وصف و معنى و تعريف كلمة اعتزلناكم:


اعتزلناكم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و عين (ع) و تاء (ت) و زاي (ز) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح اعتزلناكم في معاجم اللغة العربية:



اعتزلناكم

جذر [عتزل]

  1. اِعتَزَلَ : (فعل)
    • اعتزلَ / اعتزلَ عن يعتزل ، اعتزالاً ، فهو مُعْتَزِل ، والمفعول مُعْتَزَل - للمتعدِّي
    • اعْتَزَلَ الشيءَ وعنه: بَعُد وتنحَّى
    • اعتزل عن الآخرين: ابتعد عنهم
,
  1. عَزَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَزَلَهُ يَعْزِلُه وعَزَّلَه فاعْتَزَلَ وانْعَزَلَ وتَعَزَّلَ : نَحَّاهُ جانِباً فَتَنَحَّى ،
      ـ عَزَلَ عنها : لم يُرِدْ ولَدَها ، كاعْتَزَلها .
      ـ المِعْزالُ : الراعي المُنْفَرِدُ ، والنازِلُ ناحِيَةً من السَّفَرِ ، ومن لا رُمْحَ معه ، ج : مَعازيلُ ، ومن يَعْتَزِلُ أهلَ المَيْسِرِ لُؤْماً ، والضَّعيفُ الأَحْمَقُ .
      ـ تَعازَلوا : انْعَزَلَ بعضُهم عن بعضٍ .
      ـ عُزْلَةُ : الاعْتِزالُ .
      ـ أَعْزَلُ : الرَّمْلُ المُنْفَرِدُ المُنْقَطِعُ ،
      ـ أَعْزَلُ من الدوابِّ : المائِلُ الذَّنَبِ عادَةً ، وسَحابٌ لا مَطَرَ فيه ، ونَصيبُ الغائِب من اللحمِ ، وأحَدُ السِماكَيْنِ ، لأنه لا سِلاحَ معه كما كان مع الرامِحِ ، أو لأنه إذا طَلَعَ لا يكونُ في أيامِهِ رِيحٌ ولا بَرْدٌ ، والناقِصُ إحدى الحَرْقَفَتَيْنِ ، ومَن لا سِلاحَ معه ، كالعُزُلِ ، وجَمْعُهُما : عُزْلٌ ، وأعْزالٌ وعُزَّلٌ ، وعُزْلانٌ ومَعازيلُ ، والاسمُ : العَزَلُ والعُزْلُ .
      ـ عِزَالُ : الضَّعْفُ .
      ـ عَزْلُ : ما يورَدُ بَيْتَ المالِ تَقْدِمَةً غيرَ مَوزونٍ ولا مُنْتَقَدٍ إلى مَحَلِّ النَّجْمِ ، وموضع .
      ـ عَزْلاءُ : الاسْتُ ، ومَصَبُّ الماءِ من الراويَةِ ونحوِها ، ج : عَزالِي وعَزالَى ، وفَرَسٌ لبني جعفرِ ابنِ كلابٍ .
      ـ أَعازِلُ : موضع
      ـ عُزْلَةُ : قرية باليمن من عَمَلِ بَحْرانَةَ .
      ـ عَزالانِ : الريشَتانِ اللَّتانِ في طَرَفِ ذَنَبِ العُقابِ .
      ـ عُزَيْلَةُ : موضع .
      ـ مُعْتَزِلَةُ : من القَدَرِيَّةِ زَعَموا أنهم اعْتَزَلوا فِئَتَيِ الضَّلالةِ عندهم : أهلَ السُّنَّةِ والخوارِجَ ، أو سَمَّاهُم به الحَسَنُ لَمَّا اعْتَزَلَه واصلُ بنُ عَطاءٍ وأصْحابه إلى أُسْطوانةٍ من أُسْطُواناتِ المسجِدِ ، وشَرَعَ يُقَرِّرُ القولَ بالمَنْزِلَةِ بينَ المَنْزِلَتَيْنِ ، وأن صاحِبَ الكَبيرَةِ لا مُؤْمِنٌ مُطْلَقٌ ، ولا كافِرٌ مُطْلَقٌ ، بَلْ بين المَنْزِلَتَيْنِ ، كجَماعَةٍ من أصحابِ الحَسَنِ ، فقالَ الحَسَنُ : اعْتَزَلَ عَنَّا واصِلٌ .
      ـ اقْرَعْ عَزَلَ حِمارِكَ : مُؤَخَّرَهُ .
      ـ عَزَلَةُ : الحَرْقَفَة .
  2. انعزاليّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انعزاليّ :-
      اسم منسوب إلى انعزال : انطوائيّ ، شخصٌ يبتعد عن المجموعة ويتَّجه اتِّجاهًا مختلفًا غير مُبْدٍ اهتمامًا أو عَطْفًا :- فريق من الانعزاليّين ، - رجلٌ انعزاليّ .
  3. اِعْتِزالٌ (المعجم الغني)

    • [ ع ز ل ]. ( مصدر اِعْتَزَلَ ).
      1 . :- اِعْتِزالُ العَمَلِ :-: الاِنْقِطاعُ عَنْهُ ، تَرْكُهُ .
      2 . :- الاِعْتِزالُ عَنِ النَّاسِ :- : الاِبْتِعادُ عَنْهُمْ والاِخْتِلاءُ في مَكانٍ بَعيدٍ .
      3 . :- فَلْسَفَةُ الاِعْتِزالِ :- : فَلْسَفَةُ الْمُعْتَزِلَة .
  4. إِعتَزَل (المعجم الرائد)
    • إعتزل - اعتزالا
      1 - إعتزل الشيء أو عنه : بعد عنه وتنحى « اعتزل الممثل التمثيل »
  5. اِنْعِزالٌ (المعجم الغني)
    • [ ع ز ل ]. ( مصدر اِنْعَزَلَ ). :- يَجِدُ في اِنْعِزالِهِ عَنِ النَّاسِ راحَةَ البالِ :- : اِبْتِعادُهُ ، بَقاؤُهُ وَحيداً . :- ماذا يُمْكِنُ أنْ يَسْتَفيدَ مِن انْعِزالِهِ .
  6. انعزال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انعزال :-
      1 - مصدر انعزلَ عن .
      2 - ( علوم النفس ) حالة ينفصل فيها الفرد عن الآخرين ، أو خوفٌ من الاتِّصال بالآخرين وكراهيتهم .
  7. الانعزال السياسي أو الاقتصادي (المعجم عربي عامة)

    • الانعزال عن الخارج في تسيير الشؤون السياسية والاقتصادية كالكف عن أي تبادل تجاري مع البلدان الأخرى كما فعلت الكتلة الشرقية أثناء الحرب الباردة .
      مصطلحات سياسية
  8. إِنعَزَل (المعجم الرائد)
    • إنعزل - انعزالا
      1 - إنعزل عنه : تنحى جانبا وبعد . 2 - إنعزل : عاش في عزلة بعيدا عن الناس .
  9. انعزل عن أصدقائه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع عزَلَ
  10. انْعَزَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْعَزَلَ عنه : تنحَّى وبَعُدَ .


  11. اِنْعَزَلَ (المعجم الغني)
    • [ ع ز ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْعَزَلْتُ ، أََنْعَزِلُ ، اِنْعَزِلْ ، مصدر اِنْعِزالٌ .
      1 . :- اِنْعَزَلَ عَنْ أَهْلِهِ :-: اِبْتَعَدَ عَنْهُمْ واسْتَقَلَّ بِنَفْسِهِ .
      2 . :- اِنْعَزَلَ في خُلْوَتِهِ :- : اِعْتَزَلَ ، عاشَ في عُزْلَةٍ . :- لَمْ يَكُنْ بِمَقْدورِهِ أَنْ يَنْعَزِلَ فَتْرَةً طَويلَةً في الجَبَلِ .
  12. اعتزل فلان (المعجم عربي عامة)
    • اعتنق مذهبَ المعتزلة .
  13. اعتزل منْصبه أو عمله / اعتزل عن منصبه أو عن عمله (المعجم عربي عامة)
    • تَنَحَّى عنه ، تخلَّى عنه وانصرف ، تركه :- اعتزل وظيفَتَه / مجالسَ اللهو - قام باعتزال العمل السياسيَّ - مباراة اعتزال لاعب كرة - { فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ } :- ° اعتزال المَلِك
  14. اعْتَزَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَزَلَ الشيءَ وعنه : بَعُد وتنحَّى .
      وفي التنزيل العزيز : الدخان آية 21 وَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ ) ) .
  15. اِعْتَزَلَ (المعجم الغني)

    • [ ع ز ل ].( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِعْتَزَلْتُ ، أَعْتَزِلُ ، اِعْتَزِلْ ، مصدر اِعْتِزالٌ .
      1 . :- اِعْتَزَلَ العَمَلَ بِسَبَبِ ظُروفِهِ الصِّحِّيَّةِ :- : اِنْقَطَعَ عَنْهُ . :- اِعْتَزَلَ عَنِ العَمَلِ .
      2 . :- دَفَعَتْهُ الظُّروفُ إلى أَنْ يَعْتَزِلَ النَّاسَ وَالْمُجْتَمَعَ :- : أَنْ يَبْتَعِدَ عَنْهُمْ ، يَخْلوَ إلى نَفْسِهِ .
  16. اعتزل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ ابتعد بمفرده ‏
  17. انعزلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انعزلَ عن ينعزل ، انعزالاً ، فهو مُنعزِل ، والمفعول مُنعزَل عنه :-
      انعزل عن أصدقائه مُطاوع عزَلَ : انزوَى ، تنحَّى ، ابتعد عنهم :- انعزل عن النَّاس ، - مُنعزِلٌ في بيته ، - الانعزالُ عن العالَم ، - انعزال اقتصادِيّ :-
      • مكان منعزِل جدًّا : ناءٍ أو في آخر الدنيا ، أو في أقاصي المعمورة .
  18. اعتزلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعتزلَ / اعتزلَ عن يعتزل ، اعتزالاً ، فهو مُعْتَزِل ، والمفعول مُعْتَزَل ( للمتعدِّي ) :-
      اعتزل فلانٌ اعتنق مذهبَ المعتزلة .
      اعتزل مَنْصبَه أو عَمَله / اعتزل عن منصبه أو عن عمله : تَنَحَّى عنه ، تخلَّى عنه وانصرف ، تركه :- اعتزل وظيفَتَه / مجالسَ اللهو ، - قام باعتزال العمل السياسيَّ ، - مباراة اعتزال لاعب كرة ، - { فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ } :-
      اعتزال المَلِك : نزوله عن العرش ، - اعتزل العالَمَ : عاش وحيدًا في عُزلَةٍ عن الآخرين ، - اعتزل عن الآخرين : ابتعد عنهم .
  19. عزل (المعجم لسان العرب)
    • " عَزَلَ الشيءَ يَعْزِلُه عَزْلاً وعَزَّلَهُ فاعْتَزَلَ وانْعَزَلَ وتَعَزَّلَ : نَحَّاه جانِباً فَتَنَحَّى .
      وقوله تعالى : إِنَّهُم عن السَّمْع لَمَعْزولون ؛ معناه أَنَّهم لَمَّا رُمُوا بالنجوم مُنِعوا من السَّمْع .
      واعْتَزَلَ الشيءَ وتَعَزَّلَه ، ويتعديان بعَنْ : تَنَحَّى عنه .
      وقوله تعالى : فإِنْ لم تُؤْمِنوا لِي فاعْتَزِلونِ ، أَراد إِن لم تؤمنوا بي فلا تكونوا عَليَّ ولا مَعِي ؛ وقول الأَخوص : يا بَيْتَ عاتِكةَ الَّذي أَتَعَزَّلُ ، حَذَرَ العِدى ، وبه الفُؤادُ مُوكَّلُ يكون على الوجهين (* قوله « يكون على الوجهين » فلعلهما تعدي أتعزل فيه بنفسه وبعن كما هو ظاهر ).
      وتَعَاَزَلَ القومُ : انْعَزَلَ بَعْضُهم عن بَعَض .
      والعُزْلةُ : الانْعِزال نفسُه ، يقال : العُزْلةُ عِبادة .
      وكُنْتُ بمَعْزِلٍ عن كذا وكذا أَي كُنْتُ بموْضع عُزْلةٍ منه .
      واعْتَزَلْتُ القومَ أَي فارَقْتهم وتَنَحَّيت عنهم ؛ قال تأَبَّط شَرًّا : ولَسْتُ بِجُلْبٍ جُلْب ريحٍ وقِرَّةٍ ، ولا بصَفاً صَلْدٍ عن الخير مَعْزِل وقَوْمٌ من القَدَرِيَّةِ يُلَقَّبون المُعْتَزِلة ؛ زعموا أَنهم اعْتَزَلوا فِئَتي الضلالة عندهم ، يَعْنُون أَهلَ السُّنَّة والجماعةِ والخَوَارجَ الذين يَسْتَعْرِضون الناسَ قَتْلاً .
      ومَرَّ قَتادةُ بعمرو بن عُبَيْد بن بابٍ فقال : ما هذه المُعْتَزِلة ؟ فسُمُّوا المُعْتَزِلةَ ؛ وفي عمرو بن عبيد هذا يقول القائل : بَرئْتُ من الخَوَارج لَسْتُ منهم مِنَ العُزَّالِ منهم وابنِ باب (* قوله « من العزال »، قال شارح القاموس : والعزال كرمان المعتزلة ، وانشد البيت ).
      وعَزَل عن المرأَة واعْتَزَلَها : لنم يُرِدْ ولَدها .
      وفي الحديث : سأَله رجلٌ من الأَنصار عن العَزْلِ يعني عَزْلَ الماء عن النساء حَذَرَ الحَمْل ؛ قال الأَزهري : العَزْلُ عَزْلُ الرجل الماءَ عن جاريته إِذا جامعها لئلا تَحْمِل .
      وفي حديث أَبي سعيد الخُدْري أَنه ، قال : بينا أَنا جالسٌ عند سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، جاء رجل من الأَنصار فقال : يا رسول الله ، إِنَّا نُصِيبُ سَبْياً فنُحِبُّ الأَثمان فكيف تَرَى في العَزْل ؟ فقال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لا ، عَلَيْكم أَن لا تَفْعَلوا ذلك فإِنَّها ما مِنْ نَسَمةٍ كَتَب اللهُ أَن تخْرُجَ إِلا وهي خارجة ؛ وفي حديث آخر : ما عَلَيْكُم أَن لا تَفْعَلوا ، قال : من رواه لا عَلَيْكُم أَن لا تَفْعَلوا فمعناه عند النحويين لا بأْس عليكم أَن لا تفعلوا ، حُذِف منه بأْس لمعرفة المخاطب به ، ومن رواه ما عليكم أَن لا تَفْعَلوا فمعناه أَيُّ شيءٍ عليكم أَن لا تفعلوا كأَنه كَرِه لهم العَزْلَ ولم يُحَرِّمه ، قال : وفي قوله نُصِيب سَبْياً فنُحِبُّ الأَثمانَ فكيف تَرَى في العَزْل ، كالدَّلالة على أَن أُمّ الولد لا تُباع .
      وفي الحديث : أَنه كان يَكْره عَشْرَ خِلالٍ منها عَزْلُ الماء لغير مَحَلِّه أَي يَعْزِله عن إقراره في فَرْج المرأَة وهو مَحَلُّه ، وفي قوله لغير مَحَلِّه تعريض بإِتيان الدُّبُر .
      ويقال : اعْزِلْ عنك ما يَشِينُك أَي نحِّهِ عنك .
      والمِعْزَال : الذي يَنْزِل ناحيةً من السَّفْر يَنْزِل وَحْدَه ، وهو ذَمٌّ عند العرب بهذا المعنى .
      والمِعْزال : الراعي المنفرد ؛ قال الأَعشى : تُخْرِج الشَّيْخَ عن بَنِيه ، وتَلْوي بِلَبُون المِعْزَابَةِ المِعْزَال وهذا المعني ليس بذَمٍّ عندهم لأَن هذا من فِعْل الشُّجْعان وذَوِي البَأْس والنَّجْدة من الرجال ، ويَكُون المِعْزَال الذي يَسْتَبدُّ برأْيه في رَعْي أُنُف الكَلإِ ويَتَتَبَّع مَساقِطَ الغيث ويَعْزُب فيها ، فيقال له مِعْزابة ومِعْزَال ؛

      وأَنشد الأَصمعي : إِذا الهَدَفُ المِعْزَالُ صَوَّبَ رأْسه ، وأَعْجَبَه ضَفْوٌ من الثَّلَّة الخُطْلِ ويروى المِعْزاب ، وهو الذي قد عَزَبَ بإِبِله ، والهَدَف : الثَّقِيل الوَخِمُ ، والضَّفْوُ : كثرة المال واتِّساعه ، والجمع المَعازيل ؛ قال عَبْدة بنالطبيب : إِذ أَشْرَفَ الدِّيكُ يَدْعو بعض أُسْرتِه ، إِِلى الصَّباحِ ، وهم قَوْمٌ مَعازِيلُ (* قوله « الى الصباح »، قال الصاغاني في التكملة : كذا وقع في نسخ الصحاح ، والرواية لدى الصباح وهو الصواب ).
      قال ابن بري : المَعازِيلُ هنا الَّذين لا سِلاح معهم ، وأَراد بقوله وهم قوم الدَّجاجَ .
      والأَعْزَلُ : الرَّمْل المنفرد المنقطع المُنْعَزِل .
      والعَزَلُ في ذَنَب الدابَّة : أَن يَعْزِل ذَنَبه في أَحد الجانبين ، وذلك عادة لا خِلْقة وهو عيب .
      ودابَّة أَعْزَلُ : مائل الذَّنَب عن الدُّبُرِ عادةً لا خِلْقة ، وقيل : هو الذي يَعْزِل ذَنَبه في شِقٍّ ، وقد عَزِلَ عَزَلاً ، وكُلُّه من التَّنَحِّي والتنحية ؛ ومنه قول امرئ القيس : بِضَافٍ فُوَيْقَ الأَرْضِ لَيْسَ بأَعْزَل وقال النضر : الكَشَف أَن تَرَى ذَنَبه زائلاً عن دُبُره وهو العَزَلُ .
      ويقال لِسَائق الحِمَار : اقْرَعْ عَزَلَ حِمارك أَي مُؤَخَّره .
      والعَزَلة : الحَرْقَفة .
      والأَعْزَلُ : الناقص إِحدى الحَرْقَفَتين ؛

      وأَنشد : قد أَعْجَلَت ساقَتُها قَرْعَ العَزَل والعُزُل والأَعْزَلُ : الذي لا سِلاحَ معه فهو يَعْتَزِل الحَرْبَ ؛ حكى الأَوَّلَ الهروي في الغريبين وربما خُصَّ به الذي لا رمح معه ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : وأَرَى المَدينَة ، حين كُنْتَ أَميرَها ، أَمِنَ البَرِيءُ بها ونام الأَعْزَلُ وجَمْعهما أَعْزَالٌ وعُزْلٌ وعُزْلانٌ وعُزَّلٌ ؛ قال أَبو كبير الهذلي : سُجَرَاءَ نَفْسِي غَيْرَ جَمْعِ أُشابةٍ حُشُداً ، ولا هُلْكِ المَفارِشِ عُزَّلِ (* قوله « سجراء » تقدم البيت في حشد وضبط فيه سجراء بفتح السين وسكون الجيم وهو خطأ والصواب ما هنا ).
      وقال الأَعشى : غَيْر مِيلٍ ولا عَوَاوِيرَ في الهَيْـ جا ، ولا عُزَّلٍ ولا أَكفا ؟

      ‏ قال أَبو منصور : الأَعْزال جمع العُزُل على فُعُل ، كما يقال جُنُبٌ وأَجْنَاب ومِيَاهٌ أَسدامٌ جمع سُدُم .
      وفي حديث سَلَمة : رآني رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بالحُدَيْبِية عُزُلاً أَي ليس معي سلاح .
      وفي الحديث : مَنْ رأَى مَقْتَل حَمْزة ؟ فقال رَجُلٌ أَعْزَلُ : أَنا رأَيته ؛ ومنه حديث الحسن : إِذا كان الرجل أَعْزَلَ فلا بأْس أَن يأْخُذَ من سلاح الغَنِيمة .
      وفي حديث خَيْفان : مَسَاعِيرُ غَير عُزْلٍ ، بالتسكين ؛ وفي قصيد كعب : زَالُوا فما زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُفٌ ، عند اللِّقاء ، ولا مِيلٌ مَعازِيلُ أَي لَيْس معهم سِلاحٌ ، واحدهم مِعْزالٌ ، ويقال في جمعه أَيضاً مَعازِيلُ (* قوله « ويقال في جمعه إلخ » هذا من جموع العزل بضمتين والاعزل المتقدمين في صدر العبارة ، وهو معطوف في عبارة ابن سيده على الجموع المتقدمة ) عن ابن جني ، والاسم من ذلك كله العَزَلُ .
      والمَعازيلُ أَيضاً : القومُ الذين لا رماحَ معهم ؛ قال الكميت : ولكنَّكُم حَيٌّ مَعازيلُ حِشْوةٌ ، ولا يُمْنَع الجِيرانُ باللَّوْمِ والعَذْل وأَما قول أَبي خِراش الهُذلي : فهل هو إِلا ثَوْبُه وسِلاحُه ؟ فما بِكُمُ عُرْيٌ إِليه ولا عَزْلُ فإِنما أَراد : ولا أَنتم عَزَلٌ ، فَخَفَّف ، وإِن كان سيبويه قد نَفاه ، وقد جاءت له نظائر ، وروي : ولا عُزْل ، أَراد ولا أَنتم عُزْل ، وقد يكون العُزْل لغةً في العَزَل ، كالشُّغْل والشَّغَل والبُخْل والبَخَل .
      والسِّماكُ الأَعْزَل : كوكبٌ على المَجرَّة ، سمي بذلك لعَزَله مما تَشَكَّل به السَّماك الرامحُ من شَكْل الرُّمْح ؛ قال الأَزهري : وفي نجوم السماء سِما كان : أَحدهما السِّماك الأَعْزَل ، والآخر السِّماك الرامح ، فأَما الأَعْزَل فهو من منازل القمر به يَنزِل وهو شَآمٍ ، وسمي أَعْزَل لأَنه لا شيء بين يديه من الكواكب كالأَعْزَل الذي لا سلاح معه كما كان مع الرامح ، ويقال : سمي أَعْزَل لأَنه إِذا طَلَع لا يكون في أَيامه ريح ولا بَرْدٌ ؛ وقال أَوس بن حجَر : كأَنَّ قُرونَ الشَّمْس عند ارتفاعها ، وقد صادَفَتْ قَرْناً ، من النَّجم ، أَعزَلا تَرَدَّدَ فيه ضَوْؤُها وشُعاعُها ، فأَحْصِنْ وأَزْيِنْ لامرئٍ إِن تَسْربلا (* قوله « قرناً » كذا في الأصل تبعاً للتهذيب .
      وفي التكملة : طلقاً ، والطلق كما في القاموس : الذي لا اذى فيه ولا حر ، وقوله « فأحصن » كذا في الأصل والتهذيب بالصاد ، وفي التكملة فأحسن بالسين ).
      أَراد : إِن تَسَرْبَل بها ، يصف الدرع أَنك إِذا نظرْتَ إِليها وجَدْتها صافية بَرَّاقة كأَن شُعاع الشمس وقع عليها في أَيام طلوع الأَعْزَل والهواءُ صافٍ ؛ وقوله : تَرَدَّدَ فيه يعني في الدِّرْع فذَكَّره للَّفظ (* قوله « فذكره للفظ » اورد في التكملة البيت بضمير المؤنث ، فلعلهما روايتان ) والغالب عليها التأْنيث ؛ وقال الطِّرِمّاح : مَحاهُنَّ صَيِّبُ نَوْء الرَّبِيع ، مِنَ الأَنْجُم العُزْلِ والرَّامِحَه وقوله : رَأَيْتُ الفِتْيَةَ الأَعْزا لع ، مِثْلَ الأَينُق الرُّعْل إِنما الأَعزالُ فيه جمع الأَعزَل ؛ هكذا رواه علي بن حمزة ، بالعين والزاي ، والمعروف الأَرْعال .
      والعِزال : الضَّعْفُ .
      ابن الأَعرابي : الأَعْزَل من اللحم يكون نصيبَ الرجل الغائب ، والجمع عُزْلٌ .
      والعَزْل : ما يورِدُه بيتَ المال تَقْدِمةً غيرَ موزون ولا مُنْتَقَد إِلى محِلِّ النَّجْم .
      والعَزْلاء : مَصَبُّ الماء من الراوية والقِرْبةِ في أَسفلها حيث يُسْتَفْرَغ ما فيها من الماء ؛ سُميت عَزلاء لأَنها في أَحد خُصْمَي المَزادة لا في وَسَطها ولا هي كفَمِها الذي منه يُسْتَقى فيها ، والجمع العَزالي ، بكسر اللام .
      وفي الحديث : وأَرْسَلَت السَّماءُ عَزالِيَها ، كثُر مطَرُها على المثل ، وإِن شئت فتحت اللام مثل الصَّحاري والصَّحارى والعَذاري والعَذارى ، يقال للسحابة إِذا انهَمَرَتْ بالمَطر الجَوْد : قد حَلَّت عَوالِيَها وأَرسَلتْ عَزالِيَها ؛ قال الكميت : مَرَتْه الجَنوبُ ، فلمّا اكْفَهـ رَّ حَلَّتْ عَزالِيَه السَّمْأَلُ وفي حديث الاستسقاء : دُفاقُ العَزائِل جَمُّ البُعاق (* قوله « دفاق العزائل إلخ » صدر بيت ، وعجزه كما في حاشية نسخة من النهاية : أغاث به الله عليا مضر ) العَزائل : أَصله العَزالي مثل الشّائك والشّاكي ، والعَزالي جمع العَزْلاء ، وهو فَمُ المَزادة الأَسفل ، فشَبَّه اتِّساعَ المطر واندفاقَه بالذي يخرج من فم المزادة .
      وفي حديث عائشة : كُنَّا نَنْبِذ لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في سِقاءٍ له عَزْلاء .
      والأَعْزَل : سحابٌ لا مطر فيه .
      والعَزْلُ وعُزَيْلة : موضعان .
      والأَعْزَلةُ : موضع .
      والأَعازِل : مواضع في بني يَرْبوع ؛ قال جرير : تُرْوِي الأَجارِعَ والأَعازِلَ كُلَّها والنَّعْفَ ، حيثُ تَقابَلَ الأَحْجارُ والأَعْزَلانِ : وادِيان لبني كُليب وبني العَدَوِيَّة ، يقال لأَحدهما الرَّيّان وللآخر الظَّمْآن .
      وعَزَله عن العَمل أَي نحَّاه فعُزِل .
      وعُزَيْل : اسمٌ .
      وعَزَله أَي أَفْرَزَه .
      والمِعْزال : الضَّعيف الأَحْمق .
      والمِعْزال : الذي يَعْتَزِل أَهلَ المَيْسِرِ لُؤماً ؛ وعازِلة : اسم ضَيْعة كانت لأَبي نُخَيْلة الحِمّاني ، وهو القائل فيها : عازِلةٌ عن كلِّ خَيْر تَعْزِلُ ، يابسةٌ بَطْحاؤُها تُفَلْفِلُ لِلْجِنِّ بين قارَتَيْها أَفْكَلُ ، أَقْبَلَ بالخَيْر عليها مُقْبِلُ مُقْبِل : اسم جبل أَعْلى عازِلة .
      "






ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: