وصف و معنى و تعريف كلمة اعسفا:


اعسفا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و عين (ع) و سين (س) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح اعسفا في معاجم اللغة العربية:



اعسفا

جذر [عسف]

  1. عَسَفَ: (فعل)
    • عسَفَ / عسَفَ في يَعسِف ، عَسْفًا ، فهو عاسِف ، والمفعول مَعْسوف
    • عسَف فلانًا : ظلمه ، أخذه بالقوَّة والعنف ، وجار عليه
    • عَسَفَ الْحَاكِمُ : ظَلَمَ ، جَارَ
    • عَسَفَ فِي الأَمْرِ : فَعَلَهُ مِنْ غَيْرِ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
    • عَسَفَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ ، عَدَلَ
    • عَسَفَ الطَّرِيقَ : سَارَ فِيهِ عَلَى غَيْرِ هُدىً
    • عَسَفَ عَلَى سَيِّدِهِ وَلَهُ : عَمِلَ لَهُ
    • يَعْسِفُ ضَيْعَتَهُمْ : يَرْعَاهَا وَيَقُومُ عَلَيْهَا
    • عَسَفَ الْمَرْأَةَ : غَصَبَهَا نَفْسَهَا وَاعْتَدَى عَلَيْهَا
    • عَسَفَ الدَّمْعُ الْجُفُونَ : كَثُرَ فَجَرَى فِي غَيْرِ مَجَارِيهِ
    • عَسَف عنه : عدَل وحاد
    • وعَسَف في الأمر : فَعَلَه بلا رويَّة ولا تدبُّر
    • عَسَفَ فلانًا : أخَذَهُ بالعُنْف والقُوَّةِ وظلمَه
    • عسَف المرأةَ : غَصَبَها نفسَها واعتدى عليها
    • وعسَفَ الدَّمعُ الجُفُونَ : كَثُرَ فجرى في غيرِ مَجاريه
    • وعَسَفَ فلانًا : استخدمَه ، فهو عاسِفٌ ، وعَسَّافٌ ، وعَسُوفٌ
,
  1. عَسَفَ
    • ـ عَسَفَ عن الطَّريقِ يَعْسِفُ : مالَ ، وعَدَلَ ، كاعْتَسَفَ وتَعَسَّفَ ، أو خَبَطَهُ على غَيْرِ هِدايَةٍ ،
      ـ عَسَفَ السُّلْطانُ : ظَلَمَ ،
      ـ عَسَفَ فُلاناً : اسْتَخْدمَهُ ، كاعْتَسَفَهُ ،
      ـ عَسَفَ ضَيْعَتَهُمْ : رعاها وكَفاهمْ أمْرَها ،
      ـ عَسَفَ عليه ، وعَسَفَ له : عَمِلَ له ،
      ـ عَسَفَ البَعيرُ : أشْرَفَ على الموْتِ من الغُدَّةِ ، فَجَعَلَ يَتَنَفَّسُ فَتَرْجُفُ حَنْجَرَتُهُ . وناقَةٌ عاسِفٌ وبها عَسَفاتٌ وعُسافٌ .
      ـ عَسْفُ : نَفْسُ المَوْتِ ، والقَدَحُ الضَّخْمُ ، والاعْتِسافُ بالليلِ يَبْغي طَلِبَةً .
      ـ عسيفُ : الأَجيرُ ، والعَبْدُ المُسْتَعَانُ به ، فَعيلٌ بِمَعْنَى فاعِلٍ ، من عَسَفَ له ، أَو مَفْعولٍ من عَسَفَهُ : اسْتَخْدَمَهُ .
      ـ عُسْفَانُ : موضع على مَرْحَلَتَيْنِ من مَكَّةَ .
      ـ أَعْسَفَ : أَخَذَ بعيرَهُ نَفَسُ المَوْتِ ، وأَخَذَ غُلامَهُ بعَمَلٍ شَديدٍ ، وسارَ بالليلِ خَبْطَ عَشْوَاءَ ، ولَزِمَ الشُّرْبُ في القَدَحِ الكَبيرِ .
      ـ عَسَّفَهُ تَعْسِيفاً : أَتْعَبَهُ .
      ـ تَعَسَّفَهُ : ظَلَمَهُ .
      ـ انْعَسَفَ : انْعَطَفَ .
      ـ عَسوفُ : الظَّلُومُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اعْتَسَفَ
    • اعْتَسَفَ الطريقَ وعن الطريق : عَسَفَ .
      و اعْتَسَفَ فلانًا : ظلمَه .
      و اعْتَسَفَ استخدمَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. انْعَسَفَ
    • انْعَسَفَ : انعَطَف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أعْسَفَ
    • أعْسَفَ فلانٌ : سار في الليل على غير هدًى .
      و أعْسَفَ أخذَ أَجيرَهُ بعمل شديد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَعْسِيفٌ
    • [ ع س ف ]. ( مصدر عَسَفَ ). :- تَعْسِيفُ البَيْتِ :-: تَكْنِيسُ غُبَارِهِ بِمِعْسَفَةٍ .

    المعجم: الغني

  6. أَعْسَف
    • أعسف - إعسافا
      1 - أعسف : سار في الليل تائها من غير دليل . 2 - أعسف : حمل أجيرهاعمالا متعبة .

    المعجم: الرائد

  7. عسف
    • عسف - تعسيفا
      1 - عسفه : أتعبه . 2 - عسف : سار على غير أثر .

    المعجم: الرائد

  8. تعسّف في الأمر
    • ظلمَ وجارَ واستبدَّ :- تعسَّفت الدُّولُ العظمى في تعاملها مع الدُّول الصَّغيرة - شخصٌ مُتعسِّفٌ في قراراته .

    المعجم: عربي عامة



  9. تعسّف في الكلام
    • عسَف فيه ، فعله بلا رويّة ولا تدبُّر :- آراء متعسِّفة .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَعَسَّفَ
    • تَعَسَّفَ في الكلام : تكلَّفَ .
      و تَعَسَّفَ الطريقَ ، وعَن الطَّريقِ : عَسَفَ .
      و تَعَسَّفَ فلانًا : ظلمَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَعَسَّفَ
    • [ ع س ف ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَعَسَّفَ ، يَتَعَسَّفُ ، مصدر تَعَسُّفٌ .
      1 . :- تَعَسَّفَ فِي تَعَابِيرِهِ فَجَاءَتْ مُهَلْهَلَةً :- : أَخَذَهَا عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ وَبِلاَ مَعْنىً ، تَكَلَّفَهَا .
      2 . :- تَعَسَّفَ فِي أَحْكَامِهِ :- : جَاءتْ غَيْرَ عَادِلَةٍ ، فِيهَا ظُلْمٌ .
      3 . :- تَعَسَّفَ الْمُتَّهَمَ وَهُوَ بَرِيءٌ :- : ظَلَمَهُ .
      4 . :- تَعَسَّفَ العَمَلَ :- : قَامَ بِهِ دونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ .

    المعجم: الغني



  12. تَعَسُّفٌ
    • [ ع س ف ]. ( مصدر تَعَسَّفَ ). :- شَعْبِي أَبِيٌّ لاَ يَقْبَلُ التَّعَسُّفَ :- : لاَ يَقْبَلُ الظُّلْمَ ، البَغْيَ ، الطُّغْيَانَ . :- لاَ يَجُوزُ القَبْضُ عَلَى إِنْسَانٍ أَوْ حَجْزُهُ أَوْ نَفْيُهُ تَعَسُّفاً .

    المعجم: الغني

  13. تعسَّف
    • تعسف - تعسفا
      1 - تعسف الطريق أو عنه : مال وعدل عنه . 2 - تعسفه : ظلمه . 3 - تعسف في الكلام : تكلف فيه . 4 - تعسف الأمر : واجهه من غير تفكير أو تدبير . 5 - تعسفه : استخدمه .

    المعجم: الرائد

  14. تعسَّفَ
    • تعسَّفَ في يتعسَّف ، تعسُّفًا ، فهو مُتعسِّف ، والمفعول مُتعسَّف فيه :-
      تعسَّف في الأمر ظلمَ وجارَ واستبدَّ :- تعسَّفت الدُّولُ العظمى في تعاملها مع الدُّول الصَّغيرة ، - شخصٌ مُتعسِّفٌ في قراراته .
      تعسَّف في الكلام :
      1 - عسَف فيه ، فعله بلا رويّة ولا تدبُّر :- آراء متعسِّفة .
      2 - حمله على معنى لا تكون دلالته عليه ظاهرة :- تخريج متعسَّف فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. عسف
    • " العَسْطَلة والعَلْسَطة : كلامٌ غيرُ ذي نِظامٍ ، وكلام مُعَلْسَطٌ (* قوله « وكلام معلسط » هذه عبارة المحكم ، وعبارة التكملة : يقال كلام معسطل ومعلسط ).
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى اعسفا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَسْفٌ** - [ع س ف]. (مص. عَسَفَ). 1. "عَمَّ العَسْفُ البِلاَدَ" : الظُّلْمُ، الْجَوْرُ. 2. "سَارَ عَسْفاً" : سَارَ سَيْراً بِغَيْرِ هِدَايَةٍ. 3. "لَحِقَهُ العَسْفُ" : الْمَوْتُ.


معجم الغني
**عَسَّفَ** - [ع س ف]. (ف: ربا. لازمتع).** عَسَّفْتُ**،** أُعَسِّفُ**،** عَسِّفْ**، مص. تَعْسِيفٌ. 1. "عَسَّفَ دَابَّتَهُ : أَتْعَبَهَا بِالسَّيْرِ. 2. "عَسَّفَ السَّائِرُ" : سَارَ عَلَى غَيْرِ عِلْمٍ وَلاَ أَثَرٍ. 3. "عَسَّفَ الأَمْرَ" : رَكِبَهُ عَلَى غَيْرِ تَدْبِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ. 4. "عَسَّفَتِ الْمَرْأَةُ بَيْتَهَا" : كَنَسَتْ غُبَارَهُ بِالْمِعْسَفَةِ.
معجم الغني
**عَسَفَ** - [ع س ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَسَفْتُ**،** أَعْسِفُ**،** اِعْسِفْ**، مص. عَسْفٌ. 1. "عَسَفَ الْحَاكِمُ": ظَلَمَ، جَارَ. 2. "عَسَفَهُ دُونَ مُبَرِّرٍ" : ظَلَمَهُ. 3. "عَسَفَ فِي الأَمْرِ" : فَعَلَهُ مِنْ غَيْرِ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ. 4. "عَسَفَ عَنِ الطَّرِيقِ": مَالَ، عَدَلَ. 5. "عَسَفَ الطَّرِيقَ" : سَارَ فِيهِ عَلَى غَيْرِ هُدىً. 6. "عَسَفَ عَلَى سَيِّدِهِ وَلَهُ" : عَمِلَ لَهُ. 7. "يَعْسِفُ ضَيْعَتَهُمْ" : يَرْعَاهَا وَيَقُومُ عَلَيْهَا. 8. "عَسَفَ الْمَرْأَةَ" : غَصَبَهَا نَفْسَهَا وَاعْتَدَى عَلَيْهَا. 9. "عَسَفَ الدَّمْعُ الْجُفُونَ" : كَثُرَ فَجَرَى فِي غَيْرِ مَجَارِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعسف في يتعسف ، تعسفا ، فهو متعسف ، والمفعول متعسف فيه• تعسف في الأمر : ظلم وجار واستبد تعسفت الدول العظمى في تعاملها مع الدول الصغيرة - شخص متعسف في قراراته . • تعسف في الكلام : 1 - عسف فيه ، فعله بلا روية ولا تدبر آراء متعسفة . 2 - حمله على معنى لا تكون دلالته عليه ظاهرة تخريج متعسف فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعسَّفَ في يتعسَّف، تعسُّفًا، فهو مُتعسِّف، والمفعول مُتعسَّف فيه • تعسَّف في الأمر: ظلمَ وجارَ واستبدَّ "تعسَّفت الدُّولُ العظمى في تعاملها مع الدُّول الصَّغيرة- شخصٌ مُتعسِّفٌ في قراراته". • تعسَّف في الكلام: 1- عسَف فيه، فعله بلا رويّة ولا تدبُّر "آراء متعسِّفة". 2- حمله على معنى لا تكون دلالته عليه ظاهرة "تخريج متعسَّف فيه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعَسُّفيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تَعَسُّف: "تواصل إسرائيل سياساتها التعسُّفية تجاه الشعب الفلسطينيّ". 2- اعتباطيّ، لا مُبَرّر له ولا عِلَّة "رأي/ إجراء تعسُّفيّ- ضريبة تعسُّفيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عسف / عسف في يعسف ، عسفا ، فهو عاسف ، والمفعول معسوف• عسف فلانا : ظلمه ، أخذه بالقوة والعنف ، وجار عليه عسف الحاكم شعبه فثار عليه - مدير عاسف في معاملة الموظفين . • عسف في الأمر : فعله بلا روية ولا تدبر من أبرز صفاته الطيش والعسف في تصرفه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعسفي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى تعسف : تواصل إسرائيل سياساتها التعسفية تجاه الشعب الفلسطيني . 2 - اعتباطي ، لا مبرر له ولا علة رأي / إجراء تعسفي - - [ 1499 ] - ضريبة تعسفية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عسف [ مفرد ] : مصدر عسف / عسف في .
المعجم الوسيط
على فلان ولفلان ـِ عَسْفاً: عمل له. ويقال: هو يعسِف ضيعتهم: يرعاها ويقوم عليها. وـ الطريقَ: سار فيه على غير هُدى. ويقال: عسف عنه: عدل وحاد. وعسف في الأمر: فعله بلا رويَّة ولا تدبّر. وـ فلاناً: أخذه بالعُنْف والقوَّة وظلمه. ويقال: عسفَ المرأةَ: غصبها نفسها واعتدى عليها. وعسف الدّمعُ الجُفُونَ: كثر فجرى في غير مجاريه. وعسف فلاناً: استخدمه فهو عاسِف، وعَسَّاف، وعَسُوف.( أعْسَفَ ) فلانٌ: سار في الليل على غير هدى. وـ أخذ أجيره بعمل شديد.( عَسَّفَه ): أتعبه.( اعْتَسَفَ ) الطريقَ وعن الطريق: عَسَفَ. وـ فلاناً: ظلمه. وـ استخدمه.( انْعَسَفَ ): انعطف.( تَعَسَّفَ ) في الكلام: تكلَّف. وـ الطريقَ، وعن الطّريق: عسف. وـ فلاناً: ظلمه.( التَّعَاسيف ): يقال: هو يركب التعاسيف: إذا لم يسلك الطّريق المستقيم.( العَسِيف ): الأجير المستهان به. ( ج ) عُسَفَاء، وعِسَفَة.
مختار الصحاح
ع س ف : العَسْفُ الأخذ على غير الطريق وبابه ضرب وكذا التَّعَسُّفُ و الاعْتِسَافُ و العَسُوفُ الظلوم و العَسِيفُ الأجير و عُسْفَانُ موضع
الصحاح في اللغة
العَسْفُ: الأخذُ على غير الطريق، وكذلك التَعَسُّفُ والاعتِسافُ. والعَسْفُ أيضاً: القَدَحُ الضخمُ. والعَسوفُ: الظلومُ. قال أبو يوسف: ناقةٌ عاسِفٌ، إذا أشرفت على الموت من الغدّة وجعلت تتنفَّس. قال الأصمعيّ: قلت لرجل من أهل البادية: ما العُسافُ? قال: حين تَقْمُصُ حَنجرته، أي ترجف من النَفَس. قال عامر بن الطفيل في قُرْزِلٍ يومَ الرَقَمِ: ونِعْم أخو الصعلوكِ أمْسِ تركتُه   بتَضْرُعَ يَمْري باليدين ويَعْسِفُ والعَسيفُ: الأجيرُ، والجمع عُسَفاءُ.
تاج العروس

عسَفَ عن الطَّرِيقِ يَعْسِفُ عَسْفاً : مالَ وعَدلَ وسارَ بغَيرِ هِدايَةٍ ولا تَوَخَّى صَوْبٍ كاعْتَسَفَ وتعَسَّفَ يُقال : اعْتَسَفَ الطَّرِيقَ اعْتِسافاً وتَعسَّفَه : إِذا قَطَعَه دُونَ صَوْبٍ تَوَخّاه فأَصابَه . أَو عَسَفَه : خَبَطَه في ابْتِغاءِ حاجَةٍ على غَيْرِ هِدايَةٍ قال ابنُ دُرَيْدٍ : هذا هو الأَصْلُ ومنه قَوْلُ ذِي الرُّمَّةِ :

" قد أَعْسِفُ النّازِحَ المَجْهُولَ مَعْسِفُهُفِي ظِلِّ أَغْضَفَ يَدْعُو هامَهُ البُومُ ثم كَثُر حتّى قِيلَ : عَسَف السُّلْطانُ : إذا ظَلَم . وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : العَسْفُ في الأَصْلِ : أَنْ يأَخذَ المُسافَرُ على غيرِ طَرِيقٍ ولا جادَّةٍ ولا عَلَمٍ فنُقِلَ إلى الظُّلْمِ والجَوْرِ . وعَسَف فُلاناً : اسْتَخْدمَه كاعْتَسَفَه : اتَّخَذه عَسِيفاً يُقال : كَمْ أَعْسِفُ لكَ ؟ أَي : كَمْ أَعْملُ لكَ : أَي أَسْعَى علَيْكَ عامِلاً لك مُتَرَدِّداً عليكَ كعاسِفِ اللَّيْلِ . وعَسَفَ ضَيْعَتَهُم : رَعاهَا وكَفاهُم أَمْرَهَا وتردَّدَ فِيما يُصْلِحُها . وعَسفَ عليه ولَه : أَي عَمِلَ لهُ . وعَسَفَ البَعِيرُ يَعْسِفُ عَسْفاً وعُسُوفاً فهو عاسِفٌ : أَشْرَافَ على المَوْتِ من الغُدَّةِ فَجَعلَ يَتَنَفَّسُ فتَرْجُفُ حَنْجَرَتُه . وناقَةٌ عاسِفٌ بلا هاءٍ نقَلَه الجَوْهرِيُّ عن ابنِ السَّكِّيتِ وبِها عَسَفاتٌ مُحَرَّكَةً وعُسافٌ كغُرابٍ قالَ الأَصْمعِيُّ : قلتُ لرَجُلٍ من أَهْل البادِيَةِ : ما العُسافُ ؟ قال : حِينَ تَقْمُصَ حَنْجَرَتُه : أَي تَرْجُفُ النَّفَسَ . والعَسْفُ : نَفْسُ المَوْتِ قالوا : العُسافُ للإِبِلِ كالنِّزاعِ للإِنسانِ قال عامِرُ بنُ الطُّفَيْلِ في قُرْزُلٍ يومَ الرَّقَم :

ونِعْمَ أَخُو الصُّعْلُوكِ أَمْسِ تَرَكْتُه ... بتَضْرُعَ يَكَبْوُ لليدَيْنِ ويَعْسِفُ والعَسْفُ : القَدَحُ الضَّخْمُ نقله الجَوهري والجمعُ العُسُوفُ وكذلك العُسُّ وقد تَقَدّم . والعَسْفُ : الاعْتِسافُ باللَّيْل يبْغِي طَلِبَةً نَقله الصاغانيُّ ومنه قولُ الشّاعِرِ :

" إِذا أَرادَ عَسْفَهُ تَعَسَّفا والعَسِيفُ : الأَجِيرُ نَقَله الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ وابنُ فارِسٍ في المَقايِيِس لأَبِي دُوَادٍ الإِيادِيّ : كالعَسِيفِ المَرْبُوعِ شَلِّ جِمالاً ما لَهُ دُونَ مَنْزِلٍ من مَبِيتِ وكِلاهُما رَوَى المَرْبُوع والرّوايةُ :

كالعَسِيفِ المَرْعُوبِ شَلَّ قِلاصاً ... ما لَهُ دُونَ مَنْهلٍ من مَباتِ وقبله :

لا تَوَقّى الدِّهاسَ من حَدَم اليَوْ ... مِ ولا المُنْتَضَى من الخَبِراتِ وقِيلَ : العَسِيفُ : العَبْدُ المُسْتَعانُ بهِ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ وصوابُه والمُسْتَهانُ به كما هو نَصُّ العُبابِِ واللِّسانِ وقال نُبَيْه بنُ الحَجّاجِ :

أَطَعْتُ النَّفْسَ في الشَّهواتِ حَتّى ... أَعادَتْنِي عَسِيفاً عَبْدَ عَبْدِ

وهو فَعِيلٌ بمعْنَى فاعِلٍ كعَلِيمٍ مِنْ عَسَفَ له : إِذ عَمِلَ له أَو فَعِيلٌ بمعْنَى مَفْعُولٍ كأَسِيرٍ من عَسَفَه : إِذا اسْتَخْدَمَه كما تَقَدَّم وجمعه على فُعَلاءَ على القِياسِ في الوَجْهيْنِ نحو قَوْلِهم : عُلَماءُ وأُسَراءُ وفي الحَدِيثِ : " لا تَقْتُلُوا عسِيفاً ولا أَسِيفاً " والأَسِيفُ : العبْدُ وقيلَ : هو الشَّيْخُ الفانِي وقِيلَ : كُلًُّ خادِمٍ عَسِيفٌ وفي الحديثِ : " أَنّه بَعَثَ سَرِيَّةً فنَهَى عن قَتْلِ العًسَفاءِ والوُصَفَاءِ " . وعُسْفانُ كعُثْمانَ : ع على مَرْحَلتَيْن من مكة حَرَسها اللهُ تعالى لمن قَصَد المدِينَة على ساكِنها السلامُ قال عنترةُ :

كأَنَّها حِينَ صَدَّتْ ما تُكَلِّمُنَا ... ظَبْيٌ بعُسْفانَ ساجِي الطَّرْفِ مطْرُوفُ وقال ابنُ الأَثِيرِ : هي قريةٌ جامِعَةٌ بينَ مَكَّةَ والمدينَةِ وقيل : هي مَنْهلَةٌ من مَناهِلِ الطَّرِيقِ بينَ الجُحْفَةِ ومَكَّة قال الشاعر :

يا خَلِيلَيَّ أرْبَعا واسْ ... تَخْبِرَا رَسْماً بعُسْفانْ وأَعْسَفَ الرّجُلُ : أَخَذَ بعِيرَهُ نَفَسُ المَوْتِ عن ابن الأعرابي . قال : وأَعْسَفَ أَيضاً : إِذا أَخَذ غُلامَه بعمَلٍ شَدِيدٍ : قال : وأَعْسَفَ : إِذا سارَ باللَّيْلِ خَبْطَ عَشْواءَ . قالَ : وأَعْسَفَ : إِذا لَزِم الشُّرْبَ فِي القَدَحِ الكَبِيرِ كلُّ ذلِك نَقَله ابنُ الأَعرابيِّ . وعَسَّفَه : أَي بَعِيرَه تَعْسِيفاً : أَتْعَبَه بالسَّيرِ . وتَعَسَّفَه : ظَلَمَه أَو رَكِبَه بالظُّلْم ولم يُنْصِفْه . وانْعَسَفَ : انْعَطَف ومنه قَوْلُ أَبي وَجْزَةَ :

" واسْتَيْقَنَتْ أَنَّ الصَّلِيفَ مُنْعَسِفْ الصَّلِيفُ : عُرْضُ العُنُقِ . والعَسُوفُ : الظَّلُومُ ومنه الحديثُ : " لا تَبْلُغُ شَفاعَتِي إماماً عَسُوفاً " أي جائراً ظلوماً

ومما يستدرك عليه : عَسَفَ المَفازَةَ عَسْفاً : قَطَعَها على غيرِ هِدايَةٍ . وناقَةٌ عَسْوفٌ : تركَبُ رَأْسَها في السَّيْرِ ولا يَثْنِيها شَيءٌ . والتَّعْسِيفُ : السَّيرُ على غَيْرِ عَلَمٍ ولا أَثرٍ . والعَسْفُ : ركُوبٌُ الأَمْرِ بلا تَدَبُّرٍ ولا روِِية وكذلك التَّعَسُّفُ والاعْتِسافُ . واعْتَسَفَه : رَكِبَه بالظُّلْمِ . ويُجْمَعُ العَسِيفُ أَيضاً على عِسفَةٍ بكسرٍ ففتحٍ على غيرِ قِياسٍ . والعُسوفُ : إِشْرافُ البَعِير على الموت وسَموا عَسّافاً وكَشدّادٍ . ويقال : أَخَذُوا في مَعاسِفِ البِيدِ وسُلْطانٌ عسّافٌ : جائِرٌ . وعَسَفَ فُلاَنَةَ : غَصبَها نَفْسَها وامْرَأَةٌ مَعْسُوفَةٌ . ويُقالُ : وقَعَ عليهِ السَّيْفُ فتَعسَّفَه : أَي أَصاب الصَّمِيمَ دُونَ المَفْصِلِ . والدَّمْعُ يَعْسِفُ الجُفونَ : إِذا كَثُرَ فجَرَىَ في غيرِ مَجارِيه كما فِي الأَساسِ

لسان العرب
العَسْفُ السَّير بغير هداية والأخْذُ على غير الطريق وكذلك التَّعَسُّفُ والاعْتِسافُ والعَسْف رُكوب المَفازَةِ وقطْعُها بغير قَصْد ولا هِداية ولا تَوَخِّي صَوْب ولا طَريق مَسْلوك يقال اعْتسف الطريقَ اعتِسافاً إذا قَطَعَه دون صوْب تَوَخّاه فأَصابه والتعسِيفُ السَّيْرُ على غير عَلَم ولا أَثرٍ وعَسَفَ المَفازةَ قَطَعَها كذلك ومنه قيل رجل عَسوفٌ إذا لم يَقْصِد الحقِّ وقول كثيِّر عَسُوق بأَجْواز الفَلا حِمْيَريّة العَسُوف التي تمرّ على غير هداية فتركب رأْسها في السير ولا يَثْنيها شيء والعَسْفُ ركوب الأَمر بلا تدبير ولا رَويّة عسَفَه يَعْسِفُه عَسْفاً وتَعَسَّفَه واعْتَسَفه قال ذو الرمة قد أَعْسِفُ النَّازِحَ المَجْهُولَ مَعْسِفُه في ظِلِّ أَغْضَفَ يَدْعُو هامَه البُومُ ويروى في ظل أَخْضَر وأَنشد ابن الأَعرابي وعَسَفَتْ مَعاطِناً لم تَدْثُر مدح إبلاً فقال إذا ثبتت ثَفناتُها في الأَرض بَقِيَت آثارُها فيها ظاهرة لم تدْثُر قال وقيل ترد الظِّمء الثاني وأَثَرُ ثفناتها الأَوَّل في الأَرض ومَعاطِنُها لم تدْثُر وقال ذو الرمة ورَدْتُ اعْتِسافاً والثُّرَيّا كأَنها على هامةِ الرأْس ابن ماءٍ مُحَلِّقُ وقال أَيضاً يَعْتَسِفانِ الليلَ ذا الحُيودِ أَمّاً بكلِّ كوْكَبٍ حَريدِ ( * قوله « الحيود » كذا في الأصل هنا وتقدم للمؤلف في مادة حرد السدود ) وعسَف فلان فلاناً عَسْفاً ظلَمه وعسَف السلطانُ يَعْسِفُ واعْتَسَف وتعَسَّفَ ظلَم وهو من ذلك وفي الحديث لا تبلُغ شفاعتي إماماً عَسُوفاً أَي جائراً ظلُوماً والعَسْف في الأَصل أَن يأْخذ المسافر على غير طريق ولا جادّة ولا عَلَم فنقل إلى الظُّلم والجَوْر وتعسَّف فلام فلاناً إذا ركبه بالظلم ولم يُنْصِفه ورجل عَسُوف إذا كان ظلوماً والعَسِيفُ الأَجيرُ المُسْتهانُ به وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه أَن رجلاً جاء إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم فقال إنَّ ابْني كان عَسِيفاً على رجل كان معه وإنه زنى بامرأَته أَي كان أَجيراً والعُسَفاء الأُجَراء وقيل العَسِيفُ الممْلوك المُسْتهان به قال نبيه بن الحجّاج أَطَعْتُ النفْسَ في الشَّهَواتِ حتى أَعادَتْني عَسِيفاً عَبدَ عَبْدِ ويروى أَطعت العِرْس وهو فَعِيل بمعنى مفعول كأَسير أَو بمعنى فاعل كعليم من العَسْف الجَوْر والكفاية يقال هو يَعْسِفُهم أَي يَكْفِيهم وكم أَعْسِفُ عليك أَي كم أَعْمَل لك وقيل كل خادم عَسِيف وفي الحديث لا تقتلوا عَسِيفاً ولا أَسيفاً والأَسِيفُ العَبْدُ وقيل الشيخ الفاني وقيل هو الذي تشتريه بمالِه والجمع عُسَفاء على القياس وعِسَفةٌ على غير القياس وفي الحديث أَنه بَعث سَرِيّة فنَهى عن قتل العُسَفاء والوُصَفاء ويروى الأُسَفاء واعْتَسَفَه اتّخَذه عَسِيفاً وعسَف البعيرُ يَعْسِفُ عَسْفاً وعُسوفاً أَشرف على الموت من الغُدّة فهو عاسِف وقيل العَسْف أَن يَتَنَفّس حتى تَقْمُصَ حَنْجَرتُه أَي تَنْتفخ وأَما قول أَبي وجْزة السعْديّ واسْتَيْقَنَت أَنّ الصَّلِيفَ مُنْعَسِفْ فهو من عَسْفِ الحَنْجرة إذا قَمَصَت للموت وأَعْسَف الرجلُ إذا أَخذ بعيرَه العَسْفُ وهو نفَسُ الموت وناقة عاسِفٌ بغير هاء أَصابها ذلك والعُساف للإبل كالنِّزاع للإنسان قال الأَصمعي قلت لرجل من أهل البادية ما العُساف ؟ قال حين تَقمُص حَنجرتُه أَي ترجف من النفَس قال عامر بن الطفيل في قُرْزُل يوم الرَّقَم ونِعْم أَخُو الصُّعْلُوكِ أَمْسِ تَرَكْتُه بتَضْرُعَ يَمْري باليدينِ ويَعْسِف وأَعسَف الرجلُ إذا أَخذ غلامَه بعمَل شديد وأَعْسفَ إذا سار بالليل خَبطَ عَشْواء والعَسْفُ القَدَحُ الضخْم والعُسوفُ الأقْداح الكِبار وعُسْفانُ موضع وقد ذكر في الحديث قال ابن الأَثير هي قَرْية جامعة بين مكة والمدينة وقيل هي مَنْهلة من مَناهِل الطريق بين الجُحفة ومكة قال الشاعر يا خَلِيلَيَّ ارْبَعا واسْ تَخْبِرا رَسْماً بعُسفانْ والعَسّاف اسم رجل
الرائد
* عسف يعسف: عسفا. 1-الطريق أو عنه: سار فيه خابطا على غير هدى. 2-عنه: حاد ومال عنه. 3-الحاكم: ظلم. 4-ه: ظلمه. 5-ه: استخدمه. 6-الشيء: أخذه بالقوة. 7-عليه أو له: عمل له. 8-في الأمر: فعله من غير تدبير ولا تفكير ولا روية. 9-الصحراء: قطعها ولم يطلب طريقا مسلوكا. 10-الدمع الجفون: كثر فجرى في غير مجاريه.
الرائد
* عسف تعسيفا. 1-ه: أتعبه. 2-سار على غير أثر.
الرائد
* عسف. 1-مص. عسف. 2-ظلم. 3-موت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: