-
شَطْبُ
- ـ شَطْبُ : الطَّويلُ الحَسَنُ الخَلْقِ ، والأَخْضَرُ الرَّطْبُ مِنْ جَرِيدِ النَّخْلِ .
ـ شَطِبٍ : جَبَلٌ .
ـ شَطْبَةُ : السَّعَفَةُ الخَضْراءُ ، والسَّيْفُ ،
ـ شِطْبَةُ : الجارِيَةُ الحَسَنَةُ الغَضَّةُ الطَّويلَةُ ، والفَرَسُ السَّبِطَةُ اللَّحْمِ ، وطَريقُ السَّيْفِ ، كالشُّطْبَةِ ، وشُطَبَة ، الجمع : شُطوبٌ وشُطَبٌ وشُطُبٌ .
ـ سَيْفٌ مُشَطَّبٌ ، ومَشْطوبٌ : فيه شُطَبٌ ، والقِطْعَةُ مِنْ سَنامِ البَعيرِ تُقْطَعُ طُولاً ، كالشَّطِيبَةِ .
ـ شَطَبَ : قَطَعَ ، ومالَ ،
ـ شَطَبَ عنهُ : عَدَلَ وبَعُدَ .
ـ شَطائِبُ : الفِرَقُ المُخْتَلِفَةُ .
ـ ناقَةٌ شَطِيبَةٌ : يابِسَةٌ .
ـ شاطِبَةُ : بلد بالمَغْرِبِ .
ـ شَطيبٌ : جَبَلٌ .
ـ شَطِبٌ : آخَرُ .
ـ شَطِيبِيَّةُ : ماءٌ بِأَجَإٍ .
ـ أرضٌ مُشَطَّبَةٌ : خَطَّ فيها السَّيْلُ قَليلاً .
ـ مُشَطَّبَةٌ مِنَ البَراذِعِ : المُضَرَّبَةُ .
ـ شِطابُها : ما تُضَرَّبُ به .
ـ شَطائِبُ : الشَّدائِدُ .
ـ شُطَابٌ : نَخْلٌ لِبَني يَشْكُرَ .
ـ شَطْبَتَانِ : مِنْ أودِيَةِ اليَمامَة ،
ـ فَرَسٌ مَشْطوبُ المَتْنِ والكَفَلِ : انْتَبَرَ مَتْناهُ سِمنَاً .
ـ انْشَطَبَ الماءُ ، وغَيْرُهُ : سالَ .
ـ شَواطِبُ : اللاَّئي يَقْدُدْنَ الأَدِيمَ بَعْدَ ما يَخْلُقْنَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انشطبَ
- انشطبَ ينشطب ، انشطابًا ، فهو مُنْشَطِب :-
• انشطبَتِ الكلمةُ مُطاوع شطَبَ : خُطّ عليها وطُمست .
• انشطبَتِ الدَّعوى : حُذِفت من جدول القضايا بلا حكم فيها لسبب قانونيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شَطَائب
- شطائب
1 - شطائب : شدائد ، مصائب . 2 - شطائب : فرق مختلفة .
المعجم: الرائد
-
إِنشَطَب
- إنشطب - انشطابا
1 - إنشطب الماء : سال
المعجم: الرائد
-
تشطّب الكلام
- خُطّ عليه وطُمِس :- تشطّبت سطورٌ من هذه الوثيقة .
المعجم: عربي عامة
-
انْشَطَبَ
- انْشَطَبَ الماءُ وغيْرُهُ : سال .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَشْطِيبٌ
- [ ش ط ب ]. ( مصدر شَطَّبَ ).
1 . :- تَشْطِيبُ اللَّحْمِ :- : تَشْرِيحُهُ قِطَعاً رِقَاقاً .
2 . :- تَشْطِيبُ الْجِسْمِ بِالسِّكِّينِ :- : تَرْكُ أَثَرٍ فِيهِ .
3 . :- تَشْطِيبُ كَلِمَةٍ :- : وَضْعُ خَطٍّ عَلَيْهَا .
4 . :- تَشْطِيبُ عَمَلٍ :- : إِنْهَاؤُهُ ، إِلْغَاؤُهُ .
المعجم: الغني
-
تشطَّب
- تشطب - تشطبا
1 - تشطب الماء : سال . 2 - تشطب الشيء : صار شرائح .
المعجم: الرائد
-
شطَّب
- شطب - تشطيبا
1 - شطب اللحم : شرحه ، عمله قطعا رقاقا . 2 - شطب السيف الجسم : خلف فيهاثرا .
المعجم: الرائد
-
تشطَّبَ
- تشطَّبَ يتشطّب ، تشطُّبًا ، فهو مُتَشَطَِّب :-
• تشطَّبَ الكلامُ خُطّ عليه وطُمِس :- تشطّبت سطورٌ من هذه الوثيقة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شطَّبَ
- شطَّبَ يشطِّب ، تشطيبًا ، فهو مُشطِّب ، والمفعول مُشطَّب :-
• شطَّبَ الكاتبُ الكلامَ بالغ في طمْسِه وإخفائه .
• شطَّبَ العاملُ العملَ : أنهاه ، فرغ منه :- أجاد تشطيب اللوحة :-
• تحت التَّشطيب : العمل جارٍ فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شطب
- " الشَّطْبُ ، من الرجال والخَيْلِ : الطويلُ ، الـحَسَنُ الخَلْقِ .
وجارِيةٌ شِطْبةٌ وشَطْبةٌ : طَويلةٌ ، حَسَنَـةٌ ، تارَّةٌ ، غَضَّةٌ ، الكسر عن ابن جني ، قال : والفتح أَعلى .
ويقال : غُلامٌ شَطْبٌ : حَسَنُ الخَلْق ، ليس بطويل ، ولا قصير .
ورَجل مَشْطُوبٌ ومُشَطَّبٌ إِذا كان طويلاً .
وفَرَسٌ شِطْبةٌ : سَبِطَةُ اللحم ، وقيل : طويلة ، والكسر لغة ، ولا يوصف به الذكر .
والشَّطْب ، مجزوم : السَّعَف الأَخضر ، الرَّطْبُ من جريد النخل ، واحدته شَطْبةٌ .
وفي حديث أُم زرع : كَـمَسَلِّ شَطْبةٍ ؛ قال أَبو عبيد : الشَّطْبةُ ما شُطِبَ من جَريد النخل ، وهو سَعَفُه ، شَبَّهته بتلك الشَّطْبة ، لِنَعْمَتِه ، واعْتِدالِ شَبابِه ؛ وقيل : أَرادت أَنه مَهْزول ، كأَنه سَعَفَةٌ في دِقَّتِها ؛ أَرادت أَنه قليل اللحم ، دَقِـيقُ الخَصْر ، فشبَّهته بالشَّطْبةِ أَي موضِعُ نومِه دَقِـيقٌ لنَحافَتِه ؛ وقيل : أَرادت سَيْفاً سُلَّ من غِمْدِه ؛ والـمَسَلُّ : مصدر ، بمعنى السَّلّ ، أُقِـيمَ مُقامَ المفعول ، أَي كَـمَسْـلُول الشَّطْبة ، يعني ما سُلَّ من قِشره أَو غِمْده ؛ وقال أَبو سعيد : الشَّطْبةُ : السيفُ ، أَرادت أَنه كالسَّيْفِ يُسَلُّ من غِمْده ؛ كما ، قال العُجَيْرُ السَّلُولي يرثي أَبا الـحَجناء : فتًى قُدَّ قَدَّ السَّيْفِ ، لا مُتآزِفٌ ، * ولا رَهِلٌ لَـبَّاتُه وأَباجلُه ابن الأَعرابي : الشَّطائِبُ دون الكَرانِـيفِ ، الواحدة شَطِـيبةٌ ؛ والشَّطْبُ دون الشَّطائِب ، الواحدة شَطْبةٌ .
ابن السكيت : الشَّاطِـبةُ التي تَعْمَلُ الـحُصْر من الشَّطْب ، الواحدة شَطْبة ، وهي السَّعَفُ .
والشُّطُوبُ : أَن تأْخُذَ قِشْرَه الأَعلى .
قال : وتَشْطُب وتَلْحَى واحد .
والشَّواطِبُ من النساءِ : اللواتي يَشْقُقْنَ الخُوصَ ، ويَقْشُرْنَ العُسُبَ ، لِـيَتَّخِذْن منه الـحُصْر ، ثم يُلْقِـينها إِلى الـمُنَقِّيات ؛ قال قيس بن الخطيم : تَرى قِصَدَ الـمُرَّانِ تُلْقَى ، كأَنها * تَذَرُّعُ خِرْصانٍ بأَيْدي الشَّواطِبِ تقول منه : شَطَبَتِ الـمَرأَةُ الجَريدَ شَطْباً شَقَّته ، فهي شاطِـبةٌ ، لتعمل منه الحصر .
الأَصمعي : الشَّاطِـبةُ التي تَقْشُر العَسِـيبَ ، ثم تُلْقِـيه إِلى المنَقِّيةِ ، فتأْخُذ كل شيء عليه بِسِكِّينها ، حتى تتركه رقِـيقاً ، ثم تُلْقِـيه الـمُنَقِّيةُ إِلى الشاطبة ثانية ، وهو قوله : تَذَرُّعُ خِرْصانٍ بأَيْدي الشَّواطِبِ وشُطُوبُ السيف وشُطُبُه ، بِضم الشين والطاء ، وشُطَبُه : طَرائقُه التي في متنه ، واحدته شُطْبةٌ ، وشُطَبةٌ ، وشِطْبةٌ .
وسيف مُشَطَّبٌ ومَشْطُوبٌ : فيه شُطَبٌ .
وثوبٌ مُشَطَّبٌ : فيه طَرائقُ .
والشَّطائبُ من الناسِ وغيرهم : الفِرَقُ والضُّرُوبُ المختلفةُ ؛ قال الراعي : فهاجَ به ، لـمَّا تَرَجَّلَتِ الضُّحَى ، * شَطائِبُ شَتَّى ، من كِلابٍ ونابلِ وسَيْفٌ مُشَطَّب : فيه طَرائِقُ ، وربما كانت مُرْتَفِعةً ومُنْحَدِرَةً .
ابن شميل : شُطْبةُ السيف : عَموده الناشِزُ في متْنِه .
الشَّطبةُ والشِّطْبةُ : قِطْعةٌ من سَنام البعير ، تُقْطَع طُولاً .
وكلُّ قِطْعة من ذلك أَيضاً تسمى : شَطِـيبةً ؛ وقيل : شَطِـيبةُ اللحم الشَّرِيحةُ منه .
وشَطَّبه : شَرَّحه .
ويقال : شَطَبْتُ السنام والأَديمَ أَشْطُبه شَطْباً .
أَبو زيد : شُطَبُ السَّنامِ أَن تُقَطِّعَه قِدَداً ، ولا تُفَصِّلَها ، واحدتها شُطْبةٌ ، وقالوا أَيضاً شَطِـيبة ، وجمعها شَطائِبُ .
وكلُّ قِطْعَةِ أَديمٍ تُقَدُّ طولاً شَطِـيبةٌ .
وشَطَبَ الأَديمَ والسَّنام ، يَشْطُبهما شَطْباً : قَطَعَهما .
وشَطِـيبةٌ مِن نَبْع يُتَّخَذُ منها القَوْسُ .
والشَّواطِبُ من النساءِ : اللواتي يَقْدُدْنَ الأَدِيمَ ، بعدما يَخْلُقْنَه .
وناقة شَطِـيبةٌ : يابِسةٌ .
وفَرَسٌ مَشْطُوبُ الـمَتْن والكَفَل : انْتَبَر مَتْناه سِمَناً ، وتَبايَنَتْ غُرورُه ؛ وقال الجعدي : مِثلُ هِمْيانِ العَذارَى ، بَطْنُه * أَبْلَقُ الحقْوَينِ ، مَشْطوبُ الكَفَلْ ورجل شاطِب الـمَحَلِّ : بعيدُه ، مثل شاطِنٍ .
والانْشِطابُ : السَّـيَلانُ .
والمُنْشَطِبُ : السائِلُ .
(* قوله « والمنشطب السائل » هذه العبارة الثانية للأزهري والأولى لابن سيده ، جمع المؤلف بين عبارتيهما .) من الماءِ وغيره .
والـمُنْشَطِبُ : السائل .
وطريقٌ شاطِبٌ : مائِلٌ .
وشَطَبَ عن الشيءِ : عَدَلَ عنه .
الأَصمعي : شَطَفَ وشَطَبَ إِذا ذَهَبَ وتباعَد .
وفي النوادر : رَمْيةٌ شاطِفةٌ ، وشاطِـبةٌ ، وصائِفةٌ إِذا زَلَّت عن الـمَقْتَلِ .
وفي الحديث : فَحَمَلَ عامِرُ بنُ رَبِـيعةَ على عامر بن الطُّفَيْلِ ، فطَعَنَه ، فشَطَبَ الرُّمْحُ عن مَقْتَله ؛ هو من شَطَبَ ، بمعنى بَعُدَ .
قال ابراهيم الـحَرْبيُّ : شَطَبَ الرُّمح عن مَقْتَله أَي لم يَبْلُغْه .
الأَصمعي : شَطَفَ وشَطَبَ إِذا عَدَل ومالَ .
أَبو الفرج : الشَّطائبُ والشَّصائبُ الشَّدائدُ .
وشَطِبٌ : جبلٌ معروف ؛
قال : كأَنَّ أَقْرابَه ، لـمَّا عَلا شَطِـباً ، * أَقْرابُ أَبْلَقَ ، يَنْفِـي الخيْلَ ، رَمّاحِ وفي الصحاح : شَطِـيبٌ : اسم جَبَل .
ورأَيت في حواشي نسخة موثوق بها : هكذا وقع في النسخ ، والذي أَورده الفارابي في ديوان الأَدب ، والذي رواه ابن دريد ، وابن فارس : شَطِبٌ ، على فَعِلٍ : اسم جَبل ، واللّه أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب