اعتكفتما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و عين (ع) و تاء (ت) و كاف (ك) و فاء (ف) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .
اعتكفَ في يعتكف ، اعتكافًا ، فهو مُعتكِف ، والمفعول مُعتكَف فيه
اِعْتَكَفَ في بَيْتِهِ : لَبِثَ مُقيماً فيهِ، لَزِمَهُ، أقامَ فيهِ
اِعْتَكَفَ الطَّالِبُ على القِراءةِ والْمُراجَعَةِ : تَفَرَّغَ لها، أَقْبَلَ عَلَيْها وَلَمْ يَنْصَرِفْ عَنْها
اعْتَكف على الشيءِ: عكف عَليه
,
عكَفَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عكَفَهُ يَعْكُفُهُ ويَعْكِفُهُ عَكْفاً : حَبَسَهُ ، ـ عكَفَ عليه عُكوفاً : أقْبَلَ عليه مُوَاظِباً ، ـ عكَفَ القَوْمُ حَوْلَهُ : اسْتَدَارُوا ، وكذا الطَّيْرُ حَوْلَ القَتِيلِ ، ـ عكَفَ الجَوْهَرُ في النَّظْمِ : اسْتَدَارَ ، ـ عكَفَ في المَسْجِدِ : اعْتَكَفَ ، ورَعَى ، وأصْلَحَ ، وتأخَّرَ . ـ قَوْمٌ عُكوفٌ : عاكِفُونَ . ـ عَكَّافٌ : ابنُ ودَاعَةَ الصَّحابِيُّ . ـ عَكِفُ : الجَعْدُ من الشَّعَرِ . ـ عُكَيْفُ : اسْمٌ . ـ شَعَرٌ مَعْكُوفٌ : مَمْشُوطٌ مَضْفُورٌ . ـ عُكِّفَ النَّظْمُ تَعْكِيفاً : نُظِمَ فيه الجَوْهَرُ ، ـ عُكِّفَ الشَّعَرُ : جُعِّدَ . ـ تَعَكَّفَ : تَحَبَّسَ ، كاعْتَكَفَ ، ولا تَقُلِ : انْعَكَفَ .
انعكفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
انعكفَ في ينعكف ، انعكافًا ، فهو مُنعكِف ، والمفعول مُنعكَف فيه :- • انعكف في بيته لزمه .
اعتكفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
اعتكفَ في يعتكف ، اعتكافًا ، فهو مُعتكِف ، والمفعول مُعتكَف فيه :- • اعتكف في المسجد عَكَف ؛ لَزِمه وأقام فيه للعبادة :- اعتكف في بيته ، - مُعتَكِفٌ في المكتبة .
انعكف في بيته(المعجم عربي عامة)
لزمه .
تَعَكَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
تَعَكَّفَ في المكان : اعتكف فيه .
تَعَكَّف (المعجم الرائد)
تعكف - تعكفا 1 - تعكف في المكان : انزوى فيه ولزمه
اعتكف في المسجد(المعجم عربي عامة)
عَكَف ؛ لَزِمه وأقام فيه للعبادة :- اعتكف في بيته - مُعتَكِفٌ في المكتبة .
اعْتَكف (المعجم المعجم الوسيط)
اعْتَكف في المكان : عكفَ فيه . و اعْتَكف على الشيءِ : عكف عَليه .
[ ع ك ف ]. ( مصدر اِعْتَكَفَ ). 1 . :- اِسْتَمَرَّ اعْتِكافُهُ في البَيْتِ زَمَناً طَويلاً :-: لُزومُهُ وَإِقامتُهُ فيهِ .. 2 . :- الاِعْتِكافُ على تَحْصيلِ العِلْمِ :- : التَّفَرُّغُ لهُ ، وَعَدَمُ الاِنْصِرافِ عنه .
اعتكاف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
اعتكاف :- 1 - مصدر اعتكفَ في . 2 - ( الفقه ) إقامة في المسجد على نيَّة العبادة بشروط معيَّنة :- داوم على الاعتكاف في شهر رمضان .
اعتكاف (المعجم مصطلحات فقهية)
الإقامة في المسجد بنية العبادة أو التفرغ للعبادة فقط
الاعْتِكافُ(المعجم المعجم الوسيط)
الاعْتِكافُ : الإقامةُ في المسجد على نية العبادة .
إِعتَكَف(المعجم الرائد)
إعتكف - اعتكافا 1 - إعتكف في المكان : أقام فيه ولزمه . 2 - إعتكف على الشيء : أقبل عليه ولم ينصرف عنه .
مشروعية الاعتكاف (المعجم مصطلحات فقهية)
السبب الذي من أجله شرع الاعتكاف , والاعتكاف هو انقطاع المسلم للعبادة في المسجد
مكان الاعتكاف (المعجم مصطلحات فقهية)
المكان الذي ينقطع فيه المعتكف للعبادة وهو المسجد
نذر الاعتكاف (المعجم مصطلحات فقهية)
إيجاب فعله وإلزام النفس به تقربا إلى الله فالنذر هو أخذ عهد على النفس بالقول على فعل شيء ما
وقت الاعتكاف ومدته (المعجم مصطلحات فقهية)
الوقت الذي يجلسه المعتكف في المسجد
عكف(المعجم لسان العرب)
" عَكَف على الشيء يَعْكُفُ ويَعْكِفُ عَكْفاً وعُكوفاً : أَقبل عليه مُواظِباً لا يَصْرِفُ عنه وجهه ، وقيل : أقام ؛ ومنه قوله تعالى : يَعكفون على أَصنام لهم ، أَي يُقيمون ؛ ومنه قوله تعالى : ظَلْتَ عليه عاكفاً ، أَي مُقيماً . يقال : فلان عاكِفٌ على فرج حَرام ؛ قال العجاج يصِفُ ثوراً : فهُنَّ يَعْكُفْن به إذا حجا ، عَكْفَ النَّبيطِ يَلْعَبون الفَنْزَجا أَي يُقْبِلْن عليه ؛ وقومٌ عُكَّفٌ وعُكُوفٌ . وعَكفَتِ الخيلُ بقائدها إذا أَقبَلَت عليه ، وعَكَفَتِ الطيرُ بالقَتِيل ، فهي عُكُوف ؛ كذلك أَنشد ثعلب : تَذُبُّ عنه كَفٌّ بها رَمَقٌ طيراً عُكوفاً ، كَزُوّرِ العُرُسِ يعني بالطير هنا الذِّبّان فجعلهنَّ طيراً ، وشبَّه اجتماعهن للأَكل باجتماع الناس للعُرْس . وعَكَفَ يَعْكُف ويَعْكِفُ عَكْفاً وعُكوفاً : لزم المكان . والعُكُوفُ : الإقامةُ في المسجد :، قال اللّه تعالى : وأَنتم عاكِفونَ في المَساجد ؛ قال المفسرون وغيرهم من أَهل اللغة : عاكِفون مُقيمون في المساجد لا يُخْرُجون منها إلا لحاجة الإنسان يُصلّي فيه ويقرأُ القرآن . ويقال لمن لازَمَ المسجد وأَقام على العِبادة فيه : عاكف ومُعْتَكِفٌ . والاعْتِكافُ والعُكوف : الإقامةُ على الشيء وبالمكان ولزُومهما . وروي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه كان يَعْتَكِفُ في المسجد . والاعتِكافُ : الاحْتِباس وعَكَفُوا حولَ الشيء : استداروا . وقوم عُكوف : مُقِيمون ؛ قال أَبو ذؤيب يصف الأَثافيّ : فَهُنَّ عُكوفٌ ، كنَوْحِ الكَرِيمِ ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهَوَى وعَكَفَه عن حاجته يَعْكُفه ويَعْكِفُه عَكْفاً : صَرَفَه وحَبَسه . ويقال : إنك لتَعْكِفُني عن حاجتي أَي تَصْرفُني عنها . قال الأَزهري : يقال عَكَفْته عَكْفاً فعكَفَ يعكف عُكوفاً ، وهو لازمٌ وواقعٌ كما يقال رَجَعْتُه فرَجَعَ ، إلاّ أَن مصدر اللازم العُكوف ، ومصدر الواقع العَكْف . وأَما قوله تعالى : والهَدْيَ مَعْكوفاً ، فإنَّ مجاهداً وعطاء ، قالا مَحْبوساً . قال الفراء : يقال عكفته أَعكفه عَكْفاً إذا حبسته . وقد عَكَّفْت القومَ عن كذا أَي حبستهم . ويقال : ما عَكَفَكَ عن كذا ؟ وعُكِّفَ النظمُ : نُضِّدَ فيه الجوهرُ ؛ قال الأَعشى : وكأَنَّ السُّموطَ عَكَّفَها السِّلْكُ بعِطْفَيْ جَيْداء أُمِّ غَزالِ أَي حَبَسها ولم يَدَعْها تتفرق . والمُعَكَّف : المُعَوَّجُ المُعَطَّفُ . وعُكَيْفٌ : اسم . "