وصف و معنى و تعريف كلمة اعتنى:


اعتنى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و عين (ع) و تاء (ت) و نون (ن) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح اعتنى في معاجم اللغة العربية:



اعتنى

جذر [عنى]

  1. اِعتَنَى: (فعل)
    • اعتنى بـ يعتني ، اعْتَنِ ، اعتناءً ، فهو مُعتَنٍ ، والمفعول مُعتنًى به
    • ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ) اِعْتَنَيْتُ ، أَعْتَني ، اِعْتَنِ ، مصدر اِعْتِناءٌ
    • اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ
    • اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ : اِحْتَفَلَ بِهِمْ
    • اِعْتَنى الأمْرُ : نَزَلَ
  2. اِعتِناء: (اسم)
    • مصدر اِعْتَنى
    • كانَ مَحَلَّ اعْتِناءٍ : مَحَلَّ اهْتِمامٍ ، اِحْتِفالٍ لَقِيَ كُلَّ رِعايَةٍ وَاِعْتِناءٍ
  3. اِعتناء: (اسم)
    • اِعتناء : مصدر إِعتَنَى
  4. مُعتَن: (اسم)

    • مُعْتَنٍ ، الْمُعتَنِيٌ
    • جمع : ـون ، ـات ( فاعل مِن اِعْتَنَى ) مُعْتَنٍ بِأَطْفَالِهِ : مُهْتَمٌّ بِهِمْ
  5. مُعتَنٍ: (اسم)
    • مُعتَنٍ : فاعل من إِعتَنَى
  6. مُعتَني: (اسم)
    • مُعتَني : فاعل من إِعتَنَى
  7. مُعتنى: (اسم)
    • مُعتنى : اسم المفعول من إِعتَنَى
,
  1. اعتنى بالطّفل
    • اهتمَّ به وشمله برعايته :- اعتنى بسمعته / بوظيفته / بمظهره / بمرضه .

    المعجم: عربي عامة

  2. اعْتَنَى
    • اعْتَنَى الأَمْرُ : نَزَلَ .
      و اعْتَنَى فلانٌ بالأمر اهتَمَّ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اِعْتَنَى
    • [ ع ن ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِعْتَنَيْتُ ، أَعْتَني ، اِعْتَنِ ، مصدر اِعْتِناءٌ .
      1 . :- اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ :- : اِهْتَمَّ بِهِ .
      2 . :- اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ :- : اِحْتَفَلَ بِهِمْ .
      3 . :- اِعْتَنى الأمْرُ :- : نَزَلَ .

    المعجم: الغني

  4. اعتنى
    • اعتنى بـ يعتني ، اعْتَنِ ، اعتناءً ، فهو مُعتَنٍ ، والمفعول مُعتنًى به :-
      اعتنى بالطِّفل اهتمَّ به وشمله برعايته :- اعتنى بسمعته / بوظيفته / بمظهره / بمرضه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. عَنَوْتُ
    • ـ عَنَوْتُ فيهم عُنُوًّا وعَنَاءً : صِرْتُ أسيراً ، كعَنِيتُ ، وخَضَعْتُ ، وأعْنَيْتُه أنا ،
      ـ عَنَوْتُ الشَّيْءَ : أبْدَيْتُه ،
      ـ عَنَوْتُ به : أخْرَجْتُه .
      ـ عَنْوَةُ : الاسم منه ، والقَهْرُ ، والمَوَدَّةُ ، ضِدٌّ .
      ـ عَوانِي : النساءُ ، لأَنَّهُنَّ يُظْلَمْنَ فلا يَنْتَصِرْنَ .
      ـ تَعْنِيَةُ : الحَبْسُ ، وأخْلاطٌ من بَوْلٍ وبَعَرٍ يُطْلَى بها البَعيرُ الجَرِبُ ، كالعَنِيَّةِ ، وطَلْيُ البَعيرِ بها .
      ـ أَعْناءُ من السماءِ : نَواحِيها ،
      ـ أَعْناءُ مِنَ القَوْمِ : مِنْ قَبائِلَ شَتَّى ، واحِدُهُما : عِنْوٌ .
      ـ عَنَتِ الأرضُ بالنَّباتِ : أظْهَرَتْه ، كأَعْنَتْه ،
      ـ عَنَا الكلْبُ للشَّيْءِ : أتاهُ فشَمَّه ،
      ـ عَنَتِ القِرْبَةُ بماءٍ كثيرٍ : لم تَحْفَظْه ، فَظَهَرَ ،
      ـ عَنَتِ به أُمُورٌ : نَزَلَتْ ،
      ـ عَنَا الأمْرُ عليه : شَقَّ .
      ـ عانِي : الأَسيرُ ، والدَّمُ السائِلُ .
      ـ عُنْوانُ الكِتابِ : سِمَتُه ، كمُعَنَّاهُ ، وقد عَنْوَنْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَناهُ
    • ـ عَناهُ الأَمْرُ يَعْنِيهِ ويَعْنُوه عِنايَةً وعَنايَةً وعُنِيَّاً : أَهَمَّه .
      ـ اعْتَنَى به : اهْتَمَّ . وعُنِيَ ، عِنايَةً ، وعَنِيَ قَليلٌ ، فهو به عَنٍ .
      ـ عَنِيَ الأمْرُ يعنَى : نَزَلَ ، وحَدَثَ ،
      ـ عَنِيَ فيه الأكْلُ : نَجَعَ ، يَعني ويَعْنَى ،
      ـ عَنِيَ الأرضُ بالنَّباتِ : أَظْهَرَتْه ،
      ـ عَنِيَ بالقَوْلِ كذا : أرادَ .
      ـ مَعْنَى الكلامِ ومَعْنِيُّه ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه : واحِدٌ .
      ـ عَنَى عَناءً ، وتَعَنَّى : نَصِبَ ، وأَعْناهُ وعَنَّاهُ .
      ـ عَنْيَةُ : العَناءُ .
      ـ تَعَنَّاها : تَجَشَّمَها .
      ـ عَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ : مُبالَغَةٌ .
      ـ عاناهُ : شاجَرَهُ ، وقاساهُ ، كتَعَنَّاهُ .
      ـ عُنْيانُ : العُنْوانُ . وقد أعْناهُ وعَنَّاهُ وعَنَّنَه .
      ـ عَنِيَ : نَشِبَ في الإِسارِ .
      ـ مُعَنَّى : فَرَسٌ .
      ـ ما يُعانُونَ مالَهُمْ : ما يَقُومُونَ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَنَتُ
    • ـ عَنَتُ : الفَسادُ ، والإِثمُ ، والهَلاكُ ، ودُخولُ المَشَقَّةِ على الإِنسانِ ، وأعْنَتَهُ غيرُهُ ، ولِقاءُ الشِّدَّةِ ، والزِّنى ، والوَهْيُ ، والانْكِسارُ ، واكتِسابُ المَأْثَمِ .
      ـ عَنَّتَه تَعْنِيتاً : شَدَّدَ عليه ، وألْزَمَه ما يَصْعُبُ عليه أداؤُه .
      ـ عُنْتوتُ : يَبِيسُ الخَلَى ، وجَبَلٌ مُسْتَدِق في الصَّحراءِ ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ ، والشاقَّةُ المَصعَدِ مِن الآكام ، كالعَنوتِ .
      ـ عَنْتَتَ عنه : أعْرَضَ ،
      ـ عَنْتَتَ قَرْنُ العَتُودِ : ارْتَفَع .
      ـ عانِتُ : المرأة العانِسُ .
      ـ جاءَهُ مُتَعَنِّتاً : طالباً زَلَّتَه .
      ـ يقالُ للعَظْمِ المَجْبورِ إذا هاضَه شيءٌ : قد أعْنَتَه ، فهو عَنِتٌ ومُعْنَتٌ ، ومُعْنِتٌ ، وقد عَنِتَ العَظْمُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. تعنَّى
    • تعنَّى يتعنَّى ، تَعَنَّ ، تعنّيًا ، فهو مُتعنٍّ :-
      تعنَّى الرَّجلُ
      1 - تعِب ونَصِب :- تعنَّى من أجل بلوغ ما يريد ، - تعنَّى ليكفل لأولاده عيشَةً رضيَّة .
      2 - أصيب بالتَّعنية ، وهي انقباض مؤلِم في الشَّرج مع الرَّغبة الملحَّة في التبرُّز مصحوب بحزق لا إراديّ وتبرُّز قليل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. عنى
    • عنى - تعنية
      1 - عناه : حبسه . 2 - عناه : كلفه ما يصعب عليه ويتعبه . 3 - عنى الكتاب : جعل له عنوانا .

    المعجم: الرائد

  6. عنَّى
    • عنَّى يعنِّي ، عَنِّ ، تعنيةً ، فهو مُعَنٍّ ، والمفعول مُعنًّى :-
      عنَّى تلميذًا لديه كلّفه ما يشقُّ عليه ، سبَّب له متاعب ومضايقات :- عنَّاه عملُه فاستقال ، - عنَّى أبٌ ولدَه بعملٍ ثقيل ، - عنّاه مديرُه بمهمَّة شاقّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. اعتنى بالطّفل


    • اهتمَّ به وشمله برعايته :- اعتنى بسمعته / بوظيفته / بمظهره / بمرضه .

    المعجم: عربي عامة

  8. اعْتَنَى
    • اعْتَنَى الأَمْرُ : نَزَلَ .
      و اعْتَنَى فلانٌ بالأمر اهتَمَّ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِعْتَنَى
    • [ ع ن ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِعْتَنَيْتُ ، أَعْتَني ، اِعْتَنِ ، مصدر اِعْتِناءٌ .
      1 . :- اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ :- : اِهْتَمَّ بِهِ .
      2 . :- اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ :- : اِحْتَفَلَ بِهِمْ .
      3 . :- اِعْتَنى الأمْرُ :- : نَزَلَ .

    المعجم: الغني

  10. تَعَنَّى
    • تعنى - تعنيا
      1 - تعنى : تعب شديدا . 2 - تعنى الأمر : قاساه وتحمله على تعب . 3 - تعنى في الأمر : اقتصد فيه ، اعتدل . 4 - تعنته الحمى : عاودته . و تعنت تعنتا . ( عنت )



    المعجم: الرائد

  11. الْتَعْنَ
    • الْتَعْنَ الْقَوْم : لَعَنَ بعضُهم بعضا .
      و الْتَعْنَ فلانٌ : لَعَنَ نفسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَعَنَّتَهُ
    • تَعَنَّتَهُ : أَدخل عليه الأَذى .
      و تَعَنَّتَهُ طلَب زَلَّتَه ومشقَّته ؛ يقال : جاءني فلانٌ متعنِّتًا .
      و تَعَنَّتَهُ الرجلَ ، وعليه : سأَله عن شيءٍ يريد به اللَّبْسَ عليه والمشقَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَعَنٍّ
    • [ ع ن ي ]. ( مصدر تَعَنَّى ).
      1 . :- وَجَدَهُ فِي تَعَنٍّ :- : فِي تَعَبٍ شَدِيدٍ .
      2 . :- يُعَالِجُ أُمُورَهُ بِالتَّعَنِّي :- : بِالاقْتِصَادِ وَالاعْتِدَالِ .
      3 . :- تَعَنِّي الْمَشَاكِلِ :- : مُعَانَاتُهَا وَتَحَمُّلُ تَعَبِهَا .

    المعجم: الغني

  14. تَعْنِية
    • تَعْنِية :-
      1 - مصدر عنَّى .
      2 - ( طب ) انقباضٌ مؤلِم في الشَّرج مع رغبةٍ مُلِحَّةٍ في التبرُّز مصحوب بحزق لا إراديّ وتبرُّز قليل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. التَّعِنِيَةُ
    • التَّعِنِيَةُ : أَخْلاط من أَبوال الإِبل وبعرها يُطْلَى بها الأَجرب .
      و التَّعِنِيَةُ ( في الطب ) : انقِباضٌ مُؤلِمٌ بالشّرَج مع رَغبة مُلِحّة في التبرّز مصحوبٌ بحزق لا إِرادِىّ وتبرُّزٍ قليل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اعتنى
    • اعتنى بـ يعتني ، اعْتَنِ ، اعتناءً ، فهو مُعتَنٍ ، والمفعول مُعتنًى به :-
      اعتنى بالطِّفل اهتمَّ به وشمله برعايته :- اعتنى بسمعته / بوظيفته / بمظهره / بمرضه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. عنى بقوله كذا
    • أراده وقصَده :- عنَى الرَّمزُ القوّة - هذا ما عناه بحديثه :-? إيَّاكِ أعني واسمعي يا جارة [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  18. عنّى تلميذا لديه
    • كلّفه ما يشقُّ عليه ، سبَّب له متاعب ومضايقات :- عنَّاه عملُه فاستقال - عنَّى أبٌ ولدَه بعملٍ ثقيل - عنّاه مديرُه بمهمَّة شاقّة .

    المعجم: عربي عامة

  19. عَنَى
    • عَنَى به الأَمْرُ عَنَى ِ عَنْيًا : نَزَلَ .
      و عَنَى الشيءَ : أَبْدَاهُ وأَظْهره .
      و عَنَى بالقولِ كذا ، عَنْيًّا ، وعِنايةً : أرادَه وقصدَه .
      و عَنَى الأَمرُ فلانًا عُنيًّا ، وعِنايةٌ : أَهمَّهُ .
      وفي الحديث : حديث شريف من حُسْنِ إِسلام المرء تَركُهُ ما لا يَعْنيه //.
      ويقال : عَنَى بأَمر فلانٍ ، وعَنَاهُ أَمرُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عَنَى
    • [ ع ن ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). عَنَيْتُ ، أَعْنِي ، اِعْنِ ، مصدر عَنْيٌ .
      1 . :- عَنَى بِهِ الأَمْرُ أَوْ عَنَى لَهُ الأَمْرُ :- : حَدَثَ وَنَزَلَ بِهِ .
      2 . :- عَنَى الشَّيْءَ :- : أَظْهَرَهُ ، أَبْدَاهُ .
      3 . :- عَنَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ :- : أَظْهَرَتْهُ .

    المعجم: الغني

  21. عَنَى
    • [ ع ن ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). عَنَيَ ، يَعْنِي ، مصدر عُنِيٌّ ، عِنَايَةٌ . :- عَنَاهُ الأَمْرُ :- : شَغَلَهُ ، أَهَمَّهُ . مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ ( حديث ) :- مَنْ تَكَلَّمَ بِمَا لاَ يَعْنِيهِ سَمِعَ مَا لاَ يُرْضِيهِ :- :- إِذَا كَانَ يَعْنِيكَ الأَمْرُ تَقَدَّمْ .

    المعجم: الغني

  22. عَنَى
    • [ ع ن ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). عَنَيْتُ ، أَعْنِي ، اِعْنِ ، مصدر عَنْيٌ ، عِنَايَةٌ . :- عَنَى بِقَوْلِهِ كَذَا :- : أَرَادَهُ ، قَصَدَهُ . :- عَنَى بِأَقْوَالِهِ بَعْضَ الْحَاضِرِينَ .

    المعجم: الغني

  23. عَنَّى
    • [ ع ن ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). عَنَّيْتُ ، أُعَنِّي ، عَنِّ ، مصدر تَعْنِيَةٌ .
      1 . :- عَنَّى الرَّجُلَ :- : آذَاهُ ، كَلَّفَهُ مَا يَشُقُّ عَلَيْهِ .
      2 . :- عَنَّى الْكِتَابَ :- : عَنْوَنَهُ ، أَيْ جَعَلَ لَهُ عُنْوَاناً .

    المعجم: الغني

  24. عَنًى
    • عَنًى :-
      مصدر عنِيَ / عنِيَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. عناه الأمر
    • أهمَّه :- فتاةٌ عناها التَّجمُّل - طبيبٌ عنته الشُّهرة .

    المعجم: عربي عامة



معنى اعتنى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَنَّى** - [ع ن ي]. (ف: ربا. متعد).** عَنَّيْتُ**،** أُعَنِّي**، عَنِّ، مص. تَعْنِيَةٌ. 1. "عَنَّى الرَّجُلَ" : آذَاهُ، كَلَّفَهُ مَا يَشُقُّ عَلَيْهِ. 2. "عَنَّى الْكِتَابَ" : عَنْوَنَهُ، أَيْ جَعَلَ لَهُ عُنْوَاناً.
معجم الغني
**عَنَى** - [ع ن ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).**عَنَيْتُ**،** أَعْنِي**،** اِعْنِ**، مص. عَنْيٌ. 1. "عَنَى بِهِ الأَمْرُ أَوْ عَنَى لَهُ الأَمْرُ" : حَدَثَ وَنَزَلَ بِهِ. 2. "عَنَى الشَّيْءَ" : أَظْهَرَهُ، أَبْدَاهُ. 3. "عَنَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ" : أَظْهَرَتْهُ.
معجم الغني
**عَنَى** - [ع ن ي]. (ف: ثلا. متعد).** عَنَيَ**،** يَعْنِي**، مص. عُنِيٌّ، عِنَايَةٌ. "عَنَاهُ الأَمْرُ" : شَغَلَهُ، أَهَمَّهُ. ** مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ ** (حديث) "مَنْ تَكَ لَّمَ بِمَا لاَ يَعْنِيهِ سَمِعَ مَا لاَ يُرْضِيهِ" "إِذَا كَانَ يَعْنِيكَ الأَمْرُ تَقَدَّمْ.
معجم الغني
**عَنَى** - [ع ن ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** عَنَيْتُ**،** أَعْنِي**، اِعْنِ، مص. عَنْيٌ، عِنَايَةٌ. "عَنَى بِقَوْلِهِ كَذَا" : أَرَادَهُ، قَصَدَهُ. "عَنَى بِأَقْوَالِهِ بَعْضَ الْحَاضِرِينَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعنى يُعني، أعْنِ، إعناءً، فهو مُعنٍ، والمفعول مُعنًى • أعناه طولُ السَّفر: أتعبه "أعناه الامتحانُ- أعناها الحَمْلُ". • أعناه رسوبُ ابنه في الامتحان: أهمَّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتنى بـ يعتني، اعْتَنِ، اعتناءً، فهو مُعتَنٍ، والمفعول مُعتنًى به • اعتنى بالطِّفل: اهتمَّ به وشمله برعايته "اعتنى بسمعته/ بوظيفته/ بمظهره/ بمرضه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعنَّى يتعنَّى، تَعَنَّ، تعنّيًا، فهو مُتعنٍّ • تعنَّى الرَّجلُ: 1- تعِب ونَصِب "تعنَّى من أجل بلوغ ما يريد- تعنَّى ليكفل لأولاده عيشَةً رضيَّة". 2- أصيب بالتَّعنية، وهي انقباض مؤلِم في الشَّرج مع الرَّغبة الملحَّة في التبرُّز مصحوب بحزق لا إراديّ وتبرُّز قليل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتنى بـ يعتني ، اعتن ، اعتناء ، فهو معتن ، والمفعول معتنى به• اعتنى بالطفل : اهتم به وشمله برعايته اعتنى بسمعته / بوظيفته / بمظهره / بمرضه .
الرائد
* عنى يعني: عنيا وعناية. (عني) بالقول كذا: أراده وقصده.
الرائد
* عنى يعني: عناية وعناية وعنيا. (عني) ه الأمر: شغله وأهمه.
الرائد
* عنى يعني: عناية. (عني) الله به: حفظه.
الرائد
* عنى يعني: عنيا. (عني) 1-ت الأرض بالنبات: أظهرته. 2-فيه الأكل: صلح عليه، نجع. 3-له الأمر أو به: حدث ونزل به، أصابه.
الرائد
* عنى تعنية. (عنو®، ®عني) 1-ه: حبسه. 2-ه: كلفه ما يصعب عليه ويتعبه. 3-الكتاب: جعل له عنوانا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: