وصف و معنى و تعريف كلمة اضمحللن:


اضمحللن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و ضاد (ض) و ميم (م) و حاء (ح) و لام (ل) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح اضمحللن في معاجم اللغة العربية:



اضمحللن

جذر [ضمحل]

  1. اِضمَحَلَّ : (فعل)
    • اضمحلَّ يضمحلّ ، اضْمَحْلِلْ / اضْمحِلَّ ، اضمحلالاً ، فهو مُضمحِلّ
    • اِضْمَحَّلَ بَصَرُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً : ضَعُفَ
    • اِضْمَحَلَّتِ العُقْدَةُ : اِنْحَلَّتْ
    • اضْمَحَلَّ الأَمَلُ : تلاشَى أَمَّا الآنَ فَيَكادُ الأمَلُ أَنْ يَضْمَحِلَّ (ع غلاب)
    • اضْمَحَلَّ : ضَعف
    • اضْمَحلَّ السحاب: انقشع
    • الحضارات المضمحلّة: البائدة
,
  1. اضمحلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اضمحلَّ يضمحلّ ، اضْمَحْلِلْ / اضْمحِلَّ ، اضمحلالاً ، فهو مُضمحِلّ :-
      • اضمحلَّ نفوذُه تلاشى وفني، ذهب وزال :-اضمحلّ الضوءُ:-
      • الحضارات المضمحلّة: البائدة.
      • اضمحلَّ الشَّيءُ: ضعف :-أرهقه الجريُ حتى اضمحلّت قواه:-? أفكاره مُضمحلّة: ضعيفة أو تافهة.
      • اضمحلَّ السَّحابُ: انقشع.
,
  1. اضمحلّ نفوذه (المعجم عربي عامة)
    • تلاشى وفني، ذهب وزال :-اضمحلّ الضوءُ :- ° الحضارات المضمحلّة
  2. اضمحلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • اضمحلَّ يضمحلّ ، اضْمَحْلِلْ / اضْمحِلَّ ، اضمحلالاً ، فهو مُضمحِلّ :-
      اضمحلَّ نفوذُه تلاشى وفني، ذهب وزال :-اضمحلّ الضوءُ:-
      • الحضارات المضمحلّة: البائدة.
      اضمحلَّ الشَّيءُ: ضعف :-أرهقه الجريُ حتى اضمحلّت قواه:-? أفكاره مُضمحلّة: ضعيفة أو تافهة.
      اضمحلَّ السَّحابُ: انقشع.
  3. اِضْمَحَلَّ (المعجم الغني)
    • [ض م ح]. (فعل: سداسي لازم). اِضْمَحْلَّ، يَضْمَحِلُّ، مصدر اِضْمِحْلالٌ.
      1. :-اِضْمَحَّلَ بَصَرُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً :- : ضَعُفَ.
      2. :-اِضْمَحَلَّتِ العُقْدَةُ :- : اِنْحَلَّتْ.
      3. :-اضْمَحَلَّ الأَمَلُ :- : تلاشَى. :-أَمَّا الآنَ فَيَكادُ الأمَلُ أَنْ يَضْمَحِلَّ. (ع. غلاب).
  4. اضْمَحَلَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اضْمَحَلَّ وامْضَحَلَّ واضْمَحَنَّ: ذَهَبَ وانْحَلَّ،
      ـ اضْمَحَلَّ وامْضَحَلَّ واضْمَحَنَّ السَّحابُ: انْقَشَعَ. وهذا مَوْضِعُهُ لا ض ح ل.
  5. إِضمَحَلّ (المعجم الرائد)
    • إضمحل - اضمحلالا
      1- إضمحل الشيء : انحل وتلاشى «اضمحلت قواه». 2- إضمحل السحاب : انقشع، تفرق. 3- إضمحل : ضعف.


  6. اضْمَحَلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اضْمَحَلَّ : ضَعف.
      و اضْمَحَلَّ انحلَّ شيئًا فشيئًا حتى تلاشى.
      ويقال: اضْمَحلَّ السحاب: انقشع.
  7. اضمحلال (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اضمحلال :-
      مصدر اضمحلَّ
      اضمحلال الاستضاءة: نقصان الضوء المنبعث من مادّة فسفوريّة مع الزمن.
      • الاضمحلال: (الأحياء) انحطاط الكائنات الحيَّة، وعجزها عن أداء وظائفها، يقابله التَّطوُّر.
  8. ضمحن (المعجم لسان العرب)
    • "اضْمَحَلَّ الشيءُ واضْمَحَنَّ: على البدل عن يعقوب، وقد تقدم في حرف اللام.
      "
  9. اِضْمِحْلالٌ (المعجم الغني)
    • [ض م ح]. (مصدر اِضْمَحَلَّ). :-اِضْمِحلالُ القُدْرَةِ :- : ضَعْفُها، تَلاشِيها، تَضاؤُلُها.


  10. اضمحلّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ضعف :-أرهقه الجريُ حتى اضمحلّت قواه :-? أفكاره مُضمحلّة
  11. اضمحلّ السّحاب (المعجم عربي عامة)
    • انقشع.
  12. ضمخ (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّمْخُ: لطخ الجسد بالطيب حتى كأَنما يقطر؛

      وأَنشد: تَضَمَّخْنَ بالجاديّ حتى كأَنما الأُ نوفُ، إِذا اسْتعْرَضْتَهُنَّ، رواعِفُ ابن سيده: ضَمَخَه بالطيب يضمَخُه ضَخْماً وضمخه تضميخاً: لطخه.
      وتضمخ به: تلطخ به؛ وفي الحديث: كان يُضَمِّخ رأْسه بالطيب؛ التضمخ: التلطخ بالطيب وغيره والإِكثار منه.
      وفي الحديث: كان متضمخاً بالخَلوق؛ واضَّمخ واضطمخ والمضخ لغة شنعاء في الضمخ.
      وضخَ عينه ووجهه وأَنفه يضمخه ضخماً: ضربه بجمعه.
      وقيل: الضمخ ضرب الأَنف، رعَفَ أَو لم يرعُفْ؛ وقيل: هو كل ضرب مؤثر في أَنف أَو عين أَو وجه،.
      وضمخه فلان: أَتعبه.
      "
  13. ضَمْخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَمْخُ: لَطْخُ الجَسَدِ بالطِّيبِ حتى كأنَّه يَقْطُرُ، كالتَّضْمِيخِ.
      ـ انْضَمَخَ واضْطَمَخَ وتَضَمَّخَ: تَلَطَّخَ به.
      ـ ضِمْخَةُ: المرأةُ أو الناقةُ السَّمينَةُ، والرُّطَبُ الذي يَقْطُرُ منه شيءٌ.
  14. تضمَّخَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • تضمَّخَ بـ يتضمَّخ ، تضمُّخًا ، فهو مُتضمِّخ ، والمفعول مُتضمَّخ به :-
      • تضمَّخ جسدُه بالطِّيب ونحوِه مُطاوع ضمَّخَ: تلطّخ به :-تضمَّختِ الفتاةُ بالعطر.
  15. ضمَخَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضمَخَ يَضمُخ ، ضَمْخًا ، فهو ضامِخ ، والمفعول مَضْموخ :-
      • ضمَخ جسدَه بالطِّيب لطخه به في كثرة.
  16. ضمَّخَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضمَّخَ يضمِّخ ، تضميخًا ، فهو مُضمِّخ ، والمفعول مُضمَّخ :-
      • ضمَّخ جسدَه بالطِّيب ونحوِه لطّخه به مبالغًا في ذلك :-ضمَّختِ الفتاةُ كفَّيْها بالخضاب.
  17. ضمد (المعجم لسان العرب)
    • "ضَمَدْتُ الجرح وغيره أَضْمِدُه ضَمْداً، بالإِسكان: شَدَدْتُه بالضِّمادِ والضَّمادَة، وهي العِصابَةُ، وعَصَّبْتُه وكذلك الرأْس إِذا مَسَحْت عليه بِدُهْن أَو ماء ثم لففت عليه خِرْقَة، واسم ما يلزق بهما الضماد؛ وقد تَضَمَّد.
      الليث: ضَمَّدْت رأْسه بالضِّماد، وهي خرقة تُلَفُّ على الرأْس عند الاذدّهانِ والغَسْل ونحو ذلك، وقد يوضع الضِّمادُ على الرأْس للصُّداع يُضَمَّد به، والمِضَدُّ لغة يمانية.
      وضَمَّدَ فلان رأْسَه تَضْمِيداً أَي شَدَّه بعصابة أَو ثوب ما خلا العمامة، وقد ضُمِّدَ به فَتَضَمَّد.
      وفي حديث طلحة: أَنه ضَمَّدَ عَيْنَيْه بالصَّبِرِ وهو مُحْرم أَي جعله عليهما وداواهما به.
      وأَ صل الضَّمْد الشَّدُّ مِنْ ضَمَدَ رأْسَه وجُرْحَه إِذا شدّه بالضِّماد، وهي خرقة يُشَدّ بها العُضْو المَؤُوفُ،ثم قيل لِوَضْع الدواءِ على الجُرح وغيره، وإِنْ لم يُشدّ.
      ويقال: ضَمَّدْت الجرح إِذا جعلت عليه الدواء.
      قال: وضَمَّدْتُه بالزَّعْفَران والصَّبِرِ أَي لَطَخْتُه.
      وضَمَّدت رأْسه إِذا لفَفْته بخرقة.
      وقال ابن هانئ: هذا ضِماد، وهو الدواء الذي يُضَمَّدُ به الجرحُ، وجمعه ضَمائِدُ.
      ويقال: ضَمِدَ الدّمُ عليه أَي يبس وَقَرَتَ؛ وقول النابغة أَنشده ابن الأَعرابي: وما هُريقَ على غَرِيِّكَ الضَّمَدُ فقد فسره فقال: الضَّمَدُ الذي ضُمِّدَ بالدم؛ وقال الهروي: يقال ضَمدَ الدمُ على حلق الشاة إِذا ذُبحت فسالَ الدمُ ويَبِس على جِلْدها.
      ويقال: رأَيت على الدابة ضَمَداً من الدَّم، وهو الذي قَرَتَ عليه وجَفَّ، ولا يقال الضَّمَدُ إِلا على الدابة لأَنه يجيء منه فَيَجْمُد عليه.
      قال: والغَرِيُّ في بيت النابغة مُشَبَّه بالدابة.
      أَبو مالك: اضْمُِدْ عليك ثيابَك أَي شُدَّها.
      وأَجِدْ ضَمْدَ هذا العِدْلِ.
      وضَمَدْتُ رأْسَه بالعصا: ضربته وعَمَّمْتُه بالسيف.
      والضَّمْدُ: الظُّلْم.
      والضَّمَدُ، بالتحريك: الحِقْدُ اللازِقُ بالقلب،وقيل: هو الحِقْدُ ما كان.
      وقد ضَمِدَ عليه، بالكسر، ضَمَداً أَي أَحِنَ عليه؛ قال النابغة: ومَنْ عَصاكَ فَعاقِبْهُ مُعاقَبَةً تَنْهى الظَّلومَ، ولا تَقْعُدْ على الضَّمَد وأَنشده الجوهري: ولا تَقْعُدْ على ضَمَد، بغير تعريف.
      وفي حديث علي،رضي الله عنه، وقيل له: أَنت أَمَرْتَ بقتلِ عثمان، رضي الله عنه، فَضَمِدَ أَي اغتاظ.
      يقال: ضَمِدَ يَضْمَدُ ضَمَداً، بالتحريك، إِذا اشتدّ غَيْظُه وغضبه.
      وفَرَق قوم بين الضَّمَد والغَيْظِ فقالوا: الضَّمَد أَن يغتاظ على مَنْ يَقْدِر عليه، والغيظُ أَن يَغتاط على مَنْ يَقْدِرُ عليه ومن لا يقدِرُ.
      يقال: ضَمِدَ عليه إِذا غَضِبَ عليه؛ وقيل: الضَّمَدُ شدّة الغيظ.
      وأَنا على ضِمادَةٍ من الأَمْر أَي أَشْرَفْتُ عليه.
      والضَّمْدُ: المُداجاةُ.
      والضَّمْدُ: رَطْبُ الشجر ويابسُه قَديمُه وحَديثُه؛ وقيل: الضَّمْدُ رطب النبت ويابسه إِذا اختلطا.
      يقال: الإِبل تأْكل من ضَمْدِ الوادي أَي من رَطْبِه ويابسهِ إِذا اخْتَلَطا.
      وفي صفة مكة،شرفها الله تعالى: من خُوضٍ وضَمْدٍ؛ الضَّمدُ، بالسكون، رَطْبُ الشجر ويابسُه.
      وقال رجل لآخر: فِيمَ تَرَكْتَ أَرْضَكَ؟، قال: تَرَكْتُهمْ في أَرض قد شَبِعَتْ غَنَمُها من سَوادِ نَبْتها، وشبِعت إِبلُها من ضَمْدها ولَقِحَ نَعَمُها؛ قوله ضَمْدها، قال: ليس فيها عُود إِلاَّ وقد ثَقَبَه النبْت أَي أَوْرَق.
      وأَضْمَدَ العَرْفَجُ: تَجَوَّفَتْه الخُوصَةُ ولم تَبْدُرْ منه أَي كانت في جوفه ولم تظهر.
      والضَّمْدُ: خِيارُ الغَنمِ ورُذَلْها.
      وأُعطيكَ مِنْ ضَمْدِ هذه الغنم أي من صَغيرَتِها وكبيرتِها وصالِحَتها وطالِحَتَها ودَقِيقها وجَلِيلها.
      والضَّمْدُ: أَنْ يُخالَّ الرجلُ المرأَة ومعها زوج؛ وقد ضَمَدَتْه تَضْمِدُه وتَضْمُده.
      والضَّمْد أَيضاً: أَن يُخالَّها خَلِيلانِ، والفِعْل كالفِعل؛ قال أَبو ذؤيب: تُريدينَ كَيْما تَضْمُديني وخالداً،وهل يُجْمَعُ السَّيْفانِ ويْحَكِ في غِمْدِ؟ والضِّمادُ كالضَّمْد.
      قال: والضَّمْد أَن تُخالَّ المرأَةُ ذاتُ الزوج رجلاً غير زوجها أَو رجلين؛ عن أَبي عمرو؛ قال مدرك: لا يُخْلِصُ، الدَّهْرَ، خَلِيلٌ عَشْرَا ذاتَ الضِّماد أَو يَزُورَ القَبْرا،إِني رَأَيْتُ الضَّمْدَ شيئاً نُكْر؟

      ‏قال: لا يَدومُ رجل على امرأَته ولا أَمرأَةٌ على زوجها إِلا قَدْرَ عَشْرَ ليال للعُذْر في الناس في هذا العام، فوصف ما رأَى لأَنه رأَى الناس كذلك في ذلك العام؛

      وأَنشد: أَرَدْتِ لِكَيْما تَضْمُديني وصاحِبي،أَلا لا، أَحِبَّي صاحِبي ودَعِيني الفراء: الضِّمادُ أَن تُصادِقَ المرأَةُ اثنين أَو ثلاثة في القحط لتأْكل عند هذا وهذا لتشبع.
      قال أَبو يوسف: سمعت منتجعاً الكلابّي وأَبا مَهْدِيّ يقولان: الضَّمَدُ الغابر الباقي من الحق؛ تقول: لنا عند بني فلان ضَمَد أَي غابِرٌ من حقٍّ من مَعْقُلَةٍ أَو دَيْن.
      والمِضْمَدَةُ: خَشَبَة تجعل على أَعْناقِ الثَّوْرَيْنِ في طَرَفِها ثَقبانِ، في كل واحدة منها ثُقْبَة بينهما فرض في ظهرها ثم يجعل في الثقبين خيط يُخْرج طرفاه من باطن المِضْمَدَة، ويُوثَقُ في طَرفِ كلِّ خَيْطٍ عُودٌ يُجْعَلُ عُنُقُ الثَّوْرِ بَيْنَ العُودَيْنِ.
      والضَّامِدُ: اللازم؛ عن أَبي حنيفة.
      وعَبْدٌ ضَمَدَة: ضَخْمٌ غلِيظٌ؛ عن الهَجَريِّ.
      وفي الحديث: أَن رجلاً سأَل رَسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، عن البَداوَة، فقال: اتَّقِ اللهَ ولا يَضُرُّك أَن تَكُونَ بجانِب ضَمَدٍ؛ هو بفتح الضاد والميم: موضع باليمن.
      "
  18. ضَمَخَ (المعجم الغني)


    • [ض م خ]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). ضَمَخْتُ، أَضْمَخُ، اِضْمَخْ، مصدر ضَمْخٌ.
      1. :-ضَمَخَتْ جَسَدَهَا بِالطِّيبِ :- : طَلَتْهُ بِهِ، لَطَّخَتْهُ بِهِ.
      2. :-ضَمَخَ الوَلَدَ :- : أَتْعَبَهُ.
  19. ضَمَّخَ (المعجم الغني)
    • [ض م خ]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). ضَمَّخْتُ، أُضَمِّخُ، ضَمِّخْ، مصدر تَضْمِيخٌ.
      1. :-ضَمَّخَتْ جِسْمَهَا بِالطِّيبِ :- : أَكْثَرَتْ تَلْطِيخَهُ بِالطِّيبِ.
  20. اِنْضَمَخَ (المعجم الغني)
    • [ض م خ]. (فعل: خماسي لازم). اِنْضَمَخَ، يَنْضَمِخُ، مصدر اِنْضِماخٌ. :-اِنْضَمَخَ الثَّوْبُ :- : تَلَطَّخَ، تَضَمَّخَ.
  21. تَضَمَّخَ (المعجم الغني)
    • [ض م خ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَضَمَّخْتُ، أَتَضَمَّخُ، تَضَمَّخْ، مصدر تَضَمُّخٌ. :-تَضَمَّخَ العَرِيسُ بِالطِّيبِ :- : تَلَطَّخَ بِهِ.
  22. ضمَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضمَدَ يَضمِد ، ضَمْدًا ، فهو ضامِد ، والمفعول مَضْمود :-
      • ضمَد الجُرْحَ شدَّه بالضِّماد أو الضِّمادة :-ضمَد رأسَه بمنديل.
      • ضمَد الجُرْحَ بالدَّواء: دهنه به أو وضعه عليه.


  23. ضمَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضمَّدَ يضمِّد ، تضميدًا ، فهو مُضمِّد ، والمفعول مُضمَّد :-
      • ضمَّد الجُرْحَ مبالغة في ضمده، شدَّه بالضِّمَاد أو الضمادة
      • ضمَّد جراحَه: واساه، خفَّف عنه آلامه.
      • ضمَّد الجُرْحَ بالدَّواء: بالغ في دهنه بالدّواء.
  24. ضَمَخ (المعجم الرائد)
    • ضمخ - يضمخ ، ضمخا
      1- ضمخ : جسده بالطيب : دهنه به. 2- ضمخه : أتعبه.
  25. ضَمَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَمَدَ الجُرْحَ يَضْمِدُه ويَضْمُدُه، وضَمَّدَه: شَدَّه بالضِّمادَةِ، وهي: العِصابَةُ، كالضِّمادِ، فَتَضَمَّدَ.
      ـ ضَمَدَهُ بالعَصا: ضَرَبَه بها على رأسِهِ.
      ـ ضَمِدَ: يَبِسَ.
      ـ ضَمْدُ: الرطْبُ، واليَبيسُ، ضِدٌّ، وخِيارُ الغَنَمِ، ورُذالُها، والمُداجاةُ، وأن تَتَّخِذَ المرأةُ خَليلَيْنِ،
      ـ ضِمْدُ: الخِلُّ،
      ـ ضَمَدُ: الحِقْدُ، ضَمِدَ، والغابِرُ من الحَقِّ من مَعْقَلَةٍ أو دَيْنٍ.
      ـ أضْمَدَهُم: جَمَعَهُم،
      ـ أضْمَدَ العَرْفَجُ: تَجَوَّفَته الخُوصةُ،
      ـ وسَمَّوْا: ضِماداً.


معنى اضمحللن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اضمحلَّ يضمحلّ، اضْمَحْلِلْ/اضْمحِلَّ، اضمحلالاً، فهو مُضمحِلّ • اضمحلَّ نفوذُه: تلاشى وفني، ذهب وزال "اضمحلّ الضوءُ"| الحضارات المضمحلّة: البائدة. • اضمحلَّ الشَّيءُ: ضعف "أرهقه الجريُ حتى اضمحلّت قواه"| أفكاره مُضمحلّة: ضعيفة أو تافهة. • اضمحلَّ السَّحابُ: انقشع.
المعجم الوسيط
ضَعُفَ. وـ انحلّ شيئاً فشيئاً حتى تلاشى. ويقال: اضْمَحَلَّ السحاب: انقشع.
الصحاح في اللغة
اضمحلّ الشيءُ، أي ذهب. واضمَحَلَّ السحابُ: تقشّعَ.
تاج العروس

اضْمَحَلَّ الشَّيْءُ كَتَبَهُ بالحُمْرَةِ عَلى أَنَّهُ مُسْتَدْرَكٌ عَلى الجَوْهَرِيُّ وليسَ كذلكَ بل ذَكَرَهُ في تركيبِ ض ح ل قال : وفي لُغَةِ الكِلابِيين : امْضَحَلَّ بتَقْدِيمِ الميمِ حَكاها أبو زَيْدٍ وهو على القَلبِ واضْمَحَنَّ على البَدَلِ عن يَعْقُوبَ كُلُّ ذلكَ : ذَهَبَ والدَّلِيلُ على القَلْبِ أَنَّ المَصْدَرَ إِنَّما هُو على اضْمَحَلَّ دُونَ امْضَحَلَّ وهو الاضْمِحْلاَلُ ولا يقُولُونَ : امْضِحْلاَلٌ واضْمَحَلَّ أيضاً : انْحَلَّ . واضْمَحَلَّ السَّحَابُ : انْقَشَعَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهذا مَوْضِعُهُ لا ض ح ل فيهِ تَعْرِيضٌ بالجَوْهَرِيِّ لأنَّهُ كذلكَ ذَكَرَهُ وهو الذي جَزَمَ بهِ أَكْثَرُ أَئِمَّةَ الصَّرْفِ وصَرَّحَ ابنُ أبي الْحَدِيدِ وغيرُهُ بِزِيادَةِ المِيمِ قال : ومنهُ الضَّحْلُ وكَأَنًَّ المُصَنِّفَ جَرَى عَلى أَنَّ الْكَلِمَةَ رُبَاعِيَّةٌ وأنَّ المِيمَ أَصْلِيَّةٌ كما مَالَ إِليهِ بعضُ الصّرْفِيِّينَ وما جَرَى عليْهِ الجَوْهَرِيُّ أَكْثَرُ اسْتِعْمالاً عِنْدَهُم واللهُ أَعْلَمُ . قالَهُ شَيْخُنا

لسان العرب
اضْمَحَلَّ الشيءُ واضْمَحَنَّ على البدل عن يعقوب وامْضَحَلَّ على القلب كُلُّ ذلك ذَهَب والدليل على القلب أَن المصدر إِنما هو على اضْمَحَلَّ دون امْضَحَلَّ وهو الاضْمِحْلال ولا يقولون امْضِحْلال


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: