وصف و معنى و تعريف كلمة اصدأن:


اصدأن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و صاد (ص) و دال (د) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح اصدأن في معاجم اللغة العربية:



اصدأن

جذر [صدأ]

  1. أُصَد: (اسم)
    • أُصَد : جمع أُصْدَةُ
  2. أُصُد: (اسم)
    • أُصُد : جمع أَصِيدَةُ
  3. أُصُد: (اسم)
    • أُصُد : جمع إِصَادُ
  4. صَدَأَ : (فعل)
    • صَدَأْتُ، أَصْدَأُ، اِصْدَأْ، مصدر صَدْءٌ
    • صَدَأَ الإِنَاءَ : جَلاَهُ وَأَزَالَ صَدَأَهُ
    • صَدَأَ المِرْآةَ : نَظَّفَها، جَلاها


  5. أَصْدَأَ : (فعل)
    • أصدأَ يُصدِئ ، إصداءً ، فهو مُصدِئ ، والمفعول مُصدَأ
    • أصدأتِ الرُّطوبةُ الحَديدَ :جعلته يصدأ
  6. أَصَدَّ: (فعل)
    • أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ - للمتعدِّي
    • أصدَّ فلانًا عن الشَّيء: صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه
    • أَصَدَّ الجُرْحُ: صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ
  7. أَصَّدَ: (فعل)
    • أَصَّدْتُ، أُؤَصِّدُ، أَصِّدْ، مصدر تَأْصيدٌ
    • أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة
    • أَصَّدَ الفَتاةَ: أَلْبَسَها الأُصْدَةَ
    • أَصَّدَ البابَ : أَغْلَقَهُ
  8. آصدَ: (فعل)
    • آصدَ يُؤصد ، إيصادًا ، فهو مُؤصِد ، والمفعول مُؤصَد
    • آصدَ البابَ:أوصده، أطبقه وأغلقه
  9. أَصادَ: (فعل)
    • أَصادَ فلانًا ونحوّهُ: أغَراه بالصَّيْد
    • أَصادَ : دَاواهُ من الصَّيْدِ بالكيِّ ونحوِه
  10. أُصْدَةُ: (اسم)


    • الجمع : أُصَدٌ
    • الأُصْدَةُ : قميص صَغير بلا أَكمام، تلبسه الصغيرة، فإِذا كبِرت دُرِّعت والجمع : أُصَدٌ
  11. مُؤصَد: (اسم)
    • مُؤصَد : اسم المفعول من آصدَ
  12. مُؤصِد: (اسم)
    • مُؤصِد : فاعل من آصدَ
  13. مُوصَد: (اسم)
    • مُوصَد : اسم المفعول من أَوصَدَ
  14. مُوصِد: (اسم)
    • مُوصِد : فاعل من أَوصَدَ
  15. مؤَصَّد: (اسم)
    • المؤَصَّدُ : الأُصْدة
  16. إِصَد: (اسم)


    • إِصَد : جمع إِصْدَةُ
  17. إِصدة: (اسم)
    • الجمع : إِصَدٌ
    • الإِصْدَةُ : مُجْتَمَع القوم
  18. إِصاد: (اسم)
    • إصاد : جمع أُصْدَةُ
  19. مُؤَصَّدة: (اسم)
    • المُؤَصَّدةُ : الأُصْدة
  20. موَصَّد: (اسم)
    • المُوَصَّدُ : الخِدْر
  21. إِيصاد: (اسم)
    • إيصاد : مصدر آصدَ
  22. إِيصاد: (اسم)


    • إيصاد : مصدر أَوصَدَ
  23. تَأْصيد: (اسم)
    • تَأْصيد : مصدر أَصَّدَ
  24. أُصَد: (اسم)
    • أُصَد :جمع أُصْدَة
  25. إِيصاد: (اسم)
    • مصدر آصدَ
,
  1. أصد
    • "الأُصْدَةُ، بالضم: قميص صغير يلبس تحت الثوب؛ قال الشاعر: ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأُصْدَتِه، لم يَسْتَعِن، وحوامي الموتِ تغْشاه ثعلب: الأُصْدَةُ الصُّدْرة؛ قال الشاعر: مثلَ البرام غدا في أُصْدَةٍ خلَقٍ، لم يَسْتَعِنْ، وحوامي الموتِ تغشاه

      ويقال: أَصَّدْتُه تأْصيداً‏.
      ‏ابن سيده: الأَصْدَة والأَصيدَة والمُؤَصَّدُ صدَارٌ تلبسه الجارية فإِذا أَدركت دَرّعت؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لكثير: وقد دَرَّعوها، وهْي ذات مُؤَصَّدٍ مَجُوبٍ، ولما تلبَسِ الدرعَ رِيدُها وقيل: الأُصدَة ثوب لا كُمَّيْ له تلبسه العروس والجارية الصغيرة ‏.
      ‏والأَصيدة كالحظيرة يعمل: لغة في الوصيدة ‏.
      وأَصَدَ البابَ: أَطبقه كأَوصْد إِذا أَغلقه؛ ومنه قرأَ أَبو عمرو: إِنها عليهم مؤصدة؛ بالهمز، أَي مطبقة‏.
      ‏وأَصَدع القدر: أَطبقها والاسم منها الإِصادُ والأَصاد، وجمعه أُصُد‏.
      ‏أَبو عبيدة: آصدت وأَوصدت إِذا أَطبقت؛ الليث: الإِصادُ والإِصد هما بمنزلة المطبق؛ يقال: أَطبق عليهم الإِصادُ والوصادَ والإِصدة؛ وقال أَبو مالك: أَصَدْتنا مُذ اليومِ إِصادةً ‏.
      ‏والأَصيدُ: الفناء، والوصيد أَكثر‏.
      ‏وذا الإِصادِ: موضع؛

      قال: لطمن على ذاتِ الإِصادِ، وجمعُكم يَرَون الأَذى من ذِلَّةٍ وهوان وكان مجرى داحس والغَبْراء من ذاتِ الإِصاد، وهو موضع؛ وكانت الغايةُ مائة غلوةٍ‏.
      والإِصادُ: هي رَدْهة بين أَجْبُلٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أُصْدَةُ

    • ـ أُصْدَةُ: قَميصٌ صغيرٌ للصَّغيرةِ، أو يُلْبَسُ تَحْتَ الثَّوْبِ. كالأَصِيدَةِ والمُؤصَدَةِ، وقد أصَّدْتُهُ تَأصيداً،
      ـ إِصْدَةُ: مُجْتَمَعُ القومِ، الجمع: إِصَدٌ.
      ـ أَصِيدُ: الفِناءُ،
      ـ أَصِيدَةُ: الحَظِيرَةُ.
      ـ أَصَدَ البابَ: أغْلَقَهُ، كأَوْصَدَهُ.
      ـ إِصادُ: رَدْهَةٌ بينَ أجْبُلٍ، والطِّباقُ، كالآصِدَةِ.
      ـ ذاتُ الإِصادِ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. آصدَ
    • آصدَ يُؤصد ، إيصادًا ، فهو مُؤصِد ، والمفعول مُؤصَد :-
      آصدَ البابَ أوصده، أطبقه وأغلقه :- {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَصَّدَ
    • [أ ص د]. (فعل: رباعي متعد). أَصَّدْتُ، أُؤَصِّدُ، أَصِّدْ، مصدر تَأْصيدٌ.
      1. :-أَصَّدَ البابَ :- : أَغْلَقَهُ.
      2. :-أَصَّدَ الفَتاةَ :-: أَلْبَسَها الأُصْدَةَ.

    المعجم: الغني

  5. أصد
    • أصد - تأصيدا
      1- أصد الباب : أغلقه. 2- أصد المرأة البسها «الأصدة»، وهي ثوب لا كم له.


    المعجم: الرائد

  6. آصَدَهُ
    • آصَدَهُ إِيصاداً: أصَدَه (لغة في أَوصده) .
      ومنه في صفة النار الآية: الهمزة آية 8إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَصَّدَ
    • أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة.
      و أَصَّدَ الجاريَة ونحوها: أَلبسها الأُصدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أصدَّ
    • أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ (للمتعدِّي) :-
      أصدَّ الجُرْحُ صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.
      أصدَّ فلانًا عن الشَّيء: صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه :- {قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُصِدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ مَنْ ءَامَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. آصد
    • آصد - إيصادا
      1- آصد الباب : أغلقه. 2- آصد القنينة : سدها.

    المعجم: الرائد

  10. الأُصْدَةُ
    • الأُصْدَةُ : قميص صَغير بلا أَكمام، تلبسه الصغيرة، فإِذا كبِرت دُرِّعت. والجمع : أُصَدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الإِصْدَةُ
    • الإِصْدَةُ : مُجْتَمَع القوم. والجمع : إِصَدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أصَدَّ
    • [ص د د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَصْدَدْتُ، أُصِدُّ، أَصْدِدْ، مصدر إِصْدادٌ.
      1. :-أَصَدَّهُ عَنِ الْمُنْكَرِ :-: دَفَعَهُ عَنْهُ، صَرَفَهُ.
      2. :-أَصَدَّ الجُرْحُ :-: صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ.

    المعجم: الغني

  13. إصاد
    • أصاد - إصادة
      1- أصاده : حمله على الصيد. 2- أصاد الجمل : داواه من «الصيد»، وهو داء يصيب الجمال، بالكي أو غيره. 3- أصاد الجمل : آذاه

    المعجم: الرائد

  14. أصد
    • أصد - إصدادا
      1- أصده عن الشيء : دفعه عنه وصرفه. 2- أصد الجرح : صار فيه القيح.

    المعجم: الرائد

  15. أصد
    • أ ص د: الأَصِيدُ لغة في الوصيد وهو الفناء و آصَدْتُ الباب بالمدلغة في أوصدته إذا أغلقته ومنه قرأ أبو عمرو مُؤصَدَة بالهمزة

    المعجم: مختار الصحاح

  16. أَصادَ
    • أَصادَ فلانًا ونحوّهُ: أغَراه بالصَّيْد.
      و أَصادَ دَاواهُ من الصَّيْدِ بالكيِّ ونحوِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَصَدَّ
    • أَصَدَّ الجُرْحُ: صَار ذا صَديد.
      و أَصَدَّ فلانًا عن كذا: صَدَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أُصْدَةٌ
    • جمع: أُصَدٌ. [أ ص د]. :-أُصْدَةٌ أَنِيقَةٌ :- : ثَوْبٌ لاَ كُمَّ لَهُ تَلْبَسُهُ الْمَرْأَةُ.

    المعجم: الغني

  19. إيصاد
    • إيصاد :-
      مصدر آصدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إِصدة
    • أصدة
      1-ثوب لا كم له تلبسه المرأة، جمع : أصد وإصاد

    المعجم: الرائد

  21. موَصَّد
    • موصد
      1-موصد الخدر، ما يفرد للمرأة من السكن.

    المعجم: الرائد

  22. آصد الباب
    • أوصده، أطبقه وأغلقه :- {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ}.

    المعجم: عربي عامة

  23. أصدّ الجرْح
    • صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.

    المعجم: عربي عامة

  24. أصدّ فلانا عن الشّيء
    • صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه :- {قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُصِدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ مَنْ ءَامَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  25. منه يصدّون
    • من أجله يضجّون و يصيحونَ فرَحا و جَذلاً
      سورة :الزخرف، آية رقم :57

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى اصدأن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَدَأٌ** - [ص د أ]. (مص. صَدِئَ). "غَطَّى الصَّدَأُ الإِنَاءَ" : مَا يَعْلُو الأَوَانِيَ النُّحَاسِيَّةَ وَالْمَعْدِنِيَّةَ مِنْ طَبَقَةٍ هَشَّةٍ يَمِيلُ لَوْنُهَا إِلَى الأَحْمَرِ الْمَفْتُوحِ، أَيْ بِهِ شُقْرَةٌ، يُسَمَّى كِيمَاوِيّاً الأُكْسِيد.
معجم الغني
**صَدَأَ** - [ص د أ]. (ف: ثلا. متعد).** صَدَأْتُ**،** أَصْدَأُ**،** اِصْدَأْ**، مص. صَدْءٌ. 1. "صَدَأَ الإِنَاءَ" : جَلاَهُ وَأَزَالَ صَدَأَهُ. 2. "صَدَأَ المِرْآةَ" : نَظَّفَها، جَلاها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصدأَ يُصدِئ، إصداءً، فهو مُصدِئ، والمفعول مُصدَأ • أصدأتِ الرُّطوبةُ الحَديدَ: جعلته يصدأ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَدَأ [مفرد]: 1- مصدر صدِئَ| ضدّ الصَّدَأ: لا يصدأ ولا يتأكسد. 2- سوادٌ وكُدْرة تعلو وجهَ الشّيء "علا الجدارَ الصّدأُ". 3- (كم) طبقة حُبَيْبيَّة هشَّة تعلو الحديدَ ونحوَه من المعادن عند تعرُّضه للهواء، وتحدث نتيجة اتِّحاده مع أوكسجين الهواء، ويسمَّى كيميائيًّا أكسيد الحديد "صدأ الحديد يؤدِّي إلى تآكله". • أمراض الصَّدَأ: (نت) أمراض النباتات التي تسبِّبها بعضُ الفطريّات وتتميّز ببقع على السُّوق والأوراق، تشبه بُقع الصَّدَأ.
مختار الصحاح
ص د أ : صَدَأُ الحديد وسخه وبابه طرِب فهو صَدِئٌ بوزن كتف
الصحاح في اللغة
صَدَأُ الحديد: وسَخُهُ. وقد صَدِئَ يصْدأ صَدَأً، ويدي من الحديد صَدِئَةٌ، أي: سَهِكة. وفلان صاغر صَدِئٌ أيضاً إذا لزمه العار واللوم وجدي أصدأ بين الصدإ، إذا كان أسودَ مُشْرَباً حُمْرَةً، وقد صَدِئَ، وعَنَاق صدْآءُ. والصُدْأَةُ بالضم: اسم ذلك اللون، وهي من شِياتِ المَعِزِ والخيل. يقال: كُمَيْتٌ أَصدأُ، إذا عَلَتْهُ كُدْرَةٌ.
تاج العروس

الصُّدْأَةُ بالضم من شِياتِ المَعز والخيل وهي شُقْرَةٌ تَضْرِب إلى السُّواد الغالب وقد صَدِئَ الفَرَسُ والجَدْي يصْدَأُ ويصْدُؤُ كفَرِح وكَرُمَ الأوّل هو المشهور والمعروف والقياس لا يقتضي غيرَه لأن أفعال الألوان لا تكاد تخرج عن فَعِلَ كفرح وعليه اقتصر الجوهريّ وابن سيده وابن القوطيّة وابن القطَّاع مع كثرة جمعه للغرائب وابن طَريف وأما الثاني فليس بمعروف سماعاً ولا يقتضيه قِياسٌ قاله شيخنا . قلت : والذي في لسان العرب أن الفِعل منه على وجْهَين صَدِئَ يَصْدَأُ وأَصْدَأَ يُصْدِئُ أَي كفرِح وأفْعَلَ ولم يتعرض له أحدٌ بل غَفل عنه شيخُنا مع سعة اطِّلاعه وهو أَي الفرسُ أو الجَدْيُ أصْدَأُ كأحمرَ وهي أي الأنثى صَدْآءُ كحَمراءَ وصَدِئَة كذا في المحكم ولسان العرب والصَّدَأُ مهموز مقصورٌ : الطَّبَعُ والدَّنَس يرْكَبانِ الحَديدَ وقد صَدِئَ الحَديدُ ونحوه يَصْدَأُ صَدَأً وهو أَصْدَأُ : علاهُ أَي ركبه الطَّبَعُ بالتحريك وهو الوَسَخُ كالدَّنَس وصَدَأُ الحَديد : وسَخُه وفي الحديث إنّ هذه القُلوبَ تَصْدَأُ كما يَصْدَأُ الحَديدُ وهو أن يَركبها الرَّيْنُ بِمُباشرة المَعاصي والآثام فَيَذهب بِجَلائِه كما يَعلو الصَّدَأُ وَجْهَ المِرآة والسَّيْفِ ونَحوهِما . وصدِئَ الرجلُ كفرِحَ إِذا انْتَصَبَ فنَظَر . ويقال صَدَأَ المِرآةَ كَمَنَعَ وصَدَّأَها تَصْدِئَةً إِذا جَلاها أَي أزال عنها الصَّدَأَ لِيَكْتَحِلَ به . ويقال : كَتيبةٌ صَدْأَى وجَأْواءُ إِذا عَليها وفي بعض النسخ : عِلْيَتُها مثل صَدَأ الحديد وفي بعض النسخ : عَلاها ورجُلٌ صَدَأٌ مُحرّكةً إِذا كانَ لَطيف الجِسْمِ . وأما ما ذُكر عن عمر رضي الله عنه أنه سأل الأُسْقُفَّ عن الخُلفاء فحدَّثه حتَّى انتهى إلى نَعْتِ الرَّابع منهم فقال : صَدَأٌ من حَديدٍ ويروي صَدَعٌ من حَديدٍ أرادَ دَوامَ لُبْس الحَديد لاتّصال الحُروبِ في أيَّام عليٍّ رضي الله عنه وما مُنِيَ به من مُقاتَلةِ الخَوارجِ والبُغاة ومُلابَسة الأمور المُشكِلة والخُطوب المُعْضلة ولذلك قال عمر رضي الله عنه : واذَفْراه تَضَجُّراً من ذلك واستفحاشاً . ورواه أَبو عبيدٍ غير مهموز كأنَّ الصَّدأَ لغةٌ في الصَّدَع وهو اللطيفُ الجسمِ أراد أن عليًّا خفيفُ الجسمِ يَخِفُّ إلى الحُروب ولا يَكْسَلِ لِشدَّة بأسِه وشَجاعته . قال : والصَّدَأُ أشبهُ بالمعنى لأن الصدَأَ له ذَفَرٌ ولذلك قال عمر : واذَفْراه وهو حِدَّةُ رائحةِ الشيءِ خَبيثاً كانَ أو طَيِّباً . قال الأزهريّ : والذي ذهب إليه شَمِرٌ معناه حَسَنٌ : أراد أنه - يعني عليًّا - خَفيفٌ يَخِفُّ إلى الحرب فلا يكسل وهو حَديدٌ لِشِدَّةِ بأسِه وشَجاعته قال الله عزّ وجَلَّ " وأنْزَلْنا الحَديدَ فيه بأسٌ شَديدٌ " والصَّدْآءُ كَسلْسالٍ ويقال الصَّدَّاءُ بالتشديد كَكَتَّانٍ : رَكيَّةٌ قاله المُفضَّل أو عينٌ ما عندهم أعْذَبُ منها أَي من مائها ومنه المَثَل الذي رواه المُنْذريُّ عن أَبِي الهيثم ماءٌ ولا كَصَدَّاءَ بالتشديد والمَدّ وذكر أن المثل لِقَذورَ بنتِ قيسِ بن خالدٍ الشيبانيِّ وكانت زَوجةَ لقيطِ بن زُرارة فتزوّجها بعدَهُ رجلٌ من قومها فقال لها يوماً : أنا أجملُ أم لقيطٌ ؟ فقالت : ماءٌ ولا كَصَدَّاء أَي أنت جميل ولست مثله قال المفضَّل : وفيها يقول ضرار بن عمرٍو السعديُّ :

وإني وتَهْيامي بِزَيْنَبَ كالَّذي ... يُحاولُ من أحواضِ صَدَّاءَ مَشْرَباقلت : وروى المُبرّد في الكامل هذه الحكاية بأبسطَ من هذا . وأورد شيخنا على المُؤَلِّف في هذه المادة أموراً . منها إدخال أل على صَدَّاءَ وهو عَلَمٌ . والثاني وزنه بسَلسال فإن وزنه عند أهل الصرف فنعال كما قاله ابن القطَّاع وغيرُه وصَدَّاء وزنُها فَعْلاء كحَمْراء على رأي من يَجعلُها من المهموز انتهى . قلت : أما الأوّل فظاهرٌ وقد تعقّب على الجوهريّ بمثله في س ل ع . ونصَّ المبرّد على مَنْعِه . وأما الثاني ففي لسان العرب : قال الأزهريُّ : ولا أدري صَدَّاء فَعَّالاً أو فَعْلاء فإن كانَ فَعَّالاً فهو من صَدَأَ يَصدأُ أو صَدِئَ يَصْدَأُ وقال شَمِر : صدأَ الهام يصدأُ إِذا صاح وإن كانَ صَدَّاء فَعْلاء فهو من المُضاعف كقولهم صَمَّاء من الصَّمم . قلت : وسيأتي في ص د د ما يتعلق بهذا إن شَاءَ الله تعالى . قال شيخنا : وحكى بعضُهم الضمَّ فيه أيضاً وفي شرح الخمر طاشِيّة بعد ذِكر القولين : ويُقْصَرُ اسمُ عَيْنٍ وقيل : بِئر ورواية المُبرّد كَحمْراء والأكثر على التشديد . قلت : والذي في سياق عبارة الكامل التخفيف عن الأَصمَعِيّ وأبي عبيدة وكذلك سَمِعا عن العرب وأنّ من ثَقَّل فقد أخطأَ ثمَّ قال : وفي شرح أمالي القالي : سُمِّيت به لأنها تَصُدُّ من شَربَ منها عن غيرها وفي شرح نوادِر القالي : ومنهم من يَضُمُّ الصادَ وأنشد ابن الأعرابيّ :

كصاحِب صَدَّاءَ الذي ليس رائِياً ... كَصَدَّاءَ ماءً ذاقَهُ الدَّهْرَ شاربُ ثمَّ قال : وقال ابن يزيد : إنه لا يصل إليها إِلاَّ بالمُزاحمة لفَرْطِ حُسْنِها كالذي يردُ هذا الماءَ فإنه يُزاحم عليه لِفَرْطِ عُذوبَته انتهى . ويقال هو صاغرٌ صَدِئٌ إِذا لَزِمه العارُ واللَّومُ ويقال : يدي من الحديد صَدِئَة أَي سَهِكَة وصُداء كغُرابٍ : حيٌّ باليمن هو صُداءُ بن حرب بن عُلَة بن جَلْد ابن مالك بن جَسْر من مَذْحِج منهم زيادُ بن الحارث ويقال : حارثة قال البخاري والأوَّل أصحُّ له وِفادة وصُحبة وحَديثٌ طويل أخرجه أحمد وهو من أذَّنَ فهو يُقيمُ الصُّدائيُّ هكذا في النسخ وفي لسان العرب والنّسبة إليه صُداوِيُّ بمنزلة الرُّهاويّ قال : وهذه المدَّة وإن كانت في الأصل ياءاً أو واواً فإنما تُجعل في النِّسبة واواً كراهيةَ التقاء الياءات ألا ترى أنك تقول رَحًى ورَحيانِ فقد علمت أن ألف رَحًى ياءٌ وقالوا في النسبة إليها رَحَويٌّ لتلك العِلّة . وفي نوادر أَبِي مِسْحَل يقال : تَصدَّأَ له وتَصَدَّع له وتَصَدَّى له مُعتلاًّ بمعنى تَعَرَّض له وأصله الإعلال وإنما هَمزوه فَصاحةً كرَثَأَتِ المرأةُ زَوْجَها وغير ذلك على قول الفراّء . وجَدْيٌ أَصْدَأُ وفرسٌ أصْدَأُ بَيِّنُ الصَّدَإِ إِذا كانَ أسودَ وهو مُشْرَبٌ بِحُمرة وقد صَدِئَ وعَناقٌ صَدْآءُ ويقال : كُمَيْتٌ أَصْدَأُ إِذا عَلَتْه كُدْرَةٌ . وعن الأَصمَعِيّ في باب ألوان الإبل : إِذا خالطَ كُمْتَةَ البعيرِ مثلُ صَدَإِ الحَديد فهي الحُوَّةُ وعن شَمِرٍ : الصَّدْآءُ على فَعْلاءَ : الأرضُ التي ترى حَجَرَها أصْدَأَ أحْمَرَ تَضْرِب إلى السَّواد لا تكون إِلاَّ غَليظَةً ولا تكون مُستويةً بالأرض وما تحت حِجارةِ الصَّدْآءِ أرضٌ غليظةٌ وربّما طيناً وحجارةً كذا في لسان العرب

لسان العرب
الصُّدْأَةُ شُقْرةٌ تَضْرِبُ إِلى السَّوادِ الغالِبِ صَدِئَ صَدَأً وهو أَصْدَأُ والأُنثى صَدْآءُ وصَدِئةٌ وفرس أَصْدَأُ وجَدْيٌ أَصْدَأُ بيِّنُ الصَّدَإِ إِذا كان أَسودَ مُشْرَباً حُمْرةً وقد صَدِئَ وعَناقٌ صَدْآءُ وهذا اللون من شِياتِ المعِز الخَيْل يقال كُمَيْتٌ أَصْدَأُ إِذا عَلَتْه كُدْرةٌ والفعل على وجهين صَدِئَ يَصْدَأُ وأَصْدَأَ يُصْدِئُ الأَصمعي في باب أَلوانِ الإِبل إِذا خالَطَ كُمْتةَ البَعِيرِ مثْلُ صَدَإِ الحديد فهو الحُوَّةُ شمر الصَّدْآءُ على فَعْلاء الأَرض التي تَرى حَجَرها أَصْدَأَ أَحمر يَضْرِب إِلى السَّواد لا تكون إِلاَّ غَلِيظة ولا تكون مُسْتَوِيةً بالأَرض وما تحتَ حِجارة الصدْآء أَرض غَلِيظةٌ وربما كانت طِيناً وحِجارةً وصُداء ممدود حَيٌّ مِنَ اليَمَنِ وقال لبيد فَصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقةً ... وصُداءٌ أَلْحَقَتْهُمْ بالثَّلَلْ والنِّسبةُ إليه صُداوِيٌّ بمنزلة الرُهاوِي قال وهذه المَدَّةُ وإِن كانت في الأَصل ياءً أَو واواً فانما تجعل في النِّسْبة واواً كراهيةَ التقاء الياءات أَلا ترى أَنك تقول رَحًى ورَحَيانِ فقد علمت أن أَلف رَحًى [ ص 109 ] ياء وقالوا في النسبة اليها رَحَوِيٌّ لتلك العِلّة والصَّدَأُ مهموز مقصور الطَّبَعُ والدَّنَسُ يَرْكَب الحديدَ وصَدَأُ الحديدِ وسَخهُ وصَدِئَ الحديدُ ونحوهُ يَصْدَأُ صَدَأً وهو أَصْدَأُ عَلاه الطَّبَعُ وهو الوسَخُ وفي الحديث إِنَّ هذه القُلوب تَصْدَأُ كما يَصْدَأُ الحَدِيدُ وهو أَن يَرْكَبَها الرَّيْنُ بِمُباشَرةِ المَعاصِي والآثامِ فَيَذْهَبَ بِجَلائِها كما يعلو الصَّدأُ وجْهَ المِرآةِ والسَّيْفِ ونحوهما وكَتِيبةٌ صَدْآء عِلْيَتُها صَدَأُ الحَديِد وكَتِيبةٌ جَأْواء إِذا كان عِلْيَتُها صدأَ الحديد وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أَنه سأَلَ الأُسْقُفَّ عن الخُلَفاء فحَدَّثه حتى انتهى إِلى نَعْتِ الرَّابِع منهم فقال صَدَأٌ مِنْ حَدِيدٍ ويروى صَدَعٌ من حديد أَرادَ دَوامَ لُبْس الحَدِيد لاتِّصال الحروب في أَيام عليٍّ عليه السلام وما مُنِيَ به من مُقاتَلةِ الخَوارِج والبُغاة ومُلابَسةِ الأُمُورِ المُشْكِلة والخُطُوبِ المُعْضِلة ولذلك قال عمر رضي اللّه عنه وادَفْراه تَضَجُّراً من ذلك واستِفْحاشاً ورواه أَبو عبيد غير مهموز كأَنَّ الصَّدَا لغة في الصَّدَع وهو اللَّطِيفُ الجِسْمِ أَراد أَنَّ عَلِيَّاً خَفيفُ الجِسْمِ يَخِفُّ إِلى الحُروب ولا يَكْسَلُ لِشدّة بأْسه وشجاعَته ويَدِي مِن الحَدِيد صَدِئةٌ أَي سَهِكةٌ وفلان صاغِرٌ صَدِئ إِذا لَزِمَه صَدَأُ العارِ واللَّوْمِ ورجل صَدَأ لَطِيفُ الجِسمِ كَصَدَعٍ وروي الحديث صَدَعٌ من حديد قال والصَّدأُ أَشبهُ بالمعنى لأن الصَّدَأَ له دَفَرٌ ولذلك قال عمر وادَفْراه وهو حِدّةُ رائحةِ الشيء خبيثاً ( 1 ) ( 1 قوله « خبيثاً إلخ » هذا التعميم انما يناسب الذفر بالذال المعجمة كما هو المنصوص في كتب اللغة فقوله وأَما الذفر بالذال فصوابه بالدال المهملة فانقلب الحكم على المؤلف جل من لا يسهو ) كان أَو طيباً وأَما الذفر بالذال فهو النَّتْن خاصة قال الأَزهري والذي ذهب إليه شمر معناه حسن أَراد أَنه يعني عَلِيًّا رضي اللّه عنه خفيفٌ يَخِفُّ إِلى الحُرُوب فلا يَكْسَلُ وهو حَدِيدٌ لشدةِ بأْسه وشَجاعتِه قال اللّه تعالى وأَنزلنا الحديدَ فيه بأْسٌ شديد وصَدْآءُ عَيْنٌ عذبة الماء أَو بئر وفي المثل ماءٌ ولا كَصَدْآءَ قال أَبو عبيد من أَمثالهم في الرجلين يكونانِ ذَوَيْ فضل غير أَن لأَحدهما فضلاً على الآخر قَولهم ماءٌ ولا كَصَدْآءَ ورواه المنذري عن أَبي الهيثم ولا كَصَدَّاءَ بتشديد الدال والمَدّة وذكر أَن المثَل لقَذورَ بنت قيس بن خالد الشَّيباني وكانت زوجةَ لَقِيط بن زُرارةَ فتزوّجها بعده رجُل من قَومها فقال لها يوماً أَنا أَجملُ أَم لَقِيطٌ ؟ فقالت ماءٌ ولا كَصَدْآء أَي أَنت جَميلٌ ولستَ مثلَهُ قال المفضل صَدَّاءُ رَكِيّةٌ ليس عندهم ماء أَعذب من مائها وفيها يقول ضِرارُ بن عَمرو السَّعْدي وإِني وتَهْيامي بزَيْنَبَ كالذي ... يُطالِبُ من أَحْواضِ صَدَّاءَ مَشْرَبا قال الأَزهري ولا أَدري صدَّاء فَعَّالٌ أَو فعلاء فإِن كان فَعَّالاً فهو من صَدا يَصْدُو أَو صَدِيَ يَصْدَى وقال شمر صَدا الهامُ يَصْدُو إِذا صاحَ وإِن كانت صَدَّاءُ فَعْلاء فهو من المُضاعَفِ كقولهم صَمَّاء من الصَّمَم
الرائد
* صدأ يصدأ: صدأ. 1-الشيء: أزال صدأه. 2-المرآة: نظفها وجلاها.
الرائد
* صدأ تصدئة. *ر.*©صدأ©.
الرائد
* صدأ. 1-مص. صدىء. 2-طبقة من الوسخ تعلو بعض المعادن، لونها أحمر إلى الشقرة. 2-من رجل لطيف الجسم رشيق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: