السَّعْتَرُ : نَبْتٌ م أي معروف . والسَّعْترِي : الشّاطِرُ بلُغَة أهل العِراق والكَرِيمُ الشُّجَاعُ و بعضُهُم يكتُبُه بالصّادِ وهكذا في كُتُبِ الطّبّ لئّلا يَلْتَبِس بالشَّعِيرِ وهو بالصّاد أعْلَى . السَّعْتَرِي : لَقَبُ أبي يَعْقُوب يُوسُفَ بنِ يَعْقُوب النَّجِيرَمِيِّ بالنون والجيم حّدَّثَ عن أبي مُسْلِم الكَجِّيّ . وزاد الحافظ في التَّبْصِير : عبدَ الواحِد ابنَ مَحْمُودِ بنِ سَعْتَرَةَ البَيِّع البَغْدَادِي حَدَّثَ عن أبي الفَتْح بنِ البَطِّيّ وغيره . وعُمَر بن عبدِ الرَّحْمن السَّعْتَرِيّ روى عن أبي الإصْبَع القِرْقِسانيّ وعنه لاحِقُ بنُ الحُسَيْنِ كذا ضَبَطه السِّلَفِيّ
من نِسْوَةٍ بِيضِ الوُجُو ... هِ نَوَاعِم غِيدٍ عَبَاهِرْ . عتر
العَتْرُ بالفتح : اشْتِدادُ الرُّمْحِ وغيرهِ واضْطِرابُه واهْتِزَازُه كالعَتَرَان . مُحَرَّكَةً يقال : عَتَرَ الرُّمْحُ يَعْتِرُ إِذا تَرَاجَعَ في اهْتِزَازِه قال الشَّاعِر :
" وكُلُّ خَطِّيٍّ إِذا هُزَّ عَتَرْ . ويُقال : سَيْفٌ باتِرٌ ورُمْحٌ عاتِرٌ وهو المُضْطَرِبُ مثْل العاسِلِ وقد عَتَرَ وعَسَلَ وعَرَتَ وعَرَصَ قال الأَزْهَرِيُّ : قَدْ صَحَّ عَتَرَ وعَرَتَ ودَلّ اختلافُ بنائِهاَ على أَنّ كُلَّ واحِد منها غيرُ الآخَر . العَتْرُ : إِنْعَاظُ الذَّكَرِ كالعُتُورِ بالضَّمّ وقد عَتَرَ عُتُوراً : اشتَدّ إِنْعاظُه واهتِزازهُ قال :
" تَقُولُ إِذْ أَعْجَبَهَا عُتُورُهُ
" وغَابَ في فِقْرَتِهَا جُذْمُورُهُ
" أَسْتَقْدِرُ الله وأَسْتَخِيرُه . والعَتْرُ : الذَّبْحُ يَعْتِرُ بالكسر في الكُلِّ أَي في الأَفعال الثلاثةِ التي تَقَدَّمت . يقال : عَتَرَ الرُّمْحُ يَعْتِرُ عَتْراً وعَتَرَ الذَّكَرُ يَعْتِرُ عُتُوراً وعَتَرَ الشَّاةَ والظََّبْيَةَ ونَحْوَهُمَا يَعْتِرُها عَتْراً : ذَبَحهَا . العَتْرُ بالفَتْح : الذَكَرُ ويُكْسَرُ كالعَتَّارِ ككَتَّان قال الصّاغانيُّ : كأَنَّه شُبِّهَ بالرُّمْحِ العَاتِرِ . العِتْرُ بالكَسْرِ : الأَصْلُ وفي المَثَل : " عَادَتْ إِلى عِتْرِهَا لَمِيسُ " أَي رَجَعَت إِلى أَصْلهَا يُضْرَب لمن رَجَعَ إِلى خُلُق كان قد تَرَكَه . العِتْرُ : نَبْتٌ يَنْبت مثْلَ المَرْزَنْجُوش مُتَفَرّقاً فإِذا طالَ وقُطِعُ أَصلهُ خَرَجَ منه شِبْهُ اللَّبَنِ . وقيل : هو المَرْزَنْجُوش قيل : إِنه يُتَدَاوَى بهِ وبه فُسِّرَ حديثُ عَطاءٍ : " لابَأْسَ للمُحْرِمِ أَنْ يَتَداوَى بالسَّنَا والعِتْرِ " . وقيل : هو العَرْفَجُ . أَو شَجَرٌ صِغَارٌ له جِراَءٌ نحوُ جِرَاءِ الخَشْخاشِ قاله أَبو حَنِيفَةَ . العِتْرُ : الصَّنَمُ يُعْتَرُله قال زُهَيْرٌ :
فزَلَّ عنها وأَوْفَي رَأْسَ مَرْقَبَة ... كنَاصِبِ العِتْرِ دَمَّي رَأْسَهُ النُّسُكُ الِعتْرُ : كُلُّ ما عُتِرَ أَي ذُبِحَ كالذِّبْحِ . العِتْرُ : شَاةٌ كانُوا يَذْبَحُونَهَا في رَجَبٍ لآلِهَتِهِم كالعَتِيرَة مثْل ذِبْح وذَبِيحَة والجمع العَتَائرُ وفي الحديثِ أَنَّهُ قال : " لافَرَعَةَ ولا عَتِيرَةَ " قال أَبو عُبَيْد : العَتِيرَةُ : هي الرَّجَبيَّةُ وهي ذَبِيحَةٌ كانَت تُذْبَح في رَجَب يَتَقَرَّبُ بِهَا أَهلُ الجَاهِلِيَّةِ ثم جَاءَ الإِسْلامُ فنُسِخَ وقال الحَارِثُ بنُ حِلِّزَةَ يَذْكُرُ قَوْماً أَخَذُوهم بذَنْبِ غَيْرِهِم :
عَننَاً باطِلاً وظُلْماً كما تُعْ ... تَرُ عن حَجْرَةِ الرَّبِيضِ الظِّباءُ . معنااه أَن الرَّجُلَ كان يَقُولُ في الجاهِلِيَّة : إِنْ بَلَغَتْ إِبِلِي مِائةً عَتَرْتُ عنها عَتِيرَةً فإِذا بَلَغَتْ مائِةً ضَنَّ بالغَنَمِ فصادَ ظَبْياً فذَبَحَه . العِتْرُ : قَبِيلَةٌ من بَلِيٍّ أَبُوهُم عِتْرُ بنُ جُشَمَ منهم عَبْدُ الرحْمنِ بنُ عُدَيْسِ بنِ عَمْرِو بنِ عُبَيْد البَلَوِيُّ العِتْرِيُّ الصّحَابِيُّ بايَعَ تحتَ الشَّجَرِةَ وكَانَ أَميراً لجيشِ القادِمِينَ من مِصْرَ لِحِصَارِ عُثْمَانَ ورَوَى عنه جماعَةٌ في دِمَشْقَ . وعِتْرُ بنُ مُعَاذٍ : بَطْنٌ من هَوَازِنَ . من أَحَدِهِما سِنَانُ بنُ مُظاهِرٍ شيخٌ لأَبي كُرَيْب ومُحَمَّدُ بنُ مُوسَى الكُوفِيُّ عن فُضَيْلِ بنِ مَرْزُوق وبَكَّارُ بنُ سَلاَّم : شَيْخٌ لمحمد ابنِ قَيْس الأَسَدِيّ ومالِكُ بنُ ضَمْرَةَ التّابِعِيُّ يَرْوِى عن عَلِيّ وأَبَانٌ وقاسِمٌ ابْنَا أَرْقَمَ وألأَخُوهما الثالِثُ مَطَرٌ العِتْرِيُّونَ : مُحَدِّثُونَ . العِتْرُ : نِصَابُ المِسْحاةِ وغَيْرِها أَو هي الخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ في المِسْحَاةِ يَعْتَمِدُ عَلَيْها الحَافِرُ برِجْلِهِ . وقيل : عِتْرَةُ المِسْحَاةِ : خَشَبَتُهَا التي تُسَمَّى يَدَ المِسْحَاةِ . العِتْرُ : الهَذَيانُ أَوشِبْهُه . وسُلَيْمُ بنُ عِتْرٍ التُّجِيبِيُّ : القاضي مِصْرَ رَوَى عن عُمَرَ وجماعَة . وفُضَيْلُ بنُ مَرْزُوق : مَوْلَى بَني عِتْر ويُعْرَفُ بالكُوفيّ حدثَ عنه مُحَمَّدُ بنُ موسى وغيرهُ وقد ضَعَّفَه النَّسَائِيُّ وعِيبَ على مُسْلمِ إِخراجُه في الصَّحِيح . العُتُرُ بضَمَّتَيْنِ : الفُرُوجُ المُنْعِظَةُ جَمْعُ عاتِرٍ وعَتُورٍ كصّبُور
العَتَرُ بالتَّحْرِيكِ : الشِّدَّدةُ والقُوَّةُ في جَمِيعِ الحَيَوَانِ . سُمِّيَ عَتَرُ بنُ عامِرِ ابنِ عَذَر : جَدٌّ لأَبِي مُوسى الأَشْعَرِيّ رضي الله عنه وقد ذَكرَه المصنّف أَيضاً في حضر . العَتّارُ ككَتَّان : الرّجُلُ الشُّجَاعُ والفَرَسُ القَوِيُّ على السَّيْرِ من المَوَاضِعِ : المَكَانُ الخَشِنُ التُّرْبَةِ الوَحْشُ المَنْظَرِ . من المَجاز : العِتْرَةُ : بالكَسْر : قِلادَةٌ تُعْجَنُ بالمِسْكِ والأَفاويِهِ على التَّشْبِيهِ بالعِتْرَةِ وهي قِطْعَةُ مِسْكٍ خالِصَةٌ . العِتْرِةُ : نَسْلُ الرَّجُلِ وأَقْرِباؤُه من وَلَدٍ وغَيْرِه . قيل : عِتْرَةُ الرَّجُلِ : رَهْطُه وعَشِيرَتُه الأَذْنَوْنَ أَي الأَقْرَبُونَ مِمَّنْ مَضَى وغَبَرَ ومنه قول أَبي بَكْر رضي الله عنه " نَحْنُ عِتْرَةُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ تَعَالَى عليهِ وسَلّمَ التي خَرَجَ منها وبَيْضَتُه التي تَفَقأَتْ عنه وإِنّمَا جِيبَت العَرَبُ عَنَّا كما جِيبت الرَّحَي عن قُطْبِها " قال ابنُ الأَثِيرِ : لأَنّهم من قُرَيْش . والعَمّةُ تَظُنّ أَنَّهَا وَلَدُ الرَّجُلِ خاصَّةً وأَن عِتْرَةَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم وَلَدُ فاطِمَةَ رضي الله عنها هذا قول ابن سيده . وقال أَبو عُبَيْد وغَيْرُه : وعِتْرَةُ الرَّجُلِ وأُسْرَتُه وفَصِيلَتُه : رَهْطُه الأَدْنَوْن . وقال ابنُ الأَثِيرِ : عِتْرَةُ الرّجُلِ : أَخَصُّ أَقارِبِهِ . وقال ابنُ الأَعرابيّ : عِتْرَةُ الرجلِ : وَلَدُه وذُرِّيّتُه وعَقِبُه من صُلْبِه قال : فعِتْرَةُ النّبِيّ صلىّ الله عليه وسلم : وَلَدُ فاطِمَةَ البَتُولِ عليها الّسلامورُوِىَ عن أَبي سَعِيدٍ قال : العِتْرَةُ : ساقُ الشَّجَرَةِ قال وعِتْرَةُ النّنبِيّ صلَّى الله عليه وسلَّم : عبدُ المُطَّلِبِ ووَلَدُه وقيل : عِتْرَتُه : أَهْلُ بَيْتِه الأَقْرَبُونَ وهم أَولادُه وعليٌّ وأَولادُه وقيل : عِتْرَتُه : الأَقْرَبُونَ والأَبْعَدُونَ منهم . وقيل : عِتْرَةُ الرّجُلِ : أَقْرِباؤُه من وَلَد عَمِّه دِنْيَا ومنه حَدِيثُ أَبي بَكْر رَضْيَ اللهُ عنه " قال للنَّبِيّ صَلَّى اللهُ عليه وسلّم حينَ شاوَرَ أَصحابَه في أُسَارَى بَدْر : عِتْرَتُك وقَوْمُك " أَرادَ بعِتْرَتِه العَبَّاسَ ومَن كانَ فيهِم من بني هَاشِم وبقَوْمِه قُرَيْشاً . والمَشْهُورُ المعروف أَنّ عِتْرَتَه أَهْلُ بَيْتِه وهم الذين حُرِّمَتْ عليهم الزّكاةُ والصَّدَقَةُ المفروضَة وهم ذو القُرْبَى الذين لهم خُمُسُ الخُمُسِ المذكور في سورةِ الأَنفال . العِتْرَةُ : أَشَرُ الأَسْنانِ . عِتْرَةُ الثَّغْرِ : دِقَّةٌ في غُرُوبِه ونَقَاءٌ ومَاءٌ يَجْرِي عَلَيْهِ هكذا عندَنَا في سائر الأُصول وفي بعض النُّسخ " وما يَجْرِي عليه " أَي بما الموصولة والضمير في غُرُوبِه وعليه راجِعٌ إِلى الثَّغْرِ وهو ليس بمذكور في كلامِ المصنف فتأَمّل . وفي حدِيث " تُفْلَغُ رَأْسِي كما تُفْلَغُ العِتْرَة " وهي واحدةُ العِتْرِ وقد تَقَدَّم أَنّه المَرْزَنْجُوشُ وقيل : شَجَرَةُ العَرْفَج وقال أَعرابِيٌّ من رَبِيعَةَ العِتْرَةُ : شُجَيْرَةٌ تَرْتفِع ذِرَاعاً ذاتُ أَغصانٍ كثيرةٍ ووَرَقٍ أَخْضَرَ مُدَوَّرٍ كوَرَقِ التَّنُّومِ . العِتْرَةُ : قِثَّاءُ الأَصَفِ وهو الكَبَرُ . ويقال : هو أَذَلُّ من عِتْرَةِ الضَّبِّ قيل : هي شَجَرَةٌ تَنْبُتُ عندَ وِجَارِ الضَّبِّ فهو يُمَرِّسُهَا فلا تَنْمى . العِتْرَة : الرِّيقَةُ العَذْبَةُ يقال إِن ثَغْرَهاَ لذُو أُشْرَة وعِتْرَة . العِتْرَةُ : القِطْعَةُ من المِسْكِ الخالِصِ أَي نفسْه غير مَخلوط بشيْءٍ آخَرَ . عِتْرَةُ بنُ عَمْرِو بنِ الحَارِثِ في هُذَيْل فيها أَيضاً عتْرَةُ بنُ غادِيَةَ ويقال : إِنّ العِتْرِيِّينَ المَحدِّثين مَنْسوبون إِلى أَحدهما وقد تقدّم . والعِتْوَارَة بالكسر : القِطْعَةُ من المِسْكِ كالعِتْرَةِ . العِتْوَارَةُ : الرَّجُلُ القَصِيرُ المكتَنِزُ اللَّحْمِ . عِتْوَارَةُ بلا لام : حَيٌّ من كِنانَةَ ويُضَمُّ عن سيبويه وأَنشَدَ اللَّيْثُ :
" من حَيِّ عِتْوَارٍ ومَنْ تَعَتْوَرَا . قال المُبَرِّدُ : العَتْوَرَةُ : الشِّدَّةُ في الحَرْبِ وبنو عِتْوَارَةَ سُمِّيَتْ بهذا لقُوَّتِهَا وكانُوا أُولِيَ صَبْر وخُشُونَة في الحَرْب . وتَعْتَورَ الرَّجُلُ : تَشَبَّهَ بهم أَو انتَسَبَ إِلْهِم كما يُقالُ تَبَغْدَدَ . وعاتِرُ : اسم امْرَأَة . وعُتْرَةُ بالضَّمّ بنُ عامِرِ بنِ كَعْب : بطنٌ من عِجْلٍ . عُتَرُ كزُفَرَ : بنُ حَبِيب في نَسبِ هَوَازِنَ . ومحمّدُ بنُ عَتِيرَةَ الفَزَارِيُّ كسَفِينَة : مُحَدِّثٌ رَوَى عن الشَّعْبِيّ . وقَلْعَةُ عُمَارَةَ بالضَّمّ ابن عُتَيْر كزُبَيْرٍ بفارِس وعُتَيْرٌ هذا هو عُتَيْرُ بنُ كِدَام قاله الصّاغانيّ ويُوجَد في غالِب النُّسخ عِمَارَة بالكسر وهو خَطَأٌ وسيأْتِي ضَبْطُه أَيضاً في عمر . وعُتَيْرٌ كزُبَيْر : صحابِيُّ بَدْريٌّ ورَوَىَ عنه سُلَيْمَانُ الأَزْدِيّ أَو هو عُثَيْرٌ بالمُثَلَّثَةِ هكذا ضَبَطُوه بالوَجْهَيْن . قال المُبَرِّدُ : عِتْوَرٌ بالرّاءِ كدِرْهَمٍ : اسمُ وادٍ خَشِنِ المَسْلَكِ من العَتَرِ وهو الشِّدَّدةُ وليس بتَصْحِيفِ عِتْوَد بالدال وجاءَ على فِعْوَل من الأَسماءِ عِتْوَدٌ وعِتْوَرٌ وخِرْوَعٌ وذِرْوَدٌ نقله الصاغانيّ . ومما يستدرك عليه : رَجُلٌ مُعَتَّرٌ كمُعَظَّمٍ : غَلِيظٌ كثيرُ اللَّحْمِ . ورجُلٌ مُعتّر : شِرِّيرٌ شامية . وقولُ الشاعِرِ :
" فخَرَّ صَرِيعاً مِثْلَ عاتِرَةِ النُّسُكْفإِنه وضَعَ فاعِلاً مَوضع مَفْعُول وله نَظَائِرُ وقد يَكُونُ على النَّسَبِ قال اللَّيْث : وإِنّمَا هي مَعْتُورَةٌ وهي مثل عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ وإِنّمَا هي مَرْضِيَّة . والعِتْرُ بالكسر : المَذْبُوح . ويقال : هذِه أَيامُ تَرْجِيبٍ وتَعْتَار . وَعَتَرَ المَرْأَةَ عَتْراً : نَكَحَها وهذِه عن ابنِ القَطّاع . والعِتْرَةُ : ساقُ الشَّجَرَةِ قاله ابنُ الأَعرابيّ . وفي الأَساس : وأَغْصَانُ الشَّجَرَة : عِتْرَتُهَا وعَمُودُهَا الشَّجَرَةُ انتهى . ومْتَرٌ كمِنْبَرٍ : اسم رَجُل . وفي الحديث ذُكِرَ العِتْرُ وهو بالكَسْر جَبَلٌ بالمَدِينَة من جِهَة القِبْلَة . يقال له المشدر الأَقْصَى ذكره أَبو عُبَيْدٍ ونقله صاحبُ اللّسانِ . قلت : وليس هو تصحيف عير . وفي خُزَاعَةَ عَتْرَةُ بنُ عَمْرِو بنِ أَفْصَى بالفتح ذكره الصاغانِيُّ وقيل هو بزاي ونون وسيأْتي . وعُتَرُ بنُ بَكْرِ بنِتَيْمِ اللاّت بن رُفَيْدَة كزُفَرَ ذَكَرَه الحافِظُ وقيل هو بإعجام الغين والموحدة . ومحّمدُ بنُ عِتْرَةَ المَوْصَلِيُّ بالكسر يَرْوِى عن محمِدّ بنِ أَحمد ابنِ أَبي المنى وحفيده عبدُ القادِرِ بنُ محمدِ بنِ محمَّدٍ نَزِيلُ بغدادَ معروف . ومِعْتَرُ بنُ بَوْلان كمِنْبَرٍ وفي طَيِّء وبِنْتُه عُقْدَةُ بنتُ مِعْتَرٍ . وأََبو كَعْب بنُ مَسْعُودِ بنِ مِعْتَرٍ ذَكَرَه ابنُ حَبِيب