وصف و معنى و تعريف كلمة اضأن:


اضأن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و ضاد (ض) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح اضأن في معاجم اللغة العربية:



اضأن

جذر [ضأن]

  1. أَضْأَنَ: (فعل)
    • أضأنَ يُضئِن ، إضآنًا ، فهو مُضئِن
    • أَضْأَنَ فلانٌ: كثُرَ ضأْنُهُ
  2. أضأن الشّخص:
    • كثر ضأنُه.
  3. ضَأْن : (اسم)
    • ضَأْن : جمع ضائِن
  4. أَضَّ : (فعل)
    • أَضَّ أضًّا، وإِضاضاً
    • أَضَّتْ عند الولادة : تَلَوَّت من الوجع
    • أَضَّ الأَمرُ فلاناً : حَزَنه وجَهَدَه
    • أَضَّتْ الشيءَ: كَسَره


  5. ضَأَى : (فعل)
    • ضَأَى ضَأْيًا فهو ضاءِ
    • ضَأَى : ضَؤُلَ ودَقَّ جِسْمُهُ
  6. ضائِن : (اسم)
    • الجمع : ضَأْن ، أضْؤُن و ضَئِين ، المؤنث : ضائنة ، و الجمع للمؤنث : ضائنات و ضوائنُ
    • الضَّائِنُ : الضأْنُ ، ذو الصُّوف من الغنم، وهو حيوان مجترّ، داجن، يربَّى للحمه ولبنه ،
    • الضَّائِنُ: الضعيف اللَّيِّنُ
    • الضَّائِنُ: الحسنُ الجسم من غير امتلاء
    • الضَّأن الأليان: ذو الألية، المعروف في الشرق الأوسط وآسيا،
    • لبِس له جلدَ الضَّأن: لان له
    • رَجُلٌ ضَائِنٌ : ضَعِيفٌ، لَيِّنٌ كَالنَّعْجَةِ، أَوْ مُسْتَرْخِي البَطْنِ
    • وَلَدٌ ضَائِنٌ : حَسَنُ الجِسْمِ مِنْ غَيْرِ امْتِلاَءٍ
    • كَبْشٌ ضَائِنٌ : ذُو صُوفٍ
    • غَنَمٌ ضَوَائِنُ : ذَاتُ صُوفٍ، عِجَافٌ
  7. ضائن : (اسم)
    • ضائن : جمع ضَّأْنُ
  8. وضَأَ : (فعل)
    • وضَأَ (يَضَؤُ) وَ ضْئًا، ووَضاءةً
    • وضَأَهُ: غلبه في الوضاءة
  9. أَضاءَ : (فعل)
    • أَضَأْتُ، أُضِيءُ، أَضِئْ، مصدر إِضاءةٌ
    • أَضَاءَ المِصْباحُ: أَنَارَ
    • أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره أضاء قناديلَ المسجد،
    • أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ : نَوَّرَهُ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ
    • أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ: أظهرته
  10. مَضَانُّ : (اسم)


    • مَضَانُّ : جمع مَضَنّة
  11. مضانّ : (اسم)
    • مضانّ : جمع مَضَنَّة، مَضِنَّة
  12. ضاءي: (اسم)
    • ضاءي : فاعل من ضاءَ
  13. فضائيّة: (اسم)
    • الجمع : فضائيَّات
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى فَضاء
    • قناة تليفزيونيّة تبثّ إرسالها لجميع دول العالم عبر شبكات اتِّصال غير أرضيّة
    • الحُلَّة الفضائيَّة: ثياب واقية مصمَّمة بحيث تسمح لمرتديها بحرِّية الحركة في الفضاء
    • المحطَّة الفضائيَّة: قمر صناعيّ كبير يقوم بتزويد الطَّاقم البشريّ مع البقاء في مداره حول الأرض لفترة من الزَّمن ويعمل كقاعدة لنشاطات الأبحاث العِلميّة وغيرها
    • كبسولة فضائيَّة: مركبة فضائية مصمَّمة لنقل وحماية وإعالة البشر أو الحيوانات في الفضاء الخارجي أو على ارتفاعات شاهقة في جو الأرض
  14. ضَأْي: (اسم)
    • ضَأْي : مصدر ضَأَى
  15. فَضائيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إِلَى الفَضَاءِ
    • سَفِينَةٌ فَضَائِيَّةٌ
  16. كبسولة فضائيَّة:


    • مركبة فضائيّة مصمَّمة لنقل وحماية البشر أو الحيوانات في الفضاء الخارجيّ أو على ارتفاعات شاهقة في جوّ الأرض أطلقت روسيا كبسولة فضائيَّة جديدة.
  17. محطّة فضائيّة:
    • قمر صناعيّ يطلق إلى مدار ثابت حول الأرض ويُستخدم بوصفه قاعدةً للرَّصد العلميّ.
  18. مركبة فضائيّة:
    • عربة روّاد الفضاء، وهي شبه غرفة مصمَّمة لمواجهة الأحوال الجويّة المختلفة ومزوّدَة بالآلات الدقيقة، وتحمل شخصًا أو أكثر وتدور حول الأرض.
  19. الحُلَّة الفضائيَّة:
    • ثياب واقية مصمَّمة بحيث تسمح لمرتديها بحرِّية الحركة في الفضاء.
  20. المحطَّة الفضائيَّة:
    • قمر صناعيّ كبير يقوم بتزويد الطَّاقم البشريّ مع البقاء في مداره حول الأرض لفترة من الزَّمن ويعمل كقاعدة لنشاطات الأبحاث العِلميّة وغيرها.
  21. ضاءٍ : (اسم)
    • ضاءٍ : فاعل من ضاءَ
  22. ضاءَ : (فعل)


    • ضاءَ يَضُوء ، ضُؤْ ، ضَوْءًا وضِياءً ، فهو ضاءٍ
    • ضاءَ الشيءُ : أَنارَ وأَشرَق،
  23. ضاءِ : (اسم)
    • ضاءِ : فاعل من ضَأَى
  24. ضَئِين : (اسم)
    • ضَئِين : جمع ضائِن
  25. بَضَّ : (فعل)
    • بضَّ بَضَضْتُ / بَضِضْتُ ، يَبُضّ ويَبِضُّ ، ابْضُضْ / بُضَّ وابضِضْ / بِضّ ، بضاضةً وبُضوضةً ، فهو بَضّ
    • بَضَّتِ العَيْنُ : سالَ دَمْعُها، دَمَعَتْ
    • رَجُلٌ لا تَبُضُّ لَهُ عَيْنٌ : صَبورٌ على الشَّدائِدِ والْمَصائِبِ
    • بَضَّ الْمَاءُ : سَالَ، رَشَحَ
    • بَضَّتِ الحَلَمَةُ: دَرَّتْ حَلَمَةُ الضَّرْعِ بِاللَّبَنِ
    • بَضَّ البَدَنُ : اِمْتَلأَ وَنَضُرَ
    • بَضَّ لَهُ مِنَ العَطَاءِ : قَلَّلَهُ
    • بَضَّ الحَجَرُ: رَشَحَ منه الماءُ شبه العَرَق
,
  1. أضأنَ
    • أضأنَ يُضئِن ، إضآنًا ، فهو مُضئِن :-
      أضأن الشَّخصُ كثر ضأنُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أَضْأَن

    • أضأن - إضآنا
      1-كثر عنده «الضأن»، أي الغنم

    المعجم: الرائد

  3. أَضْأَنَ
    • أَضْأَنَ فلانٌ: كثُرَ ضأْنُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ضأن
    • "الضّائنُ من الغنم: ذو الصوفِ، ويُوصَفُ به فيقال: كَبْش ضائنٌ، والأُنثى ضائنة.
      والضّائنُ: خلافُ الماعز، والجمع الضّأْنُ والضّأَنُ مثل المَعْزِ والمَعَزِ.
      والضَّئِينُ والضِّئينُ: تميمية.
      والضَّيْن والضِّينُ، غير مهموزين؛ عن ابن الأَعرابي: كلها أَسماء لجمعهما، فالضأْن كالرَّكْب، والضَّأَنُ كالقَعَد، والضَّئِين كالغَزِيّ والقَطِين، والضِّئِين داخل على الضِّئِين، أَتبعوا الكسر الكسر، يطرد هذا في جميع حروف الحلق إذا كان المثال فَعِلاَ أَو فَعِيلاَ، وأَما الضِّينُ والضَّيْنُ فشاذ نادر،لأَن ضائناً صحيح مهموز، والضِّين والضَّين معتلّ غير مهموز، وقد حكي في جمع الضّأْنِ أَضْؤُنٌ؛ وقوله أَنشده يعقوب في المبقلوب: إذا ما دَعا نَعْمانُ آضُنَ سالِمٍ،عَلَنَّ، وإن كانت مَذانِبُه حُمْرَا (* قوله «علنّ» الذي في المحكم: عليّ).
      أَراد: أَضْؤُناً، فقلب، ودُعاؤه أَن يكثر الحشيش فيه فيصير فيه الذُّبابُ، فإِذا تَرَنَّم سمع الرِّعاءُ صوْتَه فعلموا أَن هناك رَوْضة فساقوا إِبلهم ومواشيهم إليها فَرَعَوْا منها، فذلك دُعاء نَعْمَانَ إياهم.
      قال أَبو الهيثم: جمع الضائن ضَأَنٌ،كما يقال ماعِزٌ ومَعَز، وخادِم وخَدَم، وغائب وغَيَب، وحارس وحَرَس،وناهِل ونَهَلٌ.
      قال: والضّانُ أَصله ضَأْن، فخفف.
      والضّأْنُ: جمع الضائن،ويُجْمَع الضَّئِينَ، والأُنثى ضائنة، والجمع ضَوائن.
      وفي حديث شَقيق: مَثَلُ قُرّاءِ هذا الزمان كَمَثل غَنَمٍ ضَوائِنَ ذاتِ صُوف عِجاف؛ الضوائن جمع ضائنة وهي الشاة من الغنم خلاف المعز.
      ومِعْزَى ضِئْنيَّةٌ: تأْلف الضّأْنَ، وسِقاءٌ ضِئْنِيٌّ على ذلك اللفظ إِذا كان من مَسْكِ ضائنةٍ وكان واسعاً، وكل ذلك من نادر معدول النسب؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إذا ما مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه،كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌُّ لفَرْعاء يُؤْدَلُ.
      عنى بالضِّئْنِيِّ هذا النوع من الأَسْقية.
      التهذيب: الضِّئْنيّ السقاء الذي يُمْخَضُ به الرائب، يسمى ضِئْنِيّاً إذا كان ضَخْماً من جلد الضّأْن؛ قال حُميد: وجاءتْ بضِئْنِيٍّ، كأَنَّ دَوِيّهُ تَرَنُّمُ رَعْدٍ جاوَبَتْه الرَّواعِدُ.
      وأَضْأَنَ القومُ: كثرَ ضأْنهم.
      ويقال: اضْأَنْ ضأْنك وامْعَزْ مَعَزَك أَي اعْزِلْ ذا من ذا.
      وقد ضأَنْتُها أَي عزَلْتها.
      ورجل ضائنٌ إذا كان ضعيفاً، ورجل ماعِزٌ إذا كان حازماً مانعاً ما وراءه.
      ورجل ضائنٌ: لَيِّنٌ كأَنه نعجة، وقيل: هو الذي لا يزال حسن الجسم مع قلة طُعْمٍ، وقيل: هو اللَّيِّنُ البطن المُسْترْخِية.
      ويقال: رملة ضائنةٌ، وهي البيضاء العريضة؛ وقال الجَعْدِي: إلى نَعّجٍ من ضائِنِ الرَّمْلِ أَعْفَرَا (* قوله «وقال الجعدي إلخ» صدره كما في التكملة: فباتت كأن بطنها طي ريطة وزاد: والضأنة، بفتح فسكون، الخزامة إذا كانت من عقب.) وفي حديث أَبي هريرة:، قال له أَبانُ بن سعيد وَبْرٌ تدَلَّى من رأْسِ ضالٍ؛ ضالٌ، بالتخفيف: مكان أَو جبل بعينه، يريد به تَوْهِينَ أَمره وتحقير قدره، ويروى بالنون، وهو أَيضاً جبل في أَرض دَوْسٍ، وقيل: أَراد به الضأْن من الغنم، فتكون أَلفه همزة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. أضأن الشّخص
    • كثر ضأنُه.


    المعجم: عربي عامة

  6. الضَّائِنُ
    • ـ الضَّائِنُ: الضعيفُ، والمُسْتَرْخِي البطنِ، والحَسَنُ الجِسْمِ، القليلُ الطَّعْمِ، والأبيضُ العريضُ من الرَّمْلِ، وخِلافُ الماعِزِ من الغَنَمِ ,ج: ضَأْنٌ، وضَأَنٌ، وضَئينٌ، وهي ضَائِنَةٌ, ج: ضَوائِنُ.
      ـ أضأَنَ: كثُرَ ضَأْنُهُ.
      ـ أضْئِنْ ضَأْنَكَ: اعْزِلْها من المَعَزِ.
      ـ ضِئْنِيُّ: السِقاء الضخْمُ من جِلْدَةٍ يُمْخَضُ بها الرائِبُ.
      ـ ضَّانَةُ: الخِزامَةُ إذا كانت من عَقَبٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. فضائِيَّة
    • فضائِيَّة :-
      جمع فضائيَّات:
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى فَضاء: :-أبحاث/ سفينة فضائيّة.
      2 - قناة تليفزيونيّة تبثّ إرسالها لجميع دول العالم عبر شبكات اتِّصال غير أرضيّة :-أدلى بحديث لفضائيّة الجزيرة القطريّة.
      • الحُلَّة الفضائيَّة: ثياب واقية مصمَّمة بحيث تسمح لمرتديها بحرِّية الحركة في الفضاء.
      • المحطَّة الفضائيَّة: قمر صناعيّ كبير يقوم بتزويد الطَّاقم البشريّ مع البقاء في مداره حول الأرض لفترة من الزَّمن ويعمل كقاعدة لنشاطات الأبحاث العِلميّة وغيرها.
      • كبسولة فضائيَّة: مركبة فضائية مصمَّمة لنقل وحماية وإعالة البشر أو الحيوانات في الفضاء الخارجي أو على ارتفاعات شاهقة في جو الأرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. فَضَائِيٌّ
    • [ف ض و]. (مَنْسوبٌ إِلَى الفَضَاءِ). :-سَفِينَةٌ فَضَائِيَّةٌ :- : ن. فَضَاء. (سَفِينَةُ الفَضَاءِ).

    المعجم: الغني

  9. فَضائيّ
    • فضائي
      1-نسبة إلى الفضاء.

    المعجم: الرائد

  10. فضائيّة
    • فضائية
      1-محطة تليفزيونية تبث برامجه عبر الأقمار الاصطناعية

    المعجم: الرائد

  11. ضأي
    • ابن الأَعرابي: ضأَى الرَّجُلُ إِذا دَقَّ جِسمُه.

    المعجم: لسان العرب

  12. كبسولة فضائيّة
    • مركبة فضائيّة مصمَّمة لنقل وحماية البشر أو الحيوانات في الفضاء الخارجيّ أو على ارتفاعات شاهقة في جوّ الأرض :-أطلقت روسيا كبسولة فضائيَّة جديدة- تتبارى الدول الكبرى في إطلاق الكبسولات الفضائيَّة.

    المعجم: عربي عامة

  13. كبسولة فضائيّة
    • مركبة فضائية مصمَّمة لنقل وحماية وإعالة البشر أو الحيوانات في الفضاء الخارجي أو على ارتفاعات شاهقة في جو الأرض.

    المعجم: عربي عامة

  14. محطّة فضاء/ محطّة فضائيّة
    • قمر صناعيّ يطلق إلى مدار ثابت حول الأرض ويُستخدم بوصفه قاعدةً للرَّصد العلميّ.

    المعجم: عربي عامة

  15. مركبة فضائيّة
    • عربة روّاد الفضاء، وهي شبه غرفة مصمَّمة لمواجهة الأحوال الجويّة المختلفة ومزوّدَة بالآلات الدقيقة، وتحمل شخصًا أو أكثر وتدور حول الأرض.

    المعجم: عربي عامة

  16. ضَأَى
    • ضأى - يضأى ، ضأيا
      1-ضول جسمه، دق، ضعف

    المعجم: الرائد

  17. فضا
    • "الفَضاءُ: المكان الواسع من الأَرض، والفعل فَضا يَفْضُو فُضُوّاً (* قوله «يفضو فضوّاً» كذا بالأصل وعبارة ابن سيده يفضو فضاء وفضوّاً وكذا في القاموس فالفضاء مشترك بين الحدث والمكان) فهو فاضٍ؛ قال رؤبة: أَفْرَخَ فَيْضُ بَيْضِها المُنْقاضِ،عَنكُم، كِراماً بالمَقام الفاضي وقد فَضا المكان وأَفْضى إِذا اتسع.
      وأَفْضى فلان إِلى فلان أَي وَصَل إِليه، وأصله أَنه صار في فُرْجَته وفَضائه وحَيِّزه؛ قال ثعلب بن عبيد يصف نحلاً: شَتَتْ كثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تتَّقي،ولا الذِّئْب تَخْشى، وهي بالبَلدِ المُفْضي أَي العَراء الذي لا شيء فيه، وأَفْضى إِليه الأَمْرُ كذلك.
      وأَفْضى الرجل: دخل على أَهله.
      وأَفْضى إِلى المرأَة: غَشِيها، وقال بعضهم: إِذا خلا بها فقد أَفْضى، غَشِيَ أَو لم يَغْشَ، والإِفضاء في الحقيقة الانتهاء؛ ومنه قوله تعالى: وكيف تأْخُذونه وقد أَفضى بعضُكم إِلى بعض؛ أَي انْتَهى وأَوى، عدَّاه بإِلى لأَن فيه معنى وصَل، كقوله تعالى: أُحلّ لكم ليلة الصِّيام الرَّفَثُ إِلى نسائكم.
      ومَرَة مُفْضاة: مجموعة المَسْلَكين.
      وأَفضى المرأَةَ فهي مُفضاة إِذا جامَعها فجعلَ مَسْلَكَيْها مَسْلَكاً واحداً كأَفاضها، وهي المُفْضاة من النساء.
      الجوهري: أَفضى الرجلُ إِلى امرأَته باشَرها وجامعها.
      والمُفضاةُ: الشَّريمُ.
      وأَلقى ثَوبه فَضاً: لم يُودعْه.
      وفي حديث دُعائه للنابغة: لا يُفْضي اللهُ فاك؛ هكذا جاء في رواية، ومعناه أَن لا يجعله فَضاء لا سنَّ فيه.
      والفَضاء: الخالي الفارغ الواسع من الأَرض.
      وفي حديث معاذ في عذاب القبر: ضربه بِمرْضافةٍ وسَط رأْسه حتى يُفْضِيَ كلُّ شيء منه أَي يصير فَضاء.
      والفَضاء: الساحةُ وما اتسع من الأَرض.
      يقال: أَفضيت إِذا خرجت إِلى الفضاء.
      وأَفْضَيت إِلى فلان بسرّي.
      الفراء: العرب تقول لا يُفْضِ اللهُ فاك من أَفْضَيْت.
      قال: والإِفضاء أَن تَسقط ثناياه من فوق ومن تحت وكل أَضراسه؛ حكاه شمر عنه؛ قال أَبو منصور: ومن هذا إِفْضاء المرأَة إِذا انقطع الحِتار الذي بين مسلكيها؛ وقال أَبو الهيثم في قول زهير: ومَنْ يوفِ لا يذمم، ومَنْ يُفْضِ قَلْبه إِلى مُطْمَئِنِّ البِرِّ لا يَتَجَمْجَمِ أَي مَن يَصر قلبُه إِلى فَضاء من البر ليس دونه ستر لم يَشتبه أَمره عليه فيتجَمجم أَي يتردّد فيه.
      والفَضى، مقصور: الشيء المختلط، تقول: طعام فَضًى أَي فَوْضى مختلط.
      شمر: الفَضاء ما استوى من الأَرض واتسع، قال: والصحراء فَضاء.
      قال أَبو بكر: الفِضاء، ممدود، كالحِساء وهو ما يجري على وجه الأَرض، واحدته فَضِيَّةٌ (* قوله «واحدته فضية» هذا ضبط التكملة، وفي الأصل فتحة على الياء فمقتضاه أنه من باب فعلة وفعال.)؛ قال الفرزدق: فصَبَّحْن قَبْلَ الوارِداتِ من القَطا،ببَطْحاءِ ذِي قارٍ، فِضاءً مُفَجَّرا والفَضْيةُ: الماء المُسْتَنْقِع، والجمع فِضاء، ممدود؛ عن كراع؛ فأَما قول عدي بن الرَّقاع: فأَوْرَدها، لَمَّا انْجَلى الليلُ أَوْ دَنا،فِضًى كُنَّ للجُونِ الحَوائِم مَشْرَب؟

      ‏قال ابن سيده: يروى فَضًى وفِضًى، فمن رواه فَضًى جعله من باب حَلْقةٍ وحَلَقٍ ونَشْفةٍ ونَشَفٍ، ومن رواه فِضًى جعله كَبَدْرَةٍ وبِدَرٍ.
      والفَضا: جانِب (* قوله « والفضا جانب إلخ» كذا بالأصل، ولعله الضفا بتقديم الضاد إذ هو الذي بمعنى الجانب وبدليل قوله: ويقال في تثنيته ضفوان،وبعد هذا فايراده هنا سهو كما لا يخفى) الموضع وغيره، يكتب بالأَلف، ويقال في تثنيته ضَفَوانِ؛ قال زهير: قَفْراً بِمُنْدَفِع النَّحائِتِ مِنْ ضَفَوَيْ أُلاتِ الضّالِ والسِّدْرِ النحائت: آبار معروفة.
      ومكان فاضٍ ومُفْضٍ أَي واسع.
      وأَرض فَضاء وبَرازٌ، والفاضِي: البارِزُ؛ قال أَبو النجم يصف فرسه: أَمّا إِذا أَمْسَى فَمُفْضٍ مَنْزِلُه،نَجْعَلُه في مَرْبَطٍ،نَجْعَلُه مُفْضٍ: واسع.
      والمُفْضَى: المُتَّسَع؛ وقال رؤبة: خَوْقاء مُفْضاها إِلى مُنْخاقِ أَي مُتَّسَعُها؛ وقال أَيضاً: جاوَزْته بالقَوْم حتى أَفْضَى بهِم، وأَمْضىَ سَفَرٌ ما أَمْضَى (* قوله« ما أمضى» كذا في الأصل، والذي في نسخة التهذيب: ما أفضى.؟

      ‏قال: أَفْضَى بلغ بهم مكاناً واسعاً أَفْضَى بهم إِليه حتى انقطع ذلك الطريق إِلى شيء يعرفونه.
      ويقال: قد أَفْضَيْنا إِلى الفَضاء، وجمعه أَفْضِية.
      ويقال: تركت الأَمر فَضاً أَي تركته غيرَ مُحْكَم.
      وقال أَبو مالك: يقال ما بقي في كِنانته إِلاَّ سهم فَضاً؛ فَضاً أَي واحد.
      وقال أَبو عمرو: سهم فَضاً إِذا كان مُفْرداً ليس في الكِنابة غيره.
      ويقال: بَقِيت من أَقْراني فَضاً أَي بقيت وحدي، ولذلك قيل للأَمر الضعيف غير المحكم فَضاً،مقصور.
      وأَفْضَى بيده إِلى الأَرض إِذا مَسَّها بباطن راحته في سُجوده.
      والفَضا: حب الزَّبيب.
      وتمر فَضاً: منثور مختلط، وقال اللحياني: هو المختلط بالزبيب؛

      وأَنشد: فَقُلْتُ لهَا: يا خالتي لَكِ ناقَتي،وتمرٌ فَضاً، في عَيْبَتي، وزَبيبُ أَي منثور، ورواه بعض المتأَخرين: يا عَمَّتي.
      وأَمرُهم بينهم فَضاً أَي سواء.
      ومَتاعُهم بينهم فَوْضَى فَضاً أَي مختلط مشترك.غيره:وأَمرهم فَوْضَى وفَضاً أَي سواء بينهم؛

      وأَنشد للمُعَذِّل البَكْريِّ: طَعامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحالِهم،ولا يُحْسِنُون الشَّرَّ إِلاَّ تَنادِيا

      ويقال: الناسُ فَوْضَى إِذا كانوا لا أَميرَ عليهم ولا مَنْ يجمعهم.
      وأَمرُهُم فَضاً بينهم أَي لا أَمير عليهم.
      وأَفْضَى إِذا افْتَقَرَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ضوأ
    • "الضَّوءُ والضُّوءُ، بالضم، معروف: الضِّياءُ، وجمعه أَضْواءٌ.
      وهو الضِّواءُ والضِّياءُ.
      وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ: يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ، أَي ما كان يَسمع من صوت الـمَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه.
      التهذيب، الليث: الضَّوْءُ والضِّياءُ: ما أضاءَ لك.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ.
      يقال: ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ.
      قال: واللغة الثانية هي الـمُختارة، وقد يكون الضِّياءُ جمعاً.
      وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ.
      وفي شعر العباس: وأَنْتَ، لـمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ، * وضاءَتْ، بِنُورِك، الأُفُقُ ‏

      يقال: ‏ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ، وصارَت مُضِيئةً.
      وأَضَاءَتْه، يَتعدَّى ولا يَتعدَّى.
      قال الجعديّ: أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ، * مُلْتَبِساً، بالفُؤَادِ، التِباسا أَبو عبيد: أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها، وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ، وأَمَّا الضِّياءُ، فلا همز في يائه.
      وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به.
      وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه: لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ.
      وفي الحديث: لا تَسْتَضِيئُوا بنار الـمُشْرِكِين، أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم.
      جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ.
      وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه.
      الليث: ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ.
      قال أَبو منصور: لم أَسمعه من غيره.
      أَبو زيد في نوادره: التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حيث يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه.
      قال: وعَلِقَ رجل من العَرَب امرأَةً، فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِها فَتَضَوَّأَها، فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ، لِكَيْما تَحْذَره، فلا تُريه إِلاَّ حَسَناً.
      فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ثم ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها، وقالت: يا مُتَضَوِّئاهْ ! هذه في اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ.
      فلما رأَى ذلك رَفَضَها.
      يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح.
      وأَضاءَ بِبَوْلِه: حَذَف به، حكاه عن كراع في الـمُنَجَّد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. مَضْؤُوكٌ
    • ـ مَضْؤُوكٌ، رجُلٌ مَضْؤُوكٌ: مَزْكومٌ، وقد ضُئِكَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى اضأن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَأْنٌ** - [ض أ ن]. (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الغَنَمِيَّاتِ مُجْتَرٌّ، أَهْلِيٌّ، وَيُطْلَقُ اسْمُ الضَّأْنِ عَلَى الْجَمْعِ وَالوَاحِدِ. يُسْتَفَادُ مِنْ صُوفِهِ وَلَحْمِهِ وَلَبَنِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أضأنَ يُضئِن، إضآنًا، فهو مُضئِن • أضأن الشَّخصُ: كثر ضأنُه.
مختار الصحاح
ض أَ ن : الضَّائِنُ ضد الماعز والجمع الضَّأْنُ والمعز كراكب وركب وسافر وسفر و ضَأنُ أيضا كحارس وحرس وقد يجمع على ضَئِينٍ مثل غز وغزي والأنثى ضائِنةٌ والجمع ضَوائِنُ و أضْأنَ الرجل كثر ضأنه
الصحاح في اللغة
الضائِنُ: خلاف الماعز، والجمع الضَأنُ وضَأَنٌ أيضاً، وقد يجمع على ضَئِينٍ، والأنثى ضائِنَةٌ، والجمع ضوائِنُ. وأَضْأَنَ الرجل: كثُر ضَأْنُهُ.
لسان العرب
الضّائنُ من الغنم ذو الصوفِ ويُوصَفُ به فيقال كَبْش ضائنٌ والأُنثى ضائنة والضّائنُ خلافُ الماعز والجمع الضّأْنُ والضّأَنُ مثل المَعْزِ والمَعَزِ والضَّئِينُ والضِّئينُ تميمية والضَّيْن والضِّينُ غير مهموزين عن ابن الأَعرابي كلها أَسماء لجمعهما فالضأْن كالرَّكْب والضَّأَنُ كالقَعَد والضَّئِين كالغَزِيّ والقَطِين والضِّئِين داخل على الضِّئِين أَتبعوا الكسر الكسر يطرد هذا في جميع حروف الحلق إذا كان المثال فَعِلاَ أَو فَعِيلاَ وأَما الضِّينُ والضَّيْنُ فشاذ نادر لأَن ضائناً صحيح مهموز والضِّين والضَّين معتلّ غير مهموز وقد حكي في جمع الضّأْنِ أَضْؤُنٌ وقوله أَنشده يعقوب في المبقلوب إذا ما دَعا نَعْمانُ آضُنَ سالِمٍ عَلَنَّ وإن كانت مَذانِبُه حُمْرَا ( * قوله « علنّ » الذي في المحكم عليّ ) أَراد أَضْؤُناً فقلب ودُعاؤه أَن يكثر الحشيش فيه فيصير فيه الذُّبابُ فإِذا تَرَنَّم سمع الرِّعاءُ صوْتَه فعلموا أَن هناك رَوْضة فساقوا إِبلهم ومواشيهم إليها فَرَعَوْا منها فذلك دُعاء نَعْمَانَ إياهم قال أَبو الهيثم جمع الضائن ضَأَنٌ كما يقال ماعِزٌ ومَعَز وخادِم وخَدَم وغائب وغَيَب وحارس وحَرَس وناهِل ونَهَلٌ قال والضّانُ أَصله ضَأْن فخفف والضّأْنُ جمع الضائن ويُجْمَع الضَّئِينَ والأُنثى ضائنة والجمع ضَوائن وفي حديث شَقيق مَثَلُ قُرّاءِ هذا الزمان كَمَثل غَنَمٍ ضَوائِنَ ذاتِ صُوف عِجاف الضوائن جمع ضائنة وهي الشاة من الغنم خلاف المعز ومِعْزَى ضِئْنيَّةٌ تأْلف الضّأْنَ وسِقاءٌ ضِئْنِيٌّ على ذلك اللفظ إِذا كان من مَسْكِ ضائنةٍ وكان واسعاً وكل ذلك من نادر معدول النسب أَنشد ابن الأَعرابي إذا ما مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌُّ لفَرْعاء يُؤْدَلُ عنى بالضِّئْنِيِّ هذا النوع من الأَسْقية التهذيب الضِّئْنيّ السقاء الذي يُمْخَضُ به الرائب يسمى ضِئْنِيّاً إذا كان ضَخْماً من جلد الضّأْن قال حُميد وجاءتْ بضِئْنِيٍّ كأَنَّ دَوِيّهُ تَرَنُّمُ رَعْدٍ جاوَبَتْه الرَّواعِدُ وأَضْأَنَ القومُ كثرَ ضأْنهم ويقال اضْأَنْ ضأْنك وامْعَزْ مَعَزَك أَي اعْزِلْ ذا من ذا وقد ضأَنْتُها أَي عزَلْتها ورجل ضائنٌ إذا كان ضعيفاً ورجل ماعِزٌ إذا كان حازماً مانعاً ما وراءه ورجل ضائنٌ لَيِّنٌ كأَنه نعجة وقيل هو الذي لا يزال حسن الجسم مع قلة طُعْمٍ وقيل هو اللَّيِّنُ البطن المُسْترْخِية ويقال رملة ضائنةٌ وهي البيضاء العريضة وقال الجَعْدِي إلى نَعّجٍ من ضائِنِ الرَّمْلِ أَعْفَرَا ( * قوله « وقال الجعدي إلخ » صدره كما في التكملة فباتت كأن بطنها طي ريطة وزاد والضأنة بفتح فسكون الخزامة إذا كانت من عقب ) وفي حديث أَبي هريرة قال له أَبانُ بن سعيد وَبْرٌ تدَلَّى من رأْسِ ضالٍ ضالٌ بالتخفيف مكان أَو جبل بعينه يريد به تَوْهِينَ أَمره وتحقير قدره ويروى بالنون وهو أَيضاً جبل في أَرض دَوْسٍ وقيل أَراد به الضأْن من الغنم فتكون أَلفه همزة
الرائد
* ضأن يضأن: ضأنا. الضأن: عزلها عن الماعز.
الرائد
* ضأن. 1-مص. ضأن. 2-ذو الصوف من الغنم، خلاف الماعز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: