"عَرِتَ الرُّمْحُ يَعْرَتُعَرْتاً: صَلُبَ. ورُمْحٌ عَرَّاتٌ وعَرَّاصُ: شديد الاضطراب؛ وقد عَرِتَيَعْرَتُ وعَرِصَ يَعْرَصُ. وعَرِتَ الرُّمْحُ إِذا اضْطَرَب، وكذلك البَرْقُ إِذا لَمع واضْطَرَب؛ ويقال: بَرْقٌ عَرَّاتٌ. قال الأَزهري في ترجمة عتر: قد صح عَتَر وعَرَتَ، ودلَّ اختلاف بنائهما على أَن كل واحدٍ منهما غيرُ الآخر، ولم أَره ترجم في كتابه على عرت. والعَرْتُ: الدَّلْكُ. وعَرَتَ أَنْفَه يَعْرُتُه ويَعْرِتُه عَرْتاً: تناوَلَه بيده فَدَلَكه. "
عرتن(المعجم لسان العرب)
"العَرَنْتُنُ والعَرَنْتَنُ والعَرَنْتِنُ والعَرَتُنُوالعَرَتَنُ محذوفان من العَرَنْتُنِ والعَرَنْتَنِ والعَرْتَنُوالعَرَتْنُ، كل ذلك: شجر يُدبغ بعروقه، والواحدة عَرْتُنةٌ. والعِرْنةُ عُروق العرَتَن،وهو شجر خشِنٌ يشبه العوْسج إِلا أَنه أَضخم، وهو أَثِيثُ الفرْع، وليس له سُوقٌ طِوالٌ، يُدَقُّ ثم يُطبخ فيجيء أَديمه أَحمر. وعَرْتَنَ الأَديمَ: دَبغه بالعَرَتُن. وأَديم مُعرْتَن: مدبوغ بالعَرْتَن. وعُرَيْتِناتٌ: موضع، وقد ذكِر صرْفه. قال ابن بري في ترجمة عثلط: جاء فَعَلُلٌ مثالٌ واحدٌ عَرَتُنٌ محذوف من عَرَنْتُنٍ؛ قال الخليل: أَصله عَرَنْتُنٌ مثل قَرَنْفُل، حذفت منه النون وتُرِكَ على صورته. ويقال: عَرْتَنٌ مثل عَرْفج. "
عَرَّتِ(المعجم المعجم الوسيط)
عَرَّتِ الإِبلُ عَرَّتِ ِ عَرًّا: جَرِبَتْ. و عَرَّتِ الظَّليم عِرَارًا: صَاحَ. و عَرَّتِ فلانًا عَرَّتِ عَرًّا: لقَّبَهُ بما يشينُهُ. و عَرَّتِ ساءهُ. و عَرَّتِ رماهُ بما يكْرَهُ. ويقال: عَرَّهُ بشرٍّ. و عَرَّتِ الأرضَ: سَمَّدَها.
عَرْتَنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَرْتَنُ، عَرَتَنُ، وعَرَتُنُ، والأصلُ عَرَنْتُنٌ، أو عَرَنْثُنٌ، عَرَتونُ: شَجَرٌ يُدْبَغُ به. ـ أديمٌ مُعَرْتَنٌ: مَدْبُوغ به. ـ عُرَيْتِناتٌ: موضع.
عَرَتَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَرَتَ الرُّمْحُ: صَلُبَ، أو اضْطَرَبَ، ولَمَعَ وبَرَقَ، ورُمْحٌ عَرَّاتٌ، ـ عَرَتَ أنْفَهُ: دَلَكَهُ.
يَعَرَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
يَعَرَتِ الشاةُ أَو المِعْزَى يَعَرَتِ
يعرت الشّاة أو المعزى(المعجم عربي عامة)
صاحت :-جاعت الشاةُ فيعَرتْ.
عرتم(المعجم لسان العرب)
"العَرْتَمةُ: مُقَدَّمُ الأَنْفِ. قال يعقوب: يقال كانَ ذلك على رَغْم عَرْتَمتِه أَي على رَغْم أَنْفِه، وهي العَرْتَبةُ، بالباء، والميمُ أَكثرُ، قال: وربما جاء بالثاء، وليس بالعالي، وقيل: العَرْتمةُ طرَفُ الأَنف. الليث العَرْتَمةُ ما بين وَتَرةِ الأَنف والشَّفةِ. أَبو عمرو: يقال للدائرة التي عند الأَنف وَسَطَ الشفةِ العُلْيا العَرْتَمةُ، والعَرْتَبَةُ لغة فيها؛ الأَزهري عن ابن الأَعرابي: هي الخُنْعبة والنُّونةُ والثُّومةُ والهَزْمةُ والوَهْدَةُ والقَلْدةُ والهَرْتَمةُ والعَرْتَمةُ والحِثْرِمَةُ. "