وصف و معنى و تعريف كلمة اشترطن:


اشترطن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و شين (ش) و تاء (ت) و راء (ر) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح اشترطن في معاجم اللغة العربية:



اشترطن

جذر [شترط]

  1. شَرَط: (اسم)
    • الجمع : أَشراط
    • الشَّرَطُ : العلامة
    • أَشْرَاطُ النَّاسِ : أَشْرافُهُمْ، فُضَلاؤُهُمْ أَوْ أَوباشُهُمْ (وَهُوَ مِنَ الأضْدادِ)
  2. شَرَطَ: (فعل)
    • شرَطَ يَشرُط ويَشرِط ، شرْطًا ، فهو شارط ، والمفعول مَشْروط
    • شرَط الجِلدَ ونحوَه: شقَّه شقًّا يسيرًا
    • شرَط عليه أمرًا: اشترطه عليه وألزمه إيَّاه شرط عليه في البيع
    • شَرَطَ لَهُ أَمْراً : اِلْتَزَمَهُ
    • غير مشروط: بلا قيود،
    • شَرَطَ عليه أمرًا: ألزمه إياهُ
  3. شَرِطَ: (فعل)
    • شَرِطَ، يَشْرَطُ، مصدر شَرَطٌ
    • شَرِطَ الرَّجُلُ : وَقَعَ فِي أَمْرٍ عَظِيمٍ
  4. شَرَّطَ: (فعل)
    • شرَّطَ يشرِّط ، تشريطًا ، فهو مُشرِّط ، والمفعول مُشرَّط
    • شرَّط جلدَ الرّجلِ :شقّهُ عدَّة شقوق
    • شرَّط المريضَ: طعَّمه عن طريق وضع الدّواء في شَقّ في جلده


  5. شَرط: (اسم)
    • الجمع : شُروط
    • الشَّرْطُ : ما يوضع ليُلتزم في بيع أو نحوه
    • الشَّرْطُ (في الفقه) : ما لا يتم الشيءُ إلا به ، ولا يكون داخلاً في حقيقته
    • الشَّرْطُ (عند النحاة) : ترتيب أمر على آخر بأداة
    • وأدوات الشرط: الألفاظ التي تستعمل في هذا الترتيب، مثل: إِنْ، ومَنْ، ومهما والجمع : شروط
    • مصدر شرَطَ
    • بشرط أن/ على شرط أن: مع الالتزام بأن،
    • بلا قيد أو شرط: على نحوٍ مُطلقٍ تامٍّ غير مشروط،
    • شرط جزائيّ: بند يُعيّن مبلغ العُطل أو الضرر الواجب دفعه في حالة عدم تنفيذ عقد،
    • شرط لا بدَّ منه: واجب, لازم
    • شروط تغيير: (الطبيعة والفيزياء) عدد من الشروط التي تحدِّد نظامًا فيزيائيًّا أو كيميائيًّا يمكن تغييره اعتباطيًّا بدون إفساد حالة توازن النّظام
    • فعل الشَّرْط: (النحو والصرف) الركن الأوّل من ركني الجملة الشرطيّة
    • جواب الشَّرْط: (النحو والصرف) الركن الثاني الذي يتمّ به الكلام في الجملة الشَّرطيّة مثل: إنْ تذاكر تنجح
  6. شُرَط: (اسم)
    • شُرَط : جمع شَرطة
  7. شُرَط: (اسم)
    • شُرَط : جمع شُّرْطيُّ
  8. شُرُط: (اسم)
    • شُرُط : جمع شَريط
  9. شُرْط: (اسم)
    • شُرْط : جمع أَشْرَط
  10. شَّرَط: (اسم)


    • شَّرَط : جمع أَشْرَاطُ
  11. شرْط: (اسم)
    • شرْط : مصدر شَرَطَ
  12. اِشتَرَطَ: (فعل)
    • اشترطَ يَشترِط ، اشتراطًا ، فهو مُشترِط ، والمفعول مُشترَط
    • اشترط عليه كذا: شرَطه؛ ألزمه إيّاه
    • اشترط له كذا: شرَطه؛ التزمه
    • اشترط القومُ كذا: جعلوه بينهم شرطاً
    • اشتَرَطَ القومُ كذا: جعلوا بينهم علامة
  13. شُروط: (اسم)
    • شُروط : جمع شَرط
  14. شارَطَ: (فعل)
    • شارطَ يشارط ، مُشارطةً ، فهو مُشارِط ، والمفعول مُشارَط
    • شارط فلانًا: عاهده
    • شارط ابنَه على النّجاح: اشترطه عليه، وألزمه به
    • شارط التاجرَ في بيْعٍ أو غيره: حدّد له شروطاً يلتزم بها
  15. اِشتِراط: (اسم)
    • مصدر اِشْتَرَطَ
    • اِشْتِراطُ شُروطٍ جَديدَةٍ: إِلْزامُها، فَرْضُها
  16. اِشتراط: (اسم)


    • اِشتراط : مصدر إِشتَرَطَ
  17. أَشْرَطَ: (فعل)
    • أَشْرَطْتُ، أُشْرِطُ، أَشْرِطْ، مصدر إِشْراطٌ
    • أشْرَطَهُ : جعل له علامة
    • أَشْرَطَ البَضائِعَ: أَعْلَنَ أَنَّها لِلْبَيْعِ بِوَضْعِ عَلامَةٍ عَلَيْها
    • أَشْرَطَ مِنَ البَضائِعِ: أَعَدَّ شَيْئاً مِنْها لِلْبَيْعِ
    • أَشْرَطَ إِلَيْهِ الرَّسولَ : قَدَّمَهُ إِلَيْهِ وَأَعْجَلَهُ
    • أَشْرَطَ نَفْسَهُ للأمْرِ : أَعَدَّهَا لَهُ
    • أشْرَطَ نفسَهُ ومالَهُ في كذا: هيّأَه لهذه التبعة
    • أشْرَطَ فلانًا لعَملِ كذا: يسَّرَه وجعله يليه
  18. تَشَرَّطَ: (فعل)
    • تشرَّطَ يتشرَّط ، تشرُّطًا ، فهو مُتشرِّط ، والمفعول مُتشرَّط - للمتعدِّي
    • تَشَرَّطَ في عملِه: تَأنَّقَ فيه
    • تشرَّط فلانٌ :تكلّف شروطاً
    • تشرَّط عليه الحُضورَ: اشترطه عليه، ألزمه إيّاه
  19. تَشارَطَ: (فعل)
    • تشارطَ يتشارط ، تشارُطًا ، فهو مُتشارِط
    • تَشَارَطَ الشَّرِيكَانِ عَلَى اقْتِسَامِ الرِّبْحِ : اِلْتَزَمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا ذَلِكَ الشَّرْطَ
    • شَارَطَ الرَّجُلاَنِ : شَارَطَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  20. شَريط: (اسم)
    • الجمع : أشرطة و شرائطُ و شُرُط
    • الشَّرِيطُ : الحبلُ المفتولُ
    • الشَّرِيطُ :فتيلة السراج
    • الشَّرِيطُ: سير من نسيج ونحوه ممدود ضيق العرض
    • الشَّرِيطُ: حقيبة صَغيرة تضع المرأة فيها طيبها
    • وشريط القياس: شريط مقسم أجزاء عشرية ومئوية يستعمل في القياس والجمع : شُرُطٌ
    • الشَّرِيطُ السِّينِمَائِيُّ : الفِلْمُ
    • شَرِيطُ التَّسْجِيلِ : مَادَّةٌ مَغْنَاطِيسِيَّةٌ رَهِيفَةٌ تُسَجَّلُ عَلَيْهَا الأَغَانِي وَالْخُطَبُ وَالأَحَادِيثُ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ شَرِيطُ فِيدْيُو
    • شَرِيطُ القِطَارِ : القُضْبَانُ الْحَدِيدِيَّةُ الَّتِي يَجْرِي فَوْقَهَا القِطَارُ
    • شَرِيطُ القِيَاسِ : أَدَاةٌ مُخْتَلِفَةُ الأَشْكَالِ تُسْتَعْمَلُ فِي القِيَاسِ
  21. شارط: (اسم)
    • شارط : فاعل من شَرَطَ
  22. شرائطُ: (اسم)


    • شرائطُ : جمع شَريطة
  23. شرائطُ: (اسم)
    • شرائطُ : جمع شَريط
  24. مَشْروط: (اسم)
    • مَشْروط : اسم المفعول من شَرَطَ
  25. مَشروط: (اسم)
    • مفعول مِنْ شَرَطَ
    • مَشْرُوطٌ بِعِدَّةِ شُرُوطٍ : مَرْهُونٌ
,
  1. شرط (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّرْطُ: معروف، وكذلك الشَّريطةُ، والجمع شُروط وشَرائطُ.
      والشَّرْطُ: إِلزامُ الشيء والتِزامُه في البيعِ ونحوه، والجمع شُروط.
      وفي الحديث: لا يجوز شَرْطانِ في بَيْعٍ، هو كقولك: بعتك هذا الثوب نَقْداً بدِينار، ونَسِيئةً بدِينارَيْنِ، وهو كالبَيْعَتين في بَيْعةٍ، ولا فرق عند أَكثر الفقهاء في عقد البيع بين شَرْط واحد أَو شرطين، وفرق بينهما أَحمد عملاً بظاهر الحديث؛ ومنه الحديث الآخر: نهى عن بَيْع وشَرْطٍ، وهو أَن يكون الشرطُ ملازماً في العقد لا قبله ولا بعده؛ ومنه حديث بَرِيرةَ: شَرْطُ اللّهِ أَحَقُّ؛ يريد ما أَظهره وبيَّنه من حُكم اللّه بقوله الولاء لمن أَعْتق، وقيل: هو إِشارة إِلى قوله تعالى: فإِخْوانُكم في الدِّين ومَوالِيكم؛ وقد شرَط له وعليه كذا يَشْرِطُ ويَشْرُطُ شَرْطاً واشْتَرَط عليه.
      والشَّرِيطةُ: كالشَّرْطِ، وقد شارَطَه وشرَط له في ضَيْعَتِه يَشْرِط ويَشْرُط، وشرَط للأَجِير يَشْرُطُ شَرْطاً.
      والشَّرَطُ، بالتحريك: العلامة، والجمع أَشْراطٌ.
      وأَشْراطُ الساعةِ: أَعْلامُها، وهو منه.
      وفي التنزيل العزيز: فقد جاء أَشْراطُها.
      والاشْتِراطُ: العلامة التي يجعلها الناس بينهم.
      وأَشْرَطَ طائفةً من إِبله وغنمه: عَزَلَها وأَعْلَمَ أَنها للبيع.
      والشَّرَطُ من الإِبل: ما يُجْلَبُ للبيع نحو النَّاب والدَّبِرِ.
      يقال: إِن في إِبلك شَرَطاً، فيقول: لا ولكنها لُبابٌ كلها.
      وأَشْرَط فلان نفسَه لكذا وكذا: أَعْلَمها له وأَعَدَّها؛ ومنه سمي الشُّرَطُ لأَنهم جعلوا لأَنفسهم علامة يُعْرَفُون بها، الواحد شُرَطةٌ وشُرَطِيٌّ؛ قال ابن أَحمر:فأَشْرَطَ نفْسَه حِرصاً عليها،وكان بنَفْسِه حَجِئاً ضَنِينا والشُّرْطةُ في السُّلْطان: من العلامة والإِعْدادِ.
      ورجل شُرْطِيٌّ وشُرَطِيٌّ: منسوب إِلى الشُّرطةِ، والجمع شُرَطٌ، سموا بذلك لأَنهم أَعَدُّوا لذلك وأَعْلَمُوا أَنفسَهم بعلامات، وقيل: هم أَول كتيبة تشهد الحرب وتتهيأُ للموت.
      وفي حديث ابن مسعود: وتُشْرَطُ شُرْطةٌ للموت لا يرجِعُون إِلا غالِبين؛ هم أَوّل طائفة من الجيش تشهد الوَقْعة، وقيل: بل صاحب الشُّرْطةِ في حرب بعينها؛ قال ابن سيده: والصواب الأَول؛ قال ابن بري: شاهدُ الشُّرْطِيِّ احد الشُّرَطِ قول الدَّهناء: واللّهِ لوْلا خَشْيةُ الأَمِيرِ،وخَشْيَةُ الشرْطِيّ والثُّؤْثُورِ الثُّؤْثورُ: الجلْوازُ؛ قال: وقال آخر: أَعُوذُ باللّهِ وبالأَمِيرِ من عامِل الشُّرْطةِ والأُتْرُورِ وأَشْراطُ الشيء: أَوائلُه؛ قال بعضهم: ومنه أَشراطُ الساعةِ وذكرها النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، والاشتقاقان مُتقارِبان لأَن علامة الشيء أَوَّله.
      ومَشارِيطُ الأَشياء: أَوائلها كأَشْراطِها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:تَشابَهُ أَعْناقُ الأُمُورِ، وتَلْتَوِي مَشارِيطُ ما الأَوْرادُ عنه صَوادِر؟

      ‏قال: ولاواحد لها.
      وأَشْراطُ كلِّ شيء: ابتداء أَوَّله.
      الأَصمعي: أَشْراطُ الساعةِ علاماتها، قال: ومنه الاشْتِراط الذي يَشْتَرِطُ الناسُ بعضُهم على بعض أَي هي عَلامات يجعلونها بينهم، ولهذا سميت الشُّرَط لأَنهم جعلوا لأَنفسهم علامة يُعْرَفون بها.
      وحكى الحطابي عن بعض أَهل اللغة أَنه أَنكر هذا التفسير وقال: أَشراطُ الساعةِ ما تُنكِره الناسُ من صغار أُمورها قبل أَن تقوم الساعة.
      وشُرَطُ السلطانِ: نُخْبةُ أَصحابه الذين يقدِّمهم على غيرهم من جنده؛ وقول أَوس بن حجر: فأَشْرَط فيها نفْسَه، وهو مُعْصِمٌ،وأَلْقَى بأَسْبابٍ له وتَوَكَّلا أَجعل نفْسَه علَماً لهذا الأَمر؛ وقوله: أَشْرَط فيها نفسه أَي هَيَّأَ لهذه النَّبْعةِ.
      وقال أَبو عبيدة: سمي الشُّرَطُ شُرَطاً لأَنهم أَعِدّاء.
      وأَشراطُ الساعةِ: أَسبابُها التي هي دون مُعْظَمِها وقِيامِها.
      والشَّرَطانِ: نَجْمانِ من الحَمَلِ يقال لهما قَرْنا الحملِ، وهما أَوَّل نجم من الرَّبيع، ومن ذلك صار أَوائلُ كل أَمْر يقع أَشْراطَه ويقال لهما الأَشْراط؛ قال العجاج: أَلْجَأَهُ رَعْدٌ من الأَشْراطِ،ورَيْقُ الليلِ إِلى أَراط؟

      ‏قال الجوهري: الشرطانِ نجمانِ من الحَمَل وهما قَرْناه، وإِلى جانِب الشَّمالِيِّ منهما كوكب صغير، ومن العرب من يَعُدُّه معهما فيقول هو ثلاثة كواكب ويسميها الأَشراط؛ قال الكميت: هاجَتْ عليه من الأَشْراطِ نافِجةٌ،في فَلْتةٍ، بَيْنَ إِظْلامٍ وإِسْفارِ والنَّسَبُ إِليه أَشْراطِيٌّ لأَنه قد غَلب عليها فصار كالشيء الواحد؛ قال العجاج: من باكِرِ الأَشْراطِ أَشْراطِيُّ أَرادَ الشَّرَطَيْنِ.
      قال ابن بري: الشَّرَطانِ تثنية شَرَطٍ وكذلك الأَشْراطُ جمع شَرَطٍ؛ قال: والنسبُ إِلى الشَّرَطَيْنِ شرَطِيٌّ كقوله:ومن شَرَطِيٍّ مُرْثَعِنٍّ بعامِ؟

      ‏قال: وكذلك النسَبُ إِلى الأَشْراطِ شَرَطِيٌّ، قال: وربما تسَبُوا إِليه على لفظ الجمع أَشْراطِيٌّ، وأَنشد بيت العجاج.
      ورَوْضةٌ أَشْراطِيّة: مُطِرَتْ بالشَّرَطَيْنِ؛ قال ذو الرمة يصف روضة: قَرْحاءُ حَوَّاءُ أَشْراطِيّة وكَفَتْ فيها الذِّهابُ، وحَفَّتْها البَراعِيمُ يعني رَوْضةُ مُطرت بنَوء الشرَطينِ، وإِنما، قال قرحاء لأَنَّ في وسَطِها نُوَّارةً بَيْضاء، وقال حوَّاء لخُضْرةِ نباتها.
      وحكى ابن الأَعرابي: طلَع الشَّرَطُ، فجاء للشَّرَطَيْنِ بواحد، والتثنيةُ في ذلك أَعْلى وأَشْهر لأَن أَحدهما لا ينفصل عن الآخر فصارا كأَبانَيْنِ في أَنهما يُثْبَتانِ معاً، وتكون حالَتُهما واحدة في كل شيء.
      وأَشْرَطَ الرسولَ: أَعْجَله، وإِذا أَعْجَل الإِنسانُ رسولاً إِلى أَمر قيل أَشْرَطَه وأَفْرَطَه من الأَشْراط التي هي أَوائل الأَشياء كأَنه (* قوله «كأَنه إلخ» كذا بالأصل ويظهر ان قبله سقطاً.) من قولك فارِطٌ وهو السابق.
      والشَّرَطُ: رُذالُ المالِ وشِرارُه، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء؛ قال جرير: تُساقُ مِن المِعْزَى مُهورُ نِسائهمْ،ومِنْ شَرَطِ المِعْزَى لَهُنَّ مُهورُ وفي حديث الزكاة: ولا الشَّرَطَ اللَّئيمة أَي رُذالَ المالِ، وقيل: صِغارُه وشِراره.
      وشَرَطُ الناس: خُشارَتُهم وخَمّانُهم؛ قال الكميت: وجَدْتُ الناسَ، غَيْرَ ابْنَيْ نِزارٍ،ولَمْ أَذْمُمْهُمُ، شَرَطاً ودُونا فالشَّرَطُ: الدُّونُ من الناسِ، والذين هم أَعظم منهم ليسوا بشرَطٍ.
      والأَشْراطُ: الأَرْذالُ.
      والأَشْراطُ أَيضاً: الأَشْرافُ؛ قال يعقوب: وهذا الحرف من الأضداد؛ وأَما قولُ حَسّانَ بن ثابت: في نَدامى بِيضِ الوُجوهِ كِرامٍ،نُبِّهُوا بَعْدَ هَجْعةِ الأَشْراطِ فيقال: إِنه أَراد به الحرَسَ وسَفِلةَ الناس؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: أَشارِيطُ من أَشْراطِ أَشْراطِ طَيِّءٍ،وكان أَبوهمْ أَشْرَطاً وابْن أَشْرَطا وفي الحديث: لا تقومُ الساعةُ حتى يأْخُذَ اللّهُ شريطتَه من أَهلِ الأَرض فيَبْقَى عَجاجٌ لا يَعْرِفون مَعْروفاً ولا يُنْكِرُون مُنْكَراً،يعني أَهلَ الخيرِ والدِّينِ.
      والأَشْراطُ من الأَضْداد: يقع على الأَشراف والأَرذال؛ قال الأَزهري: أَظُنُّه شَرَطَتَه أَي الخِيارَ إِلا أَنَّ شمراً كذا رواه.
      وشرَطٌ: لقَب مالِكِ بن بُجْرَة، ذهَبوا في ذلك إِلى اسْتِرْذالِه لأَنه كان يُحَمَّقُ؛ قال خالد بن قيس التيْمي يهجُو مالكاً هذا:لَيْتَكَ إِذ رَهِبْتَ آلَ مَوْأَلَهْ،حَزُّوا بنَصْلِ السيْفِ عند السَّبَلهْ وحَلَّقَتْ بك العُقابُ القَيْعَلَهْ،مُدْبِرةً بشَرَطٍ لا مُقْبِلَهْ والغنمُ: أَشْرطُ المالِ أَي أَرْذَلُه، مُفاضَلةٌ، وليس هناك فِعْل؛ قال ابن سيده: وهذا نادِرٌ لأَن المُفاضلةَ إِنما تكون من الفعل دون الاسم،وهو نحو ما حكاه سيبويه من قولهم أَحْنَكُ الشاتين لأَن ذلك لا فعل له أَيضاً عنده، وكذلك آبَلُ الناسِ لا فِعْلَ له عند سيبويه.
      وشَرَطُ الإِبلِ: حَواشِيها وصِغارُها، واحدها شَرَطٌ أَيضاً، وناقة شَرَطٌ وإِبل شَرَطٌ.
      قال: وفي بعض نسخ الإِصلاح: الغنمُ أَشْراطُ المال، قال: فإِن صح هذا فهو جمع شَرَط.
      التهذيب: وشَرَطُ المالِ صغارها، وقال: والشُّرَطُ سُمُّوا شُرَطاً لأَن شُرْطةَ كل شيء خِيارُه وهم نُخْبةُ السلطانِ من جُنده؛ وقال الأَخطل: ويَوْم شرْطةِ قَيْسٍ، إِذْ مُنِيت بِهِمْ،حَنَّتْ مَثاكِيلُ من أَيْفاعِهمْ نُكُدُ وقال آخر: حتى أَتَتْ شُرْطةٌ للموْتِ حارِدةٌ وقال أَوْسٌ: فأَشْرَط فيها أَي استخَفَّ بها وجعلها شَرَطاً أَي شيئاً دُوناً خاطَرَ بها.
      أَبو عمرو: أَشْرَطْتُ فلاناً لعمل كذا أَي يَسَّرْتُه وجعلته يليه؛

      وأَنشد: ‏قَرَّبَ منهم كلِّ قَرْمٍ مُشْرَطِ عَجَمْجَمٍ، ذِي كِدْنةٍ عَمَلَّطِ المُشْرَطُ: المُيَسَّرُ للعمل.
      والمِشْرَطُ: المِبْضَعُ، والمِشْراطُ مثله.
      والشَّرْطُ: بَزْغُ الحَجّام بالمِشْرَطِ، شَرَطَ يَشْرُطُ ويَشْرِطُ شَرْطاً إِذا بزَغ، والمِشْراطُ والمِشْرَطةُ: الآلةُ التي يَشْرُط بها.
      قال ابن الأَعرابي: حدثني بعض أَصحابي عن ابن الكَلْبي عن رجل عن مُجالِد، قال: كنت جالساً عند عبد اللّه بن معاوية بن عبد اللّه بن جعفر‎ ‎بن‎ أَبي طالب بالكوفة فأُتِيَ برجل فأَمَر بضَرْبِ عُنقه، فقلت: هذا واللّهِ جَهْدُ البَلاء، فقال: واللّه ما هذا إِلا كشَرْطةِ حَجّامٍ بمشْرَطَتِه ولكن جهد البلاء فَقْر مُدْقِعٌ بعد غِنىً مُوسع.
      وفي الحديث: نَهى النبي،صلّى اللّه عليه وسلّم، عن شَرِيطةِ الشيطانِ، وهي ذبيحة لا تُفْرَى فيها الأَوْداجُ ولا تُقْطَعُ ولا يُسْتَقْصَى ذبحُها؛ أُخذ من شَرْط الحجام،وكان أَهل الجاهلية يقطعون بعضَ حَلْقِها ويتركونها حتى تموتَ، وإِنما أَضافها إِلى الشيطان لأَنه هو الذي حملهم على ذلك وحسّن هذا الفعلَ لدَيْهِم وسوّلَه لهم.
      والشَّرِيطةُ من الإِبل: المشقُوقةُ الأُذن.
      والشَّرِيطةُ: شِبْه خُيوطٍ تُفْتل من الخُوص واللِّيفِ، وقيل: هو الحبلُ ما كان، سمي بذلك لأَنه يُشْرَطُ خُوصه أَي يُشَقُّ ثم يفتل، والجمع شَرائطُ وشُرُطٌ وشَرِيطٌ كشَعيرة وشَعير.
      والشَّرِطُ: العَتِيدةُ للنساء تَضَعُ فيها طِيبَها، وقيل: هي عَتيدةُ الطِّيبِ، وقيل: العَيْبةُ؛ حكاه ابن الأَعرابي وبه فُسِّر قولُ عَمْرو‎ ‎بن‎ مَعْدِ يكَرِب: فَزَيْنُكَ في الشَّرِيطِ إِذا التَقَيْنا،وسابِغةٌ وذُو النُّونَيْنِ زَيْني يقول: زَيْنُكَ الطِّيبُ الذي في العَتِيدةِ أَو الثيابُ التي في العَيْبة، وزَيْني أَنا السِّلاحُ، وعَنَى بذي النُّونين السيفَ كما سماه بعضهم ذا الحَيّاتِ؛ قال الأَسود بن يَعْفُرَ: عَلَوْتُ بِذي الحَيّاتِ مَفْرَقَ رأْسِه،فَخَرَّ، كما خَرَّ النِّساءُ، عَبِيطَا وقال مَعْقِلُ بن خُوَيْلِد الهُذليّ: وما جَرَّدْتُ ذا الحَيّاتِ، إِلاّ لأَقْطَعَ دابِرَ العَيْشِ، الحُبابِ (* قوله «الحباب» ضبط في الأصل هنا وفي مادة دبر بالضم، وقال هناك: الحباب اسم سيفه.) كانت امرأَته نظرت إِلى رجل فضرَبها مَعْقِلٌ بالسيف فأَتَرَّ يَدَها فقال فيها هذا، يقول: إِنما كنت ضربْتُكِ بالسيفِ لأَقْتُلَكِ فأَخْطأْتكِ لجَدِّكِ: فَعادَ عليكِ أَنَّ لَكُنّ حَظّاً،وواقِيةً كواقِيةِ الكِلابِ وقال أَبو حنيفة: الشَّرَطُ المَسِيلُ الصغير يجيء من قَدر عشرة أَذرُع مِثل شَرَطِ المال رُذالِها، وقيل الأَشْراطُ ما سال من الأَسْلاقِ في الشِّعابِ.
      والشَّرْواطُ: الطويلُ المُتَشَذِّبُ القليل اللحْم الدقيقُ، يكون ذلك من الناس والإِبل، وكذلك الأُنثى بغير هاء؛ قال: يُلِحْنَ من ذِي زَجَلٍ شِرْواطِ،مُحْتَجِزٍ بخَلَقٍ شِمْطاط؟

      ‏قال ابن بري: الرجَز لجسَّاسِ بن قُطَيْبٍ والرجز مُغَيَّرٌ؛ وصوابه بكماله على ما أَنشده ثعلب في أَمالِيه: وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْياطِ،باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ تَنْجُو إِذا قيل لها يَعاطِ،فلو تَراهُنَّ بذي أُراطِ،وهنَّ أَمثالُ السُّرَى الأَمْراطِ،يُلِحْنَ من ذي دَأَبٍ شِرْواطِ،صاتِ الحُداءِ شَظِفٍ مِخْلاطِ،مُعْتَجِرٍ بخَلَقٍ شِمْطاطِ على سَراوِيلَ له أَسْماطِ،ليست له شَمائلُ الضَّفَّاطِ يتْبَعْنَ سَدْوَ سَلِسِ المِلاطِ،ومُسْرَبٍ آدَمَ كالفُسْطاطِ(* قوله «ومسرب» كذا في الأَصل بالسين المهملة ولعله بالشين المعجمة.
      خَوَّى قليلاً، غيرَ ما اغْتِباطِ،على مَباني عُسْبٍ سِباطِ يُصْبِحُ بعد الدَّلَج القَطْقاطِ،وهْو مُدِلٌّ حسَنُ الأَلْياطِ الأَلْياطُ: الجُلود.
      ومُلَحَّب: طريق.
      وأَطّاطٌ: مُصوِّتٌ.
      ويَعاطِ: زَجْر.
      وأُراطٌ: موضع.
      والسُّرَى، جمع سُرْوةٍ: السَّهْم.
      والأَمْراطُ: المُتمرِّطةُ الرِّيشِ.
      ويُلِحْن: يَفْرَقْنَ.
      والدّأَبُ: شدَّة السَّيْر والسَّوْقِ.
      والشَّظَفُ: خُشونة العيْشِ.
      والضَّفّاطُ: الكثير اللحم، وهو أَيضاً الذي يُكْرَى من مَنْزِل إِلى منزل.
      والمِلاطُ: المِرْفَقُ،وعُسُبٌ قَوائمه.
      وسِباطٌ: جمع سَبْطٍ.
      والقَطْقاطُ: السريعُ.
      الليث: ناقة شِرْواطٌ وجمل شِرْواط طويل وفيه دِقّة، الذكر والأُنثى فيه سواء.
      ورجل شِرْوَطٌ: طويل.
      وبنو شَرِيطٍ: بطن.
      "
  2. شَرْطُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شَرْطُ: إلزامُ الشيءِ، والتِزَامُهُ في البيعِ ونحوِه، كالشَّريطَةِ، ج: شُرُوطٌ، وفي المَثَلِ: ‘‘الشَّرْطُ أمْلَكْ، عليكَ أمْ لَك’‘، وبَزْغُ الحَجَّامِ، يَشْرِطُ ويَشْرُطُ فيهما، والدُّونُ اللَّئيمُ السافِلُ، ج: أشْراطٌ،
      ـ شَرَطُ: العلامَةُ، ج: أشْراطٌ، وكلُّ مَسِيلٍ صَغيرٍ يَجِيءُ من قَدْرِ عَشْرِ أذْرُعٍ، وأوَّلُ الشيءِ، ورُذالُ المالِ، وصِغارُها، والأَشْرافُ: أشْراطٌ أيضاً، ضِدٌّ.
      ـ شَرَطانِ: نَجْمانِ من الحَمَلِ، وهُما قَرْناهُ، وإلى جانِبِ الشَّمالِيِّ كوكَبٌ صَغيرٌ، ومنهم من يَعُدُّه مَعَهُما، فيقولُ: هذا المَنْزِلُ ثلاثةُ كواكِبَ، ويُسَمِّيها الأَشْراطَ.
      ـ أشرَطَ إبِلَهُ: أعْلَمَ أَنها للبيعِ،
      ـ أشرَطَ من إِبِلِهِ: أعَدَّ شيئاً للبيع،
      ـ أشرَطَ الرسولَ: أعْجَلَهُ،
      ـ أشرَطَ نفسَه لكذا: أعْلَمَها، وأعَدَّها.
      ـ شُرْطَةُ: ما اشْتَرَطْتَ، يقالُ: خُذْ شُرْطَتَكَ، وواحِدُ الشُّرَطِ، وهُمْ أولُ كَتِيبَةٍ تَشْهَدُ الحَرْبَ، وتَتَهَيَّأ للمَوْتِ، وطائِفَةٌ من أعوانِ الوُلاَةِ معروفة، وهو شُرَطِيٌّ وشُرْطِيٌّ، سُمُّوا بذلك، لأَنَّهُمْ أعْلَمُوا أنْفُسَهم بعَلاَماتٍ يُعْرَفُونَ بها.
      ـ شَرِطَ: وَقَع في أمْرٍ عَظيمٍ.
      ـ شَرِيطُ: خُوصٌ مَفْتُولٌ يُشَرَّطُ به السَّرِيرُ ونحوُه، وعَتِيدَةٌ تَضَعُ المرأةُ فيها طِيبها، والعَيْبَةُ، وقرية بالجَزِيرَة الخَضْراءِ الأَنْدَلُسِيَّةِ،
      ـ شَرِيطَةُ: المَشْقُوقَةُ الأُذُنِ من الإِبِلِ، والشاةُ أُثِّرَ في حَلْقِها أَثَرٌ يَسيرٌ كشَرْطِ المَحاجِمِ من غيرِ إفْراءِ أوْداجٍ، ولا إِنْهارِ دَمٍ. وكان يُفْعَلُ ذلك في الجاهِلِيَّةِ، يَقْطَعُونَ يسيرًا من حَلقِها، ويَجْعَلُونَه ذَكاةً لها. وفي الحديث: ‘‘لا تأكُلُوا الشَّريطَةَ’‘.
      ـ شُرَيْطُ: والِدُ نُبَيْطٍ.
      ـ شَرُوطُ: جبلٌ.
      ـ شِرْواطُ: الطويلُ، والجملُ السريعُ.
      ـ مِشْرطُ ومِشْراطُ: المِبضعُ.
      ـ مشَارِيطُ الشيءِ: أوائِلُهُ، الواحدُ: مِشْراطٌ.
      ـ أخَذَ للأمرِ مَشَارِيطَهُ: أُهْبَتَه.
      ـ ذُو الشَّرْطِ: عَدِيُّ بنُ جَبَلَةَ، شَرَطَ على قومِهِ أن لا يُدْفَنَ مَيِّتٌ حتى يَخُطَّ هو موضِعَ قَبْرِه.
      ـ اشْتَرَطَ عليه: شَرَطَ.
      ـ تَشَرَّطَ في عَمَلِه: تأنَّقَ،
      ـ اسْتَشْرَطَ المالُ: فَسَدَ بعدَ صَلاحٍ،
      ـ الغَنَمُ أشْرَطُ المالِ: أرْذَلُه، مُفاضَلَةٌ بلا فِعْلٍ، وهو نادِرٌ.
      ـ شارَطَه: شَرَطَ كلٌّ منهما على صاحبه.
  3. اشترطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اشترطَ يَشترِط ، اشتراطًا ، فهو مُشترِط ، والمفعول مُشترَط :-
      اشترط القومُ كذا جعلوه بينهم شرطاً.
      اشترط عليه كذا: شرَطه؛ ألزمه إيّاه :-اشترط عليه ضمانًا.
      اشترط له كذا: شرَطه؛ التزمه.
  4. شارطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شارطَ يشارط ، مُشارطةً ، فهو مُشارِط ، والمفعول مُشارَط :-
      شارط فلانًا عاهده.
      شارط ابنَه على النّجاح: اشترطه عليه، وألزمه به.
      شارط التاجرَ في بيْعٍ أو غيره: حدّد له شروطاً يلتزم بها.
  5. شرَطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شرَطَ يَشرُط ويَشرِط ، شرْطًا ، فهو شارط ، والمفعول مَشْروط :-
      شرَط الجِلدَ ونحوَه شقَّه شقًّا يسيرًا :-شرطَهُ الحجّامُ بمشرطه.
      شرَط عليه أمرًا: اشترطه عليه وألزمه إيَّاه :-شرط عليه في البيع:-
      • غير مشروط: بلا قيود، - قبول مشروط.
      شرَط له أمرًا: التزمه.
  6. شرَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شرَّطَ يشرِّط ، تشريطًا ، فهو مُشرِّط ، والمفعول مُشرَّط :-
      شرَّط جلدَ الرّجلِ شقّهُ عدَّة شقوق. • شرَّط المريضَ: طعَّمه عن طريق وضع الدّواء في شَقّ في جلده.


  7. تشارطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشارطَ يتشارط ، تشارُطًا ، فهو مُتشارِط :-
      تشارط الرَّجلان شرط كلّ منهما على صاحبه :-تشارطا على قراءة الكتاب في أسبوع.
  8. تشرَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشرَّطَ يتشرَّط ، تشرُّطًا ، فهو مُتشرِّط ، والمفعول مُتشرَّط (للمتعدِّي) :-
      تشرَّط فلانٌ تكلّف شروطاً.
      تشرَّط عليه الحُضورَ: اشترطه عليه، ألزمه إيّاه.
  9. أشرط (المعجم الرائد)
    • أشرط - ، ج، شرط ، -مؤ، شرطاء
      1- أشرط : أرذل. 2- أشرط : دنيء، خسيس.
  10. الشرط المحدّد لرأس المال (المعجم مالية)
    • في عقد تأسيس شركة ، وتعني بالانجليزية: capital clause
  11. الشروط المتقاطعة (المعجم مالية)
    • نصّ في اتفاقية قرض للبنك الدولي أو صندوق النقد الدولي يقضي بأن أيّ إجراء بمقتضاها يتعلّق بإحدى المؤسّستين يسري على المؤسّسة الأخرى ، وتعني بالانجليزية: cross conditionality
  12. الشريط الأصفر (المعجم مالية)
    • شريط أصفر يبيّن أعلى سعر شراء وادنى سعر بيع يعرضه صانعو السوق لورقة مالية ويعرفان بالعاميّة بكلمة touch أو أسعار الشريط الأصفر. ، وتعني بالانجليزية: yellow strip
  13. الشريط العريض (المعجم مالية)
    • اسم ، وتعني بالانجليزية: broad tape
  14. الشريط العريض (المعجم مالية)
    • شريط داو جونز الجديد للأسعار والأنباء الاقتصادية يعرض على شاشة عريضة في مؤسسات الوساطة ، وتعني بالانجليزية: board tape (col)
  15. إعتماد الشرط الأحمر (المعجم مالية)
    • إعتماد الدفعات المقدّمة ، وتعني بالانجليزية: red clause credit
  16. تصحيح الشريط (المعجم مالية)
    • تصحيح معلومات على شريط الأسعار ، وتعني بالانجليزية: tape correction
  17. جمعية الشريط الموحّد (المعجم مالية)
    • الهيئة المسؤولة عن تبادل المعلومات عن الأوراق المالية المدرجة ، وتعني بالانجليزية: consolidated tape association
  18. على الشريط (المعجم مالية)
    • صفقة معلن عنها على أحد أشرطة الأسعار العديدة ، وتعني بالانجليزية: on the tape
  19. قارئ الشريط (المعجم مالية)
    • تاجر يتابع قراءة شريط الأسعار لمراقبة أسعار الأوراق المالية وأحجام معاملاتها لكي يتّخذ في ضوئها قرارات التعامل. ، وتعني بالانجليزية: tape reader
  20. قراءة الشريط (المعجم مالية)
    • الحكم على أداء أسهم من خلال مراقبة التغيّرات في سعرها كما هي معروضة في شريط أسعار البورصة ticker tape أو الشريط الموحّد consolidated tap. يتولّى المحلّلون قراءة الشريط لتحديد ما إذا كان أداء الأسهم قوياً أو ضعيفاً وبالتالي فإن سعرها يحتمل أن يرتفع إذا كان قوياً أو ينخفض إذا كان ضعيفاً، أما المستثمر فيقرأ الشريط ليحدّد ما إذا كان التعامل بالأسهم يتمشّى مع إجراءات السوق أم لا ، وتعني بالانجليزية: reading the tape
  21. قراءة الشريط (المعجم مالية)
    • المعلومات الواردة في شريط الأسعار بالبورصة. ، وتعني بالانجليزية: tape reading
  22. الشّرطة العسكريّة (المعجم عربي عامة)
    • (سك) فرع من القوّات المسلّحة مهمّتها تنفيذ القانون في مكانٍ ما.
  23. الشّرطة العسكريّة (المعجم عربي عامة)
    • (سك) فرْع من القوَّات المسلَّحة مُهمّتها تنفيذ القانون في مكانٍ ما :-مركز الشرطة العسكريّة.
  24. الشّريط الحدوديّ (المعجم عربي عامة)
    • المنطقة الفاصلة بين حدود بلدين.
  25. أشْرَطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشْرَطَهُ : جعل له علامة.
      يقال: أشرط نفسه لكذا: أعلمها وأعدَّها.
      و أشْرَطَهُ نفسَهُ ومالَهُ في كذا: هيّأَه لهذه التبعة.
      و أشْرَطَهُ الرسولَ إِلى فلانٍ: قدَّمه وأَعجله.
      و أشْرَطَهُ فلانًا لعَملِ كذا: يسَّرَه وجعله يليه.


معنى اشترطن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: