وصف و معنى و تعريف كلمة اطوهم:


اطوهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و طاء (ط) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح اطوهم في معاجم اللغة العربية:



اطوهم

جذر [طوهم]

  1. وطَأَ: (فعل)
    • وطَأَ يطَأ ، طَأْ ، وَطْئًا ، فهو وَاطئ ، والمفعول مَوْطوء
    • وطَأ المكانَ :سهَّله وهيَّأهُ
  2. وطّأَ: (فعل)
    • وطَّأَ / وطَّأَ في يوطِّئ ، تَوْطِئةً ، فهو مُوطِّئ ، والمفعول مُوطَّأ
    • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
    • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
    • وطَّأ الموضعَ: صيَّره وطيئًا، خفضه وطّأ جِدَارًا
    • وطَّأ الشِّعْرَ/ وطَّأ في الشِّعْر: أوطأه؛ كرَّر القافية فيه لفظًا ومعنًى
    • وَطَّأَ لِلْمَوْضُوعِ : مَهَّدَ لَهُ
  3. وَطِئَ: (فعل)
    • وطِئَ يَطَأ ، طَأْ ، وَطْئًا ، فهو واطِئ ، والمفعول مَوْطوء
    • وطِئ الشَّيءَ برِجْلِه: داسه،،
    • وبنو فلان يَطَؤُهُم الطريقُ: ينزلون بقُربِهِ
    • وَطِئَ الْمَرْأَةَ : جَامَعَهَا، تَغَشَّاهَا
    • وطِئ أرضَ العدوّ: غزاها، دخَلها
  4. واطأَ: (فعل)
    • واطأَ / واطأَ في يواطئ ، مُواطأةً ووِطاءً ، فهو مُواطِئ ، والمفعول مُواطَأ
    • واطأ عدوًّا: اتَّفق معه سِرًّا
    • واطأ فلانًا على كذا: وافقه عليه واطأه على هدفه،
    • واطأ في شِعْره: أَوْطأ؛ كرّر القافية فيه لفظًا ومعنًى


  5. وَطْئ: (اسم)
    • وَطْئ : مصدر وطَأَ
  6. تَوَطُّؤ: (اسم)
    • مصدر وَطَّأ
    • تَوَطُّؤُ النَّبَاتِ بِالرِّجْلِ: دَوْسُهُ
  7. تواطأَ: (فعل)
    • تواطأَ / تواطأَ على يتواطأ ، تواطُؤًا ، فهو مُتواطِئ ، والمفعول مُتواطأ عليه
    • تَوَاطَأَ أَعْضَاءُ الجَمْعِيَّةِ عَلَى حَلِّ مشَاكِلِهِمْ : تَوافَقُوا، اِتَّفَقُوا عَلَى
    • تَوَاطَأَهُ عَلَى المْوقِفِ : وَافَقَهُ عَلَيْهِ
    • تَوَاطَأَ مَعَ أعْدَاءِ شَعْبِهِ : تَآمَرَ
  8. مَوَاطِئُ: (اسم)
    • مَوَاطِئُ : جمع مَوطِئ
  9. مَوَاطئُ: (اسم)
    • مَوَاطئُ : جمع مَوْطَأُ
  10. مُواطِئ: (اسم)
    • مُواطِئ : فاعل من واطأَ


  11. وِطاء: (اسم)
    • الوِطَاءُ : المِهادُ الوطيء
    • اِفْتَرَشَ وِطَاءً : مَا يُفْتَرَشُ بِهِ عَلَى الأَرْضِ الغِطَاءُ والوِطَاءُ
  12. واطِئ: (اسم)
    • اسم فاعل من وطَأَ ووطِئَ
    • يَسِيرُ وَاطِئاً السَّجَّادَ بِخُفَّيْنِ خَفِيفَيْنِ : لاَمِساً بِرِجْلَيْهِ
    • وَاطِئٌ :منخفض
    • وَاطِئٌ : ليِّن سَهْل مذلَّل
    • الوَاطِئَةُ: الْمَارُّونَ فِي الطَّرِيقِ
    • وَاطِئَةُ التَّمْرِ : سُقَاطَتُهُ، أَيْ مَا يَسْقُطُ مِنْهُ
  13. مُتوطَّأ: (اسم)
    • مُتوطَّأ : اسم المفعول من توطَّأَ
  14. مُوطِّئ: (اسم)
    • مُوطِّئ : فاعل من وطّأَ
  15. وَاطئ: (اسم)
    • وَاطئ : فاعل من وطَأَ
  16. وَطاء: (اسم)
    • الوَطَاءُ : ما انخفضَ من الأَرض بين النِّشاز والأَشراف


  17. وَطأة: (اسم)
    • الجمع : وَطَآت و وَطْآت
    • المَرَّةُ مِنْ وَطَأ
    • وَطْأَةُ القَدَمِ : أَثَرُ القَدَمِ
    • وَطِئَهُمْ وَطْأَةً مُنْكَرَةً : أَي الأَخْذَة الشَّدِيدَة
    • الوَطْأَةُ : الضَّغْطَةُ والأَخْذَةُ الشديدة
    • اشتدّت وطأة المرض عليه: تفاقم وازداد خطورة،
    • سقط تحت وطأة الخبر: شدة الوقع والتأثير،
    • تحت وطأة كذا: في شدّة وضيق، تأثير،
    • شديد الوطأة: عنيف صَعب التحمُّل، غاشم
    • موضع القدم
  18. واطِئ: (اسم)
    • واطِئ : فاعل من وَطِئَ
  19. إِيطاء: (اسم)
    • إيطاء : مصدر أَوطاَ
  20. مَوْطوء: (اسم)
    • مَوْطوء : اسم المفعول من وطَأَ
  21. مَوْطوء: (اسم)
    • مَوْطوء : اسم المفعول من وَطِئَ
  22. مَوطِئ: (اسم)
    • الجمع : مَوَاطِئُ
    • مَوْطِئُ القَدَمِ : مَوْضِعُ وَضْعِ القَدَمِ


  23. مُوطِئ: (اسم)
    • مُوطِئ : فاعل من أَوطاَ
  24. إِيطاء: (اسم)
    • مصدر أوطأَ/ أوطأَ في
    • (العروض) عيب من عيوب القافية، وهو أن تتكرَّر لفظًا ومعنًى قبل أن يفصل بينها وبين سابقتها سبعة أبيات على الأقلّ
  25. مَوْطَأُ: (اسم)
    • الجمع : مَوَاطئُ
    • مَوْطَأ / مَوْطِئ
    • المَوْطَأُ : اسم مكان من وطِئَ: مكان القدم
,
  1. وطأ
    • "وَطِئَ الشيءَ يَطَؤُهُ وَطْأً: داسَه.
      قال سيبويه: أَمـّا وَطِئَ يَطَأُ فمثل وَرِمَ يَرِمُ ولكنهم فتحوا يَفْعَلُ، وأَصله الكسر، كما، قالوا قرَأَ يَقْرَأُ.
      وقرأَ بعضُهم: طَهْ ما أَنْزَلْنا عليكَ القُرآن لِتَشْقَى، بتسكين الهاء.
      وقالوا أَراد: طَإِ الأَرضَ بِقَدَمَيْكَ جميعاً لأَنَّ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، كان يَرْفَعُ إِحدى رِجْلَيْه في صَلاتِه.
      قال ابن جني: فالهاء على هذا بدل من همزة طَأْ.
      وتَوَطَّأَهُ ووَطَّأَهُ كَوَطِئَه.
      قال: ولا تقل تَوَطَّيْتُه.
      أَنشد أَبو حنيفة: يَأْكُلُ مِنْ خَضْبٍ سَيالٍ وسَلَمْ، * وجِلَّةٍ لَـمَّا تُوَطِّئْها قَدَمْ أَي تَطَأْها.
      وأَوْطَأَه غيرَه، وأَوْطَأَه فَرَسَه: حَمَلَه عليه وَطِئَه.
      وأَوْطَأْتُ فلاناً دابَّتي حتى وَطِئَتْه.
      وفي الحديث: أَنّ رِعاءَ الإِبل ورِعاءَ الغنم تَفاخَرُوا عنده فأَوْطَأَهم رِعاءَ الإِبل غَلَبَةً أَي غَلَبُوهُم وقَهَرُوهم بالحُجّة.
      وأَصله: أَنَّ مَنْ صارَعْتَه، أَو قاتَلْتَه، فَصَرَعْتَه، أَو أَثْبَتَّه، فقد وَطِئْتَه، وأَوْطَأْتَه غَيْرَك.
      والمعنى أَنه جعلهم يُوطَؤُونَ قَهْراً وغَلَبَةً.
      وفي حديث علي، رضي اللّه عنه، لَـمَّا خرج مُهاجِراً بعد النبيّ، صلى اللّه عليه وسلم: فَجَعَلْتُ أَتَّبِعُ مآخِذَ رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فأَطَأُ ذِكْرَه حتى انتَهْيتُ إِلى العَرْجِ.
      أَراد: اني كنتُ أُغَطِّي خَبَره من أَوَّل خُروجِي إِلى أَن بَلَغْتُ العَرْجَ، وهو موضع بين مكة والمدينة، فَكَنَى عن التَّغْطِيةِ والايهام بالوَطْءِ، الذي هو أَبلغ في الإِخْفاءِ والسَّتْر.
      وقد اسْتَوْطَأَ الـمَرْكَبَ أَي وجَده وَطِيئاً.
      والوَطْءُ بالقَدَمِ والقَوائمِ.
      يقال: وَطَّأْتُه بقَدَمِي إِذا أَرَدْتَ به الكَثْرَة.
      وبَنُو فلان يَطَؤُهم الطريقُ أَي أَهلُ الطَريقِ، حكاه سيبويه.
      قال ابن جني: فيه مِن السَّعةِ إِخْبارُكَ عمّا لا يَصِحُّ وطْؤُه بما يَصِحُّ وطْؤُه، فنقول قِياساً على هذا: أَخَذْنا على الطريقِ الواطِئِ لبني فلان، ومَررْنا بقوم مَوْطُوئِين بالطَّريقِ، ويا طَريقُ طَأْ بنا بني فلان أَي أَدِّنا اليهم.
      قال: ووجه التشبيه إِخْبارُكَ عن الطَّريق بما تُخْبِرُ بِهِ عن سالكيه، فَشَبَّهْتَه بهم إذْ كان الـمُؤَدِّيَ له، فَكأَنَّه هُمْ، وأَمـَّا التوكيدُ فِلأَنَّك إِذا أَخْبَرْتَ عنه بوَطْئِه إِيَّاهم كان أَبلَغَ مِن وَطْءِ سالِكِيه لهم.
      وذلك أَنّ الطَّريقَ مُقِيمٌ مُلازِمٌ، وأَفعالُه مُقِيمةٌ معه وثابِتةٌ بِثَباتِه، وليس كذلك أَهلُ الطريق لأَنهم قد يَحْضُرُون فيه وقد يَغِيبُون عنه، فأَفعالُهم أَيضاً حاضِرةٌ وقْتاً وغائبةٌ آخَرَ، فأَيْنَ هذا مـما أَفْعالُه ثابِتةٌ مستمرة.
      ولـمَّا كان هذا كلاماً الغرضُ فيه المدحُ والثَّنَاءُ اخْتارُوا له أَقْوى اللَّفْظَيْنِ لأَنه يُفِيد أَقْوَى الـمَعْنَيَيْن.
      الليث: الـمَوْطِئُ: الموضع، وكلُّ شيءٍ يكون الفِعْلُ منه على فَعِلَ يَفْعَلُ فالمَفْعَلُ منه مفتوح العين، إِلا ما كان من بنات الواو على بناءِ وَطِئَ يَطَأُ وَطْأً؛ وإِنما ذَهَبَتِ الواو مِن يَطَأُ، فلم تَثْبُتْ، كما تَثْبُتُ في وَجِل يَوْجَلُ، لأَن وَطِئَ يَطَأُ بُني على تَوَهُّم فَعِلَ يَفْعِلُ مثل وَرِمَ يَرِمُ؛ غير أَنَّ الحرفَ الذي يكون في موضع اللام من يَفْعَلُ في هذا الحدِّ، إِذا كان من حروف الحَلْقِ الستة، فإِن أَكثر ذلك عند العرب مفتوح، ومنه ما يُقَرُّ على أَصل تأْسيسه مثل وَرِمَ يَرِمُ.
      وأَمـَّا وَسِعَ يَسَعُ ففُتحت لتلك العلة.
      والواطِئةُ الذين في الحديث: هم السابِلَةُ، سُمُّوا بذلك لوَطْئِهم الطريقَ.
      التهذيب: والوَطَأَةُ: هم أَبْنَاءُ السَّبِيلِ مِنَ الناس، سُمُّوا وطَأَةً لأَنهم يَطَؤُون الأَرض.
      وفي الحديث: أَنه، قال للخُرَّاصِ احْتَاطوا لأَهْل الأَمْوالِ في النائِبة والواطِئةِ.
      الواطِئةُ: المارَّةُ والسَّابِلةُ.
      يقول: اسْتَظْهِرُوا لهم في الخَرْصِ لِما يَنُوبُهمْ ويَنْزِلُ بهم من الضِّيفان.
      وقيل: الواطِئَةُ سُقاطةُ التمر تقع فتُوطَأُ بالأَقْدام، فهي فاعِلةٌ بمعنى مَفْعُولةٍ.
      وقيل: هي من الوَطايا جمع وَطِيئةِ؛ وهي تَجْري مَجْرَى العَرِيَّة؛ سُمِّيت بذلك لأَنَّ صاحِبَها وطَّأَها لأَهله أَي ذَلَّلَها ومَهَّدها، فهي لا تدخل في الخَرْص.
      ومنه حديث القَدَرِ: وآثارٍ مَوْطُوءة أَي مَسْلُوكٍ عَلَيْها بما سَبَقَ به القَدَرُ من خَيْر أَو شرٍّ.
      وأَوطَأَه العَشْوةَ وعَشْوةً: أَرْكَبَه على غير هُدًى.
      يقال: مَنْ أَوطأَكَ عَشْوةً.
      وأَوطَأْتُه الشيءَ فَوَطِئَه.
      ووَطِئْنا العَدُوَّ بالخَيل: دُسْناهم.
      وَوَطِئْنا العَدُوَّ وطْأَةً شَديدةً.
      والوَطْأَةُ: موضع القَدَم، وهي أَيضاً كالضَّغْطةِ.
      والوَطْأَةُ: الأَخْذَة الشَّديدةُ.
      وفي الحديث: اللهم اشْدُدْ وطْأَتَكَ على مُضَرَ أَي خُذْهم أَخْذاً شَديداً، وذلك حين كَذَّبوا النبيَّ، صلى اللّه عليه سلم،فَدَعا علَيهم، فأَخَذَهم اللّهُ بالسِّنِين.
      ومنه قول الشاعر: ووَطِئْتَنا وَطْأً، على حَنَقٍ، * وَطْءَ الـمُقَيَّدِ نابِتَ الهَرْمِ وكان حمّادُ بنُ سَلَمة يروي هذا الحديث: اللهم اشْدُدْ وَطْدَتَكَ على مُضَر.
      والوَطْدُ: الإِثْباتُ والغَمْزُ في الأَرض.
      ووَطِئْتُهم وَطْأً ثَقِيلاً.
      ويقال: ثَبَّتَ اللّهُ وَطْأَتَه.
      وفي الحديث: زَعَمَتِ المرأَةُ الصالِحةُ، خَوْلةُ بنْتُ حَكِيمٍ، أَنَّ رسولَ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، خَرَجَ، وهو مُحْتَضِنٌ أَحَدَ ابْنَي ابْنَتِه، وهو يقول: إِنَّكُمْ لتُبَخِّلُون وتُجَبِّنُونَ، وإِنكم لَمِنْ رَيْحانِ اللّه، وإِنَّ آخِرَ وَطْأَةٍ وطِئَها اللّهُ بِوَجٍّ، أَي تَحْمِلُون على البُخْلِ والجُبْنِ والجَهْلِ، يعني الأَوْلاد، فإِنَّ الأَب يَبْخَل بانْفاق مالِه ليُخَلِّفَه لهم، ويَجْبُنُ عن القِتال ليَعِيشَ لهم فيُرَبِّيَهُمْ، ويَجْهَلُ لأَجْلِهم فيُلاعِبُهمْ.
      ورَيْحانُ اللّهِ: رِزْقُه وعَطاؤُه.
      ووَجٌّ: من الطائِف.
      والوَطْءُ، في الأَصْلِ: الدَّوْ سُ بالقَدَمِ، فسَمَّى به الغَزْوَ والقَتْلَ، لأَن مَن يَطَأُ على الشيءِ بِرجله، فقَدِ اسْتَقْصى في هَلاكه وإِهانَتِه.
      والمعنى أَنَّ آخِرَ أَخْذةٍ ووقْعة أَوْقَعَها اللّهُ بالكُفَّار كانت بِوَجٍّ، وكانت غَزْوةُ الطائِف آخِرَ غَزَواتِ سيدنا رَسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فإِنه لم يَغْزُ بعدَها إلا غَزْوةَ تَبُوكَ، ولم يَكن فيها قِتالٌ.
      قال ابن الأَثير: ووجهُ تَعَلُّقِ هذا القول بما قَبْلَه مِن ذِكر الأَولاد أَنه إِشارةٌ إِلى تَقْلِيل ما بقي من عُمُره، صلى اللّه عليه وسلم، فكنى عنه بذلك.
      ووَطِئَ المرأَةَ يَطَؤُها: نَكَحَها.
      ووَطَّأَ الشيءَ: هَيَّأَه.
      الجوهريُّ: وطِئْتُ الشيءَ بِرجْلي وَطْأً، ووَطِئَ الرجُلُ امْرَأَتَه يَطَأُ: فيهما سقَطَتِ الواوُ من يَطَأُ كما سَقَطَتْ من يَسَعُ لتَعَدِّيهما، لأَن فَعِلَ يَفْعَلُ، مـما اعتلَّ فاؤُه، لا يكون إِلا لازماً،فلما جاءا من بين أَخَواتِهما مُتَعَدِّيَيْنِ خُولِفَ بهما نَظائرُهما.
      وقد تَوَطَّأْتُه بِرجلي، ولا تقل تَوَطَّيْتُه.
      وفي الحديث: إِنَّ جِبْرِيلَ صلَّى بِيَ العِشاءَ حينَ غَابَ الشَّفَقُ واتَّطَأَ العِشاءُ، وهو افْتَعَلَ من وَطَّأْتُه.
      يقال: وطَّأْتُ الشيءَ فاتَّطَأَ أَي هَيَّأْتُه فَتَهَيَّأَ.
      أَراد أَن الظَّلام كَمَلَ. وواطَأَ بعضُه بَعْضاً أَي وافَقَ.
      قال وفي الفائق: حين غابَ الشَّفَقُ وأْتَطَى العِشاءُ.
      قال: وهو من قَوْلِ بَني قَيْسٍ لم يَأْتَطِ الجِدَادُ، ومعناه لم يأْتِ حِينُه.
      وقد ائْتَطَى يأْتَطي كَأْتَلى يَأْتَلي، بمعنى الـمُوافَقةِ والـمُساعَفةِ.
      قال: وفيه وَجْهٌ آخَر أَنه افْتَعَلَ مِنَ الأَطِيطِ، لأَنّ العَتَمَةَ وَقْتُ حَلْبِ الإِبل، وهي حينئذ تَئِطُّ أي تَحِنُّ إِلى أَوْلادِها، فجعَل الفِعْلَ للعِشاءِ، وهو لها اتِّساعاً.
      ووَطَأَ الفَرَسَ وَطْأً ووَطَّأَهُ: دَمَّثه.
      ووَطَّأَ الشيءَ: سَهَّلَه.
      ولا تقل وَطَّيْتُ.
      وتقول: وطَّأْتُ لك الأَمْرَ إِذا هَيَّأْتَه.
      ووَطَّأْتُ لك الفِراشَ ووَطَّأْتُ لك الـمَجْلِس تَوْطِئةً.
      والوطيءُ من كلِّ شيءٍ: ما سَهُلَ ولان، حتى إِنهم يَقولون رَجُلٌ وَطِيءٌ ودابَّةٌ وَطِيئةٌ بَيِّنة الوَطاءة.
      وفي الحديث: أَلا أُخْبِرُكم بأَحَبِّكم إِلَيَّ وأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجالِسَ يومَ القيامةِ أَحاسِنُكم أَخْلاقاً الـمُوَطَّؤُونَ أَكْنافاً الذينَ يَأْلَفُون ويُؤْلَفون.
      قال ابن الأَثير: هذا مَثَلٌ وحَقيقَتُه من التَّوْطِئةِ، وهي التَّمهيِدُ والتَّذليلُ.
      وفِراشٌ وطِيءٌ: لا يُؤْذي جَنْبَ النائِم.
      والأَكْنافُ: الجَوانِبُ.
      أَراد الذين جوانِبُهم وَطِيئةٌ يَتَمَكَّن فيها مَن يُصاحِبُهم ولا يَتَأَذَّى.
      وفي حديث النِّساءِ: ولَكُم عَلَيهِنَّ أن لا يُوطِئْنَ فُرُشَكم أَحَداً تَكْرَهونه؛ أَي لا يَأْذَنَّ ِلأَحدٍ من الرِّجال الأَجانِب أَن يَدْخُلَ عليهنَّ، فَيَتَحَدَّث اليهنَّ.
      وكان ذلك من عادةِ العرب لا يَعُدُّونه رِيبَةً، ولا يَرَوْن به بأْساً، فلـمَّا نزلت آيةُ الحِجاب نُهُوا عن ذلك.
      وشيءٌ وَطِيءٌ بَيِّنُ الوَطاءة والطِّئَةِ والطَّأَةِ مثل الطِّعَةِ والطَّعَةِ، فالهاءُ عوض من الواو فيهما.
      وكذلك دابَّةٌ وَطِيئةٌ بَيِّنةُ الوَطاءة والطَّأَةِ، بوزن الطَّعَةِ أَيضاً.
      قال الكميت: أَغْشَى الـمَكارِهَ، أَحْياناً، ويَحْمِلُنِي * منه على طَأَةٍ، والدَّهْرُ ذُو نُوَبِ أَي على حالٍ لَيِّنةٍ.
      ويروى على طِئَةٍ، وهما بمعنىً.
      والوَطِيءُ: السَّهْلُ من الناسِ والدَّوابِّ والأماكِنِ.
      وقد وَطُؤَ الموضعُ، بالضم، يَوْطُؤُ وطَاءة وَوُطُوءة وطِئةً: صار وَطِيئاً.
      ووَطَّأْتُه أَنا تَوطِئةً، ولا تقل وَطَّيْته، والاسم الطَّأَة، مهموز مقصور.
      قال: وأَمـَّا أَهل اللغة، فقالوا وَطِيءٌ بَيِّنُ الطَّأَة والطِّئَةِ.
      وقال ابن الأَعرابي: دابَّةٌ وَطِيءٌ بَيِّنُ الطَّأَةِ، بالفتح،ونَعُوذُ باللّه من طِئةِ الذليل، ولم يفسره.
      وقال اللحياني: معناه مِنْ أَن يَطَأَني ويَحْقِرَني، وقال اللحياني: وَطُؤَتِ الدابَّةُ وَطْأً، على مثال فَعْلٍ، ووَطَاءة وطِئةً حسَنةً.
      ورجل وَطِيءُ الخُلُقِ، على المثل، ورجل مُوَطَّأُ الأَكْنافِ إِذا كان سَهْلاً دَمِثاً كَريماً يَنْزِلُ به الأَضيافُ فيَقْرِيهم.
      ابن الأَعرابي: الوَطِيئةُ: الحَيْسةُ، والوَطَاءُ والوِطَاءُ: ما انْخَفَضَ من الأَرض بين النّشازِ والإِشْرافِ، والمِيطَاءُ كذلك.
      قال غَيْلانُ الرَّبَعي يصف حَلْبَةً: أَمْسَوْا، فَقادُوهُنَّ نحوَ المِيطَاءْ، * بِمائَتَيْنِ بِغلاءِ الغَلاَّءْ وقد وَطَّأَها اللّهُ.
      ويقال: هذه أَرضٌ مُسْتَوِيةٌ لا رِباءَ فيها ولا وِطَاءَ أَي لا صُعُودَ فيها ولا انْخفاضَ. وواطَأَه على الأَمر مُواطأَةً: وافَقَه.
      وتَواطَأْنا عليه وتَوطَّأْنا: تَوافَقْنا.
      وفلان يُواطِئُ اسمُه اسْمِي.
      وتَواطَؤُوا عليه: تَوافَقُوا.
      وقوله تعالى: ليُواطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ؛ هو من وَاطَأْتُ.
      ومثلها قوله تعالى: إِنّ ناشِئةَ الليلِ هِيَ أَشَدُّ وِطَاءً، بالمدّ: مُواطأَةً.
      قال: وهي الـمُواتاةُ أَي مُواتاةُ السمعِ والبصرِ ايَّاه.
      وقُرئَ أَشَدُّ وَطْأً أَي قِياماً.
      التهذيب: قرأَ أَبو عمرو وابن عامرٍ وِطَاءً، بكسر الواو وفتح الطاء والمدّ والهمز، من الـمُواطأَةِ والـمُوافقةِ.
      وقرأَ ابن كثير ونافع وعاصم وحمزة والكسائي: وَطْأً، بفتح الواو ساكنة الطاء مقصورة مهموزة، وقال الفرَّاءُ: معنى هي أشدُّ وَطْأً، يقول: هي أَثْبَتُ قِياماً.
      قال وقال بعضهم: أَشَدُّ وَطْأً أَي أَشَدُّ على المُصَلِّي من صلاةِ النهار، لأَنَّ الليلَ للنوم، فقال هي، وإِن كانت أَشَدَّ وَطْأً، فهي أَقْوَمُ قِيلاً.
      وقرأَ بعضُهم: هي أَشَدُّ وِطَاءً، على فِعالٍ، يريد أَشَدُّ عِلاجاً ومُواطَأَةً.
      واختار أَبو حاتم: أَشَدُّ وِطاءً، بكسر الواو والمدّ.
      وحكى المنذري: أَنَّ أَبا الهيثم اختار هذه القراءة وقال: معناه أَنَّ سَمْعَه يُواطِئُ قَلْب َه وبَصَرَه، ولِسانُه يُواطِئُ قَلْبَه وِطاءً.
      يقال واطَأَني فلان على الأَمرِ إِذا وافَقَكَ عليه لا يشتغل القلبُ بغير ما اشْتَغَلَ به السمع، هذا واطَأَ ذاكَ وذاكَ واطَأَ هذا؛ يريد: قِيامَ الليلِ والقراءة فيه.
      وقال الزجاج: هي أَشدُّ وِطاءً لقلة السمع.
      ومنْ قَرأً وَطْأً فمعناه هي أَبْلغُ في القِيام وأَبْيَنُ في القول.
      وفي حديثِ ليلةِ القَدْرِ: أَرَى رُؤْياكم قد تَواطَتْ في العَشْرِ الأَواخِر.
      قال ابن الأَثير: هكذا روي بترك الهمز، وهو من الـمُواطأَةِ، وحقيقتُه كأَنّ كُلاً منهما وَطِئَ ما وَطِئَه الآخَرُ.
      وتَوَطَّأْتُهُ بقَدَمِي مثل وَطِئْتُه.
      وهذا مَوْطِئُ قَدَمِك.
      وفي حديث عبداللّه، رضي اللّه عنه: لا نَتَوَضَّأُ من مَوْطَإٍ أَي ما يُوطَأُ من الأَذَى في الطريق، أَراد لا نُعِيدُ الوُضوءَ منه، لا أَنهم كانوا لا يَغْسِلُونه.
      والوِطاءُ: خلافُ الغِطاء.
      والوَطِيئَةُ: تَمْرٌ يُخْرَجُ نَواه ويُعْجَنُ بلَبَنٍ.
      والوَطِيئَةُ: الأَقِطُ بالسُّكَّرِ.
      وفي الصحاح: الوَطِيئَةُ: ضَرْب من الطَّعام.
      التهذيب: والوَطِيئةُ: طعام للعرب يُتَّخَذُ من التمر.
      وقال شمر، قال أَبو أَسْلَمَ: الوَطِيئةُ: التمر، وهو أَن يُجْعَلَ في بُرْمةٍ ويُصَبَّ عليه الماءُ والسَّمْنُ، إِن كان، ولا يُخْلَطُ به أَقِطٌ، ثم يُشْرَبُ كما تُشْرَبُ الحَسِيَّةُ.
      وقال ابن شميل: الوَطِيئةُ مثل الحَيْسِ: تَمرٌ وأَقِطٌ يُعْجنانِ بالسمن.
      المفضل: الوَطِيءُ والوَطيئةُ: (يتبع

      .
      ..) (تابع

      .
      .
      . ): وطأ: وَطِئَ الشيءَ يَطَؤُهُ وَطْأً: داسَه.
      قال سيبويه: أَمـّا وَطِئَ

      .
      .
      .

      .
      .
      . العَصِيدةُ الناعِمةُ، فإِذا ثَخُنَتْ، فهي النَّفِيتةُ، فإِذا زادت قليلاً، فهي النَّفِيثةُ بالثاءِ( ) ( قوله «النفيثة بالثاء» كذا في النسخ وشرح القاموس بلا ضبط.)، فإِذا زادت، فهي اللَّفِيتةُ، فإِذا تَعَلَّكَتْ، فهي العَصِيدةُ.
      وفي حديث عبداللّه بن بُسْرٍ، رضي اللّه عنه: أَتَيْناهُ بوَطِيئةٍ،هي طَعامٌ يُتَّخَذُ مِن التَّمْرِ كالحَيْسِ.
      ويروى بالباءِ الموحدة،وقيل هو تصحيف.
      والوَطِيئة، على فَعِيلةٍ: شيءٌ كالغِرارة.
      غيره: الوَطِيئةُ: الغِرارةُ يكون فيها القَدِيدُ والكَعْكُ وغيرُه.
      وفي الحديث: فأَخْرَجَ إِلينا ثلاثَ أُكَلٍ من وَطِيئةٍ؛ أَي ثلاثَ قُرَصٍ من غِرارةٍ.
      وفي حديث عَمَّار أَنّ رجلاً وَشَى به إِلى عُمَرَ، فقال: اللهم إِن كان كَذَبَ، فاجعلْهُ مُوَطَّأَ العَقِب أَي كثير الأَتْباعِ، دَعا عليه بأَن يكون سُلطاناً، ومُقَدَّماً، أَو ذَا مالٍ، فيَتْبَعُه الناسُ ويمشون وَراءَه.
      ووَاطأَ الشاعرُ في الشِّعر وأَوْطَأَ فيه وأَوطَأَه إِذا اتَّفقت له قافِيتانِ على كلمة واحدة معناهما واحد، فإِن اتَّفَق اللفظُ واخْتَلف المَعنى، فليس بإِيطاءٍ.
      وقيل: واطَأَ في الشِّعْر وأَوْطَأَ فيه وأَوْطَأَه إِذا لم يُخالِفْ بين القافِيتين لفظاً ولا معنى، فإِن كان الاتفاقُ باللفظ والاختلافُ بالمعنى، فليس بِإِيطاءٍ.
      وقال الأَخفش: الإِيطَاءُ رَدُّ كلمة قد قَفَّيْتَ بها مرة نحو قافيةٍ على رجُلِ وأُخرى على رجُلِ في قصيدة، فهذا عَيْبٌ عند العرب لا يختلفون فيه، وقد يقولونه مع ذلك.
      قال النابغة: أوْ أَضَعَ البيتَ في سَوْداءَ مُظْلِمةٍ، * تُقَيِّدُ العَيْرَ، لا يَسْري بها السَّارِي ثم، قال: لا يَخْفِضُ الرِّزَّ عن أَرْضٍ أَلمَّ بها، * ولا يَضِلُّ على مِصْباحِه السَّارِي
      ، قال ابن جني: ووجْهُ اسْتِقْباحِ العرب الإِيطَاءَ أَنه دالٌّ عندهم على قِلّة مادّة الشاعر ونزَارة ما عنده، حتى يُضْطَرّ إِلى إِعادةِ القافيةِ الواحدة في القصيدة بلفظها ومعناها، فيَجْري هذا عندهم، لِما ذكرناه، مَجْرَى العِيِّ والحَصَرِ.
      وأَصله: أَن يَطَأَ الإِنسان في طَريقه على أَثَرِ وَطْءٍ قبله، فيُعِيد الوَطْءَ على ذلِك الموضع، وكذلك إِعادةُ القافيةِ هِيَ مِن هذا.
      وقد أَوطَأَ ووَطَّأَ وأَطَّأَ فأَطَّأَ، على بدل الهمزة من الواو كَوناةٍ وأَناةٍ وآطَأَ، على إِبدال الأَلف من الواو كَياجَلُ في يَوْجَلُ، وغيرُ ذلك لا نظر فيه.
      قال أَبو عمرو بن العلاء: الإِيطاءُ ليس بعَيْبٍ في الشِّعر عند العرب، وهو إِعادة القافيةِ مَرَّتين.
      قال الليث: أُخِذ من الـمُواطَأَةِ وهي الـمُوافَقةُ على شيءٍ واحد.
      وروي عن ابن سَلام الجُمَحِيِّ أَنه، قال: إِذا كثُر الإِيطاءُ في قصيدة مَرَّاتِ، فهوعَيْبٌ عندهم.
      أَبو زيد: إِيتَطَأَ الشَّهْرُ، وذلك قبل النِّصف بيوم وبعده بيوم، بوزن إِيتَطَعَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وطِئَهُ
    • ـ وطِئَهُ ويَطَؤُهُ: دَاسَه، كوَطَّأَهُ، وتَوَطَّأَهُ،
      ـ وَطَأَ المرأةَ: جامَعَهَا.
      ـ وَطُؤَ يَوْطُؤُ وَطاءَةً: صارَ وَطِيئاً، وَوَطَّأْتُهُ تَوْطِئَةً.
      ـ اسْتَوْطَأَهُ: وَجَدَه وَطِيئاً بَيِّنَ الوَطَاءَةِ والوُطُوأَةِ والطِّئَةِ والطَّأَةِ، أي: على حالة لَيِّنَةٍ.
      ـ أوْطَأَهُ فَرَسَهُ: حَمَلَه عليه فَوطِئَهُ.
      ـ أوْطَأَهُ العَشْوَةَ، وعَشْوَةً: أرْكَبَه على غَيْرِ هُدًى.
      ـ وَطْأَةُ: الضَّغْطَةُ، أو الأخْذَةُ الشَّدِيدَةُ. وموضِعُ القَدَمِ كالمَوْطَأ والمَوْطِئِ.
      ـ وَطَأَهُ: هَيَّأَهُ، ودَمَّثَهُ وسَهَّلَهُ، كوَطَّأَهُ في الكُلِّ فَاتَّطَأَ.
      ـ وِطَاءُ ووَطَاءُ عن الكسائِيِّ: خلافُ الغِطاءِ.
      ـ وَطْءُ ووَطَاءُ ومِيطَأُ: ما انْخَفَضَ من الأرضِ بَيْنَ النِّشازِ والإشراف، وقد وطَّأَها اللَّهُ تعالى.
      ـ واطَأَهُ على الأمْرِ: وافَقَه، كتَوَاطَأَهُ وتَوَطَّأَه.
      ـ وَطيئةُ: تَمْرٌ يُخْرَجُ نَواهُ ويُعْجَنُ بِلَبَنٍ، والأقِطُ بالسُّكَّرِ، والغِرارةُ فيها القَدِيدُ والكَعْكُ.
      ـ واطَأَ في الشِّعْرِ، وأوْطَأَ فيه، وأوْطَأَهُ، ووَطَّأَ، وآطَأَ وأطَّأَ: كَرَّرَ القافِيَةَ لَفْظَاً ومَعْنًى.
      ـ وَطَأَةُ والواطِئةُ: السابِلَةُ.
      ـ اسْتَطَأَ: اسْتَقَام، وبَلَغَ نهايَتَه، وتَهَيَّأَ.
      ـ رجُلٌ مُوَطَّأُ الأكافِ: شَهْلٌ دَمِثٌ، كَرِيمٌ مِضْيافٌ، أو يَتَكَّنُ؟؟ في ناحِيَتِهِ صَاحِبُه غير مُؤْذىً ولانَابٍ به مَوْضِعُ.
      ـ مُوَطَّأُ العَقِبِ: سُلْطَانٌ يُتَّبَعُ، وتُوطَأْ عَقِبُهُ.
      ـ أوْطَؤُوهُمْ: جَعَلُوهُمْ يُوطَؤُونَ قَهْراً وغَلَبَةً.
      ـ واطِئَةُ: سُقَاطَةُ التَّمْرِ، فاعِلَةٌ بمعنى مَفْعُولة، لأنَّها تُوطَأُ.
      ـ هُمْ يَطَؤُهُمْ الطَّرِيقُ: يَنْزِلُون بِقُرْبِه فَيَطَؤُهُمْ أهْلُه.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. وطَّأَ
    • وطَّأَ / وطَّأَ في يوطِّئ ، تَوْطِئةً ، فهو مُوطِّئ ، والمفعول مُوطَّأ :-
      وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ مَهَّده وسَهَّله :-وطَّأ الطريقَ أمام تلاميذه.
      وطَّأ الشّيءَ برِجْله: داسَهُ، هيَّأهُ.
      وطَّأ الموضعَ: صيَّره وطيئًا، خفضه :-وطّأ جِدَارًا.
      وطَّأ الشِّعْرَ/ وطَّأ في الشِّعْر: أوطأه؛ كرَّر القافية فيه لفظًا ومعنًى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. واطأَ
    • واطأَ / واطأَ في يواطئ ، مُواطأةً ووِطاءً ، فهو مُواطِئ ، والمفعول مُواطَأ :-
      واطأ عدوًّا اتَّفق معه سِرًّا.
      واطأ فلانًا على كذا: وافقه عليه :-واطأه على هدفه، - {إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وِطَاءً وَأَقْوَمُ قِيلاً} [ق]، - {لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللهُ} .
      واطأ في شِعْره: أَوْطأ؛ كرّر القافية فيه لفظًا ومعنًى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وطأ
    • و ط أ: وَطِئَ الأرض ونحوها يطأ و وَطُؤ الموضع صار وَطيئاً وبابه ظرُف و وَطَّأَهُ تَوْطِئَةً و الوَطْأَةُ كالضربة موضع القدم وهي أيضا كالضغطة وفي الحديث {اللهم اشدُد وطأَتك على مُضَر} و الوِطَاءُ بالكسر ضد الغِطاءُ و الوَطِيئَةُ على فعيلة شيء كالغرارة وفي الحديث {أَخَرَج ثلاث أُكل من وطِيئَةٍ} أي ثلاث قُرَصٍ من غِرارة و وَاطَأَهُ على الأمر مُوَاطَأةً وافقه و تَوَاطَئُوا عليه توافقوا وقوله تعالى {أشدُّ وِطاءً} بالمد أي مُواطَأَةً وهي مُواتاةُ السمع والبصر إيَّاه وقُرئ {أَشَدُّ وَطْئاً أي قِياما}

    المعجم: مختار الصحاح

  6. وَطْأة
    • وَطْأة :-
      جمع وَطَآت ووَطْآت:
      1 - اسم مرَّة من وطَأَ ووطِئَ.
      2 - أَخْذة أو ضغطة شديدة، أو تأثير :-حرّ شديد الوطأة، - اشتدّت وطأة المرض عليه: تفاقم وازداد خطورة، - سقط تحت وطأة الخبر: شدة الوقع والتأثير، - وطأة الدهر/ الهمّ، - اللهُمَّ اشْدُدْ وَطْأَتَكَ عَلَى مُضَر [حديث] :-
      • تحت وطأة كذا: في شدّة وضيق، تأثير، - شديد الوطأة: عنيف صَعب التحمُّل، غاشم.
      3 - موضع القدم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تواطأَ
    • تواطأَ / تواطأَ على يتواطأ ، تواطُؤًا ، فهو مُتواطِئ ، والمفعول مُتواطأ عليه :-
      تواطأ مع فلان على الأمر وافقه عليه سرًّا :-تواطأ السَّجينُ مع الحارس على الهروب.
      تواطأ القومُ على الأمر: اتَّفقوا عليه :-تواطئوا على الشَّرِّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. وطِئَ
    • وطِئَ يَطَأ ، طَأْ ، وَطْئًا ، فهو واطِئ ، والمفعول مَوْطوء :-
      وطِئ الشَّيءَ برِجْلِه داسه، وضع قدميه عليه :-وطِئ سجّاد بيته، - وَطِئت قدمُه ترابَ وطَنه، - {وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا} .
      وطِئ زوجتَه: جامعها.
      وطِئ أرضَ العدوّ: غزاها، دخَلها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وطّأ
    • وطأ - توطئة
      1- وطأ الشيء برجله : داسه. 2- وطأ الموضع : جعله وطيئا سهلا ممهدا. 3- وطأ الأمر : مهده. 4- وطأ الفراش : سهله ولينه. 5- وطأ الشعر أو فيه : كرر القافيه فيه لفظا ومعنى.

    المعجم: الرائد

  10. وَطِئَ
    • وَطِئَ الشيءَ وَطِئَ َ (يَطَؤُه) وَطئًا: داسَه .
      ويقال: وطِئْنَا العدوَّ: غَزوْناهم.
      وبنو فلان يَطَؤُهُم الطريقُ: ينزلون بقُربِهِ.
      و وَطِئَ المرأَةَ: جامَعَهَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَطْأَةٌ
    • [و ط أ]. (المَرَّةُ مِنْ وَطَأ).
      1. :-وَطْأَةُ القَدَمِ :- : أَثَرُ القَدَمِ.
      2. :-وَطِئَهُمْ وَطْأَةً مُنْكَرَةً :- : أَي الأَخْذَة الشَّدِيدَة. :-اِشْتَدَّتْ عَلَيْهِ وَطْأَةُ الْحُمَّى :- :-وَطْأَةُ الْجُوعِ وَالعَطَشِ :- :-الاسْتِبْدَادُ دَاءٌ أَشَدُّ وَطْأَةً مِنَ الوَبَاءِ. (ع. الكواكبي).

    المعجم: الغني

  12. وَطَّأَ
    • [و ط أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَطَّأْتُ، أُوَطِّئُ، وَطِّئْ، مصدر تَوْطِئَةٌ.
      1. :-وَطَّأَ الْمَوْضِعَ :- : هَيَّأَهُ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ.
      2. :-وَطَّأَ الفِرَاشَ :- : لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ.
      3. :-وَطَّأَ العُشْبَ :- : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ.
      4. :-وَطَّأَ لِلْمَوْضُوعِ :- : مَهَّدَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  13. تَوَاطَأ
    • [و ط أ]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوَاطَأْتُ، أتَوَاطَأُ، تَوَاطَأْ، مصدر تَواطُؤٌ.
      1. :-تَوَاطَأَ أَعْضَاءُ الجَمْعِيَّةِ عَلَى حَلِّ مشَاكِلِهِمْ :- : تَوافَقُوا، اِتَّفَقُوا عَلَى.
      2. :-تَوَاطَأَهُ عَلَى المْوقِفِ :- : وَافَقَهُ عَلَيْهِ.
      3. :-تَوَاطَأَ مَعَ أعْدَاءِ شَعْبِهِ :- : تَآمَرَ.

    المعجم: الغني

  14. مَوْطَأ
    • مَوْطَأ / مَوْطِئ :-
      جمع مَوَاطئُ:
      1 - اسم مكان من وطِئَ: مكان القدم.
      2 - موضع القَدَم من الأرض :-ليس في الساحة مَوْطِئ قدم، - مواطئ الأقدام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. وَطِئَ
    • [و ط أ]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَطِئْتُ، أَطَأُ، طَأْ، مصدر وَطْءٌ.
      1. :-وَطِئَ عُشْبَ الْحَدِيقَةِ :- : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ. :-وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ.
      2. :-وَطِئَ حَقْلَ جَارِهِ :- : دَخَلَهُ عُنْوَةً، قَهْراً. :-وَطِئُوا أَرْضَ العَدُوِّ.
      3. :-وَطِئَ الْمَرْأَةَ :- : جَامَعَهَا، تَغَشَّاهَا.

    المعجم: الغني

  16. وَاطَأَ
    • [و ط أ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَاطَأْتُ، أُوَاطِئُ، وَاطِئْ، مصدر مُوَاطَأَةٌ.
      1. :-وَاطَأَهُ عَلَى أَمْرٍ مَّا :- : وَافَقَهُ عَلَى ذَلِكَ.
      2. :-وَاطَأَ فِي الشِّعْرِ :- : كَرَّرَ القَافِيَةَ فِيهِ لَفْظاً وَمَعْنىً، أَوْطَأَ.

    المعجم: الغني

  17. وطَأَ
    • وطَأَ يطَأ ، طَأْ ، وَطْئًا ، فهو وَاطئ ، والمفعول مَوْطوء :-
      وطَأ المكانَ سهَّله وهيَّأهُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. وَطيئة
    • وطيئة
      1- وطيئة : مؤنث وطيء. 2- وطيئة : تمر يخرج نواه ويعجن بلبن. 3- وطيئة : جبن بالسكر. 4- وطيئة : طحين يبل بالسمن ويطبخ. :

    المعجم: الرائد

  19. واطأ
    • واطأ - مواطأة
      1- واطأه على الأمر : وافقه عليه. 2- واطأ في الشعر : كرر القافية فيه لفظا ومعنى.و واطىء. . 3- واطأ من خفض، ضد عال.

    المعجم: الرائد

  20. الوَطِيءُ
    • الوَطِيءُ : المنخفضُ .
      و الوَطِيءُ اللَّيِّنُ السهلُ.
      و الوَطِيءُ المذلَّلُ.
      ويقال : هذا الفِراشُ وطيءٌ: لا يُؤْذِي جنبَ النائم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَطَّأَ
    • وَطَّأَ الموضعَ وغيره توطئةٌ: صيَّرَهُ وطيئًا.
      و وَطَّأَ الشيءَ: هيَّأَه.
      و وَطَّأَ الفِراشَ: دمَّثَه ووثَّره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَاطِئٌ
    • جمع: ـون، ـات. [و ط أ]. (فاعل من وَطِىءَ).
      1. :-يَسِيرُ وَاطِئاً السَّجَّادَ بِخُفَّيْنِ خَفِيفَيْنِ :- : لاَمِساً بِرِجْلَيْهِ...
      2. :-جِدَارٌ وَاطِئٌ :- : جِدَارٌ مُنْخَفِضٌ.
      3. الوَاطِئَةُ: الْمَارُّونَ فِي الطَّرِيقِ.
      4. :-وَاطِئَةُ التَّمْرِ :- : سُقَاطَتُهُ، أَيْ مَا يَسْقُطُ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  23. توطئة
    • توطئة :-
      1 - مصدر وطَّأَ/ وطَّأَ في.
      2 - ما يمهّد به الكتاب ونحوه أو يقدّم :-كتَب توطئة لمؤلَّفه في البلاغة، - أطال الكاتب التَّوطئة حتَّى بدت كأنَّها فصل كامل.
      3 - (العروض) تكرار القافية لفظًا ومعنى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. وَطيء
    • وطيء
      1- وطيء من خفض. 2- وطيء : لين سهل. 3- وطيء : مذلل ملين : «فراش وطيء».أ

    المعجم: الرائد

  25. الوَاطِئَةُ
    • الوَاطِئَةُ : المارَّةُ يَطَؤُونَ الأَرض .
      و الوَاطِئَةُ سُقَاطةُ التمر.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: