-
عُثَّةُ
- ـ عُثَّةُ : سُوسةٌ تَلْحَسُ الصوفَ ، الجمع : عُثٌّ ، وعَثَّتِ الصوفَ عَثًّاً ، والعجوزُ ، والمرأةُ البذيئةُ ، والحَمقاءُ .
ـ عِثاثُ : التَّرَنُّمُ في الغِناء ، كالتَّعثيثِ والمُعاثَّةِ ، وأفاعِيُّ يأكُلُ بعضُها بعضاً في الجَدْبِ .
ـ عَثْعَثُ : الفسادُ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، ومُغَنٍّ ، وما لانَ من الوَرِكِ ومن الأرضِ ، وظَهْرُ كَثيبٍ لا نباتَ فيه .
ـ عَثُّ : الإِلْحاحُ ، وعَضُّ الحَيَّةِ .
ـ عَثْعَثَ : حَرَّكَ ، وأقامَ ، وتَمَكَّنَ ، ورَكَنَ .
ـ عَثاعِثُ : الشدائدُ .
ـ عَثَّاءُ : الحَيَّةُ .
ـ تعاثَثْتُه : تعالَلْتُه .
ـ اعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ : تَعَقَّلَهُ أن يَبْلُغَ الخَيْرَ .
ـ " عُثَيْثَةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أمْلَساً ": يُضْرَبُ للمجتهد في الشيء لا يقدِرُ عليه .
المعجم: القاموس المحيط
-
عثة
- عثة - ج ، عث وعثث وعثاث
1 - عثة : حشرة تأكل الثياب والفراء والجلود وغيرها . 2 - عثة : عجوز . 3 - عثة : حمقاء ، غبية . 4 - عثة : إمرأة خاملة محقورة .
المعجم: الرائد
-
العثاث
- صوت الغناء المرتفع المترنم
المعجم: معجم الاصوات
-
اعْتَثَّهُ
- اعْتَثَّهُ عِرْقُ سوء : حَبَسَهُ عن بلوغ الخيْر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَثّاء
المعجم: الرائد
-
العَثَّاءُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
عثث
- ع ث ث : العُثَّةُ بوزن الحقة السوسة التي تلحس الصوف وجمعها عُثٌّ بالضم وقد عَثَّتِ الصوف من باب رد
المعجم: مختار الصحاح
-
عَثَّثَ
- عَثَّثَ في غِنائِه : عاثَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَثَّث
- عثث - تعثيثا
1 - عثث في غنائه : ترنم به
المعجم: الرائد
-
عثّ الشمع
- حشرة تهاجم خلايا النحل لتتغذى على الشمع وتسبب فساده .
المعجم: عربي عامة
-
عَثّ
المعجم: الرائد
-
عَثَّتِ
- عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ عَثَّتِ ُ عَثًّا : أَكلتْهُ .
و عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا : عَضَّتْهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَثّ
- عث - يعث ، عثا
1 - عثت العثة الصوف : أكلته . 2 - عثته الحية : لسعته . 3 - عثه الح عليه .
المعجم: الرائد
-
وعِثَ
- وعِثَ يوعَث ، وَعْثًا ووَعَثًا ، فهو وَعِث :-
• وعِث الطَّريقُ وعُث ؛ غابت فيه الأقدام فشقَّ على من يمشي فيه .
• وعِث الأمرُ : وعُث ؛ اختلط وفسد :- وَعِثَتْ أعمالُه .
• وعِثتْ يدُه : انكسَرتْ :- وقع على الأرض فوعِثت ساقه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وعُثَ
- وعُثَ يوعُث ، وُعوثةً ، فهو وَعِث :-
• وعُث الطَّريقُ غابت فيه الأقدام فشقَّ على من يمشي فيه .
• وعُث الأمرُ : اختلط وفسَد :- وَعُثت آراؤه ومقترحاته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عاثَ
- عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عائث ، والمفعول معيثٌ فيه :-
• عاثَ في الأرض فسادًا أفسد ، أكثر من فعْل الشَّرِّ :- عاث الذِّئبُ في الغنم : افترسها ، - عاث في ممتلكاته :-
• عاث الذِّئبُ في الغنم : ضربها وآذاها ، افترسها ، - عاث في ماله : بذَّره وأتلفه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عثث
- " العُثَّة والعَثَّةُ : المرأَة المَحقُورة الخَاملة ، ضاوِيَّةً كانت أَو غيرَ ضَاوِيَّةٍ ، وجمعُها عِثَاثٌ .
ويقال للمرأَة البَذِيَّةِ : ما هي إِلاّ عُثَّة .
وقال بعضهم : امرأة عَثَّةٌ ، بالفتح ، ضَئِيلَةُ الجِسْمِ .
ورجل عَثٌّ ؛ قال يصف امرأَةً جَسِيمةً : عَميمةُ ضاحِي الجِلْدِ ، ليْسَتْ بعَثَّةٍ ، ولا دِفْنِسٍ ، يَطْبي الكِلابَ خِمارُها الدِّفْنِسُ : البَلْهاء الرَّعْناء .
وقوله يَطْبي الكِلابَ خِمارُها : يريد أَنها لا تَتَوَقَّى على خِمارِها من الدَّسَم ، فهو زَهِمٌ ، فإِذا طَرَحَتْه طَبَى الكلابَ برائِحتِه .
والعِثَاثُ : الأَفاعي التي يأْكل بعضُها بعضاً في الجَدْب .
ويقال للحَيَّةِ : العَثَّاءُ والنَّكْزاءُ .
وعَثَّتْه الحيةٌ تَعُثُّه عَثّاً : نَفَخَتْه ولم تَنْهَشْه ، فسَقَط لذلك شَعَرُه .
والعِثاثُ : رفعُ الصَّوْت بالغِناءِ والتَّرَنُّم فيه .
وعاثَّ في غِنائه مُعاثَّةً وعِثاثاً ، وعَثَّثَ : رَجَّعَ ؛ وكذلك القَوْسُ المُرِنَّةُ ؛ قال كثير يصف قَوساً : هَتُوفاً ، إِذا ذاقَها النازِعُون ، سمِعْتَ لها ، بعد حَبْضٍ ، عِثاثا وقال بعضهم : هو شِبْه تَرَنُّم الطَّسْتِ إِذا ضُرِبَ .
وعَثَّه يَعُثُّه عَثًّا : رَدَّ عليه الكلامَ ، أَو وَبَّخَه به ، كعَتَّه .
ويقال : أَطْعَمَني سَويقاً حُثًّا وعُثّاً إِذا كان غير مَلْتُوتٍ بدَسَمٍ .
والعُثَّةُ : السُّوسَةُ أَو الأَرَضَةُ التي تَلْحَسُ الصُّوفَ ، والجمع عُثٌّ وعُثَثٌ .
وعَثَّت الصُّوفَ والثَوْبَ تَعُثُّهُ عَثًّا : أَكَلَتْه .
وعُثَّ الصُّوفُ : أَكَلَه العُثُّ .
والعُثُّ : دُويبة تأْكل الجُلودَ ؛ وقيل : هي دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكُله ، هذا قول ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : تَصَيَّدُ شُبَّانَ الرجالِ بفاحِمٍ غُدَافٍ ، وتَصْطادينَ عُثًّا وجُدْجُدا والجُدْجُد أَيضاً : دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكله ؛ وقال ابن دريد : العُثُّ ، بغير هاء : دَوابُّ تَقَعُ في الصُّوف ، فدلَّ على أَن العُثَّ جَمعٌ ، وقد يجوز أَن يَعنيَ بالعُثِّ الواحدَ ، وعَبَّر عنه بالدَّوابِّ ، لأَنه جنس معناه الجمع ، وإِن كان لفظه واحداً .
وسئل أَعرابي عن ابنه ، فقال : أُعْطِيه كلّ يومٍ من مالي دانِقاً ، وإِنه فيه لأَسْرَعُ من العُثِّ في الصُّوف في الصَّيْفِ .
والعَثْعَثُ : ظَهْرُ الكَثِيب الذي لا نَبات فيه .
والعَثْعَثَة : اللَّيِّنُ من الأَرض ؛ وقيل : العَثْعَثُ الكَثِيبُ السَّهْلُ ، أَنْبَتَ أَو لم يُنْبِتْ ؛ وقيل : هو الذي لا يُنْبِتُ خاصةً ، والأَوَّل الصحيحُ ، لقول القَطَامِيّ : كأَنَّها بيْضةٌ غَرّاءُ ، خُدَّ لها في عَثْعَثٍ ، يُنْبِتُ الحَوْذان والعَذَما وروايةُ أَبي حنيفة : خُطَّ لها ؛ وقيل : هو رَمْلٌ صَعْبٌ تَوْحَلُ فيه الرِّجْلُ ، فإِن كان حارّاً ، أَحْرَقَ الخُفَّ ، يعني خُفَّ البعير ، والجمع : العَثاعِثُ ؛ قال رؤبة : أَقْفَرَتِ الوَعْساء والعَثاعِث ؟
قال أَبو حنيفة : العَثْعَثُ من مَكارم المَنابت .
والعَثْعَثُ أَيضاً : التُّرابُ ، وعَثْعَثَه : أَلقاه في العَثْعَثِ .
وعَثْعَثَ الرجلُ بالمكان : أَقام به .
ويقال : عَثْعَث مَتاعَه ، وحَثْحَثَه ، وبَثْبَثَهُ إِذا بَذَره وفرَّقَه .
وعَثْعَثَ مَتاعَه : حَرَّكَه .
والعَثْعَثُ : الفَسادُ والعَثْعَثُ : الشدائد .
وفي الحديث : ذُكِرَ لعليٍّ ، عليه السلام ، زمانٌ ، فقال : ذاك زمانُ العَثاعِثِ أَي الشدائدِ ، مِن العَثْعَثَةِ والإِفساد .
وفي المثل : عُثَيْثةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أَمْلَسا ؛ وفي حديث الأَحْنَفِ : بَلَغَه أَن رجلاً يَغْتابُه ، فقال : عُثَيْثةٌ تَقْرِضُ جِلْداً أَمْلَسا ؛ عُثَيْثةٌ : تصغير عُثَّةٍ ، وهي دُوَيْبَّة تَلْحَسُ الثيابَ والصُّوفَ ، وأَكثر ما تكون في الصُّوفِ ، والجمع : عُثَثٌ ؛ يُضْرَبُ مثلاً للرجل يَجْتَهِدُ أَن يُؤثِّرَ في الشيءِ ، فلا يَقْدِرُ عليه ، ويروى : تَقْرُمُ ، بالميم ، وهو بمعنى تَقْرِضُ .
وربما قيل للعجوز : عُثَّة .
وفلانٌ عُثُّ مال ، كما يقال : إِزاءُ مالٍ .
وفي النوادر : تَعاثَثْتُ فلاناً وتَعالَلْتُه .
ويقال : اعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ واغْتَثَّه إِذا تَعَقَّلَه عن بُلُوغ الخير والشَّرَف .
وبالمدينة جبل يقال له : عَثْعَثٌ ، ويقال له أَيضاً : سُلَيْع ، تصغير سَلْعٍ ، وعَثْعَثٌ : اسم ، وبنو عَثْعَثٍ : بَطْنٌ من خَثْعَمَ .
"
المعجم: لسان العرب