وصف و معنى و تعريف كلمة اطفقوا:


اطفقوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و طاء (ط) و فاء (ف) و قاف (ق) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح اطفقوا في معاجم اللغة العربية:



اطفقوا

جذر [طفق]

  1. طَفِقَ : (فعل)
    • طفِقَ يَطفَق ، طَفَقًا وطُفوقًا
    • طفِق يفعل كذا: شَرَعَ، اِبْتَدَأَ، أَخَذَ، اِسْتَمَرّ، وهو من أفعال الشروع، يرفع المبتدأ وينصب الخبر، ويغلب على الخبر أن يكون جملة مضارعة طفِق يفعل الأمر
    • طَفِقَ بِحَقِّهِ : ظَفِرَ بِهِ
,
  1. الطَّفْنُ
    • ـ الطَّفْنُ : المَوْتُ ، والحبسُ .
      ـ طَّفَانِيَةُ : شَتْمٌ للرجلِ والمرأةِ .
      ـ طَّفانينُ : الكَذِبُ ، وما لا خَيْرَ فيه من الكلامِ ، والحبسُ ، والتَّخَلُّفُ .
      ـ اطْفَأَنَّ : اطْمَأَنَّ ،
      ـ اطْفَأَنَّ خُلُقُه : حَسُنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَفَحَ
    • ـ طَفَحَ الإِناءُ ، طَفْحاً وطُفوحاً : امْتَلأَ ، وارْتَفَعَ ، وطَفَحَه ، وطَفَّحَه ، وأطفَحَه ، ومنه : سَكْرانُ طافِحٌ .
      ـ مِطْفَحَةُ : مِغْرَفَةٌ تأخُذُ طُفاحَةَ القِدْرِ ، أي زَبَدَها . وقد اطَّفَحَ القِدْرَ ، كافْتَعَلَ .
      ـ إناءٌ طَفْحانُ : يَفيضُ من جَوانِبِه ، وقَصْعَةٌ طَفْحى .
      ـ ناقةٌ طَفَّاحَةُ القَوائِمِ : سَرِيعَتُها .
      ـ طِفاحُ الأرضِ : مِلْؤُها .
      ـ طَفَحَتْ بالوَلَدِ : وَلَدَتْهُ لتمامٍ ،
      ـ طَفَحَتْ الرِّيحُ القُطْنَةَ : سَطَعَتْ بها .
      ـ اطْفَحْ عَنِّي : اذْهَبْ .
      ـ طَافِحَةُ : اليابِسَةُ ، ومنه : رُكْبَةٌ طافِحةٌ : لِلَّتِي لا يَقْدِرُ صاحِبُها أن يَقْبِضَها .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. إطفأن
    • إطفأن - اطفئنانا
      1 - إطفأن : حسنت أخلاقه . . 2 - إطفأن المكان : اطمأن .

    المعجم: الرائد

  4. اطَّفَرَ
    • اطَّفَرَ الفرسُ ونحوهُ : مبالغة في طَفَرَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِطَّفَح
    • إطفح - اطفاحا
      1 - إطفح القدر : أخذ « طفاحتها »، أي زبدها

    المعجم: الرائد



  6. اطَّفَحَ
    • اطَّفَحَ القِدْرَ ونحوَها : نزعَ طُفَاحَتَهَا .
      ويقال : اطَّفح الطُّفَاحةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. طفأ
    • " طَفِئَتِ النارُ تَطْفَأُ طَفْأً وطُفُوءاً وانْطَفَأَتْ : ذهَبَ لَهَبُها .
      الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في كتاب الجُمل . وأَطْفَأَها هو وأَطْفَأَ الحَرْبَ ؛ منه على المثل .
      وفي التنزيل العزيز : كُلَّما أَوْقَدُوا ناراً للحَرْبِ أَطْفَأَها اللّه ، أَي أَهْمَدَها حتى تَبْرُد ، وقال : وكانتْ بَيْنَ آلِ بَنِي عَدِيٍّ * رَباذِيَةٌ ، فأَطْفَأَها زِيادُ (* قوله « بني عدي » هو في المحكم كذلك والذي في مادة ربذ أَبي أَبيّ .) والنارُ إِذا سَكَن لَهَبُها وجَمْرُها بعدُ فهي خامدةٌ ، فإِذا سكنَ لَهبها وبرَدَ جمرها فهي هامِدةٌ وطافِئةٌ .
      ومُطْفِئُ الجَمْر : الخامِس من أَيام العجوز .
      قال الشاعر : وبآمِرٍ ، وأَخِيهِ مُؤْتَمِرٍ ، * ومُعَلِّلٍ ، وبمُطْفِئِ الجَمْرِ ومُطْفِئةُ الرَّضْفِ : الشاة المهزولة .
      تقول العرب : حَدَسَ لهم بِمُطْفِئَةِ الرضْف ، عن اللحياني .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. طفح
    • " طَفَحَ الإِناءُ والنهر يَطْفَحُ طَفْحاً وطُفُوحاً : امْتَلأَ وارتفع حتى يفيض .
      وطَفَحه طَفْحاً وطَفَّحَه تَطْفِيحاً وأَطْفَحَه : مَلأَه حتى ارتفع .
      وطَفَحَ عَقْلُه : ارتفع .
      ورأَيته طافِحاً أَي ممتلئاً .
      الأَزهري عن أَبي عبيدة : الطافِحُ والدِّهاقُ والمَلآنُ واحد .
      قال : والطافِحُ الممتلئ المرتفع ، ومنه قيل للسكران : طافِحٌ أَي أَن الشراب قد مَلأَه حتى ارتفع ؛ ومنه سَكرانُ طافِحٌ ؛ ويقال : طَفَحَ السَّكْرانُ فهو طافِحٌ ؛ أَي مَلأَه الشرابُ ؛ الأَزهري : يقال للذي يشرب الخمر حتى يمتلئ سُكْراً : طافِحٌ .
      والطُّفاحَةُ : زَبَدُ القِدْرِ .
      وكلُّ ما علا : طُفاحةٌ كَزَبَدِ القِدْرِ وما علا منها .
      واطَّفَحَ الطُّفاحةَ على وزن افتعل : أَخذها ؛ وأَنشد : أَتَتْكُمُ الجَوْفاءُ جَوْعَى تَطَّفِحْ ، طُفاحةَ الإِثْرِ ، وطَوْراً تَجْتَدِحْ وقال غيره : طُفَّاحةُ القوائم (* قوله « وقال غيره طفاحة القوائم إلخ » عبارة القاموس وناقة طفاحة القوائم إلخ .) أَي سريعتها ؛ وقال ابن أَحمر : طُفَّاحةُ الرِّجلَين مَيْلَعةٌ ، سُرُحُ المِلاطِ ، بعيدةُ القَدْرِ الأَصمعي : الطافِحُ الذي يَعْدُو .
      وقد طَفَحَ يَطْفَحُ إِذا عَدا ؛ وقال المُتَنَخِّلُ يصف المنهزمين : كانوا نَعائِمَ حَفَّانِ مُنَفَّرةً ، مُعْطَ الحُلُوقِ ، إِذا ما أُدْرِكُوا طَفَحُوا أَي ذهبوا في الأَرض يَعْدُونَ .
      والريح تَطْفَحُ القُطْنَة : تَسْطَعُ بها ؛ قال أَبو النجم : مُمَزَّقاً في الرِّيح أَو مَطْفُوحا واطْفَحْ عَني أَي اذهبْ عني .
      الأَزهري في ترجمة طحف : وفي الحديث : من ، قال كذا وكذا غفر له ، وإِن كان عليه طِفاحُ الأَرض ذنوباً ؛ وهو أَن تمتلئَ حتى تَطْفَحَ أَي تَفيض ؛ قال : ومنه أُخِذَ طُفاحةُ القِدر .
      ويقال لما تؤْخذ به الطُّفاحة : مِطْفَحة ، وهو كِفْكِير بالفارسية .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. طفر
    • " الطَّفْرُ : وَثْبةٌ في ارتفاع كما يَطْفِرُ الإِنسانُ حائطاً أَي يَثبُه .
      والطَّفْرَةُ : الوَثْبَةُ ؛ وقد طَفَرَ يَطْفِرُ طَفْراً وطُفوراً : وَثَبَ في ارتفاع .
      وطَفَرَ الحائطَ : وَثَبَه إِلى ما وراءه .
      وفي الحديث : فَطَفَرَ عن راحلتِه ؛ الطَّفْرُ : الوُثوبُ .
      والطِّفْرةُ من اللّبن : كالطَّثْرة ، وهو أَن يكثُف أَعلاه ويَرِقَّ أَسفلُه ، وقد طَفَرَ .
      وطَيْفُورٌ : طُوَيْئرٌ صَغِير .
      وطَيْفُورٌ : اسم .
      وأَطْفَرَ الراكبُ بعيرَه إِطْفَاراً إِذا أَدخل قدميه في رُفْغَيه إِذا رَكِبَه ، وهو عَيْبٌ للراكب ، وذلك إِذا عَدَا البعيرُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. طفف
    • " طَفَّ الشيءُ يَطِفُّ طَفّاً وأَطَفَّ واسْتَطَفَّ : دَنا وتَهيَّأً وأَمكن ، وقيل : أَشرف وبدا ليؤخذ ، والمَعْنيانِ مُتجاوران ، تقول العرب : خذ ما طفَّ لك وأَطفَّ واستَطَفَّ أَي ما أَشرف لك ، وقيل : ما ارتفع لك وأَمكن ، وقيل : ما دنا وقرُب ، ومثله : خذ ما دقّ لك واسْتَدقَّ أَي ما تهيَّأَ .
      قال الكسائي في باب قناعة الرجل ببعض حاجته : يحكى عنهم خذ ما طف لك ودَعْ ما استطفَّ لك أَي ارْضَ بما أَمكنك منه .
      الليث : أَطفَّ فلان لفلان إذا طَبَنَ له وأَراد خَتْله ؛

      وأَنشد : أَطَفَّ لها شَثْنُ البَنان جُنادِ ؟

      ‏ قال : واسْتطَفَّ لنا شيء أَي بدا لنا لنأخذه ؛ قال علقمة يصف ظليماً : يَظَلُّ في الحَنْظَلِ الخُطْبانِ يَنْقُفُه وما اسْتَطَفَّ مِن التَّنُّومِ مَحْذُومُ وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشد بيت علقمة ، قال : الظَّلِيمُ يَنْقُف رأْس الحنظلة ليستخرج هَبيدَه ويَهْتَبِده ، وهبيدُه شَحمُه ، ثم ، قال : والهبيد شحم الحنظل يستخرج ثم يجعل في الماء ويترك فيه أَياماً ، ثم يُضرب ضَرْباً شديداً ثم يخرج وقد نقَصَت مرارته ، ثم يُشَرَّر في الشمس ثم يطحن ويستخرج دُهنه فيُتداوى به ؛

      وأَنشد : خذي جَجَرَيْك فادَّقي هَبيدا ، كِلا كلْبَيْكِ أَعْيَا أَن يَصِيدا وأَطَفَّه هو : مَكَّنه .
      ويقال : أَطَفَّ لأَنفِه المُوسَى فصبر أَي أَدناه منه فقطعه .
      والطَّفُّ : ما أَشْرَفَ من أَرض العرب على رِيف العراق ، مشتق من ذلك .
      وطفُّ الفرات : شَطُّه ، سمي بذلك لدُنُوِّه ؛ قال شُبْرمة بن الطُّفَيْل : كأَنَّ أَبارِيقَ المُدامِ عليهِمُ إوَزٌّ ، بأَعْلى الطَّفِّ ، عُوجُ الحَناجِرِ وقيل : الطفُّ ساحل البحر وفِناء الدار .
      والطفُّ : اسم موضع بناحية الكوفة .
      وفي حديث مَقْتل الحسين ، عليه السلام : أَنه يُقتل بالطفِّ ، سمي به لأَنه طرَفُ البرّ مما يلي الفُرات وكانت تجري يومئذ قريباً منه .
      والطَّفُّ : سَفْحُ الجبَل أَيضاً .
      وفي حديث عَرْضِ نفسه على القبائل : أَما أَحدهما فطُفُوفُ البرّ وأَرض العرب ؛ الطفُوف : جمع طَفٍّ ، وهو ساحل البحر وجانب البرّ .
      وأَطَفَّ له بحجر : رَفَعَه ليرميَه .
      وطَفَّ له بحجر : أَهوى إليه ليرميه .
      الجوهري : الطُّفافُ والطُّفافة ، بالضم ، ما فوق المكيال .
      وطَفُّ المَكُّوكِ وطفَفُه وطَفافُه وطِفافُه مثل جَمامِ المَكُّوكِ وجِمامِه ، بالفتح والكسر : ما مَلأَ أَصْباره ، وفي المحكم : ما بقي فيه بعد المسح على رأْسه في باب فَعالٍ وفِعال ، وقيل : هو مِلْؤه ، وكذلك كلُّ إناء ، وقيل : طفافُ الإناء أَعْلاه .
      والتطفيفُ : أَن يؤخذ أَعلاه ولا يُتَمَّ كيلُه ، فهو طَفَّانُ .
      وفي حديث حُذيفة : أَنه اسْتسقى دِهْقاناً فأَتاه بِقدَحِ فِضّة فحذفه به ، فنَكَّس الدِّهْقانُ وطفَّفَه القدَحُ أَي عَلا رأْسه وتعدّاه ، وتقول منه : طَفَّفْتُه .
      وإناء طَفَّان : بلغ المِلءُ طِفافَه ، وقيل : طَفَّان مَلآن ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَطَفَّه وطَفَّفَه : أَخذ ما عليه ، وقد أَطْفَفْتُه .
      ويقال : هذا طَفُّ المِكيال وطَفافه وطِفافه إذا قارَب مِلأَه ولمَّا يُمْلأ ، ولهذا قيل للذي يُسيء الكيل ولا يُوَفِّيه مُطَفِّف ، يعني أَنه إنما يبلغ به الطَّفاف .
      والطُّفافةُ : ما قَصُرَ عن ملء الإِناء من شَراب وغيره .
      وفي الحديث : كلُّكم بنو آدم طَفُّ الصاعِ لم تَمْلَؤُوه ، وهو أَن يَقْرُبَ أَن يَمْتَلِئ فلا يفعلَ ؛ قال ابن الأَثير : المعنى كلُّكم في الانتِساب إلى أَبٍ واحد بمنزلة واحدة في النقْص والتقاصُر عن غايةِ التَّمامِ ، وشَبَّههم في نُقْصانهم بالكيل الذي لم يبلُغ أَن يملأَ المِكيالَ ، ثم أَعلمهم أَن التفاضُل ليس بالنسب ولكن بالتقْوى .
      وفي حديث آخر : كلُّكم بنو آدم طفُّ الصاعِ بالصاع أَي كلكم قريبٌ بعضُكم من بعض فليس لأَحد فضْلٌ على أَحد إلا بالتقوى لأَنَّ طَفَّ الصاع قريب من ملئه فليس لأَحد أَن يقرُب الإناء من الامتلاء ، ويصدق هذا قوله : المسلمون تتكافأُ دماؤهم .
      والتطفيفُ في المِكيال : أَن يقرب الإناء من الامتلاء .
      يقال : هذا طَفُّ المِكيال وطَفافُه وطِفافه .
      وفي حديث في صفة إسرافيلَ : حتى كأَنه طِفافُ الأَرض أَي قُرْبَها .
      وطِفافُ الليلِ وطَفافُهُ : سوادُه ؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي .
      والطفاف : سواد الليل ؛

      وأَنشد : عِقْبان دَجْنٍ بادَرَتْ طَفافا صَيداً ، وقد عايَنَتِ الأَسْدافا ، فهي تَضُمُّ الرِّيشَ والأَكْتافا وطَفَّفَ على الرجل إذا أَعطاه أَقلَّ مما أَخذ منه .
      والتطفيفُ : البَخْسُ في الكيل والوزن ونقصُ المِكيال ، وهو أَن لا تملأَه إلى أَصْبارِه .
      وفي حديث ابن عمر حين ذكر أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سَبَّقَ بين الخيلِ : كنتُ فارساً يومئذ فسبَقْت الناس حتى طَفَّفَ بي الفرسُ مسجدَ بني زُرَيْقٍ حتى كاد يُساوي المسجدَ ؛ قال أَبو عبيد : يعني أَن الفرس وثَبَ بي حتى كاد يُساوي المسجد .
      يقال : طفَّفْتُ بفلان موضعَ كذا أَي دفعته إليه وحاذيته به ؛ ومنه قيل : إناءٌ طَفَّانُ وهو الذي قَرُب أَن يَمْتَلئَ ويساوي أَعْلى المِكيال ، ومنه التطفيفُ في الكيل .
      فأَما قوله تعالى : ويلٌ للمُطَفِّفِين ، فقيل : التطفيفُ نَقْصٌ يخون به صاحبه في كيل أَو وزن ، وقد يكون النقصُ ليرجع إلى مقدار الحق فلا يسمى تطفيفاً ، ولا يسمى بالشيء اليسير مُطَفِّفاً على إطلاق الصفة حتى يصيرَ إلى حال تتفاحش ؛ قال أَبو إسحق : المُطفِّفون الذين يَنْقُصون المِكيالَ والميزان ، قال : وإنما قيل للفاعل مُطَفِّفٌ لأَنه لا يكاد يسرق في المكيال والميزان إلا الشيء الخفِيفَ الطفيف ، وإنما أُخذ من طَفِّ الشيء ، وهو جانبه ، وقد فسره عز وجل بقوله : وإذا كالُوهم أَو وزَنوهم يُخسِرون ، أَي يَنْقُصون .
      والطِّفافُ والطَّفاف : الجِمام .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، قال لرجل : ما حَبَسك عن صلاة العصر ؟ فذكر له عُذْراً فقال عمر : طَفَّفْتَ أَي نَقَصْتَ .
      والتطفيفُ يكون بمعنى الوفاء والنقص .
      والطفَفُ : التقتير ، وقد طَفَّفَ عليه .
      والطَّفِيفُ : القليل .
      والطَّفِيفُ : الخسيس الدونُ الحقيرُ .
      وطَفَّ الحائطَ طَفّاً : علاه .
      والطَّفْطَفةُ والطِّفْطِفَةُ : كل لحم أَو جلد ، وقيل : هي الخاصرةُ ، وقيل : هي ما رَقَّ من طرف الكبد ؛ قال ذو الرمة : وسوداء مِثل التُّرْسِ نازَعْتُ صُحْبَتي طَفاطِفَها ، لم نَسْتَطِعْ دونَها صَبْرا التهذيب : الطَّفْطَفةُ والطِّفْطفَةُ معروفة وجمعها طَفاطِفُ ؛

      وأَنشد : وتارةً يَنْتَهِسُ الطَّفاطِف ؟

      ‏ قال : وبعض العرب يجعل كلَّ لحم مضطرب طَفْطَفة وطِفطِفة ؛ قال أَبو ذؤيب : قَلِيلٌ لحمُها إلا بقايا طَفاطِفِ لَحْمِ مَنْحُوضٍ مَشِيقِ أَبو عمرو : هو الطَّفْطَفَةُ والطِّفْطِفةُ والخَوْشُ والصُّقْلُ والسولاّ (* قوله « والسولا » كذا بالأصل ، ورُسم في شرح القاموس : بألف ممدودة .) والأَفَقةُ كله الخاصرة .
      أَبو زيد : أَطَلَّ على ما له وأَطفَّ عليه معناه أَنه اشتمل عليه فذهب به .
      والطَّفطافُ : الناعم الرَّطْبُ من النبات ؛ قال الكميت يصف رِئالاً : أَوَيْنَ إلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ ، مآكلُهُنَّ طَفْطافُ الرُّبولِ يعني فِراخَ النَّعام وأَنهنَّ يَأْوِين إلى أُم مُلاطِفة تُكسِّر لهن أَطْرافَ الرُّبُول ، وهي شجر .
      المفضَّل : الطَّفْطافُ ورق الغُصون ؛ وأَنشد : تَحْدُمُ طَفْطافاً من الرُّبُولِ (* قوله « نحدم » كذا بالأصل .) وقيل : الطَّفطاف أَطراف الشجر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. طفل
    • " الطِّفْلُ : البَنان الرَّخْص .
      المحكم : الطَّفْل ، بالفتح ، الرَّخْص الناعم ، والجمع طِفالٌ وطُفول ؛ قال عمرو بن قَمِيئة : إِلى كَفَلٍ مِثْلِ دِعْصِ النَّقا ، وكَفٍّ تُقَلِّبُ بِيضاً طِفالا وقال ابن هَرْمة : مَتى ما يَغْفُلِ الواشون ، تومِئْ بأَطْرافٍ مُنَعَّمةٍ طُفول والأُنثى طَفْلة ؛ قال الأَعشى : رَخْصَةٌ طَفْلَةُ الأَنامل ، تَرْتَبْبُ سُخاماً تَكُفُّه بخِلال وقد طَفُل طَفالةً وطُفولةً .
      ويقال : جارية طَفْلةٌ إِذا كانت رَخْصةً .
      والطِّفْلُ والطِّفْلة : الصغيران .
      والطِّفْل : الصغير من كل شيء بَيِّن الطَّفَل والطَّفالة والطُّفولة والطُّفولية ، ولا فِعْل له ؛ واستعمله صخر الغَيِّ في الوَعِل فقال : بها كان طِفْلاً ، ثم أَسدَسَ واستَوى ، فأَصْبَح لِهْماً في لُهوم قَراهِب وقول أَبي ذؤيب : ثَلاثاً ، فلما اسْتُحِيلَ الجَها مُ ، واستَجْمَعَ الطِّفْلُ فيها رُشوحا عنى بالطِّفْل السَّحابَ الصِّغار أَي جَمَعتها الريح وضمَّتها ، واستعار لها الرُّشوحَ حين جعلها طِفْلاً ؛ وقول أَبي كبير : أَزُهَيْرُ ، إِن يُصْبِحْ أَبوك مُقَصِّراً طِفْلاً يَنُوءُ ، إِذا مَشى للكَلْكَل أَراد أَنه يُقَصِّر عما كان عليه ويَضْعُف من الكِبَر ويرجع إِلى حَدِّ الصِّبا والطُّفولة ، والجمع أَطفال ، لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      وقال أَبو الهيثم : الصَّبيُّ يُدْعى طِفْلاً حين يسقط من بطن أُمه إِلى أَن يَحتلم .
      وفي حديث الاستسقاء : وقد شُغِلَتْ أُمُّ الصَّبيِّ عن الطِّفْل أَي شُغِلَت بنفسها عن ولدها بما هي فيه من الجَدْب ؛ ومنه قوله تعالى : تَذْهَل كلُّ مُرْضِعة عما أَرْضَعَت .
      وقولهم : وَقَع فلان في أَمر لا يُنادى وَلِيدُه .
      وقوله عز وجل : ثم يُخْرِجُكم طِفْلاً ؛ قال الزجاج : طِفْلاً هنا في موضع أَطفال يَدُلُّ على ذلك ذكرُ الجماعة ، وكأَنَّ معناه ثم يُخْرِج كلَّ واحد منكم طِفْلاً .
      وقال تعالى : أَو الطِّفْلِ الذين لم يَظْهَروا على عَوْراتِ النساء ؛ والعرب تقول : جارية طِفْلَةٌ وطِفْلٌ ، وجاريتان طِفْلٌ ، وجَوارٍ طِفْلٌ ، وغُلام طِفْلٌ ، وغِلْمان طِفْلٌ .
      ويقال : طِفْلٌ وطِفْلَةٌ وطِفْلانِ وأَطْفالٌ وطِفْلَتانِ وطِفْلاتٌ في القياس .
      والطِّفْل : المولود ، وولَدُ كلِّ وحْشِيَّة أَيضاً طِفْلٌ ، ويكون الطِّفْل واحداً وجمعاً مثل الجُنُب .
      وغُلام طَفْلٌ إِذا كان رَخْص القَدَمين واليدين .
      وامرأَة طَفْلة البَنان : رَخْصَتُها في بياض ، بَيِّنة الطُّفولة ، وقد طَفُل طَفالةً أَيضاً ؛ وبَنانٌ طَفْلٌ ، وإِنما جاز أَن يوصف البَنانُ وهو جمعٌ بالطَّفْل وهو واحد ، لأَن كل جمع ليس بينه وبين واحده إِلاَّ الهاء فإِنه يُوَحَّد ويُذَكَّر : ولهذا ، قال حميد : فَلَمَّا كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه ، مَسَحْنَه بأَطراف طَفْلٍ ، زان غَيْلاً مُوَشَّما أَراد بأَطراف بَنان طَفْلٍ فجعله بدلاً عنه ، قال : والطِّفْل الصغير من أَولاد الناس والدواب .
      وأَطْفَلَتِ المرأَةُ والظَّبْيَة والنَّعَم إِذا كان معها ولدٌ طِفْلٌ ؛ وقال لبيد : فعَلا فُروعَ الأَيْهَقان ، وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْن ظِباؤها ونَعامُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأَما قول لبيد وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْن ، فإِنه أَراد وباضَ نَعامُها ؛ ولكنه على قوله : شَرَّابُ أَلبانٍ وتَمْرٍ وأَقِط وقوله تعالى : فأَجْمِعوا أَمركم وشركاءكم ؛ فسيبويه يَطْرُده والأَخفش يَقِفُه .
      أَبو عبيد : ناقة مُطْفِلٌ ونوق مَطافِلُ ومَطافِيلُ ، بالإِشباع ، معها أَولادها .
      وفي الحديث : سارت قُرَيْشٌ بالعُوذ المطافِيل أَي الإِبل مع أَولادها ، والعُوذ : الإِبل التي وَضَعَت أَولادها حَدِيثاً ؛ ويقال : أَطْفَلَتْ ، فهي مُطْفِلٌ ومُطْفِلة ، يريد أَنهم جاؤوا بأَجمعهم كبارهم وصغارهم .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : فأَقْبَلْتم إِليّ إِقبالَ العُوذ المَطافِل ، فجمع بغير إِشباع .
      والمُطْفِل : ذات الطِّفْل من الإِنسان والوحش معها طِفْلُها ، وهي قريبة عهد بالنَّتاج ، وكذلك الناقة ، والجمع مَطافِيل ومَطافِلُ ؛ قال أَبو ذؤيب : وإِنَّ حَديثاً مِنْكِ ، لو تَبْذُلِينَه ، جَنَى النَّحْل في أَلبانِ عُوذٍ مَطافِل مَطافِيلَ أَبكارٍ حديثٍ نَتاجُها ، تُشاب بماءٍ مِثْل ماء المِفاصِل وطَفَّلَتِ الناقةُ : رَشَّحَتْ طِفْلَها ؛ قال الأَخطل : إِذا زَعْزَعَتَه الرِّيحُ جَرَّ ذُيولَه ، كما رَجَّعَتْ عُوذٌ ثِقالٌ تُطَفِّل وليلة مُطْفِلٌ : تَقْتُل الأَطفال ببَرْدِها .
      والطِّفْل : الحاجة .
      وأَطْفالُ الحوائج : صِغارُها .
      والطِّفْل : الشمسُ عند غروبها .
      والطِّفْل : الليل : ويقال للنار ساعة تُقْدَح : طِفْلٌ وطِفْلة .
      ابن سيده : والطِّفْلُ سَقْطُ النار ، والجمع أَطفال ؛ وكل ذلك قد فسر به قول زهير : لأَرْتَحِلَنْ بالفَجْرِ ، ثم لأَدْأَبَنْ إِلى اللَّيْل ، إِلاَّ أَنْ يُعَرِّجَني طِفْلُ يعني حاجة يسيرة مثل قَدْح نار أَو نزولٍ للبول وما أَشبهه ، وكلُّ جُزْء من ذلك طِفْلٌ ، كان عَيْنَاً أَو حَدَثاً ، والجمع كالجمع ، ومن هنا ، قالوا طِفْل الهَمِّ والحُبِّ ؛

      قال : يَضُمُّ إِليّ اللَّيْلُ أَطفالَ حُبِّها ، كما ضَمَّ أَزْرارَ القَميص البَنائقُ والتَّطْفيلُ : السير الرُّوَيْد .
      يقال : طَفَّلْتُها تطفيلاً يعني الإِبل ، وذلك إِذا كان معها أَولادها فَرَفَقْتَ بها في السير ليَلْحَقَها أَولادها الأَطفالُ ؛ فأَما قول كَهْدَلٍ الراجز : با ربِّ لا تَرْدُدْ إِلينا طِفْيَلا فإِما أَن يكون طِفْيَل بناء وَضْعِيّاً كرجُل طِرْيَم وهو الطويل ويَعْنِي به طِفْلاً ، وإِما أَن يكون أَراد طُفَيْلاً يُصَغِّره بذلك ويُحَقِّره ، فلَمَّا لم يستقم له الوزن غَيَّر بناء التصغير وهو يريده ، وهذا مذهب ابن الأَعرابي ، والقياس ما بدأْنا به .
      وطَفَلُ العَشيِّ : آخرُه عند غروب الشمس واصفرارها ، يقال : أَتيته طَفَلاً وعِشاءً طَفَلاً ، فإِما أَن يكون صفة ، وإِما أَن يكون بدلاً .
      وطَفَلَت الشمسُ تَطْفُلُ طُفولاٍ وطَفَّلَتْ تطفيلاً : هَمَّت بالوجوب ودَنَتْ للغروب .
      وتَطْفيلُ الشمس : مَيْلُها للغروب .
      الأَزْهري : طَفَلَتْ فهي تَطْفُل طَفْلاً .
      ويقال : طَفَّلَت تَطْفيلاً إِذا وقع الطَّفَل في الهواء وعلى الأَرض وذلك بالعَشيِّ ؛

      وأَنشد : باكَرْتُها طَفَلَ الغَداة بِغارةٍ ، والمُبْتَغُون خِطارَ ذاك قليلُ وقال لبيد : وعلى الأَرْضِ غَياباتُ الطَّفَل وقال ابن بُزُرْج : يقال أَتيته طَفَلاً أَي مُمْسِياً ، وذلك بعدما تدنو الشمس للغروب ، وأَتيته طَفَلاً : وذلك بعد طلوع الشمس ، أُخِذ من الطِّفْل الصغير ؛

      وأَنشد : ولا مُتَلافِياً ، والشَّمْسُ طِفْلٌ ، بِبَعْض نَواشِغ الوادي حُمولا (* قوله « ولا متلافيا إلخ » لعل تخريج هذا هنا من الناسخ فان محله تقدم عند قوله والطفل الشمس عند غروبها كما صنع شارح القاموس ).
      وفي حديث ابن عمر : أَنه كَرِه الصلاة على الجنازة إِذا طَفَلَتِ الشمسُ للغروب أَي دنت منه ، واسم تلك الساعة الطَّفَلُ .
      وجارية طِفْلَةٌ إِذا كانت صغيرة ، وجارية طَفْلة إِذا كانت رقيقة البَشَرة ناعمةً .
      الأَصمعي : الطَّفْلة الجارية الرَّخْصة الناعمة ، وكذلك البَنانُ الطَّفْل .
      والطِّفْلة : الحديثة السِّنِّ ، والذَّكَرُ طِفْلٌ .
      وطَفَّل اللَّيْلُ : دَنا وأَقْبَل بظلامه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : وطَيِّبةٍ نَفْساً بتأْبين هالكٍ تَذَكَّرُ أَخْداناً ، إِذا اللَّيْلُ طَفَّلا قوله طَيِّبة نَفْساً أَي أَنها لم تُعْطَ أَجراً على نَوْح هالِكٍ ، إِنما تنوح لشَجْو أُخرى تبكي على ابنها أَو غيره .
      وطَفَلْنا وأَطْفَلْنا : دخلنا في الطَّفَل .
      والطَّفَلُ : طَفَلُ الغَداة وطفَلُ العَشيّ من لَدُنْ أَن تَهُمَّ الشمسُ بالذُّرُور إِلى أَن يَسْتَمْكِنَ الضَّحُّ من الأَرض .
      وقال ابن سيده : طَفَلُ الغَداة من لَدُنْ ذُرور الشمس إِلى استكمالها في الأَرض .
      الجوهري : والطَّفَل ، بالتحريك ، بعد العصر إِذا طَفَلت الشمسُ للغروب ، والطَّفَل أَيضاً : مَطَرٌ ؛ قال الشاعر : لِوَهْدٍ جادَهُ طَفَلُ الثُّرَيَّا وطُفَيْلٌ : شاعر معروف ؛ وطُفَيْلُ الأَعراس ، وطُفَيْل العرائس : رجُلٌ من أَهل الكوفة من بني عبد الله بن غَطَفان كان يأْتي الولائم دون أَن يُدْعى إِليها ، وكان يقول : وَدِدْتُ أَن الكوفة كُلَّها بِرْكة مُصَهْرَجَةٌ فلا يَخْفى عليَّ منها شيء ، ثم سُمِّي كل راشِنٍ طُفَيْلِيّاً وصَرَّفوا منه فعلاً فقالوا طَفَّل .
      ورجُلٌ طِفْليلٌ : يدخل مع القوم فيأْكل طَعامَهم من غير أَن يُدْعى .
      ابن السكيت ، وفي قولهم فلان طُفَيْليٌّ للذي يدخل الوليمة والمآدبَ ولم يُدْعَ إِليها ، وقد تَطَفَّل ، وهو منسوب إِلى طُفَيْل المذكور ، والعرب تُسَمِّي الطُّفَيْليَّ الرَّاشِنَ والوارِش .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه : الطُّفَيْليّ والوارِش والواغِل والأَرْشم والزَّلاَّل والقَسْقاس والنتيل والدَّامِر والدَّامِق والزَّامِجُ واللَّعمَظ واللَّعْمُوظ والمَكْزَم .
      والطُّفال والطَّفال : الطِّين اليابس ، يَمانيةٌ .
      وطَفِيلٌ ، بفتح الطاء : اسم جبل ، وقيل موضع ؛

      قال : وهَلْ أَرِدَنْ ، يوماً ، مِياه مَجَنَّة ؟ وهَلْ يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيل ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : وفي شعر بلال : وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيل ؟

      ‏ قال : قيل هما جبلان بنواحي مكة ، وقيل عينانِ .
      وقال الليث : التَّطْفِيل من كلام أَهل العراق ، ويقال : هو يَتَطَفَّل في الأَعراس ، وقال أَبو طالب قولهم الطُّفَيْليُّ :، قال الأَصمعي : هو الذي يدخل على القوم من غير أَن يَدْعُوه ، نأْخوذ من الطَّفَل وهو إِقبال الليل على النهار بظُلْمته .
      وقال أَبو عمرو : الطَّفَلُ الظُّلمة نفسُها ؛

      وأَنشد لابن هَرْمة : وقد عَرانيَ من لَوْنِ الدُّجَى طَفَلُ أَراد أَنه يُظْلِمُ على القوم أَمرُه فلا يدرون مَن دَعاه ولا كيف دَخَل عليهم ؛ قال : وقال أَبو عبيدة نسب إِلى طُفَيْل بن زَلاَّلٍ رجل من أَهل الكوفة .
      وريحٌ طِفْلٌ إِذا كانت ليِّنة الهبوب .
      وعُشْبٌ طِفْلٌ : لم يَطُلْ ، وطَفْلٌ أَي ناعمٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اطفقوا في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**طَفِقَ** - [ ط ف ق ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** طَفِقْتُ**،** أَطْفَقُ**، مص. طَفَقٌ، طُفُوقٌ. 1. "طَفِقَ يَكْتُبُ رِسَالَةً" : شَرَعَ، اِبْتَدَأَ، أَخَذَ، اِسْتَمَرَّ يَكْتُبُ.   "فَأَخَذَ مِطْرَقَةً صَغِيرَةً مِنْ بَيْنِ أَدَوَاتِهِ وَطَفِقَ يَدُقُّ بِهَا فَوْقَ الْمِنْشَارِ". (توفيق الحكيم)![الأعراف آية 22]** وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ** ! (قرآن). 2. "طَفِقَ الْمَكَانَ" : لَزِمَهُ. 3. "طَفِقَ بِحَقِّهِ" : ظَفِرَ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة

طفق [ مفرد ] : مصدر طفق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفق يطفق ، طفقا وطفوقا• طفق يفعل كذا : بدأ في الفعل واستمر فيه ، وهو من أفعال الشروع ، يرفع المبتدأ وينصب الخبر ، ويغلب على الخبر أن يكون جملة مضارعة طفق يفعل الأمر - { فطفق مسحا بالسوق والأعناق } - { وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفوق [ مفرد ] : مصدر طفق .


المعجم الوسيط
يفعلُ الشيءَ ـَ طَفَقاً، وطُفُوقاً: جعل أو استمر يفعله. وفي التنزيل العزيز: {وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ}. و- به: ظفر.( أطفقه ) به: أظفره.
مختار الصحاح
ط ف ق : طَفِقَ يفعل كذا أي جعل يفعل وبابه طرب ومنه قوله تعالى { وطفقا يخصفان عليهما } وبعضهم يقوله من باب جلس
الصحاح في اللغة
طَفِقَ يفعل كذا يَطْفَقُ طَفَقاً، أي جعل يفعل. ومنه قوله تعالى: "وطَفِقا يَخْصِفانِ عليهما" قال الأخفش: وبعضهم يقول طَفَقَ بالفتح يَطْفقُ طُفوقاً.
تاج العروس

طَفِق يفْعَلُ كَذا كفرِح طَفَقاً : جعَلَ يفعَلُ وأخذَ وهو من أفْعالِ المُقارَبَة . قال الليْثُ : ولُغَة رَديئة طَفَق مثل ضَرَبَ طَفْقاً وطُفوقاً وعَزاه الجَوْهَريّ الى الأخْفَش . وقال ابنُ سيدَه : وهي لُغة عن الزّجّاج والأخفَش . وقال أبو الهَيثَم : طَفِق وعلِقَ وجَعَل وكادَ وكَرَب لابُدّ لهُنّ من صاحِب يصْحَبهنّ يوصَف بهنّ فيرتَفِع ويطلُبْن الفِعْلَ المُسْتَقْبَل خاصّةً كقولك : كادَ زيْدٌ يقول ذلك فإن كنَيْتَ عن الاسمِ قلت : كادَ يقول ذاك . ومنه قولُه تعالَى : ( فطَفِقَ مَسْحاً بالسّوقِ والأعْناقِ ) أراد : طَفِق يمْسَحُ مسْحاً . وقولُه : إذا واصَلَ الفِعْلَ قال شيخُنا : هو مثَلُ نقْلِ الحافِظِ بنِ حَجَرٍ في فتح الباري : طَفِقَ يفعَل كذا : إذا شرَعَ في فِعْلٍ واستمرّ فيه . قلتُ : المَعروفُ في أفعال الشّروعِ هو الدّلالة على الشّروعِ فيه مع قطْعِ النّظَر عن الاستِمرار والمُواصَلة أم لا ولذلِك مَنَعوا خبَرَها من دخولِ أنْ عليه لما فِيها من مَعْنى الاستِقْبال فدَلالتُها على الاستِمرار كيْفَ يُتَصَوَّر فتأمّل . وقال ابنُ دُرَيد : خاصٌّ بالإثباتِ يُقال : طفِقَ يفعَلُ كذا ولا يُقال : ما طَفِقَ يفعلُ كذا وكذا . وقال أبو سعيد : الأعرابُ يَقولون : طفِقَ فلانٌ بمُرادِه : إذا ظَفِر . وأطْفَقَه اللهُ به أي : أظفرَه به ولَئن أطْفَقَني الله به لأفْعَلنّ به . وطفِقَ الموضِعَ كفَرح : إذا لزِمَه نقَله ابنُ سيدَه

لسان العرب
طَفِقَ طَفَقاً لزم وطَفِق يفعل كذا يَطْفَق طَفَقاً جعل يَفْعَل وأَخذ وفي التنزيل وطَفِقا يَخْصِفان عليهما من وَرَق الجنة وفي الحديث فطَفِقَ يُلْقِي إِليهم الجَبُوبَ وهو من أَفعال المقاربة والجَبُوب المَدَر الليث طَفِق بمعنى عَلِق يفعل كذا وهو يجمع ظَلَّ وبات قال ولغة رديئة طَفَق ابن سيده طَفَق بالفتح يَطْفِق طُفُوقاً لغة عن الزجاج والأَخفش أَبو الهيثم طَفِقَ وعَلِقَ وجََعَل وكادَ وكَرَب لا بُدَّ لهنَّ من صاحب يصحبهنّ يوصف بهن فيرتفع ويطلُبْنَ الفعل المستقبل خاصة كقولك كادَ زيد يقول ذلك فإِن كَنَيْت عن الاسم قلتَ كاد يقول ذاك ومنه قوله تعالى فطَفِقَ مَسْحاً بالسُّوقِ والأَعْناق أَراد طَفِق يمسَح مَسْحاً قال أَبو سعيد الأَعراب يقولون طَفِق فلان بما أَراد أَي ظَفِر وأَطْفَقَه الله به إِطْفاقاً إِذا أَظفره الله به ولئن أَطْفَقَنِي الله بفلان لأَفعلَنّ به
الرائد
* طفق يطفق: طفقا وطفوقا. 1-يفعل كذا: أخذ، جعل. 2-الموضع: لزمه. 3-بالشيء: ظفر به، ناله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: