وصف و معنى و تعريف كلمة اعتهي:


اعتهي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و عين (ع) و تاء (ت) و هاء (ه) و ياء (ي) .




معنى و شرح اعتهي في معاجم اللغة العربية:



اعتهي

جذر [عهي]

  1. عَتِهَ : (فعل)
    • عَتِهَ عَتِهَ عَتَهًا، وعَتاهًا، وعَتَاهَةً
    • عتِه الشَّخصُ: نقص عقلُه من غير جنون
  2. عُتِهَ : (فعل)
    • عُتِهَ عُتَاهًا، وعَتَاهَةً، وعتَاهِيَةً فهو معتوهٌ ، وهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ جمعُهما: عُتَهاءُ
    • عُتِهَ الرَّجُلُ : نَقَصَ عَقْلُهُ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً
    • عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ، فهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ جمعُهما: عُتَهاءُ
    • عُتِهَ في الشيء: أُولِعَ به وحَرَصَ عليه
  3. تَعَتَّهَ : (فعل)
    • تَعَتَّهَ : عَتِهَ
    • تَعَتَّهَ في كذا: بالغ فيه
    • تَعَتَّهَ عنه :تجاهَل وتغافَل
,
  1. عته (المعجم لسان العرب)


    • "التَّعَتُّه: التَّجَنُّنُ والرُّعُونةُ؛

      وأَنشد لرؤبة: بعدَ لَجاجٍ لا يَكادُ يَنْتَهي عن التَّصابي، وعن التَّعَتُّهِ وقيل: التَّعَتُّه الدَّهَشُ، وقد عُتِهَ الرجلُ عَتْهاً وعُتْهاً وعُتَاهاً.
      والمَعْتُوه: المَدْهُوشُ من غير مَسِّ جُنُونٍ.
      والمَعْتُوه والمَخْفُوقُ: المجنونُ، وقيل: المَعْتُوه الناقصُ العقل.
      ورجل مُعَتَّهٌ إِذا كان مجنوناً مضطرباً في خَلْقِه.
      وفي الحديث: رُفِعَ القَلمُ عن ثلاثة: الصبي والنائم والمَعْتُوه؛ قال: هو المجنون المُصاب بعقله، وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوه.
      ورجل مُعَتَّه إِذا كان عاقلاً معتدلاً في خَلْقِه.
      وعُتِهَ فلانٌ في العلم إِذا أُولِعَ به وحَرَصَ عليه.
      وعُتِهَ فلانٌ في فلان إِذا أُولِعَ بإِيذائه ومُحاكاة كلامه، وهو عَتِيهُهُ، وجمْعُه العُتَهاءُ،وهو العَتاهةُ والعَتاهِيَة: مصدر عُتِهَ مثل الرَّفاهَةِ والرَّفاهِيَة.
      والعَتاهَةُ والعَتاهِيَةُ: ضُلاَّلُ الناس من التَّجَنُّنِ والدَّهَشِ.
      ورجل مَعْتُوه بيِّنُ العَتَهِ والعُتْهِ: لا عقل له؛ ذكره أَبو عبيد في المصادر التي لا تُشْتَق منها الأَفعال، وما كان مَعْتُوهاً ولقد عُتِهَ عَتْهاً.
      وتعَتَّه: تَجاهل.
      وفلانٌ يتَعَتَّهُ لك عن كثير مما تأْتيه أَي يتغافل عنك فيه.
      والتَّعتُّه: المبالغة في المَلْبَس والمأْكل.
      وتعَتَّه فلانٌ في كذا وتأَرَّعبَ إِذا تَنَوَّقَ وبالَغَ.
      وتعَتَّهَ: تنَظَّف؛ قال رؤبة: في عُتَهِيِّ اللُّبْس والتَّقَيُّنِ (* قوله «قال رؤبة في عتهي إلخ» صدره كما في التكملة: عليّ ديباج الشباب الأدهن).
      بنى منه صيغة على فُعَلِيٍّ كأَنه اسم من ذلك.
      ورجل عَتاهِيَةٌ: أَحمق.
      وعَتاهِيَةُ: اسم.
      وأَبو العَتاهِيَة: كنية.
      وأَبو العَتاهِيَة: الشاعر المعروف، ذكر أَنه كان له ولد يقال له عَتاهِيَةُ، وقيل: لو كان الأَمر كذلك لقيل له أَبو عَتاهية بغير تعريف، وإِنما هو لقب له لا كنية، وكنيته أَبو إِسحق، واسمه إِسمعيل ابن القاسم، ولقب بذلك لأَن المَهْدِيَّ، قال له: أَراك مُتَخلِّطاً مُتَعتِّهاً، وكان قد تعَتَّه بجارية للمهدي واعتُقِلَ بسببها، وعَرَضَ عليها المهديُّ أَن يزوِّجها له فأَبت، واسم الجارية عَيْنَةُ، وقيل: لقب بذلك لأَنه كان طويلاً مضطرباً، وقيل: لأَنه يُرْمى بالزَّنْدقة.
      والعَتاهةُ: الضلالُ والحُمْقُ.
      "
  2. عُتِهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُتِهَ، عتْهاً وعُتْهاً وعُتاهاً، فهو مَعْتُوهٌ: نَقَصَ عَقْلُهُ، أو فُقِدَ، أو دُهِشَ،
      ـ عُتِهَ في العِلْمِ: أُولِعَ به، وحَرَصَ عليه،
      ـ عُتِهَ في فُلانٍ: أُولِعَ بإِيذائِهِ، ومُحاكاةِ كلامِهِ، فهو عاتِهٌ,ج: عُتَهاء، والاسمُ: العَتَاهَةُ.
      ـ تَّعَتُّهُ: التَّجاهُلُ، والتَّغافُلُ، أو التَّنَظُّفُ، والتَّجَنُّنُ، والرُّعُونَةُ، والمُبالَغَةُ في المَلْبَسِ والمَأْكَلِ.
      ـ مُعَتَّهُ: العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ، والمَجْنُونُ المُضْطَرِبُهُ، ضِدٌّ.
      ـ أَبو عَتاهِيَةِ: لَقَبُ أبي اسحاقَ إسماعيلَ بنِ ط أبي ط القاسِمِ بنِ سُوَيْدٍ، لا كُنْيَتُهُ، ووهِمَ الجوهريُّ.
      ـ عَتاهِيَةُ أيضاً: ضُلاَّلُ الناسِ، كالعَتاهَةِ، والأَحْمَقُ، والعُتاهَةِ، واسمٌ.
      ـ رجُلٌ عُنْتُهٌ وعُنْتُهِيٌّ: مُبالِغٌ في الأمْرِ جدّاً.
  3. عَتَه (المعجم الرائد)
    • عته - يعته ، عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية
      1- عته : ضعف عقله من غير جنون، اكتسابا من غير وراثة. 2- عته في الشيء : أولع به واشتد حرصه عليه.
  4. عُتِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عُتِهَ عُتَاهًا، وعَتَاهَةً، وعتَاهِيَةً: عَتِه، فهو معتوهٌ.
      و عُتِهَ في الشيء: أُولِعَ به وحَرَصَ عليه.
      يقال: عُتِهَ في العِلْم.
      وعُتِهَ فلانٌ في فلانٍ: أُولِعَ بإيذائِهِ ومحاكاةِ كلامِه.
      فهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ.
      جمعُهما: عُتَهاءُ.
  5. عُتِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • عُتِهَ يُعتَه ، عتاهةً وعتاهيةً ، والمفعول مَعْتوه :-
      • عُتِه الرَّجلُ عتِه؛ نقَص عقلُه من غير جنون.
  6. عَتِه (المعجم الرائد)
    • عته - عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية
      1- عته : أنظر عته. 2- عته فيه : أولع بإيذائه.
  7. عُتِهَ (المعجم الغني)
    • [ع ت هـ]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُول). عُتِهْتُ، أُعْتَهُ، مصدر عَتَاهَةٌ، عَتَاهِيَةٌ.
      1. :-عُتِهَ الرَّجُلُ :- : نَقَصَ عَقْلُهُ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً.
      2. :-عُتِهَ فِي الْفَنِّ :- : أُولِعَ بِهِ وَحَرَصَ عَلَيْهِ. :-عُتِهَ فِي الْعِلْمِ.
      3. :-عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ :- : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ.
  8. معتوه (المعجم مصطلحات فقهية)
    • عته وعته عتها وعتها فهو معتوه ومعته وعتاهية، أي مصاب بنقص في عقله.
  9. عتِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عتِهَ يَعتَه ، عَتَهًا ، فهو أعتهُ :-
      • عتِه الشَّخصُ نقص عقلُه من غير جنون :-لا يقدم على هذا العمل إلاّ مَنْ عتِه.


  10. تَعَتَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَتَّهَ : عَتِهَ.
      و تَعَتَّهَ في كذا: بالغ فيه.
      ويقال: تعتَّهَ في المأكل والملْبَس.
      و تَعَتَّهَ عنه تجاهَل وتغافَل.
  11. عَتِهَ (المعجم الغني)
    • [ع ت هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). عَتِهَ ،يَعْتَهُ، مصدر عَتَهٌ، عَتَاهَةٌ. :-عَتِهَ الرَّجُلُ :- : نَقَصَ عَقْلُهُ.
  12. تَعَتَّه (المعجم الرائد)
    • تعته - تعتها
      1- تعته : خف عقله، جن. 2- تعته في الأمر : بالغ فيه. 3- تعته عنه : تغافل.
  13. عته (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ت ه: المَعْتُوهُ الناقص العقل وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوهٌ بين العَتْهِ


  14. العَتَاهِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتَاهِيَةُ : العَتاهَةُ.
      و العَتَاهِيَةُ الأحْمَقُ.
  15. عَتِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتِهَ عَتِهَ َ عَتَهًا، وعَتاهًا، وعَتَاهَةً: نقص عقْلُهُ من غير مَسِّ جنونٍ.
  16. عَتَاهَةٌ (المعجم الغني)
    • [ع ت هـ]. (مصدر عَتِهَ، عُتِهَ). :-بِهِ عَتَاهَةٌ :- : حُمْقٌ، ضَلاَلٌ، أَوْ فِي عَقْلِهِ ضَعْفٌ مُكْتَسَبٌ غَيْرُ وِرَاثِيٍّ.
  17. مَعْتُوهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، مَعَاتِيهُ. [ع ت هـ]. :-وَلَدٌ مَعْتُوهٌ :- : نَاقِصُ عَقْلٍ.
  18. عَتَه (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • عَتَه :-
      مصدر عتِهَ.
      • عَتَهٌ شيخوخيّ: (طب) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة.
  19. عُتَاه (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عُتَاه :-
      • العُتَاه الشَّلليّ (طب) مرض زُهريّ في المخّ مصحوب بارتعاش واضطراب في النُّطق وضعف عقليّ متزايد.
      • العُتاه الباكر: (طب) الفُصام، ضعف عقليّ يصيب المراهقين.
  20. معتوه (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • معتوه :-
      جمع معتوهون ومَعاتيهُ:
      1 - ناقص العقل من غير جنون، ليس في وضع عقليّ سليم، غير مُؤَهَّل عقليًّا :-لا يجوز إيكال أمور دقيقة إلى معتوه.
      2 - (طب) شخص عاجز عن كُلِّ شيء، وقد يصل إلى حدّ لا ينتبه عنده لشئونه العضويّة، مثل الجوع أو الشَّبع.
  21. عَتاهة (المعجم الرائد)
    • عتاهة
      1- مصدر عته وعته. 2- ضعف في العقل مكتسب غير وراثي. 3- ضلال. 4- حمق. 5- ضال.
  22. عتَاهِيَة (المعجم الرائد)


    • عتاهية
      1- مصدر عته وعته. 2- أحمق، غبي. 3- ضال.
  23. عَتَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَتَّهُ: رَدَّ عليه الكلام مَرَّةً بعد مَرَّةٍ.
      ـ عَتَّ بالمَسْأَلَةِ: ألَحَّ عليه،
      ـ عَتَّ بالكلامِ: وبَّخَهُ.
      ـ عاتّهُ مُعاتَّةً وعِتاتاً: خاصَمَه.
      ـ عُتْعُتُ وعَتْعَتُ: الجَدْيُ، والشديدُ القَوِيُّ، والرَّجُلُ الطويلُ التَّامُّ، أو الطويلُ المُضْطَرِبُ.
      ـ عَتَتُ: غِلَظٌ في الكلام.
      ـ عَتْعَتَةُ: الجُنونُ، ودُعاءُ الجَدْي بعَتْ عَتْ.
      ـ تَعَتَّتَ في كلامِهِ: لم يَسْتَمِرَّ فيه.
      ـ عَتَّى: لُغَةٌ في: حَتَّى.
  24. العَتاهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتاهَةُ : ضُلاَّلُ الناس.
  25. العُتاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُتاه الباكرُ : هو الفُصَامُ، وهو ضعفٌ عقليٌّ يصيبُ المراهِقِين .




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: