وصف و معنى و تعريف كلمة اشترنا:


اشترنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و شين (ش) و تاء (ت) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح اشترنا في معاجم اللغة العربية:



اشترنا

جذر [شتر]

  1. اِشتارَ : (فعل)
    • اشتارَ العَسَل: شارَهُ
    • اشتارَ الفحْلُ النَّاقة ونحوها: شمَّها لينظر أحائلٌ هي أم لاقِحٌ
  2. تِشرين: (اسم)
    • الجمع : تَشارِين
    • تِشْرِينُ الأَوَّل : : الشَّهْرُ العَاشِرُ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (31) يوماً، يَلِيهِ تِشْرِينُ الثَّانِي، أَيْ أُكْتُوبَر حَسَبَ الشُّهُورِ الغَرْبِيَّةِ
    • تِشْرِينُ الثَّانِي : : الشَّهْرُ الحَادِي عَشَرَ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (30) يوماً، يَلِيهِ شَهْرُ كَانُونَ الأَوَّلِ، أَيْ نُوفَمْبِر حَسَبَ الشُّهُورِ الغَرْبِيَّةِ
    • تِشرين الأوَّل: الشّهر العاشر من شهور السّنة الشمسيَّة، يأتي بعد أيلول ويليه تشرين الثاني ويقابله أكتوبر من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الخريف في التشارين تتساقط أوراق الأشجار
    • حرب تشرين: حرب السادس من أكتوبر 1973م التي حقَّق فيها العرب نصرًا عسكريًّا على إسرائيل
  3. شَرّانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى شرَّ على غير قياس
    • كثير الشرّ، أثيم مُنطوٍ على ارتكاب مخالفة خطيرة للقانون أو الأخلاق
    • رجلٌ شرّانيّ: مجرم، كثير الشرور
  4. شرايينُ: (اسم)
    • شرايينُ : جمع شَريان


  5. شَرايين: (اسم)
    • جمع شَرْيان : عرُوقٌ، أَوْعِيَةٌ تَنْقُلُ الدَّمَ الصَّادِرَ مِنَ القَلْبِ إِلَى الجِسْمِ
  6. تشرين الثّاني:
    • الشّهر الحادي عشر من شهور السّنة الشمسيّة، يأتي بعد تشرين الأوّل ويليه كانون الأوّل ويقابله نوفمبر من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الخريف.
  7. تِشرين الأوَّل:
    • الشّهر العاشر من شهور السّنة الشمسيَّة، يأتي بعد أيلول ويليه تشرين الثاني ويقابله أكتوبر من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الخريف في التشارين تتساقط أوراق الأشجار.
  8. حرب تشرين:
    • حرب السادس من أكتوبر 1973م التي حقَّق فيها العرب نصرًا عسكريًّا على إسرائيل.
  9. رجلٌ شرّانيّ:
    • مجرم، كثير الشرور.
  10. جيل الخَلَف الأوَّل: (أحياء)


    • النسل الأوّل للكائن الحيّ.
  11. تصلُّب الشَّرايين: (طبية)
    • مرض عضويّ يصيب الإنسانَ في الدَّورة الدمويّة، يمنع إنسيابَ الدم في الشرايين، ويؤثِّر أحيَانًا على المخّ.
  12. ‏الأذان الأول: (مصطلحات فقهية)
    • النداء الأول قبل صلاة الفجر والجمعة‏.
  13. اِنْتَهَى الشَّوْطُ الأَوَّلُ بِالتَّعَادُلِ بَيْنَ الفَرِيقَيْنِ:
    • الدَّوْرُ، الْجُزْءُ الأَوَّلُ مِنَ الْمُبَارَاةِ. الشَّوْطُ النِّهَائِيُّ.
  14. الْمَبْحَثُ الأَوَّلُ مِنَ الكِتَابِ:
    • الفَصْلُ الأَوَّلُ مِنْهُ.
  15. الدَّور الأوّل:
    • الامتحان الأوّل في المدارس.
  16. أُسْدِلَ السِّتارُ على الفَصْلِ الأوَّلِ مِنَ الْمَسْرَحِيَّةِ:


    • أُنْهِيَ الفَصْلُ الأوَّلُ.
  17. دَخَلَ الْفَوْجُ الأَوَّلُ مِنَ الْعُمَّالِ:
    • الْفَرِيقُ الأَوَّلُ.
  18. دور الانعقاد الأوّل:
    • الفصل التشريعيّ الأوّل.
  19. قَرَأَ الشَّطْرَ الأَوَّلَ مِنَ البَيْتِ الشِّعْرِيِّ:
    • النِّصْفَ الأَوَّلَ مِنْهُ.
  20. كانون الأوّل:
    • الشَهر الثّاني عشر والأخير من شهور السّنة الشمسيَّة، يأتي بعد تشرين الثاني، ويقابله ديسمبر من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو نهاية فصل الخريف وبداية فصل الشّتاء.
  21. التسجيل الأول: (قانونية)
    • هو تحديد الوحدة العقارية وتثبيت حقّ الملكية والحقوق العينية العقارية الأخرى بإسم المالك.
  22. ‏التشهد الأول: (مصطلحات فقهية)


    • الدعاء الذي يتوسط الصلاة ويكون بعد أول ركعتين من كل صلاة رباعية أو ثلاثية‏.
  23. ‏الجلوس للتشهد الأول: (مصطلحات فقهية)
    • أن يجلس المصلي على الأرض عند التشهد‏.
  24. ‏شهر جمادى الأول: (مصطلحات فقهية)
    • من الشهور الهجرية الشهر الخامس‏.
  25. ‏شهر ربيع الأول: (مصطلحات فقهية)
    • الشهر الثالث من شهور الهجرة‏.
,
  1. تِشْرينُ
    • تِشْرينُ :-
      جمع تَشارِين
      تِشرين الأوَّل: الشّهر العاشر من شهور السّنة الشمسيَّة، يأتي بعد أيلول ويليه تشرين الثاني ويقابله أكتوبر من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الخريف :-في التشارين تتساقط أوراق الأشجار.
      تِشرين الثَّاني: الشّهر الحادي عشر من شهور السّنة الشمسيّة، يأتي بعد تشرين الأوّل ويليه كانون الأوّل ويقابله نوفمبر من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الخريف.
      • حرب تشرين: حرب السادس من أكتوبر 1973م التي حقَّق فيها العرب نصرًا عسكريًّا على إسرائيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. الشَّرْنُ

    • ـ الشَّرْنُ: الشَّقُّ في الصَّخْرَةِ، وقد شَرِنَ،
      ـ شَرَنُ: بلد بطَبَرِسْتانَ.
      ـ شُّورانُ: القِرْطِمُ، أَو العُصْفُرُ،
      ـ محمدُ بنُ عبدِ الله بنِ الشَّارَيان: مُحَدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شرن
    • "ابن الأَعرابي: الشَّرْنُ الشَّقُّ في الصخرة‏.
      ‏أَبو عمرو: في الصخرة شَرْمٌ وشَرْنٌ وثَتٌّ وفَتٌّ وشِيقٌ وشِرْيانٌ‏.
      ‏وقد شَرِمَ وشَرِنَ إذا انْشَقَّ، وذكر ابن بري في هذه الترجمة الشِّرْيانَ، وهو شجر صُلْب تتخذ منه القِسِيُّ، واحدته شِرْيانة، وهو كجِرْيالٍ مُلْحَق بسِرْداحٍ؛

      قال: وقَوْسُك شِرْيانةٌ، ونَبْلُك جَمْرُ الغَض؟

      ‏قال: والشُّورَانُ العُصْفُر، قال: والصحيح عندي أَنَّ شِرْيان فِعْلانٌ لأَنه أَكثر من فِعْيال، قال: ولهذا ذكره الجوهري في شري، ورأَيت هنا حاشية، قال: لم يذكر الجوهري الشِّرْيانَ هذا للشجر أَصلاً في كتابه، وإِنما ذكر في فصل شري: الشِّرْيان واحد الشَّرايين وهي العُروق النابضة ‏.
      ‏وتَشْرِينُ: اسم شهر من شهور الخريف، وهو أَعجمي، وهو إلى وزن تفعيل أَقرب منه إلى وزن غيره من الأَمثلة؛ قال: ولم يذكره صاحب الكتاب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. تشرين الثّاني
    • الشّهر الحادي عشر من شهور السّنة الشمسيّة، يأتي بعد تشرين الأوّل ويليه كانون الأوّل ويقابله نوفمبر من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الخريف.

    المعجم: عربي عامة

  5. تَشْرين
    • تَشْرين : اسم لشهرين من شهور السنة السُّريانية: تشرين الأَول وهو (أكتوبر) ، وتشرين الآخِر وهو (نوفمبر) . والجمع : تَشارِينُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تِشْرِينُ الأَوَّل
    • : الشَّهْرُ العَاشِرُ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (31) يوماً، يَلِيهِ تِشْرِينُ الثَّانِي، أَيْ أُكْتُوبَر حَسَبَ الشُّهُورِ الغَرْبِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  7. تشرين الأوّل
    • الشّهر العاشر من شهور السّنة الشمسيَّة، يأتي بعد أيلول ويليه تشرين الثاني ويقابله أكتوبر من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الخريف :-في التشارين تتساقط أوراق الأشجار.

    المعجم: عربي عامة

  8. شَرّانيّ
    • شَرّانيّ :-
      اسم منسوب إلى شرَّ1 وشرَّ2 وشرَّ3: على غير قياس: كثير الشرّ، أثيم مُنطوٍ على ارتكاب مخالفة خطيرة للقانون أو الأخلاق :-رجلٌ شرّانيّ: مجرم، كثير الشرور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. المستويان الأوّل والثاني لرأس المال
    • في حساب كفاية رأسمال البنك المستوى الأوّل هو رأس المال الأساسي core capital or primary capital أمّا المستوى الثاني فهو رأس المال التكميلي أو الثانوي و ، وتعني بالانجليزية: tier 1 and tier 2 capital

    المعجم: مالية

  10. الأَوّل
    • الأَوّل : ضِدُّ الآخِر، أَصله أَوْأَل، أو وَوْأل. والجمع : الأَوائل.
      و الأوَالِي، والأَوَّلُون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الأَوَّلُ
    • الأَوَّلُ : ضدُّ الآخِر، [أَصله أَوْأَل، أَوْ، وَوْأَل]. والجمع : الأَوائل، والأَوالِي، والأَوَّلُون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تِشْرِينُ الثَّانِي
    • : الشَّهْرُ الحَادِي عَشَرَ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (30) يوماً، يَلِيهِ شَهْرُ كَانُونَ الأَوَّلِ، أَيْ نُوفَمْبِر حَسَبَ الشُّهُورِ الغَرْبِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  13. ‏الأذان الأول
    • ‏وهو النداء الأول قبل صلاة الفجر والجمعة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. تِشرين
    • تشرين - الثاني
      1-الشهر الحادي عشر من السنة الشمسية. أيامه 30

    المعجم: الرائد

  15. تشرين
    • تشرين - أول
      1-الشهر العاشر من السنة الشمسية. أيامه 31

    المعجم: الرائد

  16. الأوَّلُ
    • ـ الأوَّلُ هذا مَوْضِعُه، وذُكِرَ في و أ ل. قال النُّحاةُ: أوائِلُ بالهَمْزِ أَصْلُهُ أَواوِلُ، لكن لَمَّا اكْتَنَفَتِ الألِفَ واوانِ، ووَلِيتِ الأخِيرَةُ الطَّرَفَ فَضَعُفَتْ، وكانتِ الكَلِمَةُ جَمْعاً، والجَمْعُ مُسْتَثْقَلٌ، قُلِبَتِ الأَخِيرَةُ هَمْزَةً. وقد يَقْلِبونَ فيقولونَ الأَوالي.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. تِشْرينُ
    • ـ تِشْرينُ: اسمُ شَهْرٍ بالرُّومِيَّةِ، وهُما تِشْرينانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. الشباك الأوّل في البنك الدولي
    • نافذة الإقراض بشروط السوق ، وتعني بالانجليزية: first window

    المعجم: مالية

  19. الظهور الأول
    • وصول أسهم جديدة إلى البورصة وأوّل تعامل فيها ، وتعني بالانجليزية: debut

    المعجم: مالية

  20. القسط الأوّل
    • أوّل قسط يدفع عند إبرام عقد التأمين ، وتعني بالانجليزية: initial premium

    المعجم: مالية

  21. القطاع الأوّل
    • إسم ، وتعني بالانجليزية: primary sector

    المعجم: مالية

  22. الكوبون الأول
    • تاريخ أوّل دفعة فوائد من قبل جهة الإصدار. ، وتعني بالانجليزية: first coupon

    المعجم: مالية

  23. المسؤول الأوّل عن عمليات عقود الخيار
    • موظّف في شركة وساطة هو المسؤول الرئيسي عن عملياتها المتعلّقة بعقود الخيار ، وتعني بالانجليزية: senior registered options principal

    المعجم: مالية

  24. الأوّل
    • اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  25. شَرَايِينُ
    • جمع شَرْيان. : عرُوقٌ، أَوْعِيَةٌ تَنْقُلُ الدَّمَ الصَّادِرَ مِنَ القَلْبِ إِلَى الجِسْمِ.

    المعجم: الغني



معنى اشترنا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أشترُ [مفرد]: ج شُتْر، مؤ شَتْراءُ، ج مؤ شتراوات وشُتْر: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شتِرَ: مشقوق الشفة السُّفلى. 2- منقلب جَفْن العين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شتِّير [مفرد]: كثير العيوب سيّئ الخُلُق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُتْرَة [مفرد]: ج شُتُرات وشُتْرات: ما بين الإصبعين.
المعجم الوسيط
ـِ شَتْراً: قَطَعَه. ويقال: شَتَرَ ثوبَه: مزَّقه. وـ فلاناً: جرحَه. وـ الداءُ عينَه: جعلها شَتْراء.( شَتِرَ ) ـَ شَتَراً: انشقّ. ويقال: شتِر فلان: انشقَّت شَفَته السفلى. وـ انقلب جفن عينه. ويقال: شَتِرَت عينه. فهو أشتر، وهي شتراء. ( ج ) شُتْر.( شَتَّرَ ) بفلان: عابه وسبَّه.( الشِّتِّيرُ ): الكثيرُ العيوبِ السَّيِّئُ الخُلُقِ.( الشُّتْرَةُ ): ما بين الإصْبَعَيْن.
مختار الصحاح
ش ت ر : الشَّتَر بفتحتين انقلاب في جفن العين وقد شَتِرَ الرجل من باب طرب فهو أشْتَرُ و شُتِرَ أيضا على ما لم يسم فاعله
الصحاح في اللغة
الشَتَرُ: انقلابٌ في جفن العين. يقال: رجلٌ أَشْتَرُ بيِّن الشَتَرِ. وقد شَتِرَ الرجل وشُتِرَ أيضاً. وشَتَرْتُهُ أنا، مثل ثَرِمَ وثَرَمْتُهُ أنا. وأَشْتَرْتُهُ أيضاً. وانْشَتَرَتْ عينُه. وشَتَّرْتُ بفلان تَشْتيراً، إذا تَنَقَّصْتَهُ وعِبْتَهُ.
تاج العروس

الأُشْتُرُّ كطُرْطُبٍّ أهمله الجماعةُ وهو لَقَبُ بعضِ العَلَويَّةِ بالكُوفَة . قلتُ : وهو زيدُ بن جَعفَرٍ مِن وَلَدِ يحيى بنِ الحُسَين بنِ زَيْد بنِ عليِّ بنِ الحُسَين ذَكَرَه ابنُ ماكُولا . وهو فَردٌ وذُكِرَ في ش ت ر ووزَنَه هناك بأُرْدُنّ وسيأتي الكلامُ عليه

تاج العروس

البُشْتِرِيُّ أهملَه الجماعَةُ وهو بالضَّمِّ وسُكُونِ الشِّين وكسرِ المْثَنّاةِ الفَوْقِيَّةِ وسُكُونِ التَّحْتِيَّةِ هكذا في نُسْخَتِنَا وفي بعضِهَا : البُشْتَبْرِيُّ بضمِّ المُثَنّاةِ وسُكُونِ المُوَحَّدةِ هو شيخُ الإسلامِ والمنَّةُ الكُبْرَى مِن الله تعالَى على الأَنام القُطْبُ مُحْيِي الدِّين عبدُ القادرِ بنُ أبي صالحٍ موسى بن جنكي دوست الجِيليّ الحَسَنِيُّ ولد سنة 470 ، وتوفِّي سنة 561 ، كذا بخطِّ الذَّهَبِيِّ كذا نَسَبَه حَفِيدُه الإمامُ المحدِّثُ عمادُ الدِّينِ القاضي أبو صالحٍ نصرُ بنُ عبد الرَّزّاقِ بنِ عبد القادرِ الجِيِليُّ تُوُفذِي في سنة 633 ، درسَ في مدرسة جَدِّه ورَوَى الحديثَ وأَعْقَبَ عن ثلاثة

قلتُ : ولم يَذْكُر أَنّ المنسوبَ إليه قَريةٌ أو مَوضِعٌ والذي يَظهرُ لي أنّه تَصْحِيفٌ عن النَّشْتَبْرِيِّ بفتحِ النُّونِ وسُكُون الشِّين المُعْجَمَةِ وفتحِ تاءٍ مُثَنّاةٍ فَوْقِيَّةٍ وباءٍ مُوَحَّدَةٍ وراءٍ مفتوحة إلى نَشْتَبْرَي بأَلف القَصْر : قريةٌ قُرْبَ شَهْربانَ مِن نواحِي بغدادَ كما ضَبَطَه ياقُوتُ في المُعْجَم فَلْيُنْظَرْ ويُتَأَمَّلْ

تاج العروس

الشَّتْرُ بالفَتْحِ : القَطْعُ فِعْلُه شَتَرَه يَشْتِرُه كضَرَبَ . وبه سُمي شَتْر بلاِلامٍ وهو والِدُ عَبْدِ الرحْمنِ المُحَدِّثِ الكُوفِيِّ روى عن الإِمام أَبي جَعْفَر مُحَمَّد البَاقرِ رضي الله عنه . الشَّتَرُ بالتَّحْرِيكِ : الانْقِطاعُ وقد شَتِرَ كفَرِحَ عن ابنِ الأَعرَابي . في التَّهْذِيب : الشَّتَرُ : انقلاب في جَفْنِ العَيْنِ قلما يكونُ خِلْقَةً والشَّتْرُ بالتَّسْكِين : فِعْلُكَ بها . وفي المُحْكَم : الشَّتَرُ : انقِلاَبُ الجَفْنِ من أَعْلَى وأَسْفَلَ وتَشَنُّجُه وانشِقاقُه حتى يَنْفَصلَ الحِتَارُ أو هو اسْتِرْخَاءُ أَسْفَلِه أَي الجَفْن . يقال : شتِرَت العَيْنُ والرَّجُلُ شَتَراً كفَرِحَ وعُنِيَ مثل أَفِنَ وأُفِنَ وانْشَتَرت عَينُه وشَتَرَها يَشْتُرُها شَتْراً وأَشْتَرَهَا وشَتَّرَهَا قال سيبويه : إذا قلت : شَتَرْتُه فإِنك لم تَعْرضْ لشَتِرَ ولو عَرضْتَ لشَتِرَ لقُلْتَ أَشْتَرْتُه . وقال الجَوْهَرِيّ : شَتَرْتُه أنا مثل ثَرِمَ وثَرَمْتُه أَنا

وفي حديث قَتَادَة : " في الشَّتَرِ رُبْعُ الدِّيَةِ " وهو قَطْعُ الجَفْنِ الأَسْفَلِ والأَصلُ انْقلابُه إلى أسْفَلَ . ورجلٌ أَشْتَرُ بَيِّنُ الشَّتَرِ والأُنْثَى شَتْراءُ . الشَّتَرُ أيضاً : انْشِقاقُ الشَّفَةِ السُّفْلى يقال : شَفَةٌ شَتْرَاءُ ورَجُلٌ أَشْتَرُ . من المَجاز : الشَّترُ : هو دُخُولُ الخَرْمِ والقَبْضِ في عَرُوضِ الهَزَجِ فَيصِيرُ فيه فاعِلُنْ كقوله :

قُْلتُ لا تَخَفْ شَيْئاً ... فما يَكُونُ يَأْتِيكَا ووجِدَ في نسخةِ شيخِنا أو القَبْض بأو الدالة على الخلاف والصواب ما عندنا بالواو لأنه لا يكون شَتراً إلا باجتماعهما . قلت : وكذلك هو في جزءِ المُضارَع والذي هو مَفاعِيلنْ وهو مشتق من شَتَر العينِ فكأَنَّ البيتَ قد وقع فيه من ذَهابِ الميم والياءِ ما صار به كالأَشْتَر العينْ . شَتَرُ محرَّكةً : قلعةٌ بأَرّانَ أي من أعمالِهَا بَيْنَ بَرْدَعَةَ وكَنْجَةَ وهي جَنْزَة . وشَتِرَ بهِ كَفَرِحَ : سَبَّهُ وتَنَقَّصَه بنَظْم أو نَثْر . وشَتَرَه : غَتَّهُ وجَرَحَه ويُروى بيتُ الأَخْطَل :

رَكُوبٌ على السّوْآتِ قد شتَرَاَ سَتْهَ ... مُزاحَمَةُ لأَعْدَاءِ والنَّخْسُ في الدُّبْرِ شُتَيْر كزُبَْيرٍ : ابنُ شَكلَ محرَّكَةً العَبْسِي الكُوفِي يقال : إِنه أَدركَ الجاهلية روَى له مُسْلِمٌ والأَرْبَعَةُ . شُتَيْرُ بنُ نَهارٍ الغَنَوِي البَصْرِي كذا يقول حَمّاد بن سَلَمَةَ والمعروف سُمَيْر بالمهملة والميم قاله الحافِظُ : تابِعيَّان الأَخير روى له التِّرْمِذِيّ . وأشْتُرٌّ كأُرْدُنٍّ : لَقَب بعضِ العَلَوِيَّين قلت : هو زيْدُ بنُ جَعْفَر من وَلَد يَحْيَى بنِ الحُسَينِ بنِ زيدِ بنِ علي بنِ الحُسَيْن ذكره ابنُ ماكُولا وهو فَرْدٌ قال الصاغاني : وأَصْحابُ الحَدِيث يَفتَحون التاءَ قلْت : وقد تقدم للمصنّف في الهمزة مع الراءِ . قال اللِّحْيَانِي : رجلٌ شِتِّيرٌ شِنِّيرٌ كفِسِّيقٍ فيهما إذا كانَ كَثِير الشَّرِّ والعُيُوبِ سَيِّئ الخُلُقِ والشُّتْرةُ بالضم : ما بينَ الإِصْبَعَيْنِ استدركه الصاغاني

والشَّوْتَرَةُ : المَرْأَةُ العَجْزاءُ استدركه الصاغاني . والأَشْتَرُ كمَقْعدٍ هكذا في النُّسخ والتَّنْظِيرُ به غير ظاهر كما لا يخفَى وهو لَقبُ مالكِ بن الحارِثِ النَّخَعِيّ الفارس الشَّاعرِ التّابِعِيّ من أصحابِ علي رضي الله عنه مشهور . والأَشْتَرانِ : هُوَ وابْنُه إِبراهِيمُ قُتِلَ مع مُصْعَبِ بن الزُّبَيْرِ . أَمينُ الدِّينِ أَحْمَدُ بنُ الأَشْتَرِيِّ . نَفِيسُ الدِّين عُمَرُ بنُ علي الصُّوفِي الأَشْتَرِي رَوَيَا الأَول أجازَ الحافظ الذهبي والأَخير حَدَّث عن الوزير الفَلَكِي سمع منه بالقاهرة مُرْتَضَى بنُ أبِي الجُودِ قاله الحافظُ وهو نسبة إلى الأَشْتَر : قَرية من بلاد الجَبَلِ عند هَمَذان وقد يقال : اليَشْتَر وقيل بينهما بين نَهاوَنْدَ عشرةُ فراسخَ

وفي حديث عَلِيٍّ رضي الله عنه . يومَ بَدْر : " فقُلتُ قَرِيبٌ مَفَرُّ ابن الشَّتْرَاءِ " ز قال ابن الأَثِير : هو لِصٌّ كان يَقْطَعُ الطريق يأتي الرُّفَقَة فيدْنو منهم حتى إذا هَمُّوا به نأي قليلاً ثم عاوَدَهُم حتى يُصيبَ منهم غِرَّةً . المعنى : إن مَفَره قريبٌ وسيَعُود فصار مَثَلاً . ونَقْبُ شِتَارٍ ككِتَابٍ نَقْبٌ في جبلٍ بَيْنَ أَرضِ البَلْقَاءِ والمَدِيَنةِ شرَّفها الله تعالى

ومما يستدرك عليه : شَتَّرَ بالرجلُ تَشْتِيراً : عَابَه وتَنَقَّصَه . وفي حديث عمر : " لو قدَرْتُ عليهما لشَتَّرْتُ بهِما " أي أَسْمَعْتُهما القبيحَ ويُروَى بالنون من الشَّنارِ وبه قال شَمرِ وأَنكر التاءَ بالتاءِ قال ابن الأعرابي وأبو عمْروٍ وقال أبو منصور : والتاءُ صحيحٌ عندنا . وشَتَرَ ثَوبَه : مَزَّقَه . وشُتَيْرُ بنُ خَالدِ رجلٌ من أعلامِ العربِ كان شَرِيفاً . وشُتَيْرٌ : موضع أنشد ثَعْلَب :

وعلى شُتَيْرٍ راحَ منا رائِحٌ ... يَأْتِي قَبِيصَةَ كالفَنِيقِ المُقْرَمِ وذُو شَناتِر واسمُه لخْتِيعَةُ سيأتي في النون إن شاء الله تعالى

تاج العروس

ويُستدرَك عليه : وَشْتَرة بالفتح : من أقاليم لَبْلَةَ بالأندلس

لسان العرب
التهذيب الشَّتَرُ انقلابٌ في جفن العين قلما يكون خلقة والشَّتْرُ مخففةً فِعْلك بها ابن سيده الشَّتَرُ انقلاب جَفْنِ العين من أَعلى وأَسفل وتَشَنُّجُه وقيل هو أَن ينشَقَّ الجفن حتى ينفصل الحَتَارُ وقيل هو استرخاء الجفن الأَسفل شَتِرَتْ عينُه شَتَراً وشَتَرَها يَشْتُرُها شَتْراً وأَشْتَرَها وشَتَّرَها قال سيبويه إِذا قلت شَتَرْتُهُ فإِنك لم تَعْرِضْ لِشتِرَ ولو عَرَضْتَ لِشترَ لقلتَ أَشْتَرْتُه الجوهري شَتَرْتُه أَنا مثل ثَرِم وثَرَمْتُه أَنا وأَشْتَرْتُه أَيضاً وانشَتَرتْ عينُه ورجل أَشْتَرُ بَيِّنُ الشَّتَرِ والأُنثى شَتْراء وقد شَتِرَ يَشْتَرُ شَتَراً وشُتِرَ أَيضاً مثل أَفِنَ وأُفِنَ وفي حديث قتادة في الشَّتَرِ ربع الدية وهو قطع الجفن الأَسفل والأَصل انقلابُه إِلى أَسفل والشَّتْرُ من عَروض الهَزَجِ أَن يدخله الخَرْمُ والقَبْضُ فيصير فيه مفاعيلن فاعل كقوله قلتُ لا تَخَفْ شيّا فما يكونُ يأْتيكا وكذلك هو في جزء المضارع الذي هو مفاعيلن وهو مشتق من شَتَرِ العين فكأَن البيت قد وقع فيه من ذهاب الميم والياء ما صار به كالأَشْتَرِ العيْن والشَّتَرُ انشقاق الشفة السفلى شَفَة شَتْراء وشَتَّرَ بالرجل تَشْتِيراً تَنَقَّصَه وعابه وسبَّه بنظم أَو نثر وفي حديث عمر لو قَدَرْتُ عليهما لشَتَّرْتُ بهما أَي أَسمعتهما القبيح ويروى بالنون من الشَّنَارِ وهو العار والعيب وشَتَرَه جَرَحَهُ ويروى بيت الأَخطل رَكُوبٌ على السَّوْآتِ قد شَتَرَ اسْتَهُ مُزَاحَمَةُ الأَعداءِ والنَّخْسُ في الدُّبُرْ وشَتَّرْت به تَشْتِيراً وسَمَّعْتُ به تسميعاً ونَدَّدْتُ به تنديداً كل هذا إِذا أَسمعتَه القبيح وشتمتَه قال أَبو منصور وكذلك قال ابن الأَعرابي وأَبو عمرو شَتَّرْت بالتاء وكان شمر أَنكر هذا الحرف وقال إِنما هو شَنَّرْتُ بالنون وأَنشد وباتَتْ تُوَقِّي الرُّوحَ وهي حَرِيصَةٌ عليه ولكنْ تَتَّقِي أَنْ تُشَنَّرَا قال الأَزهري جعله من الشَّنَارِ وهو العيب والتاء صحيح عندنا وقال ابن الأَعرابي شَتِرَ انقطع وشُتِرَ انقطع وشَتَرَ ثوبه مَزَّقَهُ والأَشْتَرَانِ مالك وابنه وشُتَيْرُ بن خالد رجل من أَعْلام العرب كان شريفاً قال أَوَالِبَ لا فانْهَ شُتَيْرَ بنَ خالِدٍ عن الجَهْلِ لا يَغْرُرْكُمُ بِأَثَامِ وفي حديث علي عليه السلام يوم بدر فقلتُ قريبٌ مَفَرُّ ابن الشَّتْرَاءِ قال ابن الأَثير هو رجل كان يقطع الطريق يأْتي الرُّفقة فيدنو منهم حتى إِذا هَمُّوا به نأَى قليلاً ثم عاوَدَهم حتى يصيب منهم غِرَّة المعنى أَن مَفَرَّه قريب وسيعود فصار مثلاً وشُتَيْرٌ موضع أَنشد ثعلب وعلى شُتَيْر راحَ مِنَّا رائحٌ يأْتي قَبِيصَةَ كالفَنِيق المُقْرَمِ
الرائد
* شتر يشتر ويشتر: شترا. 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: مزقه. 3-ه: جرحه. 4-عينه: قلب جفنها.
الرائد
* شتر يشتر: شترا. 1-الشيء: انشق. 2-إنشقت شفته السفلى. 3-إنقلب جفن عينه. 4-ت عينه: انقلب جفنها. 5-كان أسفل جفنه مسترخيا.>
الرائد
* شتر تشتيرا. 1-العين: قلب جفنها. 2-به: عابه، سبه.
الرائد
* شتر. 1010إنقلب جفن عينه. 2-كان أسفل جفنه مسترخيا.
الرائد
* شتر. 1-مص. شتر. 2-عيب، نقيصة. 3-إنقطاع. 4-إنقلاب جفن العين.صلى الله عليه وسلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: