وصف و معنى و تعريف كلمة اشحبن:


اشحبن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و شين (ش) و حاء (ح) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح اشحبن في معاجم اللغة العربية:



اشحبن

جذر [شحب]

  1. شَحَبَ: (فعل)
    • شحَبَ يَشحَب ، شُحوبًا ، فهو شاحب
    • شحَبَ جسمُه :نحُل، تغيَّر لونُه وذبُلت نضارتُه وهُزل
    • شحَب لونُه: ذبُلت نضارته،
    • شحَب وجهُه: اصفرّ وامتقع, تغيّر من خوفٍ أو جوعٍ أو حزنٍ أو مرض
    • ابتسامة شاحبة: سقيمة، دالّة على ضعفٍ في الصِّحة
    • شَحَبَ اللَّوْنُ: شَحَبَ، اِصْفَرَّ تغيَّر ونَصَلَ
  2. شَحُبَ: (فعل)
    • شحُبَ يَشحُب ، شُحوبًا وشُحوبةً ، فهو شاحب
    • شحُبَ جسمُه :شحَب؛ تغيّر لونهُ وذبُلت نضارتُه وهُزِل
    • شحُب لونُه: اصفرّ وامتقع، ذبُلَت نضارتُه
  3. شاحِب: (اسم)
    • الجمع : شاحبون و شواحِبُ ، المؤنث : شاحِبة ، و الجمع للمؤنث : شاحِبات و شواحِبُ
    • اسم فاعل من شحَبَ وشحُبَ
    • نحيل هزيل، متغيِّر اللّون ذابل النّضارة
  4. شواحِبُ: (اسم)
    • شواحِبُ : جمع شاحِب


  5. شُحوب: (اسم)
    • مصدر شَحَبَ، شَحُبَ
    • شُحُوبُ الوَجْهِ : تَغَيُّرُ لَوْنِهِ
    • شُحُوبُ الجِسْمِ : هُزَالُهُ، ضَعْفُهُ
  6. شاحب: (اسم)
    • شاحب : فاعل من شَحَبَ
  7. شُحوبة: (اسم)
    • شُحوبة : فاعل من شَحُبَ
  8. شُحوبة: (اسم)
    • مصدر شحُبَ
  9. شَحَبَ اللَّوْنُ:
    • شَحَبَ، اِصْفَرَّ تغيَّر ونَصَلَ.
  10. شَحَبَ لَوْنُ وَجْهِهِ:
    • اِصْفَرَّ. شحَبَ لَوْنُهُ وَتَغَيَّرَتْ سَحْنَتُهُ وَشَابَ رَأْسُهُ.


  11. شحب وجهه:
    • اصفرّ وامتقع, تغيّر من خوفٍ أو جوعٍ أو حزنٍ أو مرض ''شحَب لونُه.
  12. ابتسامة شاحبة:
    • سقيمة، دالّة على ضعفٍ في الصِّحة.
  13. شُحُوبُ الجِسْمِ:
    • هُزَالُهُ، ضَعْفُهُ.
  14. شُحُوبُ الوَجْهِ:
    • تَغَيُّرُ لَوْنِهِ.
  15. شحَبَ جسمُه:
    • نحُل، تغيَّر لونُه وذبُلت نضارتُه وهُزل.
  16. شحب لونه:
    • اصفرّ وامتقع، ذبُلَت نضارتُه.


  17. رَأَيْتُهُ شَاحِبَ الوَجْهِ:
    • مُصْفَرَّ الوَجْهِ، بَاهِتَهُ، مُمْتَقِعَهُ. شَاحِبُ اللَّوْنِ.
,
  1. شحب
    • "شَحَبَ لَوْنُه وجِسْمُه، يَشْحَبُ ويَشْحُبُ، بالضم، شُحُوباً، وشَحُبَ شُحُوبةً: تَغَيَّرَ من هُزالٍ، أَو عَمَلٍ، أَو جُوعٍ، أَو سَفَرٍ، ولم يُقَيِّد في الصحاح التغير بسَبَب، بل، قال: شَحُبَ جِسْمُه إِذا تغَيَّرَ؛

      وأَنشد للنمر بن تولب: وفي جِسْمِ راعِـيها شُحُوبٌ، كأَنه * هُزالٌ، وما مِنْ قِلَّةِ الطُّعمِ يُهْزَلُ وقال لبيد في الأَوّل: رَأَتْني قد شَحَبْتُ، وسَلَّ جِسْمي * طِلابُ النّازِحاتِ من الـهُمُومِ وقول تَأَبـَّطَ شَرّاً: ولكِنَّـني أُرْوِي مِنَ الخَمْرِ هامَتي، * وأَنْضُو الـمَلا بالشَّاحِبِ الـمُتَشَلْشِلِ والمُتَشَلْشِلُ، على هذا: الذي تَخَدَّدَ لَـحْمه وقلَّ؛ وقيل: الشاحِبُ هنا السَّيْفُ، يَتَغَيَّر لوْنُه بما يَبِـسَ عليه من الدَّم، فالـمُتَشَلْشِلُ، على هذا، هو الذي يَتَشَلْشَلُ بالدم.
      وأَنْضُو: أَنزِعُ وأَكشِفُ.
      والشّاحِبُ: الـمَهْزولُ؛

      قال: وقَد يَجْمَعُ المالَ الفَتى، وهو شاحِبٌ، * وقد يُدْرِكُ الـمَوْتُ السَّمِـينَ البَلَنْدَحا وفي الحديث: مَنْ سَرَّه أَن يَنظُر إِليَّ فلْـيَنْظُر إِلى أَشْعَثَ شاحِبٍ؛ والشّاحِبُ: الـمُتَغَيِّر اللَّونِ، لعارضٍ من مَرَضٍ أَو سَفَرٍ، أَو نحوهما؛ ومنه حديث ابن الأَكْوَعِ: رآني رسولُ اللّه،صلى اللّه عليه وسلم، شاحِـباً شاكياً.
      وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: يَلْقَى شَيْطانُ الكافِرِ شَيطانَ المؤْمِن شاحِـباً.
      وفي حديث الحسن: لا تَلْقَى الـمُؤْمِنَ إِلاَّ شاحِـباً؛ لأَنَّ الشُّحوبَ من آثار الخَوفِ وقِلَّةِ المأْكل والتَّنَعُّم.
      وشَحَبَ وَجْهَ الأَرضِ، يَشْحَبُه شَحْباً: قَشَرَه، يمانِـيةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شحَبَ
    • شحَبَ يَشحَب ، شُحوبًا ، فهو شاحب :-
      شحَبَ جسمُه نحُل، تغيَّر لونُه وذبُلت نضارتُه وهُزل :-شحَب من السَّهر، - طفل شاحب.
      شحَب وجهُه: اصفرّ وامتقع, تغيّر من خوفٍ أو جوعٍ أو حزنٍ أو مرض :-شحَب لونُه: ذبُلت نضارته، - ابتسامة شاحبة: سقيمة، دالّة على ضعفٍ في الصِّحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. شحُبَ
    • شحُبَ يَشحُب ، شُحوبًا وشُحوبةً ، فهو شاحب :-
      شحُبَ جسمُه شحَب؛ تغيّر لونهُ وذبُلت نضارتُه وهُزِل.
      شحُب لونُه: اصفرّ وامتقع، ذبُلَت نضارتُه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شَحَبَ
    • ـ شَحَبَ لَوْنُهُ وشَحُبَ وشُحِبَ، شُحُوباً وشُحُوبَةً: تَغَيَّرَ مِنْ هُزالٍ أو جُوعٍ أو سَفَرٍ،
      ـ شَحَبَ الأرضَ: قَشَرَها بِمِسْحاةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شاحِب
    • شاحِب :-
      جمع شاحبون وشواحِبُ، مؤ شاحِبة، جمع مؤ شاحِبات وشواحِبُ:
      1 - اسم فاعل من شحَبَ وشحُبَ.
      2 - نحيل هزيل، متغيِّر اللّون ذابل النّضارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. شَاحِبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ش ح ب]. (فاعل من شَحَبَ).
      1. :-رَأَيْتُهُ شَاحِبَ الوَجْهِ :- : مُصْفَرَّ الوَجْهِ، بَاهِتَهُ، مُمْتَقِعَهُ. :-شَاحِبُ اللَّوْنِ.
      2. :-تَرَكَهُ الْمَرَضُ شاحِبَ الجِسْمِ :-: مُتَغَيِّرَ اللَّوْنِ، مَهْزُولاً مِنْ أثَرِ الْمَرَضِ. :-الشَّمْسُ تَمُوتُ فِي السَّمَاءِ شَاحِبَةً كَمَا كَانَ وَجْهُ أبِي شَاحِباً وَهُوَ يَموتُ :- : (عبد الجبار السحيمي).

    المعجم: الغني



  7. شَحَبَ
    • [ش ح ب]. (فعل: ثلاثي لازم). شَحَبَ، يَشْحُبُ، مصدر شُحُوبٌ.
      1. :-شَحَبَ لَوْنُ وَجْهِهِ :- : اِصْفَرَّ. :-شحَبَ لَوْنُهُ وَتَغَيَّرَتْ سَحْنَتُهُ وَشَابَ رَأْسُهُ.
      2. :-شَحَبَ جِسْمُهُ :- : هُزِلَ، ضَعُفَ، نَحُفَ.

    المعجم: الغني

  8. شَحَبَ
    • شَحَبَ جِسمُهُ شَحَبَ ُ شُحُوباً: تغيَّرَ وهُزِلَ.
      و شَحَبَ اللَّوْنُ: تغيَّر ونَصَلَ.
      فهو شاحِبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شَحُبَ
    • [ش ح ب]. (فعل: ثلاثي لازم). شَحُبَ، يَشْجُبُ، مصدر شُحُوبٌ.
      1. :-شَحُبَ لَوْنُهُ :- : شَحَبَ، اِصْفَرَّ.
      2. :-شَحُبَ جِسْمُهُ :- : هَزُلَ، ضَعُفَ.

    المعجم: الغني

  10. شُحُوبٌ

    • [ش ح ب]. (مصدر شَحَبَ، شَحُبَ).
      1. :-شُحُوبُ الوَجْهِ :- : تَغَيُّرُ لَوْنِهِ.
      2. :-شُحُوبُ الجِسْمِ :- : هُزَالُهُ، ضَعْفُهُ.

    المعجم: الغني

  11. شُحوب
    • شُحوب :-
      مصدر شحَبَ وشحُبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. شحب جسمه
    • نحُل، تغيَّر لونُه وذبُلت نضارتُه وهُزل :-شحَب من السَّهر- طفل شاحب.

    المعجم: عربي عامة

  13. شُحوبة
    • شُحوبة :-
      مصدر شحُبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. شاحب
    • شاحب
      1-شاحب : متغير اللون مهزول من مرض أو جوع أو غيرهما.

    المعجم: الرائد

  15. شحب جسمه
    • شحَب؛ تغيّر لونهُ وذبُلت نضارتُه وهُزِل.

    المعجم: عربي عامة

  16. شحب وجهه
    • اصفرّ وامتقع, تغيّر من خوفٍ أو جوعٍ أو حزنٍ أو مرض :-شحَب لونُه

    المعجم: عربي عامة

  17. شحب لونه
    • اصفرّ وامتقع، ذبُلَت نضارتُه.

    المعجم: عربي عامة



معنى اشحبن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَحَبَ** - [ش ح ب]. (ف: ثلا. لازم).** شَحَبَ**،** يَشْحُبُ**، مص. شُحُوبٌ. 1. "شَحَبَ لَوْنُ وَجْهِهِ" : اِصْفَرَّ. "شحَبَ لَوْنُهُ وَتَغَيَّرَتْ سَحْنَتُهُ وَشَابَ رَأْسُهُ". 2. "شَحَبَ جِسْمُهُ" : هُزِلَ، ضَعُفَ، نَحُفَ.
معجم الغني
**شَحُبَ** - [ش ح ب]. (ف: ثلا. لازم).** شَحُبَ**،** يَشْجُبُ**، مص. شُحُوبٌ. 1. "شَحُبَ لَوْنُهُ" : شَحَبَ، اِصْفَرَّ. 2. "شَحُبَ جِسْمُهُ" : هَزُلَ، ضَعُفَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُحوب [مفرد]: مصدر شحَبَ وشحُبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُحوبة [مفرد]: مصدر شحُبَ.
المعجم الوسيط
جسمُهُ ـُ شُحُوباً: تغيَّر وهُزِلَ. وـ اللوْن: تغيَّرَ ونصل. فهو شاحِبٌ.
الصحاح في اللغة
شَحَبَ جسمُهُ يَشْحُبُ بالضم شُحوباً، إذا تغيّر. قال النَمْر بن بَولب: وفي جِسْمِ راعيها شُحوبٌ كأنَّه   هُزالٌ وما من قِلَّةِ الطُعْمِ يُهْزَلُ وشَحُبَ جسمه بالضم شُحُوبَةً: لغةٌ فيه.
تاج العروس

شحب بالحَاءِ المُهْمَلَةِ لَوْنُه وجِسْمُه كجَمَع ونَصَرَ وكَرُم وعُني يَشْحَب ويَشْحُبُ شُحُوباً وشُحُوبَةً الأَخِيرُ من الثَّالِثِ وعلى الأَوَّل اقْتَصر عِيَاضٌ في المَشَارِق وابْنُ جِنِّي في شَرْحِ دِيوَانِ المُتَنَبِّي وَهُوَ القِيَاسُ والثَانِيَةُ أَشْهَرُ مِن الأُولى حَكَاهَا الجَوْهَرِيّ وابْنُ القَطَّاعِ وابْنُ سِيدَه وابْنُ جِنّي تَبَعاً لأَبِي العَبَّاس ثَعْلَب في الفَصِيح والثَّالِثَةُ حَكَاهَا الفَرَّاءُ ونَقَلَهَا الجَوْهَرِيّ وابْنُ القطَّاع وابْنُ القُوطيّة وابْنُ سِيدَه وابنُ جِنِّي وابْنُ السِّكّيت في إِصْلاح المَنْطِق وأَبُو حَاتِم وصَاحِبُ الوَاعِي وأَنْكَرَها أَبُو زَيْد وتَبِعَه القَاضي عِيَاض والرَّابِعَةُ حَكَاهَا ابْنُ سِيدَه وأَغْفَلَها الجَمَاهِيرُ كَذَا حَقَّقَه شَيْخُنَا . قُلْتُ : وَحَكَى الرَّابِعَة أَيْضاً الصَّاغَانِيّ في التَّكْمِلَة : إِذَا تَغَيَّر كَذَا في الصَّحَاح ولَم يُقَيِّد سَبَبَ التَّغْيِيرِ ومِثْلُه لأَبِي حَاتِم في تَقْوِيم المُفْسد وأَنْشَدِ لِلنَّمِرِ بْنِ تَوْلب :

وفي جِسْمِ رَاعِيهَا شُحُوبٌ كَأَنَّه ... هُزَالٌ وَمَا مِنْ قِلَّة الطُّعْم يُهْزَلُ وقال صَاحِبُ الوَاعِي : الشُّحُوبُ هُوَ الهُزَالُ بِعَيْنِه وجَعْلَه في الأَسَاس مِنْ لُغَةِ بَنِي كِلاَب . ومِنْهُم مَنْ قَيَّد السَّبَبَ فَقَالَ : إِذَا تَغَيَّر مِنْ هُزَال أَو عَمَلٍ أَو جُوع أَوْ سَفَرٍ أَو مَرَضٍ أَو جَزَع أَو جُهْدٍ . قَالَ لَبِيد :

رأَتْني قد شَحَبْتُ وسَلَّ جِسْمِي ... طِلاَبُ النَّازِحَاتِ مِن الْهُمُومِ والشَّاحِبُ : السَّيْفُ يَتَغَيَّر لَوْنُه بِمَا يَبِسَ عَلَيْهِ من الدَّمِ . قَالَ تَأَبَّطَّ شَرّاً :

ولكِنَّنِي أُرْوِي من الخَمْر هَامَتِي ... وأَنْضُو المَلاَ بِالشَّاحِبِ المُتَشَلْشِلِ المُتَشَلْشِلُ : الَّذِي يَتَشَلْشَلُ بالدَّم . وأَنْضُو : أَنْزِعُ وأَكْشِفُ . والشَّاحِبُ : المَهْزُولُ . قَالَ :

" وقد يَجْمَعُ المَالَ الفَتَى وَهْوَ شَاحِبٌوقد يُدْرِكُ الموتُ السَّمِينَ البَلَنْدَحَا وفي الحَدِيثِ : مَنْ سَرّه أَنْ يَنْظُر إِليّ فَلْيَنْظُر إِلَى أَشْعَثَ شَاحِب . والشَّاحِبُ : المُتَغَيِّر اللَّوْنِ لِعَارِض من مَرَضٍ أَو سَفَرٍ ونَحْوِهِما . ومِنْهُ حَدِيث ابْنِ الأَكْوَع رَآني رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم شَاحِباً شَاكِياً وحَدِيثُ ابْنِ مَسْعود : يَلْقَى شَيْطَانُ الكافِرِ شَيْطَانَ المؤْمِن شَاحِباً وحَدِيث الحَسَن : لا تَلْقَى المُؤْمِنَ إِلاَّ شَاحِباً لأَنَّ الشُّحُوبَ من آثَار الخَوْفِ وقِلَّة المَأْكَلِ والتَنَعُّمِ . شَحَبَ وَجْهَ الأَرْض كَمَنَعَ يَشْحَبُهَا شَحْباً : قَشَرَهَا بمِسْحَاةِ أَو غَيْرِهَا يَمَانِية نَقَلَه ابْنُ دُرَيْدِ . قال شيخُنَا : بَقِي عَلَيْهِ شَحْبُ بْنُ مُرَّةَ في نَهْدٍ وشَحْبُ بْنُ غَالِب في الهُون ذكرهما الوزير والأَمير وغيرهما وأَغفلهما المصنف مع شُهْرَتِهما . قُلْتُ : ومِنْ وَلَدِ الأَوَّل قَيْسُ بْنُ رِفَاعَة بْنِ عَبْدِ نَهْم بن مُرَّة ابْنِ شَحْب شَاعِرٌ فَارِسٌ

لسان العرب
شَحَبَ لَوْنُه وجِسْمُه يَشْحَبُ ويَشْحُبُ بالضم شُحُوباً وشَحُبَ شُحُوبةً تَغَيَّرَ من هُزالٍ أَو عَمَلٍ أَو جُوعٍ أَو سَفَرٍ ولم يُقَيِّد في الصحاح التغير بسَبَب بل قال شَحُبَ جِسْمُه إِذا تغَيَّرَ وأَنشد للنمر بن تولب وفي جِسْمِ راعِيها شُحُوبٌ كأَنه ... هُزالٌ وما مِنْ قِلَّةِ الطُّعمِ يُهْزَلُ وقال لبيد في الأَوّل [ ص 485 ] رَأَتْني قد شَحَبْتُ وسَلَّ جِسْمي ... طِلابُ النّازِحاتِ من الهُمُومِ وقول تَأَبَّطَ شَرّاً ولكِنَّني أُرْوِي مِنَ الخَمْرِ هامَتي ... وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِبِ المُتَشَلْشِلِ والمُتَشَلْشِلُ على هذا الذي تَخَدَّدَ لَحْمه وقلَّ وقيل الشاحِبُ هنا السَّيْفُ يَتَغَيَّر لوْنُه بما يَبِسَ عليه من الدَّم فالمُتَشَلْشِلُ على هذا هو الذي يَتَشَلْشَلُ بالدم وأَنْضُو أَنزِعُ وأَكشِفُ والشّاحِبُ المَهْزولُ قال وقَد يَجْمَعُ المالَ الفَتى وهو شاحِبٌ ... وقد يُدْرِكُ المَوْتُ السَّمِينَ البَلَنْدَحا وفي الحديث مَنْ سَرَّه أَن يَنظُر إِليَّ فلْيَنْظُر إِلى أَشْعَثَ شاحِبٍ والشّاحِبُ المُتَغَيِّر اللَّونِ لعارضٍ من مَرَضٍ أَو سَفَرٍ أَو نحوهما ومنه حديث ابن الأَكْوَعِ رآني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم شاحِباً شاكياً وفي حديث ابن مسعود رضي اللّه عنه يَلْقَى شَيْطانُ الكافِرِ شَيطانَ المؤْمِن شاحِباً وفي حديث الحسن لا تَلْقَى المُؤْمِنَ إِلاَّ شاحِباً لأَنَّ الشُّحوبَ من آثار الخَوفِ وقِلَّةِ المأْكل والتَّنَعُّم وشَحَبَ وَجْهَ الأَرضِ يَشْحَبُه شَحْباً قَشَرَه يمانِيةٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: