وصف و معنى و تعريف كلمة اصطفاءهم:


اصطفاءهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و صاد (ص) و طاء (ط) و فاء (ف) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح اصطفاءهم في معاجم اللغة العربية:



اصطفاءهم

جذر [صطف]

  1. اِصطِفاء : (اسم)
    • مصدر اِصْطَفَى
    • اِصْطِفاءُ الوَلَدِ: تَفْضيلُهُ، اِخْتِيارُهُ
  2. اِصطفاء : (اسم)
    • اِصطفاء : مصدر إِصَطفى
,
  1. أَصْفَى
    • أصفى - إصفاء
      1 - أصفاه الود أو له : أخلصه إياه . 2 - أصفاه : صدقه الود . 3 - أصفاه الشيء : جعله خالصا له . 4 - أصفاه بالشيء : اختصه به ، جعله له وحده . 5 - أصفى الشيء : أخذه كله . 6 - أصفى الشاعر : انقطع شعره . 7 - أصفت الدجاجة : انقطع بيضها . 8 - أصفى من المال أو الأدب : خلا منه . 9 - أصفى الحافر : بلغ « الصفا »، أي الحجر ، فمنعه عن الحفر .

    المعجم: الرائد

  2. أصفى


    • أصفى يُصفي ، أصْفِ ، إصفاءً ، فهو مُصْفٍ ، والمفعول مُصْفًى :-
      أصفى الشَّيءَ جعله صَفْوًا خالصًا .
      أصفى فلانًا الودَّ / أصفى لفلانٍ الودَّ : أخلصه له وصدقه المودّةَ .
      • أصفاه بالشَّيء : خصَّه وآثره به :- { أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ إِنَاثًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. صَفيّ
    • صفي - ج ، أصفياء
      1 - صفي : صديق مخلص . 2 - صفي من كل شيء الخالص الصافي المختار . 3 - صفي : وج صفايا : ما يختاره القائد لنفسه من الغنيمة قبل القسمة .

    المعجم: الرائد

  4. اِصْطِفاءٌ
    • [ ص ف و ]. ( مصدر اِصْطَفَى ). :- اِصْطِفاءُ الوَلَدِ :-: تَفْضيلُهُ ، اِخْتِيارُهُ .

    المعجم: الغني

  5. اصطفاء


    • اصطفاء :-
      مصدر اصطفى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إصفاء
    • إصفاء :-
      مصدر أصفى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِصَطفى
    • إصطفى - اصطفاء
      1 - إصطفى الشيء : فضله واختاره . 2 - إصطفى الشيء : تناول « صفوه »، أي خالصه وخيره .

    المعجم: الرائد

  8. أصفى الشّيء
    • جعله صَفْوًا خالصًا .



    المعجم: عربي عامة

  9. أصفى فلانا الودّ / أصفى لفلان الودّ
    • أخلصه له وصدقه المودّةَ .

    المعجم: عربي عامة

  10. أصْفَى
    • أصْفَى الحافرُ : بلغ الصَّفا ، فلم يستطيع الحَفْرَ .
      و أصْفَى الشاعرُ : انقطع شِعره .
      و أصْفَى الدجاجةُ : انقطع بيضها .
      و أصْفَى فلاناً : صَدَقَه الوُدَ والإخاءَ .
      ويقال : أصَفاهُ الوُدَّ أخلصَه له .
      و أصْفَى فلاناً بكذا : آثرَهُ به واختصَّهُ .
      و أصْفَى الحاكم ونحوه دار فلانٍ ومالهُ : أخَذه كلَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَصْفَى
    • [ ص ف و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد م بحرف ). أَصْفَيْتُ ، أُصْفِي ، أَصْفِ ، مصدر إِصْفاءٌ .
      1 . :- أَصْفَى رَفِيقَهُ الوُدَّ أَوْ أَصْفى لَهُ الوُدَّ :- : أَخْلَصَهُ لَهُ .
      2 . :- أَصْفاهُ بِالحُبِّ :- : آثَرَهُ بِهِ ، اِخْتَصَّهُ بِهِ .
      3 . :- أَصْفى التَّرِكَةَ :- : أَخَذَها كُلَّها .
      4 . :- أَصْفَى الشَّاعِرُ :-: اِنْقَطَعَ شِعْرُهُ .
      5 . :- أَصْفَتِ الدَّجاجَةُ :- : اِنْقَطَعَ بَيْضُها .
      7 . :- أَصْفَى من المالِ :- : خَلا .



    المعجم: الغني

  12. اصطفى
    • اصطفى يصطفي ، اصطفِ ، اصطفاءً ، فهو مُصْطفٍ ، والمفعول مُصْطفًى :-
      اصطفى فلانًا استصفاه ؛ اختاره وفضَّله :- { قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلاَمٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى } - { إِنَّ اللهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. صفا
    • " الصَّفْوُ والصَّفَاءُ ، مَمْدودٌ : نَقِيضُ الكَدَرِ ، صفَا الشيءُ والشَّرابُ يَصْفُو صَفاءً وصُفُوّاً ، وصَفْوُهُ وصَفْوَتُه وصِفْوَتُه وصُفْوَتُه : ما صَفَا منه ، وصَفَّيْتُه أَنَا تَصْفِيَةً .
      وصَفْوَةُ كُلِّ شيءٍ : خالِصُهُ من صَفْوَة المالِ وصَفْوَةِ الإخَاء .
      الكسائي : هو صُفْوَةُ المَاءِ وصِفْوَةُ الماءِ ، وكذلك المالُ .
      وقال أَبو عبيدة : يقال له صَفْوَةُ مالِي وصِفْوَةُ مالِي وصُفْوَة مالِي ، فإذا نَزَعُوا الهاء ؟

      ‏ قالوا له صَفْوُ مالِي ، بالفتح لا غير .
      وفي حديث عَوفِ بن مالك : لَهُمْ صِفْوَةُ أَمْرِهِمْ ؛ الصِّفْوةُ ، بالكَسْرِ : خِيارُ الشيء وخُلاصَتُه وما صَفَا منه ، فإذا حذفت الهاء فتحت الصاد ، وهو صَفْوُ الإهالَة لا غيرُ .
      والصَّفاءُ : مَصْدَرُ الشيءِ الصافي .
      وإذا أَخَذَ صَفْوَ ماءٍ من غدِيرٍ ، قال : اسْتَصْفَيْتُ صَفْوَةً .
      وصَفَوْتُ القِدْرَ إذا أَخَذْتَ صَفْوَتَها .
      والمِصْفَاةُ : الرَّاووُقُ .
      وفي الإناءِ صِفْوَةٌ مِن مَاءٍ أَوْ خَمْرٍ أَي قَلِيلٌ .
      وصَفَا الجَوُّ : لم تكن فيه لُطْخَةُ غَيْمٍ .
      ويومٌ صافٍ وصَفْوانُ إذا كان صَافِيَ الشَّمْس لا غَيْمَ فيه ولا كَدَرَ وهو شدِيدُ البَرْدِ .
      وقولُ أَبي فَقْعَسٍ في صِفَةِ كَلإٍ : خَضِعٌ مَضِغٌ صافٍ رَتِعٌ ؛ أَراد أَنَّه نَقِيُّ من الأَغْثَاءِ والنَّبْتِ الذي لا خَيْرَ فيه ، فإذا كان ذلك فهو من هذا الباب ، وقد يكون صَافٍ مقلوباً من صائِفٍ أَي أَنه نَبْتٌ صَيْفِيٌّ فقُلِبَ ، فإذا كان هذا فليس من هذا الباب وإنما هو من باب ص ي ف .
      أَبو عبيد : الصَّفِيُّ من الغنيمة ما اخْتارَه الرئيس من المَغْنَمِ واصْطَفاه لنَفْسِه قبلَ القسْمَةِ منْ فَرسٍ أَو سيفٍ أَو غيره ، وهو الصَّفيَّةُ أَيضاً ، وجَمْعُه صَفايا ؛

      وأَنشد لعبد الله بن عَنَمة يخاطب بِسْطامَ بنَ قَيْسٍ : لَكَ المِرْباعُ فِيها والصَّفَايا ، وحُكْمُكَ والنَّشِيطَةُ والفُضولُ وفي الحديث : إنْ أَعْطَيْتُمُ الخُمُس وسهمَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، والصَّفِيَّ فأَنْتُم آمِنُونَ ؛ قال الشعبي : الصفيّ عِلْقٌ تَخَيَّرَهُ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، منَ المَغْنم ، كانَ منه صَفِيَّةُ بنتُ حُيَيٍّ ؛ ومنه حديث عائشة : كانت صَفِيَّةُ من الصَّفَايا ، تَعْني صَفِيَّة بنْتَ حُيَيٍّ كانتْ من غَنيمَةِ خَيْبَرَ .
      واسْتَصْفَيْتُ الشيء إذا اسْتَخْلَصْتَه .
      ومن قرأَ : فاذكُروا اسمَ اللهِ عَلَيْها صَوافِيَ ، بالياء ، فَتفسيرهُ أَنَّها خالصَة لله تعالى يذْهَب بها إلى جمع صافية ؛ ومنه قيل للضِّيَاع التي يَسْتَخْلِصُها السلطانُ لخاصته : الصَّوَافِي .
      وفي حديث عليّ والعباس ، رضي الله عنهما : أَنهما دَخَلا على عمر ، رضي الله عنه ، وهُما يَخْتَصِمان في الصَّوافِي التي أَفاءَ اللهُ على رسولِه ، صلى الله عليه وسلم ، من أَموال بَني النَّضِير ؛ الصَّوافِي : الأَمْلاكُ والأَرض التي جَلا عَنْها أَهْلُها أَو ماتُوا ولا وارِثَ لَها ، واحدتها صافِيَةٌ .
      واسْتَصْفَى صَفْوَ الشيء : أَخَذَه .
      وصَفَا الشيءَ : أَخَذَ صَفْوَه ؛ قال الأَسْودُ بن يَعْفُرَ : بَهَالِيلُ لا تَصْفُو الإمَاءُ قُدُورَهُمْ ، إذا النَّجْمُ وافَاهُمْ عِشاءً بشَمْأَلِ وقول كثير عزة : كأَنَّ مَغارِزَ الأَنْيابِ منْها ، إذا ما الصُّبْحُ نَوَّرَ لانْفِلاقِ ، صَلِيتُ غَمامَةٍ بجَناةِ نَحْلٍ ، صَفَاةِ اللَّوْنِ طَيِّبَةِ المَذَاق ؟

      ‏ قال ابن سيده :؛ قيل في تفسير صَفاةُ اللَّوْنِ صَافِيةٌ ، قال : وهو عندي فَعِلَةٌ على النَّسَب كأَنه صَفِيَةٌ ، قُلِب إلى صَفَاةٍ ، كما قيل ناصَاةٌ وباناةٌ .
      واسْتَصْفَى الشيءَ واصْطَفاه : اختارَهُ .
      الليث : الصَّفَاءُ مُصافاة المَوَدَّةِ والإخاءِ .
      والاصْطِفاءُ : الاخْتِيارُ ، افْتِعالٌ من الصَّفْوَةِ .
      ومنه : النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، صَفْوَةُ الله منْ خَلْقِه ومُصْطَفاةُ ، والأَنْبِياءُ المُصْطَفَوْنَ ، وهم من المُطْطَفَين إذا اخْتِيرُوا ، وهُمُ المُصْطَفُون إذا اختاروا ، وهذا بضم الفاء .
      وصَفِيُّ الإنْسانِ : أَخُوهُ الذي يُصافِيه الإخاءَ .
      والصَِّفِيُّ : المُصافِي .
      وأَصْفَيْتُه الوُدَّ : أَخْلَصْته وصَافيتُه .
      وتَصافَيْنا : تخالَصْنا .
      وصافَى الرجلَ : صَدَقَهُ الإخاءَ .
      وصَفِيُّكَ : الذي يُصافِيكَ .
      والصَّفِيُّ : الخالِصُ من كلِّ شيءٍ .
      واصْطفاه : أَخذَه صفيّاً ؛ قال أَبو ذؤيب : عَشِيَّةَ قامتْ بالفِناء كأَنها عَقيلَةُ نَهْبٍ تُصْطَفى وتَغُوجُ وفي الحديث : إن الله لا يَرْضى لعبدهِ المُؤمِن إذا ذَهَبَ بصَفِيَّه من أَهلِ الأَرض فصَبَر واحْتَسَب بثَوابٍ دونَ الجنةِ ؛ صَفِيُّ الرجلِ : الذي يصافِيهِ الوُدَّ ويُخْلِصُه له ، فَعِيلٌ بمعنى فاعلٍ أَو مفعول .
      وفي الحديث : كَسانِيه صَفِيِّي عُمَرُ أَي صديقي .
      وناقةٌ صَفِيٌّ أَي غَزيرةٌ كثيرةُ اللبنِ ، والجمعُ صَفايا ؛ قال سيبويه : ولا يُجمَع بالأَلف والتاء لأَن الهاء لم تَدْخُلْه في حَدِّ الإفرادِ ، وقد صَفُوَتْ وصَفَتْ .
      وفي حديث عوف بن مالك : تَسْبِيحةٌ في طَلَب حاجَةٍ خيرٌ من لَقُوحٍ صَفِيٍّ في عامِ لَزْبَةٍ ، هي الناقة الغزيرةُ ، وكذلك الشاة .
      ويقال : ما كانت الناقةُ والشاةُ صَفِيّاً ولقد صَفَتْ تَصْفُو ، وكذلك الإبلُ .
      وبنو فلانٍ مُصْفُونَ إذا كانت غنمُهُمْ صَفايا ، والنَّخْلة كذلك .
      ونَخْلةٌ صَفِيٌّ : كثيرةُ الحَمْل ، والجمع الصَّفايا .
      ويقال : أَصْفَيْتُ فلاناً بكذا وكذا إذا آثرْتَه به .
      الأَصمعي : الصَّفْواءُ والصَّفْوانُ والصَّفا ، مقصور ، كلُّه واحدٌ ؛

      وأَنشد لامرئ القيس : كُمَيتٌ يَزِلُّ اللِّبْدُ عن حالِ مَتْنِه ، كما زَلَّتِ الصَّفْواءُ بالمُتَنَزَّلِ (* وفي رواية أخرى : يُزِلُّ اللِبدَ .
      والمُتَنزِّل بدل والمُتنزّل ).
      ابن السكيت : الصَّفا العريضُ من الحِجارَةِ الأَمْلَسُ ، جمع صَفاةٍ يكتَبُ بالأَلف ، فإذا ثُنِّي قيل صَفَوانِ ، وهو الصَّفْواءُ أَيضاً ؛ ومنه الصَّفا والمروةُ ، وهما جَبَلانِ بين بَطْحاء مَكَّة والمَسْجِد ، وفي الحديث ذِكرُهما .
      والصَّفا : اسم أَحد جبلَي المَسْعى .
      والصَّفا : موضِعٌ بمكة .
      والصَّفاةُ : صخْرةٌ مَلْساءُ .
      يقال في المَثَل : ما تَنْدى صفَاتُه .
      وفي حديث معاوية : يَضْرِبُ صَفاتَها بمِعْوَلِه ، هو تمثيلٌ أَي أَجْتَهد عليه وبالغَ في امْتحانهِ واخْتِباره ؛ ومنه الحديث : لا تُقْرَعُ لهمْ صَفاةٌ أَي لا يَنالهم أَحدٌ بسُوءٍ .
      ابن سيده : الصَّفاةُ الحَجر الصَّلْدُ الضُّخْمُ الذي لا يُنبِتُ شيئاً ، وجمعُ الصَّفاة صَفَواتٌ وصَفاً ، مقصور ، وجمع الجمع أَصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفيٌّ ؛ قال الأَخيل : كأَن مَتْنَيْهِ ، مِنَ النَّفِيِّ ، مواقعُ الطَّيْر على الصُّفِيِّ كذا أَنشده متنيه ؛ والصحيح مَتْنَيَّ كما أَنشده ابن دريد لأَن بعده : من طول إشْرافي على الطَّويّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإنما حَكَمنا بأَن أَصْفاءً وصُفيّاً إنما هو جمع صَفاً لا جمع صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تُكَسَّر على فُعُولٍ ، إنما ذلك لَفَعْلة كبَدْرَةٍ وبُدورٍ ، وكذلك أَصْفاءٌ جمعُ صَفاً لا صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تجمع على أَفْعالٍ .
      وهو الصَّفْواءُ : كالشَّجْراءِ ، واحدتُها صَفاةٌ ، وكذلك الصَّفْوانُ واحدَته صَفوانةٌ .
      وفي التنزيل : كمثل صَفْوانٍ عليه تُرابٌ ؛ قال أَوس ابن حجر : على ظَهْرِ صَفْوانٍ كأَن مُتُونَه عُلِلْنَ بدُهْنٍ يُزْلِقُ المُتَنَزِّلا وفي حديث الوحْي : كأَنها سِلْسلَةٌ على صَفْوانٍ .
      وأَصْفى الحافِرُ : بلَغ الصَّفا فارْتَدَع .
      وأَصْفى الشاعرُ : انقطَع شِعْرُه ولم يقلْ شِعْراً .
      ابن الأَعرابي : أَصْفى الرجلُ إذا أَنْفَدَت النساءُ ماءَ صُلْبهِ .
      وأَصْفي الرجلُ من المالِ والأَدَبِ أي خلا .
      وأَصْفى الأَمِيرُ دارَ فلانٍ ؛ واسْتَصْفى مالَه إذا أَخذه كلَّه .
      وأَصْفَتِ الدَّجاجةُ إصْفاءً : انْقطَع بيضُها .
      والصَّفا : اسم نهرٍ بعيْنهِ ؛ قال لبيد يصف نخلاً : سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّهُ ، عُمُّ نَواعِمُ ، بينهنَّ كرومُ وبالبحرين نهرٌ يَتَخَلَّجُ من عينِ مُحَلِّمٍ يقال له الصَّفا ، مقصورٌ .
      وصَفِيٌّ : اسم أبي قيس بن الأَسْلَتِ السُّلَمي .
      وصَفْوانُ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اصطفاءهم في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
اصطافَ بـ يصطاف، اصْطَفْ، اصطيافًا، فهو مُصطاف، والمفعول مُصطاف به • اصطاف بالمكان: صاف به، أمضى صَيْفَه فيه "اصطاف بالإسكندرية- موسم الاصطياف".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اصطفَّ يصطفّ، اصْطَفِفْ/اصْطَفَّ، اصْطِفافًا، فهو مُصطفّ • اصطفَّ النَّاسُ: انتظموا في صفوف "اصطفّ التَّلاميذُ في طابور الصّباح- اصطفّ الجنودُ- اصطفّوا عند شبّاك التَّذاكر- اصطفَّ حرسُ الشَّرف لاستقبال الضَّيف". • اصطفَّتِ الأشجارُ: اهتزّت بالرِّيح.


تاج العروس

ومما يسْتَدْرَكُ عليه . المِصْطَفَةُ : لغةٌ في المِصْطَبَةِ أَهمله الجَماعةُ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : سمعتُ أَعرابيَّاً من بني حَنْظَلَةَ يقولُ ذلك

لسان العرب
قال الأَزهري سمعت أَعرابيّاً من بني حنظلة يسمي المِصْطَبَةَ المَصْطَفَة بالفاء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: