وصف و معنى و تعريف كلمة اعزما:


اعزما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و عين (ع) و زاي (ز) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح اعزما في معاجم اللغة العربية:



اعزما

جذر [عزم]

  1. عَزَمَ : (فعل)
    • عَزَمَ عَزْماً،عَزيماً، وعَزيمةً، وعَزْمَةً، ومَعزِمًا، فهو عازم ، والمفعول معزوم - للمتعدِّي
    • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
    • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
    • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
    • عَزَمَ: أَقسَمَ
  2. أَعَزَّ: (فعل)
    • أعزَّ يُعِزّ ، أعْزِزْ / أعِزَّ ، إعزازًا ، فهو مُعِزّ ، والمفعول مُعَزّ
    • أعزَّه اللهُ :قوّاه، وجعله عزيزًا
    • أعزَّ أبويه: أحبَّهما وأكرمهما، عاملهما بحُبّ ومَوَدَّة وقّرهما واحترمهما رجلٌ مُعِزٌّ لأصدقائه،
    • أعزَّتِ البَقَرَةُ : عَسُرَ حَمْلُها
    • أَعْزِزْ عليَّ بذلك: ما أشدَّ ذلك عليّ
  3. أعَزُّ: (اسم)
    • مؤنثه: العُزَّى
    • الأَعَزُّ : ذو العزَّة والغلبة
    • هُوَ مِنْ أعَزِّ أصْدِقَائِهِ : أغْلَى
    • هَذَا أعَزُّ عَلَيَّ مِنْ نَفْسِي : أقْرَبُ، أنْفَسُ، أغْلَى
  4. أعَزُّ مِنْ بَيْضِ الأَنُوقِ (مثل):
    • ذَلِكَ لأنَّهُ مِنَ الصَّعْبِ الظَّفَرُ بِهِ لِوُجُودِ الأَنُوقِ فِي الأمَاكِنِ الوَعْرَةِ الَّتِي يَسْتَحِيلُ الوُصُولُ إلَيْهَا، وَصَارَ يُطْلَقُ عَلَى أيِّ شَيْءٍ صَعْبِ الْمَنَالِ.


  5. أعزّ أبويه:
    • أحبَّهما وأكرمهما، عاملهما بحُبّ ومَوَدَّة وقّرهما واحترمهما ''رجلٌ مُعِزٌّ لأصدقائه- أعززناهم بعد خصام'' ° أَعْزِزْ عليَّ بذلك.
  6. هَذَا أعَزُّ عَلَيَّ مِنْ نَفْسِي:
    • أقْرَبُ، أنْفَسُ، أغْلَى.
  7. هُوَ مِنْ أعَزِّ أصْدِقَائِهِ:
    • أغْلَى.
  8. اِسْتَرْسَلَ إلى أعزِّ  أصْدِقائِهِ:
    • اِنْبَسَطَ إلَيْهِ، اِسْتَأْنَسَ.
  9. اِسْتَرْسَلَ إلى أعزِّ أصْدِقائِهِ:
    • اِنْبَسَطَ إلَيْهِ، اِسْتَأْنَسَ.
  10. أَعْزِزْ عليَّ بذلك :
    • ما أشدَّ ذلك عليّ.


  11. أعزَّتِ البَقَرَةُ:
    • عَسُرَ حَمْلُها.
  12. عزَى : (فعل)
    • عزَى يَعزِي ، اعْزِ ، عَزْيًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزيّ
    • عزَى الخبرَ إليه/ عزَى الخبرَ له: عزَاه، نسبه إليه، أسنده إليه
  13. عَزيَ : (فعل)
    • عزِيَ يَعزَى ، اعْزَ ، عَزاءً ، فهو عَزٍ وعَزِيّ
    • عَزِيَ الرَّجُلُ : صَبَرَ عَلَى مَا أَصَابَهُ وَمَا نَابَهُ
    • أحسن الله عَزَاءكَ: رزقك الصَّبر الحَسَن والسّلوان،
  14. عَزا : (فعل)
    • عزَا يعزو ، اعْزُ ، عَزْوًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزُوّ
    • عزَا الشَّخصَ: نسبه
    • عَزَا إِلَيْهِ كُلَّ الأَعْمَالِ السَّيِّئَةِ : نَسَبَهَا إِلَيْهِ
    • عَزَا لَهُ أَوْ إِلَيْهِ : اِنْتَمَى إِلَيْهِ وَانْتَسَبَ صِدْقاً أَوْ كَذِباً
    • عَزَا الْخَبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ : أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • عَزاهُ إلى عائِلَةِ كَذَا : نَسَبَهُ إِلَيْها
  15. إِعزاز : (اسم)
    • مصدر أعَزَّ
    • يُكِنُّ لَهُ إعْزَازاً : حُبّاً، مَحَبَّةً
  16. أَعْوَزُ : (اسم)
    • أَعْوَزُ : فاعل من عَوِزَ


  17. إِعزاز : (اسم)
    • إعزاز : مصدر أَعَزَّ
  18. أعْوَزُ : (اسم)
    • الجمع : عُوز ، المؤنث : عَوْزاءُ ، و الجمع للمؤنث : عَوْزاوات و عُوز
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِزَ
    • هُوَ مِنْ أعْوَزِ أهْلِ الحَيِّ : مِنْ أفْقَرِهِمْ، أيْ مِنْ فُقَرَاءِ الحَيِّ الَّذِينَ لاَ يَمْلِكُونَ شَيْئاً
  19. أعِزَّة : (اسم)
    • أعِزَّة : جمع عَزيز
  20. مُعِزّ : (اسم)
    • فاعل مِن أَعَزَّ
    • هُوَ اللَّهُ الْمُعِزُّ : مِنْ أَسْمَاءِ اللهِ تَعَالَى، أَيِ الوَاهِبُ العِزَّةَ لِمَنْ يَشَاءُ
  21. أَعْوَزَ : (فعل)
    • أعوزَ يُعوز ، إعوازًا ، فهو مُعوِز ، والمفعول مُعوَز - للمتعدِّي
    • أعْوَزَ الشيءُ: عَزَّ فلم يُوجَدْ
    • أعوز الشَّخصُ :عوِز، احتاج، افتقر، ضاقت أحوالُه وساءت
    • أعْوَزَهُ الزَّمَانُ : أفْقَرَهُ
    • أعْوَزَهُ الْمَالُ : اِحْتَاجَ إلَيْهِ وَلَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهِ
    • أعْوَزَهُ الْمَطلوبُ : أعْجَزَهُ واشْتَدَّ عَلَيْهِ وَصَعُبَ عَلَيْهِ نَيْلُهُ
    • أعْوَزَ الشيءُ فلانًا: قلَّ عِندَهُ مع احتياجِه إليه
    • أعْوَزَ الدَّهْرُ فلانًا: أدخَلَ عليه العَوَزَ
  22. عَزَّى : (فعل)
    • عَزَّى يُعزِّي ، عَزِّ ، تَعْزيةً ، فهو مُعَزٍّ ، والمفعول مُعَزًّى
    • عَزَّاهُ فِي مُصَابِهِ : سَلاَّهُ، صَبَّرَهُ
    • عَزَّاهُ : صَبَّرَهُ


  23. عَوِزَ : (فعل)
    • عوِزَ يَعْوَز ، عَوَزًا ، فهو أَعْوَزُ، وهي عوزاءُ والجمع : عُوز
    • عَوِزَ الرَّجُلُ بَعْدَ غِنىً : اِفْتَقَرَ، اِخْتَلَّتْ حَالُهُ
    • عَوِزَ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ، عَسُرَ، ضَاقَ
    • عَوِزَ الشيءُ : عزَّ ولم يُوجَدْ مع الحاجةِ إليه
  24. مَعَزَ : (فعل)
    • مَعَزَ مَعْزاً
    • مَعَزَ الراعي المَعْزَ : عزلها عن الضأْن
  25. مَعِزَ : (فعل)
    • مَعِزَ مَعَزاً فهو أَمْعَزُ، وهي مَعْزاءُ
    • مَعِزَ فلانٌ : كثُرت مِعزاه
    • مَعِزَ المكانُ: صَلُبَ فهو أَمْعَزُ، وهي مَعْزاءُ
,
  1. أعز
    • أعز
      1- أعز : أثمن، أغلى. 2- أعز : «أهم، أقوى، أشرف. 3- أعز : عزيز، ثمين، نادر، مؤنث عزى.

    المعجم: الرائد

  2. أعَزُّ
    • [ع ز ز]. (أفْعَلُ التَّفْضِيلِ).
      1. :-هُوَ مِنْ أعَزِّ أصْدِقَائِهِ :- : أغْلَى.
      2. :-هَذَا أعَزُّ عَلَيَّ مِنْ نَفْسِي :- : أقْرَبُ، أنْفَسُ، أغْلَى. o :-الزَّمانُ أعَزُّ مِنْ أنْ يُبْذَلَ فِي الأكْلِ وَالشُّرْبِ وَالتَّلَذُّذِ وَالتَّمَتُّعِ. (التوحيدي).


    المعجم: الغني

  3. أعزَّ
    • أعزَّ يُعِزّ ، أعْزِزْ / أعِزَّ ، إعزازًا ، فهو مُعِزّ ، والمفعول مُعَزّ :-
      • أعزَّه اللهُ قوّاه، وجعله عزيزًا :-أعزّنا اللهُ بالإسلام، - الله المُعِزُّ المُذِلُّ، - {وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ} .
      أعزَّ أبويه: أحبَّهما وأكرمهما، عاملهما بحُبّ ومَوَدَّة وقّرهما واحترمهما :-رجلٌ مُعِزٌّ لأصدقائه، - أعززناهم بعد خصام:-
      • أَعْزِزْ عليَّ بذلك: ما أشدَّ ذلك عليّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أعز
    • أعز
      1-أعز بما أصاب فلانا : صعب عليه وآلمه ما أصاب خلافا

    المعجم: الرائد

  5. أعَزَّ
    • [ع ز ز]. (فعل: رباعي لازم متعد). أعْزَزْتُ، أُعِزُّ، مصدر إعْزَازٌ.
      1. :-أعَزَّهُ مِنْ أوَّلِ لِقَاءٍ :- : أحَبَّهُ، نَظَرَ إلَيْهِ نَظْرَةً عَزِيزَةً، كَرِيمَةً، أكْرَمَهُ. o :-كَيْفَ تُعِزُّ مَنْ يُسِيءُ إلَيْكَ.
      2. :-أعزَّتِ البَقَرَةُ :- : عَسُرَ حَمْلُها.

    المعجم: الغني

  6. أعَزّ
    • أعز - إعزازا
      1- أعزه : قواه وجعله عزيزا مكرما. 2- أعزه : أحبه وأكرمه. 3- أعزت البقرة : عسر حملها.

    المعجم: الرائد

  7. أعزّ أبويه
    • أحبَّهما وأكرمهما، عاملهما بحُبّ ومَوَدَّة وقّرهما واحترمهما :-رجلٌ مُعِزٌّ لأصدقائه- أعززناهم بعد خصام :- ° أَعْزِزْ عليَّ بذلك

    المعجم: عربي عامة

  8. أعزّ نفرا
    • أقوى أعوانا أو عشيرة
      سورة :الكهف، آية رقم :34

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. عَزَّ
    • ـ عَزَّ يَعِزُّ عِزًّا وعِزَّةً وعَزازَةً: صارَ عَزيزًا، كتَعَزَّزَ، وقَوِيَ بعدَ ذِلَّةٍ. وأعَزَّهُ وعَزَّزَهُ،
      ـ عَزَّ الشيءُ: قَلَّ، فلا يَكادُ يُوجَدُ، فهو عَزيزٌ، ج: عِزازٌ وأعِزَّةٌ وأعِزَّاءُ،
      ـ عَزَّ الماءُ: سالَ،
      ـ عَزَّتِ القَرْحةُ: سالَ ما فيها،
      ـ عَزَّ عَلَيَّ أن تَفْعَلَ كذا: حَقَّ، واشْتَدَّ، يَعِزُّ ويَعَزُّ.
      ـ عَزَزْتُ عليه أعِزُّ: كَرُمْتُ.
      ـ أُعْزِزْتُ بما أصابَكَ: عَظُمَ عَلَيَّ.
      ـ عَزُوزُ: الناقَةُ الضَّيِّقَةُ الإِحليلِ، ج: عُزُزٌ، وقد عَزَّتْ عُزُوزاً وعِزازًا، وعَزُزَتْ وأعَزَّتْ وتَعَزَّزَت.
      ـ عَزَّهُ: غَلَبَهُ في المُعازَّةِ، والاسمُ: العِزَّةُ، كعَزْعَزَهُ،
      ـ عَزَّهُ في الخِطَابِ: غالَبَه، كَعازَّهُ.
      ـ عَزَّةُ: بنْتُ الظَّبْيَةِ، وبها سُمِّيَتْ عَزَّةُ.
      ـ عَزازُ: الأرضُ الصُّلْبَةُ.
      ـ أعَزَّ: وقَعَ فيها،
      ـ أعَزَّ فُلاناً: أحَبَّهُ،
      ـ أعَزَّتِ الشاةُ: اسْتَبانَ حَمْلُهَا، وعَظُمَ ضَرْعُهَا،
      ـ أعَزَّتِ البَقَرَةُ: عَسُرَ حَمْلُها.
      ـ عَزازُ: موضع باليمن، وبلد قُرْبَ حَلَبَ، إذا تُرِكَ تُرابُها على عَقْرَبٍ، قَتَلَها.
      ـ عَزَّاءُ: السَّنَةُ الشديدةُ.
      ـ هو مِعْزازُ المَرَضِ: شديدُهُ.
      ـ عُزَّى: العَزيزَةُ، وتأنِيثُ الأَعَزِّ، وصَنَمٌ، أو سَمُرَةٌ عَبَدَتْهَا غَطفَانُ، أولُ منِ اتَّخَذَهَا ظَالِمُ بنُ أسْعَدَ، فَوْقَ ذاتِ عِرْقٍ إلى البُسْتَانِ بِتِسْعَةِ أميالٍ، بنَى عليها بَيْتاً، وسَمَّاهُ بُسّاً. وكانوا يَسْمَعونَ فيها الصَّوْتَ، فَبَعَثَ إليها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، خالِدَ بنَ الوَليدِ، فَهَدَمَ البيتَ، وأحْرَقَ السَّمُرَةَ.
      ـ العُزَيْزَى والعُزَيْزَاءُ: طَرَفُ وَرِكِ الفَرَسِ، أو ما بينَ العَكْوَةِ والجاعِرَةِ. وسَمَّتْ: عِزَّانَ، وأعَزَّ وعَزازَةَ، وعَزُّونَ وعَزيزًا وعُزَيْزًا.
      ـ أعَزُّ بنُ عُمَرَ بنِ محمدٍ السُّهْرَوَرْدِيُّ، وابنُ عليٍّ الظُّهَيْرِيُّ، وابنُ العُلَّيْقِ، وأبو الأَعَزِّ قَرَاتَكِينُ: محدِّثُونَ.
      ـ عَزَّانُ: حِصْنٌ على الفُرَاتِ.
      ـ عَزَّانُ خَبْتٍ وعَزَانُ ذَخِرٍ: من حُصونِ اليمنِ.
      ـ تَعِزُّ: قاعِدَةُ اليمنِ.
      ـ عَزْعَزَ بالعَنْزِ فلم تَتَعَزْعَزْ: زَجَرَهَا فلم تَتَنَحَّ.
      ـ عَزْعَزْ: زَجْرٌ لها.
      ـ اعْتَزَّ بِفلانٍ: عَدَّ نَفْسَه عَزيزاً به.
      ـ اسْتَعَزَّ عليه المَرَضُ: اشْتَدَّ عليه وغَلَبَهُ،
      ـ اسْتَعَزَّ اللّهُ به: أماتَهُ،
      ـ اسْتَعَزَّ الرَّمْلُ: تَماسَكَ فلم يَنْهَلْ.
      ـ عَزَّزَ المَطَرُ الأرضَ، وعَزَّزَ منها تَعْزيزًا: لَبَّدَهَا.
      ـ عَزُوزَى: موضع بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ.
      ـ مَعَزَّةُ: فَرَسُ الخَمْخامِ بنِ حَمَلَةَ.
      ـ عِزُّ: قَلْعَةٌ برُسْتاقِ بَرْذَعَةَ.
      ـ عِزُّ: المَطَرُ الشديدُ.
      ـ أَعَزُّ: العَزِيزُ.
      ـ مَعْزوزَةُ: الشديدةُ، والأرضُ المَمْطورَةُ، ومحمدُ بنُ عُزيزٍ السِّجِسْتانِيُّ: مُؤَلِّفُ غَرِيبِ القُرآنِ، والبَغادِدَةُ يقولونَ: بالراءِ، وهو تَصْحِيفٌ، وبعضُهم صَنَّفَ فيه، وجَمَعَ كلامَ الناسِ، وقد ضَرَبَ في حَديدٍ بارِدٍ.
      ـ عُزَيْزُ: كُحْلٌ معروف.
      ـ حَفْرُ عِزَّى: ناحِيَةٌ بالمَوْصِلِ.
      ـ تَعَزَّزَ لَحْمُه: اشْتَدَّ، وصَلُبَ.
      ـ عزيزَةُ في قولِ أبي كَبيرٍ الهُذَلِيِّ: حتى انْتَهَيْتُ إلى فِراشِ عَزيزَةٍ **** سَوْداءَ رَوْثَةُ أنْفِها كالمِخْصَفِ: العُقابُ. ويُرْوَى: عَزيبَةٍ.
      ـ يقولونَ: تُحِبُّنِي، فيقولُ: لَعَزَّ ما: لَشَدَّ ما.
      ـ جِئْ به عَزًّا بَزًّا: لا مَحَالَةَ.
      ـ إذا عَزَّ أخُوكَ فَهُـن: إذا غَلَبَكَ ولم تُقاوِمْهُ، فَلِنْ له.
      ـ مَنْ عَزَّ بَزَّ: مَنْ غَلَبَ سَلَبَ.
      ـ عزيزُ: المَلِكُ، لِغَلَبَتِهِ على أهْلِ مَمْلَكَتِهِ، ولَقَبُ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ مع الإِسْكَنْدَرِيَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. عزَا
    • عزَا يعزو ، اعْزُ ، عَزْوًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزُوّ :-
      • عزَا الشَّخصَ نسبه :-عزاه إلى أبيه.
      • عزَا الخبرَ ونحوَه إلى فلان: نسبه إليه، أسنده إليه :-عُزِي هذا الخبرُ إلى مصدرٍ موثوق، - عَزا فشلَه إلى سوء الحَظِّ، - هذا الحديث يُعْزَى إلى رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. عزَى
    • عزَى يَعزِي ، اعْزِ ، عَزْيًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزيّ :-
      • عزَى الخبرَ إليه/ عزَى الخبرَ له عزَاه، نسبه إليه، أسنده إليه :-عزَى القولَ إلى مسئول كبير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. عزِيَ
    • عزِيَ يَعزَى ، اعْزَ ، عَزاءً ، فهو عَزٍ وعَزِيّ :-
      • عَزِي فلانٌ صَبَر على ما أصابه وألمَّ به ونابه :-تقبَّلوا العزاءَ في وفاة والدهم، - أحسن الله عَزَاءكَ: رزقك الصَّبر الحَسَن والسّلوان، - عزِي على خسارته صامتًا لا يشكو.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. عزز
    • "العَزَاءُ: الصَّبْرُ عن كل ما فَقَدْت، وقيل: حُسْنُه، عَزِي يَعْزى عَزَاءً، ممدود، فهو عَزٍ.
      ويقال: إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كان حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب.
      وعَزَّاه تَعْزِيةً، على الحذف والعِوَض،فتَعَزَّى؛ قال سيبويه: لا يجوز غيرُ ذلك.
      قال أَبو زيد: الإتمامُ أَكثر في لِسان العرب، يعني التفعيل من هذا النحو، وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَمَ طريقُ القِياس فيه، وقيل: عَزَّيتُه من باب تَظَنَّيْت، وقد ذكر تعليله في موضعه.
      وتقول: عَزَّيتُ فلاناً أُعَزِّيه تَعْزِيَةً أَي أَسَّيْته وضَرَبْت له الأُسى، وأَمَرْتُه بالعَزَاء فتَعَزَّى تَعَزِّياً أَي تَصَبَّرَ تَصَبُّراً.
      وتَعازى القومُ: عَزَّى بعضهم بعضاً؛ عن ابن جني.
      والتَّعْزُوَةُ: العَزاءُ؛ حكاه ابن جني عن أَبي زيد، اسم لا مصدرٌ لأَن تَفْعُلَة ليستْ من أَبْنِية المصادر، والواو ههنا ياءٌ، وإنما انقلبت للضَّمَّة قبلَها كما، قالوا الفُتُوّة.
      وعَزَا الرجلَ إلى أبيه عَزْواً: نسبه، وإنه لحَسَن العِزْوةِ.
      قال ابن سيده: وعزاه إلى أَبيه عَزْياً نَسَبه، وإنه لحَسَنُ العِزْيَة؛ عن اللحياني.
      يقال: عَزَوْتُه إلى أَبيه وعزيتُه، قال الجوهري: والاسم العَزَاء.
      وعَزَا فلانٌ نفسَه إلى بني فلانٍ يَعْزُوها عَزْواً وعَزَا واعْتَزَى وتَعَزَّى، كله: انتَسَب، صِدْقاً أَو كَذباً، وانْتَمى إليهم مثله، والاسمُ العِزْوَة والنِّمْوَة، وهي بالياء أَيضاً.
      والاعتزاءُ: الادِّعاءُ والشِّعارُ في الحَرْبِ منه.
      والاعتزاءُ: الانْتِماءُ.
      ويقال: إلى من تَعْزي هذا الحديث؟ أَي إلى مَن تَنْمِيه.
      قال ابن جريج: حدَّث عطاءٌ بحديث فقيل له: إلى مَن تَعْزِيه؟ أَي إلى مَنْ تُسْنِدُه، وفي رواية: فقُلْتُ له أَتَعْزِيهِ إلى أَحد؟ وفي الحديث: مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا؛ قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى.
      يقال: عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ، ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك، ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ.
      والعَزَاءُ والعِزْوَة: اسم لدَعْوَى المُسْتَغِيثِ، وهو أَن يقول: يا لَفُلانٍ، أَو يا لَلأَنصار، أَو يا لَلْمُهاجرينَ، قال الراعي: فَلَمَّا الْتَقَتْ فُرْسانُنا ورجالُهم،دَعَوْا: يا لَكَعْبٍ واعْتَزَيْنا لعامِرِ وقول بشرِ بن أَبي خازِمٍ: نَعْلُو القَوانِسَ بالسيُّوف ونَعْتَزِي، والخَيلُ مُشْعَرَة النُّحورِ من الدَّمِ وفي الحديث: مَن لمْ يَتَعَزَّ بعزَاءِ الله فليس منّا أَي مَن لم يَدْعُ بدَعْوَى الإسلامِ فيقولَ:يا لله أَو يا لَلإسلامِ أَو يا لَلْمُسْلِمِينَ وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: يا للهِ لِلْمُسْلِمِين؟

      ‏قال الأَزهري: له وَجْهان: أَحدهما أَنّ لا يَتَعَزَّى بعَزاء الجاهِليَّة ودَعْوَى القَبائل، ولكن يقول يا لَلْمُسْلِمِينَ فتكون دَعْوَة المُسْلِمِينَ واحدةً غيرَ مَنْهِيٍّ عنها، والوجه الثاني أَن مَعْنى التَّعَزِّي في هذا الحديث التَّأَسِّي والصَّبرُ، فإذا أَصاب المُسْلِمَ مصيبةٌ تَفْجَعُه، قال: إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون، كما أَمَره الله، ومَعنى قوله بعَزَاءِ الله أَي بتَعْزِيَةِ الله إيّاه؛ فأَقام الاسمَ مُقامَ المَصْدرِ الحقيقي، وهو التَّعْزية، مِنْ عَزَّيْتُ كما يقال أَعْطَيْته عَطاءً ومعناه أَعْطَيته إعطاءً.
      وفي الحديث: سَيَكون للْعَرَبِ دَعْوَى قَبائِلَ، فإذا كان كذلك، فالسَّيفَ السَّيفَ حتى يَقُولوا يا لَلْمُسلمين وقال الليث: الاعْتِزاءُ الاتّصالُ في الدَّعوَى إذا كانت حربٌ فكلُّ مَنِ ادَّعى في شعارِهِ أَنا فلانٌ ابنُ فُلانٍ أَو فلانٌ الفُلانيُّ فقدِ اعْتَزَى إليه.
      والعِزَةُ: عُصْبَة من الناس، والجمع عِزُونَ.
      الأصمعي: يقال في الدارِ عِزُونَ أَي أَصنافٌ من النَّاسِ.
      والعِزَة: الجماعةُ والفِرْقَةُ من الناسِ، والهاءُ عِوَضٌ من الياء، والجَمع عِزًى على فِعَل وعِزُون، وعُزون أَيضاً بالضم، ولم يقولوا عِزات كما، قالوا ثُبات؛

      وأَنشد ابن بري للكميت:ونحنُ، وجَنْدَلٌ باغٍ، تَرَكْنا كَتائبَ جَنْدَلٍ شَتىً عِزِينا وقوله تعالى: عن اليَميِن وعن الشِّمالِ عِزِينَ؛ معنى عِزين حِلَقاً حِلَقاً وجَماعةً جماعةً، وعِزُونَ: جَمْعِ عِزَةٍ فكانوا عن يَمِينِه وعن شِماله جماعاتٍ في تَفْرِقَة.
      وقال الليث: العِزَةُ عُصْبَة من الناس فَوْقَ الحَلْقَة ونُقَصانُها واو.
      وفي الحديث: ما لي أَراكم عِزِينَ؟

      ‏قالوا: هي الحَلْقَة المُجْتَمِعَة من الناس كأَنَّ كلَّ جماعةٍ اعْتِزَاؤها أَي انْتِسابُها واحِدٌ، وأَصلها عِزْوَة، فحذفت الواو وجُمِعَت جمعَ السلامَةِ على غَيْر قياسٍ كثُبِين وبُرِينَ في جمع ثُبَةٍ وبُرَةٍ.
      وعِزَةٌ، مثلُ عِضَةٍ: أَصْلُها عِضْوَة، وسنذكرها في موضعها.
      قال ابن بري: ويَأْتي عِزين بمعنى مُتَفَرِّقِين ولا يلزم أَن يكون من صفَة الناس بمَنْزِلَة ثُبِين؛ قال: وشاهده ما أَنشده الجوهري: فلما أَنْ أَتَيْنَ على أُضاخٍ،ضَرَحْنَ حَصاهُ أَشْتاتاً عِزِينا لأنه يريد الحَصى؛ ومثله قول ابن أَحمر البجلي: حُلِقَتْ لَهازِمُه عِزينَ ورأْسُه،كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعِيرِ وعِزْوِيتٌ فِعْلِيتٌ؛ قال ابن سيده: وإنما حكمنا عليه بأَنَّه فِعْلِيتٌ لوجود نَظيره وهو عِفْرِيت ونِفْريتٌ، ولا يكون فِعْويلاً لأَنه لا نَظِيرَ له؛ قال ابن بري: جَعَلَه سيبويه صفَة وفسَّره ثعلب بأَنه القصير.
      وقال ابن دُرَيد: هو اسم مَوْضِع.
      وبَنو عَزْوانَ: حَيٌّ من الجِنِّ؛ قال ابن أَحمر يصف الظَّلِيمَ والعربُ تقول إن الظِّلِيمَ من مَراكِبِ الجنِّ: حَلَقَتْ بَنُو عَزْوَانَ جُؤْجُؤْهُ والرأْسَ، غيرَ قَنازِعٍ زُعْر؟

      ‏قال الليث: وكلمة شَنْعاءُ من لغة أَهل الشحر، يقولون يَعْزَى ما كان كذا وكذا، كما نقولُ نحن: لعَمْري لقد كان كذا وكذا، ويَعْزِيكَ ما كان كذا، وقال بعضهم: عَزْوَى، كأَنهم كلمة يُتَلَطَّف بها.
      وقيل: بِعِزِّي، وقد ذُكِرَ في عزز؛ قال ابن دريد: العَزْوُ لغة مرغوبٌ عنها يَتكلم بها بَنُو مَهْرَة بن حَيْدَانَ، يقولون عَزْوَى كأَنها كلمة يُتَلَطّفُ بها،وكذلك يقولون يَعْزى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. معز
    • "الماعِزُ: ذو الشَّعَر من الغنم خلاف الضأْن، وهو اسم جنس، وهي العَنْزُ، والأُنثى ماعِزَةٌ ومِعْزاة، والجمع مَعْزٌ ومَعَزٌ ومَواعِزُ ومَعِيزٌ، مثل الضَّئِين، ومِعازٌ؛ قال القطامي: فَصَلَّيْنا بهم وسَعَى سِوانا إِلى البَقَرِ المُسَيَّبِ والمِعازِ وكذلك أُمْعُوزٌ ومِعْزَى؛ ومِعْزَى: أَلفه مُلْحِقَةٌ له ببناء هِجْرَعٍ وكل ذلك اسم للجمع، قال سيبويه: سأَلت يونس عن مِعْزَى فيمن نوَّن، فدل ذلك على أَن من العرب من لا ينوِّن؛ وقال ابن الأَعرابي: مِعْزَى تصرف إِذا شبهت بِمِفْعَل وهي فِعْلَى، ولا تصرف إِذا حملت على فِعْلَى وهو الوجه عنده، قال: وكذلك فِعْلَى لا يصرف؛

      قال: أَغارَ على مِعْزايَ، لم يَدْرِ أَنني وصَفْراءَ منها عَبْلَةَ الصَّفَواتِ أَراد لم يدر أَنني مع صفراء، وهذا من باب: كلُّ رجلٍ وضَيْعَتُه، وأَنت وشَأْنُكَ؛ كما قيل للمحمرة (* قوله« كما قيل للمحمرة إلخ» كذا بالأصل ولعل قبل كما سقطاً ) منها عاتكة.
      قال سيبويه: معزًى منوّن مصروف‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَلف للإِلحاق لا للتأْنيث، وهو ملحق بدرهم على فِعْلَلٍ لأَن الأَلف المُلْحِقَةَ تجري مجرى ما هو من نفس الكلم، يدل على ذلك قولهم مُعَيْزٍ وأُرَيْطٍ في تصغير مِعْزًى وأَرْطًى في قول من نوَّن فكسر، وأَما بعد ياء التصغير كما، قالوا دُرَيْهِم، ولو كانت للتأْنيث لم يقلبوا الأَلف ياء كما لم يقلبوها في تصغير حُبْلَى وأُخرى.
      وقال الفراء: المَعْزَى مؤَنثة وبعضهم ذكرها.
      وحكى أَبو عبيد: أَن الذِّفْرى أَكثر العرب لا ينوِّنها وبعضهم ينون، قال: والمعزى كلهم ينوِّنونها في النكرة.
      قال الأَزهري: الميم في مِعْزًى أَصلية، ومن صرف دُنْيَا شبهها بِفُعْلَلٍ، والأَصل أَن لا تصرف، والعرب تقول: لا آتيك مِعْزَى الفِرْزِ أَي أَبداً؛ موضعُ مِعْزَى الفِرْزِ نصب على الظرف، وأَقامه مقام الدهر، وهذا منهم اتساع.
      قال اللحياني:، قال أَبو طيبة إِنما يُذْكَرُ مِعْزَى الفِرْزِ بالفُرْقَةِ، فيقال: لا يجتمع ذاك حتى تجتمع مِعْزَى الفِرْزِ، وقال: الفِرْزُ رجل كان له بنونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه فَتَواكَلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَن يُسَرِّحوها، قال: فساقها فأَخرجها ثم، قال: هي النُّهَيْبَى والنُّهَيْبَى أَي لا يحل لأَحد أَن يأْخذ منها أَكثر من واحدة.
      والماعِزُ: جِلْدُ المَعَزِ؛

      قال: الشماخ: وبُرْدانِ من خالٍ، وسَبْعُونَ دِرْهَماً على ذاكَ مَقْرُوظٌ، من القَدِّ، ماعِزُ قوله على ذاك أَي ذاك.
      والمَعَّازُ: صاحب مِعْزًى؛ قال أَبو محمد الفقْعسي يصف إِبلاً بكثرة اللبن ويفصلها على الغنم في شدة الزمان: يَكِلْنَ كَيْلاً ليس بالمَمْحُوقِ،إِذْ رَضِيَ المَعَّازُ باللَّعُوق؟

      ‏قال الأَصمعي: قلت لأَبي عمرو بن العلاء: مِعْزَى من المَعَزِفقال: نعم،قلت: وذِفْرَى من الذَّفَرِف فقال: نعم.
      وأَمْعَزَ القومُ: كثر مَعَزُهم.
      والأُمْعُوزُ: جماعة التُّيُوس من الظباء خاصة، وقيل: الأُمْعُوزُ الثلاثون من الظباء إِلى ما بلغت، وقيل: هو القطيع منها، وقيل: هو ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين، وقيل: هي الجماعة من الأَوعال، وقال الأَزهري: الأُمْعُوز جماعة الثَّياتِلِ من الأَوْعال، والماعِزُ من الظباء خلاف الضائن لأَنهما نوعان.
      والأَمْعَزُ والمَعْزاءُ: الأَرض الحَزْنَةُ الغليظةُ ذات الحجارة، والجمع الأَماعِزُ والمُعْزُ، فمن، قال أَماعِزُ فلأَنه قد غلب عليه الاسم،ومن، قال مُعْزٌ فعلى توهم الصفة؛ قال طرفة: جَمادٌ بها البَسْباسُ يُرْهِصُ مُعْزُها بَناتِ المَخاضِ، والصَّلاقِمَةَ الحُمْرا والمَعْزاءُ كالأَمْعَزِ، وجمعها مَعْزاواتٌ.
      وقال أَبو عبيد في المصنف: الأَمْعَزُ والمَعْزاءُ المكان الكثير الحَصَى الصُّلْبُ، حكى ذلك في باب الأَرض الغليظة، وقال في باب فَعْلاء: المَعْزاء الحصى الصغار، فعبر عن الواحد الذي هو المَعْزاء بالحصى الذي هو الجمع؛ وأَرض مَعْزاء بَيِّنَةُ المَعَزِ.
      وأَمْعَزَ القومُ: صاروا في الأَمْعَزِ.
      وقال الأَصمعي: عِظامُ الرملِ ضَوائنُه ولِطافُه مَواعِزُه.
      وقال ابن شميل: المَعْزاءُ الصحراء فيها إِشراف وغلظ، وهو طين وحصى مختلطان، غير أَنها أَرض صلبة غليظة المَوْطِئِ وإِشرافها قليل لئيم، تقود أَدنى من الدَّعْوَة، وهي مَعِزَةٌ من النبات.
      والمَعَزُ: الصَّلابَةُ من الأَرض.
      ورجل مَعِزٌ وماعِزٌ ومُسْتَمْعِزٌ: جادٌّ في أَمره.
      ورجل ماعِزٌ ومَعِزٌ: معصوب شديد الخَلْقِ.
      وما أَمْعَزَه من رجل أَي ما أَشَدَّه وأَصلبه؛ وقال الليث: الرجل الماعِزُ الشديد عَصْبِ الخَلْقِ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: تَمَعْزَزُوا واخْشَوْشِنُوا؛ هكذا جاء في رواية، أَي كونوا أَشِدَّاء صُبُراً، من المَعَزِ وهو الشِّدَّةُ، وإِن جعل من العِزِّ، كانت الميم زائدة مثلها في تَمَدْرَعَ وتَمَسْكَنَ.
      قال الأَزهري: رجل ماعِزٌ إِذا كان حازماً مانعاً ما وراءه شَهْماً، ورجل ضائِنٌ إِذا كان ضعيفاً أَحمق، وقيل ضائن كثير اللحم.
      ابن الأَعرابي: المَعْزِيُّ البخيل الذي يجمع ويمنع، وما أَمْعَزَ رأْيه إِذا كان صُلْبَ الرأْي.
      وماعِزٌ: اسم رجل؛

      قال: وَيحَكَ يا عَلْقَمَةُ بنَ ماعِزِ هل لكَ في اللَّواقِحِ الحَرائِزِ؟ وأَبو ماعِزٍ: كنية رجل.
      وبنو ماعِزٍ: بطن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. أعزّه الله
    • قوّاه، وجعله عزيزًا :-أعزّنا اللهُ بالإسلام- الله المُعِزُّ المُذِلُّ- {وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ}.

    المعجم: عربي عامة

  16. أَعَزَّهُ
    • أَعَزَّهُ : قوَّاه وجَعَلَهُ عزيزاً.
      و أَعَزَّهُ أَحَبَّهُ وأَكرمَهُ.
      وأُعزِزْتُ بما أَصَابَهُ: عَظُم عليّ واشتدَّ.
      وأَعْزِزْ عليّ بذلك: ما أَشقَّ وما أَشدَّ ذلك عليَّ.
      وفي حديث عليٍّ لما رأَى طلحةَ قتيلاً: حديث شريف أَعْزِزْ عَلَيَّ أَبا محمَّدٍ أَن أَراك مُجَدَّلا تحت نُجوم السماءِ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الأَعَزُّ
    • الأَعَزُّ : ذو العزَّة والغلبة.
      ومؤنثه: العُزَّى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وعَزَ
    • وعَزَ إلى / وعَزَ بـ يعِز ، عِز ، وَعْزًا ، فهو واعِز ، والمفعول موعوز إليه :-
      • وعَز إليه بأمر/ وعَز إليه في أمر/ وعَز بأمر أشار إلى القيام به أو تركه :-وعَز إليه أن يحضر بسرعة، - وعَز الضَّابط إلى الجنديّ بتنظيف سلاحه، - وعَز إليه بالامتناع عن المقامرة: تقدَّم إليه وأمره بتركها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى اعزما في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، هو مصدر بمعنى: الجد، الهمة، التصميم.
اصل اسم عَزْم: عربي
معجم الغني
**عَزَّمَ** \- [ع ز م]. (ف: ربا. لازم).** عَزَّمْتُ**،** أُعَزِّمُ**،** عَزِّمْ**، مص. تَعْزِيمٌ. "عَزَّمَ الرَّاقِي" : قَرَأَ العَزَائِمَ، عَزَمَ.
معجم الغني
**عَزَمَ** \- [ع ز م]. (ف : ثلا. لازم، م. بحرف).** عَزَمْتُ**،** أَعْزِمُ**،** اِعْزِمْ**، مص. عَزْمٌ، عَزِيمٌ، عَزِيمَةٌ. 1. "عَزَمَ عَلَى الشَّيْءِ" : عَقَدَ النَّفْسَ عَلَيْهِ قَرَّتْ إِرَادَتُهُ. ![آل عمران آية 159]** فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى الله**ِ! (قرآن) "مَنْ عَزَمَ عَلَى نَيْلِ العُلاَ وَصَلَ". 2. "عَزَمَ القَائِدُ" : جَدَّ فِي الطَّلَبِ، فِي الأَمْرِ، وَطَّنَ. "عَزَمْتُ عَزْماً لاَ رَجْعَةَ فِيهِ". 3. "عَزَمَ عَلَيْهِ" : أَقْسَمَ. "عَزَمَ عَلَيَّ لأَزُورَنَّهُ". 4. "عَزَمَ الرَّاقِي" : عَزَّمَ، قَرَأَ العَزَائِمَ.
معجم الغني
**عَزْمٌ** \- [ع ز م ]. (مص. عَزَمَ). 1. "قَرَّ عَزْمُهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ" : قَرَّتْ إِرَادَتُهُ، نِيَّتُهُ عَلَى. 2. " شَدَّدَ العَزْمَ" : عَقَدَ النِّيَّةَ بِثَبَاتٍ، صَمَّمَ. "عَيْنَانِ لاَمِعَتَانِ فِيهِمَا عَزْمٌ وَتَصْمِيمٌ" "عَلَى قَدْرِ أَهْلِ العَزْمِ تَأْتِي العَزَائِمُ". (المتنبي). 3. "أُولُو العَزْمِ" : الَّذِينَ يَصْبِرُونَ.![الأحقاف آية 153]** فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو العَزْمِ مِنَ الرُّسُل**ِ! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
عزم [ مفرد ] : 1 - مصدر عزم / عزم على ° أولو العزم من الرسل : الذين صبروا أكثر من غيرهم وجدوا في سبيل دعوتهم وهم : نوح ، إبراهيم ، موسى ، عيسى ، محمد عليهم الصلاة والسلام - ثابت العزم : حازم - ثناه عن عزمه : حوله عما كان يريد عمله - عقد العزم على السفر : صمم ، نوى ، قصد . 2 - ( نف ) ما يسفر عنه تدبر أمر إرادي فيحسم بين طرفين أو أطراف مختلفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتزمَ/ اعتزمَ على يعتزم، اعتزامًا، فهو مُعْتَزِم، والمفعول مُعْتَزَم • اعتزم السَّفَرَ/ اعتزم على السَّفر: عزَم، نوَى وجَدَّ في قصده "اعتزم على القيام برحلة- اعتزم دراسةَ الطِّبِّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انْعَزَمَ يَنْعَزِم، انْعِزَامًا، فهو مُنْعَزِم • انعزمَ فلانُ: مُطاوع عزَمَ/ عزَمَ على: عُزِمَ، دُعِيَ "انعزم في الحفل خمسون مدعوًّا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عزم / عزم على يعزم ، عزما وعزيمة ، فهو عازم ، والمفعول معزوم ( للمتعدي ) • عزم الشخص : 1 - قصد ونوى وجه إلى الأمر عزيمته - { فإذا عزمت فتوكل على الله } ° عزم الحواء : استخرج الحية كأنه يقسم عليها . 2 - صبر وثبت وجد في أمره ما لي عنك عزم - *على قدر أهل العزم تأتي العزائم* - { فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل } . • عزم الأمر : جد ولزم عزم الامتحان - { فإذا عزم الأمر فلو صدقوا الله لكان خيرا لهم } . • عزم الأمر / عزم على الأمر : قرره ، أراد فعله وعقد عليه نيته { ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله } : ولا تنووا . • عزم على فلان : 1 - أمره وشدد عليه شدد العزم على العمل : قواه . 2 - أقسم عليه عزم عليه ليأكلن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتزم / اعتزم على يعتزم ، اعتزاما ، فهو معتزم ، والمفعول معتزم• اعتزم السفر / اعتزم على السفر : عزم ، نوى وجد في قصده اعتزم على القيام برحلة - اعتزم دراسة الطب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعزم ينعزم ، انعزاما ، فهو منعزم• انعزم فلان : مطاوع عزم / عزم على : عزم ، دعي انعزم في الحفل خمسون مدعوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عزم على يعزم ، تعزيما ، فهو معزم ، والمفعول معزم عليه• عزم الراقي على فلان : قرأ الرقى عليه لطرد الشيطان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عزومة [ مفرد ] : ج عزائم : وليمة ، مأدبة أقام العزائم بمناسبة زواجه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عزيمة [ مفرد ] : ج عزائم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عزم / عزم على : على قدر أهل العزم تأتي العزائم ° ماضي العزيمة : نافذ الإرادة ، حاسم - ما له عزم ولا عزيمة : ما له صبر ولا ثبات فيما يعزم عليه . - [ 1496 ] - 2 - رقية ، تعويذة أخذ يتلو بعض العزائم . • عزائم الله : 1 - فرائضه التي أوجبها على عباده . 2 - أماناته . • عزائم القرآن : الآيات التي يرجى الشفاء ببركتها .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ عَزْماً، وعَزيماً، وعَزيمة، وعَزْمَة، ومَعزِماً: جدّ. وـ صبر. يقال: ما لي عنك عَزْم. وـ الأمرُ: جدّ ولزم. وفي التنزيل العزيز:{فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ}. وـ اللهُ لي: خلق لي قُوَّة وصبراً. وـ على فلان: أمره وشدّد عليه. وـ أقسم. ويقال: عزّم الرّاقي: قرأ العزائم. وـ الأمرَ، وعليه: أراد فعله وعقد عليه نيّته.( عَزَّم ) الراقي: عزم.( اعتَزَم ) للأمر: احتمله وصبر عليه. وـ الأمرَ، وعليه: عزم. وـ فلانٌ الطريقَ: مضى فيه ولم ينثن.( تَعَزَّم ) الأمرَ: عزمه.( العَزَّام ): الشديد العَزْم. وـ مبالغة من العَزْم. وـ الأسد.( العَزْم ): الصّبر والجِدّ. وأولو العزم من الرُّسُل: الذين صبروا وجَدُّوا في سبيل دعوتهم. وفي التنزيل العزيز: {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ}.( العَزْمَة ): يقال: هذا عَزْمَة من عَزَمَات الله: حق من حقوقه.( العُزْمَة ): عُزْمَة الرّجل: أسرته وقبيلته. ( ج ) عُزم.( العَزْميّ ): الوفيّ بالعهد.( العَزِيمَة ): ما عزمت عليه. وـ الرُّقْيَة. ( ج ) عزائم. وعزائم الله: فرائضه التي أوجبها. وفي الحديث: ( إنّ الله يُحبّ أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ).
مختار الصحاح
ع ز م : عَزَ على كذا أراد فعله وقطع عليه وبابه ضرب و عُزْما بوزن قفل و عَزِيماً و عَزيمةً أيضا قال الله تعالى { ولم نجد له عَزْماً } أي صريمة أمر و اعْتَزَمَ بمعنى عَزَم و عَزَمْتُ عليك بمعنى أقسمت و العَزَائِمُ الرُّقى
الصحاح في اللغة
عَزَمْتُ على كذا عَزْماً وعُزْماً بالضم وعَزيمَةً وعَزيماً، إذا أردت فعله وقطعت عليه. قال الله تعالى: "ولم نَجِد له عَزْماً" أي صَريمةَ أمرٍ. ويقال أيضاً: عَزَمْتُ عليك، بمعنى أقسمت عليك. واعْتَزَمْتُ على كذا وعَزَمْتُ بمعنًى. والاعْتِزامُ: لزوم القصد في المشي. والعَزائِمُ: الرُقَى. الأصمعي: العَوْزَمُ: الناقةُ المسنَّةُ وفيها بقيَّةٌ من شباب. والعَوْزَم: العجوزُ.
لسان العرب
العَزْمُ الجِدُّ عَزَمَ على الأَمر يَعْزِمُ عَزْماً ومَعْزَماً ومَعْزِماً وعُزْماً وعَزِيماً وعَزِيمةً وعَزْمَةً واعْتَزَمَه واعْتَزمَ عليه أَراد فِعْلَه وقال الليث العَزْمُ ما عَقَد عليه قَلْبُك من أَمْرٍ أَنَّكَ فاعِلُه وقول الكميت يَرْمي بها فَيُصِيبُ النَّبْلُ حاجَته طَوْراً ويُخْطِئُ أَحْياناً فيَعْتَزِمُ قال يَعودُ في الرَّمْي فَيَعْتَزِمُ على الصواب فيَحْتَشِدُ فيه وإِن شئت قلت يَعْتزِمُ على الخطإِ فَيَلِجُ فيه إن كان هَجاهُ وتَعَزَّم كعَزَم قال أَبو صخر الهذلي فأَعْرَضنَ لَمَّا شِبْتُ عَني تَعَزُّماً وهَلْ لِيَ ذَنْبٌ في اللَّيالي الذُّواهِبِ ؟ قال ابن بري ويقال عَزَمْتُ على الأَمر وعَزَمْتُه قال الأَسْود بن عُمارة النَّوْفَليُّ خَلِيلَيَّ منْ سُعْدَى أَلِمّاً فسَلِّمَا على مَرْيَمٍ لا يُبْعِدُ اللهُ مَرْيَمَا وقُولا لها هذا الفراقُ عَزَمْتِه فهلْ مَوْعِدٌ قَبْل الفِراقِ فيُعْلَما ؟ وفي الحديث قال لأَبي بَكْرٍ مَتى تُوتِرُ ؟ فقال أَوَّلَ الليلِ وقال لِعُمَر متى تُوتِرُ ؟ قال مِن آخرِ الليلِ فقال لأَبي بَكرٍ أَخَذْتَ بالحَزْم وقال لِعُمَر أَخَذْتَ بالعَزْمِ أَراد أَن أَبا بكرٍ حَذِرَ فَوات الوِتْرِ بالنَّوْم فاحْتاطَ وقدَّمَه وأَن عُمَر وَثِقَ بالقوّةِ على قيام الليل فأَخَّرَه ولا خَيرَ في عَزْمٍ بغير حَزْمٍ فإِن القُوَّة إِذا لم يكن معها حَذَرٌ أَوْرَطَتْ صاحبَها وعَزَمَ الأَمرُ عُزِمَ عليه وفي التنزيل فإِذا عَزَمَ الأَمرُ وقد يكون أَراد عَزَمَ أَرْبابُ الأَمْرِ قال الأَزهري هو فاعل معناه المفعول وإنما يُعْزَمُ الأَمرُ ولا يَعْزِم والعَزْمُ للإنسان لا لِلأمرَِ وهذا كقولهم هَلكَ الرجلُ وإنما أُهْلِك وقال الزجاج في قوله فإذا عَزَمَ الأَمرُ فإذا جَدَّ الأَمرُ ولَزِمَ فَرْضُ القتال قال هذا معناه والعرب تقول عَزَمْتُ الأمرَ وعَزَمْتُ عليه قال الله تعالى وإن عَزَموا الطَّلاقَ فإن الله سميع عليم وتقول ما لِفلان عَزِيمةٌ أي لا يَثْبُت على أمرٍ يَعْزِم عليه وفي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم قال خَيرُ الأُمُورِ عَوازِمُها أي فَرائِضُها التي عَزَمَ اللهُ عليك بِفِعْلِها والمعنى ذواتُ عَزْمِها التي فيه عَزْمٌ وقيل معناه خيرُ الأُمورِ ما وَكَّدْتَ رَأْيَك وعَزْمَك ونِيَّتَك عليه وَوَفَيْتَ بعهد الله فيه وروي عن عبد الله بن مسعود أنه قال إن الله يُحِبُّ أن تُؤتَى رُخَصُه كما يُحِبُّ أن تُؤتَى عَزائِمُه قال أبو منصور عَزائِمُه فَرائِضُه التي أَوْجَبَها الله وأَمَرنا بها والعَزْمِيُّ من الرجال المُوفي بالعهد وفي حديث الزكاة عَزْمةٌ مِنْ عَزَماتِ اللهِ أي حَقٌّ مِنْ حُقوقِ الله وواجبٌ مِنْ واجباته قال ابن شميل في قوله تعالى كُونوا قِرَدَةً هذا أَمرٌ عَزْمٌ وفي قوله تعالى كُونوا رَبَّانِيِّينَ هذا فرْضٌ وحُكْمٌ وفي حديث أُمّ سَلَمة فَعزَمَ اللهُ لي أي خَلَقَ لي قُوَّةٌ وصبْراً وعَزَم عليه ليَفْعَلنَّ أَقسَمَ وعَزَمْتُ عليكَ أي أَمَرْتُك أمراً جِدّاً وهي العَزْمَةُ وفي حديث عُمر اشْتدَّتِ العزائمُ يريد عَزَماتِ الأُمراء على الناس في الغَزْو إلى الأقطار البعيدة وأَخْذَهُم بها والعزائمُ الرُّقَى وعَزَمَ الرَّاقي كأَنه أَقْسَمَ على الدَّاء وعَزَمَ الحَوَّاءُ إذا اسْتَخْرَجَ الحيّة كأَنه يُقْسِم عليها وعزائمُ السُّجودِ ما عُزِمَ على قارئ آيات السجود أن يَسْجُدَ لله فيها وفي حديث سجود القرآن ليستْ سَجْدَةُ صادٍ من عزائِمِ السُّجودِ وعزائمُ القُرآنِ الآياتُ التي تُقْرأُ على ذوي الآفاتِ لما يُرْجى من البُرْءِ بها والعَزِيمةُ مِنَ الرُّقَى التي يُعزَمُ بها على الجِنّ والأَرواحِ وأُولُو العَزْمِ من الرُّسُلِ الذينَ عَزَمُوا على أَمرِ الله فيما عَهِدَ إليهم وجاء في التفسير أن أُولي العَزْمِ نُوحٌ ( * قوله « نوح إلخ » قد اسقط المؤلف من عددهم على هذا القول سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام كما في شرح القاموس ) وإبراهيمُ وموسى عليهم السلام ومحمّدٌ صلى الله عليه وسلم مِنْ أُولي العَزْم أَيضاً وفي التنزيل فاصْبِرْ كما صَبَرَ أُولو العَزْمِ وفي الحديث ليَعْزِم المَسأَلة أي يَجِدَّ فيها ويَقْطَعها والعَزْمُ الصَّبْرُ وقوله تعالى في قصة آدمَ فنَسِيَ ولم نَجدْ له عَزْماً قيل العَزْمُ والعَزِيمةُ هنا الصَّبرُ أي لم نَجِدْ له صَبْراً وقيل لم نَجِدْ له صَرِيمةً ولا حَزْماً فيما فَعَلَ والصَّرِيمةُ والعَزِيمةُ واحدةٌ وهي الحاجة التي قد عَزَمْتَ على فِعْلِها يقال طَوَى فلانٌ فُؤادَه على عَزِيمةِ أمرٍ إذا أَسرَّها في فُؤادِه والعربُ تقولُ ما لَه مَعْزِمٌ ولا مَعْزَمٌ ولا عَزِيمةٌ ولا عَزْمٌ ولا عُزْمانٌ وقيل في قوله لم نَجِدْ له عَزْماً أي رَأْياً مَعْزوماً عليه والعَزِيمُ والعزيمةُ واحدٌ يقال إنَّ رأْيَه لَذُو عَزِيمٍ والعَزْمُ الصَّبْرُ في لغة هذيل يقولون ما لي عنك عَزْمٌ أي صَبْرٌ وفي حديث سَعْدٍ فلما أصابَنا البَلاءُ اعْتَزَمْنا لذلك أي احْتَمَلْناه وصبَرْنا عليه وهو افْتَعَلْنا من العَزْم والعَزِيمُ العَدْوُ الشديد قال ربيعة بن مَقْرُومٍ الضَّبّيُّ لولا أُكَفْكِفُه لكادَ إذا جَرى منه العَزِيمُ يَدُّقُّ فَأْسَ المِسْحَلِ والاعْتِزامُ لزُومُ القَصدِ في الحُضْر والمَشْي وغيرهما قال رؤبة إذا اعْتَزَمْنَ الرَّهْوَ في انْتِهاضِ والفَرسُ إذا وُصِفَ بالاعْتِزامِ فمعناه تَجْلِيحُه في حُضْرِه غير مُجِيبٍ لراكبِه إذا كَبَحَه ومنه قول رؤبة مُعْتَزِم التَّجْلِيحِ مَلاَّخ المَلَق واعْتَزَمَ الفَرَسُ في الجَرْيِ مَرَّ فيه جامِحاً واعْتَزَمَ الرجلُ الطريقَ يَعْتَزِمُه مَضَى فيه ولم يَنْثَنِ قال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ مُعْتَزِماً للطُّرُقِ النَّواشِطِ والنَّظَرِ الباسِطِ بَعْدَ الباسِطِ وأُمُّ العِزْم وأُمُّ عِزْمَةَ وعِزْمةُ الاسْتُ وقال الأَشْعَث لعَمْرو بن مَعْديكربَ أمَا واللهِ لئِن دَنَوْتَ لأُضْرِطَنَّكَ قال كلاَّ والله إنها لَعَزُومٌ مُفَزَّعَةٌ أراد بالعَزُومِ اسْته أي صَبُورٌ مُجِدّةٌ صحيحةُ العَقْدِ يريد أَنها ذاتُ عَزْمٍ وصرامةٍ وحَزْمٍ وقُوَّةٍ ولَيْسَتْ بِواهِيةٍ فتَضْرطَ وإنما أراد نَفْسَه وقوله مُفَزَّعَةٌ بها تَنْزِل الأَفزاعُ فتجْلِيها ويقال كَذَبَتْه أُمُّ عِزْمَة والعَزُومُ والعَوْزَمُ والعَوْزَمَةُ الناقةُ المُسِنَّةُ وفيها بَقِيَّةُ شَبابٍ أَنشد ابن الأعرابي للمَرَّارِ الأَسَدِيِّ فأَمَّا كلُّ عَوْزَمةٍ وبَكرٍ فمِمَّا يََسْتَعِينُ به السَّبِيلُ وقيل ناقة عَوْزَمٌ أَكِلَتْ أَسْنانُها من الكِبَر وقيل هي الهَرِمَةُ الدِّلْقِمُ وفي حديث أَنجَشةَ قال له رُوَيْدَكَ سَوْقاً بالعَوازِمِ العَوازِمُ جمعُ عَوْزَمٍ وهي الناقةُ المُسِنَّة وفيها بَقِيَّةٌ كَنَى بها عن النِّساء كما كَنَى عنهنّ بالقوارير ويجوز أن يكون أَرادَ النُّوق نفسَها لضَعفها والعَوْزَم العجوز وأَنشد الفراء لقدْ غَدَوْتُ خَلَقَ الأثوابِ أحمِلُ عِدْلَينِ من التُّرابِ لعَوْزَمٍ وصِبْيةٍ سِغابِ فآكِلٌ ولاحِسٌ وآبِي والعُزُمُ العجائز واحدتهنّ عَزُومٌ والعَزْمِيُّ بَيّاع الثَّجير والعُزُمُ ثَجِير الزَّبيب واحدها عَزْمٌ وعُزْمةُ الرجل أُسرَتُه وقبيلته وجماعتها العُزَمُ والعَزَمة المصحِّحون للموَدَّة
الرائد
* عزم يعزم: عزما وعزما ومعزما ومعزما وعزيما وعزمة وعزيمة وعزمانا. 1-الأمر أو عليه: وطن النفس وعقد النية على فعله. 2-جد في أمره. 3-الأمر: عزم عليه، عقدت النية على فعله. 4-عليه: أقسم «عزم علي لأزورنه». 5-الراقي: قرأ العزائم.
الرائد
* عزم تعزيما. الراقي: قرأ «العزائم»، وهي ما يستعان به من كلام لشفاء مريض، أو شفاء من أصابته عين، أو لطرد الأرواح الشريرة، وغير ذلك.
الرائد
* عزم. 1-مص. عزم. 2-جد. 3-ثبات وشدة في الأمر. 4-توطين النفس وعقد النية على فعل. 5-صبر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: