وصف و معنى و تعريف كلمة اصفراره:


اصفراره: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و صاد (ص) و فاء (ف) و راء (ر) و ألف (ا) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح اصفراره في معاجم اللغة العربية:



اصفراره

جذر [صفرار]

  1. اِصفِرار : (اسم)
    • مصدر اِصْفَرَّ
    • يُراقِبُ اصْفِرارَ وَجْهِهِ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : تَحَوُّلُ لَوْنِ الوَجْهِ بِفِعْلِ التَّعَبِ أَوِ الْمَرَضِ إلى صُفْرَةٍ
  2. إِصْفِرار : (اسم)
    • إصْفِرار : مصدر إِصفَرَّ
,
  1. صُفْرَةُ
    • ـ صُفْرَةُ : معروف ، والسَّوادُ ، ضِدٌّ ، وقد اصْفَرَّ واصْفارَّ ، فهو أصْفَرُ ، وموضع باليَمامةِ ،
      ـ صَفْرَةُ : الجَوْعَةُ .
      ـ مَصْفُورٌ ومُصَفَّرٌ : الجائعُ .
      ـ أَصفرانِ : الزَّعْفَرانُ والذَّهَبُ ، أو والوَرْسُ ، أو والزَّبِيبُ .
      ـ صَفْراءُ : الذَّهَبُ ، والمِرَّةُ المعروفةُ ، والجَرادةُ إذا خَلَتْ من البَيْضِ ، ونَبْتٌ سُهْلِيٌّ رَمْلِيٌّ ورَقُهُ كالخَسِّ ، وفَرَسُ الحارِثِ الأَصْحَمِ ، ومُجاشِعٍ السُّلَمِيِّ ، ووادٍ بين الحَرَمَيْنِ ، والقَوْسُ من نَبْعٍ .
      ـ صَفَّرَهُ تَصْفِيراً : صَبَغَه بِصُفْرَةٍ .
      ـ مُصَفِّرَةُ : الذينَ عَلاَمَتُهم الصُّفْرَةُ .
      ـ صُفْرِيَّةُ : تَمْرٌ يَمانِيٌّ يُجَفَّفُ بُسْراً فَيَقَعُ مَوْقِعَ السُّكَّرِ في السَّوِيقِ .
      ـ صُفَارُ : يَبِيسُ البُهْمَى ،
      ـ صُفَارَةُ : ما ذَوِيَ من النباتِ .
      ـ صَفَرُ : داءٌ في البَطْنِ يُصَفِّرُ الوجهَ ، وتأخيرُ المُحَرَّمِ إلى صَفَرَ ، ومنه : ‘‘ لاَ صَفَرَ ’‘، أو من الأوَّل لزَعْمِهِم أنه يُعْدِي ، والعَقْلُ ، والعَقْدُ ، والرُّوعُ ، ولُبُّ القَلْبِ ، وحَيَّةٌ في البَطنِ تَلْزَقُ بالضُّلُوعِ فَتَعَضُّها ، أو دابَّةٌ تَعَضُّ الضُّلوعَ والشَّرَاسِيفَ ، أو دُودٌ في البطنِ ، كالصُّفارِ : والجُوعُ .
      ـ صَفَرُ : الشَّهْرُ بعدَ المُحَرَّمِ ، وقدْ يُمْنَعُ ، ج : أصْفَارٌ ، وجَبَلٌ من جِبالِ مَلَلٍ .
      ـ صَفَرانِ : شَهْرانِ من السَّنةِ ، سُمِّيَ أحدُهُما في الإِسلامِ المُحَرَّمَ .
      ـ صُفَارُ : الماءُ الأَصْفَرُ يَجْتَمِعُ في البطنِ ، وصُفِرَ صَفْراً ، والقُرادُ ، وما بَقِيَ في أصولِ أسنانِ الدَّابَّةِ من التِّبْنِ وغيرِهِ ، ودُوَيبَّةٌ تكونُ في الحوافِرِ والمَناسِمِ .
      ـ صُفْرُ : من النُّحاسِ . صانِعُهُ : الصَّفَّارُ ، وموضع ، والذَّهَبُ ، والخالي ، ج : أصْفارٌ .
      ـ إناءٌ أصْفارٌ : خالٍ . وآنِيَةٌ صُفْرٌ ، وقد صَفِرَ صَفَراً وصُفُوراً ، فهو صَفِرٌ .
      ـ صَفِرَتْ وِطابُهُ : ماتَ .
      ـ أصْفَرَ : افْتَقَرَ ،
      ـ أصْفَرَ البيتَ : أخْلاهُ ، كصَفَّرَهُ .
      ـ صُفْرِيَّةُ وصِفْرِيَّةُ : قَوْمٌ من الحَرُورِيَّةِ ، نُسِبوا إلى عبدِ اللهِ بنِ صَفَّارٍ ، أو إلى زِياد بن الأَصْفَرِ ، أو إلى صُفْرَةِ ألوانِهِم ، أو لِخُلُوِّهِم من الدِّينِ . والمَهالِبةُ نُسِبوا إلى آلِ أبِي صُفْرَةَ .
      ـ صَفَرِيَّةُ : نباتٌ في أولِ الخرِيف ، أو هي تَوَلِّي الحَرِّ وإقْبالُ البَرْدِ ، أو أولُ الأَزْمِنَة ، وتكونُ شَهْراً ، ونِتاجُ الغَنَمِ مع طُلوعِ سُهَيْلٍ ، كالصَّفَرِيِّ ، فيهما .
      ـ صافِرُ : اللِّصُّ ، وطَيْرٌ جَبانٌ ، وكُلُّ ذِي صَوْتٍ من الطَيْرِ ، وكُلُّ ما لا يَصيدُ من الطَّيْرِ .
      ـ ما بها صافِرٌ : أحدٌ .
      ـ صَفَّارَةُ : الاسْتُ ، وهَنَةٌ جَوْفَاءُ من نُحاسٍ يَصْفِرُ فيها الغُلامُ للحَمَامِ أو للحِمارِ لِيَشْرَبَ .
      ـ صَفِيرَةُ وضَفِيرَةُ : ما بينَ أرضَيْن ،
      ـ صَفِيرُ : من الأَصْواتِ ، وقد صَفَرَ يَصْفِرُ صَفِيراً وصَفَّرَ ،
      ـ صَفَرَ بالحِمارِ : دَعاهُ للماءِ .
      ـ بَنُو الأَصْفَرِ : مُلوكُ الرُّومِ ، أولادُ الأَصْفَرِ بنِ رُومِ بنِ يَعْصُو بنِ إسْحَاقَ ، أو لأَنَّ جَيْشاً من الحَبَشِ غَلَبَ عليهم ، فَوَطِئَ نِساءَهُمْ ، فَوُلِدَ لهم أولادٌ صُفْرٌ .
      ـ مَرْجُ الصُّفَّرِ : موضع بالشأمِ .
      ـ صَفارِيتُ : الفُقَراءُ .
      ـ هو مُصَفِّرُ اسْتِهِ : ضَرَّاطٌ .
      ـ صَفُّورِيَّةُ : بلد بالأُرْدُنِّ .
      ـ صُفُورِيَّةُ : جِنْسٌ من النباتِ .
      ـ صَفُوراءُ أو صَفُورَةُ أو صَفُورِياءُ : بِنْتُ شُعَيبٍ ، عليه السلام ، تزوجها موسى ، صلواتُ الله عليه .
      ـ أَصافِرُ : جِبالٌ .
      ـ صُفْرَةُ ، مَعْرِفَةً : عَلَمٌ للعَنْز .
      ـ صَفْراواتُ : بين الحَرَمَيْنِ . قُربَ مَرِّ الظَّهْرانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اصفرَّ


    • اصفرَّ يصفرّ ، اصْفَرِرْ / اصْفَرَّ ، اصْفِرارًا ، فهو مُصْفَرّ :-
      اصفرَّ الشَّيءُ اصفارَّ ؛ صار في لون الذّهب :- اصفرَّ وجهُه من الخوف :-
      اصفَرّ واحمرّ : اغتاظ وامتعض من أمرٍ ما .
      اصفرَّ الزَّرعُ : يبِس ورقُه وحان وقتُ حصاده :- اصفرَّ القمحُ ، - { ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا } - { وَلَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحًا فَرَأَوْهُ مُصْفَرًّا لَظَلُّوا مِنْ بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اصفارّ الشّيء
    • اصفرَّ شيئا فشيئا ؛ صار في لون الذَّهب :- { وَلَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحًا فَرَأَوْهُ مُصْفَارًّا لَظَلُّوا مِنْ بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  4. إِصفارّ
    • إصفار - اصفيرارا
      1 - صار أصفر

    المعجم: الرائد

  5. أصفر
    • أصفر - إصفارا
      1 - أصفر : إفتقر . 2 - أصفر البيت أو الإناء : خلا . 3 - أصفر البيت : أخلاه .


    المعجم: الرائد

  6. اِصْفِرارٌ
    • [ ص ف ر ]. ( مصدر اِصْفَرَّ ). :- يُراقِبُ اصْفِرارَ وَجْهِهِ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ :- : تَحَوُّلُ لَوْنِ الوَجْهِ بِفِعْلِ التَّعَبِ أَوِ الْمَرَضِ إلى صُفْرَةٍ .

    المعجم: الغني

  7. إِصفَرّ
    • إصفر - اصفرارا
      1 - إصفر : صار أصفر اللون . 2 - إصفر الزرع : يبس ورقه .

    المعجم: الرائد

  8. أصفرَ
    • أصفرَ يُصفِر ، إِصْفَارًا ، فهو مُصْفِر :-
      أصفَر المكانُ صفِر 1 ؛ خلا وفرغ :- أصفَر المنزلُ من سكّانه .
      أصفر الرَّجُلُ : افتقر :- يوشك كلُّ متلافٍ لماله أن يُصفِر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. اصفرار الشمس ‏
    • ‏ عندما تقترب إلى المغيب بحيث يستطيع الإنسان النظر إليها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. اصفارَّ
    • اصفارَّ يصفارّ ، اصْفارِرْ / اصْفارَّ ، اصفيرارًا ، فهو مُصفارّ :-
      اصفارَّ الشَّيءُ اصفرَّ شيئا فشيئا ؛ صار في لون الذَّهب :- { وَلَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحًا فَرَأَوْهُ مُصْفَارًّا لَظَلُّوا مِنْ بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. اصفرّ الزّرع
    • يبِس ورقُه وحان وقتُ حصاده :- اصفرَّ القمحُ - { ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا } - { وَلَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحًا فَرَأَوْهُ مُصْفَرًّا لَظَلُّوا مِنْ بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ }.

    المعجم: عربي عامة



  12. اصفرّ الشّيء
    • اصفارَّ ؛ صار في لون الذّهب :- اصفرَّ وجهُه من الخوف :- ° اصفَرّ واحمرّ

    المعجم: عربي عامة

  13. اصْفَرَّ
    • اصْفَرَّ : صار أصفر اللون .
      و اصْفَرَّ الزَّرعُ : يبس ورقه وآن حَصاده .
      فهو أَصْفَرُ ، وهي صفراءُ . والجمع : صُفْرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِصْفَرَّ
    • [ ص ف ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِصْفَرَّ ، يَصْفَرُّ ، مصدر اِصْفِرارٌ .
      1 . :- حَلَّ فَصْلُ الخَريفِ فاصْفَرَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ :-: يَبِسَتْ ، ذَبُلَتْ .
      2 . :- اِصْفَرَّ وَجْهُهُ خَوْفاً :-: صارَ أَصْفَرَ الَّلوْنِ ، بِهِ صُفْرَةٌ .

    المعجم: الغني

  15. الصَّفير

    • الصَّفير : صوتٌ على درجهٍ كبيرةٍ من الرخاوة ، كالسين والزاي والصاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الصفير
    • صوت البلبل

    المعجم: معجم الاصوات

  17. الصفير
    • صوت الصقر

    المعجم: معجم الاصوات

  18. الصفير
    • صوت المكاء


    المعجم: معجم الاصوات

  19. الصَّفِير
    • صوت دعاء الدواب للماء

    المعجم: معجم الاصوات

  20. الصَّفِير
    • صوت نفخ الهواء بالفم والشفتين

    المعجم: معجم الاصوات

  21. صفر
    • " الصُّفْرة من الأَلوان : معروفة تكون في الحيوان والنبات وغير ذلك ممَّا يقبَلُها ، وحكاها ابن الأَعرابي في الماء أَيضاً .
      والصُّفْرة أَيضاً : السَّواد ، وقد اصْفَرَّ واصفارّ وهو أَصْفَر وصَفَّرَه غيرُه .
      وقال الفراء في قوله تعالى : كأَنه جِمَالاتٌ صُفْرٌ ، قال : الصُّفر سُود الإِبل لا يُرَى أَسود من الإِبل إِلا وهو مُشْرَب صُفْرة ، ولذلك سمَّت العرب سُود الإِبل صُفراً ، كما سَمَّوا الظِّباءَ أُدْماً لِما يَعْلُوها من الظلمة في بَياضِها .
      أَبو عبيد : الأَصفر الأَسود ؛ وقال الأَعشى : تلك خَيْلي منه ، وتلك رِكابي ، هُنَّ صُفْرٌ أَولادُها كالزَّبِيب وفرس أَصْفَر : وهو الذي يسمى بالفارسية زَرْدَهْ .
      قال الأَصمعي : لا يسمَّى أَصفر حتى يصفرَّ ذَنَبُه وعُرْفُهُ .
      ابن سيده : والأَصْفَرُ من الإِبل الذي تَصْفَرُّ أَرْضُهُ وتَنْفُذُه شَعْرة صَفْراء .
      والأَصْفَران : الذهب والزَّعْفَران ، وقيل الوَرْسُ والذهب .
      وأَهْلَكَ النِّساءَ الأَصْفَران : الذهب والزَّعْفَرا ، ويقال : الوَرْس والزعفران .
      والصَّفْراء : الذهب لِلَوْنها ؛ ومنه قول عليّ بن أَبي طالب ، رضي الله عنه : يا دنيا احْمَرِّي واصْفَرِّي وغُرِّي غيري .
      وفي حديث آخر عن عليّ ، رضي الله عنه : يا صَفْراءُ اصْفَرِّي ويا بَيْضاء ابْيَضِّي ؛ يريد الذهب والفضة ، وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، صالَحَ أَهلَ خَيْبَر على الصَّفْراء والبَيْضاء والحَلْقَة ؛ الصَّفْراء : الذهب ، والبيضاء : الفِضة ، والحَلْقة : الدُّرُوع .
      يقال : ما لفلان صفراء ولا بَيْضاء .
      والصَّفْراءُ من المِرَرِ : سمَّيت بذلك للونها .
      وصَفَّرَ الثوبَ : صَبغَهُ بِصُفْرَة ؛ ومنه قول عُتْبة ابن رَبِيعة لأَبي جهل : سيعلم المُصَفِّر اسْتَه مَن المَقْتُولُ غَداً .
      وفي حديث بَدْر :، قال عتبة بن ربيعة لأَبي جهل : يا مُصَفِّر اسْتِهِ ؛ رَماه بالأُبْنَةِ وأَنه يُزَعْفِر اسْتَهُ ؛ ويقال : هي كلمة تقال للمُتَنَعِّمِ المُتْرَفِ الذي لم تُحَنِّكْهُ التَّجارِب والشدائد ، وقيل : أَراد يا مُضَرِّط نفسه من الصَّفِير ، وهو الصَّوْتُ بالفم والشفتين ، كأَنه ، قال : يا ضَرَّاط ، نَسَبه إِلى الجُبْن والخَوَر ؛ ومنه الحديث : أَنه سَمِعَ صَفِيرَه .
      الجوهري : وقولهم في الشتم : فلان مُصَفَّر اسْتِه ؛ هو من الصِفير لا من الصُّفرة ، أَي ضَرَّاط .
      والصَّفْراء : القَوْس .
      والمُصَفِّرة : الَّذِين عَلامَتُهم الصُّفْرَة ، كقولك المُحَمَّرة والمُبَيِّضَةُ .
      والصُّفْريَّة : تمرة يماميَّة تُجَفَّف بُسْراً وهي صَفْراء ، فإِذا جَفَّت فَفُركَتْ انْفَرَكَتْ ، ويُحَلَّى بها السَّوِيق فَتَفوق مَوْقِع السُّكَّر ؛ قال ابن سيده : حكاه أَبو حنيفة ، قال : وهكذا ، قال : تمرة يَمامِيَّة فأَوقع لفظ الإِفراد على الجنس ، وهو يستعمل مثل هذا كثيراً .
      والصُّفَارَة من النَّبات : ما ذَوِيَ فتغيَّر إِلى الصُّفْرَة .
      والصُّفارُ : يَبِيسُ البُهْمَى ؛ قال ابن سيده : أُراه لِصُفْرَته ؛ ولذلك ، قال ذو الرمة : وحَتَّى اعْتَلى البُهْمَى من الصَّيْفِ نافِضٌ ، كما نَفَضَتْ خَيْلٌ نواصِيَها شُقْرُ والصَّفَرُ : داءٌ في البطن يصفرُّ منه الوجه .
      والصَّفَرُ : حَيَّة تلزَق بالضلوع فَتَعَضُّها ، الواحد والجميع في ذلك سواء ، وقيل : واحدته صَفَرَة ، وقيل : الصَّفَرُ دابَّة تَعَضُّ الضُّلوع والشَّرَاسِيف ؛ قال أَعشى باهِلة يَرْثِي أَخاه : لا يَتَأَرَّى لِمَا في القِدْرِ يَرْقُبُهُ ، ولا يَعَضُّ على شُرْسُوفِه الصَّفَرُ وقيل : الصَّفَر ههنا الجُوع .
      وفي الحديث : صَفْرَة في سبيل الله خير من حُمْر النَّعَمِ ؛ أَي جَوْعَة .
      يقال : صَغِر الرَطْب إِذا خلا من اللَّبَن ، وقيل : الصَّفَر حَنَش البَطْن ، والصَّفَر فيما تزعم العرب : حيَّة في البطن تَعَضُّ الإِنسان إِذا جاع ، واللَّذْع الذي يجده عند الجوع من عَضِّه .
      والصَّفَر والصُّفار : دُودٌ يكون في البطن وشَراسيف الأَضلاع فيصفرُّ عنه الإِنسان جِدّاً وربَّما قتله .
      وقولهم : لا يَلْتاطُ هذا بِصَفَري أَي لا يَلْزَق بي ولا تقبَله نفسي .
      والصُّفار : الماء الأَصْفَرُ الذي يُصيب البطن ، وهو السَّقْيُ ، وقد صُفِرَ ، بتخفيف الفاء .
      الجوهري : والصُّفار ، بالضم ، اجتماع الماء الأَصفر في البطن ، يُعالَجُ بقطع النَّائط ، وهو عِرْق في الصُّلْب ؛ قال العجاج يصِف ثور وحش ضرب الكلب بقرنه فخرج منه دم كدم المفصود أَو المَصْفُور الذي يخرج من بطنه الماء الأَصفر : وبَجَّ كلَّ عانِدٍ نَعُورِ ، قَضْبَ الطَّبِيبِ نائطَ المَصْفُورِ وبَجَّ : شق ، أَي شق الثورُ بقرنه كل عِرْق عانِدٍ نَعُور .
      والعانِد : الذي لا يَرْقأُ له دمٌ .
      ونَعُور : يَنْعَرُ بالدم أَي يَفُور ؛ ومنه عِرْق نَعَّار .
      وفي حديث أَبي وائل : أَن رجلاً أَصابه الصَّفَر فنُعِت له السُّكَّر ؛ قال القتيبي : هو الحَبَنُ ، وهو اجتماع الماء في البطن .
      يقال : صُفِر ، فهو مَصْفُور ، وصَفِرَ يَصْفَرُ صَفَراً ؛ وروى أَبو العباس أَن ابن الأَعرابي أَنشده في قوله : يا رِيحَ بَيْنُونَةَ لا تَذْمِينا ، جِئْتِ بأَلْوان المُصَفَّرِين ؟

      ‏ قال قوم : هو مأْخوذ من الماء الأَصفر وصاحبه يَرْشَحُ رَشْحاً مُنْتِناً ، وقال قوم : هو مأْخوذ من الصَّفَر ، وهو الجوعُ ، الواحدة صَفْرَة .
      ورجل مَصْفُور ومُصَفَّر إِذا كان جائعاً ، وقيل : هو مأْخوذ من الصَّفَر ، وهي حيَّات البطن .
      ويقال : إِنه لفي صُفْرة للذي يعتريه الجنون إِذا كان في أَيام يزول فيها عقله ، لأَنهم كانوا يمسحونه بشيء من الزعفران .
      والصُّفْر : النُّحاس الجيد ، وقيل : الصُّفْر ضرْب من النُّحاس ، وقيل : هو ما صفر منه ، واحدته صُفْرة ، والصِّفْر : لغة في الصُّفْر ؛ عن أَبي عبيدة وحده ؛ قال ابن سيده : لم يَكُ يُجيزه غيره ، والضم أَجود ، ونفى بعضهم الكسر .
      الجوهري : والصُّفْر ، بالضم ، الذي تُعمل منه الأَواني .
      والصَّفَّار : صانع الصُّفْر ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : لا تُعْجِلاها أَنْ تَجُرَّ جَرّا ، تَحْدُرُ صُفْراً وتُعَلِّي بُرّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : الصُّفْر هنا الذهب ، فإِمَّا أَن يكون عنى به الدنانير لأَنها صُفْر ، وإِمَّا أَن يكون سماه بالصُّفْر الذي تُعْمل منه الآنية لما بينهما من المشابهة حتى سمي اللاَّطُون شَبَهاً .
      والصِّفْر والصَّفْر والصُّفْر : الشيء الخالي ، وكذلك الجمع والواحد والمذكر والمؤنث سواء ؛ قال حاتم : تَرَى أَنَّ ما أَنفقتُ لم يَكُ ضَرَّني ، وأَنَّ يَدِي ، مِمَّا بخلتُ به ، صفْرُ والجمع من كل ذلك أَصفار ؛

      قال : لَيْسَتْ بأَصْفار لِمَنْ يَعْفُو ، ولا رُحٍّ رَحَارحْ وقالوا : إِناءٌ أَصْفارٌ لا شيء فيه ، كما ، قالوا : بُرْمَة أَعْشار .
      وآنية صُفْر : كقولك نسْوَة عَدْل .
      وقد صَفِرَ الإِناء من الطعام والشراب ، والرَطْب من اللَّبَن بالكسر ، يَصْفَرُ صَفَراً وصُفُوراً أَي خلا ، فهو صَفِر .
      وفي التهذيب : صَفُر يَصْفُر صُفُورة .
      والعرب تقول : نعوذ بالله من قَرَعِ الفِناء وصَفَرِ الإِناء ؛ يَعْنُون به هَلاك المَواشي ؛ ابن السكيت : صَفِرَ الرجل يَصْفَر صَفِيراً وصَفِر الإِناء .
      ويقال : بيت صَفِر من المتاع ، ورجل صِفْرُ اليدين .
      وفي الحديث : إِنَّ أَصْفَرَ البيوت (* قوله : « ان أصفر البيوت » كذا بالأَصل ، وفي النهاية أصفر البيوت بإسقاط لفظ إِن ).
      من الخير البَيْتُ الصَّفِرُ من كِتاب الله .
      وأَصْفَر الرجل ، فهو مُصْفِر ، أَي افتقر .
      والصَّفَر : مصدر قولك صَفِر الشيء ، بالكسر ، أَي خلا .
      والصِّفْر في حِساب الهند : هو الدائرة في البيت يُفْني حِسابه .
      وفي الحديث : نهى في الأَضاحي عن المَصْفُورة والمُصْفَرة ؛ قيل : المَصْفورة المستأْصَلة الأُذُن ، سميت بذلك لأَن صِماخيها صَفِرا من الأُذُن أَي خَلَوَا ، وإِن رُوِيَت المُصَفَّرة بالتشديد فَللتَّكسِير ، وقيل : هي المهزولة لخلوِّها من السِّمَن ؛ وقال القتيبي في المَصْفُورة : هي المَهْزُولة ، وقيل لها مُصَفَّرة لأَنها كأَنها خَلَت من الشحم واللحم ، من قولك : هو صُِفْر من الخير أَي خالٍ .
      وهو كالحديث الآخر : إِنَّه نَهَى عن العَجْفاء التي لا تُنْقِي ، قال : ورواه شمر بالغين معجمة ، وفسره على ما جاء في الحديث ، قال ابن الأَثير : ولا أَعرفه ؛ قال الزمخشري : هو من الصِّغار .
      أَلا ترى إِلى قولهم للذليل مُجَدَّع ومُصلَّم ؟ وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : صِفْرُ رِدائها ومِلءُ كِسائها وغَيْظُ جارَتِها ؛ المعنى أَنها ضامِرَة البطن فكأَن رِداءها صِفْر أَي خالٍ لشدَّة ضُمور بطنها ، والرِّداء ينتهي إِلى البطن فيقع عليه .
      وأَصفَرَ البيتَ : أَخلاه .
      تقول العرب : ما أَصْغَيْت لك إِناء ولا أَصْفَرْت لك فِناءً ، وهذا في المَعْذِرة ، يقول : لم آخُذْ إِبِلَك ومالَك فيبقى إِناؤُك مَكْبوباً لا تجد له لَبَناً تَحْلُبه فيه ، ويبقى فِناؤك خالِياً مَسْلُوباً لا تجد بعيراً يَبْرُك فيه ولا شاة تَرْبِضُ هناك .
      والصَّفارِيت : الفقراء ، الواحد صِفْرِيت ؛ قال ذو الرمة : ولا خُورٌ صَفارِيتُ والياء زائدة ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده ولا خُورٍ ، والبيت بكماله : بِفِتْيَةٍ كسُيُوف الهِنْدِ لا وَرَعٍ من الشَّباب ، ولا خُورٍ صَفارِيتِ والقصيدة كلها مخفوضة وأَولها : يا دَارَ مَيَّةَ بالخَلْصاء حُيِّيتِ وصَفِرَت وِطابُه : مات ، قال امرؤُ القيس : وأَفْلَتَهُنَّ عِلْباءٌ جَرِيضاً ، ولو أَدْرَكْنَهُ صَفِرَ الوِطاب وهو مثَل معناه أَن جسمه خلا من رُوحه أَي لو أَدركته الخيل لقتلته ففزِعت ، وقيل : معناه أَن الخيل لو أَدركته قُتل فصَفِرَت وِطابُه التي كان يَقْرِي منها وِطابُ لَبَنِه ، وهي جسمه من دَمِه إِذا سُفِك .
      والصَّفْراء : الجرادة إِذا خَلَت من البَيْضِ ؛

      قال : فما صَفْراءُ تُكْنَى أُمَّ عَوْفٍ ، كأَنَّ رُجَيْلَتَيْها مِنْجَلانِ ؟ وصَفَر : الشهر الذي بعد المحرَّم ، وقال بعضهم : إِنما سمي صَفَراً لأَنهم كانوا يَمْتارُون الطعام فيه من المواضع ؛ وقال بعضهم : سمي بذلك لإِصْفار مكة من أَهلها إِذا سافروا ؛ وروي عن رؤبة أَنه ، قال : سَمَّوا الشهر صَفَراً لأَنهم كانوا يَغْزون فيه القَبائل فيتركون من لَقُوا صِفْراً من المَتاع ، وذلك أَن صَفَراً بعد المحرم فقالوا : صَفِر الناس مِنَّا صَفَراً .
      قال ثعلب : الناس كلهم يَصرِفون صَفَراً إِلاَّ أَبا عبيدة فإِنه ، قال لا ينصرف ؛ فقيل له : لِمَ لا تصرفه ؟ (* هكذا بياض بالأصل )..
      .
      لأَن النحويين قد أَجمعوا على صرفه ، وقالوا : لا يَمنع الحرف من الصَّرْف إِلاَّ علَّتان ، فأَخبرنا بالعلتين فيه حتى نتبعك ، فقال : نعم ، العلَّتان المعرفة والسَّاعةُ ، قال أَبو عمر : أَراد أَن الأَزمنة كلها ساعات والساعات مؤنثة ؛ وقول أَبي ذؤيب : أَقامَتْ به كمُقام الحَنِيفِ شَهْرَيْ جُمادى ، وشَهْرَيْ صَفَر أَراد المحرَّم وصفراً ، ورواه بعضهم : وشهرَ صفر على احتمال القبض في الجزء ، فإِذا جمعوه مع المحرَّم ، قالوا : صَفران ، والجمع أَصفار ؛ قال النابغة : لَقَدْ نَهَيْتُ بَني ذُبْيانَ عن أُقُرٍ ، وعن تَرَبُّعِهِم في كلِّ أَصْفارِ وحكى الجوهري عن ابن دريد : الصَّفَرانِ شهران من السنة سمي أَحدُهما في الإِسلام المحرَّم .
      وقوله في الحديث : لا عَدْوَى ولا هامَةَ ولا صَفَر ؛
      ، قال أَبو عبيد : فسر الذي روى الحديث أَن صفر دَوَابُّ البَطْن .
      وقال أَبو عبيد : سمعت يونس سأَل رؤبة عن الصَّفَر ، فقال : هي حَيَّة تكون في البطن تصيب الماشية والناس ، قال : وهي أَعدى من الجَرَب عند العرب ؛ قال أَبو عبيد : فأَبطل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنها تعدي .
      قال : ويقال إِنها تشتد على الإِنسان وتؤذيه إِذا جاع .
      وقال أَبو عبيدة في قوله لا صَفَر : يقال في الصَّفَر أَيضاً إِنه أَراد به النَّسيءَ الذي كانوا يفعلونه في الجاهلية ، وهو تأْخيرهم المحرَّم إِلى صفر في تحريمه ويجعلون صَفَراً هو الشهر الحرام فأَبطله ؛ قال الأَزهري : والوجه فيه التفسير الأَول ، وقيل للحية التي تَعَضُّ البطن : صَفَر لأَنها تفعل ذلك إِذا جاع الإِنسان .
      والصَّفَرِيَّةُ : نبات ينبت في أَوَّل الخريف يخضِّر الأَرض ويورق الشجر .
      وقال أَبو حنيفة : سميت صفرية لأَن الماشية تَصْفَرُّ إِذا رعت ما يخضر من الشجر وترى مَغابِنَها ومَشَافِرَها وأَوْبارَها صُفْراً ؛ قال ابن سيده : ولم أَجد هذا معروفاً .
      والصُّفَارُ : صُفْرَة تعلو اللون والبشرة ، قال : وصاحبه مَصْفُورٌ ؛ وأَنشد : قَضْبَ الطَّبِيبِ نائطَ المَصْفُورِ والصُّفْرَةُ : لون الأَصْفَر ، وفعله اللازم الاصْفِرَارُ .
      قال : وأَما الاصْفِيرارُ فَعَرض يعرض الإِنسان ؛ يقال : يصفارُّ مرة ويحمارُّ أُخرى ،
      ، قال : ويقال في الأَوَّل اصْفَرَّ يَصْفَرُّ .
      والصَّفَريُّ : نَتَاج الغنم مع طلوع سهيل ، وهو أَوَّل الشتاء ، وقيل : الصَّفَرِيَّةُ (* قوله : وقيل الصفرية إلخ » عبارة القاموس وشرحه : والصفرية نتاج الغنم مع طلوع سهيل ، وهو أوّل الشتاء .
      وقيل الصفرية من لدن طلوع سهيل إِلى سقوط الذراع حين يشتد البرد ، وحينئذ يكون النتاج محموداً كالصفري محركة فيهما ).
      من لدن طلوع سُهَيْلٍ إِلى سقوط الذراع حين يشتد البرد وحينئذ يُنْتَجُ الناس ، ونِتاجه محمود ، وتسمى أَمطار هذا الوقت صَفَرِيَّةً .
      وقال أَبو سعيد : الصَّفَرِيَّةُ ما بين تولي القيظ إِلى إِقبال الشتاء ، وقال أَبو زيد : أَول الصفرية طلوع سُهَيْلٍ وآخرها طلوع السِّماك .
      قال : وفي أَوَّل الصَّفَرِيَّةِ أَربعون ليلة يختلف حرها وبردها تسمى المعتدلات ، والصَّفَرِيُّ في النّتاج بعد القَيْظِيِّ .
      وقال أَبو حنيفة : الصَّفَرِيَّةُ تولِّي الحر وإِقبال البرد .
      وقال أَبو نصر : الصَّقَعِيُّ أَول النتاج ، وذلك حين تَصْقَعُ الشمسُ فيه رؤوسَ البَهْم صَقْعاً ، وبعض العرب يقول له الشَّمْسِي والقَيْظي ثم الصَّفَري بعد الصَّقَعِي ، وذلك عند صرام النخيل ، ثم الشَّتْوِيُّ وذلك في الربيع ، ثم الدَّفَئِيُّ وذلك حين تدفأُ الشمس ، ثم الصَّيْفي ثم القَيْظي ثم الخَرْفِيُّ في آخر القيظ .
      والصَّفَرِية : نبات يكون في الخريف ؛ والصَّفَري : المطر يأْتي في ذلك الوقت .
      وتَصَفَّرَ المال : حسنت حاله وذهبت عنه وَغْرَة القيظ .
      وقال مرة : الصَّفَرِية أَول الأَزمنة يكون شهراً ، وقيل : الصَّفَري أَول السنة .
      والصَّفِير : من الصوت بالدواب إِذا سقيت ، صَفَرَ يَصْفِرُ صَفِيراً ، وصَفَرَ بالحمار وصَفَّرَ : دعاه إِلى الماء .
      والصَّافِرُ : كل ما لا يصيد من الطير .
      ابن الأَعرابي : الصَّفارِيَّة الصَّعْوَةُ والصَّافِر الجَبان ؛ وصَفَرَ الطائر يَصْفِرُ صَفِيراً أَي مَكَا ؛ ومنه قولهم في المثل : أَجْبَنُ من صَافِرٍ وأَصفَرُ من بُلْبُلٍ ، والنَّسْر يَصْفِر .
      وقولهم : ما في الدار صافر أَي أَحد يصفر .
      وفي التهذيب : ما في الدار (* قوله : وفي التهذيب ما في الدار إلخ » كذا بالأَصل ).
      أَحد يَصْفِرُ به ، قال : هذا مما جاء على لفظ فاعل ومعناه مفعول به ؛ وأَنشد : خَلَتِ المَنازل ما بِها ، مِمَّن عَهِدْت بِهِنَّ ، صَافِر وما بها صَافِر أَي ما بها أَحد ، كما يقال ما بها دَيَّارٌ ، وقيل : أَي ما بها أَحد ذو صَفير .
      وحكى الفراء عن بعضهم ، قال : كان في كلامه صُفار ، بالضم ، يريد صفيراً .
      والصَّفَّارَةُ : الاست .
      والصَّفَّارَةُ : هَنَةٌ جَوْفاء من نحاس يَصْفِر فيها الغلام للحَمَام ، ويَصْفِر فيها بالحمار ليشرب .
      والصَّفَرُ : العَقل والعقد .
      والصَّفَرُ : الرُّوعُ ولُبُّ القَلْبِ ، يقال : ما يلزق ذلك بصَفَري .
      والصُّفَار والصِّفَارُ : ما بقي في أَسنان الدابة من التبن والعلف للدواب كلها .
      والصُّفَار : القراد ، ويقال : دُوَيْبَّةٌ تكون في مآخير الحوافر والمناسم ؛ قال الأَفوه : ولقد كُنْتُمْ حَدِيثاً زَمَعاً وذُنَابَى ، حَيْثُ يَحْتَلُّ الصُّفَار ابن السكيت : الشَّحْمُ والصَّفَار ، بفتح الصاد ، نَبْتَانِ ؛ وأَنشد : إِنَّ العُرَيْمَةَ مانِعٌ أَرْوَاحنا ، ما كانَ مِنْ شَحْم بِهَا وَصَفَار (* قوله : « أرواحنا » كذا بالأصل وشرح القاموس ، والذي في الصحاح وياقوت : ان العريمة مانع أرماحنا * ما كان من سحم بها وصفار والسحم ، بالتحريك : شجر ).
      والصَّفَار ، بالفتح : يَبِيس (* قوله « والصفار بالفتح يبيس إلخ » كذا في الصحاح وضبطه في القاموس كغراب ) البُهْمى .
      وصُفْرَةُ وصَفَّارٌ : اسمان .
      وأَبو صُفْرَةَ : كُنْيَة .
      والصُّفْرِيَّةُ ، بالضم : جنس من الخوارج ، وقيل : قوم من الحَرُورِيَّة سموا صُفْرِيَّةً لأَنهم نسبوا إِلى صُفْرَةِ أَلوانهم ، وقيل : إِلى عبدالله بن صَفَّارٍ ؛ فهو على هذا القول الأَخير من النسب النادر ، وفي الصحاح : صِنْفٌ من الخوارج نسبوا إِلى زياد بن الأَصْفَرِ رئيسهم ، وزعم قوم أَن الذي نسبوا إِليه هو عبدالله ابن الصَّفَّار وأَنهم الصِّفْرِيَّة ، بكسر الصاد ؛ وقال الأَصمعي : الصواب الصِّفْرِيَّة ، بالكسر ، قال : وخاصم رجُل منهم صاحبَه في السجن فقال له : أَنت والله صِفْرٌ من الدِّينِ ، فسموا الصِّفْرِيَّة ، فهم المَهَالِبَةُ (* قوله : « فهم المهالبة إلخ » عبارة القاموس وشرحه : والصفرية ، بالضم أَيضاً ، المهالبة المشهورون بالجود والكرم ، نسبوا إِلى أَبي صفرة جدهم ).
      نسبوا إِلى أَبي صُفْرَةَ ، وهو أَبو المُهَلَّبِ وأَبو صُفْرَةَ كُنْيَتُهُ .
      والصَّفْراءُ : من نبات السَّهْلِ والرَّمْل ، وقد تنبُت بالجَلَد ، وقال أَبو حنيفة : الصَّفْراءُ نبتا من العُشب ، وهي تُسَطَّح على الأَرض ، وكأَنَّ ورقَها ورقُ الخَسِّ ، وهي تأْكلها الإِبل أَكلا شديداً ، وقال أَبو نصر : هي من الذكور .
      والصَّفْراءُ : شِعْب بناحية بدر ، ويقال لها الأَصَافِرُ .
      والصُّفَارِيَّةُ : طائر .
      والصَّفْراء : فرس الحرث بن الأَصم ، صفة غالبة .
      وبنو الأَصْفَرِ : الرَّوم ، وقيل : ملوك الرّوم ؛
      ، قال ابن سيده : ولا أَدري لم سموا بذلك ؛ قال عدي ابن زيد : وِبَنُو الأَصْفَرِ الكِرامُ ، مُلُوكُ الرومِ ، لم يَبْقَ مِنْهُمُ مَذْكُورُ وفي حديث ابن عباس : اغْزُوا تَغْنَمُوا بَناتِ الأَصْفَرِ ؛ قال ابن الأَثير : يعني الرومَ لأَن أَباهم الأَول كان أَصْفَرَ اللون ، وهو رُوم بن عِيْصُو بن إِسحق بن إِبراهيم .
      وفي الحديث ذكر مَرْجِ الصُّفَّرِ ، وهو بضم الصاد وتشديد الفاء ، موضع بغُوطَة دمشق وكان به وقعة للمسلمين مع الروم .
      وفي حديث مسيره إِلى بدر : ثُمَّ جَزَع الصُّفَيْراءَ ؛ هي تصغير الصَّفْرَاء ، وهي موضع مجاور بدر .
      والأَصَافِرُ : موضع ؛ قال كُثَيِّر : عَفَا رابَغٌ مِنْ أَهْلِهِ فَالظَّوَاهِرُ ، فأَكْنَافُ تْبْنَى قد عَفَتْ فَالأَصافِرُ (* قوله : « تبنى » في ياقوت : تبنى ، بالضم ثم السكون وفتح النون والقصر ، بلدة بحوران من أَعمال دمشق ، واستشهد عليه بأَبيات أُخر .
      وفي باب الهمزة مع الصاد ذكر الأَصافر وأَنشد هذا البيت وفيه هرشى بدل تبنى ، قال هرشى بالفتح ثم السكون وشين معجمة والقصر ثنية في طريق مكة قريبة من الجحفة اـ هـ .
      وهو المناسب ).
      وفي حديث عائشة : كانت إذا سُئِلَتْ عَنْ أَكْلِ كُلِّ ذِي نَابٍ من السِّبَاعِ قَرَأَتْ : قُلْ لا أَجِدُ فيما أُوحِيَ إِليَّ مُحَرَّماً على طَاعِمٍ يَطْعَمُه ( الآية ) وتقول : إِن البُرْمَةَ لَيُرَى في مائِهَا صُفْرَةٌ ، تعني أَن الله حرَّم الدَّم في كتابه ، وقد تَرَخّص الناس في ماء اللَّحْم في القدر وهو دم ، فكيف يُقْضَى على ما لم يحرمه الله بالتحريم ؟، قال : كأَنها أَرادت أَن لا تجعل لحوم السِّبَاع حراماً كالدم وتكون عندها مكروهة ، فإِنها لا تخلو أَن تكون قد سمعت نهي النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عنها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: