وصف و معنى و تعريف كلمة اظعنا:


اظعنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و ظاء (ظ) و عين (ع) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح اظعنا في معاجم اللغة العربية:



اظعنا

جذر [ظعن]

  1. أَظْعَنَ : (فعل)
    • أظعنَ يُظعن ، إظعانًا ، فهو مُظعِن ، والمفعول مُظعَن
    • أظعنه الأمرُ/ أظعنه الأمرُ عن المَكان : سيّره أظعنهم ندرةُ الماء،
  2. ظَعَنَ : (فعل)
    • ظعَنَ / ظعَنَ بـ يَظعَن ، ظَعْنًا وظَعَنًا وظُعونًا ، فهو ظاعِن ، والمفعول مظعون به وظعِينٌ به
    • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
    • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  3. مَظَعَ : (فعل)
    • مَظَعَ مَظْعاً
    • مَظَعَ الوترَ وغيره : مَلْسَهُ ويَبَّسَهُ
  4. مظعون : (اسم)
    • مظعون : اسم المفعول من ظَعَنَ


  5. أَظْعِنة : (اسم)
    • أَظْعِنة : جمع ظِّعان
  6. ظَعَن : (اسم)
    • ظَعَن : مصدر ظَعَنَ
  7. ظَعَن : (اسم)
    • ظَعَن : جمع ظاعِنُ
  8. ظُعَن : (اسم)
    • ظُعَن : جمع ظُعنة
  9. ظُعُن : (اسم)
    • ظُعُن : جمع ظَّعون
  10. ظُعُن : (اسم)


    • ظُعُن : جمع ظَّعونة
  11. ظُعُن : (اسم)
    • ظُعُن : جمع ظَعينة
  12. أظْعان : (اسم)
    • أظْعان : جمع ظَّعِيْنَةُ
,
  1. ظَعَنَ
    • ـ ظَعَنَ، ظَعْناً، وظَعَنَاً: سارَ.
      ـ أظْعَنَهُ: سَيَّرَهُ.
      ـ ظَّعينَةُ: الهَوْدَجُ فيه امرأةٌ أم لا,ج: ظُعْنٌ وظُعُنٌ وظَعائِنُ وأظْعانٌ، والمرأةُ ما دَامَتْ في الهَوْدَجِ.
      ـ اظَّعَنَتْه: رَكِبَتْه.
      ـ ظَعونٌ: البعيرُ يُعْتَمَلُ ويُحْمَلُ عليه.
      ـ ظِعانٌ: الحَبْلُ يُشَدُّ به الهَوْدَجُ.
      ـ عثمانُ بنُ مَظْعُونٍ: أوَّلُ صَحابِيٍّ ماتَ بالمدينة.
      ـ ذُو ظُّعَيْنَةِ: موضع.
      ـ ظاعِنةُ بنُ مُرٍّ: أبو قَبيلةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ظعن
    • "ظَعَنَ يَظْعَنُ ظَعْناً وظَعَناً، بالتحريك، وظُعوناً: ذهب وسار.
      وقرئ قوله تعالى: يوم ظَعْنِكم، وظَعَنِكم.
      وأَظْعَنه هو: سَيَّرَه؛ وأَنشد سيبويه: الظاعِنُونَ ولمَّا يُظْعِنُوا أَحداً، والقائِلونَ: لمن دارٌ نُخَلِّيها والظَّعْنُ: سَيْرُ البادية لنُجْعَةٍ أَو حُضُوره ماءٍ أَو طَلَبِ مَرْبَعٍ أَو تَحَوُّلٍ من ماء إلى ماء أَو من بلد إلى بلد؛ وقد يقال لكل شاخص لسفر في حج أَو غزو أَو مَسير من مدينة إلى أُخرى ظاعِنٌ، وهو ضدّ الخافِضِ، ويقال: أَظاعِنٌ أَنت أَم مُقيم؟ والظُّعْنة: السَّفْرَة القصيرة.
      والظَّعِينَة: الجمل يُظْعَنُ عليه.
      والظَّعِينة: الهَوْدج تكون فيه المرأَة، وقيل: هو الهودج، كانت فيه أَو لم تكن.
      والظَّعِينة: المرأَة في الهودج، سميت به على حَدِّ تسمية الشيء باسم الشيء لقربه منه، وقيل: سميت المرأَة ظَعِينة لأَنها تَظْعَنُ مع زوجها وتقيم بإِقامته كالجليسة، ولا تسمى ظَعِينَة إلا وهي في هودج.
      وعن ابن السكيت: كل امرأَة ظَعِينَةٌ في هودج أَو غيره، والجمع ظَعائنُ وظُعْنٌ وظُعُنٌ وأَظْعانٌ وظُعُناتٌ؛ الأَخيرتان جمع الجمع؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: لهم ظُعُناتٌ يَهْتَدِينَ برايةٍ،كما يَستَقِلُّ الطائرُ المُتَقَلِّبُ وقيل: كل بعير يُوَطأَُ للنساء فهو ظَعِينة، وإنما سميت النساء ظَعَائِن لأَنَّهنَّ يكنّ في الهَوْادج.
      يقال: هي ظَعينته وزَوْجُه وقَعِيدته وعِرْسه.
      وقال الليث: الظَّعِينة الجَمَل الذي يُرْكَب، وتسمى المرأَة ظَعينة لأَنها تركبه.
      وقال أَبو زيد: لا يقال حُمُول ولا ظُعُنٌ إلاَّ للإِبل التي عليها الهوادج، كان فيها نساء أَو لم يكن.
      والظَّعينة: المرأَة في الهودج، وإِذا لم تكن فيه فليست بظَعِينة؛ قال عمرو بن كُلْثوم: قِفِي قبلَ التَّفَرُّقِ يا ظَعِينا،نُخَبِّرْكِ اليَقينَ وتُخْبِرين؟

      ‏قال ابن الأَنباري: الأَصل في الظعينة المرأَة تكون في هَوْدَجها، ثم كثر ذلك حتى سَمَّوْا زوجة الرجل ظَعِينة.
      وقال غيره: أَكثر ما يقال الظَّعينة للمرأَة الراكبة؛

      وأَنشد قوله: تَبَصَّرْ خلِيلي، هل تَرَى من ظَعائنٍ لِمَيَّةَ أَمثالِ النَّخيلِ المَخارِفِ؟

      ‏قال: شبه الجمال عليها هوادج النساء بالنخيل.
      وفي حديث حُنين: فإِذا بهَوازِنَ على بَكْرَةِ آبائهم بظُعُنِهم وشائهم ونَعَمِهم؛ الظُّعُنُ: النساء، واحدتها ظَعينة؛ قال: وأَصل الظَّعِينة الراحلةُ التي يُرْحَلُ ويُظْعَنُ عليها أَي يُسارُ، وقيل: الظَّعِينة المرأَة في الهودج، ثم قيل للهودج بلا امرأَة وللمرأَة بلا هودج ظَعينة.
      وفي الحديث: أَنه أَعطى حليمة السعدية بعيراً مُوَقَّعاً للظَّعينة أَي للهودج؛ ومنه حديث سعيد‎ ‎بن‎ جُبَيْر: ليس في جَمَل ظعينة صدقةٌ؛ إن روي بالإضافة فالظَّعينة المرأَة، وإن روي بالتنوين فهو الجمل الذي يُظْعَنُ عليه، والتاءُ فيه للمبالغة.
      واظَّعَنَتِ المرأَة البعير: ركبته.
      وهذا بعير تَظَّعِنُه المرأَة أَي تركبه في سفرها وفي يوم ظَعْنِها، وهي تَفْتَعِلُه.
      والظَّعُون من الإِبل: الذي تركبه المرأَة خاصة، وقيل: هو الذي يُعْتَمَلُ ويُحْتَمَل عليه.
      والظِّعَانُ والظَّعُون: الحَبْل يشدّ به الهودج، وفي التهذيب: يشد به الحمل؛ قال الشاعر: له عُنُقٌ تُلْوَى بما وُصِلَتْ به،ودَفّانِ يَسْتاقانِ كلَّ ظِعَانِ وأَنشد ابن بري للنابغة: أَثَرْتُ الغَيَّ ثم نَزَعْت عنه،كما حادَ الأَزَبُّ عن الظِّعَانِ والظَُّعُنُ والظَّعَنُ: الظّاعِنُون، فالظُّعُن جمع ظاعِنٍ، والظَّعَنُ اسم الجمع؛ فأَما قوله: أَو تُصْبِحي في الظاعن المُوَلِّي.
      فعلى إرادة الجنس.
      والظِّعْنَة: الحال، كالرِّحْلة.
      وفرس مِظْعانٌ: سَهْلة السَّير، وكذلك الناقة.
      وظاعِنَةُ بن مُرٍّ: أَخو تميم، غلبهم قومهم فرَحَلُوا عنهم.
      وفي المثل: على كُرْه ظَعَنَتْ ظاعِنَةٌ.
      وذو الظُّعَيْنَةِ: موضع.
      وعثمان بن مَظْعُونٍ: صاحب النبي، صلى الله عليه وسلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ظَعَنَ
    • ـ ظَعَنَ ، ظَعْناً ، وظَعَنَاً : سارَ .
      ـ أظْعَنَهُ : سَيَّرَهُ .
      ـ ظَّعينَةُ : الهَوْدَجُ فيه امرأةٌ أم لا , ج : ظُعْنٌ وظُعُنٌ وظَعائِنُ وأظْعانٌ ، والمرأةُ ما دَامَتْ في الهَوْدَجِ .
      ـ اظَّعَنَتْه : رَكِبَتْه .
      ـ ظَعونٌ : البعيرُ يُعْتَمَلُ ويُحْمَلُ عليه .
      ـ ظِعانٌ : الحَبْلُ يُشَدُّ به الهَوْدَجُ .
      ـ عثمانُ بنُ مَظْعُونٍ : أوَّلُ صَحابِيٍّ ماتَ بالمدينة .
      ـ ذُو ظُّعَيْنَةِ : موضع .
      ـ ظاعِنةُ بنُ مُرٍّ : أبو قَبيلةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَظْعَن
    • أظعن - إظعانا
      1 - أظعنه عن المكان : سيره عنه

    المعجم: الرائد

  3. أظعنَ
    • أظعنَ يُظعن ، إظعانًا ، فهو مُظعِن ، والمفعول مُظعَن :-
      • أظعنه الأمرُ / أظعنه الأمرُ عن المَكان سيّره :- أظعنهم ندرةُ الماء ، - أظعن أبناءَ عشيرته عن الوادي القفر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. ظَعينة
    • ظعينة - ج ، ظعائن وظعن وظعن ، جج أظعان
      1 - ظعينةه ودج . 2 - ظعينة : إمرأة في الهودج . 3 - ظعينة : إمرأة الرجل . 4 - ظعينة : راحلة يرتحل عليها .

    المعجم: الرائد

  5. إظعن
    • إظعن - إظعانا
      1 - إظعنت المسافرة الهودج : سافرت فيه

    المعجم: الرائد

  6. أَظْعَنَهُ
    • أَظْعَنَهُ : سَيَّرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ظعن به


    • سيّره في صحبته وارتحلا معا .

    المعجم: عربي عامة

  8. ظعن
    • ظ ع ن : ظَعَنَ سار وبابه قطع و ظَعَناً أيضا بفتحتين وقُرئ بهما قوله تعالى { يوم ظعنكم } و الظَّعِينةُ الهودج كانت فيه امرأة أو لم تكن والجمع ظُعْنٌ و ظُعُنٌ و ظَعائِنٌ و أظْعانٌ أبو زيد لا يقال حُمُول ولا ظُعُنٌ إلا للإبل التي عليها الهوادج كان فيها نساء أو لم يكن و الظَّعِينةُ أيضا المرأة ما دامت في الهودج فإن لم تكن فيه فليست بظعينة

    المعجم: مختار الصحاح

  9. ظَعَنَ
    • ظَعَنَ ظَعَنَ َ ظَعْنًا ، وظُعُونًا : سار وارتحل .
      ويقال : ظَعَنَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ظَعَنَ
    • [ ظ ع ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). ظَعَنْتُ ، أَظْعَنُ ، اِظْعَنْ ، مصدر ظَعْنٌ ، ظَعَنٌ ، ظُعونٌ . :- ظَعَنَ الْمُسافِرُ :- : سارَ ، اِرْتَحَلَ . :- ظَعَنَ البَدَوِيُّ عَنْ دِيارِهِ .



    المعجم: الغني

  11. ظَعَن
    • ظَعَن :-
      مصدر ظعَنَ / ظعَنَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ظَعْن
    • ظَعْن :-
      مصدر ظعَنَ / ظعَنَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ظُعون
    • ظعون - ج ، ظعن
      1 - ظعون : حبل يشد به الهودج . 2 - ظعون : جمل يحمل عليه .

    المعجم: الرائد

  14. ظَعَن
    • ظعن - يظعن ، ظعنا وظعنا وظعونا ومظعنا
      1 - سار ، إرتحل : « ظعن البدوي عن دياره »

    المعجم: الرائد

  15. ظعَنَ
    • ظعَنَ / ظعَنَ بـ يَظعَن ، ظَعْنًا وظَعَنًا وظُعونًا ، فهو ظاعِن ، والمفعول مظعون به وظعِينٌ به :-
      • ظعَنتِ القَافلةُ سارت وارتحلت ، عكس : أقامت :- ظعنوا عن ديارهم ، - { تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ } .
      ظعَن به : سيّره في صحبته وارتحلا معا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ظعن
    • " ظَعَنَ يَظْعَنُ ظَعْناً وظَعَناً ، بالتحريك ، وظُعوناً : ذهب وسار .
      وقرئ قوله تعالى : يوم ظَعْنِكم ، وظَعَنِكم .
      وأَظْعَنه هو : سَيَّرَه ؛ وأَنشد سيبويه : الظاعِنُونَ ولمَّا يُظْعِنُوا أَحداً ، والقائِلونَ : لمن دارٌ نُخَلِّيها والظَّعْنُ : سَيْرُ البادية لنُجْعَةٍ أَو حُضُوره ماءٍ أَو طَلَبِ مَرْبَعٍ أَو تَحَوُّلٍ من ماء إلى ماء أَو من بلد إلى بلد ؛ وقد يقال لكل شاخص لسفر في حج أَو غزو أَو مَسير من مدينة إلى أُخرى ظاعِنٌ ، وهو ضدّ الخافِضِ ، ويقال : أَظاعِنٌ أَنت أَم مُقيم ؟ والظُّعْنة : السَّفْرَة القصيرة .
      والظَّعِينَة : الجمل يُظْعَنُ عليه .
      والظَّعِينة : الهَوْدج تكون فيه المرأَة ، وقيل : هو الهودج ، كانت فيه أَو لم تكن .
      والظَّعِينة : المرأَة في الهودج ، سميت به على حَدِّ تسمية الشيء باسم الشيء لقربه منه ، وقيل : سميت المرأَة ظَعِينة لأَنها تَظْعَنُ مع زوجها وتقيم بإِقامته كالجليسة ، ولا تسمى ظَعِينَة إلا وهي في هودج .
      وعن ابن السكيت : كل امرأَة ظَعِينَةٌ في هودج أَو غيره ، والجمع ظَعائنُ وظُعْنٌ وظُعُنٌ وأَظْعانٌ وظُعُناتٌ ؛ الأَخيرتان جمع الجمع ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : لهم ظُعُناتٌ يَهْتَدِينَ برايةٍ ، كما يَستَقِلُّ الطائرُ المُتَقَلِّبُ وقيل : كل بعير يُوَطأَُ للنساء فهو ظَعِينة ، وإنما سميت النساء ظَعَائِن لأَنَّهنَّ يكنّ في الهَوْادج .
      يقال : هي ظَعينته وزَوْجُه وقَعِيدته وعِرْسه .
      وقال الليث : الظَّعِينة الجَمَل الذي يُرْكَب ، وتسمى المرأَة ظَعينة لأَنها تركبه .
      وقال أَبو زيد : لا يقال حُمُول ولا ظُعُنٌ إلاَّ للإِبل التي عليها الهوادج ، كان فيها نساء أَو لم يكن .
      والظَّعينة : المرأَة في الهودج ، وإِذا لم تكن فيه فليست بظَعِينة ؛ قال عمرو بن كُلْثوم : قِفِي قبلَ التَّفَرُّقِ يا ظَعِينا ، نُخَبِّرْكِ اليَقينَ وتُخْبِرين ؟

      ‏ قال ابن الأَنباري : الأَصل في الظعينة المرأَة تكون في هَوْدَجها ، ثم كثر ذلك حتى سَمَّوْا زوجة الرجل ظَعِينة .
      وقال غيره : أَكثر ما يقال الظَّعينة للمرأَة الراكبة ؛

      وأَنشد قوله : تَبَصَّرْ خلِيلي ، هل تَرَى من ظَعائنٍ لِمَيَّةَ أَمثالِ النَّخيلِ المَخارِفِ ؟

      ‏ قال : شبه الجمال عليها هوادج النساء بالنخيل .
      وفي حديث حُنين : فإِذا بهَوازِنَ على بَكْرَةِ آبائهم بظُعُنِهم وشائهم ونَعَمِهم ؛ الظُّعُنُ : النساء ، واحدتها ظَعينة ؛ قال : وأَصل الظَّعِينة الراحلةُ التي يُرْحَلُ ويُظْعَنُ عليها أَي يُسارُ ، وقيل : الظَّعِينة المرأَة في الهودج ، ثم قيل للهودج بلا امرأَة وللمرأَة بلا هودج ظَعينة .
      وفي الحديث : أَنه أَعطى حليمة السعدية بعيراً مُوَقَّعاً للظَّعينة أَي للهودج ؛ ومنه حديث سعيد بن جُبَيْر : ليس في جَمَل ظعينة صدقةٌ ؛ إن روي بالإضافة فالظَّعينة المرأَة ، وإن روي بالتنوين فهو الجمل الذي يُظْعَنُ عليه ، والتاءُ فيه للمبالغة .
      واظَّعَنَتِ المرأَة البعير : ركبته .
      وهذا بعير تَظَّعِنُه المرأَة أَي تركبه في سفرها وفي يوم ظَعْنِها ، وهي تَفْتَعِلُه .
      والظَّعُون من الإِبل : الذي تركبه المرأَة خاصة ، وقيل : هو الذي يُعْتَمَلُ ويُحْتَمَل عليه .
      والظِّعَانُ والظَّعُون : الحَبْل يشدّ به الهودج ، وفي التهذيب : يشد به الحمل ؛ قال الشاعر : له عُنُقٌ تُلْوَى بما وُصِلَتْ به ، ودَفّانِ يَسْتاقانِ كلَّ ظِعَانِ وأَنشد ابن بري للنابغة : أَثَرْتُ الغَيَّ ثم نَزَعْت عنه ، كما حادَ الأَزَبُّ عن الظِّعَانِ والظَُّعُنُ والظَّعَنُ : الظّاعِنُون ، فالظُّعُن جمع ظاعِنٍ ، والظَّعَنُ اسم الجمع ؛ فأَما قوله : أَو تُصْبِحي في الظاعن المُوَلِّي .
      فعلى إرادة الجنس .
      والظِّعْنَة : الحال ، كالرِّحْلة .
      وفرس مِظْعانٌ : سَهْلة السَّير ، وكذلك الناقة .
      وظاعِنَةُ بن مُرٍّ : أَخو تميم ، غلبهم قومهم فرَحَلُوا عنهم .
      وفي المثل : على كُرْه ظَعَنَتْ ظاعِنَةٌ .
      وذو الظُّعَيْنَةِ : موضع .
      وعثمان بن مَظْعُونٍ : صاحب النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اظعنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ظَعَنَ** - [ظ ع ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ظَعَنْتُ**،** أَظْعَنُ**،** اِظْعَنْ**، مص. ظَعْنٌ، ظَعَنٌ، ظُعونٌ. "ظَعَنَ الْمُسافِرُ" : سارَ، اِرْتَحَلَ. "ظَعَنَ البَدَوِيُّ عَنْ دِيارِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أظعنَ يُظعن، إظعانًا، فهو مُظعِن، والمفعول مُظعَن • أظعنه الأمرُ/ أظعنه الأمرُ عن المَكان: سيّره "أظعنهم ندرةُ الماء- أظعن أبناءَ عشيرته عن الوادي القفر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظعن / ظعن بـ يظعن ، ظعنا وظعنا وظعونا ، فهو ظاعن ، والمفعول مظعون به وظعين به• ظعنت القافلة : سارت وارتحلت ، عكس : أقامت ظعنوا عن ديارهم - { تستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم } . • ظعن به : سيره في صحبته وارتحلا معا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أظعن يظعن ، إظعانا ، فهو مظعن ، والمفعول مظعن• أظعنه الأمر / أظعنه الأمر عن المكان : سيره أظعنهم ندرة الماء - أظعن أبناء عشيرته عن الوادي القفر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظعن [ مفرد ] : مصدر ظعن / ظعن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظعن [ مفرد ] : مصدر ظعن / ظعن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظعون [ مفرد ] : مصدر ظعن / ظعن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظعين [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من ظعن / ظعن بـ : مظعون به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظعينة [ مفرد ] : ج ظعينات وظعائن وظعن وظعن : 1 - صفة ثابتة للمفعول من ظعن / ظعن بـ : مظعون بها . 2 - راحلة يرتحل عليها ، أو ما يصلح للأسفار من الإبل . 3 - هودج ، مقعد ذو قبة يوضع على ظهر الجمل لتركب فيه النساء ، كانت فيه المرأة أو لم تكن . 4 - المرأة في الهودج . 5 - زوجة هي ظعينة فلان : امرأته لأن الرجل يظعن بها .
المعجم الوسيط
ـَ ظَعْناً، وظُعُوناً: سار وارتحل. ويقال: ظعن به.( أظْعَنَه ): سَيَّرَه.( الظِّعَان ): حبل يُشَدّ به الهودج.( الظُّعْنَة ): السّفرة القصيرة. ( ج ) ظُعَن.( الظَّعِينَة ): الراحلة يرتحل عليها. وـ الهودج. وـ الزوجة. ( ج ) ظَعَائن، وظُعُن، وأَظْعان.
مختار الصحاح
ظ ع ن : ظَعَنَ سار وبابه قطع و ظَعَناً أيضا بفتحتين وقُرئ بهما قوله تعالى { يوم ظعنكم } و الظَّعِينةُ الهودج كانت فيه امرأة أو لم تكن والجمع ظُعْنٌ و ظُعُنٌ و ظَعائِنٌ و أظْعانٌ أبو زيد لا يقال حُمُول ولا ظُعُنٌ إلا للإبل التي عليها الهوادج كان فيها نساء أو لم يكن و الظَّعِينةُ أيضا المرأة ما دامت في الهودج فإن لم تكن فيه فليست بظعينة
الصحاح في اللغة
ظَعَنَ، أي سار، ظَعْناً وظَعَناً بالتحريك. وقرئ بهما قوله تعالى: "يَوْمَ ظَعْنِكُمْ". وأظْعَنَهُ: سَيَّرَهُ. والظَعينَةُ: الهودج كانت فيه امرأةٌ أوْ لم تكن، والجمع ظُعْنٌ وظُعُنٌ، وظَعائِنُ وأظْعانٌ. وهذا بعير تُظَّعِنُهُ المرأةُ، أي تركبه. والظَعينَةُ: المرأة ما دامت في الهودج، فإذا لم تكن فيه فليست بظَعينَةٍ. وقال عمرو ابن كلثوم: قِفي قبل التفرّق يا ظَعينا   نُخَبِّرْكِ اليقين وتُخْبِرينا أراد: يا ظَعينَةُ. الكسائي: الظَعونُ: البعير الذي يُعتَمل ويُحمَل عليه. والظِعانُ: الحبل الذي يشدُّ به الهودج. قال كعب بن زهير: له عُنُقٌ تُلْوى بما وُصِلَتْ به   ودفّانِ يَشْتَفانِ كلَّ ظِعـانِ
لسان العرب
ظَعَنَ يَظْعَنُ ظَعْناً وظَعَناً بالتحريك وظُعوناً ذهب وسار وقرئ قوله تعالى يوم ظَعْنِكم وظَعَنِكم وأَظْعَنه هو سَيَّرَه وأَنشد سيبويه الظاعِنُونَ ولمَّا يُظْعِنُوا أَحداً والقائِلونَ لمن دارٌ نُخَلِّيها والظَّعْنُ سَيْرُ البادية لنُجْعَةٍ أَو حُضُوره ماءٍ أَو طَلَبِ مَرْبَعٍ أَو تَحَوُّلٍ من ماء إلى ماء أَو من بلد إلى بلد وقد يقال لكل شاخص لسفر في حج أَو غزو أَو مَسير من مدينة إلى أُخرى ظاعِنٌ وهو ضدّ الخافِضِ ويقال أَظاعِنٌ أَنت أَم مُقيم ؟ والظُّعْنة السَّفْرَة القصيرة والظَّعِينَة الجمل يُظْعَنُ عليه والظَّعِينة الهَوْدج تكون فيه المرأَة وقيل هو الهودج كانت فيه أَو لم تكن والظَّعِينة المرأَة في الهودج سميت به على حَدِّ تسمية الشيء باسم الشيء لقربه منه وقيل سميت المرأَة ظَعِينة لأَنها تَظْعَنُ مع زوجها وتقيم بإِقامته كالجليسة ولا تسمى ظَعِينَة إلا وهي في هودج وعن ابن السكيت كل امرأَة ظَعِينَةٌ في هودج أَو غيره والجمع ظَعائنُ وظُعْنٌ وظُعُنٌ وأَظْعانٌ وظُعُناتٌ الأَخيرتان جمع الجمع قال بِشْرُ بن أَبي خازم لهم ظُعُناتٌ يَهْتَدِينَ برايةٍ كما يَستَقِلُّ الطائرُ المُتَقَلِّبُ وقيل كل بعير يُوَطأَُ للنساء فهو ظَعِينة وإنما سميت النساء ظَعَائِن لأَنَّهنَّ يكنّ في الهَوْادج يقال هي ظَعينته وزَوْجُه وقَعِيدته وعِرْسه وقال الليث الظَّعِينة الجَمَل الذي يُرْكَب وتسمى المرأَة ظَعينة لأَنها تركبه وقال أَبو زيد لا يقال حُمُول ولا ظُعُنٌ إلاَّ للإِبل التي عليها الهوادج كان فيها نساء أَو لم يكن والظَّعينة المرأَة في الهودج وإِذا لم تكن فيه فليست بظَعِينة قال عمرو بن كُلْثوم قِفِي قبلَ التَّفَرُّقِ يا ظَعِينا نُخَبِّرْكِ اليَقينَ وتُخْبِرينا قال ابن الأَنباري الأَصل في الظعينة المرأَة تكون في هَوْدَجها ثم كثر ذلك حتى سَمَّوْا زوجة الرجل ظَعِينة وقال غيره أَكثر ما يقال الظَّعينة للمرأَة الراكبة وأَنشد قوله تَبَصَّرْ خلِيلي هل تَرَى من ظَعائنٍ لِمَيَّةَ أَمثالِ النَّخيلِ المَخارِفِ ؟ قال شبه الجمال عليها هوادج النساء بالنخيل وفي حديث حُنين فإِذا بهَوازِنَ على بَكْرَةِ آبائهم بظُعُنِهم وشائهم ونَعَمِهم الظُّعُنُ النساء واحدتها ظَعينة قال وأَصل الظَّعِينة الراحلةُ التي يُرْحَلُ ويُظْعَنُ عليها أَي يُسارُ وقيل الظَّعِينة المرأَة في الهودج ثم قيل للهودج بلا امرأَة وللمرأَة بلا هودج ظَعينة وفي الحديث أَنه أَعطى حليمة السعدية بعيراً مُوَقَّعاً للظَّعينة أَي للهودج ومنه حديث سعيد بن جُبَيْر ليس في جَمَل ظعينة صدقةٌ إن روي بالإضافة فالظَّعينة المرأَة وإن روي بالتنوين فهو الجمل الذي يُظْعَنُ عليه والتاءُ فيه للمبالغة واظَّعَنَتِ المرأَة البعير ركبته وهذا بعير تَظَّعِنُه المرأَة أَي تركبه في سفرها وفي يوم ظَعْنِها وهي تَفْتَعِلُه والظَّعُون من الإِبل الذي تركبه المرأَة خاصة وقيل هو الذي يُعْتَمَلُ ويُحْتَمَل عليه والظِّعَانُ والظَّعُون الحَبْل يشدّ به الهودج وفي التهذيب يشد به الحمل قال الشاعر له عُنُقٌ تُلْوَى بما وُصِلَتْ به ودَفّانِ يَسْتاقانِ كلَّ ظِعَانِ وأَنشد ابن بري للنابغة أَثَرْتُ الغَيَّ ثم نَزَعْت عنه كما حادَ الأَزَبُّ عن الظِّعَانِ والظَُّعُنُ والظَّعَنُ الظّاعِنُون فالظُّعُن جمع ظاعِنٍ والظَّعَنُ اسم الجمع فأَما قوله أَو تُصْبِحي في الظاعن المُوَلِّي فعلى إرادة الجنس والظِّعْنَة الحال كالرِّحْلة وفرس مِظْعانٌ سَهْلة السَّير وكذلك الناقة وظاعِنَةُ بن مُرٍّ أَخو تميم غلبهم قومهم فرَحَلُوا عنهم وفي المثل على كُرْه ظَعَنَتْ ظاعِنَةٌ وذو الظُّعَيْنَةِ موضع وعثمان بن مَظْعُونٍ صاحب النبي صلى الله عليه وسلم
الرائد
* ظعن يظعن: ظعنا وظعنا وظعونا ومظعنا. سار، إرتحل: «ظعن البدوي عن دياره».ن


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: