وصف و معنى و تعريف كلمة اطردوني:


اطردوني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و طاء (ط) و راء (ر) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح اطردوني في معاجم اللغة العربية:



اطردوني

جذر [طردو]

  1. طَرَد : (اسم)
    • الجمع : طُرُودٌ
    • الطَّرَدُ : مزاولة الصَّيد
    • الطَّرَدُ : فراخ النَّحْلِ
    • مصدر طرَدَ
  2. طَرَدَ : (فعل)
    • طرَدَ يَطرُد ، طَرَدًا ، فهو طارِد ، والمفعول مَطْرود وطريد
    • طرَد الغزالَ ونحوَه : عالَجَهُ وتتبَّعه يُريد صيْدهُ
    • طرَده : نحَّاه وأبعده، أخرجه في ذلٍّ وانكسار
    • طَرَدَ المُغِيرَ ونحوَه: هزَمَه وساقَهُ
    • طرَد بصرَه في أثر المحبوب: أرسله،
    • طرَد الذِّكرياتِ: تناساها،
    • طرَد الهمَّ بالضَّحك: قاومه به
    • طَرَدَ القَاعِدَةَ : عَمَّمَهَا، أَرْسَلَهَا عَامَّةً
    • بحث الموضوع طَرْدًا وعكْسًا: بحثه من كُلِّ الوجوه، من جميع النواحي
    • طَرَدَهُ مِنْ بِلاَدِهِ : نَفَاهُ
    • طَرَدَهُ الْمُدِيرُ مِنْ مَنْصِبِهِ : عَزَلَهُ
    • طرَد الدوابَّ: ضَمَّها من أَطرافِها
    • طَرَدَ المولودُ أَخاه: وُلِدَ بعده
    • طَرَدَ القومَ ونحوَهم: أَتى عليهم وجازَهُمْ.
  3. طَرْدَى : (اسم)
    • طَرْدَى : جمع طَريد
  4. طَرَّدَ : (فعل)
    • طرَّدَ يُطرِّد ، تَطْرِيدًا ، فهو مُطَرِّد ، والمفعول مُطَرَّد
    • طرَّده :بالغ في طَرْدِه
    • طَرَّدَ السَّوْطَ : مَدَّدَهُ


  5. طَرد : (اسم)
    • الجمع : طُرُودٌ
    • الطَّرْدُ : ما يُرْسَلُ من البضاعة وغيرها في البريد ونحوه من ناحيةٍ إِلى أخرى وهو في الأَصل مصدرٌ ثم أُطْلِقَ عَلَى المَطْرُودِ
    • الطَّرْدُ (في الطب) : الإخراج قسرًا
    • تيّار طرْديّ: تيار كهربائيّ متدفق باتجاهٍ واحد فقط
    • قَرَّرَ طَرْدَهُ مِنَ العَمَلِ : إِبْعَادَهُ، عَزْلَهُ
    • بَحَثَ الْمَسْأَلَةَ طَرْداً وَعَكْساً : بَحَثَهَا مِنْ جَمِيعِ أَوْجُهِهَا طُولاً وَعَرْضاً
  6. اِنطردَ : (فعل)
    • انطردَ من ينطرد ، انطرادًا ، فهو مُنطرِد ، والمفعول مُنْطرَد منه
    • انطرد الشَّخصُ من عمله : أُبْعِد ونُحِّي، فُصِل منه
,
  1. طَرْدُ
    • ـ طَرْدُ وطَرَدُ : الإِبعادُ ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحيها .
      ـ طَرِدُ : الماءُ الطَّرْقُ لما خاضَتْه الدَّوابُّ ،
      ـ طَرَدُ : مُزاولَةُ الصَّيْدِ .
      ـ طَرَدْتُه : نَفَيْتُه عَنِّي .
      ـ طَريدُ : العُرْجونُ ، والذي يُولَدُ بَعْدَكَ ، وأنتَ أيضاً : طريدُه .
      ـ طَريدُ من الأَيَّامِ : الطويلُ ، كالطَّرَّادِ والمُطَرَّدِ ،
      ـ طَريدانِ : اللَّيلُ والنهارُ .
      ـ طَريدَةُ : ما طَرَدْتَ من صَيْدٍ أو غيرِه ، وما يُسْرَقُ من الإِبِلِ ، وقَصَبَةٌ فيها حُزَّةٌ تُوضَعُ على المَغازِلِ والقِداحِ ، فَتُبْرَى بها ، والطَّريقةُ القليلةُ العَرْضِ من الكَلأَ والأرضِ ، وشُقَّةٌ مُسْتطيلةٌ من الحَريرِ ، ولُعْبَةٌ تُسَمِّيها العامَّةُ : المَسَّةَ والضَّبْطة ، فإذا وقَعَتْ يَدُ اللاَّعِبِ من آخَرَ على بَدَنِهِ ، رأسِه أو كَتِفِه ، فهي المَسَّةُ ، وإذا وقَعَتْ على الرِّجْلِ ، فهي الأَسْنُ ، وخِرْقَةٌ تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَنُّور ، كالمِطْرَدَةِ .
      ـ طِرَادٌ ومِطْرَدٌ : رُمْحٌ قصيرٌ .
      ـ طَرَّادُ : سفينةٌ صغيرةٌ سريعةٌ ، ومَنْ يُطَوِّلُ على الناسِ القِراءَةَ حتى يَطْرُدَهُم ، واسْمُ جَماعةٍ .
      ـ طَرَّادُ من المَكانِ : الواسِعُ ،
      ـ طَرَّادُ من السُّطوحِ : المُسْتَوِي المُتَّسِعُ ،
      ـ طُرَّادٌ : موضع .
      ـ طِرْدَةُ : مُطارَدَةُ الفارسين مَرَّةً واحِدةً .
      ـ بنو طَريدٍ ، وبنو مَطْرودٍ : بَطْنانِ .
      ـ طُرْدينُ : طعامٌ لِلأَكْرادِ .
      ـ مَطْرَدَةُ ومِطْرَدَةُ : مَحَجَّةُ الطريقِ .
      ـ طَرَدْتُهُمْ : أتَيْتُهُم ، وجُزْتُهُم .
      ـ تَطْريدُ السَّوْطِ : مَدُّه .
      ـ أطْرَدَهُ : أمَرَ بِطَرْدِه ، أو بإِخْراجِه عن البَلَدِ ، وقال له : إن سَبَقْتَنِي فَلَكَ عَلَيَّ كذا ، وإن سَبَقْتُكَ فلي عليكَ كذا .
      ـ مُطارَدَةُ الأَقْرانِ : حَمْلُ بعضِهم على بعضٍ ، وهُمْ فُرْسانُ الطِّرادِ .
      ـ اسْتَطْرَدَ له : كأنَّه نوعٌ من المَكيدَةِ .
      ـ مَطارِدُ : جبالٌ بِتِهامةَ .
      ـ اطَّرَدَ الأَمْرُ : تَبعَ بعضُه بعضاً ، وجَرَى ،
      ـ اطَّرَدَ الأَمْرُ : اسْتَقامَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اطَّردَ
    • اطَّردَ يطَّرِد ، اطِّرادًا ، فهو مُطَّرِد :-
      اطَّرد الكلامُ ونحوُه جرى مجرىً واحدًا ، تتابعَ فاستقام وتماثلت أحكامُه :- اطَّرَد النهرُ : تتابع جريان مائه ، - اطَّرد الأمرُ / معدل النموّ :-
      • باطِّراد : بتتابع وبصورة منتظمة .
      • اطَّردت القاعدةُ : عمّت وخلَت من الشذوذ :- اطّردت النظريّةُ .
      اطَّرد القياسُ : دار الحكمُ فيه مع الوصف وجودًا وعَدَمًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. انطردَ
    • انطردَ من ينطرد ، انطرادًا ، فهو مُنطرِد ، والمفعول مُنْطرَد منه :-
      انطرد الشَّخصُ من عمله مُطاوع طرَدَ 1 وطرَدَ 2 : أُبْعِد ونُحِّي ، فُصِل منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِطِّرادٌ
    • [ ط ر د ]. ( مصدر اِطَّرَدَ ).
      1 . :- يُلاحِظُ اطِّرادَ عَمَلِهِ :- : تَناسُقَهُ ، تتابُعَهُ .
      2 . :- تَمَنَّى لَهُ اطِّرادَ النَّجاحِ :- : أَي اِسْتِمْرارَهُ وَتَتابُعَهُ .
      3 . :- اِطِّرادُ الحَديثِ :- : تَتَابُعُهُ ، تَتَاليهِ ، تَوَاتُرُهُ .

    المعجم: الغني

  5. اِسْتِطْرادٌ
    • جمع : ـاتٌ [ ط ر د ]. ( مصدر اِستَطْرَدَ ). :- يُكْثِرُ مِنَ الاسْتِطْرادِ في كِتاباتِهِ :- : يَنْتَقِلُ مِنْ حَديثٍ رَئِيسٍ أَورَئيسِيٍّ إلى آخَرَ ثانَوِيٍّ لِتَفْسِيرِ آرائِهِ وَدَعْمِها بِبُرْهانٍ .

    المعجم: الغني



  6. استطراد
    • استطراد :-
      جمع استطرادات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر استطردَ / استطردَ إلى / استطردَ في .
      2 - ( دب ، بغ ) أن يأخذ المتكلّم في معنى ، وقبل أن يتمّه يأخذ في معنى آخر ، أو هو نوع من تجميل الكلام ، وقد تكون وظيفته الاستعطاف أو إثارة الغضب أو تفنيد حجج المعارضة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِستَطرَد
    • إستطرد - استطرادا
      1 - إستطرد : كلاما : ساق كلاما ومنه انتقل إلى كلام آخر . 2 - إستطرد اليه الأمر : وصل . 3 - إستطرد له في الحرب : فر منه حيلة ومكيدة ثم حمل عليه .

    المعجم: الرائد

  8. إِطَّرَد
    • إطرد - اطرادا
      1 - إطرد الأمر : تتابع « اطرد نجاحه ». 2 - إطرد الأمر : تسلسل « اطرد الحديث ». 3 - إطرد النهر : تتابع جريانه . 4 - إطرد : إبتعد .

    المعجم: الرائد

  9. استطرد إليه الأمر
    • وصَل .


    المعجم: عربي عامة

  10. استطرد الكلام / استطرد في الكلام
    • انتقل من موضوع إلى آخر :- استطرَد الحديثَ أمام الجمهور - استطردَ في خطبته - كان بعض الكُتّاب يميلون إلى الاستطراد في كتابتهم :- ° استطرد قائلاً

    المعجم: عربي عامة

  11. اطّرد القياس
    • دار الحكمُ فيه مع الوصف وجودًا وعَدَمًا .

    المعجم: عربي عامة

  12. اطّرد الكلام ونحوه
    • جرى مجرىً واحدًا ، تتابعَ فاستقام وتماثلت أحكامُه :- اطَّرَد النهرُ

    المعجم: عربي عامة

  13. اسْتَطْرَدَ
    • اسْتَطْرَدَ له في الحرب وغيرِها : فرَّ منه كَيْدًا ثم كرَّ عليه .
      و اسْتَطْرَدَ في الكلامَ أَو الحديث : تَنقَّلَ من موضوعٍ إلى آخر .
      قيل أَول من استعمله البحتري .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اطَّرَدَ
    • اطَّرَدَ : تتابَعَ .
      و اطَّرَدَ تَسَلْسَلَ .
      وعلى هذا قولُهم : اطَّرَدَ الكلامُ أَو الحديثُ : جرى مجرَّى واحدًا متَّسِقًا .
      و اطَّرَدَ النَّهْرُ : تَتَابَعَ جريانُ مائه .
      و اطَّرَدَ القياسُ : دار الحُكمُ فيه مع الوصف وُجُودًا وعَدَمًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِطَّرَدَ
    • [ ط ر د ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِطَّرَدَ ، يَطَّرِدُ ، مصدر اِطِّرادٌ .
      1 . :- اِطَّرَدَتِ الأحْداثُ :- : تَتابَعَتْ ، تَثالَتْ ، تَوَاتَرَتْ . :- اِطَّرَدَ كَرَمُهُ .
      2 . :- اِطَّرَدَ النَّهْرُ :- : تَتابَعَ جَرَيانُهٌ .
      3 . :- اِطَّرَدَ الشَّبَحُ :- : اِبْتَعَدَ .

    المعجم: الغني



  16. اِسْتَطْرَدَ
    • [ ط ر د ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَطْرَدَ ، يَسْتَطْرِدُ ، مصدر اِسْتِطْرَادٌ .
      1 . :- يَسْتَطْرِدُ كَثِيراً في كَلامِهِ :-: يَسُوقُ كَلاماً ثُمَّ يُرْدِفُهُ بِآخَرَ بِعِيدٍ عَنْهُ ، إِمَّا لِلتَّوْضِيحِ أَوِ الشَّرْحِ أَوْ لِمُجَرَّدِ الإفاضَةِ .
      2 . :- اِسْتَطْرَدَ قائِلاً :- : اِنْتَقَلَ في القَوْلِ .
      3 . :- اِسْتَطْرَدَ إِلَيْهِ الخَبَرُ :- : وَصَلَ .
      4 . :- اِسْتَطْرَدَ لَهُ في الحَرْبِ :-: فَرَّ مِنْهُ حيلَةً وَمكِيدَةً ، ثُمَّ حمَلَ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  17. استطردَ
    • استطردَ / استطردَ إلى / استطردَ في يَستطرِد ، :-
      استطرادًا ، فهو مُستطرِد ، والمفعول مستطرَد • استطرد الكلامَ / استطرد في الكلام انتقل من موضوع إلى آخر :- استطرَد الحديثَ أمام الجمهور ، - استطردَ في خطبته ، - كان بعض الكُتّاب يميلون إلى الاستطراد في كتابتهم :-
      استطرد قائلاً : عاد إلى سياق حديثه فقال .
      استطرد إليه الأمرُ : وصَل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. طرد
    • " الطَّرْدُ : الشَّلُّ ؛ طَرَدَه يَطْرُدُه طَرْداً وطَرَداً وطَرَّده ؛

      قال : فأُقْسِمُ لولا أَنَّ حُدْباً تَتابَعَتْ عليَّ ، ولم أَبْرَحْ بِدَيْنٍ مُطَرَّدا حُدْباً : يعني دَواهِيَ ، وكذلك اطَّرَدَه ؛ قال طريح : أَمْسَتْ تُصَفِّقُها الجَنُوب ، وأَصْبَحَتْ زَرْقاءَ تَطَّرِدُ القَذَى بِحِباب والطَّرِيدُ : المَطْرُودُ من الناس ، وفي المحكم المَطْرُود ، والأُنثى طَريدٌ وطَريدة ؛ وجمعهما مَعاً طَرائِدُ .
      وناقة طَريدٌ ، بغير هاء : طُرِدَتْ فَذُهِبَ بها كذلك ، وجمعها طَرائِدُ .
      ويقال : طَردْتُ فلاناً فَذَهَبَ ، ولا يقال فاطَّرَدَ .
      قال الجوهري : لا يُقالُ مِن هذا انْفَعَلَ ولا افْتَعَلَ إِلا في لغة رديئة .
      والطَّرْدُ : الإِبْعَادُ ، وكذلك الطَّرَدُ ، بالتحريك .
      والرجل مَطْرُودٌ وطَريدٌ .
      ومرَّ فُلانٌ يَطْرُدُهم أَي يَشُلُّهم ويَكْسَو هُمْ .
      وطَرَدْتُ الإِبِلَ طَرْداً وطَرَداً أَي ضَمَمْتُها من نواحيها ، وأَطْرَدْتُها أَي أَمرتُ بِطَرْدِها .
      وفلانٌ أَطْرَدَه السلطان إِذا أَمر بإِخْراجه عن بَلَده .
      قال ابن السكيت : أَطْرَدْتُه إِذا صَيَّرْتَه طريداً ، وطَرَدْتُه إِذا نَفَيْتَه عنك وقلتَ له : اذهب عنا .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَطْرَدْنا المُعْتَرفِينَ .
      يقال : أَطْرَدَه السلطانُ وطَرَدَه أَخرجه عن بَلدِه ، وحَقِيقَتُه أَنه صيَّره طريداً .
      وطَرَدْتُ الرجل طَرْداً إِذا أَبْعَدته ، وطَرَدْتُ القومَ إِذا أَتَيْتَ عليهم وجُزْتَهُم .
      وفي حديث قيام الليل : هو قُرْبَةٌ إِلى الله تعالى ومَطْرَدَةُ الداء عن الجَسَد أَي أَنها حالةٌ من شأْنها إِبْعادُ الداء أَو مكانٌ يَخْتَصُّ به ويُعْرَفُ ، وهي مَفْعَلة من الطَّرْدِ .
      والطَّريدُ : الرجل يُولَدُ بعدَ أَخيه فالثاني طَريدُ الأَول ؛ ‏

      يقال : ‏ هو طريدُه .
      والليل والنهار طَريدان ، كلُّ واحد منهما طريد صاحبه ؛ قال الشاعر : يُعيدانِ لي ما أَمضيا ، وهما معاً طَريدانِ لاَ يَسْتَلْهِيان قَرارِي وبَعِيرٌ مُطَّرِدٌ : وهو المتتابع في سيره ولا يَكْبو ؛ قال أَبو النجم : فَعُجْتُ مِنْ مُطَّرِدٍ مَهْديّ وطَرَدْتُ الرجل إِذا نَحَّيْتَهُ .
      وأَطْرَدَ الرجلَ : جعله طَريداً ونفاه .
      ابن شميل : أَطرَدْتُ الرجل جعلته طريداً لا يأْمن .
      وطَرَدْتُه : نَحَّيْتُه ثم يَأْمَنُ .
      وطَرَدَتِ الكِلابُ الصَّيْدَ طَرْداً : نَحَّتْه وأَرهَقَتْه .
      قال سيبويه : يقال طَرَدْتُه فذهب ، لا مضارع له من لفظه .
      والطريدة : ما طَرَدْتَ من صَيْدٍ وغيره .
      طَرَّادٌ : واسع يَطَّرِدُ فيه السَّرابُ .
      ومكان طَرَّادٌ أَي واسعٌ .
      وسَطْحُ طَرَّادٌ : مستو واسع ؛ ومنه قول العجاج : وكم قَطَعْنا من خِفافٍ حُمْسِ ، غُبْرِ الرِّعانِ ورِمالٍ دُهْسِ ، وصَحْصَحَانٍ قَذَفٍ كال ?? ُّرْسِ ، وعْرٍ ، نُسامِيها بِسَيْرٍ وَهْسِ ، والوَعْسِ والطَّرَّادِ بَعْدَ الوَعْسِ قوله نُسامِيها أَي نُغالبها .
      بسَيْرٍ وهْسٍ أَي ذي وَطْءٍ شديد .
      يقال : وهسه أَي وَطِئَه وَطْأً شديداً يَهِسُه وكذلك وعَسَه ؛ وخَرَج فلان يَطْرُد حمر الوحش .
      والريح تَطْرُد الحصَى والجَوْلانَ على وجْه الأَرض ، وهو عَصْفُها وذَهابُها بِها .
      والأَرضُ ذاتُ الآلِ تَطْرُد السَّرابَ طَرْداً ؛ قال ذو الرمة : كأَنه ، والرَّهاءُ المَرْتُ يَطْرُدُه ، أَغراسُ أَزْهَر تحتَ الريح مَنْتوج واطَّرَدَ الشيءُ : تَبِعَ بعضُه بعضاً وجرى .
      واطَّرَدَ الأَمرُ : استقامَ .
      واطَّرَدَتِ الأَشياءُ إِذا تَبِعَ بعضُها بعضاً .
      واطَّرَدَ الكلامُ إِذا تتابَع .
      واطَّرَدَ الماءُ إِذا تتابَع سَيَلانُه ؛ قال قيس بن الخطيم : أَتَعْرِفُ رَسْماً كاطِّرادِ المَذاهِبِ أَراد بالمَذاهب جلوداً مُذْهَبَةً بخطوط يرى بعضها في إِثر بعض فكأَنها مُتَتابعَة ؛ وقولُ الراعي يصف الإِبل واتِّباعَها مواضع القطر : سيكفيكَ الإِلهُ ومُسْنَماتٌ ، كَجَنْدَلِ لُبْنَ ، تَطّرِدُ الصِّلالا أَي تَتَتابَعُ إِلى الارَضِين الممطورة لتشرب منها فهي تُسْرِعُ وتَسْتَمرُّ إِليها ، وحذَفَ فأَوْصَلَ الفعل وأَعْمَلَه .
      والماءُ الطَّرِدُ : الذي تَخُوضه الدوابُّ لأَنها تَطَّرِدُ فيه وتدفعه أَي تتتابع .
      وفي حديث قتادة في الرجل يَتَوَضَّأُ بالماءِ الرَّمَلِ والماءِ الطَّرِدِ ؛ هو الذي تَخُوضه الدوابُّ .
      ورَمْلٌ مُتَطارِد : يَطْرُدُ بعضُه بعضاً ويتبعه ؛ قال كثير عزة : ذَكَرتُ ابنَ ليْلى والسَّماحَةَ ، بعدَما جَرَى بينَنا مُورُ النَّقَا المُتطَارِد وجَدْوَلٌ مُطَّرِدٌ : سريعُ الجَرْيَة .
      والأَنهارُ تطَّرِدُ أَي تَجْري .
      وفي حديث الإِسراء : وإِذا نَهْران يَطَّرِدان أَي يَجْرِيان وهما يَفْتَعِلان .
      وأَمرٌ مُطَّردٌ : مستقيم على جهته .
      وفلان يَمْشي مَشْياً طِراداً أَي مستقيماً .
      والمُطارَدَة في القتال : أَن يَطْرُدَ بعضُهم بعضاً .
      والفارس يَسْتَطْرِدُ لِيَحْمِلَ عليه قِرْنُه ثم يَكُرُّ عليه ، وذلك أَنه يَتَحَيَّزُ في اسْتِطْرادِه إِلى فئته وهو يَنْتَهِزُ الفُرْصة لمطاردته ، وقد اسْتَطْرَدَ له وذلك ضَرْب من المَكِيدَة .
      وفي الحديث : كنت أُطارِدُ حيَّةً أَي أَخْدَعُها لأَصِيدَها ؛ ومنه طِرادُ الصَّيْد .
      ومُطارَدَة الأَقران والفُرْسان وطِرادُهم : هو أَن يَحْمِلَ بعضهم على بعض في الحرب وغيرها .
      يقال : هم فرسان الطِّرادِ .
      والمِطْرَدُ : رُمْحٌ قصير تُطْعَنُ به حُمُر الوحش ؛ وقال ابن سيده : المِطْرَد ، بالكسر ، رمح قصير يُطْرَد به ، وقيل : يُطْرَد به الوحش .
      والطِّرادُ : الرمح القصير لأَن صاحبه يُطارِدُ به .
      ابن سيده : والمِطْرَدُ من الرمح ما بين الجُبَّةِ والعالية .
      والطَّرِيدَةُ : ما طَرَدْتَ من وحش ونحوه .
      وفي حديث مجاهد : إِذا كان عند اطِّراد الخيل وعند سَلِّ السيوف أَجزأَ الرجلَ أَن تكون صلاتُهُ تكبيراً .
      الاضْطِرادُ : هو الطِّرادُ ، وهو افتِعالٌ ، من طِرادِ الخَيْل ، وهو عَدْوُها وتتابعها ، فقلبت تاء الافتعال طاء ثم قلبت الطاء الأَصلية ضاداً .
      والطَّريدة : قَصَبَة فيها حُزَّة تُوضَع على المَغازِلِ والعُودِ والقِداح فَتُنْحَتُ عليها وتُبْرَى بها ؛ قال الشماخُ يصف قوساً : أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَةُ دَرْأَها ، كما قَوَّمَت ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ أَبو الهيثم : الطَّرِيدَةُ السَّفَن وهي قَصَبة تُجَوَّفُ ثم يُغْفَرُ منها مواضع فَيُتَّبَعُ بها جَذْب السَّهْم .
      وقال أَبو حنيفة : الطَّرِيدَة قِطْعَةُ عُودٍ صغيرة في هيئة المِيزابِ كأَنها نصف قَصَبة ، سَعَتُها بقدر ما يَلزمُ القَوْسَ أَو السَّهْمَ .
      والطَّرِيدَةُ : الخِرْقَة الطويلة من الحرير .
      وفي حديث مُعاوية : أَنه صَعِدَ المنبر وبيده طَرِيدَةٌ ؛ التفسير لابن الأَعرابي حكاه الهرويّ في الغريبين .
      أَبو عمرو : الجُبَّةُ الخِرْقَة المُدَوَّرَة ، وإِن كانت طويلة ، فهي الطَّرِيدَة .
      ويقال للخِرْقَة التي تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَّنُّورُ : المِطْرَدَةُ والطَّرِيدَة .
      وثَوْبٌ طَرائد ، عن اللحياني ، أَي خَلَقٌ .
      ويوم طَرَّادٌ ومُطَرَّدٌ : كاملٌ مُتَمَّم ؛

      قال : إِذا القَعُودُ كَرَّ فيها حَفَدَا يَوْماً ، جَديداً كُلَّه ، مُطَرَّدا

      ويقال : مَرَّ بنا يومٌ طَرِيدٌ وطَرَّادٌ أَي طويلٌ .
      ويومٌ مُطَرَّدٌ أَي طَرَّادٌ ؛ قال الجوهري : وقول الشاعر يصف الفرس : وكأَنَّ مُطَّرِدَ النَّسِيم ، إِذا جرى بَعْدَ الكَلالِ ، خَلِيَّتَا زُنْبُورِ يعني به الأَنْفَ .
      والطَّرَدُ : فِراخُ النحلِ ، والجمع طُرُود ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      والطَّرِيدَةُ : أَصلُ العِذْق .
      والطَّرِيدُ : العُرْجُون .
      والطَّرِيدَةُ : بُحَيْرَةٌ من الأَرضِ قلِيلَة العَرْضِ إِنما هي طَريقَة .
      والطَّرِيدَةُ : شُقَّةٌ من الثَّوب شُقَّتْ طولاً .
      والطَّرِيدَة : الوَسيقَة من الإِبل يُغِيرُ عليها قومٌ فَيَطْرُدُونها ؛ وفي الصحاح : وهو ما يُسْرَقُ من الإِبل .
      والطَّرِيدَة : الخُطَّة بين العَجْبِ والكاهِلِ ؛ قال أَبو خراش : فَهَذَّبَ عنها ما يَلي البَطْنَ ، وانْتَحَى طَرِيدَةَ مَتْنٍ بَيْنَ عَجْبٍ وكاهِلِ والطَّريدَةُ : لُعْبَةُ الصِّبْيانِ ، صِبْيانِ الأَعراب ، يقال لها المَاسَّةُ والمَسَّةُ ، وليست بِثَبَت ؛ وقال الطِّرِمَّاح يَصِفُ جَواري أَدرَكْنَ فَتَرَفَّعْن عن لَعِب الصّغار والأَحداث : قَضَتْ من عَيَافٍ والطَّريدَةِ حاجةً ، فهُنَّ إِلى لَهْوِ الحديث خُضُوعُ وأَطْرَدَ المُسابِقُ صاحِبَه :، قال له إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا .
      وفي الحديثِ : لا بأْسَ بالسِّباق ما لم تُطْرِدْه ويُطْرِدْك .
      قال الإِطْرادُ أَن تقولَ : إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا ، وإِن سَبَقْتُكَ فلي عليك كذا .
      قال ابن بُزُرج : يقال أَطْرِدْ أَخاك في سَبَقٍ أَو قِمارٍ أَو صِراعٍ فإِن ظَفِرَ كان قد قضى ما عليه ، وإِلا لَزِمَه الأَوَّلُ والآخِرُ .
      ابن الأَعرابي : أَطْرَدْنا الغَنَم وأَطْرَدْتُمْ أَي أَرْسَلْنا التُّيوس في الغنم .
      قال الشافعي : وينبغي للحاكم إِذا شَهِدَ الشهودُ لرجل على آخر أَن يُحْضِرَ الخَصْم ، ويَقْرأَ عليه ما شهدوا به عليه ، ويُنْسِخَه أَسماءَهم وأَنسابهم ويُطْرِدَه جَرْحَهم فإِن لم يأْتِ به حَكَمَ عليه ؛ قال أَبو منصور : معنى قوله يُطْرِدَه جرحهم أَن يقول له : قد عُدِّلَ هؤُلاءِ الشهودُ ، فإِن جئتَ بجرحهم وإِلا حَكَمْتُ عليك بما شهدوا به عليك ؛ قال : وأَصله من الإِطْرادِ في السِّباق وهو أَن يقول أَحد المتسابقين لصاحبه : إِن سبقْتني فلك عليّ كذا ، وإِن سَبَقْتُ فلي عليك كذا ، كأَنَّ الحاكم يقول له : إِن جئت بجرح الشُّهودِ وإِلا حكمت عليك بشهادتهم .
      وبنو طُرُودٍ : بَطْن وقد سَمَّتْ طَرَّاداً ومُطَرِّداً .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: