وصف و معنى و تعريف كلمة اضأنا:


اضأنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و ضاد (ض) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح اضأنا في معاجم اللغة العربية:



اضأنا

جذر [ضأن]

  1. أَضاءَ: (فعل)
    • أَضَأْتُ، أُضِيءُ، أَضِئْ، مصدر إِضاءةٌ
    • أَضَاءَ المِصْباحُ: أَنَارَ
    • أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره أضاء قناديلَ المسجد،
    • أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ : نَوَّرَهُ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ
    • أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ: أظهرته
  2. أَضْأَنَ : (فعل)
    • أضأنَ يُضئِن ، إضآنًا ، فهو مُضئِن
    • أَضْأَنَ فلانٌ: كثُرَ ضأْنُهُ
  3. ضَوَّأَ: (فعل)
    • ضَوَّأْتُ، أُضَوِّئُ، ضَوِّئْ، مصدر تَضْوِئَةٌ
    • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
    • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
    • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  4. اِستَضاءَ: (فعل)
    • استضاءَ / استضاءَ بـ يستضيء ، استضئْ ، استضاءةً ، فهو مُستضيء ، والمفعول مُستضاء به
    • اِسْتَضاءَ بِالشَّمْعَةِ: اِسْتَنَارَ بِهَا
    • اِسْتَضَاءَ بِعِلْمِهِ : اِسْتَنَارَ بِهِ
    • اِسْتَضَاءَ مِنْ مُعَلِّمِهِ بِمَا يُنِيرُ طَرِيقَهُ: تَعَلَّمَ، اِسْتَفَادَ
    • اِسْتَضَاءَ مِنْهُ : اِسْتَشَارَهُ


  5. ضَوئيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ضَوْء
    • كشَّاف ضَوئيّ: أداة لإسقاط النور، مشعل كهربائيّ، بطاريّة صغيرة ترسل نورًا
    • إشارة المرور الضَّوئيَّة: إشارة لتوجيه المرْكَبات بالأضواء المكوَّنة، وهي الأحمر ويشير للتوقّف، والأخضر للسير، والأصفر للمتابعة والاستعداد
    • التَّصوير المساحيّ الضَّوئيّ: (الجغرافيا) عمليَّة القيام بعمل الخرائط ومقاييس الرّسم من الصُّور، وخاصَّة الصُّور الجوّيَّة
    • الانحياز الضَّوئيّ: (الأحياء) حركة كائن عضويّ باتّجاه مصدر الضّوء أو بعيدًا عنه
    • السَّبْق الضَّوئيّ: تنازع متسابقين على الفوز في سباقٍ تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيَّة لهما وهما يجتازان خطّ النِّهاية
    • التَّحسُّس الضَّوئيّ: (طب) حساسية البشرة للضَّوء وللإشعاع فوق البنفسجيّ الناتج عن اختلالات أو موادّ كيميائيّة معيَّنة
    • المُعالجة الضَّوئيَّة: (طب) علاج خلل خاصّة في الجلد بتعريضه للضَّوء بما في ذلك الأشعّة فوق البنفسجيَّة وتحت الحمراء
    • سنة ضوئيَّة: (الفلك) وحدة لقياس الطول تعادل المسافة التي يقطعها الضَّوء في الفراغ في سنة كاملة، وتقدَّر بـ 9461 مليار كيلومتر، وتقاس بها المسافة بين النّجوم
    • تحلُّل ضوئيّ: تحلُّل كيميائيّ يسبِّبه الضّوء أو طاقة مشعَّة أخرى
    • الكِيمياء الضَّوئيَّة: فرع من فروع علم الكيمياء يختصّ بالتَّفاعلات الكيميائيّة التي تحدث أو تبدأ بتأثير الضَّوء
    • التَّمثيل الضَّوئيّ: (الأحياء) عمليَّة يقوم بها النَّبات الأخضر مكوِّنًا موادّ كربوهيدراتيّة (نشويّة وسكَّريّة) شريطة وجود البلاستيدات الخضراء (الكلوروفيل) والضَّوء وثاني أكسيد الكربون والماء
    • انتحاء ضوئيّ: (الأحياء) نمو أو حركة كائن عضويّ لا عُنُقيّ باتِّجاه مصدر الضّوء أو بعيدًا عنه
    • ضَوْئيّ سالب: غير متأثِّر بالضَّوْء،
    • ضَوْئيّ موجب: منجذب إلى الضَّوْء
  6. إِضاءة: (اسم)
    • مصدر أَضاءَ
    • إِضاءةُ البَيْتِ : إِنارَتُهُ
    • إِضاءةُ المِصْباحِ : إِشْعالُهُ
    • إضاءة الأَذهان: تنويرها بالمعرفة،
    • إضاءة النَّصّ: تفسيره،
    • إضاءة غير مباشرة: إضاءة غير ظاهرة للعِيان،
    • مصباح الإضاءة: مصباح يُسْتَضاء به، أو يضيء بسلك متوهّج
  7. مُضيء: (اسم)
    • اسم فاعل من أضاءَ
    • مُضِيءٌ: مُنِيرٌ، مُشِعٌّ
    • القَلم المُضيء: قلم خاصّ يستخدم مع جهاز الكومبيوتر حتى يُظهر الصُّورة مباشرة على شاشة العرض، ويستخدم خاصَّة في مجال الرُّسوم المتحرِّكة
  8. اِستِضاءة: (اسم)
    • مصدر اِسْتَضاءَ
    • اِستِضاءَةُ البَيْتِ: اِسْتِنارَتُهُ
  9. اِستضاءة: (اسم)
    • اِستضاءة : مصدر اِستَضاءَ
  10. إِضاء: (اسم)
    • الإِضَاءُ : الأَجَمةُ من الخِلافِ الهنديّ


  11. مُضَواء: (اسم)
    • المُضَوَاءُ : التقدُّمُ
  12. ضياء: (اسم)
    • مصدر ضَاءَ
    • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
    • ضياء:هداية
    • شيء مُضيء بذاته
  13. ضِياء: (اسم)
    • ضِياء : فاعل من ضاءَ
  14. مُستضاء: (اسم)
    • مُستضاء : اسم المفعول من اِستَضاءَ
  15. اِنضواء: (اسم)
    • مصدر انضوى
    • الانضواء: (العلوم اللغوية) ارتباط كلمة بأخرى ارتباطًا صوتيًّا فيُنطق بهما كأنّهما كلمة واحدة، مثل (يغري بي) في قول الشَّاعر: *وأنثني وبياض الصُّبح يغري بي*
    • (مصدر اِنْضَوَى) اِنْضِواءُ الجَيْشِ تَحْتَ لِوائِهِ : اِنْضِمامُهُ، اِلْتِحاقُهُ بِهِ لِيَصيرَ تَحْتَ لِوائِهِ
  16. تَضَوُّء: (اسم)
    • تَضَوُّء : مصدر تَضَوَّأ


  17. وِضاء: (اسم)
    • وِضاء : جمع وَضيء
  18. وُضّاء: (اسم)
    • الجمع : وُضَّاءة و وُضَّاءُون المؤنث :وُضَّاءات ،
    • وضَّاءٌ: وَضِيءٌ
  19. وضيئة: (مصطلحات)
    • من وضؤ، يوضؤ وضاءة فهو وضيء وهي وضيئة، وهي الجميلة النظيفة والحسنة، ومنه قولهم يستحب اختيار الوضيئة لمن أراد إرضاع ولده. (فقهية)
  20. استضاء بالمصباح:
    • طلب ضوءَه واستمدَّ نورَه ''استضاءتِ الدنيا بنور الإسلام- استضاء برأيه.
  21. أضاء القمر:
    • ضاء؛ أنار وأشرق ''أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد- {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ} - {كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ} ''.
  22. أضاء المصباح:
    • نوَّره ''أضاء قناديلَ المسجد- أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة- تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [مثل] ''.


  23. ضَوَّأَ البَيْتَ:
    • أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ.
  24. مصباح الإضاءة:
    • مصباح يُسْتَضاء به، أو يضيء بسلك متوهّج.
  25. الانحياز الضَّوئيّ: (أحياء)
    • حركة كائن عضويّ باتّجاه مصدر الضّوء أو بعيدًا عنه.
,
  1. ضوأ
    • "الضَّوءُ والضُّوءُ، بالضم، معروف: الضِّياءُ، وجمعه أَضْواءٌ.
      وهو الضِّواءُ والضِّياءُ.
      وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ: يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ، أَي ما كان يَسمع من صوت الـمَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه.
      التهذيب، الليث: الضَّوْءُ والضِّياءُ: ما أضاءَ لك.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ.
      يقال: ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ.
      قال: واللغة الثانية هي الـمُختارة، وقد يكون الضِّياءُ جمعاً.
      وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ.
      وفي شعر العباس: وأَنْتَ، لـمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ، * وضاءَتْ، بِنُورِك، الأُفُقُ ‏

      يقال: ‏ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ، وصارَت مُضِيئةً.
      وأَضَاءَتْه، يَتعدَّى ولا يَتعدَّى.
      قال الجعديّ: أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ، * مُلْتَبِساً، بالفُؤَادِ، التِباسا أَبو عبيد: أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها، وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ، وأَمَّا الضِّياءُ، فلا همز في يائه.
      وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به.
      وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه: لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ.
      وفي الحديث: لا تَسْتَضِيئُوا بنار الـمُشْرِكِين، أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم.
      جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ.
      وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه.
      الليث: ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ.
      قال أَبو منصور: لم أَسمعه من غيره.
      أَبو زيد في نوادره: التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حيث يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه.
      قال: وعَلِقَ رجل من العَرَب امرأَةً، فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِها فَتَضَوَّأَها، فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ، لِكَيْما تَحْذَره، فلا تُريه إِلاَّ حَسَناً.
      فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ثم ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها، وقالت: يا مُتَضَوِّئاهْ ! هذه في اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ.
      فلما رأَى ذلك رَفَضَها.
      يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح.
      وأَضاءَ بِبَوْلِه: حَذَف به، حكاه عن كراع في الـمُنَجَّد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ضَوئيّ
    • ضَوئيّ :-
      اسم منسوب إلى ضَوْء.
      • كشَّاف ضَوئيّ: أداة لإسقاط النور، مشعل كهربائيّ، بطاريّة صغيرة ترسل نورًا.
      • إشارة المرور الضَّوئيَّة: إشارة لتوجيه المرْكَبات بالأضواء المكوَّنة، وهي الأحمر ويشير للتوقّف، والأخضر للسير، والأصفر للمتابعة والاستعداد.
      • التَّصوير المساحيّ الضَّوئيّ: (الجغرافيا) عمليَّة القيام بعمل الخرائط ومقاييس الرّسم من الصُّور، وخاصَّة الصُّور الجوّيَّة.
      • الانحياز الضَّوئيّ: (الأحياء) حركة كائن عضويّ باتّجاه مصدر الضّوء أو بعيدًا عنه.
      • السَّبْق الضَّوئيّ: (الرياضة والتربية البدنية) تنازع متسابقين على الفوز في سباقٍ تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيَّة لهما وهما يجتازان خطّ النِّهاية.
      • التَّحسُّس الضَّوئيّ: (طب) حساسية البشرة للضَّوء وللإشعاع فوق البنفسجيّ الناتج عن اختلالات أو موادّ كيميائيّة معيَّنة.
      • المُعالجة الضَّوئيَّة: (طب) علاج خلل خاصّة في الجلد بتعريضه للضَّوء بما في ذلك الأشعّة فوق البنفسجيَّة وتحت الحمراء.
      • سنة ضوئيَّة: (الفلك) وحدة لقياس الطول تعادل المسافة التي يقطعها الضَّوء في الفراغ في سنة كاملة، وتقدَّر بـ 9461 مليار كيلومتر، وتقاس بها المسافة بين النّجوم.
      • تحلُّل ضوئيّ: (الكيمياء والصيدلة) تحلُّل كيميائيّ يسبِّبه الضّوء أو طاقة مشعَّة أخرى.
      • الكِيمياء الضَّوئيَّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع من فروع علم الكيمياء يختصّ بالتَّفاعلات الكيميائيّة التي تحدث أو تبدأ بتأثير الضَّوء.
      • التَّمثيل الضَّوئيّ: (الأحياء) عمليَّة يقوم بها النَّبات الأخضر مكوِّنًا موادّ كربوهيدراتيّة (نشويّة وسكَّريّة) شريطة وجود البلاستيدات الخضراء (الكلوروفيل) والضَّوء وثاني أكسيد الكربون والماء.
      • انتحاء ضوئيّ: (الأحياء) نمو أو حركة كائن عضويّ لا عُنُقيّ باتِّجاه مصدر الضّوء أو بعيدًا عنه
      ضَوْئيّ سالب: غير متأثِّر بالضَّوْء، - ضَوْئيّ موجب: منجذب إلى الضَّوْء.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. استضاءَ
    • استضاءَ / استضاءَ بـ يستضيء ، استضئْ ، استضاءةً ، فهو مُستضيء ، والمفعول مُستضاء به :-
      استضاء القَمرُ استنار.
      استضاء بالمِصباح: طلب ضوءَه واستمدَّ نورَه :-استضاءتِ الدنيا بنور الإسلام، - استضاء برأيه: استشاره فأشار بالصَّواب، - *إنَّ الرَّسولَ لنورٌ يُستضاء به*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أضاءَ
    • أضاءَ يُضيء ، أَضِئْ ، إضاءةً ، فهو مُضِيء ، والمفعول مُضاء (للمتعدِّي) :-
      أضاءَ القَمرُ ونحوُه ضاء؛ أنار وأشرق :-أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد، - {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ} - {كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ} .
      أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره :-أضاء قناديلَ المسجد، - أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة، - تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [مثل] .
      أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ: أظهرته :- {فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ضوأ
    • ض و أ: الضَّوْءُ و الضُّوءُ بالضم الضِياءُ و ضاءَتِ النار تضوء ضَوْءاً و ضُوءاً و أضَاءَتْ أيضا وأضاءت غيرها يتعدى يلزم

    المعجم: مختار الصحاح

  6. إضاءة
    • إضاءة :-
      مصدر أضاءَ
      إضاءة الأَذهان: تنويرها بالمعرفة، - إضاءة النَّصّ: تفسيره، - إضاءة غير مباشرة: إضاءة غير ظاهرة للعِيان، - مصباح الإضاءة: مصباح يُسْتَضاء به، أو يضيء بسلك متوهّج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اِسْتَضَاءَ
    • [ض و أ]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَضَأْتُ، أَسْتَضِيءُ، اِسْتَضِئْ، مصدر اِسْتِضاءةٌ.
      1. :-اِسْتَضاءَ بِالشَّمْعَةِ :-: اِسْتَنَارَ بِهَا. :-تَسْتَضِيءُ الأرْضُ بِالشَّمْسِ.
      2. :-اِسْتَضَاءَ بِعِلْمِهِ :- : اِسْتَنَارَ بِهِ.
      3. :-اِسْتَضَاءَ مِنْ مُعَلِّمِهِ بِمَا يُنِيرُ طَرِيقَهُ :-: تَعَلَّمَ، اِسْتَفَادَ.
      4. :-اِسْتَضَاءَ مِنْهُ :- : اِسْتَشَارَهُ.

    المعجم: الغني

  8. أَضَاءَ
    • أَضَاءَ : ضاء.
      وفي التنزيل العزيز: النور آية 35يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ) ) .
      و أَضَاءَ الشيءَ: جعله يضيءُ أَو يضوءُ.
      و أَضَاءَ النارُ ونحوُها الشخصَ: أَظْهرتْهُ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 17فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَضاءَ
    • [ض و أ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَضَأْتُ، أُضِيءُ، أَضِئْ، مصدر إِضاءةٌ.
      1. :-أَضَاءَ المِصْباحُ :-: أَنَارَ.
      2. :-خَيَّمَ الظَّلامُ فَأضاءَ المِصْباحَ :- : أَشْعَلَهُ.
      3. :- أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ :- : نَوَّرَهُ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ.
      4. :-أَضاءتِ الأنْوارُ الجُمْهورَ :- : أَظْهَرَتْهُ.

    المعجم: الغني

  10. إِستَضاء
    • إستضاء - استضاءة
      1- إستضاء : إستنار. 2- إستضاء بالنور أو نحوه : تلقى ضوءه. 3- إستضاء منه : استشاره.

    المعجم: الرائد

  11. إِضاء
    • أضاء - إضاءة
      1- أضاء المكان : نوره. 2- أضاء المصباح أو غيره : أنار. 3- أضاءت النار الشخص : أظهرته.

    المعجم: الرائد

  12. ضوا
    • "الضَّوَّةُ والعَوَّةُ: الصوتُ والجَلَبَةُ.
      أَبو زيد والأَصمعي معاً: سمِعتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُمْ أَي أَصْواتَهُم.
      وروي عن ابن الأَعرابي: الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد، وقال: الصَّوَّةُ الصَّدَى والعَوَّةُ الصِّياحُ فكأَنهما لغتانِ.
      والضَّوَّةُ من الأَرضِ: كالصُّوَّةِ،وليس بِثَبتٍ.
      والضَّوْضاةُ والضَّوْضَاءُ: أَصْواتُ الناس وجَلَبَتُهُمْ، وقيل الأَصْوات المُخْتَلِطَة والجَلَبة.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، حين ذَكَر رؤْيتَه النارَ وأَنه رأَى فيها قوماً: إذا أَتاهم لَهَبُها ضَوْضَوْا؛ قال أَبو عبيدة: يعني ضجُّوا وصاحوا، والمصدرُ منه الضَّوْضَاءُ؛ قال الحَرِثُ بنُ حِلِّزةَ: أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ عِشَاءً، فلما أصْبَحُوا، أَصْبَحَتْ لهم ضَوْضَاء؟

      ‏قال ابن سيده: وعِندي أَنَّ ضَوْضاء ههنا فَعْلاءِ، ضَوْضَيْتُ ضَوْضاةً وضِيضَاءً.
      التهذيب: الضَّأْضَاءُ صوتُ الناسِ، وهو الضَّوْضاءُ.
      ويقال: ضَوْضَوْا، بلا هَمْزٍ، وضَوْضَيْتُ، أَبْدَلوا من الواوِ ياءً.
      ورجلٌ ضُواضِىَةٌ: داهِيَةٌ مُنْكَرٌ.
      والضَّوّى: دقَّةُ العَظْمِ وقلَّةِ الجِسْمِ خِلْقَةً، وقيل: الضَّوَى الهُزالُ، ضَوِيَ ضَوّى؛ وقال ذو الرُّمَّة يصف الزَّنْدَيْنِ الزَّنْدَ والزَّنْدَةَ حينَ يُقْدَح منهما: أَخُوها أَبُوها، والضَّوَى لا يَضِيرُها،وساقُ أَبِيعها أُمّها عُقِرَتْ عَقْرَا يصِفُهما بأَنهما من شَجَرة واحِدَة، وقوله: وسَاقُ أَبِيها أُمّها يريد أَنَّ ساقَ الغُصْنِ (* قوله «يريد أن ساق الغصن إلخ» هذه العبارة في الأصول).
      الذي قُطِعَتْ مِنه أَبوها الغُصْنُ وأُمُّها ساقُه، وغلامٌ ضاوِيٌّ، وكذلك غيرُ الإِنْسانِ من أَنواعِ الحَيوانِ، وما أََدْرِي ما أَضْواهُ.
      وأَضْوَى الرجلُ: وُلِدَ له وَلَدٌ ضَاوِيٌّ وكذلك المرأَةُ.
      وفي الحديث: اغْتَرِبُوا لا تُضْوُوا أَي تَزَوَّجُوا في البِعَادِ الأَنْسابِ لا في الأَقَارِبِ لِئَلاً تَضْوَى أَوْلادُكُمْ، وقيل: معناه انْكِحُوا في الغَرائِبِ دُونَ القَرائِبِ،فإِنَّ ولَد الغَرِيبَةِ أَنْحَبُ وأَقْوَى، وولَد القَرَائِبِ أَضْعَفُ وأَضْوَى؛ ومنه قول الشاعر: فَتىً لَمْ تَلِدهُ بِنْتُ عَمٍّ قَرِيبَةٌ فَيَضْوَى، وقَدْ يَضْوَى رَدِيدُ القَرَائِبِ (* قوله «القرائب» هكذا في الأصل المعتمد والتهذيب والأساس، وتقدم لنا في مادة ردد: الغرائب: بالغين، كما في بعض الأصول هنا).
      وقيل: معناه تَزَوَّجُوا في الأَجْنَبِيَّاتِ ولا تَتَزَوَّجُوا في العُمُومَةِ وذلك أَنَّ العربَ تَزعمُ أَنَّ ولدَ الرجلِ من قَرابَتِه يَجِيءُ ضاوِيّاً نَحِيفاً، غيرَ أَنَّه يَجِيءُ كريماً على طَبْع قَوْمِه؛ قال الشاعر: ذَاكَ عُبَيْدٌ قَدْ أَصابَ مَيَّا،يَا لَيْتَه أَلْقَحَها صَبِيَّا فَحَمَلَتْ فَولَدَتْ ضَاوِيَّا وقال الشاعر: تَنَحَّيْتُها للنَّسْلِ، وَهْيَ غَرِيبَةٌ،فَجاءَتْ بِهِ كالبَدْرِ خِرْقاً مُعَمَّمَا ومعنى لا تُضْوُوا أَي لا تَأْتُوا بأَوْلادٍ ضَاوِينَ أَي ضُعفَاءَ،الواحِدُ ضَاوٍ، ومنه: لا تَنْكِحُوا القَرابَةَ القَرِيبَة فإِنَّ الوَلَد يُخْلَقُ ضَاوِيّاً.
      الأَزهري: الضَّوَى مَقصورٌ مصدَرُ الضَّاوِي،ويُمَدُّ فيقال ضَاوِيٌّ على فاعُلولٍ إِذا كانَ نحِيفاً قليلَ الجِسْمِ، والفِعْلُ ضَوِيَ، بالكسر، يَضْوَى ضَوىً، فهو ضَاوٍ، وهو الذي يولد بَيْنَ الأَخِ والأُخْتِ وبينَ ذَوِي مَحْرَمٍ، وأَنشدَ بيتَ ذي الرُّمة.
      وسُئِلَ شَمِرٌ عن الضَّاوِي فقال: جَاءَ مُشَدَّداً، وقال: رجلٌ ضاوِيٌّ بَيِّنُ الضاوِيَّةِ، وفيه ضاوِيَّة، وجارية ضاوِيَّة، وقال: جاءَ عن الفراء أَنَّه، قال ضَاوِيٌّ ضعِيفٌ فاسِدٌ، على فاعُولٍ مثل سَاكُوتٍ، قال: وتقول العرب من الضَّاوِي مِنَ الهُزال ضَوِيَ يَضْوَى ضَوىً، وهو الذي خَرَجَ ضَعِيفاً.
      ابن الأَعرابي: وأَضْوَتِ المرأَةُ، وهو الضَّوَى، ورجلٌ ضاوٍ إِذا كان ضعيفاً، وهو الحَارِضُ.
      وقال الأَصمعي: المُودَنُ الذي يولدُ ضَاويّاً.
      وقال ابن الأَعرابي: واحد الضواوِيِّ ضاوِيٌّ، وواحد العَواوِير عاوِرٌ (* قوله «واحد العواوير عاور» هكذا في الأصول، وفي القاموس أن العواوير جمع عوّار، كرمان).
      وأَضْوَيْت الأَمْرَ إِذا أَضْعَفْتَه ولَمْ تُحْكِمْهُ.
      وأَضْواهُ حَقَّه إِذا نَقَصَه إِيَّاهُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وضَوَى إِليه ضَيّاً وضُوِيّاً: انْضَمَّ ولَجَأَ.
      وضَوَيْتُ إِليه، بالفتح، أَضْوِي ضُوِيّاً إِذا أَوَيْت إِليه وانْضَمَمْت.
      وفي الحديث: لَمَّا هَبَطَ من ثَنِيَّةِ الأَرَاكِ يومَ حُنَيْنٍ ضَوَى إِليه المسلمون أَي مالُوا،وقد انْضَوَى إِليه.
      ويقال: ضَواهُ إِليه وأَضْوَاه.
      وضَوَى إِليَّ منه خَيْرٌ ضَيّاً وضُوِيّاً.
      وضَوَى إِلَيْنَا خَبَرُه: أَتانا لَيْلاً.
      والضَّاوِي: الطَّارِقُ.
      ابنُ بُزُرج: يقال ضَوى الرجلُ إِلَيْنا أَشَدَّ المَضْوِيَة أَي أَوَى إِلَينا، كالمَأْوِيَةِ من أَوَيْت.
      ويقال: ضَوَيْت إلى فلان أَي ملْت، وضَوَى إِلينا أَوَى إِلينا، وقال بعض العرب: ضَوَى إِلينا البارحةَ رجلٌ فأَعْلَمَنا كذا وكذا أَي أَوَى إِلينا، وقد أَضْواهُ الليلُ إِلينا فغَبَقْناه، وهو يَضْوِي إِلينا ضَيّاً.
      والضَّواةُ: غُدَّةٌ تحت شَحْمةِ الأُذُنِ فوق النَّكَفةِ، وقد ضُوِيَتِ الإِبِلُ.
      والضَّواةُ: ورَمٌ يكون في حلوقِ الإِبلِ وغيرِها، والجمعُ ضَوىً.
      التهذيب: الضَّوى ورَمٌ يُصِيبُ البعيرَ في رأْسِه يَغْلِبُ على عَيْنَيْه ويَصْعُبُ لذلك خَطْمُه فيقال بعيرٌ مَضْوِيٌّ، وربما اعْتَرَى الشِّدْقَ؛ قال أَبو منصور: هي الضَّواةُ عند العَرَب تُشْبِهُ الغُدَّةَ.
      والسِّلْعةُ ضَواةٌ أَيضاً، وكلُّ ورَمٍ صُلْبٍ ضَواةٌ.
      يقال: بالبعير ضَواةٌ أَي سِلْعة، وكلُّ سِلْعةٍ في البَدَنِ ضَواةٌ؛ قال مُزَرِّد: قَذِيفة شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمَى بها،فصارت ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِمِ والضَّواةُ: هَنَةٌ تخرُجُ من حَياءِ الناقةِ قبلَ خُروج الوَلد، وفي التهذيب: قبلَ أَن يُزابِلَها ولدُها كأَنها مَثانةُ البَولِ، قال الشاعر يصف حَوْصَلة قطاةٍ: لَها كضَواةِ النابِ شُدَّ بِلا عُرىً ولا خَرْزِ كَفٍّ، بينَ نَحْرٍ ومَذْبَحِ والضَّاويُّ: اسمُ فَرَسٍ كان لِغَنيٍّ؛

      وأَنشد شمر: غَداةَ صَبَّحْنا بِطِرْفٍ أَعْوَجِي مِنْ نَسَبِ الضَّاوِيِّ، ضاوِيِّ غَني"

    المعجم: لسان العرب

  13. الضَّوْءُ
    • الضَّوْءُ : النُّورُ.
      وهما مُتَرَادِفانِ، أَو الضوءُ أَقوى وأَسطعُ من النورِ، أَو الضوء لما بالذاتِ كضوءِ الشمس والنارِ، والنورُ لما بالعَرَضِ والاكتساب من جسم آخر، كنور القَمَرِ.
      وفي التنزيل العزيز: يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا ) ) . والجمع : أَضواءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ضَوَّأَ
    • [ض و أ]. (فعل: رباعي متعد). ضَوَّأْتُ، أُضَوِّئُ، ضَوِّئْ، مصدر تَضْوِئَةٌ. :-ضَوَّأَ البَيْتَ :- : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ.

    المعجم: الغني

  15. إِضاءةٌ
    • [ض و أ]. (مصدر أَضاءَ).
      1. :-إِضاءةُ البَيْتِ :- : إِنارَتُهُ.
      2. :-إِضاءةُ المِصْباحِ :- : إِشْعالُهُ.
      3. :-سَعى إلى إِضاءةِ عَقْلِهِ :- : تَنْوِيرِهِ، بَعْثِ النُّورِ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  16. إنضوئ
    • إنضوئ - انضواء
      1-إنضوئ إليه : مال وانضم «انضوى تحت لوائه»

    المعجم: الرائد

  17. ضَوَّأ
    • ضوأ - تضوئة
      1- ضوأ المكان : أضاءه، أناره. 2- ضوأ عنه : مال عنه .

    المعجم: الرائد

  18. أضاء القمر ونحوه
    • ضاء؛ أنار وأشرق :-أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد- {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ} - {كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ}.

    المعجم: عربي عامة

  19. أضاء المصباح ونحوه
    • نوَّره :-أضاء قناديلَ المسجد- أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة- تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [مثل].

    المعجم: عربي عامة

  20. استضاء بالمصباح
    • طلب ضوءَه واستمدَّ نورَه :-استضاءتِ الدنيا بنور الإسلام- استضاء برأيه

    المعجم: عربي عامة

  21. اسْتَضاءَ
    • اسْتَضاءَ : استنارَ.
      و اسْتَضاءَ به: طلب ضَوْءَهُ، واستمدَّ نورَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المُضَوَاءُ
    • المُضَوَاءُ : التقدُّمُ.
      يقال: مضى على مُضَوَائه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. ضَوَّأَ
    • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ.
      و ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مُضِيءٌ
    • [ض و أ]. (فاعل مِن أَضَاءَ). :-بَيْتٌ مُضِيءٌ :-: مُنِيرٌ، مُشِعٌّ.

    المعجم: الغني

  25. استضاءة
    • استضاءة :-
      1 - مصدر استضاءَ/ استضاءَ بـ.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) ظاهرة تمتصُّ فيها المادَّة إشعاعًا ينتج عنه انبعاث ضوء مُميِّز لهذه المادَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى اضأنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَأْنٌ** \- [ض أ ن]. (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الغَنَمِيَّاتِ مُجْتَرٌّ، أَهْلِيٌّ، وَيُطْلَقُ اسْمُ الضَّأْنِ عَلَى الْجَمْعِ وَالوَاحِدِ. يُسْتَفَادُ مِنْ صُوفِهِ وَلَحْمِهِ وَلَبَنِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أضأنَ يُضئِن، إضآنًا، فهو مُضئِن • أضأن الشَّخصُ: كثر ضأنُه.
مختار الصحاح
ض أَ ن : الضَّائِنُ ضد الماعز والجمع الضَّأْنُ والمعز كراكب وركب وسافر وسفر و ضَأنُ أيضا كحارس وحرس وقد يجمع على ضَئِينٍ مثل غز وغزي والأنثى ضائِنةٌ والجمع ضَوائِنُ و أضْأنَ الرجل كثر ضأنه
الصحاح في اللغة
الضائِنُ: خلاف الماعز، والجمع الضَأنُ وضَأَنٌ أيضاً، وقد يجمع على ضَئِينٍ، والأنثى ضائِنَةٌ، والجمع ضوائِنُ. وأَضْأَنَ الرجل: كثُر ضَأْنُهُ.
لسان العرب
الضّائنُ من الغنم ذو الصوفِ ويُوصَفُ به فيقال كَبْش ضائنٌ والأُنثى ضائنة والضّائنُ خلافُ الماعز والجمع الضّأْنُ والضّأَنُ مثل المَعْزِ والمَعَزِ والضَّئِينُ والضِّئينُ تميمية والضَّيْن والضِّينُ غير مهموزين عن ابن الأَعرابي كلها أَسماء لجمعهما فالضأْن كالرَّكْب والضَّأَنُ كالقَعَد والضَّئِين كالغَزِيّ والقَطِين والضِّئِين داخل على الضِّئِين أَتبعوا الكسر الكسر يطرد هذا في جميع حروف الحلق إذا كان المثال فَعِلاَ أَو فَعِيلاَ وأَما الضِّينُ والضَّيْنُ فشاذ نادر لأَن ضائناً صحيح مهموز والضِّين والضَّين معتلّ غير مهموز وقد حكي في جمع الضّأْنِ أَضْؤُنٌ وقوله أَنشده يعقوب في المبقلوب إذا ما دَعا نَعْمانُ آضُنَ سالِمٍ عَلَنَّ وإن كانت مَذانِبُه حُمْرَا ( * قوله « علنّ » الذي في المحكم عليّ ) أَراد أَضْؤُناً فقلب ودُعاؤه أَن يكثر الحشيش فيه فيصير فيه الذُّبابُ فإِذا تَرَنَّم سمع الرِّعاءُ صوْتَه فعلموا أَن هناك رَوْضة فساقوا إِبلهم ومواشيهم إليها فَرَعَوْا منها فذلك دُعاء نَعْمَانَ إياهم قال أَبو الهيثم جمع الضائن ضَأَنٌ كما يقال ماعِزٌ ومَعَز وخادِم وخَدَم وغائب وغَيَب وحارس وحَرَس وناهِل ونَهَلٌ قال والضّانُ أَصله ضَأْن فخفف والضّأْنُ جمع الضائن ويُجْمَع الضَّئِينَ والأُنثى ضائنة والجمع ضَوائن وفي حديث شَقيق مَثَلُ قُرّاءِ هذا الزمان كَمَثل غَنَمٍ ضَوائِنَ ذاتِ صُوف عِجاف الضوائن جمع ضائنة وهي الشاة من الغنم خلاف المعز ومِعْزَى ضِئْنيَّةٌ تأْلف الضّأْنَ وسِقاءٌ ضِئْنِيٌّ على ذلك اللفظ إِذا كان من مَسْكِ ضائنةٍ وكان واسعاً وكل ذلك من نادر معدول النسب أَنشد ابن الأَعرابي إذا ما مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌُّ لفَرْعاء يُؤْدَلُ عنى بالضِّئْنِيِّ هذا النوع من الأَسْقية التهذيب الضِّئْنيّ السقاء الذي يُمْخَضُ به الرائب يسمى ضِئْنِيّاً إذا كان ضَخْماً من جلد الضّأْن قال حُميد وجاءتْ بضِئْنِيٍّ كأَنَّ دَوِيّهُ تَرَنُّمُ رَعْدٍ جاوَبَتْه الرَّواعِدُ وأَضْأَنَ القومُ كثرَ ضأْنهم ويقال اضْأَنْ ضأْنك وامْعَزْ مَعَزَك أَي اعْزِلْ ذا من ذا وقد ضأَنْتُها أَي عزَلْتها ورجل ضائنٌ إذا كان ضعيفاً ورجل ماعِزٌ إذا كان حازماً مانعاً ما وراءه ورجل ضائنٌ لَيِّنٌ كأَنه نعجة وقيل هو الذي لا يزال حسن الجسم مع قلة طُعْمٍ وقيل هو اللَّيِّنُ البطن المُسْترْخِية ويقال رملة ضائنةٌ وهي البيضاء العريضة وقال الجَعْدِي إلى نَعّجٍ من ضائِنِ الرَّمْلِ أَعْفَرَا ( * قوله « وقال الجعدي إلخ » صدره كما في التكملة فباتت كأن بطنها طي ريطة وزاد والضأنة بفتح فسكون الخزامة إذا كانت من عقب ) وفي حديث أَبي هريرة قال له أَبانُ بن سعيد وَبْرٌ تدَلَّى من رأْسِ ضالٍ ضالٌ بالتخفيف مكان أَو جبل بعينه يريد به تَوْهِينَ أَمره وتحقير قدره ويروى بالنون وهو أَيضاً جبل في أَرض دَوْسٍ وقيل أَراد به الضأْن من الغنم فتكون أَلفه همزة
الرائد
* ضأن يضأن: ضأنا. الضأن: عزلها عن الماعز.
الرائد
* ضأن. 1-مص. ضأن. 2-ذو الصوف من الغنم، خلاف الماعز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: