وصف و معنى و تعريف كلمة اضطجع:


اضطجع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و ضاد (ض) و طاء (ط) و جيم (ج) و عين (ع) .




معنى و شرح اضطجع في معاجم اللغة العربية:



اضطجع

جذر [ضطجع]

  1. اِضطَجَعَ: (فعل)
    • اضطجعَ يضطجع ، اضطجاعًا ، فهو مُضطجِع
    • اِضْطَجَعَ بَعْدَ عَياءٍ : وَضَعَ جَنْبَهُ بِالأرْضِ ، اِسْتَلْقَى
  2. اِضطِجاع: (اسم)
    • مصدر اِضْطَجَعَ
    • وَجَدَهُ في حالَةِ اضْطِجاعٍ : اِسْتِلْقاءٍ ، أَيْ وَضْعُ الجَنْبِ بالأرْضِ
  3. ضَجَعَ: (فعل)
    • ضجَعَ يَضجَع ، ضَجْعًا وضُجوعًا ، فهو ضاجِع
    • ضَجَعَ الرَّجُلُ : وَضَعَ جَنْبَهُ عَلَى الأَرْضِ ، اِضْطَجَعَ
    • ضَجَعَ النَّجْمُ : مَالَ لِلْمَغِيبِ
    • ضَجَعَ إِلَيْهِ : مَالَ
    • ضَجَعَ فِي الأَمْرِ : وَهَنَ وَلَمْ يَقُمْ بِهِ
  4. ضَجْع: (اسم)

    • ضَجْع : مصدر ضَجَعَ
  5. ضَجَّعَ: (فعل)
    • ضَجَّعْتُ ، أُضَجِّعُ ، ضَجِّعْ ، مصدر تَضْجِيعٌ
    • ضَجَّعَ فِي عَمَلِهِ : قَصَّرَ فِيهِ
    • ضَجَّعَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ لِلْمَغِيبِ
  6. ضُجَع: (اسم)
    • ضُجَع : جمع أَضَجَعُ
,
  1. ضَجْعُ
    • ـ ضَجْعُ : غاسولٌ للثياب ، الواحِدَةُ : الضَّجْعَةُ ، ونَباتٌ كالضَّغابيسِ ، إلاَّ أنه أغْلَظُ مُرَبَّعُ القُضْبانِ ، يُعْصَرُ ماؤُه في اللَّبَنِ الرائِبِ فَيَطِيبُ ، جَيِّدٌ للباءَةِ .
      ـ ضِجَعُ : موضع .
      ـ ضَجَع ضَجْعاً وضُجوعاً : وضَعَ جَنْبَه بالأرضِ ، كانْضَجَعَ ، واضْطَجَعَ واضَّجَعَ ، والْطَجَعَ ، والمَضْجَعُ : مَوْضِعُهُ ، كالمُضْطَجَعِ ، وبلد فيه بُروثٌ بيضٌ لِبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ ، ويقالُ له : المَضاجِعُ .
      ـ ضَجوعُ : القِرْبَةُ تَميلُ بالمُسْتَقِي ثِقَلاً ، ورَحَبَةٌ لهم ، والدَّلْوُ الواسِعَةُ ، والمرأةُ المُخالِفَةُ للزَّوْجِ ، والضَّعيفُ الرأي ، كالمَضْجوعِ ، والسَّحابَةُ البَطِيئَةُ لكثْرَةِ مائِها ، والناقةُ تَرْعَى ناحِيَةً ، والبِئْرُ الدَّحُولُ ، أي : ذاتُ تَلَجُّفٍ ،
      ـ ضُجوعُ : حَيٌّ من بَنِي عامِرٍ .
      ـ ضِجْعَةُ : الكَسَلُ ، وهَيْئَةُ الاضْطجاعِ ،
      ـ ضَجَعَةُ : اسْمُ الجِنْسِ ،
      ـ ضَجْعَةُ : الرَّقْدَةُ ،
      ـ ضُجْعَةُ : الوَهْنُ في الرَّأي ، والمَرَضُ ، ومن يُضْجِعُهُ الناسُ كثيراً .
      ـ ضَجيعُكَ : مُضاجِعُكَ .
      ـ ضاجِعُ : وادٍ بأسْفَلِ حَرَّةِ بنِي سُلَيْمٍ ، ومُنْحَنَى الوادِي ، ج : ضواجِعُ ،
      ـ ضاجِعُ : الأحْمَقُ ، والنَّجْمُ المائِلُ للمَغيبِ . وقد ضَجَعَ ، كَمَنَع ، وضَجَّعَ ،
      ـ ضَواجِعُ : الجَمْعُ ، والهِضابُ ، وموضع .
      ـ مَضاجِعُ الغَيْثِ : مَساقِطُهُ .
      ـ رَجُلٌ ضاجِعٌ ، وضُجْعَةٌ ، وضُجَعَةٌ ، وضُجْعِيَّةٌ ، وضُجْعِيٌّ ، وضِجْعِيَّةٌ ، وضِجْعِيٌّ ، : كثيرُ الاضْطجاعِ ، كَسْلانُ ، أوْ لازِمٌ للبَيْتِ لا يَكادُ يَخْرُجُ ، ولا يَنْهَضُ لمَكْرُمَةٍ ، أو عاجِزٌ مُقيمٌ .
      ـ ضاجِعَةُ : الغَنَمُ الكثيرَةُ ، كالضَّجْعاءِ ، ومَصَبُّ الوادِي ، والمُمْتَلِئَةُ من الدِّلاءِ حتى تَميلَ في ارْتِفاعِها من البِئْرِ لِثِقَلِها .
      ـ ضِجْعُ فُلانٍ إلَيَّ : مَيْلُهُ .
      ـ أضْجَعُ الثَّنايَا : مائِلُها .
      ـ أَضْجَعُ : المُخالِفُ لاِمْرَأتِهِ .
      ـ أَضْجَعْتُهُ : وضَعْتُ جَنْبَهُ بالأرْضِ ،
      ـ أَضْجَعَ الشيءَ : خَفَضْتُهُ ،
      ـ أَضْجَعَ جُوَالِقَهُ : كان مُمْتَلِئاً فَفَرَّغَهُ .
      ـ إِضْجاعُ في القَوافي : كالإِكْفاءِ ، أو كالإِقْوَاءِ ،
      ـ إِضْجاعُ في الحَرَكَاتِ : كالإِمَالَةِ والخَفْضِ .
      ـ اضْطِجاعُ في السُّجُودِ : أنْ يَتَضامَّ ، ويُلْصِقَ صَدْرَهُ بالأرْضِ .
      ـ تَضَجَّعَ في الأمْرِ : تَقَعَّدَ ،
      ـ تَضَجَّعَ السَّحابُ : أرَبَّ بالمَكانِ .
      ـ ضَجَّعَ في الأمْرِ تَضْجيعاً : قَصَّرَ ،
      ـ ضَجَّعَتِ الشمسُ : دَنَتْ للمَغيبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اضطجع الشّخص
    • ضجَعَ ؛ اضَّجع ؛ استلقى ، وضع جنبه على الأرض أو نحوِها :- اضطجع على الأرض - اضطجع في فِراشِه .


    المعجم: عربي عامة

  3. اضْطَجَع
    • اضْطَجَع : ضَجَعَ .
      ومن العرب من يقول : اضَّجَعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِضْطَجَعَ
    • [ ض ج ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِضْطَجَعْتُ ، أَضْطَجِعُ ، اِضْطَجِعْ ، مصدر اِضْطِجاعٌ . :- اِضْطَجَعَ بَعْدَ عَياءٍ :-: وَضَعَ جَنْبَهُ بِالأرْضِ ، اِسْتَلْقَى .

    المعجم: الغني

  5. اضطجعَ
    • اضطجعَ يضطجع ، اضطجاعًا ، فهو مُضطجِع :-
      اضطجع الشَّخصُ ضجَعَ ؛ اضَّجع ؛ استلقى ، وضع جنبه على الأرض أو نحوِها :- اضطجع على الأرض ، - اضطجع في فِراشِه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ضجع
    • " أَصل بناء الفعل من الاضْطِجاعِ ، ضَجَعَ يَضْجَعُ ضَجْعاً وضُجُوعاً ، فهو ضاجِعٌ ، وقلما يُسْتَعْمَلُ ، والافتعال منه اضْطَجَع يَضْطجِعُ اضْطِجاعاً ، فهو مُضْطَجِعٌ ؛ قال ابن المظفر : كانت هذه الطاء تاء في الأَصل ولكنه قبح عندهم أَن يقولوا اضتجع فأَبدلوا التاء طاء ، وله نظائر هي مذكورة في مواضعها .
      واضْطَجَع : نام وقيل : اسْتَلْقَى ووضع جنبه بالأَرض .
      وأَضْجَعْتُ فلاناً إِذا وضعت جنبه بالأَرض ، وضَجَعَ وهو يَضْجَعُ نَفْسُه ؛ فأَما قول الراجز : لَمَّا رَأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ ، مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فالْطَجَعْ فإِنه أَراد قاضْطَجَعَ فأَبْدَلَ الضاد لاماً ، وهو شاذ ، وقد روي : فاضْطَجَع ، ويروى : فاطَّجَعَ ، على إِبدال الضاد طاء ثم إِدْغامِها في الطاء ، ويروى أَيضاً : فاضّجع ، بتشديد الضاد ، أَدغم الضاد في التاء فجعلهما ضاداً شديدة على لغة من ، قال مُصَّبِر في مُصْطَبِر ، وقيل : لا يقال اطّجَعَ لأَنهم لا يدغمون الضاد في الطاء ، وقال المازني : إِن بعض العرب يكره الجمع بين حرفين مطبقين فيقول الْطجع ويبدل مكان الضاد أَقرب الحروف إِليها وهو اللام ، وهو نادر ؛ قال الأَزهري : وربَّما أَبدلوا اللامَ ضاداً كما أَبدلوا الضادَ لاماً ، قال بعضهم : الْطِرادٌ واضْطِرادٌ لِطِرادِ الخيل .
      وفي الحديث عن مجاهد أَنه ، قال : إِذا كان عند اضْطِراد الخيلِ وعند سَلِّ السيوفِ أَجْزَأَ الرجلَ أَن تكون صلاتُه تكبيراً ؛ فسره ابن إِسحق الْطِراد ، بإِظهار اللام ، وهو افْتِعالٌ من طِرادِ الخيل وهو عَدْوُها وتتابعها ، فقلبت تاء الافتعال طاء ثم قلبت الطاء الأَصلية ضاداً ، وهذا الحرف ذكره ابن الأَثير في حرف الضاد مع الطاء ، واعتذر عنه بأَن موضعه حرف الطاء وإِنما ذكره هنا لأَجل لفظه .
      وإِنه لحَسنُ الضِّجْعةِ مثل الجِلْسةِ والرِّكْبة .
      ورجل ضُجَعةٌ مثال هُمَزةٍ : يُكثر الاضْطِجاعَ كَسْلانُ .
      وقد أَضْجَعَه وضاجَعَه مُضاجَعَة : اضْطَجَعَ معه ، وخصّص الأَزهري هنا فقال : ضاجَعَ الرجلُ جاريته إِذا نام معها في شِعار واحد ، وهو ضَجِيعُها وهي ضَجِيعَتُه .
      والضَّجِيعُ : المُضاجِعُ ، والأُنثى مُضاجِع وضَجِيعة ؛ قال قيس بن ذَزيح : لَعَمْرِي ، لَمَنْ أَمْسَى وأَنْتِ ضَجِيعُه من الناسِ ، ما اخْتِيرَتْ عليه المَضاجِعُ وأَنشد ثعلب : كُلُّ النِّساءِ على الفراش ضَجِيعةٌ ، فانْظُرْ لنفسك بالنّهار ضَجِيعا وضاجَعَه الهَمُّ على المثل : يَعْنون بذلك مُلازمَته إِياه ؛

      قال : فلم أَرَ مِثْلَ الهَمِّ ضاجَعَه الفَتى ، ولا كَسَوادِ اللَّيْلِ أَخْفَقَ صَاحِبُهْ ‏

      ويروى : ‏ مِثْلَ الفقر أَي مثل هَمّ الفقر .
      والضِّجْعَةُ : هيئةُ الاضْطِجاعِ .
      والمَضاجِعُ : جمع المَضْجَعِ ؛ قال الله عز وجل : تَتَجافى جُنُوبهم عن المَضاجِعِ ؛ أَي تَتَجافى عن مضاجِعِها التي اضْطَجَعَتْ فيها .
      والاضْطِجاعُ في السجود : أَن يَتَضامَّ ويُلْصِق صدره بالأَرض ، وإِذا ، قالوا صَلَّى مُضْطَجعاً فمعناه أَن يَضْطَجع على شِقِّه الأَيمن مستقبلاً للقبيلة ؛ وقول الأَعشى يخاطب ابنته : فَإِنَّ لِجَنْبِ المَرْءِ مُضْطَجَعا أَي مَوْضِعاً يَضْطَجِعُ عليه إِذا قُبِرَ مُضْجَعاً على يمينه .
      وفي الحديث : كانت ضِجْعةُ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَدَماً حَشْوُها ليفٌ ؛ الضِّجْعةُ ، بالكسر : مِنَ الاضْطِجاعِ وهو النوم كالجِلْسةِ من الجلوس ، وبفتحها المرّة الواحدة ، والمراد ما كان يَضْطَجِعُ عليه ، فيكون في الكلام مضاف محذوف تقديره كانت ذاتُ ضِجْعته أَو ذاتُ اضْطِجاعِه فِراشَ أَدَمٍ حَشْوُها لِيفٌ .
      وفي حديث عمر : جَمَعَ كُومةً من رَمْل وانْضَجَع عليها ؛ هو مُطاوِعُ أَضْجَعه فانْضَجَعَ نحو أَزْعَجْتُه فانْزَعَجَ وأَطْلَقْتُه فانْطَلَقَ .
      والضَّجْعَةُ : الخَفْضُ والدَّعةُ ؛ قال الأَسدي : وقارَعْتُ البُعُوثَ وقارَعُوني ، فَفاز بِضَجْعةٍ في الحَيِّ سَهْمِي وكل شيء تَخْفِضُه ، فقد أَضْجَعْتَه .
      والتَّضْجِيعُ في الأَمر : التَّقْصِيرُ فيه .
      وضَجَعَ في أَمره واضَّجَعَ وأَضْجَعَ : وَهَنَ .
      والضَّجُوعُ : الضَّعِيفُ الرأْي ورجل ضُجَعةٌ وضاجِعٌ وضِجْعِيٌّ وضُجْعِيٌّ وقِعْدِيٌّ وقُعْدِيٌّ : عاجز مقيم ، وقيل : الضُّجْعةُ والضُّجْعِيّ الذي يلزم البيت ولا يكاد يَبْرَحُ منزله ولا يَنْهَضُ لِمَكْرُمةٍ .
      وسحابةٌ ضَجُوعٌ : بَطِيئة من كثرة مائها .
      وتَضَجَّعَ السَّحابُ : أَرَبَّ بالمكان .
      ومَضاجِعُ الغَيْث : مَساقِطُه .
      ويقال : تَضاجَعَ فلان عن أَمر كذا وكذا إِذا تَغافَلَ عنه ، وتَضَجَّعَ في الأَمر إِذا تَقَعَّدَ ولم يَقُمْ به .
      والضَّاجِعُ : الأَحْمقُ لعجزه ولُزُومِه مكانَه ، وهو من الدوابِّ الذي لا خير فيه .
      وإِبل ضاجِعةٌ وضَواجِعُ : لازمة للحَمْضِ مُقِيمة فيه ؛

      قال : أَلاكَ قَبائِلٌ كَبَناتِ نَعْشٍ ، ضَواجِعَ لا يَغُرْنَ مَعَ النُّجومِ ، قال ابن برِّيّ : ويقال لمن رَضِيَ بِفَقْره وصار إِلى بيته الضَّاجِعُ والضِّجْعِيّ لأَن الضَّجْعةَ خَفْضُ العيش ؛ وإِلى هذا المعنى أَشار القائل بقوله : أَلاكَ قَبائلُ كَبَناتِ نَعْشٍ ، ضَواجِعَ لا يَغُرْنَ مع النُّجُومِ أَي مقيمة لأَنَّ بنات نَعْشٍ ثوابِتُ فهنّ لا يَزُلْنَ ولا ينتقلن .
      وضَجَعَت الشمسُ وضَجَّعَتْ وخَفَقَتْ وضَرَّعَتْ : مالت للمَغِيب ، وكذلك ضَجَعَ النجم فهو ضاجِعٌ ، ونُجُومٌ ضَواجِعٌ ؛ قال : على حِينَ ضَمَّ الليْلُ منْ كُلِّ جانِبٍ جَناحَيْهِ ، وانْصَبَّ لنُّجُومُ الضَّواجِعُ

      ويقال : أَراك ضاجعاً إِلى فلان أَي مائلاً إِايه .
      ويقال : ضِجْعُ فلان إِلى فلان كقولك صِغْوُه إِليه .
      ورجلٌ أَضْجَعُ الثنايا : مائِلُها ، والجمع الضُّجْع .
      والضَّجُوعُ من الإِبل : التي تَرْعى ناحية .
      والضَّجْعاءُ والضَّاجِعةُ : الغنم الكثيرة .
      وغنم ضاجِعةٌ : كثيرة .
      ودَلْوٌ ضاجِعةٌ : مُمْتَلِئةٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ضاجِعةً تَعْدِلُ مِيْلَ الدَّفِّ وقيل : هي الملأَى التي تَمِيلُ في ارْتِفاعِها من البئْرِ لثقلها ؛

      وأَنشد لبعض الرُّجَّاز : إِنْ لمْ تَجئْ كالأَجْدَلِ المُسِفِّ ضاجِعةً تَعْدِلُ مَيِلَ الدَّفِّ ، إِذاً فَلا آبَتْ إِليَّ كَفِّي ، أَوْ يُقْطَع العِرْقُ مِنَ الأَلَفِّ الأَلَفُّ : عِرْقٌ في العَضُد .
      وأَضْجَعَ فلانُ جُوالقه إِذا كان ممتلئاً فَفَرَّغَه ؛ ومنه قول الراجز : تُعْجِل إِضْجاعَ الجَشِير القاعِدِ والجَشِيرُ : الجُوالِقُ .
      والقاعِدُ : المُمْتَلئُ .
      والضَّجْعُ : صَمْغُ نبت تُغْسَلُ به الثيابُ .
      والضَّجْع أَيضاً : مثل الضَّغابِيسِ ، وهو في خِلْقة الهِلْيَوْنِ ، وهو مُرَبّع القُضْبان وفيه حُموضةٌ ومَزازةٌ ، يؤخذ فَيُشْدخُ ويعصر ماؤه في اللبن الذي قد رابَ فيَطِيبُ ويُحْدِث فيه لذْعَ اللسانِ قليلاً ومَرارةً ، ويجعل ورقة في اللبن الحازِر كما يفعل بورق الخَرْدَل وهو جَيِّدٌ ؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد : ولا تأْكلُ الخرشانَ خَوْدٌ كَرِيمةٌ ، ولا الضَّجْعَ إِلاَّ مَن أَضَرَّ به الهَزْلُ (* قوله « الخرشان » كذا بالأصل ، ولعله الحرشاء بوزن حمراء ، ففي القاموس : والحرشاء نبت أو خردل البر .) والإِضْجاعُ في القَوافي : الإِقْواءُ ؛ قال رؤبة يصف الشِّعْر : والأَعْوَج الضاجِع من إِقْوائها ‏

      ويروى : ‏ من إِكْفائِها ، وخَصَّصَ به الأَزهريّ الإِكْفاء خاصة ولم يذكر الإِقْواء ، وقال : وهو أَن يَخْتَلِف إِعرابُ القَوافي ، يقال : أَكْفأَ وأَضجَعَ بمعنى واحدٍ .
      والإِضْجاعُ في باب الحركات : مثلُ الإِمالة والخفض .
      وبنو ضِجْعانَ : قبيلة .
      والضَّواجِعُ : موضعٌ ، وفي التهذب : الضَّواجِعُ مَصابُّ الأَودية ، واحدتها ضاجعةٌ كأَنَّ الضاجعةَ رحبَة ثم تَسْتَقِيمُ بَعْدُ فتصيرُ وادِياً .
      والضَّجُوعُ : رملةٌ بعينها معروفة .
      والضَّجُوعُ : موضع ؛

      قال : أَمِنْ آل لَيْلى بالضَّجُوعِ وأَهلُنا ، بِنَعْفِ اللِّوى أَو بالصُّفَيَّةِ ، عِيرُ والمَضاجِعُ (* قوله « والمضاجع »، قال ياقوت : ويروى أيضا بضم اليم فيكون بزنة اسم الفاعل ): اسم موضع ؛ وأَما قول عامر بن الطفيل : لا تَسْقِني بيَدَيْكَ ، إِنْ لم أَغْتَرِفْ ، نِعْمَ الضَّجُوعُ بِغارةٍ أَسْرابِ فهو اسم موضع أَيضاً ، وقال الأَصمعي : هو رحبة لبني أَبي بكر بن كلاب .
      والضَّواجِعُ : الهِضابُ ؛ قال النابغة : وعِيدُ أَبي قابُوسَ في غيرِ كُنْهِه أتاني ، ودُوني راكِسٌ فالضَّواجِعُ ‏

      يقال : ‏ لا واحد لها .
      والضُّجُوعُ ، بضم الضاد : حيّ في بني عامر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ضَجْعُ
    • ـ ضَجْعُ : غاسولٌ للثياب ، الواحِدَةُ : الضَّجْعَةُ ، ونَباتٌ كالضَّغابيسِ ، إلاَّ أنه أغْلَظُ مُرَبَّعُ القُضْبانِ ، يُعْصَرُ ماؤُه في اللَّبَنِ الرائِبِ فَيَطِيبُ ، جَيِّدٌ للباءَةِ .
      ـ ضِجَعُ : موضع .
      ـ ضَجَع ضَجْعاً وضُجوعاً : وضَعَ جَنْبَه بالأرضِ ، كانْضَجَعَ ، واضْطَجَعَ واضَّجَعَ ، والْطَجَعَ ، والمَضْجَعُ : مَوْضِعُهُ ، كالمُضْطَجَعِ ، وبلد فيه بُروثٌ بيضٌ لِبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ ، ويقالُ له : المَضاجِعُ .
      ـ ضَجوعُ : القِرْبَةُ تَميلُ بالمُسْتَقِي ثِقَلاً ، ورَحَبَةٌ لهم ، والدَّلْوُ الواسِعَةُ ، والمرأةُ المُخالِفَةُ للزَّوْجِ ، والضَّعيفُ الرأي ، كالمَضْجوعِ ، والسَّحابَةُ البَطِيئَةُ لكثْرَةِ مائِها ، والناقةُ تَرْعَى ناحِيَةً ، والبِئْرُ الدَّحُولُ ، أي : ذاتُ تَلَجُّفٍ ،
      ـ ضُجوعُ : حَيٌّ من بَنِي عامِرٍ .
      ـ ضِجْعَةُ : الكَسَلُ ، وهَيْئَةُ الاضْطجاعِ ،
      ـ ضَجَعَةُ : اسْمُ الجِنْسِ ،
      ـ ضَجْعَةُ : الرَّقْدَةُ ،
      ـ ضُجْعَةُ : الوَهْنُ في الرَّأي ، والمَرَضُ ، ومن يُضْجِعُهُ الناسُ كثيراً .
      ـ ضَجيعُكَ : مُضاجِعُكَ .
      ـ ضاجِعُ : وادٍ بأسْفَلِ حَرَّةِ بنِي سُلَيْمٍ ، ومُنْحَنَى الوادِي ، ج : ضواجِعُ ،
      ـ ضاجِعُ : الأحْمَقُ ، والنَّجْمُ المائِلُ للمَغيبِ . وقد ضَجَعَ ، كَمَنَع ، وضَجَّعَ ،
      ـ ضَواجِعُ : الجَمْعُ ، والهِضابُ ، وموضع .
      ـ مَضاجِعُ الغَيْثِ : مَساقِطُهُ .
      ـ رَجُلٌ ضاجِعٌ ، وضُجْعَةٌ ، وضُجَعَةٌ ، وضُجْعِيَّةٌ ، وضُجْعِيٌّ ، وضِجْعِيَّةٌ ، وضِجْعِيٌّ ، : كثيرُ الاضْطجاعِ ، كَسْلانُ ، أوْ لازِمٌ للبَيْتِ لا يَكادُ يَخْرُجُ ، ولا يَنْهَضُ لمَكْرُمَةٍ ، أو عاجِزٌ مُقيمٌ .
      ـ ضاجِعَةُ : الغَنَمُ الكثيرَةُ ، كالضَّجْعاءِ ، ومَصَبُّ الوادِي ، والمُمْتَلِئَةُ من الدِّلاءِ حتى تَميلَ في ارْتِفاعِها من البِئْرِ لِثِقَلِها .
      ـ ضِجْعُ فُلانٍ إلَيَّ : مَيْلُهُ .
      ـ أضْجَعُ الثَّنايَا : مائِلُها .
      ـ أَضْجَعُ : المُخالِفُ لاِمْرَأتِهِ .
      ـ أَضْجَعْتُهُ : وضَعْتُ جَنْبَهُ بالأرْضِ ،
      ـ أَضْجَعَ الشيءَ : خَفَضْتُهُ ،
      ـ أَضْجَعَ جُوَالِقَهُ : كان مُمْتَلِئاً فَفَرَّغَهُ .
      ـ إِضْجاعُ في القَوافي : كالإِكْفاءِ ، أو كالإِقْوَاءِ ،
      ـ إِضْجاعُ في الحَرَكَاتِ : كالإِمَالَةِ والخَفْضِ .
      ـ اضْطِجاعُ في السُّجُودِ : أنْ يَتَضامَّ ، ويُلْصِقَ صَدْرَهُ بالأرْضِ .
      ـ تَضَجَّعَ في الأمْرِ : تَقَعَّدَ ،
      ـ تَضَجَّعَ السَّحابُ : أرَبَّ بالمَكانِ .
      ـ ضَجَّعَ في الأمْرِ تَضْجيعاً : قَصَّرَ ،
      ـ ضَجَّعَتِ الشمسُ : دَنَتْ للمَغيبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اضطجعَ
    • اضطجعَ يضطجع ، اضطجاعًا ، فهو مُضطجِع :-
      اضطجع الشَّخصُ ضجَعَ ؛ اضَّجع ؛ استلقى ، وضع جنبه على الأرض أو نحوِها :- اضطجع على الأرض ، - اضطجع في فِراشِه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَضَجَع
    • أضجع - إضجاعا
      1 - أضجعه : جعله يستلقي ويضع جنبه بالأرض . 2 - أضجع الشيء : خفضه . 3 - أضجعه المرض أو نحوه الزمه الفراش . 4 - أضجع الحرف : أماله إلى الكسر . 5 - أضجع الكيس : كان ممتلئا فأماله وفرغه .

    المعجم: الرائد

  4. أضجعَ
    • أضجعَ يُضجع ، إضجاعًا ، فهو مُضجِعٍ ، والمفعول مُضْجَع :-
      أضجع الطِّفلَ أنامه ، وضع جنبه على الأرض أو نحوها :- أضجع المريضَ / المصابَ .
      • أضجعه المرضُ : أرقده ، ألزمه الفراشَ :- أضجعه كسرٌ في ركبته .
      أضجع الشَّيءَ : خَفَّضه وأماله :- أضجع القارئُ الأَلِفَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِضْطِجاعٌ
    • [ ض ج ع ]. ( مصدر اِضْطَجَعَ ). :- وَجَدَهُ في حالَةِ اضْطِجاعٍ :- : اِسْتِلْقاءٍ ، أَيْ وَضْعُ الجَنْبِ بالأرْضِ .

    المعجم: الغني



  6. إِضطَجَع
    • إضطجع - اضطجاعا
      1 - إستلقى ووضع جنبه بالأرض

    المعجم: الرائد

  7. اضطجع الشّخص
    • ضجَعَ ؛ اضَّجع ؛ استلقى ، وضع جنبه على الأرض أو نحوِها :- اضطجع على الأرض - اضطجع في فِراشِه .

    المعجم: عربي عامة

  8. اضّجع الشّخْص
    • اضطجع ؛ ضجَع ؛ استلقى ، وضع جَنْبَه على الأرض أو نحوِها .

    المعجم: عربي عامة

  9. اضْطَجَع


    • اضْطَجَع : ضَجَعَ .
      ومن العرب من يقول : اضَّجَعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِضْطَجَعَ
    • [ ض ج ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِضْطَجَعْتُ ، أَضْطَجِعُ ، اِضْطَجِعْ ، مصدر اِضْطِجاعٌ . :- اِضْطَجَعَ بَعْدَ عَياءٍ :-: وَضَعَ جَنْبَهُ بِالأرْضِ ، اِسْتَلْقَى .

    المعجم: الغني

  11. اِضَّجَعَ
    • [ ض ج ع ]. ( فعل : رباعي خماسي لازم ). اِضَّجَعَ ، يَضَّجِعُ ، مصدر اِضِّجاعٌ . :- اِضَّجَعَ بَعْدَ عَياءٍ :- : وَضَعَ جَنْبَهُ بِالأرْضِ ، اِسْتَلْقَى .

    المعجم: الغني

  12. إضْجاعٌ
    • [ ض ج ع ]. ( مصدر أَضْجَعَ ). :- إِضْجاعُ الرَّجُلِ :- : وضْعُ جَنْبِهِ بِالأَرْضِ ، اِسْتِلْقاؤُهُ .

    المعجم: الغني

  13. إضجاع
    • إضجاع
      1 - مصدر أضجع . 2 - في الشعر : مخالفة القوافي برفع بيت وجر آخر .

    المعجم: الرائد

  14. أضجعه المرض
    • أرقده ، ألزمه الفراشَ :- أضجعه كسرٌ في ركبته .

    المعجم: عربي عامة

  15. اضَّجعَ
    • اضَّجعَ يضَّجع ، اضِّجاعًا ، فهو مُضَّجِع :-
      اضَّجع الشَّخْصُ اضطجع ؛ ضجَع ؛ استلقى ، وضع جَنْبَه على الأرض أو نحوِها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أضجع الشّيء
    • خَفَّضه وأماله :- أضجع القارئُ الأَلِفَ .

    المعجم: عربي عامة

  17. أضجع الطّفل
    • أنامه ، وضع جنبه على الأرض أو نحوها :- أضجع المريضَ / المصابَ .

    المعجم: عربي عامة

  18. أَضْجَعَ
    • أَضْجَعَ : ضَجَعَ .
      و أَضْجَعَ ( في القوافي ) : أَقْوَى أَو أَكْفَأَ .
      و أَضْجَعَ ( في الحركاتِ ) : مالَ بها في نطقها كما تمال الأَلف إِلى الياء .
      و أَضْجَعَ فلانًا : أَلْزَمَه جعله يضجَع .
      و أَضْجَعَ المرضُ ونحْوُه فلانًا : أَلْزَمَه الفراشَ .
      و أَضْجَعَ الشيءَ : خَفَضَهُ وأَمالَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَضْجَعَ
    • [ ض ج ع ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَضْجَعْتُ ، أُضْجِعُ ، أَضْجِعْ ، مصدر إِضْجاعٌ .
      1 . :- أَضْجَعَهُ أَرْضاً :- : أَرْقَدَهُ ، جَعَلَهُ يَضَّجِعُ .
      2 . :- أَضْجَعَهُ الْمَرَضُ :- : أَلْزَمَهُ الفِراشَ .
      3 . :- أَضْجَعَ الحَرْفَ :- : أَمالَهُ إلى الكَسْرِ .
      4 . :- أَضْجَعَ حَقيبَتَهُ :- : فَرَّغَها مِمَّا كانَتْ تَحْتَويهِ .

    المعجم: الغني

  20. الأَضَجَعُ
    • الأَضَجَعُ : المائل .
      يقال : هو أَضَجَعُ الثَّنايا : مائلَّها . والجمع : ضُجَعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ضجع
    • " أَصل بناء الفعل من الاضْطِجاعِ ، ضَجَعَ يَضْجَعُ ضَجْعاً وضُجُوعاً ، فهو ضاجِعٌ ، وقلما يُسْتَعْمَلُ ، والافتعال منه اضْطَجَع يَضْطجِعُ اضْطِجاعاً ، فهو مُضْطَجِعٌ ؛ قال ابن المظفر : كانت هذه الطاء تاء في الأَصل ولكنه قبح عندهم أَن يقولوا اضتجع فأَبدلوا التاء طاء ، وله نظائر هي مذكورة في مواضعها .
      واضْطَجَع : نام وقيل : اسْتَلْقَى ووضع جنبه بالأَرض .
      وأَضْجَعْتُ فلاناً إِذا وضعت جنبه بالأَرض ، وضَجَعَ وهو يَضْجَعُ نَفْسُه ؛ فأَما قول الراجز : لَمَّا رَأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ ، مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فالْطَجَعْ فإِنه أَراد قاضْطَجَعَ فأَبْدَلَ الضاد لاماً ، وهو شاذ ، وقد روي : فاضْطَجَع ، ويروى : فاطَّجَعَ ، على إِبدال الضاد طاء ثم إِدْغامِها في الطاء ، ويروى أَيضاً : فاضّجع ، بتشديد الضاد ، أَدغم الضاد في التاء فجعلهما ضاداً شديدة على لغة من ، قال مُصَّبِر في مُصْطَبِر ، وقيل : لا يقال اطّجَعَ لأَنهم لا يدغمون الضاد في الطاء ، وقال المازني : إِن بعض العرب يكره الجمع بين حرفين مطبقين فيقول الْطجع ويبدل مكان الضاد أَقرب الحروف إِليها وهو اللام ، وهو نادر ؛ قال الأَزهري : وربَّما أَبدلوا اللامَ ضاداً كما أَبدلوا الضادَ لاماً ، قال بعضهم : الْطِرادٌ واضْطِرادٌ لِطِرادِ الخيل .
      وفي الحديث عن مجاهد أَنه ، قال : إِذا كان عند اضْطِراد الخيلِ وعند سَلِّ السيوفِ أَجْزَأَ الرجلَ أَن تكون صلاتُه تكبيراً ؛ فسره ابن إِسحق الْطِراد ، بإِظهار اللام ، وهو افْتِعالٌ من طِرادِ الخيل وهو عَدْوُها وتتابعها ، فقلبت تاء الافتعال طاء ثم قلبت الطاء الأَصلية ضاداً ، وهذا الحرف ذكره ابن الأَثير في حرف الضاد مع الطاء ، واعتذر عنه بأَن موضعه حرف الطاء وإِنما ذكره هنا لأَجل لفظه .
      وإِنه لحَسنُ الضِّجْعةِ مثل الجِلْسةِ والرِّكْبة .
      ورجل ضُجَعةٌ مثال هُمَزةٍ : يُكثر الاضْطِجاعَ كَسْلانُ .
      وقد أَضْجَعَه وضاجَعَه مُضاجَعَة : اضْطَجَعَ معه ، وخصّص الأَزهري هنا فقال : ضاجَعَ الرجلُ جاريته إِذا نام معها في شِعار واحد ، وهو ضَجِيعُها وهي ضَجِيعَتُه .
      والضَّجِيعُ : المُضاجِعُ ، والأُنثى مُضاجِع وضَجِيعة ؛ قال قيس بن ذَزيح : لَعَمْرِي ، لَمَنْ أَمْسَى وأَنْتِ ضَجِيعُه من الناسِ ، ما اخْتِيرَتْ عليه المَضاجِعُ وأَنشد ثعلب : كُلُّ النِّساءِ على الفراش ضَجِيعةٌ ، فانْظُرْ لنفسك بالنّهار ضَجِيعا وضاجَعَه الهَمُّ على المثل : يَعْنون بذلك مُلازمَته إِياه ؛

      قال : فلم أَرَ مِثْلَ الهَمِّ ضاجَعَه الفَتى ، ولا كَسَوادِ اللَّيْلِ أَخْفَقَ صَاحِبُهْ ‏

      ويروى : ‏ مِثْلَ الفقر أَي مثل هَمّ الفقر .
      والضِّجْعَةُ : هيئةُ الاضْطِجاعِ .
      والمَضاجِعُ : جمع المَضْجَعِ ؛ قال الله عز وجل : تَتَجافى جُنُوبهم عن المَضاجِعِ ؛ أَي تَتَجافى عن مضاجِعِها التي اضْطَجَعَتْ فيها .
      والاضْطِجاعُ في السجود : أَن يَتَضامَّ ويُلْصِق صدره بالأَرض ، وإِذا ، قالوا صَلَّى مُضْطَجعاً فمعناه أَن يَضْطَجع على شِقِّه الأَيمن مستقبلاً للقبيلة ؛ وقول الأَعشى يخاطب ابنته : فَإِنَّ لِجَنْبِ المَرْءِ مُضْطَجَعا أَي مَوْضِعاً يَضْطَجِعُ عليه إِذا قُبِرَ مُضْجَعاً على يمينه .
      وفي الحديث : كانت ضِجْعةُ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَدَماً حَشْوُها ليفٌ ؛ الضِّجْعةُ ، بالكسر : مِنَ الاضْطِجاعِ وهو النوم كالجِلْسةِ من الجلوس ، وبفتحها المرّة الواحدة ، والمراد ما كان يَضْطَجِعُ عليه ، فيكون في الكلام مضاف محذوف تقديره كانت ذاتُ ضِجْعته أَو ذاتُ اضْطِجاعِه فِراشَ أَدَمٍ حَشْوُها لِيفٌ .
      وفي حديث عمر : جَمَعَ كُومةً من رَمْل وانْضَجَع عليها ؛ هو مُطاوِعُ أَضْجَعه فانْضَجَعَ نحو أَزْعَجْتُه فانْزَعَجَ وأَطْلَقْتُه فانْطَلَقَ .
      والضَّجْعَةُ : الخَفْضُ والدَّعةُ ؛ قال الأَسدي : وقارَعْتُ البُعُوثَ وقارَعُوني ، فَفاز بِضَجْعةٍ في الحَيِّ سَهْمِي وكل شيء تَخْفِضُه ، فقد أَضْجَعْتَه .
      والتَّضْجِيعُ في الأَمر : التَّقْصِيرُ فيه .
      وضَجَعَ في أَمره واضَّجَعَ وأَضْجَعَ : وَهَنَ .
      والضَّجُوعُ : الضَّعِيفُ الرأْي ورجل ضُجَعةٌ وضاجِعٌ وضِجْعِيٌّ وضُجْعِيٌّ وقِعْدِيٌّ وقُعْدِيٌّ : عاجز مقيم ، وقيل : الضُّجْعةُ والضُّجْعِيّ الذي يلزم البيت ولا يكاد يَبْرَحُ منزله ولا يَنْهَضُ لِمَكْرُمةٍ .
      وسحابةٌ ضَجُوعٌ : بَطِيئة من كثرة مائها .
      وتَضَجَّعَ السَّحابُ : أَرَبَّ بالمكان .
      ومَضاجِعُ الغَيْث : مَساقِطُه .
      ويقال : تَضاجَعَ فلان عن أَمر كذا وكذا إِذا تَغافَلَ عنه ، وتَضَجَّعَ في الأَمر إِذا تَقَعَّدَ ولم يَقُمْ به .
      والضَّاجِعُ : الأَحْمقُ لعجزه ولُزُومِه مكانَه ، وهو من الدوابِّ الذي لا خير فيه .
      وإِبل ضاجِعةٌ وضَواجِعُ : لازمة للحَمْضِ مُقِيمة فيه ؛

      قال : أَلاكَ قَبائِلٌ كَبَناتِ نَعْشٍ ، ضَواجِعَ لا يَغُرْنَ مَعَ النُّجومِ ، قال ابن برِّيّ : ويقال لمن رَضِيَ بِفَقْره وصار إِلى بيته الضَّاجِعُ والضِّجْعِيّ لأَن الضَّجْعةَ خَفْضُ العيش ؛ وإِلى هذا المعنى أَشار القائل بقوله : أَلاكَ قَبائلُ كَبَناتِ نَعْشٍ ، ضَواجِعَ لا يَغُرْنَ مع النُّجُومِ أَي مقيمة لأَنَّ بنات نَعْشٍ ثوابِتُ فهنّ لا يَزُلْنَ ولا ينتقلن .
      وضَجَعَت الشمسُ وضَجَّعَتْ وخَفَقَتْ وضَرَّعَتْ : مالت للمَغِيب ، وكذلك ضَجَعَ النجم فهو ضاجِعٌ ، ونُجُومٌ ضَواجِعٌ ؛ قال : على حِينَ ضَمَّ الليْلُ منْ كُلِّ جانِبٍ جَناحَيْهِ ، وانْصَبَّ لنُّجُومُ الضَّواجِعُ

      ويقال : أَراك ضاجعاً إِلى فلان أَي مائلاً إِايه .
      ويقال : ضِجْعُ فلان إِلى فلان كقولك صِغْوُه إِليه .
      ورجلٌ أَضْجَعُ الثنايا : مائِلُها ، والجمع الضُّجْع .
      والضَّجُوعُ من الإِبل : التي تَرْعى ناحية .
      والضَّجْعاءُ والضَّاجِعةُ : الغنم الكثيرة .
      وغنم ضاجِعةٌ : كثيرة .
      ودَلْوٌ ضاجِعةٌ : مُمْتَلِئةٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ضاجِعةً تَعْدِلُ مِيْلَ الدَّفِّ وقيل : هي الملأَى التي تَمِيلُ في ارْتِفاعِها من البئْرِ لثقلها ؛

      وأَنشد لبعض الرُّجَّاز : إِنْ لمْ تَجئْ كالأَجْدَلِ المُسِفِّ ضاجِعةً تَعْدِلُ مَيِلَ الدَّفِّ ، إِذاً فَلا آبَتْ إِليَّ كَفِّي ، أَوْ يُقْطَع العِرْقُ مِنَ الأَلَفِّ الأَلَفُّ : عِرْقٌ في العَضُد .
      وأَضْجَعَ فلانُ جُوالقه إِذا كان ممتلئاً فَفَرَّغَه ؛ ومنه قول الراجز : تُعْجِل إِضْجاعَ الجَشِير القاعِدِ والجَشِيرُ : الجُوالِقُ .
      والقاعِدُ : المُمْتَلئُ .
      والضَّجْعُ : صَمْغُ نبت تُغْسَلُ به الثيابُ .
      والضَّجْع أَيضاً : مثل الضَّغابِيسِ ، وهو في خِلْقة الهِلْيَوْنِ ، وهو مُرَبّع القُضْبان وفيه حُموضةٌ ومَزازةٌ ، يؤخذ فَيُشْدخُ ويعصر ماؤه في اللبن الذي قد رابَ فيَطِيبُ ويُحْدِث فيه لذْعَ اللسانِ قليلاً ومَرارةً ، ويجعل ورقة في اللبن الحازِر كما يفعل بورق الخَرْدَل وهو جَيِّدٌ ؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد : ولا تأْكلُ الخرشانَ خَوْدٌ كَرِيمةٌ ، ولا الضَّجْعَ إِلاَّ مَن أَضَرَّ به الهَزْلُ (* قوله « الخرشان » كذا بالأصل ، ولعله الحرشاء بوزن حمراء ، ففي القاموس : والحرشاء نبت أو خردل البر .) والإِضْجاعُ في القَوافي : الإِقْواءُ ؛ قال رؤبة يصف الشِّعْر : والأَعْوَج الضاجِع من إِقْوائها ‏

      ويروى : ‏ من إِكْفائِها ، وخَصَّصَ به الأَزهريّ الإِكْفاء خاصة ولم يذكر الإِقْواء ، وقال : وهو أَن يَخْتَلِف إِعرابُ القَوافي ، يقال : أَكْفأَ وأَضجَعَ بمعنى واحدٍ .
      والإِضْجاعُ في باب الحركات : مثلُ الإِمالة والخفض .
      وبنو ضِجْعانَ : قبيلة .
      والضَّواجِعُ : موضعٌ ، وفي التهذب : الضَّواجِعُ مَصابُّ الأَودية ، واحدتها ضاجعةٌ كأَنَّ الضاجعةَ رحبَة ثم تَسْتَقِيمُ بَعْدُ فتصيرُ وادِياً .
      والضَّجُوعُ : رملةٌ بعينها معروفة .
      والضَّجُوعُ : موضع ؛

      قال : أَمِنْ آل لَيْلى بالضَّجُوعِ وأَهلُنا ، بِنَعْفِ اللِّوى أَو بالصُّفَيَّةِ ، عِيرُ والمَضاجِعُ (* قوله « والمضاجع »، قال ياقوت : ويروى أيضا بضم اليم فيكون بزنة اسم الفاعل ): اسم موضع ؛ وأَما قول عامر بن الطفيل : لا تَسْقِني بيَدَيْكَ ، إِنْ لم أَغْتَرِفْ ، نِعْمَ الضَّجُوعُ بِغارةٍ أَسْرابِ فهو اسم موضع أَيضاً ، وقال الأَصمعي : هو رحبة لبني أَبي بكر بن كلاب .
      والضَّواجِعُ : الهِضابُ ؛ قال النابغة : وعِيدُ أَبي قابُوسَ في غيرِ كُنْهِه أتاني ، ودُوني راكِسٌ فالضَّواجِعُ ‏

      يقال : ‏ لا واحد لها .
      والضُّجُوعُ ، بضم الضاد : حيّ في بني عامر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اضطجع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اضطجعَ يضطجع، اضطجاعًا، فهو مُضطجِع • اضطجع الشَّخصُ: ضجَعَ؛ اضَّجع؛ استلقى، وضع جنبه على الأرض أو نحوِها "اضطجع على الأرض- اضطجع في فِراشِه".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: