وصف و معنى و تعريف كلمة اشظي:


اشظي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و شين (ش) و ظاء (ظ) و ياء (ي) .




معنى و شرح اشظي في معاجم اللغة العربية:



اشظي

جذر [شظي]

  1. شَظيَ : (فعل)
    • شظِيَ يَشظَى ، اشْظَ ، شَظًى ، فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
    • شَظِيَ العُودُ : اِنْشَقَّ قِطَعاً
    • شَظِيَ النَّاسُ : تَفَرَّقُوا
    • شَظِيَ الفرسُ : اعتلّ شظاهُ فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
  2. شظيَ : (فعل)
    • شظِي العُودُ ونحوُه انشقّ فِلَقًا حبٌّ شظٍ
    • شظِي القَومُ: تفرَّقوا شعبٌ شظٍ
  3. شَظَّى : (فعل)
    • شظَّى يشظِّي ، شَظِّ ، تَشْظِيةً ، فهو مُشظٍّ ، والمفعول مُشظًّى
    • شَظَّى الشَّيْءَ : شَقَّقَهُ
    • شَظَّى النَّاسَ : فَرَّقَهُمْ
  4. أَشْظى : (فعل)
    • أشظى يُشظي ، أشْظِ ، إشظاءً ، فهو مُشْظٍ ، والمفعول مُشْظًى
    • أشْظاهُ : أَصاب شظاهُ


  5. شَظِيّ : (اسم)
    • شَظِيّ : جمع شَّظَاةُ
  6. شَظِيّ : (اسم)
    • شَظِيّ : جمع شَّظِيَّةُ
  7. شظي : (اسم)
    • شظي : فاعل من شَظيَ
  8. شاظَ : (فعل)
    • شَاظَ، يَشُوظُ، مصدر شَوْظٌ
    • شَاظَ بِهِ الغَضَبُ : اِشْتَعَلَ، اِشْتَدَّ
    • شَاظَ بهِ الْمَرَضُ : هَاجَ، وَخَزَهُ
  9. مَشِظَ : (فعل)
    • مَشِظَ مَشَظاً
    • مَشِظَ الرَّجلُ: أَصَاب باطنُ فخذه باطنَ الفخذ الأخرى عند المشي
    • مَشِظَ الرَّجلُ:مَسَّ الشَّوْكَ ونحوَه فدخل في يده منه شيء
    • مَشِظت يدُه: دخل فيها شَظِيَّةٌ
    • مَشِظَت الدَّابةُ: ظَهَرَ عصبُها من لحمها
  10. وَشَظَ : (فعل)


    • وَشَظَ يَشِظ وَشْظاً
    • وَشَظَ القومُ إِلينا: لَحِقوا بنا فصاروا معنا وهم قليل
    • وَشَظَ فلانٌ الفأْسَ ونحوَها : ضَيَّقَ ثَقْبَها بخشب ونحوه
    • وَشَظَ العظمَ: كَسَرَ منه قطعة
  11. أَشِظَّة : (اسم)
    • أَشِظَّة : جمع شِّظَاظُ
  12. أَشْظِيَة : (اسم)
    • أَشْظِيَة : جمع شَّظَى
  13. أَشْظاظ : (اسم)
    • أَشْظاظ : جمع شَّظّ
  14. تَشَظّ : (اسم)
    • مصدر تَشَظَّى
    • تَشَظِّي العُودِ : تَطَايُرُهُ شَظَايَا
    • تَشَظِّي اللَّوْحِ : اِنْشِقَاقُهُ
    • تَشَظِّي الجَمَاعَةِ : تَفَرُّقُهَا
  15. مَشَظ : (اسم)
    • مَشَظ : مصدر مَشِظَ
  16. مَشظ : (اسم)


    • المَشْظُ : الذي يدخل في اليد من الشَّوْك ونحوه
    • المَشْظُ :الخشبةُ التي يُسَكَّنُ بها قَلَقُ نِصاب الفَأْس
  17. مُشْظٍ : (اسم)
    • مُشْظٍ : فاعل من أَشْظى
  18. مُشظٍّ : (اسم)
    • مُشظٍّ : فاعل من شَظَّى
,
  1. شظي
    • "شَظَى الميِّتُ يَشْظِي شَظْياً، وفي التهذيب شُظِيّاً: انْتَفَخَ فارْتفَعتْ يَداهُ ورجْلاهُ كشَصا؛ حكاه اللحياني.
      الأَصمعي: شَظَى السِّقاءُ يَشْظِي شُظِيّاً مثلُ شَصى، وذلك إذا مُلِئَ فارْتفَعتْ قَوائِمُه.
      والشَّظاةُ: عُظَيْمٌ لازقٌ بالوَظيفِ، وفي المحكم: بالرُّكْبةِ،وجمعُها شَظىً، وقيل: الشَّظَى عَصَبٌ صغارٌ في الوَظِيفِ، وقيل: الشَّظَى عُظَيْمٌ لازقٌ بالذِّراعِ، فإذا زال قيل شَظِيَتْ عَصَبُ الدابة.
      أَبو عبيدة: في رؤُوسِ المِرْفَقْينِ إبْرَةٌ، وهي شَظِيَّةٌ لاصِقَةٌ بالذِّراعِ ليستْ منها؛ قال: والشَّظَى عظمٌ لاصِقٌ بالرُّكْبةِ، فإذا شَخَصَ قيل شَظِيَ الفرَسُ، وتَحَرُّكُ الشَّظَى كانتِشارِ العَصَب غيرَ أَنَّ الفرَسَ لانتِشارِ العَصَبِ أَشدُّ احْتِمالاً منه لتَحَرُّكِ الشَّظَى،وكذلك، قال الأصمعي.
      ابن الأعرابي: الشَّظَى عَصَبةٌ دقِيقةٌ بين عَصَبَتي الوَظيف، وقال غيره: هو عُظَيْمٌ دقِيقٌ إذا زال عن موضعِهِ شَظِيَ الفَرسُ.
      وشَظِيَ الفرَسُ شَظىً، فهو شَظٍ: فُلِقَ شَظاهُ.
      والشَّظَى: انْشِقاقُ العَصَبِ؛ قال امرؤُ القيس: ولم أَشْهَدِ الخَيْلَ المُغِيرَةَ بالضُّحى على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارَةِ جَوَّالِ سَلِيمِ الشَّظى، عَبْلِ الشَّوى، شَنِجِ النَّسا،له حَجباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفال؟

      ‏قال ابن بري: ومثله للأَغلبَ العِجلي: ليس بذي واهِنَةٍ ولا شَظى الأَصمعي: الشَّظى عُظَيْمُ مُلزَقٌ بالذِّراعِ، فإذا تحَرَّكَ من موضعِهِ قيل قد شَظِيَ الفرَسُ، بالكسر، وقد تشَظَّى وشَظَّاهُ هو.
      والشَّظِيَّة: عَظْمُ الساقِ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ شظِيَّةٌ.
      والشَّظِيَّة: شِقّة من خَشبٍ أَو قَصَبٍ أَو قِضّةٍ أَو عَظْمٍ.
      وفي الحديث: إن الله عز وجل لمّا أَرادَ أَن يَخْلُق لإبْلِيسَ نَسْلاً وزَوْجةً، أَلقى عليه الغَضَبَ فطارَتْ منه شَظِيّةٌ من نارٍ فخَلقَ منها امرأَتَه؛ ومنه حديث ابن عباسٍ: فطارَتْ منه شَظِيّةٌ ووَقعَتْ منه أُخرى من شِدَّةِ الغَضَب.
      والشَّظِيَّة: القوسُ.
      وقال أَبو حنيفة: الشّظِيَّةُ القَوسُ لأَنَّْ خشبَها شَظِيَتْ أَي فُلِقَتْ؛ قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده ابن الأعرابي من قوله: مَهاها السِّنانُ اليَعْمَليُّ فأَشْرَفَتْ سَناسِنُ منها، والشَّظِيُّ لُزُوق؟

      ‏قال: فإنه قد زعم أَن الشَّظِيَّ جمع شَظىً، قال: وليس كذلك لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّر على فَعِيلٍ إلاَّ أَن يكون اسماً للجمع فيكون من باب كِليبٍ وعَبيدٍ، وأَيضاً فإنه إذا كان الشَّظِيُّ جمع شَظىً والشَّظى لا محالة جمع شَظاةٍ، فإنما الشَّظيُّ جمعُ جمعٍ وليس بجمع، وقد بيَّنَّا أَنه ليس كلُّ جمع يُجمعُ؛ قال ابن سيده: والذي عندي أَن الشَّظِيَّ جمع شَظِيَّةٍ التي هي عظمُ الساقِ كما أَن رَكِيّاً جمع رَكِيَّةٍ.
      وتشَظَّى الشيءُ: تفَرَّقَ وتشَقَّق وتَطايَر شَظايا؛

      قال: يا من رأَى لي بُنَيَّ اللَّذَيْن هما كالدُّرَّتَيْن تشَظَّى عنهما الصَّدَفُ وشَظَّاهُ هو، وتشَظَّى القومُ: تفَرَّقوا، قال: فصَدّه، عن لعْلَعٍ وبارِقِ،ضرْبٌ يُشَظّيهمْ على الخَنادقِ أَي يفرِّقُهم ويَشُقُّ جمعَهم.
      وشَظَّيتُ القومَ تشْظِيَةً أَي فرَّقُتهم فتشَظَّوْا أَي تفرَّقُوا.
      وشَظِيَ القومُ إذا تفَرَّقُوا.
      والشَّظى من الناس: المَوالي والتِّباعُ.
      وشَظى القومِ: خلافُ صمِيمِهِمْ، وهم الأَتْباعُ والدُّخلاءُ عليهم بالحِلْف؛ وقال هَوْبَرٌ الحارثي:أَلا هل أَتى التَّيْمَ بنَ عبدِ مَناءَةٍ، على الشَّنْءِ فيما بيننا، ابنِ تمِيمِ بمَصْرَعِنا النُّعمانَ، يومَ تأَلَّبَتْ علينا تميمٌ من شَظىً وصَميمِ تَزَوَّد منَّا بين أُذْنَيهِ طَعنةً،دَعَتْه إلى هابي الترابِ عَقيمِ قوله: بمَصْرعِنا النُّعمانَ في موضع الفاعل بأَتى في البيت قبلَه، والباءُ زائدةٌ؛ ومثله قولُ امرئ القيس: أَلا هل أَتاها، والحوادثُ جَمَّةٌ،بأَن امرأَ القيسِ بنَ تَملِكَ بَيْقَرا؟

      ‏قال: ومثله قول الآخر: أَلمْ يأْتيكَ، والأَنباءُ تَنْمي،بما لاقتْ لَبُونُ بني زيادِ؟ والشَّظى: جبلٌ؛

      أَنشد ثعلب: أَلمْ ترَ عُصْمَ رُؤوس الشَّظى،إذا جاءَ قانِصُها تجْلبُ؟ وهو الشَّظاءُ أَيضاً، ممدودٌ؛ قال عنترة كمُدِلَّةٍ عَجْزاءَ تَلْحَمُ ناهِضاً،في الوَكْرِ، مَوْقِعُها الشَّظاءُ الأَرْفعُ وأَما الحديث الذي جاء عن عقبة بن عامر أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: تعَجَّبَ رَبُّك من راعٍ في شَظِيَّة يؤذِّنُ ويقيمُ الصلاة يخافُ مني قد غَفَرْتُ لعَبدي وأَدخلتهُ الجنة؛ فالشَّظِيَّةُ: فِنْديرةٌ من فَناديرِ الجبالِ، وهي قطعةٌ من رؤُوسها؛ عن الأَزهري، قال: وهي الشِّنْظِيةُ أَيضاً، وقيل: الشَّظِيَّةُ قِطعَةٌ مرتفعةٌ في رأْس الجبل.
      والشَّظِيَّةُ: الفِلْقةُ من العصا ونحوِها، والجمع الشَّظايا، وهو من التَّشَظِّي التَّشَعُّبِ والتَّشَقُّقِ؛ ومنه الحديث: فانشَظَت رَباعيةُ رسوِل الله، صلى الله عليه وسلم، أَي انكسرت.
      التهذيب: شَواظي الجبال وشَناظِيها هي الكِسَر من رؤوس الجبال كأَنها شُرَفُ المسجد، وقال: كأَنها شَظِيَّةٌ انشَظَتْ ولم تَنْقَسِمْ أي انكسرت ولم تنْفرِجْ.
      والشَّظِيَّة من الجبل: قِطْعةٌ قُطِعَت منه مثل الدار ومثل البيت، وجمعُها شَظايا، وأَصغر منها وأَكبر كما تكون.
      النَّضْرُ: الشَّظى الدَّبْرَةُ على إثرِ الدِّبْرةِ في المزْرَعة حتى تبلُغَ أَقْصاها، الواحِدُ شَظىً بدِبارِها، والجماعةُ الأَشْظِيةُ، قال: والشَّظى ربما كانت عشْر دَبَراتٍ، يُرْوى ذلك عن الشافعي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أشظ
    • أشظ - إشظاظا
      1- أشظ الكيس : أدخل في عرويته. «الشظاظ»، وهي خشبة. 2- أشظه : طرده. 3- أشظ الناس : فرقهم.

    المعجم: الرائد

  3. شظظ
    • "شظَّني الأَمر شَظّاً وشُظوظاً: شقَّ عليَّ.
      والشِّظاظُ: العُود الذي يُدخل في عُرْوة الجُوالِق، وقيل: الشِّظاظُ خُشَيْبة عَقْفاء محدَّدةُ الطرَفِ توضع في الجوالق أَو بين الأَوْنَينِ يُشَدّ بها الوِعاء؛ قال:وحَوْقَلٍ قَرَّبه مِن عِرْسِه سَوْقِي، وقد غابَ الشِّظاظُ في اسْتِه اَكْفأَ بالسين والتاء؛ قال ابن سيده: ولو، قال في اسِّه لنجا من الإِكْفاء لكن أَرى أَن الاسّ التي هي لغة في الاسْتِ لم تك من لغة هذا الراجز،أَراد سَوقي الدّابةَ التي ركبها أَو الناقة قرَّبه من عرسه، وذلك أَنه رآها في النوم فذلك قُرْبُه منها؛ ومثله قول الراعي: فباتَ يُرِيه أَهلَه وبَناتِه،وبِتُّ أُرِيهِ النَّجْمَ أَيْنَ مَخافِقُهْ أَي بات النوم وهو مسافر معي يُرِيه أَهلَه وبناتِه، وذلك أَن المسافر يتذكر أَهله فيُخَيِّلُهم النوم له؛

      وقال: أَيْنَ الشِّظاظانِ وأَيْنَ المِرْبَعَهْ؟ وأَينَ وَسْقُ الناقةِ الجَلَنْفَعَهْ؟ وشَظَّ الوِعاءَ يَشُظُّه شَظّاً وأَشَظَّه.
      جعَل فيه الشِّظاظَ؛

      قال: بعدَ احْتِكاء أُرْبَتَيْ إِشْظاظِها وشَظَظْت الغِرارَتَين بشِظاظٍ، وهو عود يجعل في عُرْوتي الجوالقين إِذا عُكِما على البعير، وهما شِظاظانِ.
      الفراء: الشَّظِيظُ العود المُشَقَّق، والشَّظِيظُ الجُوالق المَشْدود.
      وشَظَظْت الجوالق أَي شدَدْت عليه شظاظه.
      وفي الحديث: أَنّ رجلاً كان يَرْعى لِقْحة فَفجِئَها الموتُ فنحرَها بِشِظاظٍ؛ هو خُشيْبة مُحدّدة الطرَف تُدخل في عروتي الجُوالقين لتجمع بينهما عند حملهما على البعير، والجمع أَشِظَّة.
      وفي حديث أُم زرع: مِرْفقُه كالشِّظاظ.
      وشَظَّ الرجلُ وأَشظَّ إِذا أَنْعَظ حتى يصير مَتاعه كالشِّظاظ؛ قال زهير: إِذا جَنَحَتْ نِساؤكُمُ إِليه،أَشَظَّ كأَنَّه مَسَدٌ مُغارُ والشِّظاظُ: اسم لِصٍّ من بني ضَبّةَ أَخذوه في الإِسلام فصَلَبُوه؛ قال:اللّهُ نَجّاكَ من القَضِيمِ،ومِنِ شِظاظٍ فاتِح العُكومِ،ومالِكٍ وسَيْفِه المَسْمُومِ أَبو زيد: يقال إِنه لأَلَصُّ من شِظاظٍ، وكان لِصّاً مُغِيراً فصار مثلاً.
      وأَشْظَظْت القوم إِشْظاظاً وشَظَظْتهم شَظّاً إِذا فرَّقْتَهم؛ وقال البَعِيثُ: إِذا ما زَعانِيفُ الرِّجال أَشَظَّها ثِقالُ المرادِي والذُّرى والجماجِم الأَصمعي: طارَ القومُ شَظاظاً وشَعاعاً أَي تفرَّقُوا؛

      وأَنشد لرُوَيْشِدٍ الطائيّ يصف الضأْن: طِرْنَ شَظاظاً بَيْنَ أَطْرافِ السَّنَدْ،لا تَرْعَوِي أُمٌّ بها على وَلَدْ،كأَنَّما هايَجَهُنَّ ذُو لِبَدْ والشَّظْشَظةُ: فِعْلُ زبِّ الغُلامِ عند البوْل.
      يقال: شَظْشَظَ زبّ الغلام عند البول.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أشظى
    • أشظى يُشظي ، أشْظِ ، إشظاءً ، فهو مُشْظٍ ، والمفعول مُشْظًى :-
      • أشظاه أصاب شظاه وهو عُظيم ركبته البارز.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شظِيَ
    • شظِيَ يَشظَى ، اشْظَ ، شَظًى ، فهو شَظٍ :-
      • شظِي العُودُ ونحوُه انشقّ فِلَقًا :-حبٌّ شظٍ.
      • شظِي القَومُ: تفرَّقوا :-شعبٌ شظٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  6. شَظَّه
    • ـ شَظَّه الأمر: شَقَّ عليه،
      ـ شَظَّ القومَ: فَرَّقَهُم، كشَظَّظَهُمْ، أو طَرَدَهُم،
      ـ شَظَّ الرجلُ: أنْعَظَ،
      ـ شَظَّ الوِعاءَ: جَعَلَ فيه الشِّظاظَ، كأَشَظَّ في غيرِ الأوَّلِ.
      ـ شَظُّ: بقِيَّةُ النهارِ.
      ـ طارُوا أشظاظاً: تَفَرَّقوا.
      ـ شِظَاظُ: لِصٌّ ضَبِّيٌّ معروف، ومنه: ‘‘أسْرَقُ من شِظاظٍ’‘، وخَشَبَةٌ عَقْفاءُ تُجْعَلُ في عُرْوَتَيِ الجُوالِقَيْنِ، ج: أشِظَّةٌ.
      ـ شَظِيْظُ: العُودُ المُشَقَّقُ، والجُوالِقُ المَشْدودُ.
      ـ شَظْشَظةُ: فعْلُ زُبِّ الغُلامِ في البَوْلِ.
      ـ أشَظَّ البعيرُ: مَدَّ ذَنَبَه.
      ـ جاءَ مُشَظَّظاً: جاءَ وأُدافُهُ مُتْمَهِلُّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى اشظي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَظِيَ** - [ش ظ ي]. (ف: ثلا. لازم).** شَظِيَ**،** يَشْظَى**، مص. شَظىً. 1. "شَظِيَ العُودُ" : اِنْشَقَّ قِطَعاً. 2. "شَظِيَ النَّاسُ" : تَفَرَّقُوا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تشْظِية [مفرد]: مصدر شظَّى.
المعجم الوسيط
العودُ ونحوُه ـَ شَظًى: انشقَّ فِلَقاً. وـ القومُ: تفرقُوا. وـ الفرسُ: اعتلَّ شظاهُ. فهو شظٍ، وهي شظِيَة.( أَشْظاهُ ): أصاب شظاهُ.( شَظَّى ) الشيءَ: شقَّقَهُ فِلَقاً. وـ القومَ: فرَّقهم.( تَشَظَّى ) العودُ: تطاير قطعاً. وقالوا: تشظَّى الصَّدَف عن اللؤلؤ: تشقَّق عنه. وـ القوم: تفرقوا.( الشَّظَى ): عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَة. واحدتُه: شَظاة. وـ أتباع القومِ الدخلاءُ عليهم.( الشَّظِيَّةُ ): العظم الصغير الوحشيّ من عظمَيِ الساق، وتتمفصل مع القصبة من أعلى، ومع القصبة والمخلخل من أسفل. ( مج ). وـ الفِلقة تتناثر من جسم صُلب. قالوا: شظيَّةٌ من خشبٍ أو عظمٍ أو فضةٍ أو نحوها. وأكثر ما يستعمل الآن في فِلق المتفجرات. ( ج ) شظايا. والشظايا: رُؤوس الأضلاع السُّفلى، وهي شبيهة بالغضاريفِ.
مختار الصحاح
ش ظ ي : الشَّظِيَّةُ الفلقة من العصا ونحوها والجمع الشَّظايا يقال تَشَظَّى الشيء إذا تطاير شظايا
الرائد
* شظي يشظى: شظى. 1-العود: انشق قطعا. 2-القوم: تفرقوا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: