وصف و معنى و تعريف كلمة اضغنوا:


اضغنوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و ضاد (ض) و غين (غ) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح اضغنوا في معاجم اللغة العربية:



اضغنوا

جذر [ضغن]

  1. أَضغان: (اسم)
    • أَضغان : جمع ضِغن
  2. اِضطَغَنَ: (فعل)
    • اضْطَغَنَ القومُ: انطوَوْا على الأَحقادِ
    • اضْطَغَنَ فلانٌ على فلان: ضَغِنَ
    • اضْطَغَنَ بالثوب: اشتمَل به
  3. ضغائنُ: (اسم)
    • ضغائنُ : جمع ضَغينة
  4. أَضْغَنَ: (فعل)
    • أَضْغَنَ عليه ضَغِينَةً: أَضْمَرَها


  5. ضوابطُ: (اسم)
    • ضوابطُ : جمع ضابِطة
  6. ضوابطُ: (اسم)
    • ضوابطُ : جمع ضابِط
  7. ضَغينة: (اسم)
    • الجمع : ضغائنُ
    • الضَّغينةُ : الحِقدُ الشديدُ والجمع : ضغائنُ
  8. مُضَاغَنَة: (اسم)
    • مُضَاغَنَة : مصدر ضاغَنَ
  9. مُضاغَنة: (اسم)
    • مصدر ضَاغَنَ
    • مُضَاغَنَة : حِقْد وَضَغِينَة
  10. ضوابط الائتمان: (مصطلحات)


    • وسائل التحكّم بالائتمان أو تنظيم تدفّقه. (مالية)
  11. الضغن: (مصطلحات)
    • بكسر فسكون ، جمع إضغان ، الحقد الشديد. (فقهية)
  12. اضْطَغَنَ القومُ:
    • انطوَوْا على الأَحقادِ.
  13. اضْطَغَنَ بالثوب:
    • اشتمَل به.
  14. اضْطَغَنَ فلانٌ على فلان:
    • ضَغِنَ.
  15. ضوابط الائتمان:
    • وسائل التحكّم بالائتمان أو تنظيم تدفّقه.
  16. ضوابط الأسعار: (قانونية)


    • القوانين والإجراءات التي تصدرها الحكومة والتي تحدِّد الزيادة في الأسعار أو الانخفاض فيها.
  17. ضَغِنَتِ الدَّابَّةُ:
    • اِسْتَعْصَتْ عَلَى القِيادِ، عَسُرَتْ.
  18. مجامع الأَضغان:
    • كناية عن القلوب.
  19. ضِغن : (اسم)
    • الجمع : أَضغانٌ
    • الضِّغْنُ : ضغينة، حقد شديد، بُغض، حسَد
    • سَلَّ ضِغْنَ فلانٍ: اسْتَرْضاهُ
    • الضِّغْنُ :الميْلُ
    • وناقةٌ ذاتُ ضِغنَ: ذاتُ حَنين إِلى وطنها
    • ومجامع الأَضغان: كناية عن القلوب
  20. ضابِط : (اسم)
    • الجمع : ضابطون و ضوابطُ
    • فاعل من ضَبَطَ
    • الضابطُ (عند العلماء) : حُكْمٌ كليّ ينطبق على جزئياته والجمع : ضوابط
    • الضابطُ لَقَبٌ في الجيش والشرطة والجمع : ضُبّاط
    • رَجُلٌ ضابط: قويٌّ شديد
    • رَجُلٌ ضَابِطٌ لأُمُورِهِ : حَازِمٌ فِيهَا، مُتَحَكِّمٌ فِيهَا
    • لِكُلِّ قَانُونٍ ضَابِطٌ : حُكْمٌ كُلِّيٌّ يَنْطَبِقُ عَلَى جُزْئِيَّاتِهِ
    • ما يضبط وينظِّم من المبادئ أو القواعد لابدّ من احترام الضوابط الأخلاقيَّة في التعامل
    • بلا ضابط: مُهمَل لا نظام ولا تحكُّم فيه
    • ضوابط الأسعار: (القانون) القوانين والإجراءات التي تصدرها الحكومة والتي تحدِّد الزيادة في الأسعار أو الانخفاض فيها
    • ضابط إيقاع: رئيس جوقة موسيقيّة،
    • ضابط احتياطيّ: غير ملتحق بالجيش ولكنّه يُستدعى عند الحاجة،
    • ضابط الاتّصال/ ضابط الارتباط: من كان واسطة اتِّصال بين هيئة وأخرى من الهيئات المدنيَّة أو العسكريَّة،
    • ضابط التغيُّب: ضابط مسئول عن معرفة الحضور والغياب في مدرسة،
    • ضابط معاون: مساعد سرِّيّ وسكرتير لضابط أعلى منه رتبة
    • ضابط صفّ: (سك) رُتْبة عسكريَّة فوق الجندي ودون الملازم في الجيش والشُّرطة
    • يَتَصَرَّفُ بِغَيْرِ ضَابِطٍ وَلاَ رَادِعٍ: بِلا قَيْدٍ وَلاَ رَقَابَةٍ
  21. ضابِطة : (اسم)
    • الجمع : ضابطات و ضوابطُ
    • الضَّابِطَةُ : الماسكةُ
    • مؤنَّث ضابط: تعمل فلانةُ ضابطة في أمن المطار
    • ماسِكة، ويصحُّ أن تطلق على ما يسمّى الكابحة، أو الفرملة ضابطة السيَّارة/ الأوراق
    • (الطبيعة والفيزياء) طريقة تمكّن من تحديد انحطاط جهد القوّة الحراريّة
    • الضَّابطة: (الفلسفة والتصوُّف) حكم كلّيّ ينطبق على جزئيّاته
    • التَّجربة الضَّابطة: (علوم النفس) التَّجربة التي يُعزل فيها أثر أحد المتغيِّرات في نظام ما عن طريق تثبيت جميع المتغيّرات الأخرى، ماعدا المتغيِّر الذي تحت المراقبة
    • موادّ ضابِطة: (طب) مجموعة العقاقير المُستخدَمة في التخدير مثل الهروين، والمورفين، والكوكايين، ونظرًا لقابليَّتها للإدمان فقد وُضعت تحت الرقابة الشّديدة
    • الضَّابطة الجمركيَّة: (القانون) هيئة تتولّى ضبط البضائع المهرَّبة وغير ذلك
    • جماعة ضابطة: (علوم النفس) جماعة تناظر الجماعة التي تُجرى عليها التّجربة تتعرَّض لكلِّ المتغيِّرات ما عدا المتغيِّر الذي يخضع للدّراسة، ليُستعان بها في ضبط التّجربة
  22. ضَغِنَ : (فعل)


    • ضغِنَ على يَضغَن ، ضَغَنًا ، فهو ضاغِن وضَغِن ، والمفعول مضغون عليه
    • ضَغِنَ عَلَيْهِ بِلاَ سَبَبٍ : حَقَدَ عَلَيْهِ، أَبْغَضَهُ
    • ضَغِنَ صَدْرُهُ : اِنْطَوَى عَلَى حِقْدٍ
    • ضَغِنَ إِلَيْهِ : مَالَ، اِشْتَاقَ إِلَيْهِ
    • ضَغِنَ العُودُ : اِعْوَجَّ
    • ضَغِنَتِ الدَّابَّةُ : اِسْتَعْصَتْ عَلَى القِيادِ، عَسُرَتْ
  23. ضَغَن : (اسم)
    • ضَغَن : مصدر ضَغِنَ
  24. ضَغِن : (اسم)
    • رَجُلٌ ضَغِنٌ : حَاقِدٌ، ذُوحِقْدٍ
    • عُودٌ ضَغِنٌ : أَعْوَجُ
    • فَرَسٌ ضَغِنٌ : صَعْبُ الاِنْقِيَادِ وَالْمِرَاسِ
  25. ضَغِن : (اسم)
    • ضَغِن : فاعل من ضَغِنَ
,
  1. الضِّغْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الضِّغْنُ: الناحِيَةُ، وإبْطُ الجَمَلِ، والمَيْلُ، والشَّوْقُ، والحِقْدُ، كالضَّغينَةِ، وقد ضَغِنَ.
      ـ تَضاغَنوا واضْطَغَنُوا: انْطَوَوْا على الأَحْقَادِ.
      ـ اضْطَغَنَه: أخَذَهُ تَحْتَ حِضْنِهِ.
      ـ فَرَسٌ ضاغِنٌ: ما يُعْطِي جَرْيَهُ إلاَّ بالضَّرْبِ.
      ـ قناةٌ ضَغِنَةٌ: عَوْجاء.
      ـ ضَّغِينِيُّ: الأَسَدُ.
      ـ ضَغِنَ إلى الدُّنْيَا: مالَ.
  2. الضوابط والموازين (المعجم عربي عامة)


    • الصلاحيات التي يتمتع بها فرع من فروع الحكومة التي تتيح له تقييد ممارسة فرع آخر لصلاحياته، مثلاً حق الرئيس في ممارسة الفيتو.
  3. الضَّغينةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّغينةُ : الحِقدُ الشديدُ. والجمع : ضغائنُ.
  4. إِضطَغَن (المعجم الرائد)
    • إضطغن - اضطغانا
      1- إضطغن القوم : حقد كل منهم على الآخر. 2- إضطغن عليه : حقد عليه. 3- إضطغن بالثوب التف به.
  5. ضوابط الائتمان (المعجم مالية)
    • وسائل التحكّم بالائتمان أو تنظيم تدفّقه ، وتعني بالانجليزية: credit controls
  6. ضوابط الأسعار (المعجم عربي عامة)
    • (قن) القوانين والإجراءات التي تصدرها الحكومة والتي تحدِّد الزيادة في الأسعار أو الانخفاض فيها.


  7. أَضْغَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَضْغَنَ عليه ضَغِينَةً: أَضْمَرَها.
  8. اضْطَغَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اضْطَغَنَ القومُ: انطوَوْا على الأَحقادِ.
      و اضْطَغَنَ فلانٌ على فلان: ضَغِنَ.
      و اضْطَغَنَ بالثوب: اشتمَل به.
  9. الضَّاغنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّاغنُ من الخيلِ ونحوها: الذي لا يجري ولا يَعْدو إِلاَّ إِذا ضُرِب.
  10. الضَّغُون (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّغُون : الذي يجري كأَنه يرجع القهقرَى. والجمع : ضُغُن.
  11. الضِّغْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضِّغْنُ : الحِقْدُ الشديدُ.
      وفي التنزيل العزيز: محمد آية 36 الضِّغْنُ 37وَلاَ يَسْأَلْكُمْ أَمْوالَكُمْ.
      إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُم ) ) .
      ويقال: سَلَّ ضِغْنَ فلانٍ: اسْتَرْضاهُ.
      و الضِّغْنُ الميْلُ.
      وناقةٌ ذاتُ ضِغنَ: ذاتُ حَنين إِلى وطنها. والجمع : أَضغانٌ.
      ومجامع الأَضغان: كناية عن القلوب.
  12. تضَاغَنَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تضَاغَنَا : أَضمر كلٌ منهما الحقدَ على الآخر.
  13. ضَاغَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَاغَنَهُ : شاحَنَه وقابل حقدَه بمثله.
  14. مُضَاغَنَةٌ (المعجم الغني)
    • [ض غ ن]. (مصدر ضَاغَنَ). :-حَاوَلَ إِخْفَاءَ مُضَاغَنَتِهِ :- : مَا عِنْدَهُ مِنْ حِقْدٍ وَضَغِينَةٍ.
  15. ضَغِينَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ضَغَائِنُ. [ض غ ن]. :-يَكِنُّ لَهُ ضَغِينَةً :- : حِقْداً. :-الْمِرَاءُ يُقَسِّي القُلُوبَ وَيُورِثُ الضَّغَائِنَ.
  16. ضَغِينة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضَغِينة :-
      جمع ضغائنُ:
      1 - ضِغْن، حقد شديد :-كتم ضغينتَه.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) شعور بحقد شديد تجاه قِيَم الحياة.
  17. أضغانـَكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أحقادكم الشديدة على الإسلام
      سورة :محمد، آية رقم :37
  18. أضغانـَـهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أحقادهم الشديدة الكامنة
      سورة :محمد، آية رقم :29
  19. ضَغينة (المعجم الرائد)
    • ضغينة
      1-حقد، جمع : ضغائن
  20. ضغن (المعجم لسان العرب)
    • "الضِّغْنُ والضَّغَنُ: الحِقْد، والجمع أَضْغانٌ، وكذلك الضَّغينَةُ، وجَمْعُها الضَّغائن؛ ومنه حديث العباس: إِنا لنَعْرفُ الضَّغَائن في وُجُوه أَقوام.
      ويقال: سَلَلْتُ ضِغْنَ فلان وضَغِينَتَه إذا طلبت مَرْضاته.
      وفي الحديث: فتكون دِماء في عَمْيَاءَ في غير ضَغِينة وحملِ سلاح؛ الضِّغْنُ: الحقد والعداوة والبغضاء.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَيما قوم شهدوا على رجل بحَدٍّ ولم يكن بحضرة صاحب الحَدِّ فإِنما شهدوا عن ضِغْنٍ أَي حقد وعداوة، يريد فيما كان بين الله وبين العباد كالزنا والشرب ونحوهما؛ وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: بَلْ أَيُّها المُحْتَمِل الضَّغِينَا،إنك زَحَّارٌ لنا كِثِينَا،إنَّ القَرِينَ يُورِدُ القَرِينا فقد يكون الضَّغِينُ جمع ضَغِينة كشَعِير وشَعِيرة، وقد يجوز أَن يكون حذف الهاء لضرورة الرَّوِيّ، فإنَّ ذلك كثير، قال: وعسى أَن يكون الضَّغينُ والضَّغِينة من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ وبَياضٍ وبَياضَةٍ، فيكون الضَّغِينُ والضَّغِينة لغتين بمعنى.
      وقد ضَغِنَ عليه، بالكسر، ضِغْناً وضَغَناً واضْطَغَنَ.
      وقال الله عزَّ وجل: إِن يسأَلْكُموها فيُحْفِكم؛ أَي يَجْهَدْكم ويُخْرِجْ أَضْغانكم؛ قال الفراء: أَي يخرج ذلك البخلُ عَداوتَكم ويكون ويُخْرِجِ الله أَضْغانَكم؛ وأَحْفيتُ الرجلَ: أَجْهَدْته.
      واضْطَغَنَ فلانٌ على فلان ضَغِينةً إذا اضْطَمَوها.
      أَبو زيد: ضَغِنَ الرجلُ يَضْغَنُ ضَغَناً وضِغْناً إذا وَغِرَ صَدْرُه ودَوِيَ.
      وامرأَة ذات ضِغْنٍ على زوجها إذا أَبغضته.
      وضَغِنُوا عليه: مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر.
      وتَضَاغَنَ القوم واضْطَغَنُوا: انْطَوَوْا على الأَحْقاد.
      وضِغْني إلى فلان أَي مَيْلي إليه.
      وضِغْنُ الدَّابة: عَسَرُه والتواؤُه؛ قال بِشْر‎ ‎بن‎ أَبي خازم: فإِنَّك، والشَّكاةَ من آلِ لأْمٍ،كذاتِ الضِّغْنِ تَمشي في الرِّفاقِ.
      وقال الشاعر: والضِّغْنُ من تتابُعِ الأَسْواطِ وفرسٌ ضاغِنٌ وضَغِنٌ: لا يُعْطِي كلَّ ما عنده من الجَرْيِ حتى يُضْرَبَ؛ قال الشَّمَّاخُ: أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَة دَرْأَها،كما قَوَّمَتْ ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ.
      والطريدة: قَصَبةٌ فيها ثلاثُ فُرُوضٍ تُبْرى بها المَغازلُ وغيرها.
      أَبو عبيدة: فرس ضَغُون، الذكر والأُنثى فيه سواء، وهو الذي يجري كأَنما يرجع القهقري.
      وفي حديث عمر: والرجلُ يكون في دابته الضِّغْنُ فَيُقَوِّمُها جُهْدَه ويكون في نفسه الضِّغْنُ فلا يُقَوِّمُها؛ الضِّغْن في الدابة: هو أَن تكون عَسِرَة الانقياد، وإذا قيل في الناقة هي ذاتُ ضِغْن فإِنما يُراد نِزاعها إلى وطنها.
      ودابة ضَغِنَة: نازعة إلى وطنها، وقد ضَغِنَتْ ضِغْناً وضَغْناً، وكذلك البعير، وربما استعير ذلك في الإنسان؛

      قال: تُعارِضُ أَسْماءُ الرِّفاقَ عَشِيَّةً،تُسائلُ عن ضِغْنِ النساء النَّواكِحِ.
      وضَغِنَ إليه: نَزَع إليه وأَراده.
      قال الخليل: يقال للنّحُوصِ إذا وَحِمَتْ فاسْتَصْعَبَتْ على الجَأْبِ: إِنها ذاتُ شَغْبٍ وضِغْنٍ.
      ابن الأَعرابي: ضَغِنْتُ إلى فلان مِلْت إليه كما يَضْغَنُ البعير إلى وطنه.
      وضَغِنَ إلى الدنيا، بالكسر: رَكَنَ ومال إليها؛ قال الشاعر: إنَّ الذين إلى لَذَّاتِها ضَغِنُوا،وكان فيها لهم عيشٌ ومُرْتَفَقُ وضَغِنَ فلانٌ إلى الصلح إذا مال إليه.
      والاضْطِغانُ: الاشتمال.
      والاضْطِغانُ: أَخذ الشيءِ تحت حِضْنِك، تقول منه: اضْطَغَنْتُ الشيءَ؛

      وأَنشد الأَحمر للعامرية: لقد رأَيت رجلاً دُهْرياً، يَمْشي وراءَ القومِ سَيْتَهِيَّا،كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّاً.
      أَي حامله في حجره.
      والدُّهْري: منسوب إلى بني دَهْرٍ بطن من كلاب، والسَّيْتَهِيُّ: الذي يتخلف خلف القوم؛ وقال ابن مقبل: إذا اضْطَغَنْتُ سِلاحِي عند مَغْرِضِها،ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيْفِ إذ شَسَفا (* قوله «إذا اضطغنت» كذا للجوهري، وقال الصاغاني الرواية: ثم اضطغنت).
      وقيل: هو أَن يُدْخل الثوبَ من تحت يده اليمنى وطرفه الآخر من تحت يده اليسرى، ثم يضمهما بيده اليسرى، وقيل: هو التَّثَبُّنُ: التهذيب: الاضطِغانُ الدَّوْكُ بالكَلْكَلِ؛

      وأَنشد: وأَضْطَغِنُ الأَقوامَ، حتى كأَنهم ضَغابيسُ تشْكُو الهَمَّ تحت لَبانِيَا.
      قال أَبو منصور: هذا التفسير للاضْطِغانِ خطأٌ، والصواب ما حكى أَبو عبيد عن الأَحمر أَن الاضطِغانَ الاشتمال؛

      وأَنشد: كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّا وفي النوادر: هذا ضِغْنُ الجَبَل وإِبْطُه.
      وقَناةٌ ضَغِنَة أَي عوجاء.
      والضَّغَنُ: العَوَجُ؛

      وأَنشد: إنَّ قناتي من صَلِيبات القَنا،ما زادَها التَّثْقِيفُ إلا ضَغَنا.
      "
  21. ضَغِنٌ (المعجم الغني)
    • [ض غ ن]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-رَجُلٌ ضَغِنٌ :- : حَاقِدٌ، ذُوحِقْدٍ.
      2. :-عُودٌ ضَغِنٌ :- : أَعْوَجُ.
      3. :-فَرَسٌ ضَغِنٌ :- : صَعْبُ الاِنْقِيَادِ وَالْمِرَاسِ.
  22. ضَاغِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ضُغَّنٌ، ـون، ـات.[ض غ ن]. (فاعل من ضَاغَنَ).
      1. :-رَجُلٌ ضَاغِنٌ :- : حَاقِدٌ.
      2. :-بَغْلٌ ضَاغِنٌ :- : بَغْلٌ لاَ يَتَحَرَّكُ إِلاَّ بِالضَّرْبِ.
  23. ضاغن (المعجم الرائد)
    • ضاغن - مضاغنة
      1-ضاغنه : حقد كل منه ما على الآخر
  24. ضغن (المعجم الرائد)
    • ضغن - ج، أضغان
      1- ضغن : حقد. 2- ضغن : ناحية. 3- ضغن : شوط. 4- ضغن : ميل، إنحناء. 5- ضغن : شوق. 6- ضغن : حضن. 7- ضغن : سفح الجبل.
  25. ضبط (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّبْطُ: لزوم الشيء وحَبْسُه، ضَبَطَ عليه وضَبَطَه يَضْبُط (* قوله «يضبط» شكل في الأصل في غير موضع بضم الباء، وهو مقتضى اطلاق المجد وضبط هامش نسخة من النهاية يوثق بها، لكن الذي في المصباح والمختار أَنه من باب ضرب.) ضَبْطاً وضَباطةً، وقال الليث: الضّبْطُ لزومُ شيء لا يفارقه في كل شيء، وضَبْطُ الشيء حِفْظُه بالحزم، والرجل ضابِطٌ أَي حازِمٌ.
      ورجل ضابِطٌ وضَبَنْطى: قويٌّ شديدٌ، وفي التهذيب: شديد البطش والقُوَّةِ والجسم.
      ورجل أَضْبَطُ: يعمل بيديه جميعاً.
      وأَسَدٌ أَضْبَطُ: يعمل بيَساره كعمله بيمينه؛ قالت مُؤَبِّنةُ رَوْحِ بن زنباع في نَوْحِها: أَسَدٌ أَضْبَطُ يَمْشِي بين قَصْباءٍ وغِيلِ والأُنثى ضَبْطاء، يكون صِفة للمرأَة واللَّبُؤة؛ قال الجُمَيْحُ الأَسَدِي: أَمّا إِذا أَحْرَدَتْ حَرْدَى فمُجْرِيةٌ ضَبْطاء، تَسْكُنُ غِيلاً غيرَ مَقروبِ وشبّه المرأَة باللبؤة الضبْطاء نَزَقاً وخِفّة وليس له فِعل.
      وفي الحديث: أَنه سئل عن الأَضْبطِ؛ قال أَبو عبيد: هو الذي يعمل بيديه جميعاً،يعمل بيساره كما يعمل بيمينه، وكذلك كل عامل يعمل بيديه جميعاً؛ وقال مَعْن بن أَوْس يصف ناقة: عُذافِرة ضَبْطاء تَخْدِي، كأَنها فَنِيقٌ، غَدا يَحْمي السَّوامَ السَّوارِحا وهو الذي يقال له أَعْسَرُ يَسَرٌ.
      ويقال منه: ضَبِطَ الرجل، بالكسر،يَضْبَطُ، وضَبَطَه وجَع: أَخَذه.
      وتَضَبَّطَ الرجلَ: أَخذه على حَبْسٍ وقَهْر.
      وفي حديث أَنس، رضي اللّه عنه: سافَر ناسٌ من الأَنصار فأَرْمَلوا فمَرُّوا بحَيٍّ من العرب فسأَلوهم القِرى فلم يَقْرُوهم، وسأَلوهم الشِّراء فلم يَبيعُوهم، فتَضَبَّطوهم فأَصابوا منهم.
      وتضَبَّطَ الضأْنُ أَي أَسرَع في المرْعى وقَوِيَ.
      وتضَبَّطَتِ الضأْنُ: نالت شيئاً من الكَلإِ.
      تقول العرب: إِذا تضَبَّطَتِ الضأْنُ شَبعت الإِبلُ، قال: وذلك أَن الضأْن يقال لها الإِبل الصغرى لأَنها أَكثر أَكلاً من المِعْزى، والمِعْزى أَلْطَفُ أَحْناكاً وأَحسن إِراغة وأَزْهَدُ زُهْداً منها، فإِذا شبعت الضأْنُ فقد أَحْيا الناسُ لِكثرة العُشب، ومعنى قوله تضَبَّطَتْ قَوِيَت وسَمِنت.
      وضُبِطَتِ الأَرضُ: مُطرت؛ عن ابن الأَعرابي.
      والضَّبَنْطَى: القَوي، والنون والياء زائدتان للإلحاق بسَفَرْجَل.
      وفي الحديث: يأْتي على الناس زمانٌ وإِنَّ البعِيرَ الضابِطَ والمَزادَتَيْنِ أَحبُّ إِلى الرجل مما يَمْلِكُ؛ الضابِطُ: القويّ على عمَلِه.
      ويقال: فلان لا يَضْبُطُ عمَله إِذا عجَز عن وِلايةِ ما وَلِيَه.
      ورجل ضابِطٌ: قويّ على عمَلِه.
      ولعبةٌ للأَعراب تسمّى الضَّبْطةَ والمَسَّةَ، وهي الطَّرِيدةُ.
      والأَضْبطُ: اسم رجل.
      "


معنى اضغنوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ضَغِنَ** \- [ض غ ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ضَغِنَ يَضْغَنُ**، مص. ضَغَنٌ. 1. "ضَغِنَ عَلَيْهِ بِلاَ سَبَبٍ" : حَقَدَ عَلَيْهِ، أَبْغَضَهُ. 2. "ضَغِنَ صَدْرُهُ" : اِنْطَوَى عَلَى حِقْدٍ . 3. "ضَغِنَ إِلَيْهِ" : مَالَ، اِشْتَاقَ إِلَيْهِ. 4. "ضَغِنَ العُودُ" : اِعْوَجَّ. 5. "ضَغِنَتِ الدَّابَّةُ" : اِسْتَعْصَتْ عَلَى القِيادِ، عَسُرَتْ.
Advertisements
معجم الغني
**ضَغِنٌ**، ةٌ - [ض غ ن]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "رَجُلٌ ضَغِنٌ" : حَاقِدٌ، ذُوحِقْدٍ. 2. "عُودٌ ضَغِنٌ" : أَعْوَجُ. 3. "فَرَسٌ ضَغِنٌ" : صَعْبُ الاِنْقِيَادِ وَالْمِرَاسِ.
معجم الغني
**ضِغْنٌ** \- ج:** أَضْغَانٌ**. [ض غ ن]. "مَايَزَالُ يَحْمِلُ فِي قَلْبِهِ ضِغْناً" : حِقْداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَغِينة [مفرد]: ج ضغائنُ: 1- ضِغْن، حقد شديد "كتم ضغينتَه". 2- (سف) شعور بحقد شديد تجاه قِيَم الحياة.
المعجم الوسيط
العُودُ ونحوُه ـَ ضَغَناً: اعْوَجَّ والتَوَى. وـ الدابَّةُ: عسرت واستعصبت على القيادِ. وـ إليه: مالَ واشتاقَ. وـ عليه: حَقَدَ وأَبْغَضَهُ بُغضاً شديداً. ويقال: ضَغِنَ صدرُه: انطوى على حِقد. فهو ضَغِن، وضاغن.( أَضْغَنَ ) عليه ضَغينَة: أضمرها.( ضَاغَنَهُ ): شاحنه وقابل حقده بمثله.( اضْطَغَنَ ) القوم: انطووْا على الأحقاد. وـ فلان على فلان: ضَغِن. وـ بالثوب: اشتمل به.( تَضَاغَنَا ): أضمر كلّ منهما الحقد على الآخر.( الضَّاغِنُ ): من الخيل ونحوها: الذي لا يجري ولا يَعْدو إلاَّ إذا ضرب.( الضِّغْنُ ): الحِقْد الشديد. وفي التنزيل العزيز: {وَلا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ * إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ}. ويقال: سَلَّ ضِغنِ فلان: استرضاه. وـ الميل. وناقة ذات ضِغْن: ذاتُ حَنين إلى وطنها. ( ج ) أضغان. ومجامع الأضغان: كناية عن القلوب.( الضَّغُونُ ): الذي يجري كأنه يرجع القهقرَى. ( ج ) ضُغُن.( الضَّغِينةُ ): الحقدُ الشديدُ. ( ج ) ضغائنُ.
مختار الصحاح
ض غ ن : الضِّغْنُ و الضَّغِينَةُ الحقد ومنه ضَغِنَ عليه من باب طرِب و تَضاغَنَ القوم و اضْطَغَنُوا انطووا على الأحقاد
الصحاح في اللغة
الضِغْنُ والضَغينَةُ: الحِقد، وقد ضَغِنَ عليه بالكسر ضَغَناً. وتضاغَنَ القومُ واضْطَغَنوا: انْطَوَوْا على الأحقاد. واضْطَغَنْتُ الشيءَ، إذا أخذته تحت حضنِكَ. وفرسٌ ضاغِنٌ: لا يعطي ما عِنده من الجري إلا بالضرب. قال الشماخ: كما قوَّمَتْ ضِغن الشَموسِ المهامِزُ وإذا قيل في الناقة: هي ذات ضِغْنٍ، فإنَّما يراد نِزاعُها إلى وطنها. قال الخليل: ويقال للنَحوص إذا وَحِمتْ فاستصعبت على الجَأْب: إنَّها ذات شَغْبٍ وضِغْنٍ. وقناةٌ ضَغِنَةٌ، أي عوجاء. وضَغِنَ فلانٌ إلى الدنيا: ركَن ومال. وضِغْني إلى فلانٍ، أي مَيلي إليه.
لسان العرب
الضِّغْنُ والضَّغَنُ الحِقْد والجمع أَضْغانٌ وكذلك الضَّغينَةُ وجَمْعُها الضَّغائن ومنه حديث العباس إِنا لنَعْرفُ الضَّغَائن في وُجُوه أَقوام ويقال سَلَلْتُ ضِغْنَ فلان وضَغِينَتَه إذا طلبت مَرْضاته وفي الحديث فتكون دِماء في عَمْيَاءَ في غير ضَغِينة وحملِ سلاح الضِّغْنُ الحقد والعداوة والبغضاء وفي حديث عمر رضي الله عنه أَيما قوم شهدوا على رجل بحَدٍّ ولم يكن بحضرة صاحب الحَدِّ فإِنما شهدوا عن ضِغْنٍ أَي حقد وعداوة يريد فيما كان بين الله وبين العباد كالزنا والشرب ونحوهما وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي بَلْ أَيُّها المُحْتَمِل الضَّغِينَا إنك زَحَّارٌ لنا كِثِينَا إنَّ القَرِينَ يُورِدُ القَرِينا فقد يكون الضَّغِينُ جمع ضَغِينة كشَعِير وشَعِيرة وقد يجوز أَن يكون حذف الهاء لضرورة الرَّوِيّ فإنَّ ذلك كثير قال وعسى أَن يكون الضَّغينُ والضَّغِينة من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ وبَياضٍ وبَياضَةٍ فيكون الضَّغِينُ والضَّغِينة لغتين بمعنى وقد ضَغِنَ عليه بالكسر ضِغْناً وضَغَناً واضْطَغَنَ وقال الله عزَّ وجل إِن يسأَلْكُموها فيُحْفِكم أَي يَجْهَدْكم ويُخْرِجْ أَضْغانكم قال الفراء أَي يخرج ذلك البخلُ عَداوتَكم ويكون ويُخْرِجِ الله أَضْغانَكم وأَحْفيتُ الرجلَ أَجْهَدْته واضْطَغَنَ فلانٌ على فلان ضَغِينةً إذا اضْطَمَوها أَبو زيد ضَغِنَ الرجلُ يَضْغَنُ ضَغَناً وضِغْناً إذا وَغِرَ صَدْرُه ودَوِيَ وامرأَة ذات ضِغْنٍ على زوجها إذا أَبغضته وضَغِنُوا عليه مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر وتَضَاغَنَ القوم واضْطَغَنُوا انْطَوَوْا على الأَحْقاد وضِغْني إلى فلان أَي مَيْلي إليه وضِغْنُ الدَّابة عَسَرُه والتواؤُه قال بِشْر بن أَبي خازم فإِنَّك والشَّكاةَ من آلِ لأْمٍ كذاتِ الضِّغْنِ تَمشي في الرِّفاقِ وقال الشاعر والضِّغْنُ من تتابُعِ الأَسْواطِ وفرسٌ ضاغِنٌ وضَغِنٌ لا يُعْطِي كلَّ ما عنده من الجَرْيِ حتى يُضْرَبَ قال الشَّمَّاخُ أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَة دَرْأَها كما قَوَّمَتْ ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ والطريدة قَصَبةٌ فيها ثلاثُ فُرُوضٍ تُبْرى بها المَغازلُ وغيرها أَبو عبيدة فرس ضَغُون الذكر والأُنثى فيه سواء وهو الذي يجري كأَنما يرجع القهقري وفي حديث عمر والرجلُ يكون في دابته الضِّغْنُ فَيُقَوِّمُها جُهْدَه ويكون في نفسه الضِّغْنُ فلا يُقَوِّمُها الضِّغْن في الدابة هو أَن تكون عَسِرَة الانقياد وإذا قيل في الناقة هي ذاتُ ضِغْن فإِنما يُراد نِزاعها إلى وطنها ودابة ضَغِنَة نازعة إلى وطنها وقد ضَغِنَتْ ضِغْناً وضَغْناً وكذلك البعير وربما استعير ذلك في الإنسان قال تُعارِضُ أَسْماءُ الرِّفاقَ عَشِيَّةً تُسائلُ عن ضِغْنِ النساء النَّواكِحِ وضَغِنَ إليه نَزَع إليه وأَراده قال الخليل يقال للنّحُوصِ إذا وَحِمَتْ فاسْتَصْعَبَتْ على الجَأْبِ إِنها ذاتُ شَغْبٍ وضِغْنٍ ابن الأَعرابي ضَغِنْتُ إلى فلان مِلْت إليه كما يَضْغَنُ البعير إلى وطنه وضَغِنَ إلى الدنيا بالكسر رَكَنَ ومال إليها قال الشاعر إنَّ الذين إلى لَذَّاتِها ضَغِنُوا وكان فيها لهم عيشٌ ومُرْتَفَقُ وضَغِنَ فلانٌ إلى الصلح إذا مال إليه والاضْطِغانُ الاشتمال والاضْطِغانُ أَخذ الشيءِ تحت حِضْنِك تقول منه اضْطَغَنْتُ الشيءَ وأَنشد الأَحمر للعامرية لقد رأَيت رجلاً دُهْرياً يَمْشي وراءَ القومِ سَيْتَهِيَّا كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّاً أَي حامله في حجره والدُّهْري منسوب إلى بني دَهْرٍ بطن من كلاب والسَّيْتَهِيُّ الذي يتخلف خلف القوم وقال ابن مقبل إذا اضْطَغَنْتُ سِلاحِي عند مَغْرِضِها ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيْفِ إذ شَسَفا ( * قوله « إذا اضطغنت » كذا للجوهري وقال الصاغاني الرواية ثم اضطغنت ) وقيل هو أَن يُدْخل الثوبَ من تحت يده اليمنى وطرفه الآخر من تحت يده اليسرى ثم يضمهما بيده اليسرى وقيل هو التَّثَبُّنُ التهذيب الاضطِغانُ الدَّوْكُ بالكَلْكَلِ وأَنشد وأَضْطَغِنُ الأَقوامَ حتى كأَنهم ضَغابيسُ تشْكُو الهَمَّ تحت لَبانِيَا قال أَبو منصور هذا التفسير للاضْطِغانِ خطأٌ والصواب ما حكى أَبو عبيد عن الأَحمر أَن الاضطِغانَ الاشتمال وأَنشد كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّا وفي النوادر هذا ضِغْنُ الجَبَل وإِبْطُه وقَناةٌ ضَغِنَة أَي عوجاء والضَّغَنُ العَوَجُ وأَنشد إنَّ قناتي من صَلِيبات القَنا ما زادَها التَّثْقِيفُ إلا ضَغَنا
الرائد
* ضغن يضغن: ضغنا. 1-عليه: حقد عليه. 2-إليه: مال إليه. 3-العود: اعوج. 4-ت الدابة: لم تنقد بسهولة.
الرائد
* ضغن. 1-ذو حقد. 2-فرس لا ينقاد بسهولة. 3-من العيدان: الأعوج.
الرائد
* ضغن. ج أضغان. 1-حقد. 2-ناحية. 3-شوط. 4-ميل، إنحناء. 5-شوق. 6-حضن. 7-سفح الجبل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: