وصف و معنى و تعريف كلمة اصطدتما:


اصطدتما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و صاد (ص) و طاء (ط) و دال (د) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح اصطدتما في معاجم اللغة العربية:



اصطدتما

جذر [صطد]

  1. أَصْياد: (اسم)
    • أَصْياد : جمع صاد
  2. صَيَد: (اسم)
    • الصَّيَدُ : داء بالعنق لا يُستطاع معه الالتفات
    • الصَّيَدُ: الكِبْرُ
  3. صَيِدَ: (فعل)
    • صَيِدَ صَيَدًا
    • صَيِدَ: كان أو صَار أَصيَدَ
  4. صَيْد: (اسم)
    • صَيْد : مصدر صادَ


  5. صَيد: (اسم)
    • الجمع : صُيُود
    • الصَّيْدُ : ما يُصاد من السَّمك والطَّير والوحش
    • مصدر صادَ
    • مِنْ صَيْد خياله: من نتاج خياله، غير واقعيّ
    • صيدك لا تحرِّمه: عبارة تستعمل للحثِّ على انتهاز الفرصة
  6. صُيُد: (اسم)
    • صُيُد : جمع صَيود
  7. صِيْد: (اسم)
    • صِيْد : جمع صَّيْدَاءُ
  8. صِيد: (اسم)
    • صِيد : جمع أَصْيَدُ
  9. صادَ: (فعل)
    • صادَ يَصِيد ، صِدْ ، صَيْدًا ، فهو صائد ، والمفعول مَصيد
    • صَادَ النَّاسَ بِالْمَعْرُوفِ : تَأَلَّفَهَمُ وَجَذَبَهُمْ نَحْوَهُ
    • صَادَ وَلَدَهُ طَيْراً : صَادَهُ لَهُ
    • صاد الطَّيرَ ونحوَه: قنَصه أو أمسكه بالمصيدة أو أصابه بالبارود
  10. اِصطادَ: (فعل)


    • اصطادَ يصطاد ، اصْطَدْ ، اصطيادًا ، فهو مُصطاد ، والمفعول مُصطاد
    • اِصْطادَ أَرْنَباً : قَنَصَها، أَوْقَعَها في الْمِصْيَدَةِ
    • يَصْطادُ السَّمَكَ على ضِفَّةِ النَّهْرِ: يَصيدُهُ بِصِنَّارَةٍ
    • اِصْطادَ المكانَ : صادَ فيهِ
    • يصطاد في الماء العَكِر: يستفيد من اضطرابات الأمور، ينتهز الفرصةَ ليحقّق أهدافَه
    • اصْطَادَهُ : صادَهُ بمشقَّة
  11. تَصَيَّدَ: (فعل)
    • تصيَّدَ يتصيَّد ، تصيُّدًا ، فهو مُتصيِّد ، والمفعول مُتصيَّد
    • تَصَيَّدَ الصَّيَّادُ : طَلَبَ الصَّيْدَ
    • تَصَيَّدَ الصَّيَّادُ غَنِيمَةً : غَنِمَهَا وَقَنَصَهَا بِحِيلَةٍ، أَي اِحْتَالَ عَلَيْهَا لِصَيْدِهَا
    • تَصَيَّدَهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَدْرِي : فَاجَأَهُ وَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ
    • تصيَّد أخطاءَه: أخذ في تتبُّعها وبالغ في وصفها،
    • تصيَّد الفرصةَ: اغتنمها
  12. صَيّاد: (اسم)
    • الصَّيَّادُ : مَنْ حِرْفَته الصيْد
    • صَيَّاد المحار: (الحيوان) طائر بحريّ ذو ريش أسود وأبيض ومنقار طويل برتقاليّ يغوص في الماء، ويلتقط حيوانات الصّدف، كالمحار
    • صَيَّاد الذُّباب: نبات من النباتات المتعدِّدة التي تقتات بالحشرات، ذات أوراق ناشئة من قاعدة السّاق مغطَّاة بإفراز لزج، تلتصق به الحشراتُ الصَّغيرة
  13. صائِد: (اسم)
    • فاعل من صَادَ
    • صَائِدٌ مَاهِرٌ : الَّذِي يَصِيدُ، القَانِصُ صَائِدُ سَمَكٍ صَائِدُ الطَّيْرِ وَالوُحُوشِ
    • صائدُ منافع: يحتال لتحقيق منفعة لنفسه
  14. صائد: (اسم)
    • اسم فاعل من صادَ
  15. صائد: (اسم)
    • صائد : فاعل من صادَ
  16. أَصْيَدُ: (اسم)


    • الجمع : صِيد ، المؤنث : صيداء
    • الأَصْيَدُ : المائل العنق الذي لايستطيع الالتفات من داء
    • الأَصْيَدُ: المتكبّر المزهوُّ بنفسه
    • الأَصِيدُ : الوَصِيدُ، وهو الفِنَاء
  17. تَصَيُّد: (اسم)
    • مصدر تَصَيَّدَ
    • تَصَيُّدُ الصَّيَّادِ: طَلَبُهُ الصَّيْدَ
    • تَصَيُّدُ مُنَاسَبَةٍ : اِغْتِنَامُهَا
    • اِحْتَالَ عَلَيْهِ لِتَصَيُّدِهِ: العَمَلُ عَلَى مُفَاجَأَتِهِ وَوَضْعِ اليَدِ عَلَيْهِ
  18. تصيُّد: (اسم)
    • تصيُّد : مصدر تَصَيَّدَ
  19. صَادّ: (اسم)
    • صَادّ : فاعل من صَدَّ
  20. صَيّود: (اسم)
    • الصَّيُّود : السَّهم الصَّائبُ
  21. صَيود: (اسم)
    • الجمع : صُيُد و صِيد
    • الصَّيُودُ : الماهر في الصيد، كلب صَيُودٌ، وصقر صَيُود
    • امرأة صَيُود: تأخذ الرِّجالَ بحبائل مكرها
  22. صُيُوْد: (اسم)


    • صُيُوْد : جمع صَّيُودُ
  23. صُيُود: (اسم)
    • صُيُود : جمع صَيد
  24. صاد: (اسم)
    • الجمع : صادون و صُداة صَوَادٍ ، المؤنث : صادية ، و الجمع للمؤنث : صاديات و صوادٍ
    • الصَّاد : هي الحرف الرابعَ عشرَ من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا، وهو مهموس رخو، من حروف الصفير
    • الصَّاد: اسم لسورة في القرآن الكريم
    • الصَّاد: الصَّيْدُ
    • : اسم فاعل من صدِيَ
    • صَادٍ: الصَّادِيٌ
    • وَجَدْتُهُ صَادِياً يَلْهَثُ : شَدِيدَ العَطَشِ
  25. صادٍ: (اسم)
    • صادٍ : فاعل من صَديَ
,
  1. صيد (المعجم لسان العرب)
    • "صاد الصَّيْدَ يَصِيدُه ويَصادُه صَيْداً إِذا أَخذه وتَصَيَّدَه واصْطادَه وصادَه إِياه.
      يقال: صِدْتُ فلاناً صَيْداً إِذا صِدْتَه له،كقولك بَغيتُه حاجة أَي بَغَيْتُها له.
      صادَ المكانَ واصْطادَه: صادَ فيه؛

      قال: أَحَبُّ ما اصْطادَ مكانُ تَخْلِيَه وقيل: إِنه جَعَلَ المكانَ مُصْطاداً كما يُصْطادُ الوَحْش.
      قال سيبويه: ومن كلام العرب صِدْنا قَنَوَيْن؛ يريد صدنا وحْشَ قَنَوَيْن، وإِنما قَنوان اسم أَرض.
      والصَّيْدُ: ما تُصُيِّدَ.
      وقوله تعالى: أُحِلَّ لكم صَيْدُ البحرِ وطَعامُهُ؛ يجوز أَن يُعْنَى به عَيْنُ المُتَصيَّد، ويجوز أَن يكون على قوله صِدْنا قَنَوَين أَي صِدْنا وَحش قنوين.
      قال ابن سيده:، قال ابن جني: وُضِعَ المَصْدَرُ مَوْضِعَ المَفْعُول، وقيل: كلُّ وحش صَيْدٌ، صِيدَ أَو لم يُصَدْ؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: وهذا قول شاذ.
      وقد تكرر في الحديث ذِكْر الصَّيْد اسماً وفِعْلاً ومصدراً، يقال: صادَ يَصِيدُ صَيْداً، فهو صائِد ومَصِيد.
      وقد يَقَعُ الصَّيْدُ على المَصِيد نَفْسِه تَسْمِيَةً بالمصدر؛ كقوله تعالى: لا تقتلوا الصَّيْدَ وأَنتم حُرُم؛ قيل: لا يقال للشيء صَيْدٌ حتى يكون ممتنعاً حلالاً لا مالك له.
      وفي حديث أَبي قتادة، قال له: أَصَدْتُمْ؛ يقال: أَصَدْتُ غيري إِذا حَمَلْتَه على الصَّيْدِ وأَغْرَيْتَه به.
      وفي الحديث: إِنا اصَّدْنا حِمار وَحْش؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى بصاد مشدّدة، وأَصلُه اصْطَدنْا فقلبت الطاء صاداً وأُدغمت مثل اصْطَبر، وأَصل الطاء مبدلة من تاء افْتَعَل.
      والمَصِيدَةُ والمِصْيَدَةُ والمَصْيَدَة كله: التي يُصادُ بها، وهي من بنات الياء المعتلة، وجمعها مَصايِدُ، بلا همز، مثل معايِشَ جمع مَعِيشَة.
      المِصيَدُ والمِصْيَدة، بالكسر: ما يُصادُ به.
      وبخط الأَزهري: المَصْيَدُ والمَصْيَدَة، بالفتح.
      وحكى ابن الأَعرابي: صِدْنا كَمْأَةً، قال: وهو من جيد كلام العرب، ولم يفسره.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه يريد استَثَرْنا كما يُسْتَثارُ الوحش.
      وحكى ثعلب: صِدْنا ماءَ السماءِ أَي أَخَدْناه.
      التهذيب: والعرب تقول خَرَجْنا نَصِيدُ بَيْضَ النعام ونَصِيدُ الكَمْأَةَ والافْتِعالُ منه الاصْطِيادُ.
      يقال: اصْطادَ يَصْطادُ فهو مُصْطاد، والمَصِيدُ مُصْطادٌ أَيضاً.
      وخرج فلان يَتَصَيَّدُ الوَحْش أَي يطلب صيدها؛ قال ابن سيده: وأَما قول الشاعر: إِلى العَلَمَيْن أَدْهَمَ الهَمُّ والمُنى،يُرِيدُ الفُؤَادُ وَحْشَها فُيصَادُه؟

      ‏قال: فسره ثعلب فقال: العَلَمان اسم امرأَة؛ يقول: أُريد أَن أَنساها فلا أَقْدِرُ على ذلك، ولم يزد على هذا التفسير.
      وكلب وصقر صَيُود وكذلك الأُنثى والجمع صُيُد.
      قال: وحكى سيبويه عن يونس صِيدٌ أَيضاً، وكذلك فيم؟

      ‏قال رُسْل مخففاً؛ قال: وهي اللغة التميمية وتُكْسَرُ الصاد لتسلم الياء.
      والصَّيُودُ من النساء: السيئة الخُلُق.
      وفي حديث الحجاج:، قال لامرأَةٍ: إِنَّك كَنُونٌ كَفُوتٌ صَيُودٌ؛ أَراد أَنها تَصِيدُ شيئاً من زوجها،وفَعُولٌ من أَبْنِية المُبالغة.
      والأَصْيَد: الذي لا يَسْتَطِيعُ الالتفاتَ، وقد صَيِدَ صَيَداً وصادَ،ومَلِكٌ أَصْيَدُ، وأَصْيَدَ الله بَعيرَهُ؛ قال ابن سيده:، قال سيبويه: لم يُعِلُّوا الياء حين لحقته الزيادة وإِن لم يقولوا اصْيَدَّ تشبيهاً له بعَوِرَ.
      والصادُ: عِرْق بين الأَنف والعين.
      ابن السكيت: الصادُ والصِّيد والصَّيَدُ داءٌ يصيب الإِبل في رؤُوسها فيسيل من أُنوفِها مِثْلُ الزَّبَد وتَسْمُو عند ذلك برؤُوسها.
      وفي الحديث أَنه، قال لعليّ: أَنتَ الذائِدُ عن حَوْضِي يومَ القيامةِ، تَذُودُ عنه الرجال كما يُذادُ البَعِيرُ الصادُ؛ يعني الذي به الصَّيَدُ وهو داء يصيب الإِبل في رؤُوسها فَتَسهيلُ أُنوفها وترفَعُ رؤُوسَهَا ولا تقدر أَن تَلْوِيَ معه أَعناقها.
      يقال: بعير صادٌ أَي ذو صادٍ، كما يقال: رجل مالٌ ويومٌ راحٌ أَي ذو مالٍ وريح.
      وقيل: أَصلُ صادٍ صَيِد، بالكسر.
      قال ابن الأَثير: ويجوز أَن يروى صادٍ، بالكسر، على أَنه اسم فاعل من الصَّدَى العطش.
      قال: والصِّيدُ أَيضاً جمع الأَصْيَدِ.
      وقال الليث وغيره: الصَّيَدُ مصْدَر الأَصْيَد، وهو الذي يرفع رأْسه كِبْراً؛ ومنه قيل للمَلِك: أَصْيَدُ لأَنه لا يلتفت يميناً ولا شمالاً،وكذلك الذي لا يستطيع الالتفات من داء، والفعل صَيِدَ، بالكسر، يَصْيدُ؛ قال: أَهل الحجاز يُثْبتون الياء والواو نحو صَيِدَ وعَوِرَ، وغيرهم يقول صادَ يَصادُ وعار يعار.
      قال الجوهري: وإِنما صحت الياء فيه لصحتها في أَصله لتدل عليه، وهو اصْيَدَّ، بالتشديد، وكذلك اعْوَرَّ لأَن عَوِرَ واعْوَرَّ معناهما واحد، وإِنما حذفت منه الزوائد للتخفيف ولولا ذلك لقلت صادَ وعارَ وقَلَبْتَ الواو أَلفاً كما قلبتها في خاف؛ قال: والدليل على أَنه افْعَلَّ مجيءُ أَخواته على هذا في الأَلوان والعيوب نحو اسْوَدَّ واحْمَرَّ، ولذا، قالوا عَوِرَ وعَرِجَ للتخفيف، وكذلك قياس عَمِيَ وإِن لم يسمع،ولهذا لا يقال من هذا الباب ما أَفعله في التعجب، لأَن أَصله يزيد على الثلاثيّ ولا يمكن بناء الرباعيّ من الرباعيّ، وإِنما يبنى الوزن الأَكثر من الأَقل.
      وفي حديث ابن الأَكوع: قلت لرسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِني رجل أَصْيَدُ، أَفَأُصَلِّي في القميص الواحد؟، قال: نعم وازْرُره عليك ولو بشَوْكَةٍ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وهو الذي في رقبته علة لا يمكنه الالتفات معها.
      قال: والمشهور إِني رجل أَصْيَدُ من الاصطياد.
      قال: ودواءُ الصَّيَد أَن يُكْوَى مَوْضِعٌ بين عينيه فيذهب الصَّيَد؛

      وأَنشد: ‏أَشْفي المَجانِينَ وأَكْوي الأَصْيَدا والصَّادُ: النحاسُ؛ قال أَبو عبيد: الصادُ قدُور الصُّفْرِ والنحاس؛ قال حسان بن ثابت: رَأَيْتُ قُدوُرَ الصادِ حَوْلَ بُيُوتِنا،قبَائِلَ سُحْماً في المَحِلة صُيَّما (* قوله «قبائل» في الأساس قنابل.) والجمع صِيدانٌ، والصادِيُّ منسوب إِليه، وقيل: الصادُ الصُّفْرُ نَفْسُه.
      وقال بعضهم: الصَّيْدانُ النُّحاس؛ وقال كعب: وقِدْراً تَغْرَقُ الأَوْصالُ فِيه،من الصَّيْدانِ، مُتْرَعَةً رَكودا والصَّيْدانُ والصَّيْداءُ: حجر أَبيض تُعْمَلُ منه البِرامُ.غيره:والصِّيْدان، بالفتح، بِرامُ الحجارة؛ قال أَبو ذؤيب: وسُودٍ منَ الصَّيْدانِ فيها مَذانِبٌ نُضارٌ، إِذا لم نَسْتَفِدها نُعارُه؟

      ‏قال ابن بري: ويروى هذا البيت بفتح الصاد من الصَّيْدان وكسرها، فمن فتحها جعل الصَّيْدان جمع صَيْدانة، فيكون من باب تمر وتمرة، ومن كسرها جعلها جمع صاد للنحاس، ويكون صادٌ وصيدانٌ بمنزلة تاج وتيجان.
      وقوله فيها مذانِبُ نُضارٌ، يريد فيها مغارِفُ معمولة من النُّضار، وهو شجر معروف.
      قال: وأَما الحجارة التي تُعمل منها القُدور فهي الصَّيْداءُ، بالمدّ.
      وقال النضر: الصَّيداءُ الأَرض التي تُرْبتها حمراء غليظة الحجارة مستوية بالأَرض.
      وقال أَبو وَجُزةَ: الصَّيْداء الحصى؛ قال الشماخ: حَذاها مِنَ الصَّيْداءِ نَعْلاً طِراقُها حَوامي الكُراع المُؤْيَداتِ المعاور أَي حذاها حوّة (* قوله «حوة» كذا بالأصل المعوّل عليه والذي لياقوت في معجمه حرة، بالراء.) نِعالها الصخور.
      أَبو عمرو: الصَّيْداءُ الأَرض المستوية إِذا كان فيها حصر فهي قاع؛ قال: ويكون في البُرْمَةِ صَيْدانٌ وصيداء يكون فيها كهيئة بريق الذهب والفضة، وأَجوده ما كان كالذهب؛ وأَنشد:طِلْحٌ كَضاحِيَة الصَّيْداء مَهْزُولُ وصَيْدان الحصى: صغارها.
      والصَّيْداء: أَرْضٌ عَليظَةٌ ذاتُ حجارة.
      وبنو الصَّيْداءِ: حيّ من بني أَسَد.
      وصَيْداء: موضع؛ وقيل: ماء بعينه.
      والصائد: السّاقُ بلغة أَهل اليمن.
      ابن السكيت: والصَّيْدانَةُ الغول.
      والصَّيْدانَةُ من النساء: السَّيّئَةُ الخُلُق الكثيرة الكلام.
      وفي حديث جابر: كان يحلف أَنَّ ابنَ صَيَّادٍ الدجالُ، وقد اختلف الناس فيه كثيراً.
      وهو رجل من اليهود أَو دَخِيلٌ فيهم، واسمه صافُ فيما قيل، وكان عنده شيء من الكَهانَة أَو السِّحْر،وجملة أَمره أَنه كان فِتْنَةً امْتَحَن اللهُ به عباده المؤمنين ليَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيّنَة ويحيا مَنْ حَيَّ عن بينة، ثم إِنه مات بالمدينة في الأَكثر، وقيل إِنه فُقِدَ يوم الحَرَّة فلم يجدوه، والله أَعلم.
      "
  2. اصطادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اصطادَ يصطاد ، اصْطَدْ ، اصطيادًا ، فهو مُصطاد ، والمفعول مُصطاد :-
      اصطاد الوحشَ/ اصطاد الطَّيرَ ونحوَهما قنصه وأخذه بحيلة :-اصطاد سمكةً كبيرة، - {وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا} :-
      يصطاد في الماء العَكِر: يستفيد من اضطرابات الأمور، ينتهز الفرصةَ ليحقّق أهدافَه.
  3. صادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صادَ يَصِيد ، صِدْ ، صَيْدًا ، فهو صائد ، والمفعول مَصيد :-
      صاد الطَّيرَ ونحوَه قنَصه أو أمسكه بالمصيدة أو أصابه بالبارود :-صاد السَّمكَ/ الحيوانَ، - خاطِر بالسَّمكة الصغيرة لتصيد الكبيرة [مثل أجنبيّ]، - {أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ} :-
      صاد النَّاسَ بالمعروف: تألّفهم وجذبهم نحوه.
  4. صاد (المعجم الرائد)
    • صاد - يصيد ويصاد ، صيدا
      1- صاد الصيد : قتله. 2- صاد الصيد : أوقعه في المصيدة. 3- صاده صيدا : صاده له. 4- صاد المكان : صاد فيه. 5- صاده : جعله «أصيد»، أي مائل العنق. 6- صاده بالمعروف : جذبه به واكتسب مودته.
  5. المِصْيَدُ،والمِصْيَدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصْيَدُ،والمِصْيَدَةُ : ما يُصادُ به. والجمع : مصايدُ.
  6. تصيَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصيَّدَ يتصيَّد ، تصيُّدًا ، فهو مُتصيِّد ، والمفعول مُتصيَّد :-
      تصيَّد الطَّيرَ ونحوَه قنصه وأخذه بحيلة :-تصيَّد فريستَه، - ومن يجعل الضرغام بازًا لصيده ... تصيّده الضرغامُ فيما تصيدا:-
      تصيَّد أخطاءَه: أخذ في تتبُّعها وبالغ في وصفها، - تصيَّد الفرصةَ: اغتنمها.


  7. صاد (المعجم الرائد)
    • صاد - ج، صيدان وأصياد
      1- صاد : نحاس. 2- صاد : نحاس أصفر. 3- صاد : مرض يصيب الجمال فيسيل من أنوفها مثل الزبد فترفع عند رؤوسها. 4- صاد : أسد. 5- صاد : صيد، ميل العنق. 6- صاد : «جمل صاد» : ذو صاد.
  8. اصطاد الوحش/ اصطاد الطّير ونحوهما (المعجم عربي عامة)
    • قنصه وأخذه بحيلة :-اصطاد سمكةً كبيرة- {وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا} :- ° يصطاد في الماء العَكِر
  9. اصْطَادَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اصْطَادَهُ : صادَهُ بمشقَّة.
  10. الأَصِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَصِيدُ : الوَصِيدُ، وهو الفِنَاء.
  11. الأَصْيَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَصْيَدُ : المائل العنق الذي لايستطيع الالتفات من داء.
      و الأَصْيَدُ المتكبّر المزهوُّ بنفسه .
      و الأَصْيَدُ كل زي حَول وطول من ذوي السلطان.
      وهي صيداء. والجمع : صِيد.
  12. الصَّيَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيَدُ : داء بالعنق لا يُستطاع معه الالتفات.
      و الصَّيَدُ الكِبْرُ.
  13. الصَّيُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيُودُ : الماهر في الصيد، يقال: كلب صَيُودٌ، وصقر صَيُود.
  14. الصَّيَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيَّادُ : مَنْ حِرْفَته الصيْد.
  15. الصَّيُّود (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيُّود الصَّيُّود علَى وزان تَنُّورٍ الصَّيُّود : السَّهم الصَّائبُ.
  16. الصَّيْدَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيْدَانَةُ : الغُولُ.
      و الصَّيْدَانَةُ السِّيئَةُ الخُلُقِ الكثيرةُ الكلامِ.
  17. الصَّيْدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيْدَانُ : الصَّيْدَلُ.
      و الصَّيْدَانُ دُوَيْبَّةٌ تَعمَلُ لنفسها بيتًا في جوفِ الأَرضِ وتُعَمِّيه عن الخَلْق.
      و الصَّيْدَانُ البناءُ المحكَمُ.
      و الصَّيْدَانُ الكِساء الصَّفِيقُ.
  18. الصَّيْدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيْدَانُ : حجارةٌ تُعملُ منها القُدورُ.
      و الصَّيْدَانُ النُّحاسُ.
  19. الصَّيْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيْدُ : ما يصاد.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 96أُحِلَ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ ) ) .
  20. تَصَيَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَيَّدَهُ : احتال لاصطياده.
      ويقال: خرج يتصيَّد: يطلب الصَّيْدَ.
  21. صَائِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ص ي د]. (فاعل من صَادَ). :-صَائِدٌ مَاهِرٌ :- : الَّذِي يَصِيدُ، القَانِصُ. :-صَائِدُ سَمَكٍ :- :-صَائِدُ الطَّيْرِ وَالوُحُوشِ.
  22. إِصطاد (المعجم الرائد)
    • إصطاد - اصطيادا
      1- إصطاد الصيد : قتله. 2- إصطاد الصيد : أوقعه في المصيدة. 3- إصطاد المكان : اصطاد فيه.
  23. صَيد (المعجم الرائد)
    • صيد - يصيد ، صيدا
      1-كان «أصيد»، أي مائل العنق
  24. صيداء (المعجم الرائد)
    • صيداء - ج، صيد
      1- صيداء : مؤنث أصيد. 2- صيداء : حصى. 3- صيداء : أرض غليظة الحجارة.
  25. صيد محتمل ثمين (المعجم مالية)
    • عميل محتمل راغب في الاستثمار ، وتعني بالانجليزية: great call


معنى اصطدتما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اصطادَ يصطاد، اصْطَدْ، اصطيادًا، فهو مُصطاد، والمفعول مُصطاد • اصطاد الوحشَ/ اصطاد الطَّيرَ ونحوَهما: قنصه وأخذه بحيلة "اصطاد سمكةً كبيرة- {وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا}"| يصطاد في الماء العَكِر: يستفيد من اضطرابات الأمور، ينتهز الفرصةَ ليحقّق أهدافَه.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: