وصف و معنى و تعريف كلمة اصفوا:


اصفوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و صاد (ص) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح اصفوا في معاجم اللغة العربية:



اصفوا

جذر [صفا]

  1. أَصَفَّ: (فعل)
    • أصَفَّهُ : جعلَ له صُفَّةً، أصفَّ الأريكةَ، وأصفَّ السَّرجَ، وأصفَّ البيتَ
  2. أَصَف: (اسم)
    • الأَصَف أَو اللَّصَف: نبت من الفصيلة الكَبَريَّةِ، لهُ شوكٌ وورق أَخضر ناضر، وثمره لُبِّيّ، تؤْكل براعمه مُخَلَّلَة، أَو مُمَلَّحَة
  3. أَصْفَتِ الدَّجاجَةُ:
    • اِنْقَطَعَ بَيْضُها.
  4. أَصافَ : (فعل)
    • أصافَ يُصيف ، أصِفْ ، إصافةً ، فهو مُصِيف ، والمفعول مُصَاف - للمتعدِّي
    • أصافَ : دخلَ في الصَّيْف
    • أصافَ: وَلَدَ على الكِبَرِ
    • أصافَت الناقةُ ونحْوُها: نُتِجَتْ في الصيْف
    • أصافَ الرجلُ النساءَ: تَرَكهن شَابًا ثم تزوَّج كبيرًا
    • أصافَ الشيءَ عنه : أَمالَهُ ونَحَّاهُ
    • أصافَ الله عنهُ الشَّرَّ: صَرفَهُ
    • أصافه بالمكان: جعله يُصِّيف فيه


  5. أَصْفَى : (فعل)
    • أصفى يُصفي ، أصْفِ ، إصفاءً ، فهو مُصْفٍ ، والمفعول مُصْفًى
    • أصْفَى الحافرُ: بلغ الصَّفا، فلم يستطيع الحَفْرَ
    • أصْفَى الشاعرُ: انقطع شِعره
    • أَصْفَتِ الدَّجاجَةُ : اِنْقَطَعَ بَيْضُها
    • أصفى فلانًا الودَّ/ أصفى لفلانٍ الودَّ: أخلصه له وصدقه المودّةَ
    • أصفاه بالشَّيء: خصَّه وآثره به
    • أصْفَى فلاناً بكذا: آثرَهُ به واختصَّهُ
    • أصْفَى الحاكم ونحوه دار فلانٍ ومالهُ: أخَذه كلَّهُ
    • أَصْفَى من المالِ : خَلا
    • أَصْفى التَّرِكَةَ : أَخَذَها كُلَّها
    • أصفى الشَّيءَ جعله صَفْوًا خالصًا
  6. صَفا : (فعل)
    • صفَا / صفَا لـ يَصفُو ، اصْفُ ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا ، فهو صافٍ وصفوانُ / صفوانٌ ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له فهو صاف، وصَفْوانُ
    • صَفا:خلص من الكدَرِ
    • صَفَا الْجَوُّ : خَلاَ مِنَ الغَيْمِ
    • صَفَا الْمَاءُ : صَارَ صَافِياً نَقِيّاً
    • صَفَا القَلْبُ : خَلاَ مِنْ كُلِّ غَمٍّ وَحُزْنٍ
    • صَفَا قَلْبُهُ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ : خَلاَ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ
    • صَفَا القِدْرَ : أَخَذَ صَفْوَتَهَا
    • صفا فلانٌ لفلانٍ: أخلص له صفا لصديقه، : خالصات لوجه الله
    • صفا له الجوّ: خلا له ليفعل ما يشاء
  7. أَصْفياءُ : (اسم)
    • أَصْفياءُ : جمع صَفيّ
  8. صَوِفَ : (فعل)
    • صَوِفَ، يَصْوَفُ، مصدر صَوَفٌ
    • صَوِفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  9. أصَفان : (اسم)
    • أصَفان : جمع صَفن
  10. صَفَنَ : (فعل)


    • صفَنَ يصفِن ، صَفْنًا وصُفُونًا ، فهو صافن والجمع : صُفُون
    • صفَنَ الفرسُ :قام على ثلاث قوائم وطرفِ حافِر الرَّابعة
    • صَفَنَ الرجل: صَفَّ قَدَمَيْه
    • صَفَنَ الطائرُ: مَهَّد لفراخه فراشاً من الحشيش والريش
    • صَفَنَ به الأرض صفْناً: صَرَعه
    • صَفَنَ فلاناً: شَقَّ صَفْنَهُ
  11. صَفَا : (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفاة
  12. صَفَا : (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفواء
  13. صفا : (اسم)
    • الصَّفا: أحد جبليّ المسعى والآخر المروة، من مشاعر الحجّ والعمرة بمكّة
  14. اِتَّصَفَ : (فعل)
    • اتَّصفَ / اتَّصفَ بـ يتَّصف ، اتِّصافًا ، فهو مُتَّصِف ، والمفعول مُتَّصَف به
    • اِتِّصَفَ الوَلَدُ : صَارَ مَعْرُوفاً بِحُسْنِ صِفَاتِهِ
    • اِتَّصَفَ بالأخْلاَقِ الحَمِيدَةِ : تَحَلَّى بِهَا وَعُرِفَ بِهَا
    • اتَّصف الشَّيءُ أمكن وصفُهُ أعراضٌ يتّصف بها المَرَض
    • اتَّصَفَ أَمكن وصفُه
    • و اتَّصَفَ صار منعوتًا مُتَواصَفًا بين العَرَب مُمَدَّحًا
  15. صَفَّ : (فعل)
    • صفَّ / صفَّ في صَفَفْتُ ، يَصُفّ ، اصْفُفْ / صُفَّ ، صَفًّا ، فهو صافّ هي صافَّة والجمع : صافَّاتٌ، وصَوافٌّ ، والمفعول مَصْفوف وهو صَفيف - للمتعدِّي
    • صفَّ القومُ :انتظموا في صفٍّ واحدٍ
    • صفَّتِ الإبلُ قوائمَها: وضعتها صفًّا
    • صفَّ المقاعدَ: نظَّمها طولاً في استواء، جعلها صَفًّا ، نَظَّمَهَا، رَتَّبَهَا
    • صَفَّ الحروفَ: نظَمها كلماتٍ في سطورٍ تهيئةً لطبعها آلة
    • صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء: بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها
    • صَفَّ اللحمَ: شواه على الحجر ونحوه فهو صَفيف
  16. صافَ : (فعل)


    • صافَ / صافَ بـ يَصيف ، صِفْ ، صَيْفًا ، فهو صائِف صَوْفٌ ، والمفعول مَصِيف به / صُفْتُ، أَصُوفُ، صُفْ، مصدر صَوْفٌ
    • صَافَ بِالشَّاطِئِ : أَقَامَ بِهِ زَمَنَ الصَّيْفِ صَافَ الشَّاطِئَ
    • صَافَ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • صَافَ وَجْهَهُ عَنِّي : مَالَ، اِنْصَرَفَ
    • صَافَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : عَدَلَ، مَالَ
    • صَافَ الْمَطَرُ الأَرْضَ أَوِ النَّاسَ : أَصَابَهَا، أَصابَهُمْ صَيْفاً
    • صاف اليوم:ُ اشتدّ حَرُّه
    • صاف الزَّمانُ أم شتا: في أيّ وقت
    • صافَ الكَبْشُ صافَ صَوْفًا: ظهر عليه الصُّوف فهو أصْوَفُ، وهي صَوفاءُ
    • صافَ الكَبْشُ صافَ صَوْفًا: كثر صوفه فهو أصْوَفُ، وهي صَوفاءُ
  17. صافَّ : (فعل)
    • صافَّ يصافّ ، صافِفْ / صافَّ ، مُصافَّةً ، فهو مُصافّ ، والمفعول مُصافّ
    • صافَّ القائدُ جندَه :صفَّهم، جعلهم صفوفًا
    • صَافَّ التَّلاَمِيذُ فِي سَاحَةِ الْمَدْرَسَةِ : وَقَفُوا مُصْطَفِّينَ
    • صَافَّ الجيشُ عدوَّه: قاتله صفوفاً
  18. مَصَفّ : (اسم)
    • الجمع : مَصَافُّ
    • مَصَفُّ القِتَالِ: مَوْضِعُ، مَوْقِفُ القِتَالِ، الصَّفُّ
    • مَصَفُّ الْمَدَافِعِ : مَوْضِعُهَا
    • مَصَفُّ الحُرُوفِ : آلَةٌ تُصَفُّ عَلَيْهَا الْحُرُوفُ فِي الْمَطْبَعَةِ
    • مَصَافُّ العُلَمَاءِ: رُتْبَتُهُمْ، مَنْزِلَتُهُمْ، مَقَامُهُمْ
  19. مُصَفّ : (اسم)
    • الجمع : مَصافٍ
    • مُصَفٍّ، الْمُصَفِّيٌ
    • اسم فاعل من صفَّى
    • مصفِّي الشَّركة: (القانون) من يكلَّف بالتَّصفية القضائيّة لها، مأمور تصفية
    • مُصَفِّي الزَّيْتِ : مُنْتَقِيهَ وَمُزِيلُ ما فيه مِنْ ثُفْلٍ
  20. مُصَفٍّ : (اسم)
    • مُصَفٍّ : فاعل من صَفَّى
  21. مُصْفٍ : (اسم)
    • مُصْفٍ : فاعل من أَصْفَى
  22. وَصَفَ : (فعل)


    • وَصَفَ (يَصِفُ) وَصْفًا، ووُصوفًا
    • وَصَفَ المهرُ والناقةُ ونحوهما: أَجادَ السَّيرَ وجَدَّ فيه
    • وَصَفَ الصغيرُ المشيَ وَصْفًا: أَطاقه
  23. وصَفَ : (فعل)
    • وصَفَ يصِف ، صِفْ ، وَصْفًا وصِفَةً ، فهو واصِف ، والمفعول مَوْصوف
    • وصَف الشَّيءَ/ وصَف فلانًا : نعَته بما فيه
    • وَصَفَ عَلَيْهِ : حَلاَّهُ وَذَكَرَ صِفَتَهُ
    • وصَف الشَّيءَ/ وصَف فلانًا : رسم صورتَه بدقّة
    • وصَف منظرًا: نقل صورة حِسِّيَّة وتحديدًا دقيقًا مُفَصَّلاً لما يراه
    • وصَف الخبرَ: حكاه بالتَّفصيل، صوّره، ذكَره
    • جُرم موصوف: واقع في ظروف ثقيلة العقوبة على مرتكبه
    • وصَف الثَّوبُ الجسمَ: أظهر حاله وبَيَّن هيئتَه
    • وصَف الطَّبيبُ الدَّواءَ: عيَّنه باسمه ومقداره وكيفية التَّداوي به
  24. إِصافة : (اسم)
    • مصدر أصافَ
  25. إِصافة : (اسم)
    • إصافة : مصدر أَصافَ
,
  1. أَصَف (المعجم الرائد)
    • أصف - إصفافا
      1-أصف السرج أو الرحل : جعل له «صفة»، وهي كالمخدة يغطى بها ما بين مقدمه ومؤخره
  2. آصَفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ آصَفُ: كاتِبُ سليمانَ، صلواتُ الله عليه، دَعا بالاسمِ الأعْظَمِ فَرَأَى سليمانُ العَرْشَ مُسْتَقِرّاً عنده.
      ـ أصَفُ: الكَبَرُ.
  3. أصف (المعجم لسان العرب)
    • "الأَصَفُ: لغة في اللَّصَفِ‏.
      ‏قال ابن سيده: ولا أَعرف في هذا الباب غيره في كلام العرب‏.
      ‏الفراء: هو اللَّصَفُ وهو شيء يَنْبُتُ في أَصْل الكَبَرِ؛ ولم يَعْرِف الأَصَفَ‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأَصَفُ الكَبَر، وأَما الذي ينبت في أَصله مثل الخيار، فهو اللَّصَفُ.
      "
  4. أَصَفّ (المعجم الرائد)
    • أصف
      1-نوع من الشجر
  5. أصف (المعجم الأعشاب)
    • هو لغة في اللصف وهو الكبر
  6. أصف (المعجم الأعشاب)
    • هو لغة في اللصف وهو الكبر


  7. أصَفَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أصَفَّهُ : جعلَ له صُفَّةً.
      يقال: أصفَّ الأريكةَ، وأصفَّ السَّرجَ، وأصفَّ البيتَ.
  8. أصفى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أصفى يُصفي ، أصْفِ ، إصفاءً ، فهو مُصْفٍ ، والمفعول مُصْفًى :-
      • أصفى الشَّيءَ جعله صَفْوًا خالصًا.
      • أصفى فلانًا الودَّ/ أصفى لفلانٍ الودَّ: أخلصه له وصدقه المودّةَ.
      • أصفاه بالشَّيء: خصَّه وآثره به :- {أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ إِنَاثًا} .
  9. صفَا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صفَا / صفَا لـ يَصفُو ، اصْفُ ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا ، فهو صافٍ وصفوانُ / صفوانٌ ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له :-
      • صفا الماءُ ونحوُه راقَ، كان نقيًّا لا يكدره شيء، نقيض كدِر :-صفا الجوّ: لم يكن فيه غيمٌ، - صفا القلبُ: خلا من الغَمِّ، - يوم صافٍ: شديد البرد لا غيم فيه ولا كدر، - إذا أنت لم تشرب مرارًا على القذى ... ظمئتَ وأيُّ الناس تصفو مَشاربُه:-
      • صفا له الجوّ: خلا له ليفعل ما يشاء.
      • صفا فلانٌ لفلانٍ: أخلص له :-صفا لصديقه، - {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافٍ} [قرآن]: خالصات لوجه الله.
  10. أصافَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أصافَ يُصيف ، أصِفْ ، إصافةً ، فهو مُصِيف ، والمفعول مُصَاف (للمتعدِّي) :-
      • أصاف القومُ دخلوا في فصل الصَّيف.
      • أصافه بالمكان: جعله يُصِّيف فيه.
  11. الأَصَف (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَصَف أَو اللَّصَف: نبت من الفصيلة الكَبَريَّةِ، لهُ شوكٌ وورق أَخضر ناضر، وثمره لُبِّيّ، تؤْكل براعمه مُخَلَّلَة، أَو مُمَلَّحَة .
  12. وصَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وصَفَ يصِف ، صِفْ ، وَصْفًا وصِفَةً ، فهو واصِف ، والمفعول مَوْصوف :-
      • وصَف الشَّيءَ/ وصَف فلانًا
      1 - نعَته بما فيه :-وصَفه بالشَّجاعة، - قال فيه كلامًا لا يُوصف.
      2 - رسم صورتَه بدقّة :-وصَف رفيقَهُ/ بلدَه:-
      • وصَف منظرًا: نقل صورة حِسِّيَّة وتحديدًا دقيقًا مُفَصَّلاً لما يراه.
      • وصَف الخبرَ: حكاه بالتَّفصيل، صوّره، ذكَره :-وصَف الحادثَ، - {وَلاَ تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ} :-? جُرم موصوف: واقع في ظروف ثقيلة العقوبة على مرتكبه.
      • وصَف الثَّوبُ الجسمَ: أظهر حاله وبَيَّن هيئتَه.
      • وصَف الطَّبيبُ الدَّواءَ: عيَّنه باسمه ومقداره وكيفية التَّداوي به.
  13. صيف (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّيْفُ: من الأَزمنةِ معروف، وجمعه أَصْيافٌ وصُيُوفٌ.
      ويومٌ صائفٌ أَي حارٌّ، وليلة صائفة.
      قال الجوهري: وربما، قالوا يوم صافٌ بمعنى صائفٍ كما، قالوا يوم راحٌ ويومٌ طانٌ ومطر صائفٌ.
      ابن سيده وغيره: والصَّيِّفُ المطر الذي يجيء في الصيفِ والنباتُ الذي يجيء فيه.
      قال الجوهري: الصَّيْفُ المطر الذي يجيء في الصيف، قال ابن بري: صوابه الصَّيِّف، بتشديد الياء.
      وصِفْنا أَي أَصابنا مطر الصَّيْفِ، وهو فُعِلْنا على ما لم يسمَّ فاعله مثل خُرِفْنا ورُبِعْنا.
      وفي حديث عُبادة: أَنه صلى في جُبّةٍ صَيِّفةٍ أَي كثيرة الصُّوف.
      يقال: صافَ الكَبْشُ يصُوفُ صَوْفاً، فهو صائِفٌ وصَيِّفٌ إذا كثر صُوفُه، وبناء اللفظة صَيْوِفة فقلبت ياء وأُدْغِمت.
      وصَيَّفَني هذا الشيء أَي كفاني لِصَيْفتي؛ ومنه قول الراجز: مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي وصِيفَتِ الأَرضُ، فهي مَصِيفةٌ ومَصْيوفةٌ: أَصابها الصَّيِّفُ،وصُيِّفْنا كذلك؛ وقول أَبي كبير الهذلي: ولقد وَرَدْتُ الماء لم يَشْرَبْ به حَدَّ الرَّبيعِ إلى شُهور الصَّيِّفِ يعني به مطر الصيف، الواحد صَيِّفةٌ؛ قال ابن بري: وفاعل يشرب في البيت الذي بعده وهو: الا عَوابِسُ كالمِراطِ مُعِيدةٌ،بالليلِ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّف

      ويقال: أَصابَتْنا صَيِّفة غَزيرة، بتشديد الياء.
      وتَصَيَّفَ: من الصَّيْف كما يقال تَشَتَّى من الشِّتاء.
      وأَصاف القومُ: دخلوا في الصَّيف،وصافُوا بمكان كذا: أَقاموا فيه صَيْفَهُم،وصِفْتُ بمكان كذا وكذا وصِفْتُه وتَصَيَّفْته وصَيَّفْته؛ قال لبيد: فَتَصَيَّفا ماءً بِدَحْلٍ ساكِناً،يَسْتَنُّ فوق سَراتِه العُلْجُومُ وقال الهذلي: تَصَيَّفْت نَعْمانَ واصَّيَّفَتْ وصافَ بالمكان أَي أَقام به الصيف، واصْطافَ مثلُه، والموضع مَصِيفٌ ومُصْطافٌ.
      التهذيب: صافَ القومُ إذا أَقاموا في الصّيفِ بموضع فهم صائفون،وأَصافوا فهم مُصِيفون إذا دخلوا في زمان الصَّيف، وأَشْتَوا إذا دخلوا في الشِّتاء.
      ويقال: صُيِّفَ القومُ ورُبِعوا إذا أَصابهم مَطَر الصيف والربيع، وقد صِفْنا ورُبِعْنا، كان في الأَصل صُيِفْنا، فاستثقلت الضمة مع الياء فحذفت وكسرت الصاد لتدل عليها.
      وصافَ فلانٌ ببلاد كذا يَصِيفُ إذا أَقام به في الصَّيف، والمَصِيفُ: اسم الزمان؛ قال سيبويه: أُجري مُجرى المكان وعامله مُصايَفَةً وصِيافاً.
      والصائفة: أَوانُ الصَّيف.
      والصائفةُ: الغَزْوةُ في الصيف.
      والصائفةُ والصَّيْفِيّةُ: المِيرةُ قبل الصيف، وهي المِيرة الثانية، وذلك لأَن أَوَّلَ المِيَرِ الرَّبْعِيَّة ثم الصَّيْفِيَّة ثم الدَّفَئِيَّة.
      الجوهري: وصائفةُ القوم مِيرَتُهم في الصيف.
      الجوهري: الصَّيْفُ واحد فُصُول السنة وهو بعد الربيع الأَول وقبل القَيْظِ.
      يقال: صَيْفٌ صائفُ، وهو توكيد له كما يقال لَيْلٌ لائلٌ وهَمَج هامِجٌ.
      وفي حديث الكَلالة حين سُئل عنها عمر، رضي اللّه عنه، فقال: تكفيك آيةُ الصَّيف أَي التي نزلت في الصيف وهي الآية التي في آخر سورة النساء والتي في أَوَّلِها نزلت في الشتاء.
      وأَصافَتِ الناقةُ، وهي مُصِيفٌ ومِصْيافٌ: نُتِجَتْ في الصَّيْف وولدُها صَيْفِيّ.
      وأَصافَ الرجلُ، فهو مُصِيفٌ: وُلد له في الكِبَرِ، وولده أَيضاً صَيْفيّ وصَيْفِيُّون، وشيء صَيْفِيٌّ؛ وقال أَكثمُ بن صَيْفي، وقيل هي لسعد‎ ‎بن‎ مالك ابن ضبيعة: إنَّ بَنيَّ صِبْيَةٌ صَيْفِيُّونْ،أَفْلَحَ مَنْ كان له رِبْعِيُّونْ في حديث سليمان بن عبد الملك: لمَّا حضرته الوفاة، قال هذين البيتين أَي وُلدوا على الكِبَر.
      يقال: أَصافَ الرجل يُصِيف إِصافةً إذا لم يولد له حتى يُسِنّ ويَكْبَرَ، وأَوْلاده صَيْفِيُّون.
      والرِّبْعِيُّون: الذين وُلدوا في حداثته وأَوّل شَبابه، قال: وإنما، قال ذلك لأَنه لم يكن في أَبنائه من يُقَلِّده العهد بعده.
      وأَصافَ: ترك النساء شابّاً ثم تزوَّج كبيراً.
      الليث: الصَّيْفُ رُبُع من أَرْباع السنة، وعند العامة نصف السنة.
      قال الأزهري: الصيف عند العرب الفصل الذي تسميه عوامُّ الناس بالعراق وخُراسان الربيعَ، وهي ثلاثة أَشهر، والفَصْل الذي يَليه عند العرب القَيْظ، وفيه يكون حَمْراء القَيْظِ، ثم بعده فصل الخَريف، ثم بعده فصل الشتاء.
      والكَلأُ الذي يَنْبُتُ في الصَّيْف صَيْفِيٌّ، وكذلك المطر الذي يقع في الربيع ربيعِ الكَلإِ صَيْفٌ وصَيْفِيّ.
      وقال ابن كُناسة: اعلم أَن السنة أَربعة أَزمِنة عند العرب: الربيعُ الأَول وهو الذي تسمِّيه الفُرْسُ الخريف ثم الشتاء ثم الصيف، وهو الربيع الآخِر، ثم القَيْظ، فهذه أَربعةُ أَزمِنةٍ.
      وسُميت غَزْوَة الروم الصائفةَ لأَن سُنَّتَهم أَن يُغْزَوا صيفاً،ويُقْفَلَ عنهم قبل الشتاء لمكان البردِ والثلج.
      أَبو عبيد: استأْجرته مُصايَفةً ومُرابعةً ومُشاتاةً ومَخارفةً من الصَّيفِ والرَّبيعِ والشتاء والخَرِيفِ مَثْل المُشاهرَةِ والمُياومَةِ والمُعاومَةِ.
      وفي أَمثالهم في إتمام قَضاء الحاجةِ: تمامُ الرَّبيع الصيفُ،وأَصله في المطر، فالربيع أَوَّله والصيف الذي بعده، فيقول: الحاجة بكمالها كما أَنَّ الربيع لا يكون تمامه إلا بالصيفِ.
      ومن أَمثالهم: الصيفَ ضَيَّعْتِ اللبنَ إذا فَرَّطَ في أَمره في وقته، معناه طلْبتِ الشيء في غير وقته، وذلك أَن الأَلبان تكثر في الصيف فيُضْرَب مثلاً لترك الشيء وهو ممكن وطَلَبِه وهو مُتَعَذِّر، قال ذلك ابن الأَنباري وأَوّلُ من، قاله عمرو بن عمرو بن عُدَسَ لِدَخْتَنُوسَ بنت لقِيطٍ، وكانت تَحْتَه فَفَرِكَتْه وكان مُوسراً.
      فتزوّجها عَمْرُو بن مَعْبَد وهو ابن عمِّها وكان شابّاً مُقتراً، فمرَّت به إبل عمرو فسألتْه اللبن فقال لها ذلك.
      وضافَ عنه صَيفاً ومَصيفاً وصَيْفوفةً: عَدَلَ.
      وصافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصِيفُ صَيفاً وصَيْفوفة: كذلك عَدَلَ بمعنى ضافَ، والذي جاء في الحديث ضافَ، بالضاد؛ قال أَبو زبيد: كلَّ يومٍ تَرْميهِ منها بِرَشْقٍ،فمَصِيفٌ أَو صافَ غَيرَ بَعِيدِ وقال أَبو ذؤيب: جَوارِسُها تأْوِي الشُّعُوفَ دَوائِباً،وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَصيفاً كِرابُها أَي مَعْدُولاً بها مُعْوَجَّةً غير مُقَوَّمَةٍ، ويروى مَضِيفاً، وقد تقدَّم؛ والكِرابُ: مَجارِي الماء، واحدتها كَرَبَةٌ، واللِّهْبُ: الشّقُّ في الجبل أَي تَنْصَبُّ إلى اللَّهْبِ لكونه بارِداً، ومَصِيفاً أَي مُعْوَجّاً من صافَ إذا عَدلَ.
      الجوهري: المَصيفُ المُعْوَجُّ من مَجاري الماء، وأَصله من صافَ أَي عدلَ كالمَضِيقِ من ضاقَ.
      وصافَ الفَحْلُ عن طَرُوقَتِه: عدل عن ضِرابها.
      وفي حديث أَنس أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم،شاوَرَ أَبا بكر، رضي اللّه عنه، يوم بَدْر في الأَسْرَى فتكلم أَبو بكر فصافَ عنه؛ قال الأَصمعي: يقال صاف يَصِيفُ إذا عدَلَ عن الهَدف؛ المعنى: عدل، صلى اللّه عليه وسلم، بوجهه عنه ليُشاور غيره.
      وفي حديث آخر: صافَ أَبو بكر عن أَبي بُرْدَةَ، ويقال: أَصافه اللّه عني أَي نَحَّاه،وأَصافَ اللّه عني شرَّ فلان أَي صَرَفه وعدَل به.
      والصيفُ: الأُنثى من البُوم؛ عن كراع.
      وصائفٌ: اسم موضع؛ قال معن بن أَوس: فَفَدْفَدُ عَبُّودٍ فَخَبْراء صائفٍ،فَذُو الحَفْرِ أَقْوَى منهمُ فَفَدافِدُهْ وصَيفِيٌّ: اسم رجل، وهو صيفي بن أَكْثَمَ.
      "
  14. لَصَفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَصَفُ: الأَصَفُ، أو أُذُنُ الأَرْنَبِ، وَرَقُهُ كَوَرَقِ لِسَانِ الحَمَلِ، وأدَقُّ وأحْسَنُ، زَهْرُهُ أزرَقُ فيه بياضٌ، وله أصْلٌ ذو شُعَبٍ، إذا قُلِعَ وحُكَّ به الوَجْهُ حَمَّرَهُ وَحَسَّنَهُ، وجِنْسٌ من التَّمْرِ، وبِرْكَةٌ بين المُغيثَةِ والعَقَبَةِ، ويُبْسُ الجِلْدِ ولُزوقُهُ.
      ـ لَصَافُ ولِصافُ: جَبَلٌ لِتَميمٍ.
      ـ لاصِفُ: الإِثْمِدُ.
      ـ لَصْفُ: الرَّصْفُ.
      ـ لَصيفُ: البَرِيقُ.
      ـ تَلْصُفُ: تَبْرُقُ.


معنى اصفوا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
أصبحت صافيةً.
اصل اسم صفا: عربي
معجم الغني
**صَفَا** \- [ص ف و]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَصْفُو**،** اُصْفُ**، مص. صَفْوٌ، صَفَاءٌ. 1. "صَفَا الْجَوُّ" : خَلاَ مِنَ الغَيْمِ. "صَفَتِ السَّمَاءُ فَصَارَتْ صَحِيفَةً زَرْقَاءَ". 2. "صَفَا الْمَاءُ" : صَارَ صَافِياً نَقِيّاً. 3. "صَفَا القَلْبُ" : خَلاَ مِنْ كُلِّ غَمٍّ وَحُزْنٍ. 4. "صَفَا قَلْبُهُ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ" : خَلاَ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ. 5. "صَفَا القِدْرَ" : أَخَذَ صَفْوَتَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صافّات [جمع]: مف صافَّة • الصَّافَّات: 1- الملائكةُ المصطفّون "{وَالصَّافَّاتِ صَفًّا}". 2- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 37 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وثمانون ومائة آية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صفَا/ صفَا لـ يَصفُو، اصْفُ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا، فهو صافٍ وصفوانُ/ صفوانٌ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له • صفا الماءُ ونحوُه: راقَ، كان نقيًّا لا يكدره شيء، نقيض كدِر "صفا الجوّ: لم يكن فيه غيمٌ- صفا القلبُ: خلا من الغَمِّ- يوم صافٍ: شديد البرد لا غيم فيه ولا كدر- إذا أنت لم تشرب مرارًا على القذى ... ظمئتَ وأيُّ الناس تصفو مَشاربُه"| صفا له الجوّ: خلا له ليفعل ما يشاء. • صفا فلانٌ لفلانٍ: أخلص له "صفا لصديقه- {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافٍ} [ق]: خالصات لوجه الله". II صَفا [مفرد] • الصَّفا: أحد جبليّ المسعى والآخر المروة، من مشاعر الحجّ والعمرة بمكّة "{إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ}".
المعجم الوسيط
ـُ صَفْواً، وصَفاءً: خلَصَ من الكَدَر. ويقال: صفا الماءُ ونحوه: راقَ. وصفا الجوُّ واليوم لم يكن فيه غَيْم. وصفا اليوم: خلا من الكدر. فهو صاف، وصَفْوانُ.( أَصْفَى ) الحافرُ: بلغ الصَّفَا، فلم يستطع الحَفْرَ. وـ الشاعر: انقطع شِعره. وـ الدجاجة: انقطع بيضها. وـ فلاناً: صدَقَه الوُدَّ والإخاء. ويقال: أصفاه الوُدَّ: أخلصه له. وـ فلاناً بكذا: آثره به واختَصَّه. وـ الحاكم ونحوه دار فلان وماله: أخذه كلَّه.( صَافَاهُ ): صَدَقَهُ الإخاء والمَوَدَّة.( صَفَّاهُ ): أزال عنه القَذَى والكُدْرة. وـ نقَّاه مما يشوبه. ومنه: صَفَّى ما بينهما، وهكذا. وـ الحساب: حرَّره وأنهاه. وـ الشَّرِكة: حَرَّر حسابها وحَلَّها. ( محدثة ).( اصطفاهُ ): فَضَّلَه واختاره. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ}.( تَصَافَيَا ): تخالصا في الودّ.( اسْتَصْفَاهُ ): اصطفاهُ. وـ عَدَّه صَفِيًّا. وـ الشيء: أخذ صَفْوَهُ. وـ مال فلان: أخذه كلَّه.( الصَّفاةُ ): الحجر العريض الأملس. ويقال: ما تُقْرع له صَفاة: لا يناله أحد بسوء. وفُلَّت صفاته: ضعُف. وما تَنْدَى صفاته: هو بخيل شحيح. ( ج ) صَفًا.( الصَّفْوُ ): الصَّفاء. وـ من الشيء: خِياره وخالصه.( الصَّفْوَاءُ ): الصَّفاةُ.( الصَّفْوَانُ ): الصخر الأملس. وفي التنزيل العزيز: {كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ}.( الصَّفْوَةُ ) من كلِّ شيء: صَفْوُهُ. ( يستوي فيه المفرد والمذكر وغيرهما ).( الصَّفِيُّ ) من كلِّ شيء: صَفوه. وـ الصديق المختار. يقال: هو صفيّ. ( ج ) أصفِياء. وـ ما يصطفيه الرئيس من الغنيمة قبل قسمتها. ( ج ) صَفايا.( الصَّوافِي ): الأملاك. والأرض مات أهلها ولا وارث لها: وـ الضِّياع كان يستخلصها السلطان لخاصَّته. واحدتها: صافية.( المِصْفَاةُ ): ما يصفَّى به. وـ اسم آلة لكُلِّ ما يُصفَّى به الشراب وغيره. ( ج ) مَصافٍ.
مختار الصحاح
ص ف ا : الصَّفَاءُ ممدود ضد الكدر وقد صَفا الشراب يصفو صَفاءً و صَفَّاهُ غيره تَصْفِيةً و صَفْوَةُ الشيء خالصه يقال محمد صلى الله عليه و سلم صفوة الله من خلقه و مُصْطَفَاهُ أبو عبيدة يقال له َُصِفْوةُ مالي بالحركات الثلاث فإذا نزعوا الهاء قالوا صَفْوُ مالي بفتح الصاد لا غير و الصَّفَاةُ صخرة ملساء والجمع صَفاً مقصور و أصْفاءٌ و صُفِيٌّ على فعول و الصَّفْواءُ الحجارة وكذا الصَّفْوانُ الواحدة صَفْوانَةٌ قلت ومنه قوله تعالى { كمثل صفوان عليه تراب } و الصَّفَا موضع بمكة و المِصْفاةُ الراووق و الصَّفِيُّ المُصَافِي و الصَّفِيُّ ما يصطفيه الرئيس من المغنم لنفسه قبل القسمة وهو الصَّفِيَّةُ أيضا والجمع صَفايا و أصْفاهُ الود أخلصه له و صَافاهُ و تَصَافَيا تخالصا و اصْطَفَاه اختاره
الصحاح في اللغة
الصَفاءُ ممدودٌ: خلاف الكدَر. يقال: صَفا الشراب يَصفو صَفاءً، وصَفَّيْتُهُ أنا تَصْفِيَةً. وصَفْوَةُ الشيءِ: خالصُه. أبو عبيدة: يقال: له صَفْوَةُ مالي، وصُفْوَةُ مالي، وصِفْوَةُ مالي. فإذا نزعوا الهاء قالوا: له صَفْوُ مالي بالفتح لا غير. وصَفَوْتُ القِدْرَ، أي أخذت صَفْوَتَها. والصَفاةُ: صخرة ملساء؛ يقال في المثل: ما تَنْدى صَفاتُهُ، والجمع صَفاً مقصورٌ، وأصْفاءٌ، وصُفيٌّ على فَعولٍ. والصَفْوةُ: الحجارة اللَّيِّنة المُلْس. وقال امرؤ القيس: كما زَلَّتِ الصَفْواءُ بالمُتَنَزَّلِ وكذلك الصَفْوانُ، الواحدة صَفْوانَةٌ. ويومٌ صَفوانُ، إذا كان صافِيَ الشمس شديد البرد. والصَفيُّ: الناقة الغزيرة الدَرِّ، والجمع صَفايا. يقال منه: ما كانت الناقة والشاة صَفِيّاً، ولقد صَفَتْ تَصْفُو. والصَفيُّ: المُصافي. والصَفيُّ: ما يَصْطفيهِ الرئيسُ من المغْنم لنفْسه قبل القسمة، وهو الصَفيَّةُ أيضاً، والجمع صَفايا. وأصْفَيْتُهُ الودَّ: أخلصتُه له، وصافَيْتُهُ وتَصافَينا: تخالصنا. واصْطَفَيْتُهُ: اخترته. وأَصْفَيْتُهُ بالشيء، إذا آثرتَه به. وأَصْفَى الرجلُ من المال والأدب، أي خلا. وأَصْفَى الأميرُ دارَ فلان واسْتَصْفى مالَه، إذا أخذه كلَّه. وأَصْفَتِ الدجاجةُ، إذا انقطع بيضها. وأَصْفى الشاعر، إذا انقطع شِعْرُهُ.
لسان العرب
الصَّفْوُ والصَّفَاءُ مَمْدودٌ نَقِيضُ الكَدَرِ صفَا الشيءُ والشَّرابُ يَصْفُو صَفاءً وصُفُوّاً وصَفْوُهُ وصَفْوَتُه وصِفْوَتُه وصُفْوَتُه ما صَفَا منه وصَفَّيْتُه أَنَا تَصْفِيَةً وصَفْوَةُ كُلِّ شيءٍ خالِصُهُ من صَفْوَة المالِ وصَفْوَةِ الإخَاء الكسائي هو صُفْوَةُ المَاءِ وصِفْوَةُ الماءِ وكذلك المالُ وقال أَبو عبيدة يقال له صَفْوَةُ مالِي وصِفْوَةُ مالِي وصُفْوَة مالِي فإذا نَزَعُوا الهاءَ قالوا له صَفْوُ مالِي بالفتح لا غير وفي حديث عَوفِ بن مالك لَهُمْ صِفْوَةُ أَمْرِهِمْ الصِّفْوةُ بالكَسْرِ خِيارُ الشيء وخُلاصَتُه وما صَفَا منه فإذا حذفت الهاء فتحت الصاد وهو صَفْوُ الإهالَة لا غيرُ والصَّفاءُ مَصْدَرُ الشيءِ الصافي وإذا أَخَذَ صَفْوَ ماءٍ من غدِيرٍ قال اسْتَصْفَيْتُ صَفْوَةً وصَفَوْتُ القِدْرَ إذا أَخَذْتَ صَفْوَتَها والمِصْفَاةُ الرَّاووُقُ وفي الإناءِ صِفْوَةٌ مِن مَاءٍ أَوْ خَمْرٍ أَي قَلِيلٌ وصَفَا الجَوُّ لم تكن فيه لُطْخَةُ غَيْمٍ ويومٌ صافٍ وصَفْوانُ إذا كان صَافِيَ الشَّمْس لا غَيْمَ فيه ولا كَدَرَ وهو شدِيدُ البَرْدِ وقولُ أَبي فَقْعَسٍ في صِفَةِ كَلإٍ خَضِعٌ مَضِغٌ صافٍ رَتِعٌ أَراد أَنَّه نَقِيُّ من الأَغْثَاءِ والنَّبْتِ الذي لا خَيْرَ فيه فإذا كان ذلك فهو من هذا الباب وقد يكون صَافٍ مقلوباً من صائِفٍ أَي أَنه نَبْتٌ صَيْفِيٌّ فقُلِبَ فإذا كان هذا فليس من هذا الباب وإنما هو من باب ص ي ف أَبو عبيد الصَّفِيُّ من الغنيمة ما اخْتارَه الرئيس من المَغْنَمِ واصْطَفاه لنَفْسِه قبلَ القسْمَةِ منْ فَرسٍ أَو سيفٍ أَو غيره وهو الصَّفيَّةُ أَيضاً وجَمْعُه صَفايا وأَنشد لعبد الله بن عَنَمة يخاطب بِسْطامَ بنَ قَيْسٍ لَكَ المِرْباعُ فِيها والصَّفَايا وحُكْمُكَ والنَّشِيطَةُ والفُضولُ وفي الحديث إنْ أَعْطَيْتُمُ الخُمُس وسهمَ النبي صلى الله عليه وسلم والصَّفِيَّ فأَنْتُم آمِنُونَ قال الشعبي الصفيّ عِلْقٌ تَخَيَّرَهُ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم منَ المَغْنم كانَ منه صَفِيَّةُ بنتُ حُيَيٍّ ومنه حديث عائشة كانت صَفِيَّةُ من الصَّفَايا تَعْني صَفِيَّة بنْتَ حُيَيٍّ كانتْ من غَنيمَةِ خَيْبَرَ واسْتَصْفَيْتُ الشيء إذا اسْتَخْلَصْتَه ومن قرأَ فاذكُروا اسمَ اللهِ عَلَيْها صَوافِيَ بالياء فَتفسيرهُ أَنَّها خالصَة لله تعالى يذْهَب بها إلى جمع صافية ومنه قيل للضِّيَاع التي يَسْتَخْلِصُها السلطانُ لخاصته الصَّوَافِي وفي حديث عليّ والعباس رضي الله عنهما أَنهما دَخَلا على عمر رضي الله عنه وهُما يَخْتَصِمان في الصَّوافِي التي أَفاءَ اللهُ على رسولِه صلى الله عليه وسلم من أَموال بَني النَّضِير الصَّوافِي الأَمْلاكُ والأَرض التي جَلا عَنْها أَهْلُها أَو ماتُوا ولا وارِثَ لَها واحدتها صافِيَةٌ واسْتَصْفَى صَفْوَ الشيء أَخَذَه وصَفَا الشيءَ أَخَذَ صَفْوَه قال الأَسْودُ بن يَعْفُرَ بَهَالِيلُ لا تَصْفُو الإمَاءُ قُدُورَهُمْ إذا النَّجْمُ وافَاهُمْ عِشاءً بشَمْأَلِ وقول كثير عزة كأَنَّ مَغارِزَ الأَنْيابِ منْها إذا ما الصُّبْحُ نَوَّرَ لانْفِلاقِ صَلِيتُ غَمامَةٍ بجَناةِ نَحْلٍ صَفَاةِ اللَّوْنِ طَيِّبَةِ المَذَاقِ قال ابن سيده قيل في تفسير صَفاةُ اللَّوْنِ صَافِيةٌ قال وهو عندي فَعِلَةٌ على النَّسَب كأَنه صَفِيَةٌ قُلِب إلى صَفَاةٍ كما قيل ناصَاةٌ وباناةٌ واسْتَصْفَى الشيءَ واصْطَفاه اختارَهُ الليث الصَّفَاءُ مُصافاة المَوَدَّةِ والإخاءِ والاصْطِفاءُ الاخْتِيارُ افْتِعالٌ من الصَّفْوَةِ ومنه النبِيُّ صلى الله عليه وسلم صَفْوَةُ الله منْ خَلْقِه ومُصْطَفاةُ والأَنْبِياءُ المُصْطَفَوْنَ وهم من المُطْطَفَين إذا اخْتِيرُوا وهُمُ المُصْطَفُون إذا اختاروا وهذا بضم الفاء وصَفِيُّ الإنْسانِ أَخُوهُ الذي يُصافِيه الإخاءَ والصَِّفِيُّ المُصافِي وأَصْفَيْتُه الوُدَّ أَخْلَصْته وصَافيتُه وتَصافَيْنا تخالَصْنا وصافَى الرجلَ صَدَقَهُ الإخاءَ وصَفِيُّكَ الذي يُصافِيكَ والصَّفِيُّ الخالِصُ من كلِّ شيءٍ واصْطفاه أَخذَه صفيّاً قال أَبو ذؤيب عَشِيَّةَ قامتْ بالفِناء كأَنها عَقيلَةُ نَهْبٍ تُصْطَفى وتَغُوجُ وفي الحديث إن الله لا يَرْضى لعبدهِ المُؤمِن إذا ذَهَبَ بصَفِيَّه من أَهلِ الأَرض فصَبَر واحْتَسَب بثَوابٍ دونَ الجنةِ صَفِيُّ الرجلِ الذي يصافِيهِ الوُدَّ ويُخْلِصُه له فَعِيلٌ بمعنى فاعلٍ أَو مفعول وفي الحديث كَسانِيه صَفِيِّي عُمَرُ أَي صديقي وناقةٌ صَفِيٌّ أَي غَزيرةٌ كثيرةُ اللبنِ والجمعُ صَفايا قال سيبويه ولا يُجمَع بالأَلف والتاء لأَن الهاء لم تَدْخُلْه في حَدِّ الإفرادِ وقد صَفُوَتْ وصَفَتْ وفي حديث عوف بن مالك تَسْبِيحةٌ في طَلَب حاجَةٍ خيرٌ من لَقُوحٍ صَفِيٍّ في عامِ لَزْبَةٍ هي الناقة الغزيرةُ وكذلك الشاة ويقال ما كانت الناقةُ والشاةُ صَفِيّاً ولقد صَفَتْ تَصْفُو وكذلك الإبلُ وبنو فلانٍ مُصْفُونَ إذا كانت غنمُهُمْ صَفايا والنَّخْلة كذلك ونَخْلةٌ صَفِيٌّ كثيرةُ الحَمْل والجمع الصَّفايا ويقال أَصْفَيْتُ فلاناً بكذا وكذا إذا آثرْتَه به الأَصمعي الصَّفْواءُ والصَّفْوانُ والصَّفا مقصور كلُّه واحدٌ وأَنشد لامرئ القيس كُمَيتٌ يَزِلُّ اللِّبْدُ عن حالِ مَتْنِه كما زَلَّتِ الصَّفْواءُ بالمُتَنَزَّلِ ( * وفي رواية أخرى يُزِلُّ اللِبدَ والمُتَنزِّل بدل والمُتنزّل ) ابن السكيت الصَّفا العريضُ من الحِجارَةِ الأَمْلَسُ جمع صَفاةٍ يكتَبُ بالأَلف فإذا ثُنِّي قيل صَفَوانِ وهو الصَّفْواءُ أَيضاً ومنه الصَّفا والمروةُ وهما جَبَلانِ بين بَطْحاء مَكَّة والمَسْجِد وفي الحديث ذِكرُهما والصَّفا اسم أَحد جبلَي المَسْعى والصَّفا موضِعٌ بمكة والصَّفاةُ صخْرةٌ مَلْساءُ يقال في المَثَل ما تَنْدى صفَاتُه وفي حديث معاوية يَضْرِبُ صَفاتَها بمِعْوَلِه هو تمثيلٌ أَي أَجْتَهد عليه وبالغَ في امْتحانهِ واخْتِباره ومنه الحديث لا تُقْرَعُ لهمْ صَفاةٌ أَي لا يَنالهم أَحدٌ بسُوءٍ ابن سيده الصَّفاةُ الحَجر الصَّلْدُ الضُّخْمُ الذي لا يُنبِتُ شيئاً وجمعُ الصَّفاة صَفَواتٌ وصَفاً مقصور وجمع الجمع أَصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفيٌّ قال الأَخيل كأَن مَتْنَيْهِ مِنَ النَّفِيِّ مواقعُ الطَّيْر على الصُّفِيِّ كذا أَنشده متنيه والصحيح مَتْنَيَّ كما أَنشده ابن دريد لأَن بعده من طول إشْرافي على الطَّويِّ قال ابن سيده وإنما حَكَمنا بأَن أَصْفاءً وصُفيّاً إنما هو جمع صَفاً لا جمع صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تُكَسَّر على فُعُولٍ إنما ذلك لَفَعْلة كبَدْرَةٍ وبُدورٍ وكذلك أَصْفاءٌ جمعُ صَفاً لا صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تجمع على أَفْعالٍ وهو الصَّفْواءُ كالشَّجْراءِ واحدتُها صَفاةٌ وكذلك الصَّفْوانُ واحدَته صَفوانةٌ وفي التنزيل كمثل صَفْوانٍ عليه تُرابٌ قال أَوس ابن حجر على ظَهْرِ صَفْوانٍ كأَن مُتُونَه عُلِلْنَ بدُهْنٍ يُزْلِقُ المُتَنَزِّلا وفي حديث الوحْي كأَنها سِلْسلَةٌ على صَفْوانٍ وأَصْفى الحافِرُ بلَغ الصَّفا فارْتَدَع وأَصْفى الشاعرُ انقطَع شِعْرُه ولم يقلْ شِعْراً ابن الأَعرابي أَصْفى الرجلُ إذا أَنْفَدَت النساءُ ماءَ صُلْبهِ وأَصْفي الرجلُ من المالِ والأَدَبِ أي خلا وأَصْفى الأَمِيرُ دارَ فلانٍ واسْتَصْفى مالَه إذا أَخذه كلَّه وأَصْفَتِ الدَّجاجةُ إصْفاءً انْقطَع بيضُها والصَّفا اسم نهرٍ بعيْنهِ قال لبيد يصف نخلاً سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّهُ عُمُّ نَواعِمُ بينهنَّ كرومُ وبالبحرين نهرٌ يَتَخَلَّجُ من عينِ مُحَلِّمٍ يقال له الصَّفا مقصورٌ وصَفِيٌّ اسم أبي قيس بن الأَسْلَتِ السُّلَمي وصَفْوانُ اسم
الرائد
* صفا يصفو: صفوا وصفاء وصفوا. (صفو) 1-أو الشيء: كان أو صار صافيا نقيا «صفا الماء». 2-الجو: لم يكن فيه غيم. 3-القدر: أخذ صفوتها.
الرائد
* صفا يصفو: صفوا. (صفو) ت الناقة: صارت غزيرة اللبن.
الرائد
* صفا. 1-جمع «الصفاة»، وهي الصخرة العريضة الملساء. 2-لقب «بطرس» الرسول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: