وصف و معنى و تعريف كلمة اعرها:


اعرها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و عين (ع) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح اعرها في معاجم اللغة العربية:



اعرها

جذر [عره]

  1. عَرَّرَ: (فعل)
    • عَرَّرَ الأرضَ: سمَّدَها
  2. عُرَر: (اسم)
    • عُرَر : جمع عُرَّةُ
  3. عَرار: (اسم)
    • العَرَارُ :: نَبَاتٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ، أَصْفَرُ اللَّوْنِ، يَكْثُرُ فِي فَصْلِ الرَّبِيعِ، وَيُسَمَّى أَيْضاً الْبَهَارُ الواحدةُ: عَرَارَةٌ
  4. عُرار: (اسم)
    • اِعْتَرَفَ بِعُرَارِهِ : بِخَطِيئَتِهِ، بِإِثْمِهِ، بِجِنَايَتِهِ


  5. عِرَار: (اسم)
    • عِرَار : مصدر عَرَّ
  6. اِستعرَ: (فعل)
    • استعرَ يستعر ، استعارًا ، فهو مُسْتَعِر
    • استعرتِ النَّارُ: التهبت، اضطرمت وتوقّدت
    • استعر القتالُ: اشتدَّ واحتدم،
    • استعر الشَّرُّ: انتشر وكثُر
    • استعر اللُّصوصُ: تحرّكوا وكأنّهم اشتعلوا
  7. العِرارِ: (اسم)
    • صوت الظليم وهو ذكر النعام
  8. العرار: (اسم)
    • صوت الإنسان اذا هب من النوم
  9. عَرير: (اسم)
    • العَرِيرُ من الرِّجال: الغريبُ
    • العَرِيرُ (من الحديث) : الغريب
  10. عَرارة: (اسم)


    • العَرارَة : سوءُ الخُلُق
    • العَرارَة :الشِّدَّةُ
    • العَرارَة: النِّسَاءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ
  11. اِعرَورَى: (فعل)
    • اعْرَوْرَى الفرسُ: عَرِيَ
    • اعْرَوْرَى الرَّجُلُ: سار في الأَرض وحْدَه
    • اعْرَوْرَى الفرسَ: رَكِبَهُ عُرْيًا
    • اعْرَوْرَى أَمرًا قبيحًا: أَتاه ورَكِبَهُ
  12. واعر: (اسم)
    • واعر : فاعل من وَعِرَ
  13. واعِر: (اسم)
    • فاعل من وَعَرَ
    • طَرِيقٌ وَاعِرٌ : صَعْبُ الْمَسَالِكِ، مَخوفٌ
    • مَسْأَلَةٌ وَاعِرَةٌ : صَعْبَةٌ
    • الوَاعِرُ : المكانُ الحَزْن، ضدُّ السَّهل
  14. تَعارَّ: (فعل)
    • تَعَارَّ فلانٌ: أَرِقَ وتقلَّبَ في فراشه ليْلا مع كلامٍ وصوْتٍ
  15. عَواريرُ: (اسم)
    • عَواريرُ : جمع عارورة
  16. عَواريرُ: (اسم)


    • عَواريرُ : جمع عارور
  17. مَعَرّة: (اسم)
    • المَعَرَّةُ : الأذى والمساءة والمكروهُ
    • المَعَرَّةُ :الغُرْمُ
    • المَعَرَّةُ: الدِّيَةُ
    • المَعَرَّةُ :الإثمُ
    • المَعَرَّةُ :الشدَّة
    • المَعَرَّةُ :موضِعُ الجَرَب
    • مَعَرَّة الجيْش: أَن ينزلوا بقوم فيأْكلوا من زرْعِهم وأَموالِهم بما لم يؤذنْ لهم فيه
  18. استعر الشّرّ:
    • انتشر وكثُر ''استعَر المرضُ''? استعر اللُّصوصُ.
  19. استعرت النّار:
    • التهبت، اضطرمت وتوقّدت ° استعر القتالُ.
  20. اِعْتَرَتْهُ نَوْبَةٌ عَصَبِيَّةٌ:
    • نازِلَةٌ. اِشْتَدَّتْ بِهَا نَوْبَةٌ مِنَ البُكَاءِ وَالنَّحِيبِ. (محمود تيمور).
  21. استعر القتالُ:
    • اشتدَّ واحتدم.
  22. استعر اللُّصوصُ:


    • تحرّكوا وكأنّهم اشتعلوا.
  23. اعْرَوْرَى الرَّجُلُ:
    • سار في الأَرض وحْدَه.
  24. اعْرَوْرَى الفرسَ:
    • رَكِبَهُ عُرْيًا.
  25. اعْرَوْرَى أَمرًا قبيحًا:
    • أَتاه ورَكِبَهُ.
,
  1. عرر
    • "العَرْمَضُ والعِرْماضُ: الطُّحْلُبُ؛ قال اللحياني: وهو الأَخضر مثل الخِطْمِيّ يكون على الماء، قال: وقيل العَرْمَضُ الخُضْرَةُ على الماء، والطُّحْلُبُ الذي يكون كأَنه نسج العنكبوت.
      الأَزهري: العرمض رخو أَخضر كالصوف في الماء المزمن وأَظنهه نباتاً.
      قال أَبو زيد: الماء المُعَرْمِضُ والمُطَحْلِبُ واحد، ويقال لهما: ثَوْرُ الماء، وهو الأَخضر الذي يخرج من أَسفل الماء حتى يكون فوق الماء.
      قال الأَزهري: العَرْمَضُ الغَلْفَقُ الأَخضرُ الذي يَتَغَشَّى الماء، فإِذا كان في جوانبه فهو الطُّحْلُب.
      يقال: ماءٌ مُعَرْمِضٌ؛ قال امرؤ القيس: تَيَمَّمَتِ العَينَ التي عندَ ضارِجٍ،يَفيءُ عليها الظِّلُّ عَرْمَضُها طامي وعَرْمَضَ الماءُ عَرْمَضَةً وعِرْماضاً: علاه العرمض؛ عن اللحياني.
      والعَرْمَضُ والعِرْمِض؛ الأَخيرة عن الهجري: من شجر العِضاهِ لها شوك أَمثال مَناقِير الطير وهو أَصلبها عِيداناً، والعَرْمَضُ أَيضاً: صغار السَّدْرِ والأَراك؛ عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: بالرّاقِصاتِ على الكَلالِ عَشِيَّةً،تَغْشَى مَنابِتَ عَرْمَضِ الظَّهْرانِ الأَزهري: يقال لصغار الأَراك عَرْمَضٌ.
      والعَرْمَضُ: السِّدْر صِغاره،وصغار العِضاه عَرمض.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. العَرُّ

    • ـ العَرُّ وعُرُّ وعُرَّةُ: الجَرَبُ، أو: الجَرَبُ،
      ـ عُرُّ: قُرُوحٌ في أعْناق الفُصْلانِ، وداءٌ يَتَمَعَّطُ منه وبَرُ الإِبِلِ، وقد عَرَّتْ تَعُرُّ وتَعِرُّ وعُرَّتْ، فهي مَعْرورَةٌ، وتَعَرْعَرَتْ.
      ـ اسْتَعَرَّهُمُ الجَرَبُ: فَشَا فيهم.
      ـ عَرَّهُ: ساءَهُ،
      ـ عَرَّهُ بِشَرٍّ: لَطَخَهُ به.
      ـ رجلٌ عَرٌّ، بَيِّنُ العَرَرِ والعُرُورِ: أجْرَبُ.
      ـ نَخْلَةٌ مِعْرارٌ: جَرْباءُ.
      ـ مَعَرَّةُ: الإِثمُ، والأَذَى، والغُرْمُ، والدِّيَةُ، والخِيانَةُ، وكوكبٌ دونَ المَجَرَّةِ، وقتالُ الجَيْشِ دونَ إِذنِ الأَميرِ، وتَلَوُّنُ الوجهِ غَضَباً.
      ـ حِمارٌ أعَرُّ: سَمِينُ الصَّدْرِ والعُنُقِ.
      ـ عَرَّ الظَّليمُ يَعِرُّ عِراراً وعارَّ وعِرَاراً: صاحَ.
      ـ تَعَارُّ: السَّهَرُ، والتَّقَلُّبُ على الفِراشِ لَيْلاً مع كلامٍ.
      ـ عُرُّ: جَبَلُ عَدَنَ، والغُلامُ،
      ـ عُرَّةُ: الجاريَةُ.
      ـ عَرَارُ وعَرُّ: المُعَجَّلُ عن الفِطامِ، وهي: العَرَارَةُ والعَرَّةُ.
      ـ مُعْتَرُّ: الفقيرُ، والمُعْتَرِضُ للمَعْرُوفِ من غير أن يَسْألَ، عَرَّهُ عَرًّا واعْتَرَّهُ واعْتَرَّ به.
      ـ عَريرُ: الغَريبُ في القومِ،
      ـ مَعْرُورُ: المَقْرُورُ، ومَنْ أصابَهُ ما لا يَسْتَقِرُّ عليه، وابنُ سُوَيدٍ المحدِّثُ،
      ـ مَعْرُورَةُ: التي أصابَتْها عَيْنٌ في لَبَنِها.
      ـ عَرَّةُ: الشِّدَّة في الحَرْبِ، والخَلَّةُ القبيحةُ،
      ـ عُرَّةُ: ذَرْقُ الطَّيرِ، كالعُرِّ، وعَذِرَةُ الناسِ، وقد أعَرَّتِ الدارُ، وشحْمُ السَّنَامِ، والإِصابَةُ بِمَكرُوهٍ، وقد عَرَّهُ عَرًّا، والجُرْمُ، ورجُلٌ يكونُ شَيْنَ القومِ.
      ـ عَرارُ: القَوَدُ، وكلُّ شيءٍ باءَ بشيءٍ، ووادٍ، وَبَهَارُ البَرِّ،
      ـ عَرارَةُ: واحدتُهُ، والشِّدَّةُ، والرِّفْعَةُ، والسُّودَدُ، والنِّساءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ، وسُوءُ الخُلُقِ.
      ـ عَرَرُ: صِغَرُ السَّنَامِ، أو قِلَّتُه، أو ذَهابُهُ، وهو أعَرُّ، وهي عَرَّاءُ، وقد عَرَّ يَعَرُّ،
      ـ عُراعِرُ: الشريفُ، وموضع يُجْلَبُ منه المِلْحُ. ****
      ـ عُراعِرُ من الإِبِلِ: السَّمينُ
      ـ عُرْعُرَةُ الجَبَلِ والسَّنَامِ وكلِّ شيءٍ: رأسُهُ، ومُعْظَمُه.
      ـ عَرْعَرَ عَينَه: اقْتَلَعَها،
      ـ عَرْعَرَ صِمامُ القارُورَةِ: استَخْرَجَه.
      ـ عَرْعَرُ: شَجَرُ السَّرْوِ، فارِسيَّةٌ، وموضع،
      ـ عَرْعَرَةُ وعُرْعُرَةُ: سِدادُ القارورةِ،
      ـ عَرْعَرَةُ: وجِلْدَةُ الرأسِ، والتحريكُ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ، كَعرْعارِ،
      ـ عُرْعُرَةُ: ما بينَ المنْخَرَيْنِ، والرَّكَبُ.
      ـ رَكِبَ عُرْعُرَهُ: ساءَ خُلقُهُ.
      ـ عَرَارُ: اسْمُ بَقَرَةٍ، ومنه: ‘‘بَاءَتْ عَرَارِ بِكَحْلٍ’‘، وهما بَقَرَتَانِ، انْتَطَحَتا، فماتَتَا جميعاً، أي: بَاءَتْ هذه بهذه، يُضْرَبُ لكُلِّ مُسْتَوِيَيْنِ.
      ـ عارُورَةُ: الرجُلُ المَشْؤُومُ، والجَمَلُ لا سَنَامَ له.
      ـ عَرَّاءُ: الجاريَة العَذْراءُ.
      ـ عُرَّى: المَعِيبَةُ من النساءِ.
      ـ قولُ الجوهريِّ في العَرَارَة: اسْمُ فَرَسِ، تَصْحيفٌ، وإنما اسْمُها العَرَادَةُ، وكذا في الشِّعرِ الذي ذكرهُ، ولَعَلَّهُ أَخَذَهُ من ابنِ فارسٍ، وقد ذَكَرَهُ في الدالِ المهملةِ على الصِّحةِ.
      ـ عارَرْتُ: تَمَكَّثْتُ.
      ـ مَعَرَّةُ: بلد بينَ حَماةَ وحَلَبَ، وتُضافُ إلى النُّعْمان، وذكرُهُ في ن ع م. وكورَةٌ على مَرْحَلَة من حَلَبَ، وقرية قُرْبَ كَفرطابَ، وقرية قُرْبَ أفامِيَةَ.
      ـ مَعَرَّةُ علْياءَ: مَحَلَّةٌ بها،
      ـ مَعَرُّ: إحدَى عَشْرَةَ قَرْيَةً، كلها بالشامِ.
      ـ مَعَرِّينُ: بلد بنواحي نَصِيبِينَ، وقرية بِشَيْزَرَ، وقرية بِحَماةَ، وبِجَبَلِها مَشْهَدٌ يُزارُ، وقرية شَمالِيَّ عَزَّازٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَعَرّة
    • معرة
      1- معرة : أذى، مساءة. 2- معرة : إثم، خطيئة، جناية. 3- معرة : عيب. 4- معرة : مكروه. 5- معرة : خيانة. 6- معرة : أمر قبيح. 7- معرة : مسبة. 8- معرة : شدة في الحرب. 9- معرة : تلون الوجه غضبا. 11- معرة : ثمن دم القتيل. 12- معرة : كوكب دون المجرة. 13- معرة : «معرة الجيش» : أن ينزل جنوده بقوم فيأكلوا من زرعهم شيئا بغير إذنهم.

    المعجم: الرائد

  4. عَرارة
    • عرارة
      1- عرارة : واحدة العرار. 2- عرارة : جرادة. 3- عرارة : سوء الخلق. 4- عرارة : سؤدد. 5- عرارة : رفعة. 6- عرارة : شدة. 7- عرارة : نساء يلدن الذكور.

    المعجم: الرائد

  5. عارور
    • عارور - و عارورةج، عوارير
      1- عارور : رجل مشؤوم. 2- عارور : قذر. 3- عارور : الذي يدخل على قوم مكروها. 4- عارور : جمل لا «سنام»، أي حدبة، له.


    المعجم: الرائد

  6. استعرَ
    • استعرَ يستعر ، استعارًا ، فهو مُسْتَعِر :-
      استعرتِ النَّارُ التهبت، اضطرمت وتوقّدت
      استعر القتالُ: اشتدَّ واحتدم، - استعرتِ الحربُ: اشتدَّت واحتدمت.
      استعر الشَّرُّ: انتشر وكثُر :-استعَر المرضُ:-? استعر اللُّصوصُ: تحرّكوا وكأنّهم اشتعلوا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عرر
    • ع ر ر: فلان عُرَّةٌ بالضم والتشديد و عَارُورٌ و عَارُورَةٌ أي قذر وهو يَعُرُّ قومه من باب رد أي يدخل عليهم مكروها يلطخهم به و المَعَرَّةُ بوزن المبرة الإثم و العَرَارُ بالفتح بهار البر وهو نبت طيب الريح الواحدة عَرَارة و العَرِيرُ بوزن الحرير الغريب وهو في الحديث و المُعْتَرُّ الذي يتعرض للمسألة ولا يسأل

    المعجم: مختار الصحاح

  8. العُرَّةُ
    • العُرَّةُ : الجَرَبُ.
      و العُرَّةُ ما يَعْتري الإنسان من الجنونِ.
      و العُرَّةُ الجُرْمُ.
      و العُرَّةُ العُقْدَةُ في العَصا.
      و العُرَّةُ القَذَرُ.
      يقال: هو عَرَّة قوْمِهِ.
      و العُرَّةُ شحم السَّنام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اعْرَوْرَى
    • اعْرَوْرَى الفرسُ: عَرِيَ.
      و اعْرَوْرَى الرَّجُلُ: سار في الأَرض وحْدَه.
      و اعْرَوْرَى الفرسَ: رَكِبَهُ عُرْيًا.
      ومنه: فلانٌ يَعْرَوْرِي ظهورَ المهالك.
      ويقال: اعْرَوْرَى أَمرًا قبيحًا: أَتاه ورَكِبَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. العَرارَة
    • العَرارَة : سوءُ الخُلُق.
      و العَرارَة الشِّدَّةُ.
      و العَرارَة النِّسَاءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ.
      يقال: تزوَّجَ في عَرَارةٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إِعرَورَى
    • إعرورى - اعريراء
      1- إعرورى : سار وحده في الأرض. 2- إعرورى : فرسه : ركبه من غير سرج. 3- إعرورى الفرس : كان من سرج. 4- إعرورى : أمرا قبيحا : أتاه، ارتكبه.

    المعجم: الرائد

  12. إستعر
    • إستعر - استعارا
      1- إستعر الشيء : اتقد، اشتعل «استعرت النار». 2- إستعر الشر : انتشر. 3- إستعر الجرب في الجمل : ابتدأ بـ «مساعره»، أي بأرفاغه وآباطه.

    المعجم: الرائد

  13. إِستعر
    • إستعر - استعرارا
      1-إستعر الجرب القوم : فشا فيهم وانتشر

    المعجم: الرائد

  14. عَرَّر
    • عرر - تعريرا
      1-عرر الأرض : سمدها

    المعجم: الرائد

  15. اسْتَعَرتِ
    • اسْتَعَرتِ النارُ: توَقَّدتْ.
      ويقال: استَعَرَ الشرُّ والمرضُ: انتشرَ.
      واستَعَرَتِ الحربُ: اشتدت.
      واسْتَعَرَ اللصوصُ: تَحَرَّكوا، كأَنهم اشتَعلوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. العَرَارُ
    • العَرَارُ : نباتٌ طيِّب الرائحَةِ.
      الواحدةُ: عَرَارَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. العَرِيرُ
    • العَرِيرُ من الرِّجال: الغريبُ.
      و العَرِيرُ (من الحديث) : الغريب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المُعْتَر
    • المُعْتَر : الفقير.
      و المُعْتَر الضَّيف الزائر.
      و المُعْتَر المتعرض للمعروف من غير أَن يَسْأَل، وفي التنزيل العزيز: الحج آية 36فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مَعرَّة
    • مَعرَّة :-
      1 - أذًى وإساءةٌ ومكروه :-سبَّبَ له مَعرَّةً، - {فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ} .
      2 - إثم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. عَرار
    • عرار
      1- عرار به ار ناعم أصفر طيب الرائحة. 2- عرار : نرجس بري.

    المعجم: الرائد

  21. عَرير
    • عرير
      1- عرير من الناس الغريب. 2- عرير من الحديث الغريب.

    المعجم: الرائد

  22. واعر
    • واعر
      1- واعر : صعب. 2- واعر : مكان صلب صعب.

    المعجم: الرائد

  23. استعر الشّرّ
    • انتشر وكثُر :-استعَر المرضُ :-? استعر اللُّصوصُ

    المعجم: عربي عامة

  24. العَرَّةُ
    • العَرَّةُ : الشِّدَّةُ.
      و العَرَّةُ الخَلَّةُ القبيحةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. معرة
    • معرة
      1-«أرض معرة» : قليلة النبات

    المعجم: الرائد



معنى اعرها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الدّاءُ والأمرُ ـُ عَرْواً: ألمّ به وأصابه. وـ فلانٌ فلاناً: أتاه طالباً معروفه.( عُرِيَ ) فلانٌ: أصابه برد الحمّى أوّل مسّها. وـ هواه إلى كذا: حنّ إليه. يقال: عُرِيَ إلى الشيء: استوحش إليه بعد أن باعه.( أعْرَى ) القميصَ أو الكوزَ ونحوهما: جعل له عُرًى. وـ صديقَه: لم ينصره.( عَرَّى ) القميصَ أو الكوز ونحوهما: جعل له عُرى. وـ الشيءَ: أهمله.( اعْتَرَاه ): عَرَاه.( العِرْو ): الناحية. وهو عِرْو من هذا الأمر: لا يهتَمّ به. وعِرْو منه: خِلْو. ( ج ) أعراء.( العُرَوَاء ): بَرْد الحمّى أوّل مسّها. وما بين اصفرار الشّمس إلى اللّيل إذا اشتدّ البرد وهاجت ريح باردة.( العُرْوَةَ ) وـ من الدلو أو الكوز ونحوهما: مقبضه. و- من الثّوب: مدخل زِرّه. وـ ما يُستمسك به ويُعتصم ( على المجاز ): وفي التنزيل العزيز: {فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لا انفِصَامَ لَهَا}. وـ من الشَّجَر: ما لا يسقط ورقه في الشّتاء. وـ من المال: النّفيس. وـ طوق القلادة. يقال: عُرَى المَرْجان: قلائده. وـ ضواحي البلد. ( ج ) عُرى. والعُرَى: قادة الجيش. وـ ( في علم الزراعة ): موعد زراعة بعض أصناف الخضر التي تزرع أكثر من مرّة في العام. يقال: إن البطاطس تزرع في عروتين من السنة. ( مج ).( العَرِيّ ): الرّيح الباردة. وليلة عَريّة: باردة.( العَرِيَّة ): العَرِيّ.
الصحاح في اللغة
جملٌ عُراهِنٌ، أي عظيم، مثل عُراهِمٍ.
لسان العرب
هذه الترجمة ذكرها ابن الأَثير قال في حديث عُرْوَةَ بن مسعود قال والله ما كَلَّمتُ مسعود ابن عمروٍ مُنْذُ عَشْر سنين والليلةَ أُكَلِّمُهُ فخرج فناداه فقال مَنْ هذا ؟ فقال عُرْوَةُ فأَقبلَ مسعود وهو يقول أَطَرَقْتَ عَراهِيَةً أَم طَرَقْتَ بِداهيةٍ ؟ قال الخطابي هذا حرف مشكل وقد كتبت فيه إلى الأَزهري وكان من جوابه أَنه لم يَجِدْهُ في كلام العرب والصواب عنده عَتاهِيَة وهي الغفلة والدَّهَشُ أَي أَطَرَقْتَ غَفْلَةً بلا رَوِيَّةٍ أَو دَهَشاً قال الخطابي وقد لاحَ لي في هذا شيءٌ وهو أَن تكون الكلمةُ مركبةٌ من اسمين ظاهرٍ ومَكْنِيٍّ وأَبدل فيهما حرفاً وأَصلها إِما مِنَ العَراءِ وهو وجه الأَرض وإِما من العَرا مقصوراً وهو الناحية كأَنه قال أَطَرَقْتَ عَرائي أَي فِنائي زائراً وضيفاً أَم أعصابتك داهيةٌ فجئتَ مستغيثاً فالهاء الأُولى من عَراهِيَةٍ مبدلةٌ من الهمزة والثانية هاء السكت زيدت لبيان الحركة وقال الزمخشري يحتمل أَن تكون بالزاي مصدرَ عَزِهَ يعْزَهُ فهو عَزِهٌ إِذا لم يكن له أَرَبٌ في الطَّرْقِ فيكون معناه أَطَرَقْتَ بلا أعرَبٍ وحاجةٍ أَم أَصابتْكَ داهيةٌ أَحْوَجَتْكَ إِلى الاستغاثةِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: