وصف و معنى و تعريف كلمة اعثي:


اعثي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و عين (ع) و ثاء (ث) و ياء (ي) .




معنى و شرح اعثي في معاجم اللغة العربية:



اعثي

جذر [عثي]

  1. عَثا: (فعل)
    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عَثْوٌ ، عُثُوٌّ ، عُثِيٌّ ، فهو عاثٍ
    • عَثَا الرَّجُلُ : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِـ
  2. عَثيَ: (فعل)
    • عَثِيَ عُثُوًّا ، وعُثِيًّا ، وعَثَيَانًا
    • عَثِيَ : عثا
    • عثِي الظَّالمُ : عثَا ؛ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبّره وكفره
,
  1. عَثْوَةُ
    • ـ عَثْوَةُ : اللِّمَّةُ الطَّوِيلَةُ ، ج : عثًى .
      ـ عَثَا وعَثِيَ ، عُثِيًّا وعَثَياناً ، وعَثَا يَعْثُو عُثُوًّا : أفْسَدَ .
      ـ أعْثَى : لَوْنٌ إلى السَّوادِ ، ومَن يَضْرِبُ لَوْنُه إلى السَّوادِ ، والأحْمَقُ ، والكثيرُ الشَّعَرِ ، والضِّبْعانُ .
      ـ عَثْواءُ : الضَّبُعُ .
      ـ شابَ عُثا الأرض : هاجَ نَبْتُها .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. عَوَّثَه
    • ـ عَوَّثَه تَعْويثاً : ثَبَّطَه ،
      ـ عَوَّثَ عنِ الأَمْرِ : صَرَفَه حتى تحَيَّر ، كعاثَه .
      ـ مَعاثُ : المَذْهَبُ ، والمَسْلَكُ ، والمَنْدوحةُ .
      ـ تَعَوَّثَ : تَحَيَّرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَيْثُ
    • ـ عَيْثُ : الإِفْسادُ . عاثَ يَعيثُ .
      ـ عَيْثَةُ : الأرض السَّهْلَةُ ، بلد بالشُّرَيْفِ أو بالجزيرَة ،
      ـ عائِثُ وعَيُوثُ وعَيَّاثُ : الأَسَدُ .
      ـ عَيَّثَ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ ،
      ـ عَيَّثَ فُلانٌ : طَلَبَ شيئاً باليدِ من غير أن يُبْصِرَه ،
      ـ عَيَّثَ طَيْرُه : اخْتَلَطَت عليه .
      ـ تَعَيَّثَتِ الإِبِلُ : شَرِبَتْ دونَ الرِّيِّ .
      ـ عَيْثى : عَجَباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عثَا
    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عُثُوًّا ، فهو عاثٍ :-
      عثَا الظَّالمُ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبُّره وكفره :- قدرة الله فوق العاثي في الأرض ، - { كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. عَثا
    • عثا - يعثو ، عثوا وعثوا وعثيا وعثيا
      1 - بالغ في الإفساد أو الكفر

    المعجم: الرائد

  6. عَثوة
    • عثوة
      1 - خصلة طويلة من الشعر ، جمع : عثى وعثى

    المعجم: الرائد

  7. العَثْوَةُ
    • العَثْوَةُ : اللِّمَّة الطويلةُ . والجمع : عُثًى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عُثُوّ
    • عُثُوّ :-
      مصدر عثَا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. عثا الظّالم
    • أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبُّره وكفره :- قدرة الله فوق العاثي في الأرض - { كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. عثا
    • ع ث ا : عَثَا في الأرض أفسد وبابه سما و عَثِيَ بالكسر عُثُواً أيضا و عَثىً بفتحتين قال الله تعالى { ولا تعثوا في الأرض مفسدين } قلت قال الأزهري القراء كلهم متفقون على فتح الثاء دل على أن القرآن نزل باللغة الثانية لا غير

    المعجم: مختار الصحاح

  11. عَثَا
    • عَثَا عَثَا ُ عَثْوًا ، وعُثُوًّا ، وعُثِيًّا : أَفْسَدَ أشَدَّ الإفسادِ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَثَا
    • [ ع ث و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَثَا ، يَعْثُو ، مصدر عَثْوٌ ، عُثُوٌّ ، عُثِيٌّ . :- عَثَا الرَّجُلُ :- : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِ .

    المعجم: الغني

  13. أَعْثَى
    • أعثى - ج ، عثو وعثي ، - مؤ ، عثواء وعثياء
      1 - أعثى : كثير الشعر . 2 - أعثى : أحمق ثقيل . 3 - أعثى : ما يضرب لونه إلى السواد . 4 - أعثى : لون يضرب إلى السواد .

    المعجم: الرائد

  14. عاث في الأرض فسادا
    • أفسد ، أكثر من فعْل الشَّرِّ :- عاث الذِّئبُ في الغنم

    المعجم: عربي عامة

  15. عَاثَ
    • عَاثَ عَاثَ ِ عَيْثًا ، وعُيُوثًا ، وعَيَثَانًا : أفسَدَ .
      ويقال : عاثَ في مالهِ : إذا أَتلَفَهُ بالتبذير .
      وعاثَ الذئبُ في الغَنَم : أفسدَ فيها بالافتراسِ والتَّقْتيل .
      فهو عَيْثَانُ ، وهي عَيْثَى . والجمع : عَيَاثَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَاثَّ
    • عَاثَّ في الغناء مُعَاثَّةً ، وعِثَاثًا : رَفعَ به صَوْتَه وترنَّمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عَاثَ
    • [ ع ي ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). عَاثَ ، يَعِيثُ ، مصدر عَيْثٌ .
      1 . :- عَاثَ الْجَرَادُ فِي الْحُقُولِ :- : أَفْسَدَهَا وَأَتْلَفَهَا .
      2 . :- عَاثَ فِي الْبِلاَدِ فَسَاداً :- : خَرَّبَ ، أَتْلَفَ ، نَشَرَ الْفَسَادَ . :- إِنَّهُمْ يَعِيثُونَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً .
      3 . :- عَاثَ فِي إِرْثِهِ :- : بَذَّرَهُ وَأَسْرَعَ فِي ضَيَاعِهِ ، أَتْلَفَهُ .

    المعجم: الغني



  18. عاث
    • هو النبات المسمى باليونانية خندريلي ، وقد ذكرته في حرف الخاء المعجمة .

    المعجم: الأعشاب

  19. عاث
    • عاث -
      1 - مفسد مبالغ في الفساد

    المعجم: الرائد

  20. عَاثَهُ
    • عَاثَهُ عن الأمر عَاثَهُ ُ عَوْثًا : صَرفَه عنه حتى تحيَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. عثِيَ
    • عثِيَ يَعثَى ، اعْثَ ، عَثَيانًا وعُثِيًّا ، فهو عاثٍ :-
      عثِي الظَّالمُ عثَا ؛ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبّره وكفره :- { كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. عاث
    • عاث - يعيث ، عيثا وعيوثا وعيثانا
      1 - عاث : أفسد : « عاث في الدنيا فسادا ». 2 - عاث في ماله : بذره وأفسده .

    المعجم: الرائد

  23. عاثَ
    • عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عائث ، والمفعول معيثٌ فيه :-
      عاثَ في الأرض فسادًا أفسد ، أكثر من فعْل الشَّرِّ :- عاث الذِّئبُ في الغنم : افترسها ، - عاث في ممتلكاته :-
      عاث الذِّئبُ في الغنم : ضربها وآذاها ، افترسها ، - عاث في ماله : بذَّره وأتلفه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. عثا
    • " العَثَا : لَونٌ إلى السَّوادِ مع كَثْرَةِ شَعَر .
      والأعْثى : الكثيرُ الشَّعَرِ الجافي السَّمِجُ ، والأُنثى عَثْواءٌ .
      والعُثْوَةُ : جُفوفُ شَعَرِ الرأَس والـْتبادُهُ وبُعْدُ عَهْده بالمَشْطِ .
      عَثِيَ شعرهُ يَعْثَى عثواً وعَثاً ، وربما قيل للرجل الكثير الشعر أَعْثَى ، وللعجوز عَثْواء ، وضِبْعانٌ أَعْثَى : كثيرُ الشَّعَرِ ، والأُنثى عَثْواء ، والجمع عُثْوٌ وعُثْيٌ مُعاقبَة .
      وقال أبو عبيد : الذكر من الضِّباعِ يقال له عِثْيانٌ ؛ قال ابن سيده : والعِثيْانُ الذكر من الضِّباعِ ؛ قال ابن بري : ويقال للضَّبُع غَثْواء ، بالغين المعجمة أَيضاً ، وسنذكره في موضعه .
      وقال أَبو زيد : في الرأْس العُثْوة ، وهو جُفوف شعره والتِبادُه مَعاً .
      ورجل أَعْثى : كثير الشعر .
      ورجل أعْثى : كثيف اللحْية ؛

      وأَنشد ابن بري في الأَعْثى الكَثيِر الشَّعَر لشاعر : عَرَضَتْ لنا تَمْشِي فيَعْرِضُ ، دُونَها ، أَعثَى غَيُورٌ فاحِشٌ مُتَزَعِّمُ ابن السكيت : يقال شابَ عُثَا الأَرضِ إِذا هاج نَبْتُها ، وأَصل العُثَا الشَّعَر ثم يُستَعار فيما تَشَعَّثَ من النبات مثل النَّصِيِّ والبُهْمى والصِّلِّيان ؛ وقال ابن الرقاع : بِسَرارة حَفَشَ الرَّبِيعُ غُثَاها ، حوَّاءَ يَزْدَرِعُ الغَمِيرَ ثَراها حَتَّى اصْطَلى وَهَجَ المَقِيظ ، وخانَه أَنْقَى مَشارِبِه ، وشابَ عُثاها أَي يَبِسَ عُشْبُها .
      والأَعث : لونٌ إلى السواد .
      والأَعْثَى : الضَّبُع الكبير .
      أَبو عمرو : العَثْوة والوَفْضةَ (* قوله « والوفضة » هكذا في الأصول .) والغُسْنة هي الجُمَّة من الرأس وهي الوَفْرة .
      وقال ابن الأَعرابي : العُثى اللِّمَم الطِّوال ؛ وقول ابن الرقاع : لولا الحَياءُ ، وأَنَّ رأْسِيَ قد عَثا فيه المَشِيبُ ، لَزُرْتُ أَمَّ القاسم عَثا فيه المَشيبُ أَي أَفسد .
      قال ابن سيده : عَثا عُثُواً وعَثِيَ عُثُوّاً أَفْسَدَ أَشَدَّ الإِفسادِ ، وقال : وقد ذكرت هذه الكلمة في المعتل بالياء على غير هذه الصيغة من الفعل ، وقال في الموضع الذي ذكره : عَثِيَ في الأرضِ عُثِيًّا وعِثيِّاً وعِثَياًناً وعَثى يَعْثَى ؛ عن كراع نادرٌ ، كلُّ ذلك أَفسد .
      وقال كراع : عَثَى يَعْثَى مَقلوبٌ من عاث يَعيثُ ، فكان يجب على هذا يَعْثي إلاَّ أَنه نادرٌ ، والوجه عَثِيَ في الأَرض يَعْثَى .
      وفي التنزيل : ولا تَعْثَوْا في الأرض مُفسِدين ؛ العُّرَاء كلُّهم قرؤوا ولا تَعْثَوْا ، بفتح الثاء ، من عَثِيَ يَعْثَى عُثُوّاً وهو أَشدُّ الفساد ، وفيه لغتان أُخْرَيان لم يُقْرأْ بواحدة منهما : إحداهما عَثَا يَعْثُو مثل سمَا يَسْمُو ؛ قال ذلك الأخفش وغيره ، ولو جازت القراءة بهذه اللغة لقرئ ولا تَعْثُوا ، ولكن القراءة سُنَّة ولا يُقْرأُ إلاَّ بما قَرأَ به القرَّاء ، واللغة الثانية عاثَ يَعِيثُ ، وتفسيره في بابه .
      ابن بزرج : وهم يَعْثَوْنَ مثْل يَسْعَوْن ، وعَثَا يَعْثُو عُثُوّاً .
      قال الأزهري : واللغة الجيدة عَثِيَ يَعْثَى لأن فَعَل يَفْعَل لا يكون إلاَّ فيما ثانيه أو ثالثُه أحدُ حروف الحلق ؛

      أَنشد أَبو عمرو : وحاصَ مِنِّي فَرَقاً وطَحْرَبا ، فأَدْرَكَ الأَعْثَي الدَّثُّورَ الخُنْتُبا ، فَشَدّ شَدّاً ذا نَجاءٍ مُلْهبا ابن سيده : الأَعْثَى الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ ، لامُه ياءٌ لقولهم في جَمْعِه عُثْيٌ ؛ قال ابن بري : شاهده قول الراجز : فوَلَدتْ أَعْثَى ضَروطاً عُنْبُجا والعَثَوْثَى : الجافي الغليظ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. عيث
    • " العَيْثُ : مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً : أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ .
      قال الأَزهري : هو الإِسْراعُ في الفَساد .
      وفي حديث عمر : كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه ، وأَنتَ هكذا ؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده .
      وأَصلُ العَيْثِ : الفساد .
      وقال اللحياني : عَثَى لغةُ أَهل الحجاز ، وهي الوجه ، وعاثَ لغةُ بني تميم ؛ قال : وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض .
      وفي حديث الدجال : فعاثَ يَميناً وشِمالاً .
      وحكى السيرافي : رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ ، وامرأَة عَيْثَى .
      وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى ، وقال : صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها .
      والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم ، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه ؛ وينشد لكثير : وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ ، أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم : أَفْسَدَ .
      وعاث في ماله : أَسْرَع إِنْفاقَه .
      وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين : أَثَّر ؛

      قال : فعَيَّثَ في السِّنامِ ، غَداةَ قُرٍّ ، بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ : إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً ؛ قال أَبو ذؤَيب : وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه ، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ : طَلَبُ الشيءِ باليد ، مِن غير أَن تُبْصِرَه ؛ قال ابنُ أَبي عائذ : فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو : العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ ؛

      وأَنشد : ‏ فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ ، فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ : طَلَبُ الأَعمى الشيءَ ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة ، وعند كراع : التَّغْييثُ ، بالغين المعجمة .
      وأَرض عَيْثةٌ : سَهْلة .
      وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً ، فهي عَيْثةٌ .
      قال أَبو عمرو : العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة ؛ قال ابن أَحمر الباهلي : إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى ، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ : أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة ؛ وقيل : هي رَملٌ من تَكْريتَ ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ : سَمِعْتُها ، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها ، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْل ؟

      ‏ قال ابن سيده : والأَعْرَفُ : وكثيبُ الغَيْثةِ .
      الأَصمعي : عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ ؛ وقال المُؤَرِّجُ : العَيْثةُ بالجزيرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اعثي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
عثي يعثى ، اعث ، عثيانا وعثيا ، فهو عاث• عثي الظالم : عثا ؛ أفسد أشد الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبره وكفره { كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عثيان [ مفرد ] : مصدر عثي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عثي [ مفرد ] : مصدر عثي .
الرائد
* عثي يعثى: عثوا وعثيا وعثيا وعثيانا. *ر.*©عثا©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: