المعجم: القاموس المحيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: لسان العرب
العَمُودُ كصَبُورٍ م وهو الخَشَبَةُ القائِمَةُ في وَسط الخِبَاءِ ج : أَعْمِدَةٌ في القِلَّةِ وعَمَدٌ محرَكَةً وعَمُدٌ بضمَّتين وبضم فسكون تخفيفاً الثلاثةُ في القِلَّة . وفي اللسان : العَمَدُ : اسمٌ للجَمْع ويقال : كلُّ خِبَاءٍ مُعَمَّدٌ . وقيل : كلُ خِبَاءٍ كان طويلاً في الأَرضِ يُضْرَب على أَعْمِدةٍ كثيرةٍ فيقال لأَهْله : عليكم بأَهل ذلك العَمُودِ ولا يقال : أَهل العَمَدِ وأَنشد :
وما أَهْلُ العَمُودِ لنا بأَهْلٍ ... ولا النَّعَمُ المُسَامُ لنا بمالِ
وقال في قوله النابغة :
" يَبْنُون تَدْمُرَ بالصُّفَّاحِ والعَمَدِ قال : العَمَد : أَساطِينُ الرُّخامِ . وأَما قوله تعالى : " إِنَّهَا عَلَيْهِم مُؤْصَدَةٌ في عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ . قُرِئَتْ في عُمُدٍ وهو جمع عِمادٍ وعَمَدٌ وعُمُدٌ كما قالوا : إِهابٌ وأَهَبٌ وأُهُبٌ . ومعناه : أَنَّهَا في عُمُدٍ من النار نَسب الأَزهَريُّ هذا القَولَ إلى الزَّجَّاجِ . وقال الفرَّاءُ : العَمَدُ والعُمُد جميعاً : جَمْعَانِ للعَمُودِ مثل أَدِيمٍ وأَدَامٍ وأُدُمٍ وقَضِيمٍ وقَضَمٍ وقُضُمٍ . وفي المصباح : العَمُود معروفٌ والجمع : أَعْمِدَةٌ وعُمُدٌ بضمتين وبفتحتين والعِمَادُ ما يُسْنَد به والجمع عَمَدٌ بفتحتين . قال شيخُنَأ : فالعَمَد محرّكَةً يكون جمْعاً لِعَمُودٍ ولِعِمَادٍ وهذا لم يُنَبِّهُوا عليه . وقوله تعالى : " خَلَقَ السمواتِ بغيرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا " قال الفَرّاءُ : فيه قولان : أَحدُهما أَنه خَلَقَها مَرفوعةً بلا عَمَدٍ ولا تَحْتَاجُون مع الرؤْية إلى خَبَرٍ والقولُ الثاني أَنه خَلَقَها بِعَمَدٍ لا تَرَوْنَ تِلك العَمَدَ وقيل : العَمَدُ التي لا تُرَى : قُدْرَتُه . واحتَجَّ اللَّيْثُ بأَنَّ عَمَدَها جَبَلُ قاف المحيطُ بالدنْيا والسماء مثل القُبَّةِ أَطرَافُها على قافٍ من زبرجَدةٍ خَضراءَ ويقال : إن خُضْرةَ السماءِ من ذلك الجَبَلِ . والعَمُود : السَّيِّدُ المُعْتَمَد عليه في الأُمورِ أَو المَعْمُودُ إليه كالعَمِيدِ ومنه قول الأَعشى :
حتى يَصِيرَ عَمِيدُ القوم مُتَّكِئاً ... بالرَّاحِ يَدفَعُ عنه نِسْوَةٌ عُجُلُ والجمع عُمَدَاءُ . وكذلك العُمْدَةُ الواحد والاثنانِ والجمعُ والمذكر والمؤنث لفيه سواءٌ ويقال للقوم : أَنتم عُمْدَتُنا الذين يُعْتَمَدُ عليهم وهو عَمِيدُ قومه وعَمُودُ حَيِّه . وقال النضر : العَمود من السَّيْفِ : شَطِيبَتُهُ التي في مَتْنِهِ إلى أَسْفلِه وربما كان للسيفِ ثلاثةُ أَعمدةٍ في ظَهْرِه وهي الشُّطَبُ والشَّطَائِبُ . وعن ابن الأَعرابيِّ : العَمُودُ : رئيسُ كذا في النسخ . وفي التكملة : رَسِيلُ العَسْكَرِ كالعِمادِ بالكسر والعُمْدَةِ والعُمْدانِ بضمهما وهو الزُّوَيْرُ . وفي حديث عمرَ بن الخطاب رضي الله عنه " أَيُّمَا جالبٍ جَلَبَ على عَمُودِ بَطْنِه فإِنه يَبِيع كيف شاءَ ومَتَى شاءَ " . قال الليث : العَمُود من البَطْنِ : شِبْه عِرْق يَمْتَدُّ من لَدُنِ الرُّهابَةِ بالضم إلى دُوَيْنِ السُّرَّةِ في وَسَطِه يُشَقُّ من بَطْن الشاة . أَو عَمُودُ البَطْن : الظَّهْرُ لأَنه يُمْسِكُ البَطْنَ ويُقَوِّيه فصارَ كالعَمُود له . وبه فَسَرَّ أَبو عمرٍو الحديث المتقدم . وقال أَبو عُبَيْد : عندي أَنَّه كَنَى بعَمُود بَطْنه عن المَشَقّة والتَّعَب أَي أَنَّه يأْتي به على تَعَب وَمَشَقَّةٍ وإِن لم يكنْ على ظَهْره إِنَّمَا هو مثلٌ . والجالب : الذي يَجْلِبُ المَتَاعَ إلى البلاد يقول : يُتْرَك وبيعَه لا يُتَعَرَّضُ له حتَّى يَبيعَ سلْعَته كما شَاءَ فإنه قد احْتَمَل المَشَقَّةَ والتَّعَبَ في اجْتلابه وقاسَى السَّفَرَ والنَّصَبَ . قال الليث : والعَمُود من الكَبد : عِرْقٌ يُسْقِيها وقيل : عَمُودُ الكَبد : عِرْقانِ ضَخْمان جَنَابَتَيِ السُّرَّةِ يَميناً وشِمَالاً ويقال : إنَّ فلاناً لخارجٌ عَمُودُه من كَبِده من الجُوع : عن ابن شُمَيْلٍ . والعَمُود من السِّنان : ما تَوَسَّطَ شَفْرتَيْه من عَيْره الناتئ في وسطه . والعَمُود من الأُذُن : مُعْظَمُها وقِوَامُهَا التي ثَبَتَت عليه وقيل عَمُودُ الأُذُن : ما استدارَ فوقَ الشحمة . والعَمُود : الحَزٍينُ الشديدُ الحُزْنِ يقال : ما عَمَدَك أَي ما أَحْزَنك . والعَمُودُ من الظَّليم : رجْلاهُ وهما عَمُوداه . والعَمُودُ من البئرِ : قائمَتاهُ تكون عليهما المَحَالةُ . وعَمُودُ السَّحْرِ : الوَتِينُ وبه فُسِّر قولهم : إِن فُلاناً لخارجٌ عَمُودُه من كَبده من الجوع . والعِمَادُ بالكسر : الأَبنيَةُ الرَّفيعَةُ جَمعُ عِمادَةٍ يذكر ويُؤَنَّثُ قال الشاعر :
ونحنُ إذا عِمَادُ الحَيِّ خَرَّتْ ... علَى الَحفاض نَمْنَعُ من يَليناوقولهُ تعالى : " إِرَمَ ذاتِ العِمَاد " قيلك معناه ذات الطُّول وقيل ذاتُ البِناءِ الرَّفيع المُعْمَد . وجمعه : عُمُدٌ . وقال الفراءُ : ذاتُ العماد : أَنهم كانوا أَهْلَ عَمَدٍ يَنْتَقلُون إلى الكَلإ حيث كان ثم يَرْجِعُون إلى مَنازلهم . وقال اللَّيْثُ : يقال لأَصحاب الأَخْبِيَة الذين لا يَنْزِلُون غيرَهَا : هم أَهلُ عَمُودٍ وأَهلُ عِمَادٍ . وعن المبرَّد : هو طَويلُ العِمَاد إذا كان مُعْمداً أي طويلاً وفلان طَويلُ العِمَاد منزله معلم لزائريه وفي حديث أُم زَرْع " زَوْجِي رَفِيعُ العِمَاد " أَرادتْ عِمَادَ بَيْتِ شَرَفِهِ . والعَرب تضَعُ البَيْتَ مَوضِعَ الشَّرَفِ في النَّسَبِ والحَسَب . وعَمَدَه يَعْمِدُه عَمداً : دَعَمَه وأَقامَه بِعِماد والعِمَادُ ما أُقِيم به كأَعْمَدَهُ فانْعَمَدَ ذكرَه يعقُوبُ في البَدَلِ وهو مُطَاوِعُ الثُّلاثيِّ كانْكَسر وانْجَبر لا الرُّباعيِّ على ما عُرِف في اصطلاحه قاله شيخنا . والعَمُود الذي تَحامَلَ الثِّقْلُ عليه من فَوقِ السَّقْفِ يُعْمَد بالأَساطين المَنصوبة . وعمَدَ لِلشَّيءِ وعَمَد إليه وعَمَده من حدِّ ضرب كما صرَّحَ به أَربابُ الأَفعال . ولا عِبرةَ بإِطلاقِ المصنِّف على ما اصْطَلحه وبه جَزَم عِيَاضٌ في المشارق والفيُّوميُّ في المصباح عَمْداً بالفتح وعَمَداً محرّكةً وعِماداً بالكسر وعُمْدَةً بالضّمِّ كُلُّها في شرح الفصيح للمطرِّز . وزادُوا : عُمُوداً بالضم على القياس ومَعْمَداً مصدر ميميّ الأَول من نوادر ابن الأعرابيِّ والثاني من شرح ابن عرفة لشعر ديوانِ سُحَيْم كذا في شرح اللَّبلىّ على الفصيح : قصَدَهُ وزْناً ومعنىً وتصريفاً في كونه يَتعدَّى بنفْسِه وباللام وبإلى كتَعَمَّدَهُ وتَعَمَّد له واعتْمَدَه . قال الأزهريُّ : العَمْدُ ضِدُّ الخَطَإِ في القَتْلِ وسائرِ الجِنَايَاتِ . والقَتْلُ على ثلاثة أَوْجهٍ : قَتْلُ الخَطإِ المَحْضِ والعَمْدِ المَحْضِ وشِبْهِ العَمْد . وعَمَدَ المَرَضُ فلاناً : أَضْنَاهُ وأَوجَعَهُ قال الشاعر :
" أَلا مَ ْ لِهَمِّ آخِرَ اللَّيْلِ عامِدِ معناه : موجع
روى ثعلبٌ أَنَّ ابنَ الأعرابيِّ أَنشدهُ لسِمَاكٍ العامِليِّ :
أَلاَ منْ شَجَتْ لَيْلَةٌ عامِدَهْ ... كما أَبداً لَيْلةٌ واحدَةْ قال الأَزهريُّ : أَي مُمِضَّة مُوجعة . وعَمَدَه المَرضُ يَعْمِده : فَدَحَهُ عن ابن الأعرابيَّ ومنه اشتُقَّ القَلْبُ العَمِيدُ . وعَمَدهُ يَعْمِده : أَسْقَطَهُ قال : ودَخَل أعرابيٌّ على بعضِ العَربِ وهو مريض فقال له : كيفَ تَجِدُك ؟ فقال : أَمَّا الذي يَعْمِدُني فَحُصِْرٌ وأُسْرٌ . ويقال للمريضِ : مَعْمُودٌ . وعَمَدَه ضَرَبَهُ بالعَمُود . وعَمَده يعْمده : ضَرَبَ عَمُودَ بَطْنِهِ . وعَمَده : أَحْزَنَهُ وهذا والذي قبله من حَدِّ نَصَر . وعَمِدَ عيله كفَرِحَ : غَضِبَ كعَبِدَ حكاه يعقوبُ في المُبْدلِ . وقال الأَزهَرِيُّ : هو العَمَدُ والأَمَدُ . وقال الغَنَوِيُّ : العَمَدُ والضَّمَدُ : الغَضَبُ . وعن ابن بُزُرْج : يقال : حَلِسَ به وعَرِسَ به وعَمِدَ بهِ ولَزِبَ به إذا لَزِمَهُ . وعَمِدَ البَعِيرُ : انفَضَخَ داخِلُ سَنَامِهِ من الرُّكُوبِ وظاهِرُهُ صحيحٌ فهو بَعِيرٌ عَمِدٌ وهي بهاءٍ . وقيل عَمِدَ البَعِيرُ إذا وَرِمَ سَنَامُه مِن عَضِّ القَتَبِ والحِلْسِ وانْشَدَخَ ومنه قيل : رَجُلٌ عَمِيدٌ وَمَعْمُودٌ . وعَمِدَ الثَّرَى يَعْمَدُ عَمَداً : بَلَّلَهُ المَطَرُ فهو عَمِدٌ : تَقَبَّضَ وتَجَعَّدَ ونَدِىَ وتَرَاكبَ بعضه على بعضٍ فإذا قَبَضْتَ منه على شيءٍ تَعقَّدَ واجْتَمَعَ من نُدُوَّتِه قال الراعِي يصف بقرةً وَحشيّةً :
حتى غَدَتْ في بَيَاضِ الصُّبْحِ طَيِّبَةً ... رِيحَ المَباءةِ تَخْدِي والثَّرَى عَمِدُأراد : طَيّبَةَ رِيحِ المَبَاءةِ وقال أبو زيد : عَمِدَت الأَرضُ عَمَداً إذا رَسَخَ فيها المَطَرُ إلى الثَّرَى حَتَّى إذا قَبَضْتَ عليه في كَفِّكَ تَعَقَّدَ وجَعُد لِنُدُوَّتِهِ . وقال النَّضْر : عَمِدَت أَلْيَتاهُ من الرٌّكٌوبِ : ورِمَتَا واخْتَلَجَتا وفي بعض الأُمهات : خلجَتا ويقال : هو عَمِدُ الثَّرَى ككَتِفٍ أَي كَثِيرُ المعرُوفِ عن أَبي زيدٍ وشَمِرٍ . وأَنا أَعْمَدُ منه أَي أَتَعَجَّبُ وقيل : أَعْمَدُ بمعنى أَغْضَبُ من قولهم عمِدَ عليه إذا غَضِبَ . وقيل : معناه أَتَوَجَّعُ وأَشْتَكِي من قولهم : عَمَدَنِي الأَمْرُ فَعَمِدْتُ : أَوْجَعَنِي فَوَجِعْتُ . ورجلٌ مَعْمودٌ وَعمِيدٌ ومُعَمَّدٌ كمُعَظَّمٍ : المَشْغوفُ الذي هدهُ العِشْقُ وكَسَره وقيل : الذي بَلغ به الحُبُّ مَبْلَغاً شُبِّهَ بالسَّنامِ الذي انشَدَخَ انْشداخاً . ويقال للمريض : مَعْمُودٌ ويقال له : ما يَعْمِدُك ؟ أَي ما يُوجِعُك . ؟ والعُمْدَةُ بالضمِّ : ما يُعْتَمَدُ عليه أَي يُتَّكَأُ ويُتَّكَلُ واعتَمدْتُ على الشيءِ : اتَّكأْتُ عليه واعْتَمدْتُ عليه في كذا أَي اتَّكَلْت عليه . والعُمُدُّ كعُتُلٍّ والعُمُدَّانُ والعُمُدَّانِيُّ والمُعْمَدُ كمُكْرَمٍ : الشابُّ الممتلئُ شباباً وقيل : هو الضخمُ الطويلُ . وهي أَي الاُنثى من كلِّ واحدٍ منها بهاءٍ . والمَعْمُودِيَّة هكذا في سائر النسخ بتشديد الياء التّحْتيّة ومثله في التكملة والصواب تخفيفها كما في العنايَة . وقال الصُّوليُّ في شرح ديوان أَبي نواس : إن لفظَ مَعْمُودية مُعَرّب : مَعْمُوذيت بالذال المعجمة ومعناهَا : الطهارة وهو : ماءٌ أَصفرُ للنَّصارَى يُقَدَّس بما يُتْلَى عليه من الإِنْجيل يَغْمسُونَ فيه ولَدَهُمْ مُعْتَقدينَ أنه تطهيرٌ له كالخِتَان لغَيْرهمْ . وفي العناية في أَثناءِ البقرة : وإن " صِبْغَةَ الله " هناك في مقابلة ما كانت النَّصَارَى تَفْعَلُه في أولادها على أحد الوجوه . أشار له شيخنا . ويقال استقامُوا على عَمُودِ رَأْيِهِمْ أَي عَلى وجْهٍ يَعْتَمِدُون عليه وهو مجاز . وفَعَلْتُهُ عَمْداً على عَيْن وعَمْدَ عَيْنِ أَي بِجدٍِّ ويَقينِ قال خُفَاف ابن نَدْبة :
وإِنْ تك خيْلي قد أُصيبَ صَميمُهَا ... فَعَمْدَا على عَيْنٍ تَيَمَّمْتُ مالكَاقال الصاغاني : وهذا فيه احتراز ممن يرى شَبحاً فيَظنُّه صَيْداً فَيَرْمِيه فإِنه لا يُسَمَّى عَمْدَ عَيْنٍ لأَنَّه تَعَمَّدَ صَيْداً على ظَنِّه . قال شيخنا : وهذه دقيقةٌ . ووادي عَمْدٍ بفتح فسكون بِحَضْرَمَوْت اليَمَنِ . وعَمَّدتُ السَّيْلَ تَعْميداً : سدَدْتُ وَجْهَ جِرْيَته بِتُرابٍ ونحْوِه كالحِجَارة حتى يَجتمع في موضعٍ . نقله الصاغاني . ويقال اعتَمَدَ فلان لَيْلَته إذا رَكبَ يَسْرِي فيها نقله الصاغاني . والمُعْمَدُ كمُكْرَمٍ : الطويلُ عن المبرِّد كالعُمُدَّانِ كَجُلُبَّان والجمع : عُمُدَّانِيُّونَ . وامرأَةٌ عُمُدانيةٌ : ذات جِسْمٍ وعبالة . ويقال كل خبَاء مُعَمَّد وهو كمُعَظَّمٍ بمعنى منصوب بالعماد . ويقال : وَشْى مُعَمَّدٌ وهو ضَرْبٌ منه على هَيْئَة العَمْدَان . وأهل العماد : أَهل الأخبيةِ وهم الذين لا يَنْزِلُون غيرَها . ويقال لهم أَهْل العَمُودِ أَيضاً . قاله الليثُ . أو أهل العِماد : أَهل الأَبنيةِ العاليةِ الرَّفِيعَة وقد تقدم . وغَوْرُ العِمادِ : ع لِبَنِي سُليمٍ في ديارِهِم . وعِمَادُ الشَّبَى بكسر العين وفتح الشين المعجمة والموحدة وألف مقصورة : ع بمصرَ هكذا نقله الصاغاني . والعِمَاديَّةُ بالكسر : قَلْعَةٌ شماليَّ الموصلِ حَصِينة يسكنها الأَكرادُ . وعَمُودُ غَرْيَفَةَ بكسر الغين وفتحها وسكون الراءِ وفتح التحتية والفاء : جَبَلٌ في أَرْضِ غَنِيّ بن يَعْصُر . وعَمُودُ المُحَدَّثِ على صيغَة اسم مفعُول : ماءٌ لمُحارِب بن خَصَفة . وعَمُودُ سَوَادِمَةَ أَطْولُ جَبَلٍ بالمغربِ هكذا في النسخ . وفي التكملة : ببلاد العرب . وعَمُودُ الحَفِيرَة : ع آخر . وعَمُودُ البَانِ وعَمُودُ السَّفْحِ : جَبَلانِ طَوِيلانِ لا يَرْقَاهُمَا إلا طائرٌ لِعُلُوِّهما . ومن ذلك قولهم : العُقَابُ يَبِيضُ في رأْسِ عَمُودٍ والمُرادُ به الجَبَلُ المُسْتَدِقُّ المُصْعِدُ في السماءِ . وعَمُودُ الكَوْدِ : ماءٌ لِبَنِي جَعْفَرٍ وهو جَرْورٌ أَنكَدُ
ومما يستدرك عليه : أَعْمَدَ الشْيءَ : جَعَلَ تحتَه عَمَداً . والعَمِيدُ : المَرِيضُ لا يَسْتَطِيعُ الجُلُوسَ من مَرَضِهِ حتى يُعْمَدَ من جَوانِبِه بالوَسَائِدِ أَي يُقام . وفي حديث الحَسن وذكر طالب العِلْم : وأَعمْدَتَاهُ رِجْلاهُ أَي صَيَّرتاه عَمِيداً . وهو على لُغَةِ من قال أَكَلُوني البراغيثُ وهي لغة طيئٍ . والعَمُود العَصا قال أبو كَبِيرٍ الهُذَليّ :
يَهْدِي العَمُودُ له الطَّرِيقَ إذا هُمُ ... ظَعَنُوا ويَعْمِدُ للطَّرِيقِ الأَسْهَلِواعتمد عليه في الأمر : تَوَرَّكَ على المثَل . والاعْتِمَاد : اسمٌ لكل سببٍ زاحَفْته . والعَمَد محرّكةً : أَساطِينُ الرخامِ . وعَمُودُ اللسان : وسَطُه طُولاً . وعَمُودُ القلبِ كذلك . ومن ذلك قولهم : اجعلْ ذلك عَمُودَ قَلْبِكَ . وهو مذكورٌ في عَمُودِ الكتاب : في فَصِّه ودائرةُ العَمُودِ فيالفرِس : التي في مواضع القلادة والعربُ تَسْتَحِبُّها . وعَمُودُ الاَمْرِ : قِوَامُه الذي لا يَسْتَقِيمُ إلا به . وعَمُود الصُّبْحِ : ما تَبَلَّج من ضوئِهِ وهو المُسْتَظْهِرُ منه وسطَعَ عَمُودُ الصُّبْحِ على التَّشْبيه بذلك . وعَمُودُ النوى : ما استقامَت عليه السيارةُ من نِيَّتِها على المَثَل . وعَمُود الإِعصارِ : ما يَسْطَع منه في السماءِ أَو يَسْتَطِيل على وجْهِ الأَرض . وعَمِيدُ الأَمرِ : قِوَامَه . والزَمْ عُمْدَتَك : قَصْدَك . وفلانٌ مَعْمُودٌ مَصْمُودٌ أَي مقصودٌ بالحَوائجِ . وعَمِيدُ الوَجَعِ : مكانه . والعَمَدُ محركةُ ورمٌ ودَبَر يكون في الظَّهْرِ . وفي حديث عُمَر أَنَّ نادِبَتَه قالت : واعُمَراه : أَقام الأَوَد وشَفَى العَمَد . أَرادَتْ به أَنه أَحْسَنَ السِّيَاسَةَ . وناقةٌ عَمِدَةٌ . كسَرَها ثِقَلُ حِمْلِها . والعِمْدَةُ بالكسر : الموضعُ الذي يَنْتَفِخُ من سَنامِ البَعير وغارِبِه . وعَمِدَ الخُرَّاجُ كفَرِحَ عمَداً إذا عُصرَ قَبْلَ أَن يَنْضَجَ فَوَرِمَ ولم تَخرُج بَيضَته . وهو الجُرْح العمد . والعَمُود : قَضيبُ الحدَيد . وفي كلامهم : أَعْمَدُ من كَيْلٍ مُحِقَ ورُوِىَ عن أَبي عُبيد : مُحِّقَ بالتشديد . معناه هل أَزِيدُ على أَن مُحقَ كَيْلِى . وقول أَبي جَهْلِ في بَدْر : أَعْمَدُ من سَيِّدٍ قتَلَه قَومُه أَي هل زاد علي هذا ؟ أي هل كان إلا هذا أَي أنَّ هذا ليس بعار ومراده بذلك أن يُهَوِّن على نَفْسِه ما حَلَّ به من الهَلاَكِ قال ابنُ ميَّادةَ ونسبه الأَزهريُّ لابن مُقْبِل :
تُقَدَّمُ قَيْسٌ كُلَّ يَوْمِ كَرِيهَةٍ ... ويُثْنَى عليها في الرَّخَاءِ ذُنُوبُها
وأَعْمدُ من قومٍ كَفَاهُمْ أَخُوهُمُ ... صِدَامَ الأَعَادِي حَيْثُ فلَّت نُيوبُها يقول : زِدْنَأ على أَن كَفَيْنَا إِخْوَتَنَا . وعَمُودانُ : اسم مَوضِع قال حاتِم الطائيُّ :
بَكَيْتَ وما يُبْكِيكَ من دِمْنَةٍ قَفْرِ ... بِسُقْفٍ إلى وادِي عَمُودَأنَ فالغَمْرِ وعن اللَّيْث : عُمْدانُ : اسم جَبَل أَو موضعٍ قال الأَزهريُّ : أُراه أَراد : غُمْدَانَ بالغين فصَحَّفه كتَصْحِيفِه يوم بُعاث . وعِمْدَانُ بالكسر : موضعٌ ذَكره ابنُ دُرَيْد . وذو يَعْمِدَ كيَضْرِب قَرْيَةٌ باليمنِ . هكذا ضَبَطَها التقيُّ الفاسيُّ قال : كان بها بطَّال بنُ أَحمَدَ الركبيّ أَحدُ محدِّثِي اليَمَن وشارحُ البُخَارىِّ