وصف و معنى و تعريف كلمة اشتهاءه:


اشتهاءه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و شين (ش) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) .




معنى و شرح اشتهاءه في معاجم اللغة العربية:



اشتهاءه

جذر [شها]

  1. اِشتِهاء : (اسم)
    • مصدر اِشْتَهَى
    • اِشْتِهاءُ النَّفْسِ إلى : رَغْبَتُها، نُزوعُها
  2. شَها : (فعل)
    • شهَا يَشهُو ، اشْهُ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شَهْوانٌ ، والمفعول مشْهُوّ
    • شهَا الشّيءَ: أحبَّه ورغب فيه
  3. اِشتَهى : (فعل)
    • اشتهى يشتهي ، اشْتَهِ ، اشتِهاءً ، فهو مُشتهٍ ، والمفعول مُشتهًى
    • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
    • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  4. إِشهاء : (اسم)
    • إشهاء : مصدر أَشْهَى


  5. إِشهاء : (اسم)
    • مصدر أشهى
  6. مَشاهة : (اسم)
    • المَشَاهَةَ : أرض كثيرة الشِّيَاه
  7. شَوَاهِينُ : (اسم)
    • شَوَاهِينُ : جمع شاهين
  8. شِوَاه : (اسم)
    • شِوَاه : جمع شَّاةُ
  9. مشْهُوّ : (اسم)
    • مشْهُوّ : اسم المفعول من شَها
  10. شَهَّى : (فعل)


    • شَهَّى عَلَيْهِ الأَمْرَ : اِقْتَرَحَهُ
    • شَهَّاهُ : حَمَلَهُ على الشَّهْوة
  11. شِهَام : (اسم)
    • شِهَام : جمع شَهم
  12. شهَّى : (فعل)
    • شهَّى يشهِّي ، شَهِّ ، تشهيةً ، فهو مُشهٍّ ، والمفعول مُشهًّى
    • شهَّى فلانًا :أثار رغبته في شيءٍ يحبُّه وترغب فيه نفسُه
  13. مَشْهِيّ : (اسم)
    • مَشْهِيّ : اسم المفعول من شَهيَ
  14. مَشا : (اسم)
    • المَشَا : الجزَر، أَو نبتٌ يشبهه
  15. مُشَتّ : (اسم)
    • مُشَتّ : اسم المفعول من أَشَتَّ
  16. مُشَهّيات : (اسم)


    • مُشَهَّياتُ الطعامِ: ما يحمل على الرغبة فيه من المُخَلَّلات والمُمَلَّحات ونحوها
    • جمع مُشَهٍّ
  17. مُشِتُّ : (اسم)
    • مُشِتُّ : فاعل من أَشَتَّ
  18. مُشت : (اسم)
    • مُشْتٍ، الْمُشْتِي
    • (فاعل مِن أَشْتَى) يَوْمٌ مُشْتٍ : يَوْمُ شِتَاءٍ
  19. مُشتٍ : (اسم)
    • مُشتٍ : فاعل من أَشْتَى
  20. مُشتَهَى : (اسم)
    • مفعول مِن اِشْتَهَى
    • كَانَ فِي الْحَفْلِ كُلُّ مُشْتَهَى : كُلُّ مَا يُشْتَهَى
  21. مُشتٍّ : (اسم)
    • مُشتٍّ : فاعل من شتَّى
  22. مُشتهى : (اسم)


    • مُشتهى : اسم المفعول من إِشتَهى
  23. مُشهٍ : (اسم)
    • مُشهٍ : فاعل من أَشْهَى
  24. مُشهٍّ : (اسم)
    • مُشهٍّ : فاعل من شهَّى
  25. مُشهّى : (اسم)
    • مُشهّى : اسم المفعول من شهَّى
,
  1. شها (المعجم لسان العرب)
    • "شَهِيتُ الشيء، بالكسر؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: وأَشْعَثَ يَشْهَى النَّومَ قلتُ له: ارْتَحِلْ،إِذا ما النُّجُومُ أَعْرَضَتْ واسْبكَّرَتِ وشَهِيَ الشيءَ وشَهاهُ يَشْهاهُ شَهْوَةً واشْتَهاهُ وتَشَهّاهُ: أَحَبَّه ورَغِب فيه.
      قال الأَزهري: يقال شَهِيَ يَشْهى وشَها يَشْهُو إِذا اشْتَهى، وقال:، قال ذلك أَبو زيد.
      والتَّشَهِّي: اقتِراحُ شَهْوةٍ بعد شَهْوةٍ، يقال: تَشَهَّتِ المرأَةُ على زوجِها فأَشهاها أَي أَطْلَبها شَهَواتِها.
      وقوله عز وجل: وحِيلَ بينهم وبين ما يَشْتَهُون؛ أَي يَرْغَبُون فيه من الرجوع إِلى الدنيا.غيره:الشَّهْوةُ معروفة.
      وطعامٌ شَهِيٌّ أَي مُشْتَهىً.
      وتَشَهَّيْتُ على فلان كذا.
      وهذا شيءٌ يُشَهِّي الطعامَ أَي يحمِلُ على اشْتِهائِه، ورجلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُ وشَهْوانيٌّ وامرأَةٌ شَهْوَى وما أَشهاها وأَشهاني لها، قال سيبويه: هذا على مَعْنَيَين لأَنك إِذا قلت ما أَشهاها إِليَّ فإِنما تُخْبِرُ أَنها مُتَشهّاةٌ، وكأَنه على شُهِيَ، وإِن لم يُتَكْلَّمْ به فقلت ما أَشهاها كقولك ما أَحْظاها، وإِذا قلتَ ما أَشهاني فإِنما تُخْبرُ أَنك شاه.
      وأَشهاهُ: أَعطاه ما يَشْتَهِي، وأَنا إِليه شَهْوانُ؛ قال العجاج: فهِيَ شَهْوى وهو شَهْوانيُّ وقومٌ شَهاوى أَي ذَووُ شَهْوةٍ شديدةٍ للأَكل.
      وفي حديث راعبة: يا شَهْوانيُّ يقال: رجلٌ شَهْوانُ وشَهْوانيٌّ إِذا كان شديدَ الشَّهْوةِ، والجمعُ شَهاوى كسَكارى.
      وفي الحديث: إِنَّ أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الرِّياءُ والشَّهْوةُ الخفيَّة؛ قال أَبو عبيد: ذهب بها بعضُ الناس إِلى شَهْوةِ النِّساءِ وغيرِها من الشهَواتِ، قال: وعندي أَنه ليس بمخصوصٍ بشيءٍ واحد، ولكنه في كل شيءٍ من المعاصي يُضْمِرُه صاحبه ويُصِرُّ عليه، فإِنما هو الإِصرارُ وإِنْ لم يَعْمَلْه، وقال غيرُ أَبي غٌبيد: هو أَن يَرى جاريةً حَسناءَ فيفُضَّ طرْفَه ثم ينظُرَ إِليها بقلبه كما كان ينظُر بعينِه، وقيل: هو أَنْ ينظُر إِلى ذاتِ مَحْرَمٍ له حَسناءَ، ويقول في نفسِه: ليْتَها لم تَحْرُم عليَّ.
      أَبو سعيد: الشهوةُ الخفِيَّة من الفواحش ما لا يحِلُّ مما يَسْتَخْفي به الإِنسانُ، إِذا فعَلَه أَخفاهُ وكَرِهَ أَنْ يَطَّلِعَ عليه الناسُ؛ قال الأَزهري: والقولُ ما، قاله أَبو عبيد في الشهوةِ الخفِيَّة، غير أَني أَستَحْسِنُ أَنْ أَنْصِبَ قوله والشَّهوةَ الخفِيَّةَ، وأَجعل الواوَ بمعنى مَعْ كأَنه، قال: أَخْوفُ ما أَخافُ عليكمُ الرياءُ مع الشَّهوةِ الخفِيَّةِ للمعاصي، فكأَنه يُرائي الناسَ بتَرْكِه المَعاصِيَ، والشهوةُ لها في قلبِه مُخْفاةٌ، وإِذا استَخْفَى بها عَمِلَها، وقيل: الرياءُ ما كان ظاهراً من العمل، والشهوةُ الخفِيَّة حُبُّ اطِّلاعِ الناسِ على العملِ.
      ابن الأَعرابي: شاهاهُ في إِصابةِ العينِ وهاشاهُ إِذا مازَحَه.
      ورجلٌ شاهِي البصرِ: قَلْبُ شائِه البَصرِ أَي حديدُ البصرِ.
      ومُوسَى شَهَواتٍ: شاعر معروف.
      "


معنى اشتهاءه في قاموس معاجم اللغة


text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**شَهَا** \- [ش هـ و]. (ف: ثلا. متعد).** شَهَوْتُ**،** أَشْهُو**، مص. شَهْوَةٌ. "شَهَا تُفَّاحَةً" : رَغِبَ فِيهَا رَغْبَةً شَدِيدَةً، أَي اشْتَاقَتْ شَهِيَّتُهُ إِلَى أَكْلِهَا، تَمَنَّى أَكْلَهَا.


Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
شهَا يَشهُو، اشْهُ، شَهْوةً، فهو شهوانُ/ شَهْوانٌ، والمفعول مشْهُوّ • شهَا الشّيءَ: أحبَّه ورغب فيه "رجلٌ شهوانُ- ما أشهى هذا الطعام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَهْوانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى شَهْوة: على غير قياس: شديد الرَّغبة في الملذّات الدنيويَّة "رجل/ مجتمع شهوانيّ- حُبٌّ شهوانيّ: منافٍ للعفَّةِ والطّهارة".
مختار الصحاح
ش ه ا : الشَّهْوَةُ معروفة وطعام شَهِيٌّ أي مشتهى قلت هو فعيل بمعنى مفعول من شَهِيتَ الشيء إذا اشْتَهَيْتُهُ ورجل شَهَوانُ للشيء و شَهِيتُ الشيء بالكسر أَشْهاهُ شَهْوةً اشتهيته و تَشَهَّى عليه كذا وهذا شيء يُشَهِّي الطعام أي يحمل على اشتهائه
الصحاح في اللغة
الشَهْوَةُ معروفة. وطعامٌ شَهِيٌّ، أي مُشِتهىً. ورجلٌ شَهْوانُ للشيء. وشَهيتُ الشيءَ بالكسر أَشْهاهُ شَهْوَةً، إذا اشْتَهَيْتَهُ. وتَشَهَّيْتُ على فلانٍ كذا. وهذا شيءٌ يُشَهِّي الطعامَ، أي يحمل على اشْتِهائِهِ. ورجلٌ شاهي البصر: قلبُ شائِهِ البصر، أي حديد البصر.
لسان العرب
شَهِيتُ الشيء بالكسر قال ابن بري ومنه قول الشاعر وأَشْعَثَ يَشْهَى النَّومَ قلتُ له ارْتَحِلْ إِذا ما النُّجُومُ أَعْرَضَتْ واسْبكَّرَتِ وشَهِيَ الشيءَ وشَهاهُ يَشْهاهُ شَهْوَةً واشْتَهاهُ وتَشَهّاهُ أَحَبَّه ورَغِب فيه قال الأَزهري يقال شَهِيَ يَشْهى وشَها يَشْهُو إِذا اشْتَهى وقال قال ذلك أَبو زيد والتَّشَهِّي اقتِراحُ شَهْوةٍ بعد شَهْوةٍ يقال تَشَهَّتِ المرأَةُ على زوجِها فأَشهاها أَي أَطْلَبها شَهَواتِها وقوله عز وجل وحِيلَ بينهم وبين ما يَشْتَهُون أَي يَرْغَبُون فيه من الرجوع إِلى الدنيا غيره الشَّهْوةُ معروفة وطعامٌ شَهِيٌّ أَي مُشْتَهىً وتَشَهَّيْتُ على فلان كذا وهذا شيءٌ يُشَهِّي الطعامَ أَي يحمِلُ على اشْتِهائِه ورجلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُ وشَهْوانيٌّ وامرأَةٌ شَهْوَى وما أَشهاها وأَشهاني لها قال سيبويه هذا على مَعْنَيَين لأَنك إِذا قلت ما أَشهاها إِليَّ فإِنما تُخْبِرُ أَنها مُتَشهّاةٌ وكأَنه على شُهِيَ وإِن لم يُتَكْلَّمْ به فقلت ما أَشهاها كقولك ما أَحْظاها وإِذا قلتَ ما أَشهاني فإِنما تُخْبرُ أَنك شاه وأَشهاهُ أَعطاه ما يَشْتَهِي وأَنا إِليه شَهْوانُ قال العجاج فهِيَ شَهْوى وهو شَهْوانيُّ وقومٌ شَهاوى أَي ذَووُ شَهْوةٍ شديدةٍ للأَكل وفي حديث راعبة يا شَهْوانيُّ يقال رجلٌ شَهْوانُ وشَهْوانيٌّ إِذا كان شديدَ الشَّهْوةِ والجمعُ شَهاوى كسَكارى وفي الحديث إِنَّ أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الرِّياءُ والشَّهْوةُ الخفيَّة قال أَبو عبيد ذهب بها بعضُ الناس إِلى شَهْوةِ النِّساءِ وغيرِها من الشهَواتِ قال وعندي أَنه ليس بمخصوصٍ بشيءٍ واحد ولكنه في كل شيءٍ من المعاصي يُضْمِرُه صاحبه ويُصِرُّ عليه فإِنما هو الإِصرارُ وإِنْ لم يَعْمَلْه وقال غيرُ أَبي غٌبيد هو أَن يَرى جاريةً حَسناءَ فيفُضَّ طرْفَه ثم ينظُرَ إِليها بقلبه كما كان ينظُر بعينِه وقيل هو أَنْ ينظُر إِلى ذاتِ مَحْرَمٍ له حَسناءَ ويقول في نفسِه ليْتَها لم تَحْرُم عليَّ أَبو سعيد الشهوةُ الخفِيَّة من الفواحش ما لا يحِلُّ مما يَسْتَخْفي به الإِنسانُ إِذا فعَلَه أَخفاهُ وكَرِهَ أَنْ يَطَّلِعَ عليه الناسُ قال الأَزهري والقولُ ما قاله أَبو عبيد في الشهوةِ الخفِيَّة غير أَني أَستَحْسِنُ أَنْ أَنْصِبَ قوله والشَّهوةَ الخفِيَّةَ وأَجعل الواوَ بمعنى مَعْ كأَنه قال أَخْوفُ ما أَخافُ عليكمُ الرياءُ مع الشَّهوةِ الخفِيَّةِ للمعاصي فكأَنه يُرائي الناسَ بتَرْكِه المَعاصِيَ والشهوةُ لها في قلبِه مُخْفاةٌ وإِذا استَخْفَى بها عَمِلَها وقيل الرياءُ ما كان ظاهراً من العمل والشهوةُ الخفِيَّة حُبُّ اطِّلاعِ الناسِ على العملِ ابن الأَعرابي شاهاهُ في إِصابةِ العينِ وهاشاهُ إِذا مازَحَه ورجلٌ شاهِي البصرِ قَلْبُ شائِه البَصرِ أَي حديدُ البصرِ ومُوسَى شَهَواتٍ شاعر معروف
الرائد
* شها يشهو: شهوة. (شهو) ه: أحبه ورغب فيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: