وصف و معنى و تعريف كلمة اعتضنا:
اعتضنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و عين (ع) و تاء (ت) و ضاد (ض) و نون (ن) و ألف (ا) .
معنى و شرح اعتضنا في معاجم اللغة العربية:
-
اِعتاضَ : (فعل)
- اعتاضَ من يعتاض ، اعْتَضْ ، اعتياضًا ، فهو مُعتاض ، والمفعول مُعتاضٌ منه
- اعتاضَ ممَّا فَقد تعوَّض، أخذ بدلاً منه أو مقابلاً له اعتاض من خسارته/ إصابته/ إهانته
- اعْتَاضَ منهُ: أَخَذَ العِوَضَ
- اعْتَاضَ فلانًا: سأَلَهُ العِوَضَ
-
عاضَ : (فعل)
- عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض
- عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ
- عاضه اللهُ:أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه
-
عاضَّ : (فعل)
- عَاضَضْتُ، أُعَاضُّ، مصدر مُعَاضَّةٌ، عِضَاضٌ
- عَاضَّتِ الدَّوَابُّ : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً
-
أعضاض : (اسم)
-
عَضَّ : (فعل)
- عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض
- عضَّه :أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه
- عضَّ على نواجذه: كبت شعورَه، كظم غيظَه،
- عضَّ على يديه حنقًا: بالغ في عداوته
- عَضَّهُ العِضاهَ: عَضَهَها
- عضَّ بَنان النَّدم: تندّم، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً،
-
مَعِضَ : (فعل)
- معِضَ من يمعَض ، مَعَضًا ، فهو ماعِض ، والمفعول مَمْعُوض منه
- معِض من الأمر: غَضِب وتألّم
-
مَعَّضَ : (فعل)
- مَعَّضَهُ الأَمرُ: أَمْعَضَه
-
عَضَّضَ : (فعل)
- عَضَّضَ الشيءَ: عَضَّهُ عَضّاً كثيراً
-
عَضا : (فعل)
- عَضَا عَضْواً
- عَضَا الشيءَ : جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ
-
عُضُض : (اسم)
-
عُضُض : (اسم)
-
عِضَاة : (اسم)
-
عِضاة : (اسم)
- كُلُّ شَجَرٍ عَظِيمٍ لَهُ شَوْكٌ
-
مَعَض : (اسم)
-
مُعِضُّونَ : (اسم)
-
مُعاض : (اسم)
- مُعاض : اسم المفعول من أَعاضَ
,
-
عَضَنَّكُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عَضَنَّكُ: الغَليظُ الشَّديدُ، والفَرْجُ العَظيمُ المُكْتَنِزُ، والمرأةُ اللفَّاءُ التي ضاقَ مُلْتَقَى فَخِذَيْها مَعَ تَرارتها،
ـ عَضَنَّكَةُ: اللحيمَةُ المُضْطَرِبَةُ، والعَظيمَةُ الرَّكَبِ كالعَضَنَّكِ.
-
عضنك (المعجم لسان العرب)
- "العَضَمَّرُ: البخيل الضّيِّق.
والعُضْمورُ: دَلْوُ المَنْجَنون.
وفي بعض النسخ: العُصْمور، بالصاد المهملة، وقد تقدم.
"
-
معض (المعجم لسان العرب)
- "مَعِضَ من ذلك الأَمرِ، يَمْعَضُ مَعْضاً ومَعَضاً وامْتَعَضَ منه: غَضِبَ وشَقَّ عليه وأَوْجَعَه؛ وفي التهذيب: مَعِضَ من شيء سمعه؛ قال رؤبة: ذا مَعَضٍ لوْلا تَرُدُّ المَعْضا وفي حديث سعد: لما قُتل رُسْتم بالقادسية بعَث إِلى الناس خالدَ بن عُرْفُطةَ، وهو ابنُ أُخته، فامْتَعَضَ الناسُ امْتِعاضاً شديداً أَي شَقَّ عليهم وعَظُمَ.
وفي حديث ابن سيرين: تُسْتأْمَرُ اليتيمةُ فإِن مَعِضَت لم تُنْكَحْ أَي شَقَّ عليها، وفي حديث سُراقةَ: تَمَعَّضَتِ الفرَسُ، قال أَبو موسى: هكذا روي في المعجم ولعله من هذا، وفي نسخة: فنَهَضَتْ.
قال ابن الأَثير: ولو كان بالصاد المهملة من المَعَصِ، وهو الْتِواء الرِّجْل،لكان وجْهاً.
وقال ثعلب: مَعِضَ مَعَضاً غَضِبَ، وكلام العرب امْتَعَضَ،أَراد كلام العرب المشهورَ؛ وأَمْعَضه إِمْعاضاً ومَعَّضه تَمْعِيضاً: أَنزل به ذلك.
وأَمْعَضَني الأَمرُ: أَوجَعني.
وبنو ماعِضٍ: قوم دَرَجُوا في الدهْر الأَول.
وقال أَبو عمرو: المَعّاضةُ من الإِبل التي ترفع ذنَبها عند نِتاجِها.
"
-
عَضَضْتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عَضَضْتُهُ وعَضِضْتُهُ، وعَضَضْتُ وعَضِضْتُ عليه عَضّاً وعَضيضاً: أمْسَكْتُهُ بأسْنَانِي، أو بِلِسانِي،
ـ عَضَضْتُ بصاحبِي عَضيضاً: لَزِمْتُهُ.
ـ عَضِيضُ: العَضُّ الشديدُ، والقَرِينُ.
ـ عَضُّ الزَّمانِ والحَرْبِ: شِدَّتُهُما، أو هُما بالظاء، وعَضُّ الأسْنَانِ.
ـ عَضُوضُ: ما يُعَضُّ عليه ويُؤْكَلُ، كالعَضَاضِ، والقَوْسُ لَصِقَ وتَرُهَا بكَبِدِها، والمرأةُ الضَّيِّقَةُ، كالتَّعْضُوضَةِ، والداهِيَةُ، والزَّمَنُ الشديدُ الكَلِبُ، ومُلْكٌ فيه عَسْفٌ وظُلْمٌ، والبِئْرُ البَعيدَةُ القَعْرِ، أو الكثيرَةُ الماء، ج: عُضُضٌ وعِضاضٌ.
ـ تَعْضوضُ: تَمْرٌ أسْوَدُ حُلْوٌ، واحِدَتُهُ: التَّعْضوضَةُ.
ـ عَضَادُ: ما غَلُظَ من الشَّجَرِ.
ـ عِضَاضُ: عَضُّ الفَرَسِ.
ـ عُضُّ: العَجينُ تُعْلَفُه الإِبِلُ، والقَتُّ، والشَّعيرُ والحِنْطَةُ لا يَشْرَكُهُمَا شيءٌ، أو النَّوَى، والقتُّ والشجرُ الغليظُ يَبْقَى في الأرضِ، أو النَّوَى والعَجينُ، والشَّعيرُ، والخَشَبُ الجَزْلُ الكثيرُ يُجْمَعُ، واليابِسُ من الحَشِيشِ،
ـ عِضُّ: السَّيِّئ الخُلُقِ، والبَلِيغُ المُنْكَرُ، والقِرْنُ، والقويُّ على الشيء، والقَيِّمُ للمالِ، والبَخِيلُ، والرجُلُ الشديدُ، والدَّاهِيَةُ، ج: عُضُوضٌ، ومنه الرِّوايَةُ الأُخْرَى: ‘‘ثم تكونُ مُلوكٌ عُضوضٌ’‘ وما صَغُرَ من شجرِ الشَّوْكِ، أو هي الطَّلْحُ والعَوْسَجُ والسَّلَمُ والسَّيَالُ والسَّرْحُ والعُرْفُطُ والسَّمُرُ والشَّبَهانُ والكَنَهْبَلُ وما لا يَكادُ يَنْفَتِحُ من الأغاليقِ.
ـ عِضَّانِ: زَيْدُ بنُ الحارِثِ النَّمَرِيُّ، ودَغْفَلُ بنُ حَنْظَلَةَ الذُّهْلِيُّ عالِمَا العرَبِ بحِكَمِها وأيَّامِها.
ـ عُضَاضُ وعُضَّاضُ: عِرْنينُ الأنْفِ.
ـ عُضاضِيُّ: الرجُلُ الناعِمُ اللَّيِّنُ، والبعيرُ السَّمينُ.
ـ أعْضَضْتُهُ الشيءَ: جَعَلْتُهُ يَعَضُّه،
ـ أعْضَضْتُ سَيْفِي: ضَرَبْتُهُ به.
ـ أعَضُّوا: أكَلَت إِبِلُهم العُضَّ،
ـ أعَضُّ البِئْرُ: صارَتْ عَضوضاً،
ـ أعَضَّتِ الأرضُ: كثُرَ عُضُّها.
ـ في الحديث: ‘‘من تَعَزَّى بعزَاء الجاهِلِيَّةِ، فأَعِضّوهُ بهنِ أبيه، ولا تَكْنُوا’‘، أي: قُولوا له اعْضُضْ أيْرَ أبيكَ، ولا تَكْنُوا عنه بالهَنِ.
ـ عَضَّضَ: عَلَفَ إبِلَهُ العُضَّ، واسْتَقَى من البئرِ العَضُوضِ، ومازَحَ جاريَتَهُ.
ـ حِمارٌ مُعَضَّضٌ: عَضَّضَتْه الحُمُرُ وكدَمَتْهُ.
ـ عِضاضُ في الدّوابِّ: أن يَعَضَّ بعضُها بعضاً.
ـ هو عِضاضُ عَيْشٍ: صَبورٌ على الشِّدَّةِ.
تعليقـات: