وصف و معنى و تعريف كلمة اطحنوهن:


اطحنوهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و طاء (ط) و حاء (ح) و نون (ن) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح اطحنوهن في معاجم اللغة العربية:



اطحنوهن

جذر [طحنو]

  1. تَطَحَّنَ : (فعل)
    • تَطَحَّنَ : انْطَحنَ
  2. اِنطحنَ : (فعل)
    • انطحنَ يَنطحِن ، انطحانًا ، فهو مُنطحِن
    • انطحن الحَبُّ مُطاوع طحَنَ: صار ذرّات دقيقة
  3. طَحَنَ : (فعل)
    • طحَنَ يَطحَن ، طَحْنًا ، فهو طاحِن ، والمفعول مَطْحون وطحين
    • طحَن الحَبَّ :صيَّره ذرّات دقيقة، سحقه بشدّة حتى جعله ناعمًا
    • طَحَنَتِ الْحَيَّةُ : اِسْتَدَارَتْ
    • طحَن الطعامَ بأسنانه: مضغه بشدّة
    • طحن الناسَ: أهلكهم،
    • طحنتهم المنون/ طحنتهم المَنِيّة/ طحنتهم الحرب: أهلكتهم وأفنتهم
  4. طَحْن : (اسم)
    • طَحْن : مصدر طَحَنَ


  5. طَحَّنَ : (فعل)
    • طحَّنَ يُطحِّن ، تَطحِينًا ، فهو مُطَحِّن ، والمفعول مُطَحَّن
    • طَحَّنَهُ : بالغ في طَحْنِهِ
  6. طَحن : (اسم)
    • الطَّحْنُ : الطَّحِينُ
    • مصدر طحَنَ
  7. طُحَن : (اسم)
    • طُحَن : جمع طُّحَنَةُ
  8. طُحَن : (اسم)
    • طُحَن : جمع طَّحُونُ
  9. طِحن : (اسم)
    • طِحن: دَقيق
    • أسمع جعجعةً ولا أرى طِحْنًا [مثل]: يُضرب للرَّجل يُكثر الكلام ولا يعمل، والذي يَعِدُ ولا يفي
  10. مَطْحَنات : (اسم)


    • مَطْحَنات : جمع مَطْحَنُ
,
  1. طحن (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: الطِّحْنُ الطَّحِينُ المَطْحُونُ، والطَّحْنُ الفعل، والطِّحَانةُ فعل الطَّحّانِ‏.
      ‏وفي إِسلام عمر، رضي الله عنه: فأَخرَجَنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في صَفَّينِ له كَدِيدٌ ككَدِيدِ الطَّحِينِ؛ ابن الأَثير: الكَدِيدُ الترابُ الناعم، والطَّحينُ المَطْحُون، فعيل بمعنى مفعول‏.
      ‏ابن سيده: طَحَنَه يَطْحَنُه طَحْناً، فهو مَطْحُون وطَحِينٌ، وطَحَّنَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: عَيْشُها العِلْهزُ المُطَحَّنُ بالفَثْثِ، وإيضاعُها القَعُودَ الوَسَاعا والطِّحْنُ، بالكسر: الدقيق‏.
      ‏والطَّاحُونة والطَّحّانة: التي تدور بالماء، والجمع الطَّواحِينُ‏.
      ‏والطَّحّان: الذي يَلي الطَّحِينَ، وحِرْفته الطِّحانةُ‏.
      ‏الجوهري: طَحَنَتِ الرَّحَى تَطْحَنُ وطَحَنْتُ أَنا البُرَّ، والطَّحْنُ المصدر، والطَّاحونة الرَّحَى‏.
      ‏وفي المثل: أَسمَعُ جَعْجَعَةً ولا أَرى طِحْناً‏.
      ‏والطَّواحِنُ: الأَضراسُ كلها من الإِنسان وغيره على التشبيه، واحدتها طاحِنَة‏.
      ‏الأَزهري: كل سنٍّ من الأَضراس طاحِنَة ‏.
      ‏وكَتِيبة طَحُون: تَطْحَنُ كُلَّ شيء‏.
      ‏والطُّحَنُ: على هيئة أُم حُبَيْن، إلا أَنَّها أَلطف منها، تَشْتَالُ بذَنَبِها كما تَفْعَلُ الخَلِفَة من الإِبل، يقول لها الصبيان: اطْحَني لنا جِرَابنا، فتَطْحَنُ بنفسها في الأَرض حتى تغيب فيها في السهل ولا تَراها إلا في بَلُّوقَةٍ من الأَرض ‏.
      ‏والطُّحَنُ: لَيْثُ عِفِرِّينَ؛ وقوله: إذا رآني واحداً، أَو في عَيَنْ يَعْرِفُني، أَطْرَقَ إِطْراقَ الطُّحَنْ ‏.
      ‏إنما عنى إحدى هاتين الحشرتين؛ قال ابن بري: الرجز لجَندَلِ‎ ‎بن‎ المُثَنَّى الطُّهَوِيِّ‏.
      ‏الأَزهري: الطُّحَنة دُويبة كالجُعَل، والجمع الطُّحَنُ‏.
      ‏قال: والطُّحَنُ يكون في الرمل، ويقال إنه الحُلَكُ ولا يُشْبِهُ الجُعَلَ، وقال:، قال أَبو خيرة الطُّحَنُ هو لَيْثُ عِفِرِّين مثل الفُستُقة، لونه لون التراب يَندَسُّ في التراب؛ وقال غيره: هو على هيئة العِظَاية يَشتالُ بذنبه كما تفعلُ الخَلِفَة من الإِبل، وحكى الأَزهري عن الأَصمع؟

      ‏قال: الطُّحَنة دابة دون القُنفُذ، تكون في الرمل تظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ، ثم تَغُوص، وتجتمع صبيان الأَعراب لها إذا ظهرت فيصيحون بها: اطْحَني جِراباً أَو جِرابَين‏.
      ‏ابن سيده: والطُّحَنَة دويبة صُفيراءُ طرفِ الذنب حَمراءِ، ليست بخالصة اللون، أَصغر رأْساً وجَسَداً من الحِرْباءِ، ذنبها طُول إصبع، لا تَعَضُّ‏.
      ‏وطَحَنَتِ الأَفْعَى الرملَ إذا رَقَّقَته ودخلت فيه فغيبت نفسها وأَخرجت عينها، وتسمَّعى الطَّحُون‏.
      ‏والطّاحِنُ: الثور القليل الدَّوَران الذي في وَسَطِ الكُدْسِ‏.
      ‏والطَّحّانةُ والطَّحُونُ: الإبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلها؛ قال اللحياني: الطَّحُون من الغنم ثلثمائة؛ قال ابن سيده: ولا أَعلم أَحداً حكى الطَّحُونَ في الغنم غيره‏.
      ‏الجوهري: الطَّحَّانة والطَّحُون الإبل الكثيرة‏.
      ‏والطُّحَنَةُ: القصير فيه لُوثة؛ عن الزجاجي‏.
      ‏الأَزهري عن ابن الأَعرابي: إذا كان الرجل نهاية في القِصَرِ فهو الطُّحَنة؛ قال ابن بري: وأَما الطويل الذي فيه لُوثَةٌ فيقال له عُسْقُدٌ‏.
      ‏قال: وقال ابن خالويه أَقْصَرُ القِصَارِ الطُّحَنَةُ، وأَطول الطِّوالِ السَّمَرْ طُولُ‏.
      ‏وحرب طَحُونٌ: تَطْحَنُ كل شيء‏.
      ‏الأَزهري: والطَّحُون اسم للحرب، وقيل: هي الكتيبة من كتائب الخيل إذا كانت ذات شوكة وكثرة؛ قال الراجز: حَواه حاوٍ، طالَ ما استباثا ذُكورَها والطُّحَّنَ الإِناثا (* قوله «والطحن الإناثا» كذا بالأصل مضبوطاً، ولم نجد الرجز في عبارة الأزهري ولذلك لم ينطبق الشاهد على ما قبله)‏.
      ‏الجوهري: الطَّحُون الكتيبة تَطْحَنُ ما لَقِيَتْ، قال: وحكى النضر عن الجَعْدِي، قال: الطاحِنُ هو الراكِسُ من الدَّقُوقَة التي تقوم في وَسَطِ الكُدْسِ‏.
      ‏الجوهري: طَحَنَتِ الأَفْعَى تَرَحَّتْ واستدارت، فهي مِطْحانٌ؛ قال الشاعر: بخَرْشاءَ مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَها، إذا فَزِعَتْ، ماءٌ هَرِيقَ على جَمْرِ ‏.
      ‏والطَّحَّانُ إن جعلته من الطَّحْن أَجريته، وإن جعلته من الطَّحِّ أَو الطَّحاءِ، وهو المنبسط من الأَرض، لم تُجْره؛ قال ابن بري: لا يكون الطَّحَّان مصروفاً إلا من الطَّحْنِ، ووزنه فَعَّال، ولو جعلته من الطَّحاءِ لكان قياسُه طَحْوان لا طَحَّان، فإِن جعلته من الطَّحِّ كان وزنه فَعْلان لا فَعَّال.
      "
  2. نطح (المعجم لسان العرب)
    • "النَّطْحُ: للكِبَاشِ ونحوها؛ نَطَحه يَنْطِحُه (* قوله «نطحه ينطحه» بابه ضرب ومنع كما في القاموس.) ويَنْطَحُه نَطْحاً.
      وكَبْشٌ نَطَّاح،وقد انتَطَحَ الكبشان وتَناطَحا، ويُقْتاس من ذلك تَناطَحَتِ الأَمواجُ والسيول والرجال في الحرب: وأَنشد: الليلُ داجٍ والكِباشُ تَنْتَطِحْ وكبشٌ نَطِيحٌ من كباش نَطْحَى ونَطائح، الأَخيرة عن اللحياني.
      ونَعْجة نَطِيحٌ ونَطِيحةٌ من نِعاجٍ نَطْحى ونَطائِحَ.
      وفي التنزيل: والمُتَرَدِّيةٌ والنطيحةُ؛ يعني ما تَنَاطَحَ فمات؛ الأَزهري: وأما النَّطِيحة في سورة المائدة؛ فهي الشاة المَنْطوحة تموت فلا يحل أَكلها، وأُدخلت الهاء فيها لأَنها جعلت اسماً لا نعتاً؛ قال الجوهري: إِنما جاءت بالهاء لغلبة الاسم عليها، وكذلك الفَريسة والأَكِيلة والرَّمِيَّة لأَنه ليس هو على نَطَحتها، فهي منطوحة، وإِنما هو الشيء في نفسه مما يُنْطَحُ والشيء مما يُفْرَسُ ومما يؤكل.
      وقولهم: ما له ناطح ولا خابط: فالناطح الكبش والتيس والعَنْزُ، والخابط: البعير.
      وما نَطَحَتْ فيه جَمَّاءَ ذاتُ قَرْنٍ؛ يقال ذلك فيمن ذهب هَدَراً؛ عن ابن الأَعرابي، ابن سيده: والنَّطِيحُ والناطِحُ ما يستقبلك ويأْتيك من أَمامك من الطير والظباءِ والوحش وغيرها مما يُزْجَرُ، وهو خلاف القَعِيد.
      ورجل نَطِيحٌ: مَشْؤُوم؛ قال أَبو ذؤيب: فأَمْكَنَّه مما يُرِيدُ، وبعضُهم شَقِيٌّ، لَدَى خَيْراتِهِنَّ، نَطِيحُ وفرسٌ نَطِيحٌ إِذا طالت غُرَّتُه حتى تسيل تحت إِحدى أُذنيه وهو يُتشَاءم به؛ وقيل: النطيح من الخيل الذي وسَطَ جَبْهته دائرتان، وإِن كانت واحدة، فهي اللَّطْمةُ وهو اللَّطِيمُ، ودائرة الناطح من دوائر الخيل وكل ذلك شُؤْم؛ الأَزهري:، قال أَبو عبيد: من دوائر الخيل دائرة اللَّطَاةِ وهي التي وسط الجبهة؛ قال: وإِن كانت دائرتان، قالوا: فرس نَطِيح، قال: وتكره دائرتا النَّطِيح؛ وقال الجوهري: دائرة اللَّطَاةِ ليست تكره.
      ويقال للشَّرَطَيْنِ: النَّطْحُ والناطحُ وهما قَرْنا الحَمل.
      ابن سيده: النَّطْحُ نجم من منازل القمر يتشاءم به أَيضاً؛ قال ابن الأَعرابي: ما كان من أَسماء المنازل، فهو يأْتي بالأَلف واللام وبغير أَلف ولام، كقولك نَطْحٌ والنَّطْحُ، وغَفْرٌ والغَفْرُ.
      الجوهري: ونَواطِحُ الدهر شدائده.
      ويقال: أَصابه ناطِحٌ أَي أَمر شديد ذو مشقة؛ قال الراعي: وقد مَسَّه مِنَّا ومنهنَّ ناطِحُ وفي الحديث: فارسُ نَطْحَةٌ أَو نَطْحَتانِ ثم لا فارسَ بعْدها أَبداً؛ قال أَبو بكر: معناه فارسُ تقاتل المسلمين مرة أَو مرتين؛ وقيل: معناه فارس تَنْطَِحُ مرى أَو مرتين فيبطل ملكها ويزول أَمرها، فحذف تنطح لبيان معناه؛ كما، قال الشاعر: رأَتْني بحَبْلَيْها فَصَدَّتْ مخافةً،وفي الحَبْل رَوْعاءُ الفُؤادِ فَرُوقُ أَراد: رأَتْني أَقبلتُ بحبليها فحذف الفعل.
      وفي الحديث: لا يَنْتَطِحُ فيها عَنْزانِ أَي لا يَلْتَقِي فيها اثنان ضعيفان، لأَن النِّطاحَ من شأْن التيوس والكباش لا العَتُود، وهو إِشارة إِلى قضية مخصوصة لا يجري فيها خُلْفٌ ونِزاعٌ.
      "
  3. طحا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طحا / طحا بـ يطحو ، اطْحُ ، طَحْوًا ، فهو طاحٍ ، والمفعول مطحوّ :-
      • طحا اللهُ الأرضَ مدَّها وبسطها :- {وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا. وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا} .
      • طحا بالكرة: رمَى بها
      • طحا بك الهوى/ طحا بك الهمّ: ذهب بك إلى حيثُ لا ترغب.
  4. طحا (المعجم الرائد)
    • طحا - يطحو ، طحوا
      1- طحا بعد. 2- طحا : ذهب في ناحية. 3- طحاه لك، مات. 4- طحا القوم : دفع بعضهم بعضهم الآخر . 5- طحا المكان : اتسع. 6- طحا الشيء : دفعه. 7- طحا الشيء : بسطه. 8- طحا الشيء : وسعه. 9- طحا الشيء : رماه. 11- طحا بالكرة : رمى بها. 12- طحا : إضطجع. 13- طحا به شحمه : سمن. 14- طحاه : صرعه، رماهارضا.


  5. طحَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طحَنَ يَطحَن ، طَحْنًا ، فهو طاحِن ، والمفعول مَطْحون وطحين :-
      • طحَن الحَبَّ صيَّره ذرّات دقيقة، سحقه بشدّة حتى جعله ناعمًا :-طحَن القمحَ/ الذُّرةَ/ الحصاةَ/ الجَوْزَ، - معركة طاحنة، - طحَن الطّاغيةُ شعبَه، - طحَن الطعامَ بأسنانه: مضغه بشدّة:-
      • طحن الناسَ: أهلكهم، - طحنتهم المنون/ طحنتهم المَنِيّة/ طحنتهم الحرب: أهلكتهم وأفنتهم.
  6. نطَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نطَحَ يَنطَح ويَنطِح ، نَطْحًا ، فهو ناطح ، والمفعول مَنْطوح ونطيح :-
      • نطَحه الثَّورُ ونحوُه أصابه بقَرْنِه أو برأسه :-كبشٌ ناطح، - نطحُ الخِراف، - كناطح صخرة: يضرب في المكابرة، يحاول المستحيل.
  7. نَطَح (المعجم الرائد)
    • نطح - ينطح وينطح ، نطحا
      1- نطحه الثور أو التيس أو نحوهما : ضربه بقرنه. 2- نطحه : دفعه عنه وأزاله.
  8. طَحَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَحَنَ البُرَّ،
      ـ طَحَّنَهُ: جَعَلَهُ دَقِيقاً،
      ـ طَحَنَتْ الأَفْعَى: اسْتَدَارَتْ، فهي مِطْحَانٌ.
      ـ طِّحْنُ: الدَّقيقُ، ومنه المَثَلُ: ''أسْمَعُ جَعْجَعَةً ولا أرى طِحْناً''.
      ـ طُحَنٌ: القصيرُ، ودُوَيبَّةٌ، ولَيْثُ عِفِرِّينَ.
      ـ طاحونَةُ: الرَّحَى.
      ـ طواحِنُ: الأَضْراسُ.
      ـ طَحونٌ: نحو الثَّلاثِ مئةٍ من الغَنَمِ، والكَتِيبَةُ العظيمةُ، والحَرْبُ، والإِبِلُ الكثيرةُ، كالطَّحَّانَةِ.
      ـ طاحِنُ: الراكِسُ من الدَّقُوقَةِ التي تقومُ في وَسَطِ الكُدْسِ.
      ـ طَّحَّانُ مَصْرُوفٌ إن لم تَجْعَلْهُ من الطَّحِّ، وحِرْفَتُه: طِحانَةٌ.


  9. طحا (المعجم لسان العرب)
    • "طَحَاه طَحْواً وطُحُوّاً: بسطه.
      وطَحَى الشيء يَطْحِيه طَحْياً: بَسَطَه أَيضاً.
      الأَزهري: الطَّحْو كالدَّحْو، وهو البَسْطُ، وفيه لغتان طَحَا يَطْحُو وطَحَى يَطْحَى.
      والطَّاحِي: المُنْبَسِطُ.
      وفي التنزيل العزيز: والأرضِ وما طَحاها؛ قال الفراء: طَحاها ودَحاها واحدٌ، قال شمر: معناه ومَنْ دَحاها فأَبدَل الطاءَ من الدَّالِ، قال: ودَحاها وسَّعَها.
      وطَحَوْته مثلُ دَحَوْته أَي بَسَطْته.
      قال ابن سيده: وأَما قِراءَة الكِسائي طَحِيَها بالإمالَة، وإن كانت من ذَواتِ الواوِ، فإنما جاز ذلك لأَنّها جاءتْ مع ما يجوز أَن يُمال، وهو يَغْشاها وبَناها، على أَنهم قد، قالوا مِظَلَّة مَطْحِيَّة، فلولا أن الكسائي أَمال تَلاها من قوله تعالى: والقَمَرِ إذا تَلاها، لقُلْنا إنه حمله على قولهم مِظَلَّة مَطْحِيَّة ومَِظلَّة مَطْحُوَّة: عظيمة.
      ابن سيده: ومِظَلَّة طاحِيةٌ وَمِطْحِيَّةٌ عَظيمةٌ، وقد طَحاها طحْواً وطَحْياً.
      أبو زيد: يقال للبيت العظيم: مِظَلَّةٌ مَطْحُوَّةٌ ومَطْحِيَّة وطاحية، وهو الضخْمُ.
      وضَربَه ضرْباً طَحَا منه أَي امْتَدَّ.
      وطَحَا به قَلْبَهُ وهَمُّه يَطْحَى طَحْواً: ذهب به في مذهبٍ بعيدٍ، مأْخوذٌ من ذلك.
      وطَحَا بك قَلْبُكَ يَطْحى طَحياً: ذهب.
      قال: وأَقبَل التَّيْسُ في طَحْيائه أَي هِبَابِه.
      وطَحَا يَطْحُو طُحُوّاً: بعُدَ؛ عن ابن دُريدٍ.
      والقومُ يَطْحَى بعضُهم بعضاً أَي يَدفَع.
      ويقال: ما أَدْرِي أَينَ طَحَا، من طَحَا الرجلُ إذا ذهب في الأرضِ.
      والطَّحا مقصورٌ: المُنْبَسِطُ من الأرض.
      والطَّحْيُ من الناسِ: الرُّذالُ.
      والمُدوِّمَةُ الطَّواحي: هي النُّسورُ تَسْتديرُ حولَ القَـتْلى.
      ابن شميل: المُطَحِّي اللازِقُ بالأرض.
      رأيته مُطَحِّياً أَي مُنْبَطِحاً.
      والبَقْلة المُطَحِّية: النابتَةُ على وجه الأَرضِ قد افْتَرَشَـتْها.
      وقال الأصمعي فيما رَوى عنه أبو عبيد: إذا ضرَبَه حتى يمتدّ من الضَّرْبَةِ على الأَرضِ قيل طَحَا منها؛

      وأَنشد لصَخْر الغَيّ: وخَفِّضْ عَليكَ القَولَ، واعْلَم بأَنَّني منَ الأَنَسِ الطَّاحِي عليكَ العَرَمْرَمِ وضَرَبَه ضرْبةً طَحا منها أَي امْتَدَّ؛

      وقال: له عَسْكَرٌ طاحِي الضِّفَافِ عَرَمْرَم ومنه قيل طَحا به قلْبُه أَي ذهب به في كلِّ مَذْهَبٍ؛ قال عَلْقَمة بنُ عَبدَة: طَحا بكَ قلبٌ، في الحِسانِ طَرُوبُ،بُعَيْدَ الشَّبابِ، عَصْرَ حانَ مَشيب؟

      ‏قال الفراء: شَرِبَ حتى طَحَّى، يريدُ مَدَّ رجليه؛ قال: وطَحَّى البعيرُ إلى الأَرض إِمّا خِلاءً وإمّا هُزالاً أَي لَزِقَ بها.
      وقد طَحَّى الرجلُ إلى الأَرض إذا ما دَعَوْه في نَصْرٍ أَو معروفٍ فلمْ يأْتِهِم، كلُّ ذلك بالتشديد؛ قال الأصمعي: كأَنه رَدَّ قوله بالتخفيف (* قوله «قال الأصمعي كأنه رد قوله بالتخفيف» هكذا في الأصل وعبارة التهذيب، قلت كأنه يعني الفراء عارض بهذا الكلام ما، قال الأصمعي في طحا بالتخفيف.) والطاحي: الجمع العظيمُ.
      والطائحُ: الهالكُ، وطَحا إذا مَدَّض الشيءَ،وطَحا إذا هَلَكَ.
      وطَحَوْته إذا بَطَحْته وصَرَعْته فطَحَّى: انْبَطَح انبطاحاً.
      والطاحي: المُمْتَدُّ.
      وطحَـيْتُ أَي اضْطَجَعت.
      وفَرَسٌ طاحٍ أَي مُشْرِفٌ.
      وقال بعضُ العرب في يمينٍ له: لا والقمرِ الطاحي أَي المُرْتَفِعِ.
      والطُّحَيُّ: موضعٌ؛ قال مُلَيْح: فأَضْحَى بأَجْزاعِ الطُّحَيِّ، كأَنه فَكِيكُ أُسارَى فُُكَّ عنه السلاسِلُ وطاحيةُ: أَبو بَطْنٍ من الأزْدِ، من ذلك.
      "
  10. ناطحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناطحَ يناطح ، مُناطحةً ونِطاحًا ، فهو مُناطِح ، والمفعول مُناطَح :-
      ناطح كبشي كبشَه أصاب كلٌّ منهما الآخرَ بقرنِه :-ناطح ثورُه ثورَ جاره، - مُناطِح ثيران.
      ناطحه:
      1 - غالبه وباراه :-شركته تناطح كبرى الشّركات في مجالها.
      2 - قاومه.
  11. وَطْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَطْحُ: ما تَعَلَّقَ بالأَظْلافِ ومَخالِبِ الطَّيْرِ من العُرَّةِ والطِّينِ.
      ـ وطَحَهُ يَطِحُهُ: دَفَعَه بِيَدَيْهِ عَنيفاً.
      ـ تواطَحوا: تَداوَلوا الشَّرَّ بينهم، أو تَقاتَلوا،
      ـ تواطَحَتِ الإِبِلُ الحَوْضَ: ازْدَحَمَتْ عليه.
      ـ وَطيحُ: حِصْنٌ بخَيْبَرَ.
  12. نطيح (المعجم الرائد)
    • نطيح - ج، نطائح ونطحى ، -مؤ، نطيحة
      1- نطيح من طوح. 2- نطيح : الذي مات من النطح. 3- نطيح : مشؤوم. 4- نطيح : فرس في جبهته دائرتان.
  13. وطح (المعجم لسان العرب)

    • "الوَطَحُ، وفي التهذيب الوَطْحُ، بجزم الطاء: ما تعلق بالأَظلاف ومخالب الطير من العُرَّة والطين وأَشباه ذلك، واحدته وَطْحة بجزم الطاء.
      والوَطْح: الدفع باليدين في عُنْف.
      وتَواطَحَ القومُ: تَداوَلُوا الشرَّ بينهم؛ قال الحَكَمُ الحَضْرَميّ: وأَبي، جَمالُ لقد رَفَعْتُ ذِمارَها،بشَبابِ كلِّ مُحَبَّرٍ سَيَّارِ لَذٍّ بأَفواهِ الرُّواةِ، كأَنما يَتَواطَحُونَ به على دِينار؟

      ‏قال ابن بري: جَمالُ اسم امرأَة.
      وذِمارها: ما يلزم لها من الحفظ والصيانة.
      ولَذّ: يَسْتَلِذُّه الراوي المنشدُ له.
      والمُحَبَّرُ: البيت المُحَسَّنُ من الشِّعْر.
      والسيّار: الذي سار وتناشده الناس.
      وقوله بشباب كلِّ محبَّر أَي لم يَخْلَقْ عند الرواة بل هو جديد.
      يتواطحون أَي يتقابلون؛ وقال أَبو وَجْزَة: وأَكْبَر منهم قائلاً بمقالة،تُفَرِّجُ بين العَسْكَرِ المتواطِحِ وتَواطَحَتِ الإِبلُ على الحوض إِذا ازْدَحَمَتْ عليه.
      والوَطِيحُ: حِصْنٌ بخيبر؛ وفي حديث غزوة خيبر ذكر والوَطيح؛ هو بفتح الواو وكسر الطاء وبالحاء المهملة، حصن من حصون خيبر.
      "
  14. انطحنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انطحنَ يَنطحِن ، انطحانًا ، فهو مُنطحِن :-
      انطحن الحَبُّ مُطاوع طحَنَ: صار ذرّات دقيقة.
  15. تناطحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناطحَ يتناطح ، تناطُحًا ، فهو مُتناطِح :-
      تناطح الكبشان أصاب كلٌّ منهما الآخرَ بقَرْنِه
      • هذا أمرٌ لا يتناطَح فيه كبشان: لا يختلف فيه اثنان، أمر مؤكّد لا شكّ فيه.
      تناطحتِ الأمواجُ: تلاطمت وتضاربت :-سيولٌ متناطحة.
  16. ناطح (المعجم الرائد)
    • ناطح - مناطحة ونطاحا
      1- ناطحه : نطح كل منه ما الآخر. 2- ناطحه : غالبه في المناطحة.
  17. سنطح (المعجم لسان العرب)


    • "التهذيب: السِّنْطاحُ من النُّوقِ الرَّحِيبةُ الفَرْج؛

      وقال: يَتْبَعْنَ سَمْحاءَ من السَّرادِحِ،عَيْهَلَةَ حَرْفاً من السَّناطِحِ"
  18. طحَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طحَّنَ يُطحِّن ، تَطحِينًا ، فهو مُطَحِّن ، والمفعول مُطَحَّن :-
      • طحَّن الحبوبَ بالغ في طحنها.
  19. ناطحه (المعجم عربي عامة)
    • غالبه وباراه :-شركته تناطح كبرى الشّركات في مجالها.
  20. النَّاطِحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاطِحَةُ النَّاطِحَةُ ناطحة السّحاب: البِنَاء العالِي الذَّاهب في السّماء ، وهو الطِّربالُ، أَو الصَّرْحُ. والجمع : نواطِحُ.
  21. النَّطِيحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّطِيحَةُ : الشَّاةُ المنطوحةُ تَموتُ فلا يَحِلُ أَكلُها. والجمع : نَطْحَى، ونطائحُ.
  22. النَّطِيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّطِيحُ : المنطوحُ.
      و النَّطِيحُ ما مات نَطْحاً. والجمع : نَطْحَى، ونَطائحُ.
  23. ناطَحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ناطَحَهُ مُنَاطحةً، ونِطاحًا: نَطَحَ كلٍّ منها الآخَر.
      و ناطَحَهُ غالبه في المناطحة.
      ويقال: ناطحَ فلانٌ فلاناً: نازلَه وقاومه.
  24. نَاطِحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، نَوَاطِحُ. [ن ط ح]. (فاعل من نَطَحَ).
      1. :-كَبْشٌ نَاطِحٌ :- : أَيْ طَاعِنٌ بِقَرْنَيْهِ.
      2. :-النَّاطِحُ مِنَ الْجِمَالِ :- : الَّذِي يُحْمَلُ عَلَيْهِ الْمَاءُ لِسَقْيِ الزَّرْعِ.
      3. :-لَيْسَ لَهُ نَاطِحٌ وَلاَ خَابِطٌ :- : أَيْ لَيْسَ لَهُ جَمَلٌ وَلاَ نَعْجَةٌ.
      4. :-أَصَابَهُ نَاطِحٌ :- : مُصِيبَةٌ، مَكْرُوهٌ.
      5. :-نَاطِحَاتُ السَّحَابِ :- : أَي الْعِمَارَاتُ الشَّاهِقَةُ ذَاتُ الطَّوَابِقِ الْعَدِيدَةِ جِدّاً.
  25. نَطِيحٌ (المعجم الغني)
    • مؤ: نَطْحَى، جمع: نَطَائِحُ. [ن ط ح].
      1. :-كَبْشٌ نَطِيحٌ :- : مَاتَ مِنَ النَّطْحِ. :-شَاةٌ نَطِيحَةٌ :- [وَكُلُّ نَطِيحَةٍ لاَ يَحِلُّ أَكْلُهَا حَسَبَ الشَّرِيعَةِ الإِسْلامِيَّةِ].
      2. :-وَلَدٌ نَطِيحٌ :- : مَشْؤُومٌ.
      3. :-فَرَسٌ نَطِيحٌ :- : فِي جَبْهَتِهِ دَائِرَتَانِ.


معنى اطحنوهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: