وصف و معنى و تعريف كلمة اصطفقتما:


اصطفقتما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و صاد (ص) و طاء (ط) و فاء (ف) و قاف (ق) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح اصطفقتما في معاجم اللغة العربية:



اصطفقتما

جذر [صطفق]

  1. اِصطَفَقَ : (فعل)
    • اصطفقَ يَصطفق ، اصْطِفاقًا ، فهو مُصطفِق
    • اصْطَفَقَ الشيءُ: اضطرب وتحرك
    • اِصْطَفَقَ البَحْرُ: تَحَرَّكَ، تَلاطَمَتْ أَمْواجُهُ
    • اِصْطَفَقَ لَهُ القَوْمُ: اِضْطَرَبُوا
    • اِصْطَفَقَتِ الأشْجارُ: اِهْتَزَّتْ بِالرِّياحِ واضْطَرَبَتْ
    • اِصْطَفَقَتِ النِّساءُ على الْمَيِّتِ : تَجاوَبَتْ في النُّواحِ
    • اصطفقتِ الأيدي: ضربت راحة كلّ منها على الأخرى
,
  1. صَفْقُ
    • ـ صَفْقُ : الضَّرْبُ يُسْمَعُ له صَوتٌ ، والصَّرْفُ ، والرَّدُّ ، كالإِصْفاقِ ، والناحيةُ ، والمَوْضِعُ ، وماءٌ أصْفَرُ يَخْرُجُ من أدِيمٍ جَديدٍ ، صُبَّ عليه ماءٌ ، أو ريحُ الدِباغِ وطَعْمُه ،
      ـ صَفْقُ من الجَبَلِ : وَجْهَهُ ، أو صَفْحُه .
      ـ صَفْقا العُنُقِ : جانِباهُ ،
      ـ صَفْقُ من الفرسِ : خَدّاهُ ،
      ـ صِفْقُ : مِصْراعُ البابِ .
      ـ صَفَقَ له بالبيعِ يَصْفِقُه ، وصَفَقَ يَدَهُ بالبَيْعَةِ ، وصَفَقَ على يدِه صَفْقاً وصَفْقَةً : ضَرَبَ يَدَهُ على يدِه ، وذلك عندَ وُجوبِ البيع ، والاسمُ : الصَّفْقُ والصِفِقَّى ،
      ـ صَفَقَ الطائرُ بجَناحَيْهِ : ضَرَبَهُما ، كصَفَّقَ ،
      ـ صَفَقَ البابَ : رَدَّهُ ، أو أغْلَقَه ، كأَصْفَقَه ، وفَتَحَه ، ضِدٌّ ،
      ـ صَفَقَ عَيْنَه : غَمَّضَها ،
      ـ صَفَقَ العودَ : حَرَّكَ أوْتارَه ،
      ـ صَفَقَ الرجُلُ : ذَهَب ،
      ـ صَفَقَ الريحُ الأشجارَ : حَرَّكَتْها ،
      ـ صَفَقَ القَدَحَ : مَلأَه ، كأَصْفَقَه ،
      ـ صَفَقَ علينا صافِقَةٌ : نَزلَ بِنا جَماعَةٌ ،
      ـ صَفَقَتِ الناقةُ : أُرْتِجَتْ رَحِمُها عن ولدِها حتى يَموتَ الوَلَدُ ،
      ـ صَفَقَ فلاناً بالسيفِ : ضَرَبَهُ .
      ـ صَفْقَةٌ رابحةٌ أو خاسِرةٌ : بَيْعَةٌ .
      ـ صَفَّاقُ : الكثيرُ الأَسْفارِ والتَّصَرُّفِ في التِّجاراتِ .
      ـ ثَوبٌ صَفيقٌ : ضِدُّ سَخيفٍ .
      ـ وَجْهٌ صَفيقٌ ، بَيِّنُ الصَّفاقَةِ : وَقِحٌ ، وقد صَفُقَ .
      ـ صَفوقُ : المُمْتَنِعُ من الجِبالِ ، واللَّيِّنَةُ من القِسِيِّ ، والصَّخْرَةُ المَلْساءُ المُرْتَفِعَةُ ، ج : صُفُقُ .
      ـ صِفاقُ : الجِلْدُ الأسْفَلُ تحتَ الجِلْدِ الذي عليه الشَّعَرُ ، أو ما بين الجِلْدِ والمُصْرانِ ، أو جِلْدُ البَطْنِ كلُّهُ .
      ـ صَوافِقُ وصَفائِقُ : الحَوادِثُ .
      ـ صَفَقُ : آخِرُ الدِماغِ ، والماءُ يُصَبُّ في القِرْبَةِ الجَديدَةِ ، فيُحَرَّكُ فيها ، فَيَصْفَرُّ ، وتَقَدَّمَ .
      ـ تَصْفيقُ : التَّقْليبُ ، وتَحويلُ الشَّرابِ من إِناءٍ إلى إناءٍ مَمْزوجاً ليَصْفُوَ ، كالصَّفْقِ والإِصْفاقِ ، والضَّرْبُ بِباطِنِ الراحَةِ على الأُخْرَى ، وتَحْويلُ الإِبِلِ مِن مَرْعىً إلى آخَرَ ، والذَّهابُ والطَّوْفُ .
      ـ صَفافيقُ : موضع .
      ـ أصْفَقوا على كذا : أطْبَقُوا ،
      ـ أصْفَقَتْ يَدِي بكذا : صادَفَتْهُ ووافَقَتْهُ ،
      ـ أصْفَق للقومِ : جاءَهمُ مِن الطَّعامِ بما يُشْبِعُهُم .
      ـ صَفوقُ : الصَّعودُ المُنْكَرَةُ ، ج : صَفائِقُ وصُفُقٌ .
      ـ مُصافِقُ من الإِبِلِ : الذي يَنامُ على جَنْبٍ مَرَّةً ، وعلى آخَرَ أُخْرَى .
      ـ صافَقَ بين جَنْبَيْه : انْقَلَبَ ،
      ـ صافَقَتِ الناقَةُ : مَخَضَتْ ،
      ـ صافَقَ بين ثَوْبَيْنِ : طارَقَ .
      ـ انْصَفَقَ : انْصَرَفَ .
      ـ اصْطَفَقَتِ الأَشْجارُ : اهْتَزَّتْ بالريح ،
      ـ اصْطَفَقَتِ العُودُ : تَحَرَّكَتْ أوتارُهُ .
      ـ تَصَفَّقَ : تَرَدّدَ ،
      ـ تَصَفَّقَ للأَمْرِ : تَعَرَّضَ ،
      ـ تَصَفَّقَتِ الناقَةُ : انْقَلَبَتْ ظَهْراً لِبَطْنٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اصطفقَ
    • اصطفقَ يَصطفق ، اصْطِفاقًا ، فهو مُصطفِق :-
      اصطفق البحرُ تلاطمت أمواجُه .
      • اصطفقتِ الأشجارُ : اضطربت وتحرّكت .
      • اصطفقتِ الأيدي : ضربت راحة كلّ منها على الأخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. إِنصَفَق
    • إنصفق - انصفاقا
      1 - إنصفق : إنصرف ، ارتد ، رجع . 2 - إنصفق القوم عليه : أقبلوا عليه . 3 - إنصفق الباب : انغلق .

    المعجم: الرائد

  4. انْصَفَقَ
    • انْصَفَقَ : مطاوِع صَفَقَهُ .
      و انْصَفَقَ القومُ : أَقبلوا وأطبقوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِنْصَفَقَ
    • [ ص ف ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْصَفَقْتُ ، أَنْصَفِقُ ، اِنْصَفِقْ ، مصدر اِنْصِفاقٌ .
      1 . :- اِنْصَفَقَ الرَّجُلُ :-: اِنْصَرَفَ .
      2 . :- اِنْصَفَقَ القَوْمُ عَلَيْهِ :- : أَقْبَلوا عَلَيْهِ ، أَطْبَقوا .

    المعجم: الغني



  6. اِصْطِفاقٌ
    • [ ص ف ق ]. ( مصدر اِصْطَفَقَ ).
      1 . :- اِصْطِفاقُ أَمْواجِ البَحْرِ :- : تَلاطُمُ أَمْواجِهِ وَتَحَرُّكُها ، اِصْطِخابُها .
      2 . :- اِصْطِفاقُ القَوْمِ :-: اِضْطِرابُهُمْ .
      3 . :- اِصْطِفاقُ الأشْجارِ :-: اِهْتِزازُها .

    المعجم: الغني

  7. إِصطَفَق
    • إصطفق - اصطفاقا
      1 - إصطفق العود : تحركت أوتاره . 2 - إصطفق البحر : تحرك وتلاطمت أمواجه . 3 - إصطفق لهالقوم : اضطربوا . 4 - إصطفقت الأشجار : اهتزت بالريح واضطربت . 5 - إصطفقت النساء على الميت : تجاوبن في النوح .

    المعجم: الرائد

  8. الصَّفَّاقُ
    • الصَّفَّاقُ : وصف للمبالغة ، ومنه الديكُ الصَّفَّاقُ : الذي يضربُ بجناحَيْهِ إذا صاح .
      و الصَّفَّاقُ الكثيرُ التَّصرُّف في التجارات .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الصِّفَاقُ
    • الصِّفَاقُ : الجلْدُ الباطنُ تحت الجلْدِ الظاهر .
      و الصِّفَاقُ غشاءُ ما بين الجِلْدِ والأمعاءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الصفاق
    • صوت تصفيق الديك

    المعجم: معجم الاصوات

  11. اصطفق البحر
    • تلاطمت أمواجُه .

    المعجم: عربي عامة

  12. اصْطَفَقَ

    • اصْطَفَقَ : مطاوعُ صَفقَهُ .
      و اصْطَفَقَ الشيءُ : اضطرب وتحرك .
      يقال : اصطفقت الأشجار .
      واصطفق العود : تحركت أَوتاره .
      و اصْطَفَقَ البحرُ : تلاطمتْ أمْوَاجه .
      والناس : اضْطرَبوا .
      و اصْطَفَقَ المجلسُ بالقومِ : اضْطَرَبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِصْطَفَقَ
    • [ ص ف ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، م بحرف ). اِصْطَفَقَ ، يَصْطَفِقُ ، مصدر اِصْطِفاقٌ .
      1 . :- اِصْطَفَقَ البَحْرُ :-: تَحَرَّكَ ، تَلاطَمَتْ أَمْواجُهُ .
      2 . :- اِصْطَفَقَ لَهُ القَوْمُ :-: اِضْطَرَبُوا .
      3 . :- اِصْطَفَقَتِ الأشْجارُ :-: اِهْتَزَّتْ بِالرِّياحِ واضْطَرَبَتْ .
      4 . :- اِصْطَفَقَتِ النِّساءُ على الْمَيِّتِ :- : تَجاوَبَتْ في النُّواحِ .

    المعجم: الغني

  14. صفق
    • " الصَّفْق : الضرب الذي يسمع له صوت ، وكذلك التَّصْفِيقُ .
      ويقال : صَفَّقَ بيديه وصفَّح سواء .
      وفي الحديث : التسبيحُ للرجال والتَّصْفِيقُ للنساء ؛ المعنى إِذا ناب المصلي شيء في صلاته فأَراد تنبيه مَنْ بحذائه صَفَّقَت المرأَة بيديها وسبَّح الرجل بلسانه .
      وصفَقَ رأْسَه يَصفِقه صفْقاً : ضربه ، وصَفَقَ عينه كذلك أَي ردَّها وغمَّضها .
      وصفَقه بالسيف إِذا ضربه ؛ قال الراجز : كأَنها بَصْرِية صوافق واصْطَفَقَ القومُ : اضطربوا .
      وتصافَقُوا : تبايعوا .
      وصَفَقَ يَده بالبيعة والبيع وعلى يده صَفْقاً : ضرب بيده على يده ، وذلك عند وجوب البيع ، والاسم منها الصَّفْقُ والصِّفِقَّى ؛ حكاه سيبويه اسْماً ؛ قال السيرافي : يجوز أَن يكون من صَفْقِ الكفِّ على الأُخرى ، وهو التَّصْفاقُ يذهب به إِلى التكثير ؛ قال سيبويه : هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْت فتُلْحِق الزوائد وتَبْنيه بناء آخر ، كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلت حين كثَّرت الفعل ثم ذكرت المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالتَّصْفاقِ وأَخواتها ، قال : وليس هو مصدر فَعَلْت ولكن لما أَردت التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلت على فَعَّلت ، وتَصافَقَ القومُ عند البَيعة .
      ويقال : رَبِحَت صَفْقَتُك ، للشِّراء ، وصَفْقةٌ رابحةٌ وصَفْقةٌ خاسِرةٌ .
      وصَفَقْت له بالبيع والبيعة صَفْقاً أَي ضربت يدي على يده .
      وفي حديث ابن مسعود : صَفْقَتانِ في صَفْقةٍ رِباً ؛ أَراد بَيْعتانِ في بيعة ، وهو مثل حديث بيعتين في بيعة وهو مذكور في موضعه ، وهو على وجهين : أَحدهما أَن يقول البائع للمشتري بِعْتُك عبدي هذا بمائة درهم على أَن تشتري مني هذا الثوبَ بعشرة دراهم ، والوجه الثاني أَن يقول بِعْتُك هذا الثوبَ بعشرين درْهَماً على أَن تَبِيعني سِلعة بعينها بكذا وكذا درهماً ، وإِنما قيل للبيعة صفقة لأَنهم كانوا إِذا تبايَعوا تَصافَقُوا بالأَيدي .
      ويقال : إِنه لَمُبارَكُ الصَّفْقةِ أَي لا يشتري شيئاً إِلاَّ رَبِحَ فيه ؛ وققد اشتريت اليوم صَفْقةً صالحة .
      والصَّفْقةُ تكون للبائع والمشتري .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَلْهاهُم الصَّفْقُ بالأَسواق أَي التبايُعُ .
      وفي الحديث : إِن أَكْبَرَ الكبائِر أَن تقاتِلَ أَهلَ صَفْقَتِكَ ؛ هو أَن يُعْطِيَ الرجلَ عهدَه وميثاقَه ثم يقاتله ، لأَن المتعاهدين يضع أَحدهما يده في يد الآخر كما يفعل المتبايعان ، وهي المرَّة من التَّصْفِيق باليدين .
      ومنه حديث ابن عمر : أَعْطاه صَفْقَة يدِه وثمرةَ قَلَبه .
      والتَّصْفِيقُ باليد : التصويت بها .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن الصَّفْقِ والصفير ؛ كأَنه أَراد معنى قوله تعالى : وما كان صَلاتُهم عند البيت إِلاَّ مُكاءً وتَصْدِيةً ؛ كانوا يُصَفِّقونَ ويُصفِّرونَ ليَشْغَلوا النبي ، صلى الله عليه وسلم ، والمسلمين في القراءة والصلاة ، ويجوز أَن يكون أَراد الصَّفْقَ على وجه اللهو واللعب .
      وأَصْفَقَتْ يدُه بكذا أَي صادَقَتْه ووافَقَتْه ؛ قال النمر بن تولب يصف جزّاراً : حتى إِذا طُرِحَ النَّصِيبُ ، وأَصْفَقَتْ يدُه بِجِلْدةِ ضَرْعِها وحُوارِها وأَنشد أَبو عمرو : يَنْضَحْنَ ماءَ البَدَنِ المُسَرّى ، نَضْحَ الأَداوَى الصَّفَقَ المُصْفَرّا أَي كأَنّ عَرَقَها الصَّفَقُ المُسَرّى المنضوحُ .
      يقال : هو يُسَرِّي العَرَقَ عن نفسه ؛ وقال أَبو كبير الهذلي : أَحَلا وإِن يُصْفَقْ لأَهل حَظِيرة ، فيها المُجَهْجهُ والمنَارةُ تُرزِمُ إِن يُصْفَق أَي يُقْدَر ويُتاح .
      يقال : أُصْفِقَ لي أَي أُتِيحَ لي ؛ يقول : إِن قُدِرَ لأَهل حَظِيرة متَحَرِّزين الأَسد كان المقدور كائناً ، وأَراد بالمنارة تَوَقُّد عيني الأَسد كالنار ، أَراد وذو المنارة يُرْزِمُ .
      وصَفَق الطائرُ بجناحيه يَصْفِقُ وصَفَّق : ضرب بهما .
      وانْصَفَقَ الثوبُ : ضربَتْه الريح فَنَاسَ .
      الليث : يقال الثوب المعلق تُصَفِّقه الريح كل مُصَفَّق فيَنْصَفِقُ ؛

      وأَنشد : ‏ وأُخْرَى تُصَفِّقُها كلُّ رِيحٍ سَرِيعٍ ، لدَى الجَوْرِ ، إِرْغانُها والصَّفْقةُ : الاجتماعُ عى الشيء .
      وأَصْفَقُوا على الأَمر : اجتمعوا عليه ، وأَصْفَقُوا على الرجلِ كذلك ؛ قال زهير : رأَيت بني آلِ امرِئِ القَيْس أَصْفَقُوا علينا ، وقالوا : إِنَّنا نَحْنُ أَكثرُ وفي حديث عائشة ، رضوان الله عليها : فأَصْفَقَتْ له نِسْوانُ مكة أَي اجتمعت إِليه ، وروي فانْصَفَقَتْ له .
      وفي حديث جابر : فنَزَعْنا في الحَوْضِ حتى أَصْفَقْناه أَي جَمَعْناه فيه الماء ؛ هكذا جاء في رواية والمحفوظ أَفْهَقْناه أَي ملأْناه .
      وأَصْفَقُوا له : حَشَدُوا .
      وصَفَقَتْ علينا صافِقةٌ من الناس أَي قومٌ .
      وانْصَفَقوا عليه يميناً وشمالاً : أَقبلوا .
      وأَصْفَقُوا على كذا أَي أَطبقوا عليه ؛ قال يزيد بن الطَّثَرِيّة : أَثِيبي أَخا ضارُورة أَصْفَقَ العِدى عليه ، وقَلَّتْ في الصَّديقِ أَواصِرُهْ

      ويقال : اصْفِقْهُم عنك أَي اصْرِفْهُم عنك ؛ وقال رؤبة : فما اشْتَلاها صَفْقَةً في المُنْصَفَق ، حتى تردَّى أَربعٌ في المُنْعَفَق وانصَفَقُوا : رجعوا .
      ويقال : صَفَق ماشيتَه يَصْفِقُها صَفْقاً إِذا صرفها .
      والصَّفْقُ والصَّفَقُ : الجانبُ والناحية ؛

      قال : لا يَكْدَحُ الناسُ لهنَّ صَفْقا وجاء أَهل ذلك الصَّفَق أَي أَهل ذلك الجانب .
      وصَفْقُ الجبلِ : صَفْحُه وناحِيَتُه ؛ قال أَبو صَعْترةَ البَوْلاني : وما نُطْفَةٌ في رأْسِ نيقٍ تمنَّعتْ بعَنْقاءَ من صَعْب ، حَمَتْها صُفُوقُها وصَفَقَ عينَه أَي ردَّها وغمضها .
      وصافَقَت الناقةُ : نامت على جانب مرة وعلى جانب أُخرى ، فاعَلَتْ من الصفْق الذي هو الجانب .
      وتَصَفَّقَ الرجلُ : تقلَّب وتردد من جانب إِلى جانب ؛ قال القطامي : وأَبَيْنَ شَيْمَتَهُنَّ أَولَ مَرّةٍ ، وأَبَى تَقَلُّبُ دهرِك المُتَصَفِّقَ وتَصَفَّقَتِ الناقة إِذا انقلبت ظهراً لبطن عن المخاض .
      وتَصَفَّقَ فلان للأَمر أَي تعرض له ؛ قال رؤبة : لَمّا رأَيْتُ الشَّعرَّ قد تَأَلَّقا ، وفِتْنَةً تَرْمي بِمَنْ تَصَفَّقَا ، هَنَّا وهَنَّا عن قِذافٍ أَخْلَق ؟

      ‏ قال شمر : تصفَّق أَي تعرَّض وتردَّد .
      والمُصَافِقُ من الإِبل : الذي ينام على جنبه مرة وعلى الآخر مرة ، وإِذا مخَضَت الناقة صافَقَت ؛ قال الشاعر يصف الدجاجة وبيضها : وحامِلة حَياًًّ ، ولَيْسَتْ بِحيَّةٍ إِذا مخَضَتْ يوماً به لم تُصَافِق وصَفْقَا العُنُقِ : ناحيتاه .
      وصفقا الفرس : خدّاه .
      وصَفْقُ الجبل : وجهه في أَعلاه .
      وهو فوق الحضيض .
      وصَفَّقَ الشرابَ : مزجَه ، فهو مُصَفَّقٌ .
      وصَفَقَه وصَفَّقَه وأَصْفَقَه : حوَّله من إِناء إِلى إِناء لِيَصْفُو ؛ قال حسان : يَسْقُونَ مَن وَرَدَ البَريصَ عَلَيْهِمُ ، بَرَدَى يُصَفَّقُ بالرَّحِيقِ السَّلْسَلِ وقال الأَعشى : وشَمول تَحْسَبُ العَيْنُ ، إِذا صُفِّقَتْ ، وَرْدَتَها نَوْرَ الذُّبَحْ الفراء : صَفَقْتُ القدحَ وصَفَّقْتُه وأَصْفَقْتُه إِذا مَلأْته .
      والتَّصْفِيقُ : تحويلُ الشراب من دَنٍّ إِلى دَنٍّ في قول الأَصمعي ؛ وأَنشد : إِذا صُفِّقَتْ بَعْدَ إِزْبادِها وصَفَقَت الريحُ الماءَ : ضرَبَتْه فصَفَّتْه ، والرِّيحُ تَصْفِقُ الأَشجارَ فتَصْطَفِقُ أَي تضطرب .
      وصَفَّقَت الرِّيحُ الشيء إِذا قَلَبَتْه يميناً وشمالاً وردَّدَتْه .
      يقال : صَفَقَتْه الريحُ وصَفَّقَتْه .
      وصَفَّقَت الريحُ السحابَ إِذا صَرَمَتْه واختلفت عليه ؛ قال ابن مقبل : وكأَنما اعْتَنَقَتْ صَبِيرَ غَمامةٍ ، بُعْدَى تُصَفِّقُه الرِّياحُ زُلال ؟

      ‏ قال ابن بري : وهذا البيت في آخر كتاب سيبويه من باب الإِدغام بنصب زُلال ، وهو غلط لأَن القصيدة مخفوضة الروي .
      وفي حديث أَبي هريرة : إِذا اصْطَفَقَ الآفاقُ بالبيَاضِ أَي اضطرب وانْتَشَر الضَّوءُ ، وهو افْتَعَل من الصَّفْق ، كما تقول اضطرب المجلس بالقوم .
      وصِفاقُ البطنِ : الجلدةُ الباطنة التي تلي السواد سوادَ البطن وهو حيث ينقب البيطار من الدابة ؛ قال زهير : أَمين صَفاة لم يُخَرَّق صِفاقه بِمِنْقَبِه ، ولم تُقَطَّعْ أَباجِلُهْ والجمع صُفُقٌ ، لا يُكسَّر على غير ذلك ؛ قال زهير : حتى يَؤُوبَ بها عُوجاً مُعَطَّلةً ، تَشْكُو الدَّوابرَ والأَنْساءَ والصُّفُقا وبعض يقول : جلد البطن كله صِفاقٌ .
      ابن شميل : الصِّفاقُ ما بين الجلد والمُصْرانِ ، ومَراقُّ البطن : صفاقٌ أَجمع ما تحت الجلد نمه إِلى سواد البطن ، قال : ومَراقُّ البطن كل ما لم ينحن عليه عظم .
      وقال الأَصمعي : الصِّفاقُ الجلد الأَسْفل الذي دون الجلد الذي يُسْلخ ، فإِذا سلخ المَسْك بقي ذلك مُمْسِكَ البطن ، وهو الذي إِذا انْشَقَّ كان منه الفَتْقُِ .
      وقال أَبو عمرو : الصِّفاقُ ما حول السرّة حيث يَنْقُبُ البَيْطارُ ؛ وقال بشر : مُذَكَّرة كأَنّ الرَّحْلَ منها ، على ذي عانةٍ ، وافي الصِّفاقِ وافي الصفاق أَراد أَن ضلوعَه طِوالٌ .
      وقال الأَصمعي في كتاب الفرس : الصِّفاقُ الجلد الأَسفل الذي تحت الجلد الذي عليه الشعر ؛

      وأَنشد للجعدي : لُطِمْنَ بِتُرْسٍ شَديدِ الصِّفا ق من خَشَبِ الجَوْزِ لم يُثْقَب يقول : ذلك الموضع منه كأَنه تُرْس وهو شديد الصِّفاق .
      وفي حديث عمر : أَنه سئل عن امرأَة أَخذَت بأُنْثَيَيْ زَوْجِها فَخَرَقَتِ الجِلْدَ ولم تَخْرِقِ الصِّفاقَ ، فقضى بنصف ثلث الدية ؛ الصِّفاقُ : جِلدة رقيقة تحت الجلد الأَعلى وفوق اللحم .
      والصَّفَقُ : الأَدِيمُ الجديد يُصَبُّ عليه الماء فيخرج منه ماء أَصفر واسم ذلك الماء الصَّفْقُ والصَّفَقُ .
      والصَّفَقُ ، بالتحريك : الماء الذي يُصَبُّ في القربة الجديدة فيحرك فيها فيصفرّ ؛ قال ابن بري : شاهده قول أَبي محمد الفقعسي : يَنْضَحْنَ ماءَ البَدَنِ ا لمُسَرَّى ، نَضْحَ البَدِيعِ الصَّفَقَ المُصْفَرّا والمُسَرّى : المُسْتَسِرُّ في البدن .
      ويقال : وردنا ماءَ كأَنَّه صَفَقٌ ، وهو أَول ما يُصَبُّ في القربة الجديدة فيخرج الماء أَصفر ؛ وصَفَّق القربة : فعل بها ذلك .
      وقال أَبو حنيفة : الصَّفَقُ رِيحُ الدباغ وطعمه .
      وصَفَقَ الكأْسَ وأَصْفَقَها : ملأَها ؛ عن اللحياني .
      وصَفَقَ البابَ يَصْفِقْه صَفْقاً وأَصْفَقَه ، كلاهما : أَغْلَقَه وردّه مثل بَلَقْتُه وأَبْلَقْتُه ؛ قال عدي بن زيد : متَّكِئاً تُصْفَقُ أَبْوابُه ، يسْعَى عليه العبْدُ بالكُوب ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وهما بمعنى الفتح .
      وقال النضر : سَفَقْت الباب وصَفَقْته ، قال : وقال أَبو الدقيش صَفَقْت البابَ أَصْفِقُه صَفْقاً إِذا فتحته ؛ وتركت بابَه مَصْفوقاً أَي مفتوحاً ، قال : والناس يقولون صَفَقْت البَاب وأَصْفَقْته أَي رَدَدْته ، قال : وقال أَبو الخطاب يقال هذا كله .
      وباب مَبْلوقٌ أَي مفتوح .
      وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب : أَصْفَقْتُ البابَ وأَصْمَقْته بمعنى أَغْلَقْته ، وقال غيره : هي الإِجافةُ دون الإغْلاق .
      الأَصمعي : صَفَقْت الباب أَصْفِقُه صَفْقاً ، ولم يذكر أَصْفَقْته .
      ومِصْراعا الباب : صَفْقاه .
      والصَّفْقُ : الرَّدُّ والصَّرْفُ ، وقد صَفَقْته فانْصَفَقَ .
      وفي كتاب معاوية إِلى ملك الروم : لأَنْزِعَنَّكَ من المُلْكِ نَزْعَ الأَصْفَقانِيّة ؛ هم الخَولُ بلغة اليمن .
      يقال : صَفَقَهم من بلد إِلى بلد أَي أَخرجهم منه قَهْراً وذُلاً .
      وصَفَقَهم عن كذا أَي صرَفَهم .
      والتَّصْفيق : أَن يكون نوى نِيَّة عزم عليها ثم ردّ نيّته ؛ ومنه قوله : وزَللِ النِّيَّةِ والتَّصْفِيقِ وفي النوادر : والصَّفُوق الحجاب الممتنع من الجِبال ، والصُّفُقُ الجمع .
      والخَريقُ من الوادي : شاطئُه ، والجمع خُرُقٌ .
      وناقة خَرِيقٌ : غزيرة .
      وثوب صَفِيق : مَتِين بيّن الصَّفاقة ، وقد صَفُقَ صَقاقةً : كثُف نسجه ، وأَصْفَقَه الحائك .
      وثوب صَفِيق وسَفِيق : جيّدُ النسج .
      والصَّفِيقُ : الجَلْدُ .
      والصَّفُوق : الصَّعُود المُنْكرة ، وجمعها صَفائِقُ وصُفُقٌ .
      وصافَقَ بين قميصين : لَبِس أَحدَهما فوق الآخر .
      والدِّيكُ الصَّفّاقُ : الذي يضرب بجناحيه إِذا صوّت .
      وصَفَقَ ماشِيَته صَفْقاً : صرَفها .
      وصَفَقَ الرجلُ صَفْقاً : ذهب .
      وفي حديث لقمان بن عاد أَنه ، قال : خذِي منّي أَخِي ذا العِفاقِ صَفّاقاً أَفّاقاً ؛ قال الأَصمعي : الصَّفّاق الذي يَصْفِقُ على الأَمر العظيم ، والأَفّاق الذي يتصرف ويضرِب إِلى الآفاق ؛ قال أَبو منصور : روى هذا ابن قتيبة عن أَبي سفيان عن الأَصمعي ، قال : والذي أَراه في تفسير الأَفّاق الصّفّاقِ غيرُ ما حكاه ، إِنَّما الصَّفّاق الكثير الأَسفار والتصرّف في التجارات ، والصَّفْقُ والأَفْقُ قريبان من السَّواء ، وكذلك الصَّفّاقُ والأَفّاقُ معناهما متقارب ، وقيل : الأَفّاقُ من أُفُقِ الأَرض أَي ناحيتها .
      وانْصَفَقَ القومُ إِذا انصرفوا .
      وصَفَقَ القومُ في البلاد إِذا أَبْعَدُوا في طلب المرعى ؛ وبه فسر ابن الأَعرابي قول أَبي محمد الحَذلِمِيّ : إِنّ لها في العامِ ذي الفُتُوقِ ، وزَلَلِ النِّيَّةِ والتَّصْفِيقِ ، رِعْيةَ مَوْلىً ناصِحٍ شَفيقِ وتَصفِيقُ الإِبل : أَن تحوْلَها مِن مرعى قد رَعَتْه إِلى مكان فيه مَرْعىً .
      وأَصْفَقَ الغَنَمَ إِصْفاقاً : حلبها في اليوم مرّة ؛

      قال : أَوْدَى بنو غَنْمٍ بأَلْبانِ العُصُمْ بالمُصْفقاتِ ورَضوعاتِ البَهَمْ وأَنشد ابن الأَعرابي : وقالوا : عليكم عاصِماً يُعْتَصَمْ به ، رُوَيْدَك حتى يُصْفِقَ البَهْمَ عاصِمُ أَراد أَنه لا خير عنده وأَنه مشغول بغنمه ؛ والأِصْفاق : أَن يحلُبَها مرّة واحدة في اليوم والليلة .
      وفي الصحاح : أَصْفَقْتُ الغنمَ إِذا لم تَحْلُبْها في اليوم إِلا مرة .
      والصافِقةُ : الداهيةُ ؛ قال أَبو الرُّبَيْس التَّغْلبِي : قِفِي تُخْبِرينا ، أَو تَعُلِّي تَحِيّةً لنا ، أَو تُشِيبي قَبْلَ إحْدَى الصَّوافق والصَّفائِقُ : صَوارِفُ الخطوب وحوادثها ، الواحدة صَفيقة ؛ وقال كثيِّر : وأَنْتِ المُنَى ، يا أُمَّ عَمْروا ، لو انَّنا نَنالُك ، أَو تُدْنِي نَواكِ الصَّفائِقُ وهي الصَّوافِقُ أَيضاً ؛ قال أَبو ذؤيب : أَخ لكَ مَأْمون السَّجِيّاتِ خِضْرِم ، إِذا صَفَقَتْه في الحُروب الصَّوافِقُ وصَفَقْتُ العود إِذا حرّكت أَوْتارَه فاصْطَفَقَ .
      واصْطَفَقَت المَزاهِرُ إِذا أَجابَ بعضها بعضاً ؛ قال ابن الطَّثَرِيّة : ويوم كظِلِّ الرُّمْحِ قَصَّرَ طُولَه دَمُ الزِّقِّ عنّا ، واصْطفاقُ المَزاهِر ؟

      ‏ قال ابن بري : نسب الجوهري هذا البيت ليزيد بن الطَّثريّة ، وصوابه لِشُبْرُمة بن الطفيل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اصطفقتما في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
اصطفقَ يَصطفق، اصْطِفاقًا، فهو مُصطفِق • اصطفق البحرُ: تلاطمت أمواجُه. • اصطفقتِ الأشجارُ: اضطربت وتحرّكت. • اصطفقتِ الأيدي: ضربت راحة كلّ منها على الأخرى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: