وصف و معنى و تعريف كلمة اشمأززن:


اشمأززن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و شين (ش) و ميم (م) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و زاي (ز) و نون (ن) .




معنى و شرح اشمأززن في معاجم اللغة العربية:



اشمأززن

جذر [شمأز]

  1. شَمَزَ : (فعل)
    • شَمَزَ شَمْزًا
    • شَمَزَ : تَقبَّضَ وتَجمَّعَ
    • شَمَزَ: نَفَرَتْ نفسُه من الشيء تكرهُه
  2. شَمْز : (اسم)
    • شَمْز : مصدر شَمَزَ
,
  1. شمز (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّمْزُ: التَّقَبُّض.
      اشمَأَزَّ اشمِئْزازاً: انقبض واجتمع بعضه إِلى بعض؛ وقال أَبو زيد: ذُعِرَ من الشيء وهو المَذْعور.
      والشَّمْز: نفور النفس من الشيء تكرهه.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: وإِذا ذُكِرَ الله وحده اشْمَأَزَّتْ قلوبُ الذين لا يؤمنون بالآخرة؛ معناه نَفَرَتْ، وكان المشركون إِذا قيل لا إِله إِلا الله نَفَروا من هذا.
      وقال ابن الأَعرابي: اشْمَأَزَّت اقْشَعَرَّتْ.
      وقال قتادة: اشمأَزت استكبرتْ وكفرت ونَفَرَتْ.
      وفي الحديث: فَسَيَلِيكُمْ أُمراءُ تَقْشَعِرّ منهم الجلود وتشْمَئِزُّ منهم القلوب أَي تنقبض وتجتمع، وهمزته زائدة،وهي الشُّمَأْزِيزَة.
      ورجل فيه شُمَأْزِيزَة من اشْمَأْزَزْت.
      قال شمر:، قال خالد بن جَنْبَةَ: اشْمِئزاز السعر (* قوله « اشمئزاز السعر إِلى قوله أي مشدودة» كذا بالأصل) اشمأَز الليل والنهار مقلولياً، قلت: ما المقلولي؟، قال: الندة التي تجمعها جمعة واحدة، قلت: ما الندة؟، قال السَّوق الشديد حتى يكون كأَنه مُشْرَبة في الأَقْران أَي مشدودة في الحبال.
      والمُشْمََئِزُّ أَيضاً: النَّافر الكاره للشيء.
      واشْمَأَزَّ الشيءَ: كَرِهه بغير حرف جر؛ عن كراع.
      والمُشْمَئِزُّ: المَذْعور.
      "
,


  1. شمز (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّمْزُ: التَّقَبُّض.
      اشمَأَزَّ اشمِئْزازاً: انقبض واجتمع بعضه إِلى بعض؛ وقال أَبو زيد: ذُعِرَ من الشيء وهو المَذْعور.
      والشَّمْز: نفور النفس من الشيء تكرهه.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: وإِذا ذُكِرَ الله وحده اشْمَأَزَّتْ قلوبُ الذين لا يؤمنون بالآخرة؛ معناه نَفَرَتْ، وكان المشركون إِذا قيل لا إِله إِلا الله نَفَروا من هذا.
      وقال ابن الأَعرابي: اشْمَأَزَّت اقْشَعَرَّتْ.
      وقال قتادة: اشمأَزت استكبرتْ وكفرت ونَفَرَتْ.
      وفي الحديث: فَسَيَلِيكُمْ أُمراءُ تَقْشَعِرّ منهم الجلود وتشْمَئِزُّ منهم القلوب أَي تنقبض وتجتمع، وهمزته زائدة،وهي الشُّمَأْزِيزَة.
      ورجل فيه شُمَأْزِيزَة من اشْمَأْزَزْت.
      قال شمر:، قال خالد بن جَنْبَةَ: اشْمِئزاز السعر (* قوله « اشمئزاز السعر إِلى قوله أي مشدودة» كذا بالأصل) اشمأَز الليل والنهار مقلولياً، قلت: ما المقلولي؟، قال: الندة التي تجمعها جمعة واحدة، قلت: ما الندة؟، قال السَّوق الشديد حتى يكون كأَنه مُشْرَبة في الأَقْران أَي مشدودة في الحبال.
      والمُشْمََئِزُّ أَيضاً: النَّافر الكاره للشيء.
      واشْمَأَزَّ الشيءَ: كَرِهه بغير حرف جر؛ عن كراع.
      والمُشْمَئِزُّ: المَذْعور.
      "
  2. شَمْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَمْزُ: نُفورُ النَّفْسِ مما تَكْرَهُ.
      ـ تَشَمَّزَ وجهُه: تَمَعَّرَ، وتَقَبَّضَ.
      ـ اشْمَأَزَّ: انْقَبَضَ، واقْشَعَرَّ، أو ذُعِرَ،
      ـ اشْمَأَزَّ الشيءَ: كَرِهَهُ، وهي: الشُّمَأْزِيزَةُ.
      ـ مُشْمَئِزُّ: النافِرُ الكارِهُ، والمَذْعورُ.
      ـ أحمدُ بنُ إبراهيمَ الشَّمْزِيُّ، محدّثٌ، وعُمَرُ بنُ عثمانَ الشَّمْزِيُّ: مُعْتَزِليَّانِ.
  3. اشمأزّ الشّخص/ اشمأزّ الشّخص من الأمر (المعجم عربي عامة)
    • ضاق به ونفَر منه، كرِهه، تقزَّز منه :- {وَإِذَا ذُكِرَ اللهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ}.
  4. اشمأزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اشمأزَّ / اشمأزَّ من يشمئزّ ، اشمِئزازًا ، فهو مُشمئِزّ ، والمفعول مُشمَأَزّ منه :-
      • اشمأزَّ الشَّخصُ/ اشمأزَّ الشَّخصُ من الأمر ضاق به ونفَر منه، كرِهه، تقزَّز منه :- {وَإِذَا ذُكِرَ اللهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ} .


  5. اشمأزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اشمأزَّ / اشمأزَّ من يشمئزّ ، اشمئزازًا ، فهو مُشمئِزّ ، والمفعول مُشمَأَزٌّ منه :-
      (انظر ش م أ ز - اشمأزَّ/ اشمأزَّ من).
  6. إِشمأَزّ (المعجم الرائد)
    • إشمأز - اشمئزازا
      1- إشمأز منه : نفر منه كراهة وانقبض. 2- إشمأز الشيء : كرهه. 3- إشمأز : إرتعد وتقبض. 4- إشمأز : خاف.
  7. شَمَز (المعجم الرائد)
    • شمز - يشمز ، شمزا
      1- شمز : تقبض، تجمع. 2- شمز : نفرت نفسه من الشيء : كرهته.
  8. شمز (المعجم مختار الصحاح)
    • ش م ز: اشْمَأَزَّ الرجل اشْمئْزازاً انقبض وقيل ذُعر
  9. اشمَأزَّ (المعجم المعجم الوسيط)

    • اشمَأزَّ :(انظر: شمز) .
  10. اشْمَأَزَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اشْمَأَزَّ بالأمر، ومنه اشمئزازًا: ضاق به و نفر منه كراهة.
      وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 45وَإذَا ذُكِرَ اللهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بالآخِرَةِ ) ) .
  11. تَشمَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَشمَّزَ : تقبَّضَ.
      ويقال: تشَمَّز وجهُه: تقبَّضَ وتغيَّرَ.
  12. شَمَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَمَزَ شَمَزَ شَمْزًا: تَقبَّضَ وتَجمَّعَ.
      و شَمَزَ نَفَرَتْ نفسُه من الشيء تكرهُه.
  13. اِشْمَأَزَّ (المعجم الغني)


    • [ش م ز]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِشْمَأْزَّ، يَشْمَئِزُّ، مصدر اِشْمِئْزازٌ.
      1. :-اِشْمَأَزَّ الْمَناظِرَ الكَريهَةَ :-: تَقَزَّزَ مِنْها، كَرِهَها.
      2. :-تَشْمَئِزُّ نَفْسُهُ كُلَّما رَأَى حادِثَةَ سَيْرٍ :-: تَتَقَبَّضُ، تَنْفُرُ.
      3. :-اِشْمَأَزَّ مِنْهُ :-: نَفَرَ مِنْهُ كَراهَةً، اِنْقَبَضَ، ضاقَ بِهِ.الزمر آية 45 وَإِذا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنونَ بالآخِرَةِ (قرآن).
  14. اِشْمِئْزازٌ (المعجم الغني)
    • [ش م ز]. (مصدر اِشْمَأَزَّ). :-فِعْلُهُ يُثيرُ الاشْمِئْزازَ :- : أَي التَّقَزُّزَ، الاحْتِقارَ، التَّكَرُّهَ. :-يَنْظُرُ إِلَيْهِ بِكُرْهٍ وَاشْمِئْزازٍ.
  15. اشمأزّتْ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • نـَـفَرتْ و انقبَضتْ عن التوحيد
      سورة :الزمر، آية رقم :45
  16. تَشمَّز (المعجم الرائد)
    • تشمز - تشمزا
      1-تشمز الوجه اوغيره : تقبض
  17. شَمَطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَمَطُ: بياضُ الرأسِ يُخالِطُ سَوادَهُ. شَمِطَ وأشْمَطَ واشْمطَّ واشْماطَّ واشْمأَطَّ، كاطْمَأَنَّ، فهو أشْمَطُ، من شُمْطٍ وشُمْطانٍ.
      ـ شَمَطَهُ يَشْمِطُهُ: خَلَطَهُ، كأشَمَطَهُ، فهو شَمِيطٌ ومَشْمُوطٌ،
      ـ شَمَطَ الإِناء: فَمَلأَهُ،
      ـ شَمَطَ النَّخْلَةُ: انْتَثَرَ بُسْرُهَا،
      ـ شَمَطَ الشجرُ: انْتَثَرَ وَرَقُهُ.
      ـ شَميطُ: الصُّبْحُ، والوُلْدُ نِصْفُهُمْ ذُكُورٌ، ونِصْفُهُمْ إناثٌ،
      ـ شَميطُ من النَّباتِ: ما بَعْضُهُ هائِجٌ وبعضُهُ أخْضَرُ، وذِئْبٌ فيه سَوادٌ وبَياضٌ،
      ـ شَميطُ من اللَّبَنِ: ما لا يُدْرَى أحامِضٌ هو أم حَقِينٌ من طِيبِهِ.
      ـ طائِرٌ شَميطُ الذُّنابَى: شَعْلاؤها.
      ـ شُمْطانَةُ: البُسْرَةُ يُرْطِبُ جانِبٌ منها، أو المُنَصَّـفَةُ.
      ـ شُمَيْطٌ: حِصْنٌ بالأنْدَلُسِ، ونَقًى ببلاد بني أبي عبدِ اللهِ بنِ كلابٍ، أو هو شَمِيطٌ.
      ـ شُمَيْطٌ بنُ بَشير، وشُمَيْطٌ بنُ العَجْلانِ: محدِّثانِ،
      ـ شامِطٌ: لَقَبُ أحمدَ بنِ حَيَّانَ القَطِيعِي المحدِّثِ،
      ـ قِدْرَةٌ تَسَعُ شاةً بشَمْطِها، وبشِمْطِها وبشَمَطِها وأشْمَاطِها وشِماطِها: بِتَوابِلِها.
      ـ شُمْطُوطُ: الطَّويلُ، والفِرْقَةُ من الناسِ وغيرهم، كالشِّمْطاطِ والشِّمْطيطِ.
      ـ قومٌ شَماطِيطُ: مُتَفَرِّقَةٌ.
      ـ ثوبٌ شَماطِيطُ: خَلَقٌ مُتَشَقِّقٌ.
      ـ جاءت الخَيْلُ شَماطِيطَ: مُتَفَرِّقَةً أرسالاً.
      ـ شَماطِيطُ: رَجُلٌ.


  18. شمط (المعجم لسان العرب)
    • "شَمَطَ الشيءَ يَشْمِطُه شَمْطاً وأَشْمَطَه: خلَطه؛ الأَخيرة عن أَبي زيد، قال: ومن كلامهم أَشْمِط عملك بصدَقةٍ أَي اخْلِطْه.
      وشيءٌ شَمِيطٌ: مَشْمُوطٌ.
      وكل لونين اختلطا، فهما شَمِيطٌ.
      وشمَط بين الماء واللبن: خلَط.
      وإِذا كان نصف ولد الرجل ذكوراً ونصفهم إِناثاً، فهم شَمِيطٌ.
      ويقال: اشْمِطْ كذا لعَدُوٍّ أَي اخْلِطْ.
      وكلُّ خَلِيطَيْن خَلَطْتَهما،فقد شَمَطْتَها، وهما شَمِيطٌ.
      والشَّمِيطُ: الصُّبح لاخْتِلاطِ لَوْنَيْه من الظُّلْمةِ والبياضِ، ويقال للصُّبْحِ: شَمِيطٌ مُوَلَّعٌ.
      وقيل للصبْح شَمِيطٌ لاختِلاطِ بياضِ النهار بسواد الليل؛ قال الكميت: وأَطْلَعَ منه اللِّياحَ الشَّمِيطَ خُدودٌ، كما سُلَّتِ الأَنْصُل؟

      ‏قال ابن بري: شاهد الشَّمِيطِ الصبحِ قولُ البَعِيثِ: وأَعْجَلَها عن حاجة، لم تَفُهْ بها،شَمِيطٌ، تبكَّى آخِرَ الليلِ، ساطِعُ (* قوله «تبكى» كذا بالأصل وشرح القاموس، والذي في الاساس يتلى أَي بالتضعيف كما يفيده الوزن.) وكان أَبو عمرو بن العَلاء يقول لأَصحابه: اشْمِطُوا أَي خذوا مرّةً في قرآن، ومرة في حديث، ومرة في غريب، ومرة في شِعر، ومرّة في لغة أَي خُوضُوا.
      والشَّمَطُ في الشعرَ: اختلافُه بلونين من سواد وبياض، شَمِطَ شَمَطاً واشْمَطَّ واشْماطَّ، وهو أَشْمَطُ، والجمع شُمْطٌ وشُمْطانٌ.
      والشمَطُ في الرجل: شيْبُ اللِّحية، ويقال للرجل أَشْيَبُ.
      والشَمَطُ: بياض شعر الرأْسِ يُخالِطُ سَواده، وقد شَمِطَ، بالكسر، يَشْمَطُ شَمْطاً، وفي حديث أَنس: لو شئتُ أَن أَعُدّ شَمَطاتٍ كُنَّ في رأْسِ رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فعَلْتُ؛ الشمَطُ: الشيْبُ، والشَّمَطاتُ: الشَّعراتُ البيض التي كانت في شعر رأْسه يريد قِلَّتها.
      وقال بعضهم: وامرأَة شَمْطاء ولا يقال شَيْباء؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: شَمْطاء أَعْلى بَزِّها مُطَرَّحُ،قد طَال ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ شَمْطاء أَي بيْضاء المِشْفَرَيْن، وذلك عند البُزولِ؛ وقوله: أَعْلى بَزِّها مُطَرَّح أَي قد سَمِنت فسَقط وبَرُها، وقوله قد طال ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها المَرْعى.
      وفرس شَمِيطُ الذَّنَبِ: فيه لوْنانِ.
      وذئب شَميطٌ: فيه سواد وبياض.
      والشَّمِيطُ من النَّبات: ما رأَيتَ بعضَه هائجاً وبعضه أَخْضر؛ وقد يقال لبعض الطير إِذا كان في ذَنَبه سواد وبياض: إِنه لشميطُ الذُّنابَى؛ وقال طفيل يصف فرساً: شَمِيطُ الذُّنابَى جُوِّفَتْ، وهي جَوْنة،بنُقْبةِ دِيباجٍ ورَيْطٍ مُقَطَّعِ الشَّمْطُ: الخَلْطُ، يقول: اختلط في ذَنبِها بياض وغيره.
      أَبو عمرو: الشُّمطان الرُّطَب المُنَصَّفُ، والشُّمْطانةُ: البُسْرة التي يُرْطِبُ جانب منها ويَبقى سائرُها يابساً.
      وقِدْرٌ تسَعُ شاةً بشَمْطِها وأَشماطِها أَي بتابَلِها.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه، قال: الناس كلهم على فتح الشين من شَمْطِها إِلا العُكْلِيَّ فإِنه يكسر الشين.
      والشِّمْطاطُ والشُّمْطوطُ: الفِرْقةُ من الناس وغيرهم.
      والشَّماطِيطُ: القِطَعُ المتفرّقة.
      يقال: جاءت الخيل شَماطِيطَ أَي متفرّقة أَرْسالاً،وذهَب القومُ شَماطِيطَ وشَمالِيلَ إِذا تفرّقوا، والشَّمالِيلُ: ما تفرّق من شُعَبِ الأَغْصانِ في رؤوسها مثل شَماريخِ العِذْق، الواحد شِمْطيطٌ؛ وفي حديث أَبي سفيان: صريح لُؤيٍّ لا شَماطِيط جُرْهُم الشَّماطِيطُ: القِطَعُ المتفرّقةُ.
      وشَماطِيطُ الخيل: جماعة في تَفْرِقِةٍ، واحدها شُمْطُوطٌ.
      وتفرّق القومُ شَماطِيطَ أَي فِرَقاً وقِطَعاً،واحدها شِمْطاطٌ وشُمْطُوطٌ، وثوب شِمْطاطٌ؛ قال جَسّاسُ بن قُطَيْبٍ: مُحْتَجِزٍ بِخَلَقٍ شِمْطاطِ، على سَراوِيلَ له أَسْماطِ وقد تقدّمت أُرْجُوزته بكمالها في ترجمة شرط، أَي بخَلَقٍ قد تشقق وتقطَّع.
      وصار الثوبُ شَماطِيطَ إِذا تشقّق؛ قال سيبويه: لا واحد للشَّماطِيطِ ولذلك إِذا نسَب إِليه، قال شَماطيطِيٌّ فأَبْقَى عليه لفظ الجمع، ولو كان عنده جمعاً لرَدَّ النسَبَ إِلى الواحد فقال شِمْطاطِيٌّ أَو شُمْطُوطِيٌّ أَو شِمْطِيطِيٌّ.
      الفراء: الشَّماطِيطُ والعَبادِيدُ والشَّعارِيرُ والأَبابِيلُ كلُّ هذا لا يُفْرد له واحد.
      وقال اللحياني: ثوب شَماطِيطُ خَلَقٌ.
      والشُّمْطُوطُ: الأَحْمق؛ قال الراجز: يَتْبَعُها شَمَرْدَلٌ شُمْطُوطُ،لا ورَعٌ جِبْسٌ ولا مأْقُوطُ وشَماطِيطُ: اسم رجل؛

      أَنشد ابن جني: أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْت بهْ،متَى أُنَبَّهْ للغَداء أَنْتَبهْ ثم أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ،حتى يقالُ سَيِّدٌ، ولسْتُ بهْ والهاء في أَحْتَبِه زائدة للوقف، وإِنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكثر من ذلك.
      وقوله حتى يقال روي مرفوعاً لأَنه إِنما أَراد فِعَل الحال،وفِعلُ الحال مرفوع في باب حتى، أَلا ترى أَن قولهم سرْتُ حتى أَدخلُها إِنما هو في معنى قوله حتى أَنا في حال دخولي، ولا يكون قوله حتى يقال سيّد على تقدير الفعل الماضي لأَن هذا الشاعر إِنما أَراد أَن يَحْكِي حاله التي هو فيها ولم يرد أَن يُخبر أَنَّ ذلك قد مضى.
      "
  19. أشمطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشمطَ يُشمِط ، إشْماطًا ، فهو مُشْمِط :-
      • أشمط شعرُه شَمِط؛ خالط سوادَه بياضٌ.
  20. الشَّمَطَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمَطَاتُ : الشَّعَراتُ البيضُ في الشعر الأسودِ.
  21. شمِطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شمِطَ يَشمَط ، شَمَطًا ، فهو أَشْمَطُ :-
      • شمِط شعرُه اختلط سوادُه ببياضه :-رجلٌ أشمطُ الشَّعر.


  22. الأشْمَطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأشْمَطُ : المختلط سوادُ شعره ببياضٍ.
      وهي شمطاء. والجمع : شُمْطٌ.
  23. الشَّمَطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمَطُ : اختلاط بياض الشَّعرِ بسوادِه. والجمع : أشماطٌ، وشِمَاطٌ.
  24. الشَّمِيطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمِيطُ : الخليط.
  25. الشَّمْط (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمْط : ما يُخْلَطُ بالطعام ليشهِّيه من صِبْغ و غيرِه. والجمع : أشْمَاطٌ، و شِمَاطٌ.


معنى اشمأززن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I اشمأزَّ/ اشمأزَّ من يشمئزّ، اشمِئزازًا، فهو مُشمئِزّ، والمفعول مُشمَأَزّ منه • اشمأزَّ الشَّخصُ/ اشمأزَّ الشَّخصُ من الأمر: ضاق به ونفَر منه، كرِهه، تقزَّز منه "{وَإِذَا ذُكِرَ اللهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ}". II اشمأزَّ/ اشمأزَّ من يشمئزّ، اشمئزازًا، فهو مُشمئِزّ، والمفعول مُشمَأَزٌّ منه (انظر: ش م أ ز - اشمأزَّ/ اشمأزَّ من).
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: