وشوَّلت المزادة. وـ الدوابّ ونحوها: لَحِقَت بطُونُها بظهورها من الجوع والهُزَال. وـ في المزادَة: أبقى فيها بقية من الماء.( انْشَالَ ): ارتفَعَ، وهو مطاوع شالَه أو شال به.( تَشَاوَلَ ) القومُ عند القتال: رفع كلُّ فريق السلاح في وجه الفريق الآخر.( الشَّائِلُ ): كلُّ ما ارتفعَ. وـ الناقة اللاَّقِح التي تَشُول بذنَبِها للفحل. ( ج ) شُوَّلٌ، وشُوَّالٌ.( الشَّائِلَةُ ): مؤنَّث الشائِلِ. ويقال: فَرَس شائلة. وـ من النوق: التي خفَّ لبنها فارتفع ضرعها بعد الوضع أو الحمل. ( ج ) شوائل.( الشَّالُ ): رداء كالطَّيلسان يوضع على المنكبين ويلفُّ على الصدر، أو يوضع على الرأس. وـ نسيج رقيق يُلفّ عِمامة. ( ج ) شِيلان. وـ سمكة نيليّة. ( د ).( الشَّوْلُ ): البقيَّة من اللَّبَن في الضَّرْع. وـ بقيَّة الماء في الإناء. وـ الماء القليل. ( ج ) أشْوال.( الشَّوِلُ ): يقال: رجلٌ شَوِلٌ: نشيط سريع في عمله.( الشَّوْلَةُ ): ما ترفع العقرب من ذَنَبها. وـ الفَصْلة: وهي علامة من علامات الترقيم ترسم هكذا (، ) توضع بين الكلمات والجمل المتعاطفة، أو بين أنواع الشيء وأقسامه. ( محدثة ). وـ منزلة من منازل القَمَر، وهي نَجْمان متقابلان في بُرْج العقرب يَنزِلُهُما القمَر، يقال لهما: حُمَةُ العقرب، تشبيهاً بها؛ لأنَّ البرج كلَّه على صورة العقرب، وسُمِّيَت هذه المنزلة بشوكة العقرب.( الشَّوَّالُ ): الكثير الشَّول. وشَوَّال: أحد الشهور العربية، يلي شهر رمضان، وقد تدخله الألِف واللام فيقال: الشَّوَّال. ( ج ) شَواوِيل، وشَواوِل.( الشَّوَّالَةُ ): المرأة النَّمَّامة. وـ طائر إذا استقر من طَيَرانه خَطَر بذنَبِه كما تَصنع الناقة. وشوَّالةُ: علَم جنس للعقرب.( المِشوالُ ): آلةُ الرَّفْع. ( ج ) مَشاويل.( المِشْوَلُ ): آلةُ الرَّفْع. وـ منجل صغير. ( ج ) مشاولُ.( المِشْوَلَةُ ): المِشْوَلُ. ( ج ) مشاول.
الرائد
* شال يشول: شولا وشولانا. (شول) 1-الشيء: ارتفع «شال الذنب». 2-الشيء أو به: رفعه. 3-ت الدابة بذنبها: رفعته. 4-الميزان: ارتفعت إحدى كفتيه على الأخرى. 5-ت القربة أو نحوها: ارتفعت قوائمها عند الملء أو النفخ. 6-ت نعامة القوم: تفرقت كلمتهم. 7-ت نعامته: غضب ثم سكن. 8-ت نعامته: مات.
الرائد
* شال يشيل: شيلا. (شيل) الشيء: رفعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: