وصف و معنى و تعريف كلمة اضمدوني:


اضمدوني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و ضاد (ض) و ميم (م) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح اضمدوني في معاجم اللغة العربية:



اضمدوني

جذر [ضمدو]

  1. تَضَمَّدَ : (فعل)
    • تَضَمَّدَ، يَتَضَمَّدُ، مصدر تَضَمُّدٌ
    • تَضَمَّدَ الجُرْحُ : شُدَّ بِضِمَادَةٍ
    • تَضَمَّدَ : مطاوع ضَمَّدَهُ
  2. أَضْمَاد : (اسم)
    • أَضْمَاد : جمع ضِمد
  3. ضَمَدَ : (فعل)
    • ضمَدَ يَضمِد ، ضَمْدًا ، فهو ضامِد ، والمفعول مَضْمود
    • ضَمَدَتْ جِرَاحَهُ بِالدَّوَاءِ : دَهَنَتْهُ بِهِ، أَوْ وَضَعَتْهُ عَلَيْهِ
    • ضَمَدَ صَاحِبَهُ : دَاوَاهُ، دَاجَاهُ
    • ضَمَدَتِ الْمَرْأَةُ صَاحِبَهَا : خَادَنَتْهُ مَعَ غَيْرِهِ
    • ضَمَدَ الْجُرْحَ وغيرَه : شدّهُ بالضِّمادِ أَو الضِّمادَةِ
  4. ضَمِدَ : (فعل)
    • ضَمِدَ، يَضْمَدُ مصدر ضَمَدٌ
    • ضَمِدَ الْجُرْحُ : جَفَّ، يَبِسَ
    • ضَمِدَ عَلَيْهِ : اِشْتَدَّ حِقْدُهُ عَلَيْهِ


  5. ضَمَّدَ : (فعل)
    • ضمَّدَ يضمِّد ، تضميدًا ، فهو مُضمِّد ، والمفعول مُضمَّد
    • ضمَّد الجُرْحَ :مبالغة في ضمده، شدَّه بالضِّمَاد أو الضمادة
    • ضمَّد جراحَه: واساه، خفَّف عنه آلامه
  6. ضِماد : (اسم)
    • الجمع : أضمدة و ضَمائِدُ
    • الضِّمادُ : أَن تصادقَ المرأَةُ اثنين أَو أَكثَرَ في زمن القحطِ والجدْبِ لِتَأْكلَ عندَ هذا وهذا لتشبَعَ
    • الضِّمادُ: كان ما يُضْمَدُ به العضوُ الجريحُ أَو الكسيرُ من عصابة ولفافةٍ تشدُّ عليه وتربطُ
    • الضِّمادُ :الدواءُ يُجعلُ على العضو وَحْدَه أَو مع عصابةٍ
  7. مُضمَّد : (اسم)
    • مُضمَّد : اسم المفعول من ضَمَّدَ
  8. مُضمِّد : (اسم)
    • مُضمِّد : فاعل من ضَمَّدَ
  9. أَضْمَدَ : (فعل)
    • أَضْمَدَ القومَ وغيرَهم: جَمَعَهُمْ وضَمَّهُمْ
  10. ضَمَد : (اسم)
    • مصدر ضَمِدَ
    • الضَّمَدُ : الحقدُ أَو الغضب الشديدُ
    • الضَّمَدُ: الظُّلْمُ


  11. ضَمْد : (اسم)
    • ضَمْد : مصدر ضَمَدَ
  12. ضَمد : (اسم)
    • مصدر ضمَدَ
    • ضَمْدُ الْجُرْحِ : وَضْعُ ضِمَادَةٍ عَلَيْهِ
  13. ضِمد : (اسم)
    • الجمع : أَضْمَادٌ
    • الضِّمْدُ : الخِلُّ والخِدْنُ
,
  1. ضَمَدَ
    • ـ ضَمَدَ الجُرْحَ يَضْمِدُه ويَضْمُدُه ، وضَمَّدَه : شَدَّه بالضِّمادَةِ ، وهي : العِصابَةُ ، كالضِّمادِ ، فَتَضَمَّدَ .
      ـ ضَمَدَهُ بالعَصا : ضَرَبَه بها على رأسِهِ .
      ـ ضَمِدَ : يَبِسَ .
      ـ ضَمْدُ : الرطْبُ ، واليَبيسُ ، ضِدٌّ ، وخِيارُ الغَنَمِ ، ورُذالُها ، والمُداجاةُ ، وأن تَتَّخِذَ المرأةُ خَليلَيْنِ ،
      ـ ضِمْدُ : الخِلُّ ،
      ـ ضَمَدُ : الحِقْدُ ، ضَمِدَ ، والغابِرُ من الحَقِّ من مَعْقَلَةٍ أو دَيْنٍ .
      ـ أضْمَدَهُم : جَمَعَهُم ،
      ـ أضْمَدَ العَرْفَجُ : تَجَوَّفَته الخُوصةُ ،
      ـ وسَمَّوْا : ضِماداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضِماد
    • ضماد - ج ، أضمدة وضمائد
      1 - مصدر ضمد . 2 - قطعة من القماش أو الشاش يلف بها العضو المجروح أو المكسور . 3 - دواء يجعل على العضو المجروح أو المكسور .


    المعجم: الرائد

  3. تَضْمِيدٌ
    • [ ض م د ]. ( مصدر ضَمَّدَ ). :- تَضْمِيدُ الجُرْحِ :- : شَدُّهُ وَلَفُّهُ بِضِمَادَةٍ .

    المعجم: الغني

  4. أَضْمَدَ
    • أَضْمَدَ القومَ وغيرَهم : جَمَعَهُمْ وضَمَّهُمْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ضمَّدَ
    • ضمَّدَ يضمِّد ، تضميدًا ، فهو مُضمِّد ، والمفعول مُضمَّد :-
      ضمَّد الجُرْحَ مبالغة في ضمده ، شدَّه بالضِّمَاد أو الضمادة
      ضمَّد جراحَه : واساه ، خفَّف عنه آلامه .
      ضمَّد الجُرْحَ بالدَّواء : بالغ في دهنه بالدّواء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَضْمَد
    • أضمد - إضمادا
      1 - أضمد القوم : جمعهم وضمهم

    المعجم: الرائد

  7. تَضَمَّدَ
    • تَضَمَّدَ : مطاوع ضَمَّدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَضَمَّدَ
    • [ ض م د ].( فعل : خماسي لازم ). تَضَمَّدَ ، يَتَضَمَّدُ ، مصدر تَضَمُّدٌ . :- تَضَمَّدَ الجُرْحُ :- : شُدَّ بِضِمَادَةٍ .

    المعجم: الغني



  9. تَضَمُّدٌ
    • [ ض م د ].( مصدر تَضَمَّدَ ). :- تَضَمُّدُ الجُرْحِ :- : شَدُّهُ بِضِمَادَةٍ .

    المعجم: الغني

  10. تَضَمَّد
    • تضمد - تضمدا
      1 - تضمد الجرح : شد بـ « الضماد »، وهو قطعة من القماش أو الشاش

    المعجم: الرائد

  11. ضمد
    • " ضَمَدْتُ الجرح وغيره أَضْمِدُه ضَمْداً ، بالإِسكان : شَدَدْتُه بالضِّمادِ والضَّمادَة ، وهي العِصابَةُ ، وعَصَّبْتُه وكذلك الرأْس إِذا مَسَحْت عليه بِدُهْن أَو ماء ثم لففت عليه خِرْقَة ، واسم ما يلزق بهما الضماد ؛ وقد تَضَمَّد .
      الليث : ضَمَّدْت رأْسه بالضِّماد ، وهي خرقة تُلَفُّ على الرأْس عند الاذدّهانِ والغَسْل ونحو ذلك ، وقد يوضع الضِّمادُ على الرأْس للصُّداع يُضَمَّد به ، والمِضَدُّ لغة يمانية .
      وضَمَّدَ فلان رأْسَه تَضْمِيداً أَي شَدَّه بعصابة أَو ثوب ما خلا العمامة ، وقد ضُمِّدَ به فَتَضَمَّد .
      وفي حديث طلحة : أَنه ضَمَّدَ عَيْنَيْه بالصَّبِرِ وهو مُحْرم أَي جعله عليهما وداواهما به .
      وأَ صل الضَّمْد الشَّدُّ مِنْ ضَمَدَ رأْسَه وجُرْحَه إِذا شدّه بالضِّماد ، وهي خرقة يُشَدّ بها العُضْو المَؤُوفُ ، ثم قيل لِوَضْع الدواءِ على الجُرح وغيره ، وإِنْ لم يُشدّ .
      ويقال : ضَمَّدْت الجرح إِذا جعلت عليه الدواء .
      قال : وضَمَّدْتُه بالزَّعْفَران والصَّبِرِ أَي لَطَخْتُه .
      وضَمَّدت رأْسه إِذا لفَفْته بخرقة .
      وقال ابن هانئ : هذا ضِماد ، وهو الدواء الذي يُضَمَّدُ به الجرحُ ، وجمعه ضَمائِدُ .
      ويقال : ضَمِدَ الدّمُ عليه أَي يبس وَقَرَتَ ؛ وقول النابغة أَنشده ابن الأَعرابي : وما هُريقَ على غَرِيِّكَ الضَّمَدُ فقد فسره فقال : الضَّمَدُ الذي ضُمِّدَ بالدم ؛ وقال الهروي : يقال ضَمدَ الدمُ على حلق الشاة إِذا ذُبحت فسالَ الدمُ ويَبِس على جِلْدها .
      ويقال : رأَيت على الدابة ضَمَداً من الدَّم ، وهو الذي قَرَتَ عليه وجَفَّ ، ولا يقال الضَّمَدُ إِلا على الدابة لأَنه يجيء منه فَيَجْمُد عليه .
      قال : والغَرِيُّ في بيت النابغة مُشَبَّه بالدابة .
      أَبو مالك : اضْمُِدْ عليك ثيابَك أَي شُدَّها .
      وأَجِدْ ضَمْدَ هذا العِدْلِ .
      وضَمَدْتُ رأْسَه بالعصا : ضربته وعَمَّمْتُه بالسيف .
      والضَّمْدُ : الظُّلْم .
      والضَّمَدُ ، بالتحريك : الحِقْدُ اللازِقُ بالقلب ، وقيل : هو الحِقْدُ ما كان .
      وقد ضَمِدَ عليه ، بالكسر ، ضَمَداً أَي أَحِنَ عليه ؛ قال النابغة : ومَنْ عَصاكَ فَعاقِبْهُ مُعاقَبَةً تَنْهى الظَّلومَ ، ولا تَقْعُدْ على الضَّمَد وأَنشده الجوهري : ولا تَقْعُدْ على ضَمَد ، بغير تعريف .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، وقيل له : أَنت أَمَرْتَ بقتلِ عثمان ، رضي الله عنه ، فَضَمِدَ أَي اغتاظ .
      يقال : ضَمِدَ يَضْمَدُ ضَمَداً ، بالتحريك ، إِذا اشتدّ غَيْظُه وغضبه .
      وفَرَق قوم بين الضَّمَد والغَيْظِ فقالوا : الضَّمَد أَن يغتاظ على مَنْ يَقْدِر عليه ، والغيظُ أَن يَغتاط على مَنْ يَقْدِرُ عليه ومن لا يقدِرُ .
      يقال : ضَمِدَ عليه إِذا غَضِبَ عليه ؛ وقيل : الضَّمَدُ شدّة الغيظ .
      وأَنا على ضِمادَةٍ من الأَمْر أَي أَشْرَفْتُ عليه .
      والضَّمْدُ : المُداجاةُ .
      والضَّمْدُ : رَطْبُ الشجر ويابسُه قَديمُه وحَديثُه ؛ وقيل : الضَّمْدُ رطب النبت ويابسه إِذا اختلطا .
      يقال : الإِبل تأْكل من ضَمْدِ الوادي أَي من رَطْبِه ويابسهِ إِذا اخْتَلَطا .
      وفي صفة مكة ، شرفها الله تعالى : من خُوضٍ وضَمْدٍ ؛ الضَّمدُ ، بالسكون ، رَطْبُ الشجر ويابسُه .
      وقال رجل لآخر : فِيمَ تَرَكْتَ أَرْضَكَ ؟، قال : تَرَكْتُهمْ في أَرض قد شَبِعَتْ غَنَمُها من سَوادِ نَبْتها ، وشبِعت إِبلُها من ضَمْدها ولَقِحَ نَعَمُها ؛ قوله ضَمْدها ، قال : ليس فيها عُود إِلاَّ وقد ثَقَبَه النبْت أَي أَوْرَق .
      وأَضْمَدَ العَرْفَجُ : تَجَوَّفَتْه الخُوصَةُ ولم تَبْدُرْ منه أَي كانت في جوفه ولم تظهر .
      والضَّمْدُ : خِيارُ الغَنمِ ورُذَلْها .
      وأُعطيكَ مِنْ ضَمْدِ هذه الغنم أي من صَغيرَتِها وكبيرتِها وصالِحَتها وطالِحَتَها ودَقِيقها وجَلِيلها .
      والضَّمْدُ : أَنْ يُخالَّ الرجلُ المرأَة ومعها زوج ؛ وقد ضَمَدَتْه تَضْمِدُه وتَضْمُده .
      والضَّمْد أَيضاً : أَن يُخالَّها خَلِيلانِ ، والفِعْل كالفِعل ؛ قال أَبو ذؤيب : تُريدينَ كَيْما تَضْمُديني وخالداً ، وهل يُجْمَعُ السَّيْفانِ ويْحَكِ في غِمْدِ ؟ والضِّمادُ كالضَّمْد .
      قال : والضَّمْد أَن تُخالَّ المرأَةُ ذاتُ الزوج رجلاً غير زوجها أَو رجلين ؛ عن أَبي عمرو ؛ قال مدرك : لا يُخْلِصُ ، الدَّهْرَ ، خَلِيلٌ عَشْرَا ذاتَ الضِّماد أَو يَزُورَ القَبْرا ، إِني رَأَيْتُ الضَّمْدَ شيئاً نُكْر ؟

      ‏ قال : لا يَدومُ رجل على امرأَته ولا أَمرأَةٌ على زوجها إِلا قَدْرَ عَشْرَ ليال للعُذْر في الناس في هذا العام ، فوصف ما رأَى لأَنه رأَى الناس كذلك في ذلك العام ؛

      وأَنشد : أَرَدْتِ لِكَيْما تَضْمُديني وصاحِبي ، أَلا لا ، أَحِبَّي صاحِبي ودَعِيني الفراء : الضِّمادُ أَن تُصادِقَ المرأَةُ اثنين أَو ثلاثة في القحط لتأْكل عند هذا وهذا لتشبع .
      قال أَبو يوسف : سمعت منتجعاً الكلابّي وأَبا مَهْدِيّ يقولان : الضَّمَدُ الغابر الباقي من الحق ؛ تقول : لنا عند بني فلان ضَمَد أَي غابِرٌ من حقٍّ من مَعْقُلَةٍ أَو دَيْن .
      والمِضْمَدَةُ : خَشَبَة تجعل على أَعْناقِ الثَّوْرَيْنِ في طَرَفِها ثَقبانِ ، في كل واحدة منها ثُقْبَة بينهما فرض في ظهرها ثم يجعل في الثقبين خيط يُخْرج طرفاه من باطن المِضْمَدَة ، ويُوثَقُ في طَرفِ كلِّ خَيْطٍ عُودٌ يُجْعَلُ عُنُقُ الثَّوْرِ بَيْنَ العُودَيْنِ .
      والضَّامِدُ : اللازم ؛ عن أَبي حنيفة .
      وعَبْدٌ ضَمَدَة : ضَخْمٌ غلِيظٌ ؛ عن الهَجَريِّ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً سأَل رَسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن البَداوَة ، فقال : اتَّقِ اللهَ ولا يَضُرُّك أَن تَكُونَ بجانِب ضَمَدٍ ؛ هو بفتح الضاد والميم : موضع باليمن .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: