وصف و معنى و تعريف كلمة اعتاص:


اعتاص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ألف (ا) و عين (ع) و تاء (ت) و ألف (ا) و صاد (ص) .




معنى و شرح اعتاص في معاجم اللغة العربية:



اعتاص

جذر [عاص]

  1. اِعتاصَ: (فعل)
    • اعْتَاصَ عليه الأمرُ: عاصَ
    • اعْتَاصَ في الكلام: أعْوَصَ
  2. عَوِصَ: (فعل)
    • عوِصَ يَعْوَص ، عَوَصًا ، فهو أعوصُ وعويص وهي عَوْصَاءُ والجمع : عُوصٌ
    • عَوِصَ الْكَلاَمُ : صَعُبَ فَهْمُهُ، خَفِيَ مَعْنَاهُ، عَاصَ
    • عَوِصَ الشَّيْءُ : اِشْتَدَّ، صَعُبَ
    • شعر عويص: مُشكِل يصعب استخراج معناه
  3. عَوَّصَ: (فعل)
    • عَوَّصَ، يُعَوِّصُ، مصدر تَعْوِيصٌ
    • عَوَّصَ الرَّجُلُ : لَمْ يَسْتَقِمْ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
    • عَوَّصَ الْخَطِيبُ : أَلْقَى كَلاَماً عَوِيصاً لَمْ يُفْهَمْ
  4. عَوَص: (اسم)
    • مصدر عَوِصَ
    • أَمْرٌ عَوَصٌ : فِيهِ شِدَّةٌ وَصُعُوبَةٌ
    • نَهْرٌ فِيهِ عَوَصٌ : يَجْرِي مَرَّةً كَذَا وَمَرَّةً كَذَا


  5. عُوْص: (اسم)
    • عُوْص : جمع عَائصُ
  6. عُوْص: (اسم)
    • عُوْص : جمع عَوْصَاءُ
  7. عُوص: (اسم)
    • عُوص : جمع أعْوَصُ
  8. عاوَصَ: (فعل)
    • عَاوَصْتُ، أُعَاوِصُ، عَاوِصْ، مصدر مُعَاوَصَةٌ
    • عَاوَصَ خَصْمَهُ : صَارَعَهُ
  9. أَعْوَصَ: (فعل)
    • أعْوَصَ، يُعْوِصُ، مصدر إعْوَاصٌ
    • أعْوَصَ بخَصمِهِ، وعَليْهِ: جعلَ أمرَه عويصًا
    • أعْوَصَ الخَطيبُ : أتَى بِالصَّعْبِ الغَامِضِ مِنَ الكَلاَمِ
    • أعْوَصَ بِهِ أوْ عَلَيْهِ : أدْخَلَهُ فِي مَا لاَ يفْهَمُ
    • ركِب العَوْصاء: الشِّدَّة
  10. أعْوَصُ: (اسم)


    • الجمع : عُوص ، المؤنث : عَوْصاءُ ، و الجمع للمؤنث : عَوْصاوات و عُوص
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِصَ
    • كَلامٌ أعْوَصُ : كلاَمٌ صَعْبٌ، غامِضٌ غَرِيبٌ
  11. عَوَاصٍ: (اسم)
    • عَوَاصٍ : جمع عاصِي
  12. أعوصُ: (اسم)
    • أعوصُ : فاعل من عَوِصَ
  13. اِعتَصَ: (فعل)
    • اعْتَصَتِ النَّوَاةُ: اشتدَّتْ
  14. عَوْصَاءُ: (اسم)
    • عَوْصَاءُ : فاعل من عَوِصَ
  15. عَوْصاءُ: (اسم)
    • عَوْصاءُ : مؤنت أعْوَصُ
  16. مُعَاوَصَة: (اسم)


    • مُعَاوَصَة : مصدر عاوَصَ
  17. إِعْوَاص: (اسم)
    • إعْوَاص : مصدر أَعْوَصَ
  18. عَوصاء: (اسم)
    • العَوْصَاءُ : الشدّة والحاجة
    • العَوْصَاءُ من الكلِم: الغريبَةُ
  19. عِيَاص: (اسم)
    • عِيَاص : مصدر عاصَ
  20. عِياص: (اسم)
    • عِياص : جمع عيص
  21. مَعيص: (اسم)
    • المَعِيصُ : المَنْبِتُ
  22. عوص الموضوع:


    • عاص، صَعُب والتوى ''عوِصتِ المسألةُ ولم ندرِ كيف حلُّها- عوِص الامتحانُ''.
  23. عَوَّصَ الْخَطِيبُ:
    • أَلْقَى كَلاَماً عَوِيصاً لَمْ يُفْهَمْ.
  24. عوص الكلام:
    • عاص وصعُب فهمُه، خفي معناه ''إذا عوِص أسلوبُ الكاتب قلَّ قُرّاؤه- شعر عويص.
  25. أَمْرٌ عَوَصٌ:
    • فِيهِ شِدَّةٌ وَصُعُوبَةٌ.
,
  1. إِعتاص
    • إعتاص - اعتياصا
      1- إعتاص الأمر عليه : اشتد وخفي وصعب. 2- إعتاص في الكلام : أتى بالعويص الصعب منه .

    المعجم: الرائد

  2. اعْتَاصَ

    • اعْتَاصَ عليه الأمرُ: عاصَ.
      و اعْتَاصَ في الكلام: أعْوَصَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عوص
    • "العَوَصُ: ضِدُّ الإِمكان واليُسْرِ؛ شيءٌ أَعْوَصُ وعَوِيصٌ وكلامٌ عَوِيصٌ؛

      قال: وأَبْني من الشِّعْرِ شِعْراً عَوِيصا،يُنَسِّي الرُّواةَ الذي قد رَوَوْا ابن الأَعرابي: عَوَّصَ فلانٌ إِذا أَلقَى بيتَ شِعْر صَعْبَ الاستخراج.
      والعَوِيصُ من الشِّعْر: ما يصعب استخراجُ معناه.
      والكِلمةُ العَوصاءُ: الغريبة.
      يقال: قد أَعْوَصْت يا هذا.
      وقد عَوِصَ الشيءُ، بالكسر، وكلام عَويصٌ وكلمة عَويصةٌ وعوصاء.
      وقد اعْتاصَ وأَعْوَصَ في المَنْطِق: غَمَّضَه.
      وقد عاصَ يَعاصُ وعَوِصَ يَعْوَصُ واعْتاصَ عليَّ هذا الأَمرُ يَعْتاصُ، فهو مُعْتاصٌ إِذا الْتاثَ عليه أَمرهُ فلم يَهْتَدِ لجهة الصواب فيه.
      وأَعْوَصَ فلان بخَصمِه إِذا أَدخل عليه من الحُجَج ما عَسُرَ عليه المَخْرجُ منه.
      وأَعْوَصَ بالخصم: أَدْخَله فيما لا يَفْهَم؛ قال لبيد: فلقد أُعْوِصُ بالخَصْم، وقد أَمْلأُ الجَفْنةَ من شَحْمِ القُلَلْ وقيل: أَعْوصَ بالخَصْم لَوى عليه أَمرَه.
      والمُعْتاصُ: كل متشدّد عليك فيما تريده منه.
      واعْتاصَ عليه الأَمرُ: التوى.
      وعَوَّصَ الرجلَ إِذا لم يَسْتَقِمْ في قول ولا فعل.
      ونهْرٌ فيه عَوَصٌ: يجري مرة كذا ومرة كذا.
      والعَوْصاءُ: الجَدْبُ.
      والعَوْصاءُ والعَيْصاءُ على المعاقبة جميعاً: الشدّةُ والحاجةُ، وكذلك العَوْصُ والعَوِيصُ والعائصُ، الأَخيرة مصدر كالفالِجِ ونحوه.
      ويقال: أَصابَتْهم عَوصاءُ أَي شدّةٌ؛

      وأَنشد ابن بري: غير أَن الأَيامَ يَفْجَعْنَ بالْمَرْ ءِ، وفيها العَوْصاءُ والمَيْسورُ وداهية عَوصاءُ: شديدة.
      والأَعْوَص: الغامضُ الذي لا يُوقَفُ عليه.
      وفلان يركب العَوْصاء أَي يركب أَصْعبَ الأُمور؛ وقول ابن أَحمر: لم تَدْرِ ما نَسْجُ الأَرَنْدَج قبله،ودرَاسُ أَعْوَصَ دارس مُتَخَدِّد أَراد دِرَاس كتابٍ أَعْوَصَ عليها متخدّد بغيرها.
      واعْتاصَت الناقةُ: ضرَبها الفحلُ فلم تَحْمِل من غير علّة، واعْتاصَت رَحِمها كذلك؛ وزعم يعقوب أَن صادَ اعْتاصَت بدلٌ من طاء اعْتاطَت، قال الأَزهري: وأَكثر الكلام اعتاطت، بالطاء، وقيل: اعْتاصَت للفرس خاصة، واعْتاطَت للناقة.
      وشاةٌ عائصٌ إِذا لم تحمل أَعواماً.
      ابن شميل: العَوْصاء المَيْثاء المخالفة،وهذه مَيْثاءُ عَوْصاءُ بَيِّنة العَوَصِ.
      والعَوْصاءُ: موضع؛

      وأَنشد ابن بري للحرث: أَدْنى دِيارِها العَوْصاءُ وحكى ابن بري عن ابن خالويه: عَوْصٌ اسم قبيلة من كلب؛

      وأَنشد: متى يَفْتَرِشْ يوماً غُلَيْمٌ بِغارةٍ،تكونوا كعَوْصٍ أَو أَذْلَّ وأَضْرَعا والأَعْوصُ: موضع قريب من المدينة.
      قال ابن بري: وعَوِيصُ الأَنفِ ما حوله؛ قالت الخِرْنِق: همُ جَدَعُوا الأَنْفَ الأَشَمَّ عَوِيصُه،وجَبُّوا السِّنامَ فالْتَحَوْه وغارِبَه"

    المعجم: لسان العرب

  4. عَوِصَ
    • ـ عَوِصَ الكلامُ وعاصَ يَعاصُ عياصاً وعَوَصاً: صَعُبَ،
      ـ عَوِصَ الشيءُ: اشْتَدَّ.
      ـ شاةٌ عائِصٌ: لم تَحْمِلْ أعْواماً، ج: عُوْصٌ.
      ـ عَوِيصُ من الشِعْرِ: ما يَصْعُبُ اسْتِخْرَاجُ مَعْنَاهُ، كالأَعْوَصِ،
      ـ عَوِيصُ من الكَلِمِ: الغَريبةُ، كالعَوْصَاء،
      ـ عَوِيصُ من الدَّواهي: الشديدةُ، والأمْرُ الصَّعْبُ، والشِّدَّةُ،
      ـ عَوِيصُ من التُّرابِ: الصُّلْبُ،
      ـ عَوِيصُ من الأماكنِ: الشَّئِزُ، والنَّفْسُ، والقُوَّةُ، والحَرَكَةُ، وطَرْقُ الثَّعْلَبِ، كالعَواصِ.
      ـ عاصٌ وعُوَيْصٌ: وادِيَانِ بينَ الحَرَمَيْنِ.
      ـ عَوُوصُ: شاةٌ لا تَدِرُّ وإنْ جُهِدَتْ.
      ـ أعْوَصُ: موضع قُرْبَ المدينَةِ، ووادٍ بِدِيارِ باهِلَةَ،
      ـ يقالُ فيه: الأَعْوَصَيْنِ.
      ـ أعْوَصَ بالخَصْمِ عِياصاً وعَوَصاً: لَوَى عليه أمْرَهُ،
      ـ أعْوَصَ عليه: أدْخَلَ عليه من الحُجَجِ ما عَسُرَ مَخْرَجُهُ منه.
      ـ عَوَّصَ تَعْوِيصاً: ألْقَى بَيْتاً عَويصاً.
      ـ عاوَصَهُ: صارَعَهُ.
      ـ اعْتَاصَ الأمْرُ عليه: اشْتَدَّ، والتاثَ عليه فلمْ يَهْتَدِ للصَّوابِ،
      ـ اعْتَاصَتِ الناقَةُ: ضُرِبَتْ فلم تَلْقَحْ.
      ـ عَوْصٌ: عَلَمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عوِصَ
    • عوِصَ يَعْوَص ، عَوَصًا ، فهو أعوصُ وعويص :-
      عوِص الموضوعُ عاص، صَعُب والتوى :-عوِصتِ المسألةُ ولم ندرِ كيف حلُّها، - عوِص الامتحانُ.
      عوِص الكلامُ: عاص وصعُب فهمُه، خفي معناه :-إذا عوِص أسلوبُ الكاتب قلَّ قُرّاؤه، - شعر عويص: مُشكِل يصعب استخراج معناه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أعوص
    • أعوص - إعواصا وعياصا وعوصا
      1- أعوص : أتى بالصعب الغامض من الكلام. 2- أعوص به أو عليه : أدخله في ما لا يفهم، أدخله في الغموض.

    المعجم: الرائد

  7. أعوصُ
    • أعوصُ :-
      جمع عُوص، مؤ عَوْصاءُ، جمع مؤ عَوْصاوات وعُوص: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِصَ
      • ركِب العَوْصاء: الشِّدَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أعوص
    • أعوص - ج، عوص ، -مؤ، عوصاء
      1- أعوص : كلام صعب غريب. 2- أعوص : غامض.

    المعجم: الرائد

  9. عَوَص
    • عوص - يعوص ، عياصا وعوصا
      1- عوص الكلام : صعب فهمه. 2- عوص الأمر : اشتد وصعب.

    المعجم: الرائد

  10. عَوِصَ
    • عَوِصَ الأمرُ والكلامُ عَوِصَ َ عَوَصًا: عاصَ.
      فهوَ أَعْوَصُ، وهي عَوْصَاءُ. والجمع : عُوصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَوِصَ
    • [ع و ص]. (فعل: ثلاثي لازم). عَوِصَ، يَعْوَصُ، مصدر عَوَصٌ، عِيَاصٌ.
      1. :-عَوِصَ الْكَلاَمُ :- : صَعُبَ فَهْمُهُ، خَفِيَ مَعْنَاهُ، عَاصَ.
      2. :-عَوِصَ الشَّيْءُ :- : اِشْتَدَّ، صَعُبَ.

    المعجم: الغني

  12. عَوصاء
    • عوصاء
      1- عوصاء : مؤنث أعوص. 2- عوصاء : شدة وحاجة : «أصابته عوصاء». 3- عوصاء : كلمة غريبة.

    المعجم: الرائد

  13. عوص
    • عوص
      1- عوص : أنظر عوصاء. 2- عوص : قوة. 3- عوص : حركة. 4- عوص : نفس.

    المعجم: الرائد

  14. عَوَّصَ
    • [ع و ص]. (فعل: رباعي لازم). عَوَّصَ، يُعَوِّصُ، مصدر تَعْوِيصٌ.
      1. :-عَوَّصَ الرَّجُلُ :- : لَمْ يَسْتَقِمْ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ.
      2. :-عَوَّصَ الْخَطِيبُ :- : أَلْقَى كَلاَماً عَوِيصاً لَمْ يُفْهَمْ.

    المعجم: الغني

  15. أعْوَصَ
    • [ع و ص]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أعْوَصَ، يُعْوِصُ، مصدر إعْوَاصٌ.
      1. :-أعْوَصَ الخَطيبُ :- : أتَى بِالصَّعْبِ الغَامِضِ مِنَ الكَلاَمِ.
      2. :-أعْوَصَ بِهِ أوْ عَلَيْهِ :- : أدْخَلَهُ فِي مَا لاَ يفْهَمُ.

    المعجم: الغني

  16. عَاوَصَ
    • [ع و ص]. (فعل: رباعي متعد). عَاوَصْتُ، أُعَاوِصُ، عَاوِصْ، مصدر مُعَاوَصَةٌ. :-عَاوَصَ خَصْمَهُ :- : صَارَعَهُ.

    المعجم: الغني

  17. أعْوَصَ
    • أعْوَصَ بخَصمِهِ، وعَليْهِ: جعلَ أمرَه عويصًا.
      و أعْوَصَ فلانٌ في الكلام: أتى بالعويص منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. العَوْصَاءُ
    • العَوْصَاءُ : الشدّة والحاجة.
      يقال: أصابتهم عَوصاءُ.
      و العَوْصَاءُ من الكلِم: الغريبَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عاوَص
    • عاوص - معاوصة
      1-عاوصه : صارعه

    المعجم: الرائد

  20. عوص
    • عوص - تعويصا
      1- عوص القى كلاما صعبا وغامضا. 2- عوص : لم يستقم في قول ولا عمل.

    المعجم: الرائد

  21. عَوَّصَ
    • عَوَّصَ فلانٌ: لم يستقِمْ في قولٍ أو فِعل.
      و عَوَّصَ فلانٌ: أَلقى كلامًا عويصًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. عَوَصٌ
    • [ع و ص]. (مصدر عَوِصَ).
      1. :-أَمْرٌ عَوَصٌ :- : فِيهِ شِدَّةٌ وَصُعُوبَةٌ.
      2. :-نَهْرٌ فِيهِ عَوَصٌ :- : يَجْرِي مَرَّةً كَذَا وَمَرَّةً كَذَا.

    المعجم: الغني

  23. أعْوَصُ
    • جمع: عُوصٌ. مؤ: عَوْصَاءُ. [ع و ص]. (صف). :-كَلامٌ أعْوَصُ :- : كلاَمٌ صَعْبٌ، غامِضٌ غَرِيبٌ.

    المعجم: الغني

  24. عوص الموضوع
    • عاص، صَعُب والتوى :-عوِصتِ المسألةُ ولم ندرِ كيف حلُّها- عوِص الامتحانُ.

    المعجم: عربي عامة

  25. اعْتَصَتِ
    • اعْتَصَتِ النَّوَاةُ: اشتدَّتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى اعتاص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَاصَ** - [ع و ص]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَاص**،** يَعُوصُ**، مص. عَوَصٌ، عِيَاصٌ. 1. "عَاصَتِ الْمُشْكِلَةُ" : اِمْتَنَعَ حَلُّهَا، خَفِيَ. 2. "تَعُوصُ عَلَيْهِ مَعَانِي الْقَصِيدَةِ" : يَصْعُبُ عَلَيْهِ فَهْمُ مَعَانِيَهَا.
معجم الغني
**عَاصٍ**،** الْعَاصِي**، ةٌ - ج: ون، ـات.** عُصَاةٌ** [ع ص ي]. (فا. مِنْ عَصَى). "كَانَ عَاصِياً لأَوَامِرِ رَئِيسِهِ" : خَارِجاً عَنْ طَاعَتِهِ، يُخَالِفُ أَوَامِرَهُ، يُعَانِدُهُ.
المعجم الوسيط
الأمرُ ـَ عَوْصاً: التوى فخفي وصعب. وـ الكلامُ: خفي معناه وصعب فهمه. فهو عويص.( عَوِصَ ) الأمرُ والكلامُ ـَ عَوَصاً: عاص. فهو أعوص، وهي عوصاء. ( ج ) عوص.( أعْوَصَ ) بخصمه وعليه: جعل أمره عويصاً. وـ فلانٌ في الكلام: أتى بالعويص منه.( عَوَّصَ ) فلانٌ: لم يستقم في قول أو فعل. وـ فلانٌ: ألقى كلاماً عويصاً.( اعْتَاصَ ) عليه الأمر: عاص. وـ في الكلام: أعوص.( العَوْصَاء ): الشدّة والحاجة. يقال: أصابتهم عوصاء. وـ من الكلم: الغريبة.
الرائد
* عاص يعاص: عياصا وعوصا. (عوص) 1-الكلام: صعب فهمه. 2-الأمر: اشتد وصعب.
الرائد
* عاص (العاصي). ج عصاة. 1-فا. 2-خارج من الطاعة، مخالف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: