وصف و معنى و تعريف كلمة اعتلين:


اعتلين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و عين (ع) و تاء (ت) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح اعتلين في معاجم اللغة العربية:



اعتلين

جذر [عتل]

  1. اِعتَلى: (فعل)
    • اعتلى يعتلي ، اعْتَلِ ، اعتِلاءً ، فهو مُعتلٍ ، والمفعول مُعتلًى - للمتعدِّي
    • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
    • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
    • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
    • اِعْتَلى عَدُوَّهُ : غَلَبَهُ، قَهَرَهُ
  2. عَليَ: (فعل)
    • علِيَ يَعلَى ، اعْلَ ، عَلاءً ، فهو عليّ
    • عَلِيَ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ
    • عَلِيَ فِي الْمَجْدِ وَالْمَكَارِمِ : اِرْتَفَعَ، شَرُفَ
  3. أَعْلَى: (فعل)
    • أعلى يُعلي ، أَعْلِ ، إعلاءً ، فهو مُعلٍ ، والمفعول مُعلًى
    • أعْلَى الشيء: صعِده
    • أعْلَى الشيءَ: رَفَعَهُ وجعلَهُ عاليا
    • أعْلَى شَأنَهُ لِمَكارِمِ أخْلاقِهِ : رَفَعَ مِنْ مَقَامِهِ
    • أعْلَى عن الشيء: نَزَلَ عنه
    • أعْلَى الجَبَلَ : صَعِدَهُ
    • أعلى شأنَه/ أعلى قدرَه/ أعلى كلمَته: رفعه إلى مركزٍ مرموق
  4. تَعَلَّى: (فعل)
    • تعلَّى / تعلَّى في يتعلّى ، تَعَلَّ ، تعَلّيًا ، فهو مُتعلٍّ
    • تَعَلَّتِ الْمَنَارَةُ : ارْتَفَعَتْ، عَلَتْ
    • يَتَعَلَّى البِنَاءُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : يَتَعالَى
    • تَعلَّت المرأة من نِفاسها أَو مرضها: سلمت وأفاقت
    • تَعلَّى عنه: ترفَّع عليه


  5. عَلْي: (اسم)
    • عَلْي : مصدر عَلَى
  6. عَليّ: (اسم)
    • الجمع : عَلِيُّون و عِلْيَة
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من علا/ علا في وعلِيَ
    • العَلِيُّ : المرتفعُ
    • عِلْيَة القوم: أشرافهُم وصفوتهم وأرفعهم قدرًا وأسماهم مكانةً كان من علية قومه
  7. عِلّيّ: (اسم)
    • الجمع : عِلِّيُّون
    • العِلِّيّ : أعلى مكان وأَعلى درجة
    • العِلِّيّ: ساكن أَعلى مكان
    • قَوْمٌ عِلِّيُّونَ : يَسْكُنُونَ فِي أَعْلَى مَكَانٍ
  8. عِلي: (اسم)
    • هُمْ مِنْ عِلْيِ الْقَوْمِ : عُلِّيَّة، أَيْ مِنْ خِيَارِهِمْ وَأَشْرَافِهِمْ
  9. علِيّ: (اسم)
    • علِيّ : فاعل من عَلاَ
  10. علِيّ: (اسم)


    • علِيّ : فاعل من عَلَى
  11. عليّ: (اسم)
    • عليّ : فاعل من عَليَ
  12. أعلى: (اسم)
    • الجمع : عُلاً ، المؤنث : عُلْيا الجمع : العاقل : الأعْلَوْنَ أَوِ الأَعَالِي لِغَيْرِ العَاقِلِ
    • اسم تفضيل من علا/ علا في
    • أكثر ارتفاعًا، عكْسه أسفل سقط من أعلى المبنى،
    • الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى [حديث]،
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 87 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسع عشرة آية
    • أعالي البحار: المياه المفتوحة البعيدة عن المياه الإقليميّة لبلدٍ ما،
    • الكلمة العليا: السلطة، الرَّأي، القرار،
    • بأعلى صوته: بصوت مرتفع جدًّا،
    • تكون له اليد العليا: يسيطر أو يتسلَّط،
    • على أعلى مستوًى/ على أعلى المستويات: على أرفع مقام،
    • في أعلى الصَّفحة: في رأسها،
    • مذكور أعلاه: سبق ذكره
    • الرَّفيق الأعلى: الله سبحانه وتعالى،
    • القائد الأعلى: رئيس الجمهوريّة،
    • الملأ الأعلى: عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون أو عامّة الملائكة،
    • انتقل إلى الرَّفيق الأعلى: تُوفِّي، مات
  13. مُعتلى: (اسم)
    • مُعتلى : اسم المفعول من إِعتَلى
  14. مُعتلي: (اسم)
    • مُعتلي : فاعل من إِعتَلى
  15. اِعتِلاء: (اسم)
    • مصدر اِعْتَلَى
    • اِعْتِلاءُ شَجَرَةٍ: تَسَلُّقُها
    • اِعْتِلاءُ العَرْشِ : التّرَبُّعُ والجلوسُ عَلَيْهِ
  16. عالي: (اسم)


    • عالي : فاعل من عَلاَ
  17. عالي: (اسم)
    • عالي : فاعل من عَلَى
  18. مَعلِيّ: (اسم)
    • مَعلِيّ : اسم المفعول من عَلَى
  19. مُعلّي: (اسم)
    • مُعلّي : فاعل من عَلَّى
  20. مُعلي: (اسم)
    • مُعلي : فاعل من أَعْلَى
  21. عالي: (اسم)
    • فلانٌ عالي الكعب: شريف ٌ
    • وأَتيته من عالٍ: من فوق
    • ظرف مكان بمعنى فوق
  22. مُعَلّي: (اسم)


    • المُعَلِّي : الذي يرفع الدَّلوَ مملوءة إلى فوق، يُعين المستَقيَ بذلك
  23. معلوّ: (اسم)
    • معلوّ : اسم المفعول من عَلاَ
  24. عَلَويّ: (اسم)
    • (نِسْبَةٌ إِلَى عَلِيٍّ) هُوَ مِنْ أُسْرَةٍ عَلَوِيَّةٍ : مِنْ أُسْرَةِ عَلِيٍّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ
  25. عُلويّ: (اسم)
    • الإرادة العُلْويَّة: إرادة الله تعالى
    • نُورٌ عُلْوِيٌّ : سَمَاوِيٌّ
    • فِي الطَّابَقِ الْعُلْوِيِّ : الطَّابَقُ الأَعْلَى
,
  1. أعلى
    • أعلى :-
      جمع أعلون (للعاقل) وأعالٍ، مؤ عُلْيا، جمع مؤ عُلا وعُلَى:
      1 - اسم تفضيل من علا/ علا في: أكثر ارتفاعًا، عكْسه أسفل :-سقط من أعلى المبنى، - الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى [حديث]، - {وَكَلِمَةُ اللهِ هِيَ الْعُلْيَا} :-
      أعالي البحار: المياه المفتوحة البعيدة عن المياه الإقليميّة لبلدٍ ما، - الكلمة العليا: السلطة، الرَّأي، القرار، - بأعلى صوته: بصوت مرتفع جدًّا، - تكون له اليد العليا: يسيطر أو يتسلَّط، - على أعلى مستوًى/ على أعلى المستويات: على أرفع مقام، - في أعلى الصَّفحة: في رأسها، - مذكور أعلاه: سبق ذكره.
      2 - أسمى مقامًا وأشرف :-المجلس الأعلى للقضاء/ للشّباب والرياضة:-
      • الرَّفيق الأعلى: الله سبحانه وتعالى، - القائد الأعلى: رئيس الجمهوريّة، - الملأ الأعلى: عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون أو عامّة الملائكة، - انتقل إلى الرَّفيق الأعلى: تُوفِّي، مات.
      3 - غالب منتصِر :- {وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ} - {لاَ تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى} .
      الأعلى:
      1 - اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: رفيع القدر والمنزلة، الذي بلغ الغاية في علوّ الرُّتبة، فلا رُتبة لغيره إلاّ وهي مُنحطّة عنه :- {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى} .
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 87 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسع عشرة آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. اعتلى

    • اعتلى يعتلي ، اعْتَلِ ، اعتِلاءً ، فهو مُعتلٍ ، والمفعول مُعتلًى (للمتعدِّي) :-
      اعتلى الشَّيءُ ارتفع :-اعتلتِ الطّائرةُ فوق السحَّاب، - اعتلتِ الشَّمسُ في كبد السَّماء.
      اعتلى الرَّجلُ الجبلَ: رقِيَه وصَعِدَه :-اعتلى المُمثِّلُ خشبةَ المسرح، - اعتلى الحائطَ/ الجوادَ/ القِمَمَ:-
      اعتلى العَرْشَ: أصبح مَلِكًا، - اعتلى القِمَّةَ: حَصل على المركز الأول في سباقٍ أو منافسة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَعْلَى
    • أعلى
      1- أعلى : أكثر علوا وارتفاعا. 2- أعلى : واقع في الجهة العليا فوق غيره، جمع : على، مؤنث علياء : «الصف الأعلى، القيادة العليا». 3- أعلى : «الأعلى» : سورة من سور القرآن الكريم. 4- أعلى : «هو أعلى بكم عينا» : أي أشد لكم تعظيما وأعلم بأحوالكم.

    المعجم: الرائد

  4. العِلِّيّ
    • العِلِّيّ : أعلى مكان وأَعلى درجة.
      و العِلِّيّ ساكن أَعلى مكان.
      و العِلِّيّ صاحبُ أَعلى درجة. والجمع : عِلِّيُّون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِعْتَلى
    • [ع ل ي]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِعْتَلَيْتُ، أَعْتَلِي، اِعْتَلِ، مصدر اِعْتِلاءٌ.
      1. :-اِعْتَلى الطَّائِرُ :- : اِرْتَفَعَ.
      2. :-اِعْتَلَى الْجَبَلَ :- : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ.
      3. :-اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ :- : تَرَبَّعَ، جَلَسَ.
      4. :-اِعْتَلى عَدُوَّهُ :- : غَلَبَهُ، قَهَرَهُ.


    المعجم: الغني

  6. عَلِيٌّ
    • جمع: ـون، عِلْيَةٌ. [ع ل و، ع ل ي].
      1. :-كَانَ فِي مَكَانٍ عَلِيٍّ :- : فِي مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ.مريم آية 57 وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً (قرآن).
      2. :-هُوَ اللهُ الْعَلِيُّ الْقَدِيرُ :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيْ الأَعْلَى.
      3. :-عَلِيَّةُ القَومِ :- : أَشْرافُهُمْ. :-جَدِيلَةٌ تَجْرِي عَلَيْهَا الْكِبَارُ وَالصِّغَارُ وَالْعَلِيَّةُ وَالسُّفْلِيَّةُ. (التوحيدي).
      4. :-عَلِيّ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْذُّكُورِ.

    المعجم: الغني

  7. أعلى
    • أعلى يُعلي ، أَعْلِ ، إعلاءً ، فهو مُعلٍ ، والمفعول مُعلًى :-
      أعلى كلمةَ الحقِّ رفعها، جعلها عاليةً :-أعلى الصَّوتَ/ مَبْنًى، - العلم يُعْلي منزلةَ صاحبه:-
      أعلى شأنَه/ أعلى قدرَه/ أعلى كلمَته: رفعه إلى مركزٍ مرموق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تعلَّى
    • تعلَّى / تعلَّى في يتعلّى ، تَعَلَّ ، تعَلّيًا ، فهو مُتعلٍّ :-
      تعلَّى الشَّخصُ علا، تدرَّج في الارتفاع :-تعلَّى الجبلَ، - تعلَّى في المناصب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. علِيَ
    • علِيَ يَعلَى ، اعْلَ ، عَلاءً ، فهو عليّ :-
      علِي الشَّخصُ شَرُف، علا، ارتفع في المكارم والشّرف :-رجلٌ عَلِيٌّ، - يسعى دائمًا نحو العلاء والرِّفعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إِعتَلى
    • إعتلى - اعتلاء
      1- إعتلى الشيء : ارتفع. 2- إعتلى الشيء : علاه، صعده «اعتلى الخطيب المنبر». 3- إعتلاه : قهره، غلبه.

    المعجم: الرائد

  11. أعلى
    • أعلى - إعلاء
      1- أعلى الشيء : رفعه«بنى القلعة فأعلاها». 2- أعلى : رفعه وجعله عاليا «أعلى مقامه». 3- أعلى الشيء : صعده، تسلقه. 4- أعلى الحمل عن الدابة : أنزله عنه ا

    المعجم: الرائد

  12. علي
    • علي - ج، عليون وعلية
      1- علي : مرتفع. 2- علي : شريف رفيع القدر. 3- علي : شديد قوي. 4- علي من أسماء الله الحسنى. 5- علي : «هم من علية القوم» : أي من خيارهم وأشرافهم.

    المعجم: الرائد

  13. عليّ
    • علي - يعلى ، علاء
      1- علي : : ارتفع «علي النهار». 2- علي في المجد أو المكارم : شرف.

    المعجم: الرائد

  14. أعْلَى
    • [ع ل و]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أعْلَيْتُ، أُعْلِي، أعْلِ، مصدر إِعْلاءٌ.
      1. :-أعْلَى البِنَاءَ :- : رَفَعَهُ عَالِياً. o :-أعْلَى الدَّرَجَ.
      2. :-أعْلَى شَأنَهُ لِمَكارِمِ أخْلاقِهِ :- : رَفَعَ مِنْ مَقَامِهِ.
      3. :-أعْلَى الحِمْلَ عَنِ الدَّابَّةِ :- : أَنْزَلَهُ عَنْهَا.
      4. :-أعْلَى الجَبَلَ :- : صَعِدَهُ.

    المعجم: الغني

  15. تَعَلَّى
    • تعلى - تعليا
      1- تعلى الشيء : إرتفع. 2- تعلى : ارتفع متدرجا. 3- تعلى عنه : ترفع عنه . 4- تعلت المرأة من مرض أو نفاس : خرجت منه سالمة.

    المعجم: الرائد

  16. عَلَويّ
    • علوي
      1- علوي النسبة إلى العلي. 2- علوي من أنصار الإمام «علي بن أبي طالب».

    المعجم: الرائد

  17. عليان
    • عليان
      1- عليان : صوت عال. 2- عليان : ضخم. 3- عليان : متاع. 4- عليان : ذكر الضباع.

    المعجم: الرائد

  18. أعلى كلمة الحقّ
    • رفعها، جعلها عاليةً :-أعلى الصَّوتَ/ مَبْنًى- العلم يُعْلي منزلةَ صاحبه :- ° أعلى شأنَه/ أعلى قدرَه/ أعلى كلمَته

    المعجم: عربي عامة

  19. أعْلَى
    • أعْلَى عن الشيء: نَزَلَ عنه.
      يقال: أَعلى عن الدابة، إذا نزل عنها.
      و أعْلَى الشيءَ: رَفَعَهُ وجعلَهُ عاليا.
      و أعْلَى الشيء: صعِده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اعتَلَى
    • اعتَلَى الشيءُ: ارتفع.
      يقال: اعتلى النهار.
      و اعتَلَى الشيءَ: رَقِيَهُ وصعِده.
      و اعتَلَى فلانا: قهره وغلبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. العَالِيَةُ
    • العَالِيَةُ من كل شيءٍ: أرفعه.
      و العَالِيَةُ النصف الذي يلي السِّنانَ من القَناة.
      و العَالِيَةُ ما فوق نجدٍ إلى تِهَامةَ إلى ما وراءَ مكَّة.
      و العَالِيَةُ من الوادي: حيث ينحدر الماءُ منه. والجمع : عَوالٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. العَلِيُّ
    • العَلِيُّ : المرتفعُ.
      و العَلِيُّ الصُّلبُ الشديدُ القويُّ.
      و العَلِيُّ الرفيع القَدر. والجمع : عِلْيةٌ.
      يقال: هم عِلْيَةُ القوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَعلَّى
    • تَعلَّى الشيءُ: ارتفع.
      و تَعلَّى المرأة من نِفاسها أَو مرضها: سلمت وأفاقت.
      و تَعلَّى الرجلُ: تدرَّج في الارتفاع.
      و تَعلَّى عنه: ترفَّع عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. عِلِّيٌّ
    • جمع: ـون. [ع ل و].
      1. :-هُوَ فِي مَكَانٍ عِلِّيٍّ :- : فِي أَعْلَى مَكَانٍ، أَوْ فِي دَرَجَةٍ عُلْيا.المطففين آية 18 كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (قرآن) l :-في أَعْلَى عِلِّيِّينَ.
      2. :-قَوْمٌ عِلِّيُّونَ :- : يَسْكُنُونَ فِي أَعْلَى مَكَانٍ.

    المعجم: الغني

  25. عُموم
    • عُموم :-
      مصدر عمَّ2/ عمَّ في
      • عُمومًا/ على العموم/ على وجه العموم: بشكل عامٍّ شامل، بوجه الإجمال، - مَجْلِس العُموم: مَجلس مُمثِّلي الأُمَّة المنتخَبين في انجلترا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى اعتلين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَتَلَ** \- [ع ت ل]. (ف: ثلا. متعد).** عَتَلْتُ**،** أَعْتُلُ**،** اُعْتُلْ**، مص. عَتْلٌ. 1. "عَتَلَ الْحِمْلَ" : حَمَلَهُ. 2. "عَتَلَ الرَّجُلَ": جَرَّهُ إِلَيْهِ لِيَذْهَبَ بِهِ إِلَى حَبْسٍ أَوْ بَلِيَّةٍ.![الدخان آية 47]** خُذُوهُ فَاعْتُلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ**! (قرآن).
معجم الغني
**عَتِلَ** \- [ع ت ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَتِلْتُ**،** أَعْتَلُ**،** اِعْتَلْ**، مص. عَتَلٌ. "عَتِلَ إِلَى الشَّرِّ" : أَسْرَعَ إِلَيْهِ.
معجم الغني
**عَتِلٌ** \- [ع ت ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ عَتِلٌ" : مُسْرِعٌ إِلَى الشَّرِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتل [ مفرد ] : مصدر عتل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتلَّ/ اعتلَّ بـ يعتلّ، اعْتَلِلْ/ اعْتَلَّ، اعتلالاً، فهو مُعَتلّ، والمفعول مُعْتَلّ به • اعتلَّ الشَّخصُ: علَّ؛ مرِض "اعتلال عصبيّ- أكثرَ من التدخين فاعتلَّ منه- اعتللتُ من طعام فاسد- اعتلَّت صحَّتُه منذ بداية الشِّتاء". • اعتلَّتِ الكلمةُ: (نح) كان بها حرف عِلَّة (الواو والألف والياء) "اسم معتلّ الآخر- فعل معتلُّ العين". • اعتلَّ بمرضه: اتّخذه حُجَّة ليبرِّرَ موقفَه "اعتلَّ بحرارة الجوّ ليبرِّر غيابه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتل يعتل ، عتلا ، فهو عاتل ، والمفعول معتول• عتله إلى السجن : جذبه وجره بعنف { خذوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم } . • عتل صندوقا على ظهره : حمله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتالة [ مفرد ] : مهنة العتال أو الحمال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتال [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من عتل . 2 - حمال بأجر استأجر عتالا لنقل أمتعته - يكثر العتالون في المواني والمحطات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتلة [ مفرد ] : ج عتلات وعتل : 1 - عمود قصير من حديد أو فولاذ له رأس عريضة مثنية يهدم به الحائط ، ويقلع به الشجر والحجر ونحوهما هدم الحائط بالعتلة - اقتلع الحجر بالعتلة . 2 - ( فز ) رافعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتل [ مفرد ] : جاف ، غليظ ، فاحش { عتل بعد ذلك زنيم } .
المعجم الوسيط
ـِ عَتْلاً: جرَّه جرًّا عنيفاً وجذبه فحمله. وفي التنزيل العزيز: {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاء الْجَحِيمِ}. ويقال: عتله إلى السِّجن.( عَتِلَ ) إلى الشَّرِّ ـَ عَتَلاً: عَجِلَ وأسرع. فهو عَتِل.( انْعَتَل ): مطاوع عتله. ويقال: لا أنعتل معك: لا أبرح مكاني.( تَعَتَّلَ ): يقال: لا أتَعَتَّل معك: لا أنعتل.( العَتَّال ): الحمَّال بأجرة.( العَتَلَة ): عمود قصير من الحديد له رأس عريض يهدم به الحائط، ويقلع به الشجر والحجر. ( ج ) عَتَل.( العُتُلّ ): الشديد من كل شيء. ويقال: رجل عُتُلّ: جاف غليظ. وجَبَل عُتُلّ: صلب شديد.( العَتِيل ): الأجير. وـ الخادم. ( ج ) عُتُل، وعُتَلاء. وداء عتيل: شديد.( المِعْتَل ): القويّ على العتل.
مختار الصحاح
ع ت ل : عَتَلَ الرجل جذبه جذبا عنيفا وبابه ضرب ونصر و العُتُلُّ الغليظ الجافي قال الله تعالى { عُتُل بعد ذلك زنيم }
الصحاح في اللغة
العَتَلَةُ: بَيْرَمُ النجَّار والمُجْتابُ. والعَتَلةُ: الهراوةُ الغليظةُ. والعَتَلَةُ: الناقةُ التي لا تَلقَح، فهي قويَّة أبداً. والعَتَلَةُ: واحدة العَتَلِ، وهي القسيُّ الفارسيّةُ. وجديلةُ طَيِّءٍ تقول للأجير: عَتيلٌ، والجمع عُتَلاء. وعَتَلْتُ الرجل أَعْتِلُهُ وأَعْتُلُهُ، إذا جَذَبتَه جَذْباً عَنيفاً. ورجلٌ مِعْتَلٌ بالكسر. وقال يصف فرساً: نَفْرَعُهُ فَرْعاً ولسنا نَعْتِلُهْ والعُتُلُّ: الغليظُ الجافي. وقال تعالى: "عُتُلٍّ بعد ذلك زَنيمٍ". والعُتُلُّ أيضاً: الرمحُ الغليظُ. ورجلٌ عَتِلٌ بيِّن العَتَلِ. أي سريعٌ إلى الشرّ. ويقال: لا أَنْعَتِلُ معك أي لا أبرح مكاني.
تاج العروس

الْعَتَلَةُ مُحَرَّكَةً : الْمَدَرَةُ الْكَبِيرَةُ تَنْقَلِعُ مِنَ الأَرْضِ إذا أُثِيرَتْ عن ابنِ شُمَيْلٍ وأيضاً : حَدِيدَةٌ كَأَنَّها رَأْسُ فَأْسٍ عَرِيضَةٌ في أَسْفَلِها خَشَبَةٌ يُحْفَرُ بها الأَرْضُ والْحِيطَانُ ليستْ بِمُعَقَّفَةٍ كالفَأْسِ ولَكِنَّها مُسْتَقِيمَةٌ معَ الخَشَبَةِ أو هي : الْعَصَا الضَّخْمَةُ مِنْ حَدِيدٍ لَهَا رَأْسٌ مُفَلْطَحٌ كَقَبِيعَةِ السَّيْفِ تَكونُ مَعَ البَنَّاءِ يُهْدَمُ بِها الْحَائِطُ وقيلَ : هي بَيْرَمُ النَّجَّارِ والْمُجْتَابِ والجَمْعُ عَتَلٌ وأيضاً : النَّاقَةُ التي لا تُلْقَحُ فهي أَبَداً قَوِيَّةٌ وقيلَ : هي الْهِرَاوَةُ الْغَلِيظَةُ مِنَ الخَشَبِ وأيضاً : الْقَوْسُ الْفَارِسِيَّةُ ج : عَتَلٌ قال أبو الصَّلْتِ أُمَيَّةُ الثَّقَفِيُّ :

يَرْمُونَ عَنْ عَتَلٍ كَأَنَّها غُبُطٌ ... بِزَمْخَرٍ يُعْجِلُ الْمَرْمِيَّ إِعْجَالاَ

وبِلاَ لاَمٍ : عَتَلَةُ بْنُ عَبْدٍ السُّلَمِيُّ أبو الْوَلَيدِ غَيَّرَ النَّبِيُ صلى اللهُ عليه وسلم اسْمَهُ وسَمَّاهُ : عُتْبَةَ وكأَنَّهُ كَرِهَهُ لِمَا فيهِ مِنَ الْغِلْظَةِ والشِّدَّةِ وقيلَ : كان اسْمُهُ نُشْبَةَ وقد نَزَلَ حِمْصَ ورَوَى عنهُ جَمَاعَةٌ . ومنه اشْتُقَّ الْعُتُلُّ بِضَمَّتَيْنِ مَشَدَّدَةَ اللاَّمِ قالَ تَعالى : " عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيم " . قيل : هو الأَكُولُ الْمَنِيعُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوَابُ : الْمَنُوعُ كما هوَ نَصُّ الرَّاغِبِ واللِّسَانِ زادَ الرَّاغِبُ : الذي يَعْتِلُ الشَّيْءَ عَتْلاً . وقيلَ : هو الْجَافِي عن المَوْعِظَةِ نَقَلَهُ صاحِبُ التَّوْشِيحِ عَنِ الفَرَّاءِ وقالَ غيرُهُ : الجافِي الخُلُقِ اللَّئِيمُ الضَّرِيبَةِ وقيلَ : هوَ الشَّدِيدُ الْخُصُومَةِ وقيلَ : هو الْفَظُّ الْغَلِيظُ الذي لا يَنْقادُ لِخَيْرٍ عن ابنِ عَرَفَةَ قيلَ : هو الْجَافِي الشَّدِيدُ مِنَ الرِّجالِ والدَّوَابِّ وقيلَ : مِنْ كُلِّ شَيْءٍ . وأيضاً : الرُّمْحُ الْغَلِيظُ . والْعَتِيلُ كَأَمِيرٍ : الأَجِيرُ في لُغَةٍ جَدِيلَةِ طَيِّءٍ وأيضاً : الْخَادِمُ ج : عُتَلاَءُ كَكُرَمَاءَ وأَيضاً : عُتُلٌ بِضَمَّتَيْنِ . ودَاءٌ عَتِيلٌ : شَدِيدٌ . والْعُنْتُلُ كَقُنْفُذٍ وجُنْدَبٍ : الْبَظْرُ عن اللِّحْيانِيِّ والمَعْرُوفُ : عُنْبُلٌ بالمُوَحَّدَةِ كَما تَقَدَّم في ع ب ل وسيَأْتِي له أيضاً في ع ن ب ل وأَنْشَدَ :

بَدا عُنْتُلٌ لو تُوضَعُ الْفَأْسُ فَوْقَهُ ... مُذَكَّرةً لانْفَلَّ عَنْها غُرابُها وعَتَلَهُ يَعْتِلُهُ ويَعْتُلُهُ عَتْلاً من حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَرَ قالَ الأَزْهَرِيُّ : هما لُغَتَانِ فَصِيحَتَانِ فانْعَتَلَ : أي جَرَّهُ جَرّاً عَنِيفاً وجَذَبَهُ فَحَمَلَهُ وقَوْلُهُ : فانْعَتَلَ للمُطَاوَعَةِ أي انْقَادَ وفي التَّنْزِيلِ : " خُذُوهُ فاعْتِلُوهُ إِلى سَوَاءِ الْجَحِيمِ " قَرَأَ عاصِمٌ وحَمْزَةُ والْكِسَائِيُّ وأبو عَمْروٍ : " فاعْتِلُوهُ " وبالكَسْرِ وقَرَأَ ابنُ كَثِيرٍ ونافِعٌ وابنُ عامِرٍ بالضَّمِّ ومَعْناهُ : خُذُوهُ فاقْصِفُوهُ كَما يُقْصَفُ الحَطَبُ . والعَتْلُ : الدَّفْعُ والإِرْهاقُ بالسَّوْقِ العَنِيفِ وقالَ ابنُ السِّكَّيتِ : عَتَلَهُ وعَتَنَهُ بالَّلامِ والنُّونِ جَمِيعاً أي دَفَعَهُ إِلى السِّجْنِ دَفْعاً عَنِيفاً . وقالَ غَيرُهُ : العَتْلُ أَنْ تَأْخُذَ بِتَلْبِيبِ الرَّجُلِ فتَعْتِلَهُ أي تَجُرَّهُ إِليك وتَذْهَبَ بهِ إِلى حَبْسٍ أو بَلِيَّةٍ . وقال أبو النَّجْمِ يَصِفُ فَرَساً :

" نَفْرَعُهُ فَرْعاً ولَسْنَا نَعْتِلُهْ وهوَ مِعْتَلٌ كَمِنْبَرٍ : قَوِيٌّ على ذلكَ أي على الجَرِّ العَنِيفِ . ويُقالُ : أخَذَ بِزِمَامِ النَّاقَةِ فَعَتَلَها : أي قَادَهَا قَوْداً عَنِيفاً . وعَتِلَ إِلَى الشَّرِّ كفَرِحَ عَتَلاً فَهُوَ عَتِلٌ : أي أَسْرَعَ قالَ :

" وعَتِلٍ دَاوَيْتُهُ من الْعَتَلْوعَنْتَلَهُ عَنْتَلَةً : خَرَّقَهُ قِطَعاً . ويُقالُ : لا أَتَعَتَّلُ مَعَكَ : أي لا أَبْرَحُ مَكانِي ولا أَجِيءُ مَعَكَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . والْعِتُوَلُ كدِرْهَمٍ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ بِتَشْدِيدِ الَّلامِ ووَزَنَهُ ابنُ عَبَّادٍ بِقِثْوَلٍّ وهو مُشَدَّدُ الَّلامِ : مَنْ لَيْسَ عِنْدَهُ غَناءٌ لِلنِّسَاءِ قالَهُ ابنُ عَبَّادٍ وهو شَاذٌّ عن هذا التَّرْكِيبِ فَإِنَّ التَّرْكِيبَ كَما قَالَهُ الصَّاغانِيُّ يَدُلُّ عَلى قُوَّةٍ وشِدَّةٍ وهو عِنْدِي تَصْحِيفٌ مِنْ عِثْوَلٍّ بالمُثَلَّثَةِ فَتَأَمَّلْ ذلك . والظِّبَاءُ الْعَناتِلُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : والضِّبَاعُ الْعَناتِلُ كَما سَيَأْتِي له في ع ن ت ل : التي تَقْطَعُ الأَكِيلَةَ أي المَأْكُولَةَ قِطَعاً بِكَسْرِ الْقافِ وفَتْحِ الطَّاءِ وفي بعضِ النُّسَخِ بفَتْحٍ فَسُكُونٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه . العَتَلَةُ مُحَرَّكَةً : الحَدِيدَةُ يُقْطَعُ بها فَسيلُ النَّخْلِ وقُضُبُ الْكَرْمِ . والمُعَاتَلَةُ : الْمُراهَقَةُ والمُدَافَعَةُ . والعَتَّالُ كَشَدَّادٍ : الْحَمَّالُ بالأَجْرَةِ . والعَتَلَةُ مُحَرَّكَةً : الأُجَرَاءُ واحِدُها عَاتِلٌ . والعاتِلُ أيضاً : الْجِلْوَازُ جَمْعُهُ عُتُلٌ بِضَمَّتَيْنِ . ويُقالُ : لا أَنْعَتِلُ مَعَكَ شِبْراً أي لا أَجِيءُ مَعَكَ هكذا رُوِيَ بِخَطِّ الجَوْهَرِيُّ في بعضِ النُّسَخِ . وجَبَلٌ عَتُلٌّ : صَلْبٌ شَدِيدٌ أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِيِّ :

" ثَلاَثَةٌ أَشْرَفْنَ في طَوْدٍ عُتُلّْ والعِتْوَلُّ كَقِرْشَبٍّ : الْجَافِي الْغَلِيظُ مِنَ الرِّجَالِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه

لسان العرب
العَتَلةُ حَدِيدة كأَنَّها رأْس فأْس عَرِيضةٌ في أَسْفلها خَشَبةٌ يُحْفَر بها الأَرْضُ والحِيطانُ ليست بمُعَقَّفَة كالفأْس ولكنها مستقيمة مع الخشبة وقيل العَتَلة العَصا الضَّخْمة من حَدِيد لها رأْس مُفَلْطَحٌ كقَبِيعة السَّيْف تكون مع البَنَّاء يَهْدِم بها الحيطانَ والعَتَلة أَيضاً الهِراوة الغليظة من الخشب وقيل هي المِجْثاث وهي الحديدة التي يُقْطَع بها فَسِيلُ النخل وقُضُبُ الكَرْم وقيل هي بَيْرَمُ النَّجَّارِ والمُجْتَابِ والجمع عَتَلٌ والعَتَلة المَدَرة الكبيرة تَتَقَلَّع من الأَرض إِذا أُثِيرت وفي الحديث أَنه قال لعُتْبة بن عَبْدٍ ما اسْمُكَ ؟ قال عَتَلة ( * قوله « ما اسمك قال عتلة » قال الصاغاني وقيل كان اسمه نشبة ) قال بل أَنت عُتْبة قيل في تفسيره كأَنه كَرِه العَتَلة لِمَا فيها من الغِلْظة والشِّدَّة وهي عَمودُ حدِيدٍ يُهْدَمُ به الحِيطانُ وقيل حديدة كبيرة يُقْلَع بها الشجرُ والحجرُ وفي حديث هَدْم الكعبة فأَخذ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلة ومنه اشْتُقَّ العُتُلُّ وهو الشديد الجافي والفَظُّ الغَلِيظ من الناس والعُتُلُّ الشديد وقيل الأَكُول المَنُوع وقيل هو الجافي الغليظ وقيل هو الجافي الخُلُق اللئيم الضَّرِيبة وقيل هو الشديد من الرجال والدواب وفي التنزيل عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ قيل هو الشديد الخُصومَةِ وقيل هو ما تقدم والعَتَلة واحدة العَتَل وهي القِسِيُّ الفارسيَّة قال أُميَّة يَرْمُونَ عن عَتَلٍ كأَنَّها غُبُطٌ بِزَمْخَرٍ يُعْجِلُ المَرْمِيَّ إِعْجالا وعَتَلَه يعتِلُه ويَعْتُله عَتْلاً فانْعَتَل جَرَّه جَرًّا عَنِيفاً وجَذَبَه فحَمَله وفي التنزيل خُذُوه فاعْتِلُوه إِلى سَواءِ الجحيم قرأَ عاصم وحمزة والكسائي وأَبو عمرو فاعْتِلُوه بكسر التاء وقرأَ ابن كثير ونافعٌ وابن عامر ويعقوبُ فاعْتُلوه بضم التاء قال الأَزهري وهما لغتان فصيحتان ومعناه خُذُوه فاقْصِفُوه كما يُقْصَف الحَطَبُ والعَتْلُ الدَّفْع والإِرْهاقُ بالسَّوْق العَنِيف ابن السكيت عَتَلْته إِلى السِّجْن وعَتَنْتُه أَعْتِلُه وأَعْتُله وأَعْتِنُه وأَعْتُنُه إِذا دَفَعْته دَفْعاً عنيفاً ابن السكيت عَتَلَه وعَتَنَه باللام والنون جميعاً وقيل العَتْلُ أَن تأْخُذَ بتَلْبيبِ الرَّجُل فتَعْتِله أَي تَجُرّه إِليك وتَذْهَب به إِلى حَبس أَو بَلِيَّة ورَجُلٌ مِعْتَلٌ بالكسر قَوِيٌّ على ذلك قال أَبو النجم يَصف فرساً طارَ عن المُهْرِ نَسِيلٌ يَنْسُلُه عن مُفْرَع الكَتِفَيْن حُرٍّ عَطَلُه نَفْرَعُه فَرْعاً ولَسْنَا نَعْتِلُه وأَخَذَ فلان بِزمَام الناقة فَعَتَلَها إِذا قادَها قَوْداً عنِيفاً ويقال لا أَتَعَتَّلُ مَعَك ولا أَنْعَتِلُ معك شِبْراً أَي لا أَبْرَح مكاني ولا أَجيء معك وإِنَّه لَعَتِلٌ إِلى الشرِّ أَي سريع وعَتِلَ إِلى الشَّرِّ عَتَلاً فهو عَتِلٌ سَرُعَ قال وعَتِلٍ داوَيْتُه من العَتَل والعَاتِل الجِلْوازُ وجمعه عُتُل وداء عَتِيل شديد والعَتِيلُ الخادمُ وجَبَلٌ عُتُلٌّ صُلْبٌ شديد أَنشد ابن الأَعرابي ثلاثةٌ أَشْرَفْنَ في طَوْدٍ عُتُلّ والعَتِيل الأَجيرُ بلُغَةِ جَدِيلة طَيِّءٍ والجمع عُتُلٌ وعُتَلاء والعَتَلة التي لا تُلْقَح فهي أَبداً قَوِيَّةٌ والعُتُلُّ الرُّمْح الغليظ والعُنْتُل والعُنْتَل البَظْر عن اللحياني والمعروف العُنْبُل وأَنشد بَدَا عُنْبُلٌ لو تُوضَعُ الفَأْسُ فَوْقه مُذَكَّرةً لانْفَلَّ عنها غُرابُها
الرائد
* عتل يعتل ويعتل: عتلا. 1-ه: أخذه وجره بعنف. 2-ه إلى السجن: دفعه إليه دفعا عنيفا. 3-الجمل: أخذه من أصل زمامه فقاده بعنف. 4-الشيء: حمله.
الرائد
* عتل يعتل: عتلا. إلى الشر: أسرع إليه.
الرائد
* عتل. مسرع إلى الشر.
الرائد
* عتل. 1-جاف غليظ قاس. 2-من كل شيء: الشديد. 3-رمح غليظ. 4-كثير الأكل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: