وصف و معنى و تعريف كلمة اطعنن:


اطعنن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و طاء (ط) و عين (ع) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح اطعنن في معاجم اللغة العربية:



اطعنن

جذر [طعن]

  1. طَعَنَ: (فعل)
    • طعَنَ / طعَنَ على / طعَنَ في يَطعَن ويطعُن ، طَعْنًا وطَعَنَانًا ، فهو طاعِن ، والمفعول مطعون وطعين
    • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
    • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام
    • طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه
    • طعَن في الانتخاب بالتزوير،
    • طعَن في الشاهد: اعترض على شهادة أدلى بها
    • طعَن في السنِّ: هرِم وكبُر، شاخ، تقدَّم في العمر
    • طعَن في الأمر: اعترض عليه، أثار الشبهات حوله، شكَّك فيه يطعَن في صحة العقد
    • وطعن غصنُ الشجرة في الدار: مال فيها
    • طَعَنَ في السِّنِّ: شاخَ وهَرمَ
    • طَعَنَ في الأرض ونحوها: مَضَى واُمْعَنَ
    • طَعَنَ الفرسُ ونحوُهُ في عِنَانه: مدَّه وتبسَّط في السَّيْرِ
    • طَعَنَ الليلَ ونحوَه، أَو فيه: سَرَى، أَو سار فيهِ كلِّهِ
  2. طُعِنَ: (فعل)
    • طُعِنَ يُطعَن ، طَعْنًا ، والمفعول مَطْعون
    • طُعِنَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ الطَّاعُونَ
    • طُعِنَ بِكَذا : أُصِيبَ
    • طُعِنَ فِي بَطْنِهِ أوْجَنَازَتِهِ : أَشْرَفَ عَلَى الْمَوْتِ
  3. اِطَّعَن: (فعل)
    • اطَّعَنا : طعن كل منهما الآخر
  4. طَعْن: (اسم)
    • طَعْن : جمع طَعنة


  5. طَعن: (اسم)
    • الجمع : طُعُون
    • مصدر طَعَنَ
    • تَعَرَّضَ لِلطَّعْنِ بِالسّكّينِ : لِلْوَخْزِ
    • سَعَى إلى الطّعْنِ في شَرَفِهِ : تَوْجيه العَيْبِ إِلَيْهِ تَبَيَّنَ لَها أَنَّ ذَلِكَ الطَّعْنَ كافٍ لاسْتِئْصالِها مِنْ مَنْبِتِها (أحمد التوفيق)
    • الطَّعْنُ بطريق النقض (في قَانون المرافعات) : أن يرفع المحكوم عليه الحكمَ النهائي إلى محكمة النَّقض طالبًا نَقْضَهُ لأَسباب ترجع إِلى القانون لا إلى الوقائع
  6. طعْن: (اسم)
    • طعْن : جمع طَعين
  7. طاعَنَ: (فعل)
    • طاعنَ / طاعنَ في يُطاعِن ، مطاعنةً وطِعَانًا ، فهو مُطاعِن ، والمفعول مُطاعَن
    • طَاعَنَهُ بِكَذَا، مطاعنةً، وطِعَانًا: طَعَنَ كل منهما الآخر
  8. طاعِن: (اسم)
    • أَبُوهُ طَاعِنٌ فِي السِّنِّ : مُتَقَدِّمٌ فِي السِّنِّ ع
    • طَاعِنٌ بِالْحُكْمِ : مُعْتَرِضٌ
  9. طاعِن: (اسم)
    • طاعِن : فاعل من طَعَنَ
  10. تَطاعَنَ: (فعل)
    • تطاعنَ يتطاعن ، تَطَاعُنًا ، فهو مُتَطَاعِن
    • تَطَاعَنَ الْمُتَقَاتِلُونَ : طَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً


  11. طَعنة: (اسم)
    • الجمع : طَعَنات و طَعْنات و طَعْن
    • الطَّعْنَة : المرَّةُ من الطعن
    • الطَّعْنَة: أَثر الطعْن
    • ثنّى الطَّعْنة: كرّرها بعد فشل في أداء الضَّربة الأولى في لعبة المبارزة
    • طعنة نَجْلاء: واسعة نافذة، قاتلة
    • طَعْنَةَ خَنْجَرٍ : ضَرْبَةَ خَنْجَرٍ
    • طَعْنَة نَجْلاَء : بضَرْبَة، لَكْمَة نَافِذَة
  12. مَطعَن: (اسم)
    • الجمع : مَطَاعِن
    • المَطْعَن : الطَّعْنُ
    • المَطْعَن: اسم مكان من طعَنَ ، موضع الطعن
    • المَطْعَن: العَيْب والجمع : مَطَاعِن
  13. طاعون: (اسم)
    • الجمع : طَواعينُ
    • الطَّاعُونُ : داءٌ وَرَمِيٌّ وبائيٌّ سببه مكروب يصيب الفئران وتنقله البراغيث إلى فئران أخرى وإلى الإنسان والجمع : طوَاعِين
    • طاعون المواشي: (طب) مرض فيروسي معدٍ خطير مميت غالبًا، تصاب به الماشية، يسبب تقرح القناة الهضمية والإسهال
  14. مَطَاعِن: (اسم)
    • مَطَاعِن : جمع مَطعَن
  15. مَطعون: (اسم)
    • مفعول مِن طَعَنَ
    • مَطْعُونٌ فِي فَخِذِهِ : مُصَابٌ بِطَعْنَةٍ فِيه
    • شَهِيدٌ مَطْعُونٌ : مُصَابٌ بِطَعَنَاتِ الأَعْدَاءِ ، الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ : الْمَطْعُونُ وَالْمَبْطُونُ وَالغَرِيقُ وَصَاحِبُ الهَدْمِ وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللهِ (حديث)
    • مَطْعُونٌ : مِنْ بَيْنِ الْمُصَاب بِدَاءِ الطَّاعُونِ
  16. مُطاعَن: (اسم)
    • مُطاعَن : اسم المفعول من طاعَنَ


  17. مُطاعِن: (اسم)
    • مُطاعِن : فاعل من طاعَنَ
  18. مِطعَن: (اسم)
    • الجمع : مَطاعِن
    • المِطْعَن : المِطْعان
    • صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في
  19. طَعين: (اسم)
    • الجمع : طعْنٌ
    • صفة ثابتة للمفعول من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: مطعون بقوَّة
    • الطَّعِينُ : المطعون
  20. مَطْعون: (اسم)
    • مَطْعون : اسم المفعول من طُعِنَ
  21. طَعّان: (اسم)
    • الطَّعَّانُ : الكثير الطَّعن
    • صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: كثير الطَّعن، وقَّاع في أعراض الناس بالذم والغيبة، شتَّام ( لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ [حديث] )
  22. طِعّين: (اسم)
    • الطِّعِّينُ : الطَّعَّان، أَو الحاذق الماهر في الطَّعْن


  23. طعين: (اسم)
    • طعين : اسم المفعول من طَعَنَ
  24. تَطَاعُن: (اسم)
    • تَطَاعُن : مصدر تَطاعَنَ
  25. تَطاعُن: (اسم)
    • مصدر تَطَاعَنَ
    • تَطَاعُنُ الْمُتَحَارِبِينَ: طَعْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
,
  1. طعن
    • "طَعَنه بالرُّمْحِ يَطْعُنه ويَطْعَنُه طَعْناً، فهو مَطْعُون وطَعِينٌ، من قوم طُعَْنٍ: وخَزَه بحربة ونحوها، الجمع عن أَبي زيد ولم يقل طَعْنى.
      والطَّعْنة: أَثر الطَّعْنِ؛ وقول الهذلي: فإِنَّ ابنَ عَبْسٍ، قد عَلِمْتُمْ مكانه،أَذاعَ به ضَرْبٌ وطَعْنٌ جَوائِفُ الطَّعْنُ ههنا: جمع طَعْنة بدليل قوله جوائف.
      ورجل مِطْعَنٌ ومِطْعانٌ: كثير الطَّعْنِ للعَدُوِّ، وهم مطاعينُ؛

      قال: مَطاعِينُ في الهَيْجا مَكاشِيفُ للدُّجَى،إذا اغْبَرَّ آفاقُ السماء من القَرْصِ.
      وطاعَنه مُطاعَنةً وطِعاناً؛

      قال: كأَنه وَجْهُ تَرُكِيَّيْنِ قد غَضِبا،مُسْتَهْدِفٌ لطِعَان فيه تَذْبِيبُ وتَطَاعَنَ القومُ في الحروب تَطَاعُناً وطِعِنَّاناً، الأَخيرة نادرة،واطَّعَنُوا على افْتَعَلوا، أَبدلت تاء اطْتَعَنَ طاء البتةَ ثم أَدغمتها.
      قال الأَزهري: التَّفاعلُ والافتعال لا يكاد يكون إلا بالاشتراك من الفاعلين منه مثل التَّخَاصم والاخْتِصام والتَّعاوُرِ والاعْتِوارِ.
      ورجل طِعِّينٌ: حاذق بالطِّعَانِ في الحرب.
      وطَعَنَه بلسانه وطَعَنَ عليه يَطْعُنُ ويَطَعَنُ طَعْناً وطَعَنَاناً: ثَلَبَهُ، على المَثَل، وقيل: الطَّعْن بالرمح، والطَّعَنَانُ بالقول؛ قال أَبو زُبيد: وأَبى المُظْهِرُ العَدَاوةِ إلا طَعَناناً، وقولَ ما لا يقال (* قوله «وأبى المظهر إلخ» كذا في الأصل والجوهري والمحكم، والذي في التهذيب: وأبى الكاشحون يا هند إلا * طعناناً وقول ما لا يقال.) ففرَق بين المصدرين، وغير الليث لم يَفْرِقْ بينهما، وأَجاز للشاعر طَعَناناً في البيت لأَنه أَراد أَنهم طَعَنُوا فأَكْثَرُوا فيه وتطاوَل ذلك منهم، وفَعَلانٌ يجيء في مصادر ما يُتَطَاوَلُ فيه ويُتَمادَى ويكون مناسباً للمَيْل والجَوْر؛ قال الليث: والعين من يَطْعُنُ مضمومة.
      قال: وبعضهم يقول يَطْعُن بالرمح، ويَطْعَن بالقول، ففرق بينهما، ثم، قال الليث: وكلاهما يَطْعَُنُ؛ وقال الكسائي: لم أَسمع أَحداً من العرب يقول يَطْعَنُ بالرمح ولا في الحَسَب إنما سمعت يَطْعُن، وقال الفراء: سمعت أَنا يَطْعَنُ بالرمح، ورجل طَعَّانٌ بالقول.
      وفي الحديث: لا يكون المؤمنُ طَعَّاناً أعي وَقَّاعاً في أَعراض الناس بالذم والغيبة ونحوهما، وهو فَعَّال من طَعَن فيه وعليه بالقول يَطْعَن، بالفتح والضم، إذا عابه، ومنه الطَّعْنُ في النَّسَب؛ ومنه حديث رَجَاء بن حَيْوَة: لا تُحَدِّثْنا عن مُتَهارِتٍ ولا طَعَّانٍ.
      وطَعَنَ في المفازة ونحوها يَطْعُن: مضى فيها وأَمْعَنَ،وقيل: ويَطْعَنُ أَيضاً ذهب ومضى؛ قال دِرْهَمُ بن زيد الأَنصاري: وأَطْعَنُ بالقَوْمِ شَطْرَ الملُو كِ، حتى إذا خَفَقَ المِجْدَحُ،أَمَرْتُ صحابي بأَن يَنْزِلُوا،فباتُوا قليلاً، وقد أَصْبَحُوا.
      قال ابن بري: ورواه القالي وأَظْعَنُ، بالظاء المعجمة؛ وقال حميد‎ ‎بن‎ ثور: وطَعْني إليك الليلَ حِضْنَيْه إنني لِتِلك، إذا هابَ الهِدَانُ، فَعُولُ.
      قال أَبو عبيدة: أَراد وطَعْني حِضْنَيِ الليل إليك.
      قال ابن بري: ويقال طَعَنَ في جنازته إذا أَشرف على الموت؛ قال الشاعر: ويْلُ أمِّ قومٍ طَعَنْتُم في جَنازَتِهم، بني كِلابٍ، غَدَاةَ الرَّوْعِ والرَّهَقِ ‏

      ويروى: ‏والرَّهَب أَي عملتم لهم في شبيه بالموت وفي حديث علي، كرم الله وجهه: والله لوَدَّ معاويةُ أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرَمةٍ إلا طَعَنَ في نَيْطِه؛ يقال: طَعَنَ في نَيْطِه أَي في جنازته.
      ومن ابتدأَ بشيء أَو دخله فقد طَعَنَ فيه، ويروى طُعِنَ، على ما لم يسم فاعله؛ والنَّيْطُ: نِياطُ القَلْبِ وهو عِلاقَتُه.
      وطَعَن الليلَ: سار فيه، كله في المثل.
      قال الأَزهري: وطَعَنَ غُصْنٌ من أَغصان هذه الشجرة في دار فلان إذا مال فيها شاخصاً؛

      وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْنٍ يعاتب قومه: وكنتم كأُمٍّ لَبَّةٍ طَعَنَ ابْنُها إليها، فما دَرَّتْ عليه بساعِدِ.
      قال: طَعَنَ ابنُها إليها أَي نَهَضَ إليها وشَخَص برأْسه إلى ثديها كما يَطْعَنُ الحائطُ في دار فلان إذا شَخَص فيها، وقد روي هذا البيت ظَعَنَ، بالظاء، وقد ذكرناه في ترجمة سعد.
      ويقال: طَعَنَتِ المرأَة في الحيضة الثالثة أَي دخلت.
      وقال بعضهم: الطَّعْنُ الدخولُ في الشيءِ.
      وفي الحديث: كان إذا خُطِبَ إليه بعضُ بناته أَتى الخِدْرَ فقال: إن فلاناً يذكر فلانة، فإِن طَعَنَتْ في الخِدْرِ لم يُزَوِّجْها؛ قال ابن الأَثير: أَي طَعَنَتْ بإِصبعها ويدها على السِّتْرِ المَرْخِيِّ على الخِدْرِ، وقيل: طَعَنَتْ فيه أَي دخلته، وقد ذكر في الراءِ؛ ومنه الحديث: أَنه طَعَنَ بإِصبعه في بَطْنِه أَي ضربه برأْسها.
      وطَعَن فلانٌ في السِّنِّ يَطْعُنُ،بالضم، طَعْناً إذا شَخَص فيها.
      والفرس يَطْعُنُ في العِنانِ إذا مَدَّه وتَبَسَّط في السير؛ قال لبيد: تَرْقى وتَطْعُنُ في العِنانِ وتَنْتَحي وِرْدَ الحَمامةِ، إذْ أَجَدَّ حَمامُها أَي كوِرْدِ الحَمامة، والفراء يجيز الفتح في جميع ذلك والطاعُون: داء معروف، والجمع الطَّواعِينُ.
      وطُعِنَ الرجلُ والبعير، فهو مَطْعون وطَعِين: أَصابه الطاعُون.
      وفي الحديث: نزلتُ على أَبي هاشم ابن عُتْبة وهو طَعين.
      وفي الحديث: فَنَاءُ أُمتي بالطَّعْنِ والطاعُون؛ الطَّعْنُ: القتل بالرماح، والطَّاعُون: المرض العام والوَباء الذي يَفْسُد له الهواء فتفسد به الأَمْزِجة والأَبدان؛ أَراد أَن الغالب على فَناء الأُمة بالفتن التي تُسْفَك فيها الدِّماءُ وبالوباء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. طعَنَ
    • طعَنَ / طعَنَ على / طعَنَ في يَطعَن ويطعُن ، طَعْنًا وطَعَنَانًا ، فهو طاعِن ، والمفعول مطعون وطعين :-
      • طعَنه بالرُّمح ونحوه وخزه به، ضربه بغرض القتل :-طعَنه بسكين، - طعَن عدوَّه بالخنجر:-
      • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام.
      طعَن على الرجل/ طعَن في الرجل: عابه وقبّحه، قدَح فيه :-طعَن في سمعته بين الناس، - طعَن في الانتخاب بالتزوير، - {وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ} :-? طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه، - طعَنه في ظَهْره/ طعَنه من الخلف: غدر به، خانه.
      طعَن في السنِّ: هرِم وكبُر، شاخ، تقدَّم في العمر.
      طعَن في الأمر: اعترض عليه، أثار الشبهات حوله، شكَّك فيه :-يطعَن في صحة العقد.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. طعن
    • ط ع ن: طَعَنهُ بالرمح و طَعَنَ في السن كلاهما من باب نصر وطعن فيه أي قدح من باب نصر و طَعَنَاناً أيضا بفتح العين كذا في الصحاح وفيه أيضا والفرَّاء يجيز فتح العين من يطعن في الكل وقال الأزهري في التهذيب الطَّعنان قول الليث وأما غيره فمصدر الكل عنده الطعن لا غير وعين المُضارع مضمومة في الكل عند الليث وبعضهم يفتح العين من مضارع الطعن بالقول للفرق بينهما وقال الكسائي لم أسمع في مضارع الكل إلا الضم وقال الفرَّاء سمعت يطعن بالرمح بالفتح وفي الديوان ذكر الطعن بالرمح وباللسان في باب نصر ثم قال في باب قطع و طَعَن يطعن لغة في طعن يطْعن فجعل كل واحد منهما من البابين و المِطْعَانُ الرجل الكثير الطعن للعدو وقوم مَطاعينُ وفي الحديث {لا يكون المؤمن طَعَّاناً} يعني في أعراض الناس و الطَّاعُونُ الموت من الوباء والجمع الطَّوَاعِين

    المعجم: مختار الصحاح

  4. طَعْنة
    • طَعْنة :-
      جمع طَعَنات وطَعْنات وطَعْن:
      1 - اسم مرَّة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: :-طعن العدوَّ عدَّة طَعَنات، - أصيب بأوّل طعنة، - ثنّى الطَّعْنة: كرّرها بعد فشل في أداء الضَّربة الأولى في لعبة المبارزة.
      2 - أثر الطَّعن :-لا تزال الطعنة بادية في جنبه، - ما زال للطعنة علامة في صدره:-
      طعنة نَجْلاء: واسعة نافذة، قاتلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. طاعنَ
    • طاعنَ / طاعنَ في يُطاعِن ، مطاعنةً وطِعَانًا ، فهو مُطاعِن ، والمفعول مُطاعَن :-
      طاعن المحامي خصمَه طعن كلّ منهما في الآخر.
      طاعنوا في الحرب: طعَن بعضهم بعضا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مَطعَن
    • مَطعَن :-
      جمع مَطَاعِن:
      1 - اسم مكان من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: :-مطعنُ العدُوِّ صدره.
      2 - مصدر ميميّ من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: طعْن :-لا مطعن على كلامك.
      3 - عَيْب :-كان الشاعرُ الهجَّاء مُولعًا بذكر المطاعن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. طَعَنَ
    • طَعَنَ فيهِ، وعليهِ بلِسَانِهِ، أَو بقولِهِ طَعَنَ طَعْنًا، وطَعَانًا: ثَلَبَهُ وعَابَهُ، واعترض عليه.
      يقال: طَعَنَ في عِرضه، أَو في رأْيه، أَو في حكمه.
      و طَعَنَ الشيء: دخَل أَو أَخَذَ فيه.
      يقال: طعنت المرأَةُ في الحيضة: دَخلت في أَيامها.
      وطعن غصنُ الشجرة في الدار: مال فيها.
      و طَعَنَ في السِّنِّ: شاخَ وهَرمَ.
      و طَعَنَ في الأرض ونحوها: مَضَى واُمْعَنَ.
      و طَعَنَ الفرسُ ونحوُهُ في عِنَانه: مدَّه وتبسَّط في السَّيْرِ.
      و طَعَنَ الليلَ ونحوَه، أَو فيه: سَرَى، أَو سار فيهِ كلِّهِ.
      و طَعَنَ فلانًا وغيرَهُ بالرُّمْح ونحوه طَعْنًا: وخزه، أو ضربه برأْسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. طَعْن
    • طَعْن :-
      جمع طُعُون (لغير المصدر):
      1 - مصدر طُعِنَ وطعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في.
      2 - (القانون) أن يرفع المحكوم عليه الحكم إلى سلطة عليا طالبًا نقضه لأسباب ترجع إلى القانون لا إلى الوقائع :-تقدّم المحامي بالطعْن في الحكم، - قَبِل القاضي الطعْن، - طعَن في الشاهد: اعترض على شهادة أدلى بها:-
      • لجنة الطّعون النِّيابيّة: هي التي تنظر في ما يقدمه المرشحون الخاسرون من اعتراضات على العمليات الانتخابية.
      3 - (القانون) ادّعاء بعدم شرعيّة صوت انتخابي أو عدم أهليّة مقترع.
      طعن بطريق النَّقض: (القانون) أن يرفع المحكوم عليه الحكم النهائي إلى محكمة النقض طالبًا نقضه لأسباب ترجع إلى القانون لا إلى الوقائع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مَطْعُونٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ط ع ن]. (مفعول مِن طَعَنَ).
      1. :-مَطْعُونٌ فِي فَخِذِهِ :- : مُصَابٌ بِطَعْنَةٍ فِي ...
      2. :-شَهِيدٌ مَطْعُونٌ :- : مُصَابٌ بِطَعَنَاتِ الأَعْدَاءِ.
      الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ : الْمَطْعُونُ وَالْمَبْطُونُ وَالغَرِيقُ وَصَاحِبُ الهَدْمِ وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللهِ (حديث).
      3. :-كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمَطْعُونِينَ بِالْمَدِينَةِ :-: مِنْ بَيْنِ الْمُصَابِينَ بِدَاءِ الطَّاعُونِ.

    المعجم: الغني

  10. تطاعنَ
    • تطاعنَ يتطاعن ، تَطَاعُنًا ، فهو مُتَطَاعِن :-
      تطاعن القومُ
      1 - طعَن بعضهم بعضًا بالرماح.
      2 - ذمَّ بعضهم بعضًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. طُعِنَ
    • طُعِنَ يُطعَن ، طَعْنًا ، والمفعول مَطْعون :-
      طُعِن الرجلُ أصيب بالطاعون :-طُعن كثير من الناسُ في الماضي لكثرة الأوبئة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مَطعَن
    • مطعن - ج، مطاعن
      1- مطعن : طعن. 2- مطعن : موضع الطعن. 3- مطعن : عيب.

    المعجم: الرائد

  13. المَطْعَن
    • المَطْعَن : الطَّعْنُ.
      و المَطْعَن موضع الطعن.
      و المَطْعَن العَيْب. والجمع : مَطَاعِن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. طَعَنَ
    • [ط ع ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) . طَعَنَ، يَطْعَنُ، مصدر طَعْنٌ، طَعَنَانٌ.
      1. :-طَعَنَ فِيهِ أَوْ عَلَيْهِ بِالكَلاَمِ :- : عَابَهُ.
      2. :-طَعَنَ فِي نَتَائِجِ الانْتِخَابَاتِ :- : اِعْتَرَضَ عَلَيْهَا.
      3. :-طَعَنَ اللَّيْلَ :- : سَارَ فِيهِ كُلَّهُ.

    المعجم: الغني

  15. طَعَنَ
    • [ط ع ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). طَعَنَ، يَطْعَنُ، مصدر طَعْنٌ.
      1. :-طَعَنَهُ بِرُمْحٍ :- : وَخَزَهُ بِهِ، غَرَسَهُ فِيهِ.
      2. :-طَعَنَ الشَّيْخُ فِي السِّنِّ :- : شَاخَ، هَرِمَ.
      3. :-طَعَنَ فِي حُكْمِ القَاضِي :- : اِنْتَقَدَ وَنَازَعَ فِيهِ.
      4. :-طَعَنَ فِي الأَرْضِ :- : ذَهَبَ فِيهَا وَبَالَغَ.
      5. :-طَعَنَ الفَرَسُ فِي عِنَانِهِ :- : مَدَّهُ وَتَبَسَّطَ فِي السَّيْرِ.

    المعجم: الغني

  16. طَاعَنَ
    • [ط ع ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). طَاعَنْتُ، أُطَاعِنُ، طَاعِنْ، مصدر مُطَاعَنَةٌ، طِعَانٌ. :-طَاعَنَهُ بِرُمْحٍ :- : طَعَنَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ.

    المعجم: الغني

  17. طَعّان
    • طَعّان :-
      صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: كثير الطَّعن، وقَّاع في أعراض الناس بالذم والغيبة، شتَّام :-كان الجندي طعّانًا في المعركة، - يسخط اللهُ على الطعّان في أعراض الناس، - لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. طعْن
    • طعن - يطعن ، طعنا وطعنانا
      1- طعن فيه أو عليه بالكلام : عابه. 2- طعن الليل : سار فيه كله.

    المعجم: الرائد

  19. طَعِين
    • طَعِين :-
      جمع طُعْن: صفة ثابتة للمفعول من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: مطعون بقوَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. طاعَن
    • طاعن - مطاعنة وطعانا
      1-طاعنه : طعن كل منه ما الآخر

    المعجم: الرائد

  21. طعن
    • طعن - يطعن ، طعنا
      1- طعنه بالرمح : وخزه به. 2- طعن في السن : شاخ. 3- طعن في الأرض : ذهب فيها وبالغ. 4- طعن الفرس في العنان : مده وتبسط في السير.

    المعجم: الرائد

  22. طعن على الرجل/ طعن في الرجل
    • عابه وقبّحه، قدَح فيه :-طعَن في سمعته بين الناس- طعَن في الانتخاب بالتزوير- {وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ} :-? طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه

    المعجم: عربي عامة

  23. الطَّعْنَة
    • الطَّعْنَة : المرَّةُ من الطعن.
      و الطَّعْنَة أَثر الطعْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَطَاعَنَ
    • [ط ع ن]. (فعل: خماسي لازم). تَطَاعَنَ، يَتَطَاعَنُ، مصدر تَطَاعُنٌ. :-تَطَاعَنَ الْمُتَقَاتِلُونَ :- : طَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.

    المعجم: الغني

  25. طَعْنَةٌ
    • جمع: طَعْنٌ، طَعَنَاتٌ. [ط ع ن]. (الْمَرَّةُ مِنْ طَعَنَ).
      1. :-وَجَّهَ إِلَيْهِ طَعْنَةَ خَنْجَرٍ :- : أَيْ ضَرْبَةَ خَنْجَرٍ.
      2. :-أَسْقَطَهُ أَرْضاً بِطَعْنَةٍ نَجْلاَءَ :- : بِضَرْبَةٍ، بِلَكْمَةٍ نَافِذَةٍ.

    المعجم: الغني



معنى اطعنن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طُعِنَ** - [ط ع ن ]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "طُعِنَ الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ الطَّاعُونَ. 2. "طُعِنَ بِكَذا" : أُصِيبَ. 3. "طُعِنَ فِي بَطْنِهِ أوْجَنَازَتِهِ" : أَشْرَفَ عَلَى الْمَوْتِ.
معجم الغني
**طَعَنَ** - [ط ع ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** طَعَنَ**،** يَطْعَنُ**، مص. طَعْنٌ. 1. "طَعَنَهُ بِرُمْحٍ" : وَخَزَهُ بِهِ، غَرَسَهُ فِيهِ. 2. "طَعَنَ الشَّيْخُ فِي السِّنِّ" : شَاخَ، هَرِمَ. 3. "طَعَنَ فِي حُكْمِ القَاضِي" : اِنْتَقَدَ وَنَازَعَ فِيهِ. 4. "طَعَنَ فِي الأَرْضِ" : ذَهَبَ فِيهَا وَبَالَغَ. 5. "طَعَنَ الفَرَسُ فِي عِنَانِهِ" : مَدَّهُ وَتَبَسَّطَ فِي السَّيْرِ.
معجم الغني
**طَعَنَ** - [ط ع ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف) .** طَعَنَ**،** يَطْعَنُ**، مص. طَعْنٌ، طَعَنَانٌ. 1. "طَعَنَ فِيهِ أَوْ عَلَيْهِ بِالكَلاَمِ" : عَابَهُ. 2. "طَعَنَ فِي نَتَائِجِ الانْتِخَابَاتِ" : اِعْتَرَضَ عَلَيْهَا. 3. "طَعَنَ اللَّيْلَ" : سَارَ فِيهِ كُلَّهُ.
معجم الغني
**طَعْنٌ** - [ط ع ن]. (مص. طَعَنَ). 1. "تَعَرَّضَ لِلطَّعْنِ بِالسّكّينِ" : لِلْوَخْزِ. 2. "سَعَى إلى الطّعْنِ في شَرَفِهِ" : تَوْجيه العَيْبِ إِلَيْهِ. "تَبَيَّنَ لَها أَنَّ ذَلِكَ الطَّعْنَ كافٍ لاسْتِئْصالِها مِنْ مَنْبِتِها". (أحمد التوفيق).
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَعْنة [مفرد]: ج طَعَنات وطَعْنات وطَعْن: 1- اسم مرَّة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: "طعن العدوَّ عدَّة طَعَنات- أصيب بأوّل طعنة- ثنّى الطَّعْنة: كرّرها بعد فشل في أداء الضَّربة الأولى في لعبة المبارزة". 2- أثر الطَّعن "لا تزال الطعنة بادية في جنبه- ما زال للطعنة علامة في صدره"| طعنة نَجْلاء: واسعة نافذة، قاتلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطاعنَ يتطاعن، تَطَاعُنًا، فهو مُتَطَاعِن • تطاعن القومُ: 1- طعَن بعضهم بعضًا بالرماح. 2- ذمَّ بعضهم بعضًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاعنَ/ طاعنَ في يُطاعِن، مطاعنةً وطِعَانًا، فهو مُطاعِن، والمفعول مُطاعَن • طاعن المحامي خصمَه: طعن كلّ منهما في الآخر. • طاعنوا في الحرب: طعَن بعضهم بعضا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاعون [مفرد]: ج طَواعينُ: 1- أيُّ مَرَضٍ مُعدٍ. 2- (طب) داء ورميّ وبائيّ، سببه ميكروب يصيب الفئران وتنقله البراغيث إلى فئران أخرى وإلى الإنسان. • طاعون المواشي: (طب) مرض فيروسي معدٍ خطير مميت غالبًا، تصاب به الماشية، يسبب تقرح القناة الهضمية والإسهال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَعّان [مفرد]: صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: كثير الطَّعن، وقَّاع في أعراض الناس بالذم والغيبة، شتَّام "كان الجندي طعّانًا في المعركة- يسخط اللهُ على الطعّان في أعراض الناس- لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَعَنان [مفرد]: مصدر طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَعِين [مفرد]: ج طُعْن: صفة ثابتة للمفعول من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: مطعون بقوَّة.
المعجم الوسيط
فيه، وعليه بلسانه، أو بقوله ـَ طَعْناً، وطَعَنَاناً: ثلبه وعابه، واعترض عليه. يقال: طَعَنَ في عرضه، أو في رأيه، أو في حكمه. وـ في الشيء: دخل أو أخذ فيه. يقال: طَعَنَت المرأةُ في الحيضة: دخلت في أيامها. وطعن غصنُ الشجرة في الدار: مال فيها. وـ في السنّ: شاخ وهرم. وـ في الأرض ونحوها: مضى وأمعن. وـ الفرسُ ونحوه في عنانه: مدَّه وتبسَّط في السَّيْر. وـ الليلَ ونحوه أو فيه: سرى، أو سار فيه كله. وـ فلاناً وغيره بالرمح ونحوه طعناً: وخزه أو ضربه برأسه.( طُعِنَ ): أصابه الطَّاعون. وـ بكذا: أصيب. وـ في بطنه، أو في جنازته: أشرف على الموت.( طَاعَنَه ) بكذا، مطاعنة، وطِعاناً: طعن كل منهما الآخر.( اطَّعَنَا ): طعن كل منهما الآخر.( تَطَاعَنَا ): اطَّعَنا.( الطَّاعُون ): داء ورميّ وبائيّ سببه مكروب يصيب الفئران وتنقله البراغيث إلى فئران أخرى وإلى الإنسان. ( ج ) طَوَاعين. ( مج ).( الطَّعَّان ): الكثير الطعن.( الطِّعِّين ): الطَّعَّان، أو الحاذق الماهر في الطعن.( الطَّعْن ): بطريق النقض ( في قانون المرافعات ): أن يرفع المحكوم عليه الحكم النهائي إلى محكمة النَّقض طالباً نقضه لأسباب ترجع إلى القانون لا إلى الوقائع. ( مج ).( الطَّعْنَة ): المرَّة من الطعن. وـ أثر الطعن.( الطَّعِين ): المطعون. ( ج ) طُعْن.( المِطْعَان ): الطَّعَّان. ( ج ) مطاعين.( المَطْعَن ): الطَّعْن. وـ موضع الطعن. وـ العيب. ( ج ) مطاعن.( المِطْعَن ): المِطْعان. ( ج ) مطاعن.
مختار الصحاح
ط ع ن : طَعَنهُ بالرمح و طَعَنَ في السن كلاهما من باب نصر وطعن فيه أي قدح من باب نصر و طَعَنَاناً أيضا بفتح العين كذا في الصحاح وفيه أيضا والفرَّاء يجيز فتح العين من يطعن في الكل وقال الأزهري في التهذيب الطَّعنان قول الليث وأما غيره فمصدر الكل عنده الطعن لا غير وعين المُضارع مضمومة في الكل عند الليث وبعضهم يفتح العين من مضارع الطعن بالقول للفرق بينهما وقال الكسائي لم أسمع في مضارع الكل إلا الضم وقال الفرَّاء سمعت يطعن بالرمح بالفتح وفي الديوان ذكر الطعن بالرمح وباللسان في باب نصر ثم قال في باب قطع و طَعَن يطعن لغة في طعن يطْعن فجعل كل واحد منهما من البابين و المِطْعَانُ الرجل الكثير الطعن للعدو وقوم مَطاعينُ وفي الحديث { لا يكون المؤمن طَعَّاناً } يعني في أعراض الناس و الطَّاعُونُ الموت من الوباء والجمع الطَّوَاعِين
الصحاح في اللغة
طَعَنَهُ بالرمح. وطَعَن في السنّ يَطْعُنُ بالضم طَعْناً. وطَعَنَ فيه بالقول يَطْعُنُ أيضاً طَعْناً وطَعَناناً. وقال أبو زبيد: وأبى ظاهِرُ الشَناءَةِ إلا   طَعَناناً وقولَ ما لا يقالُ وطَعَنَ في المفازة يَطْعُنُ ويَطْعَنُ أيضاً، أي ذهب. والفرس يَطْعُنُ في العنانُ، إذا مدَّهُ وتبسَّط في السير. قال لبيد: تَرْقى وتَطْعُنُ في العنان وتنتحي   ورْدَ الحمامة إذْ أجَدَّ حَمامُهـا أي كوِرد الحمامة. والفراء يجيز الفتح في جميع ذلك. وفي الحديث: "لا يكون المؤمنُ طَعَّاناً" يعني في أعراض الناس. والطاعونُ: الموت الوَحِيُّ من الوَباء، والجمع الطَواعينُ.
لسان العرب
طَعَنه بالرُّمْحِ يَطْعُنه ويَطْعَنُه طَعْناً فهو مَطْعُون وطَعِينٌ من قوم طُعَْنٍ وخَزَه بحربة ونحوها الجمع عن أَبي زيد ولم يقل طَعْنى والطَّعْنة أَثر الطَّعْنِ وقول الهذلي فإِنَّ ابنَ عَبْسٍ قد عَلِمْتُمْ مكانه أَذاعَ به ضَرْبٌ وطَعْنٌ جَوائِفُ الطَّعْنُ ههنا جمع طَعْنة بدليل قوله جوائف ورجل مِطْعَنٌ ومِطْعانٌ كثير الطَّعْنِ للعَدُوِّ وهم مطاعينُ قال مَطاعِينُ في الهَيْجا مَكاشِيفُ للدُّجَى إذا اغْبَرَّ آفاقُ السماء من القَرْصِ وطاعَنه مُطاعَنةً وطِعاناً قال كأَنه وَجْهُ تَرُكِيَّيْنِ قد غَضِبا مُسْتَهْدِفٌ لطِعَان فيه تَذْبِيبُ وتَطَاعَنَ القومُ في الحروب تَطَاعُناً وطِعِنَّاناً الأَخيرة نادرة واطَّعَنُوا على افْتَعَلوا أَبدلت تاء اطْتَعَنَ طاء البتةَ ثم أَدغمتها قال الأَزهري التَّفاعلُ والافتعال لا يكاد يكون إلا بالاشتراك من الفاعلين منه مثل التَّخَاصم والاخْتِصام والتَّعاوُرِ والاعْتِوارِ ورجل طِعِّينٌ حاذق بالطِّعَانِ في الحرب وطَعَنَه بلسانه وطَعَنَ عليه يَطْعُنُ ويَطَعَنُ طَعْناً وطَعَنَاناً ثَلَبَهُ على المَثَل وقيل الطَّعْن بالرمح والطَّعَنَانُ بالقول قال أَبو زُبيد وأَبى المُظْهِرُ العَدَاوةِ إلا طَعَناناً وقولَ ما لا يقال ( * قوله « وأبى المظهر إلخ » كذا في الأصل والجوهري والمحكم والذي في التهذيب وأبى الكاشحون يا هند إلا ... طعناناً وقول ما لا يقال ) ففرَق بين المصدرين وغير الليث لم يَفْرِقْ بينهما وأَجاز للشاعر طَعَناناً في البيت لأَنه أَراد أَنهم طَعَنُوا فأَكْثَرُوا فيه وتطاوَل ذلك منهم وفَعَلانٌ يجيء في مصادر ما يُتَطَاوَلُ فيه ويُتَمادَى ويكون مناسباً للمَيْل والجَوْر قال الليث والعين من يَطْعُنُ مضمومة قال وبعضهم يقول يَطْعُن بالرمح ويَطْعَن بالقول ففرق بينهما ثم قال الليث وكلاهما يَطْعَُنُ وقال الكسائي لم أَسمع أَحداً من العرب يقول يَطْعَنُ بالرمح ولا في الحَسَب إنما سمعت يَطْعُن وقال الفراء سمعت أَنا يَطْعَنُ بالرمح ورجل طَعَّانٌ بالقول وفي الحديث لا يكون المؤمنُ طَعَّاناً أعي وَقَّاعاً في أَعراض الناس بالذم والغيبة ونحوهما وهو فَعَّال من طَعَن فيه وعليه بالقول يَطْعَن بالفتح والضم إذا عابه ومنه الطَّعْنُ في النَّسَب ومنه حديث رَجَاء بن حَيْوَة لا تُحَدِّثْنا عن مُتَهارِتٍ ولا طَعَّانٍ وطَعَنَ في المفازة ونحوها يَطْعُن مضى فيها وأَمْعَنَ وقيل ويَطْعَنُ أَيضاً ذهب ومضى قال دِرْهَمُ بن زيد الأَنصاري وأَطْعَنُ بالقَوْمِ شَطْرَ الملُو كِ حتى إذا خَفَقَ المِجْدَحُ أَمَرْتُ صحابي بأَن يَنْزِلُوا فباتُوا قليلاً وقد أَصْبَحُوا قال ابن بري ورواه القالي وأَظْعَنُ بالظاء المعجمة وقال حميد بن ثور وطَعْني إليك الليلَ حِضْنَيْه إنني لِتِلك إذا هابَ الهِدَانُ فَعُولُ قال أَبو عبيدة أَراد وطَعْني حِضْنَيِ الليل إليك قال ابن بري ويقال طَعَنَ في جنازته إذا أَشرف على الموت قال الشاعر ويْلُ أمِّ قومٍ طَعَنْتُم في جَنازَتِهم بني كِلابٍ غَدَاةَ الرَّوْعِ والرَّهَقِ ويروى والرَّهَب أَي عملتم لهم في شبيه بالموت وفي حديث علي كرم الله وجهه والله لوَدَّ معاويةُ أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرَمةٍ إلا طَعَنَ في نَيْطِه يقال طَعَنَ في نَيْطِه أَي في جنازته ومن ابتدأَ بشيء أَو دخله فقد طَعَنَ فيه ويروى طُعِنَ على ما لم يسم فاعله والنَّيْطُ نِياطُ القَلْبِ وهو عِلاقَتُه وطَعَن الليلَ سار فيه كله في المثل قال الأَزهري وطَعَنَ غُصْنٌ من أَغصان هذه الشجرة في دار فلان إذا مال فيها شاخصاً وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْنٍ يعاتب قومه وكنتم كأُمٍّ لَبَّةٍ طَعَنَ ابْنُها إليها فما دَرَّتْ عليه بساعِدِ قال طَعَنَ ابنُها إليها أَي نَهَضَ إليها وشَخَص برأْسه إلى ثديها كما يَطْعَنُ الحائطُ في دار فلان إذا شَخَص فيها وقد روي هذا البيت ظَعَنَ بالظاء وقد ذكرناه في ترجمة سعد ويقال طَعَنَتِ المرأَة في الحيضة الثالثة أَي دخلت وقال بعضهم الطَّعْنُ الدخولُ في الشيءِ وفي الحديث كان إذا خُطِبَ إليه بعضُ بناته أَتى الخِدْرَ فقال إن فلاناً يذكر فلانة فإِن طَعَنَتْ في الخِدْرِ لم يُزَوِّجْها قال ابن الأَثير أَي طَعَنَتْ بإِصبعها ويدها على السِّتْرِ المَرْخِيِّ على الخِدْرِ وقيل طَعَنَتْ فيه أَي دخلته وقد ذكر في الراءِ ومنه الحديث أَنه طَعَنَ بإِصبعه في بَطْنِه أَي ضربه برأْسها وطَعَن فلانٌ في السِّنِّ يَطْعُنُ بالضم طَعْناً إذا شَخَص فيها والفرس يَطْعُنُ في العِنانِ إذا مَدَّه وتَبَسَّط في السير قال لبيد تَرْقى وتَطْعُنُ في العِنانِ وتَنْتَحي وِرْدَ الحَمامةِ إذْ أَجَدَّ حَمامُها أَي كوِرْدِ الحَمامة والفراء يجيز الفتح في جميع ذلك والطاعُون داء معروف والجمع الطَّواعِينُ وطُعِنَ الرجلُ والبعير فهو مَطْعون وطَعِين أَصابه الطاعُون وفي الحديث نزلتُ على أَبي هاشم ابن عُتْبة وهو طَعين وفي الحديث فَنَاءُ أُمتي بالطَّعْنِ والطاعُون الطَّعْنُ القتل بالرماح والطَّاعُون المرض العام والوَباء الذي يَفْسُد له الهواء فتفسد به الأَمْزِجة والأَبدان أَراد أَن الغالب على فَناء الأُمة بالفتن التي تُسْفَك فيها الدِّماءُ وبالوباء
الرائد
* طعن يطعن: طعنا. 1-ه بالرمح: وخزه به. 2-في السن: شاخ. 3-في الأرض: ذهب فيها وبالغ. 4-الفرس في العنان: مده وتبسط في السير.
الرائد
* طعن يطعن: طعنا وطعنانا. 1-فيه أو عليه بالكلام: عابه. 2-الليل: سار فيه كله.
الرائد
* طعن. أصابه الطاعون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: