وصف و معنى و تعريف كلمة اعص:


اعص: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ألف (ا) و عين (ع) و صاد (ص) .




معنى و شرح اعص في معاجم اللغة العربية:



اعص

جذر [اعص]

  1. أَعْصٍ: (اسم)
    • أَعْصٍ : جمع عَصَا
  2. أَعْصِياءُ: (اسم)
    • أَعْصِياءُ : جمع عَصِيّ
  3. أعصاء: (اسم)
    • أعصاء : جمع عَصَا
  4. عَصَى: (فعل)

    • عصَى يَعصِي ، اعْصِ ، عَصْيًا عِصْيَانٌ ، مَعْصِيَةٌ ، فهو عاصٍ ، وعَصَّاءٌ ، وعَصِيٌّ ، والمفعول مَعْصِيّ
    • عصَى رَبَّه : خالف أمرَه ، وعانده ، وخَرج عن طاعته
    • عَصَى العِرْقُ : لَمْ يَنْقَطِعْ دَمُهُ
    • عَصَى الطَّائِرُ : طَارَ
  5. عَصَّ: (فعل)
    • عَصَّ ، يَعَصُّ ، مصدر عَصٌّ ، عَصَصٌ
    • عَصَّ الشَيْءُ : صَلُبَ ، اِشْتَدَّ
  6. عَصا: (فعل)
    • عَصَوْتُ ، أَعْصُو ، اُعْصُ ، مصدر عَصْوٌ
    • عَصَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ بِالعَصَا
    • عَصَا القَوْمَ : جَمَعَهَمْ عَلَى خَيْرٍ أوْ شَرٍّ
    • عَصَا الْجُرْحَ : شَدَّهُ
  7. عَصيَ: (فعل)
    • عَصِيتُ ، أَعْصَى ، اِعْصَ ، مصدر عَصاً
    • عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا
    • عَصِيَ بِسَيْفِهِ : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا
  8. عصَى: (فعل)
    • عَصَى عَصْواً
    • عَصَاهُ : ضربَهُ بالعصا
    • عَصى فلاناً : غلبَهُ في المضاربة بالعَصَا
    • عَصَى القَوْمَ : جَمَعَهُمْ على خَيْرٍ أَو شَرٍّ


,
  1. عصَى
    • عصَى يَعصِي ، اعْصِ ، عَصْيًا وعِصْيانًا ، فهو عاصٍ وعَصِيّ ، والمفعول مَعْصِيّ :-
      عصَى رَبَّه خالف أمرَه ، وعانده ، وخَرج عن طاعته :- عصَى أمرَ والده / سيّدَه ، - { وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. عَصَلُ
    • ـ عَصَلُ : المِعَى ، ج : أعصالٌ ، وشَجَرُ الدِفْلَى ، الواحِدَة : العَصَلَةُ ، والتواءٌ في عَسيبِ ذَنَبِ الفَرَسِ ، حتى يُصيبَ كاذَتَهُ وفائِلَهُ ، والاعوِجاجُ في صَلابَةٍ ، والفِعْلُ ، عَصِلَ ، وهو عَصِلٌ وأعْصَلُ ، ج : عِصالٌ .
      ـ مِعْصالُ : مِحْجَنٌ يُتَنَاوَلُ به أغصانُ الشَّجَرَةِ ، والصَّوْلَجانُ ، كالمِعْصيلِ .
      ـ امرأةٌ عَصْلاَءُ : لا لَحْم عليها .
      ـ عَصَلَ : بالَ ،
      ـ عَصَلَ العُودَ : عَوَّجَه ، فإنْ كانَ اعْوِجاجُهُ خِلْقَةً ، قلتَ : عَصِلَ ،
      ـ اعْصَأَلَّ : قَبَضَ على عصاهُ .
      ـ تَعْصيلُ : الإِبْطاءُ .
      ـ مِعْصَلُ : المُشَدِّد على غَريمِهِ .
      ـ عاصِلُ : السَّهْمُ الشَّديدُ .
      ـ مُعَصِّلُ : ما يَلتوي إذا رُمي به .
      ـ عُنْصُلُ : موضع ، وطَريقٌ منَ اليَمامَةِ إلى البَصْرَةِ .
      ـ عُنْصُلُ وعُنْصَلُ وعُنْصُلَاءُ وعُنْصُلَاءُ : البَصَلُ البَرِّي ، ويُعْرَفُ بالإِسْقالِ ، وببَصَلِ الفارِ ، نافِعٌ لداءِ الثَّعْلَبِ ، والفالِجِ ، والنَّسا ، وخَلُّهُ للسُّعالِ المُزْمِنِ ، والرَّبْوِ ، والحَشْرَجَةِ ، ويُقَوِّي البَدَنَ الضَّعيفَ .
      ـ عُصْلُ : جَمْعُ الأَعْصَلِ للمُعْوَجِّ الساقِ ، أو المُلازِمِ للشيءِ ، والمُتَعَطِّفِ عليه ، وللنابِ الأعْوجِ ، والسَّهْمِ المُعْوَجِّ ، وموضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عُشْبُ
    • ـ عُشْبُ : الكَلَأ الرَّطْبُ .
      ـ أرضٌ عاشِبةٌ وعَشِبةٌ وعَشِيبةٌ ، بَيِّنَةُ العَشابَةِ : كثيرةُ العُشْبِ . وأرضٌ مِعْشابٌ ، وأرَضونَ مَعاشِيبُ .
      ـ تَعاشيبُ : القِطَعُ المُتَفَرِّقَةُ منه .
      ـ أعْشَبَتِ الأرضُ : أنْبَتَتْهُ ، كعَشَّبَتْ واعْشَوْشَبَتْ ،
      ـ أعْشَبَ القَوْمُ : أصابُوا عُشْباً ، كاعْشَوْشَبُوا .
      ـ تَعَشَّبَتِ الإِبِلُ : رَعَتْه ، وسَمِنَتْ ، كأَعْشَبَتُ .
      ـ عَشَبَةُ : النابُ الكبيرةُ ، والرَّجُلُ القصيرُ ، كالعَشيب ، والمرأةُ القصيرةُ في دَمامَةٍ ، والشيخُ المُنْحَنِي كِبَراً ، والنَّعْجَةُ الكبيرةُ المُسِنَّةُ .
      ـ أعْشَبَه : أعْطاه ناقةً مُسِنَّةً .
      ـ عَشِبَ : يَبِسَ .
      ـ عِيالٌ عَشَبٌ : ليس فيهم صغيرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. أعشاه الله
    • جعله ضعيفَ البصر ليلاً :- أعشتني كثرةُ القراءة .

    المعجم: عربي عامة

  4. أعشاه الله
    • جعله ضعيفَ البصر ليلاً

    المعجم: عربي عامة

  5. اِعْشِيشَابٌ
    • [ ع ش ب ]. ( مصدر اِعْشَوْشَبَ ). :- اِعْشِيشَابُ الحُقُولِ :- : كَثْرَةُ العُشْبِ بِها .

    المعجم: الغني

  6. إِعشَوشَب


    • إعشوشب - اعشيشابا
      1 - إعشوشب المكان : كثر عشبه . 2 - إعشوشب : وجد عشبا ومرعى .

    المعجم: الرائد

  7. اعشوشبَ
    • اعشوشبَ يعشوشب ، اعشيشابًا ، فهو مُعْشَوْشِب :-
      اعشوشب المكانُ كثر نَبْتُ العُشْبِ فيه :- اعشوشب جانبُ الطَّريق ، - حقولٌ مُعْشَوْشِبَةٌ ، - منحدَرٌ ترابىٌّ معشوشبٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. عصب
    • " العَشا ، مقصورٌ : سوءُ البَصَرِ بالليلِ والنهارِ ، يكونُ في الناسِ والدَّوابِّ والإبلِ والطَّيرِ ، وقيل : هو ذَهابُ البَصَرِ ؛ حكاه ثعلب ، قال ابن سيده : وهذا لا يصحُّ إذا تأَمَّلته ، وقيل : هو أَن لا يُبْصِر بالليل ، وقيل : العَشا يكونُ سُوءَ البصَرِ من غيرِ عَمًى ، ويكونُ الذي لا يُبْصِرُ باللَّيْلِ ويُبْصِرُ بالنَّهارِ ، وقد عَشا يَعْشُو عَشْواً ، وهو أَدْنَى بَصَرِه وإنما يَعْشُو بعدَما يَعْشَى .
      قال سيبويه : أَمالوا العَشا ، وإن كان من ذَواتِ الواوِ ، تَشْبيهاً بذَوات الواوِ من الأفعال كغَزا ونحوها ، قال : وليس يطَّرِدُ في الأَسْماء إنما يَطَّرِدُ في الأَفْعالِ ، وقد عَشِيَ يَعْشَى عَشًى ، وهو عَشٍ وأَعْشَى ، والأُنثى عَشْواء ، والعُشْوُ جَمعُ الأَعْشَى ؛ قال ابن الأعرابي : العُشْوُ من الشُّعراء سَبْعة : أَعْشَى بني قَيْسٍ أَبو بَصِير ، وأَعْشى باهلَةَ أَبو قُحافة (* قوله « أبو قحافة » » هكذا في الأصل ، وفي التكملة : أبو قحفان .) وأَعْشَي بَني نَهْشَلٍ الأَسْودُ بنُ يَعْفُرَ ، وفي الإسلام أَعْشَى بَني رَبيعة من بني شَيْبانَ ، وأَعْشَى هَمْدان ، وأَعْشَى تَغْلِب ابنُ جاوانَ ، وأَعْشَى طِرْودٍ من سُلَيْم ، وقال غيره : وأَعْشَى بَني مازِنٍ من تَمِيم .
      ورَجُلان أَعْشَيانِ ، وامرأتانِ عَشْواوانِ ، ورجال عُشوٌ وأَعْشَوْنَ .
      وعَشَّى الطَّـيْرَ : أَوْقَد ناراً لتعَشى منها فيصيدها .
      وعَشا يَعْشُو إذا ضَعُفَ بَصَرُه ، وأَعشاهُ الله .
      وفي حديث ابنِ المُسَيَّب : أَنه ذَهَبَتْ إحدْى عَينَيْه وهو يَعْشُو بالأُخْرى أَي يُبْصِر بها بَصَراً ضَعِيفاً .
      وعَشا عن الشيء يَعْشُو : ضَعُفَ بَصَرُه عنه ، وخَبَطَه خَبْطَ عَشْواء : لم يَتَعَمَّدْه .
      وفلانٌ خابطٌ خَبْطَ عَشْواء ، وأَصْلُه من الناقةِ العَشْواءِ لأنها لا تُبْصِر ما أَمامَها فهي تَخْبِطُ بِيَديْها ، وذلك أَنها تَرْفَع رَأْسها فلا تَتَعَهَّدُ مَواضِعَ أَخْفافِها ؛ قال زهير : رأَيْتُ المَنايَا خَبْطَ عَشْواءَ ، مَنْ تَصِبْ تُمِيتْهُ ، ومَنْ تُخْطِئْ يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ ومن أَمثالهم السَّائرة : وهو يَخْبِط خَبْطَ عَشْواء ، يضرَبُ مثلاً للسَّادِرِ الذي يَرْكَبُ رَأْسَهُ ولا يَهْتَمُّ لِعاقِبَتِهِ كالنَّاقَة العَشْواء التي لا تُبْصِرُ ، فهي تَخْبِطُ بيَدَيْها كلَّ ما مَرَّت به ، وشَبَّه زُهَيرٌ المنايا بخَبْطِ عَشْواءَ لأَنَّها تَعُمُّ الكُلَّ ولا تَخُصُّ .
      ابن الأَعرابي : العُقابُ العَشْواءُ التي لا تُبالي كيْفَ خَبَطَتْ وأَيْنَ ضَرَبَتْ بمخالِبها كالنَّاقة العَشْواء لا تَدْرِي كَيْفَ تَضَع يَدَها .
      وتَعاشَى : أَظْهَرَ العَشا ، وأَرى من نَفْسِه أَنه أَعْشَى وليس به .
      وتعاشَى الرجلُ في أَمْرِه إذا تَجَاهَلَ ، على المَثَل .
      وعَشا يَعْشوُ إذا أَتى ناراً للضِّيافَة وعَشا إلى النار ، وعَشاها عَشْواً وعُشُوّاً واعْتَشاها واعْتَشَى بها ، كلُّه : رآها لَيْلاً على بُعْدٍ فقَصَدَها مُسْتَضِيئاً بها ؛ قال الحطيئة : مَتَى تأْتِهِ تَعْشُو إِلى ضَوْْء نارِهِ ، تَجِدْ خَيرَ نارٍ ، عندَها خَيرُ مُوقِدِ أَي متي تأْتِهِ لا تَتَبَيَّن نارَهُ مِنْ ضَعْف بَصَرِك ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي : وُجُوهاً لو أنَّ المُدْلِجِينَ اعْتَشَوْا بها ، صَدَعْنَ الدُّجى حتَّى تَرى اللّيْلَ يَنْجَلي (* قوله « فعيلنه إلخ » هكذا في الأصول .) وأَنشد ابن بري لقُرْط بن التُّؤام اليشكري : كاتَ ابنُ أَسْماءَ يَعْشُوه ويَصْبَحُه من هَجْمَةٍ ، كفَسِيلِ النَّخلِ دُرَّارِ وعَشَّاهُ تَعْشِية وأَعْشاه : كَعَشاه ، قال أَبو ذؤيب : فأَعْشَيْتُه ، من بَعدِ ما راثَ عِشْيُهُ ، بسَهْمٍ كسَيْرِ التَّابِرِيَّةِ لَهْوَقِ عدّاه بالباء في معنى غَذََّيْتُه .
      وعَشَّيْتُ الرجُل : أَطْعَمْتُهُ العَشاءَ .
      ويقال : عَشِّ إِبِلَكَ ولا تَغْتَرَّ ؛ وقوله : باتَ يُعَشِّيها بِعَضْبٍ باتِرِ ، يَقْصِدُ في أَسْؤُقِها ، وجائِرِ أَي أَقامَ لهَا السَّيْفَ مُقامَ العَشاءِ .
      الأَزهري : العِشْيُ ما يُتَعَشَّى به ، وجَْمْعه أَعْشاء ؛ قال الحُطَيْئة : وقَدْ نَظَرْتُكُمُ أَعْشاءَ صادِرَةٍ للْخِمْسِ ، طالَ بها حَوْزي وتَنْساسِ ؟

      ‏ قال شمر : يقولُ انْتَظَرْتُكُمُ انْتِظارَ إبِلٍ خَوامِسَ لأَنَّها إذا صَدَرَتْ تَعَشَّت طَويلاً ، وفي بُطونِها ماءٌ كثيرٌ ، فهي تَحْتاجُ إلى بَقْلٍ كَثِيرٍ ، وواحدُ الأَعْشاء عِشْيٌ .
      وعِشْيُ الإبلِ : ما تَتَعشَّاه ، وأَصلُه الواو .
      والعَواشِي : الإبل والغَنم التي تَرْعَى بالليلِ ، صِفَةٌ غالبَةٌ والفِعْلُ كالفِعْل ؛ قال أَبو النجم : يَعْشَى ، إذا أَظْلَم ، عن عَشائِه ، ثم غَدَا يَجْمَع من غَدائِهِ يقول : يَتَعَشَّى في وقت الظُّلْمة .
      قال ابن بري : ويقال عَشِيَ بمعنى تَعَشَّى .
      وفي حديث ابن عمر : ما مِنْ عاشِيَةٍ أَشَدَّ أَنَقاً ولا أَطْولَ شِبَعاً مِنْ عالِمٍ مِن عِلْمٍ ؛ العاشية : التي تَرْعَى بالعَشِيِّ من المَواشِي وغيرِها .
      يقال : عَشِيَت الإبلُ و وتَعَشَّتْ ؛ المعنى : أَنَّ طالِبَ العِلْمِ لا يكادُ يَشْبَعُ منه ، كالحديث الآخر : مَنْهُومانِ لا يَشْبَعانِ : طالِبُ عِلْمٍ وطالِبُ دُنْيا .
      وفي كتاب أَبي موسى : ما مِنْ عاشِية أَدوَمُ أَنقاً ولا أَبْعَدُ مَلالاً من عاشيةِ عِلْمٍ .
      وفسره فقال : العَشْوُ إتْيانُكَ ناراً تَرْجُو عندَها خيراً .
      يقال : عَشَوْتُه أَعْشُوه ، فأَنا عاشٍ من قوم عاشِية ، وأراد بالعاشية هَهُنا طالبي العِلْمِ الرَّاجينَ خيرَه ونَفْعَه .
      وفي المثل : العاشِيةُ تَهِيجُ الآبِيَةَ أَي إذا رَأتِ التي تأَبَى الرَّعْيَ التي تَتَعَشَّى هاجَتْها للرَّعْي فرَعَتْ معها ؛ وأنشد : تَرَى المِصَكَّ يَطْرُدُ العَواشِيَا : جِلَّتَها والأُخرَ الحَواشِيَا وبَعِيرٌ عَشِيٌّ : يُطِىلُ العَشاءَ ؛ قال أَعْرابيٌّ ووصف بَعىرَه : عريضٌ عَروُضٌ عَشِيٌّ عَطُوّ وعَشا الإبلَ وعَشَّاها : أَرْعاها ليلا .
      وعَشَّيْتُ الإبلَ إذا رَعَيْتَها بعد غروب الشمس .
      وعَشِيَت الإبلُ تَعْشَى عشًى إذا تَعشَّت ، فهي عاشِية .
      وجَمَلٌ عَشٍ وناقة عَشِيَة : يَزيدان على الإبلِ في العَشاء ، كلاهُما على النَّسَب دون الفعل ؛ وقول كُثَيِّر يصف سحاباً : خَفِيٌّ تَعَشَّى في البحار ودُونَه ، من اللُّجِّ ، خُضْرٌ مُظْلِماتٌ وسُدَّفُ إنما أَراد أَنَّ السحابَ تَعَشَّى من ماء البحر ، جَعَلَه كالعَشاءِ له ؛ وقول أُحَيْحَةَ بنِ الجُلاح : تَعَشَّى أَسافِلُها بالجَبُوب ، وتأْتي حَلُوبَتُها من عَل يعني بها النخل ، يعني أَنها تَتَعَشَّى من أَسفل أَي تَشْرَبُ الماءَ ويأْتي حَمْلُها من فَوْقُ ، وعَنى بِحَلُوبَتِها حَمْلَها كأَنه وَضَعَ الحَلُوبة موضعَ المَحْلُوب .
      وعَشِيَ عليه عَشًى : ظَلَمه .
      وعَشَّى عن الشيء : رَفَقَ به كَضَحَّى عنه .
      والعُشْوان : ضَرْبٌ من التَّمْرِ أَو النَّخْلِ .
      والعَشْواءُ ، مَمْدودٌ : صربٌ من متأخِّر النخلِ حَمْلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. عشب
    • " العُشْبُ : الكَلأُ الرَّطْبُ ، واحدته عُشْبَةٌ ، وهو سَرَعانُ الكَلإِ في الربيع ، يَهِـيجُ ولا يَبْقَى .
      وجمعُ العُشْب : أَعْشابٌ .
      والكَلأُ عند العرب ، يقع على العُشْبِ وغيره .
      والعُشْبُ : الرَّطْبُ من البُقول البَرِّيَّة ، يَنْبُتُ في الربيع .
      ويقال رَوض عاشِبٌ : ذو عُشْبٍ ، وروضٌ معْشِبٌ .
      ويدخل في العُشْب أَحرارُ البُقول وذكورُها ؛ فأَحرارُها ما رَقَّ منها ، وكان ناعماً ؛ وذكورُها ما صَلُبَ وغَلُظَ منها .
      وقال أَبو حنيفة : العُشْبُ كُلُّ ما أَبادَهُ الشتاءُ ، وكان نَباته ثانيةً من أَرُومةٍ أَو بَذْرٍ .
      وأَرضٌ عاشِـبَةٌ ، وعَشِـبَةٌ ، وعَشِـيبةٌ ، ومُعْشِـبَةٌ : بَيِّنةُ العَشابةِ ، كثيرة العُشْبِ .
      ومكانٌ عَشِـيبٌ : بَيِّنُ العَشابة .
      ولا يقال : عَشَبَتِ الأَرضُ ، وهو قياسٌ إِن قيل ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : يَقُلْنَ للرائدِ أَعْشَبْتَ انْزِلِ وأَرضٌ مِعْشابة ، وأَرَضُونَ مَعاشِـيبُ : كريمةٌ ، مَنابيتُ ؛ فإِما أَن يكون جمعَ مِعْشاب ، وإِما أَن يكون من الجمع الذي لا واحد له .
      وقد عَشَّبَتْ وأَعْشَبَتْ واعْشَوْشَبَتْ إِذا كَثُر عُشْبها .
      وفي حديث خُزَيمة : واعْشَوْشَبَ ما حَوْلَها أَي نَبَتَ فيه العُشْبُ الكثير .
      وافْعَوْعَلَ من أَبنية الـمُبالغة ، كأَنه يُذْهَبُ بذلك إِلى الكثرة والمبالغة ، والعُموم على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو ، كقولك : خَشُنَ واخْشَوْشَنَ .
      ولا يقال له : حَشيش حتى يَهِـيجَ .
      تقول : بَلَدٌ عاشِبٌ ، وقد أَعْشَبَ ؛ ولا يقال في ماضيه إِلا أَعْشَبَتِ الأَرضُ إِذا أَنبتت العُشْبَ .
      ويُقال : أَرض فيها تَعاشِـيبُ إِذا كان فيها أَلوانُ العُشْبِ ؛ عن اللحياني .
      والتَّعاشِـيبُ : العُشْبُ النَّبْذُ الـمُتَفَرِّقُ ، لا واحدَ له .
      وقال ثعلب في قول الرائِد : عُشْباً وتَعاشيبْ ، وكَمْـأَةً شِـيبْ ، تُثِـيرُها بأَخْفافِها النِّيبْ ؛ إِن العُشْبَ ما قد أَدْرَكَ ، والتَّعاشِـيبُ ما لم يُدْرك ؛ ويعني بالكَمْـأَةِ الشِّيبِ البِـيضَ ، وقيل : البِـيضُ الكِـبارُ ؛ والنِّيبُ : الإِبلُ الـمَسَانُّ الإِناثُ ، واحدها نابٌ ونَيُوبٌ .
      وقال أَبو حنيفة : في الأَرض تَعاشِـيبُ ؛ وهي القِطَعُ الـمُتَفَرِّقَة من النَّبْتِ ؛ وقال أَيضاً : التَّعاشِـيبُ الضروبُ من النَّبْت ؛ وقال في قولِ الرائدِ : عُشْباً وتَعاشِـيبْ ؛ العُشْبُ : الـمُتَّصِلُ ، والتَّعاشِـيبُ : المتفَرِّق .
      وأَعْشَبَ القومُ ، واعْشَوْشَبُوا : أَصابُوا عُشْباً .
      وبعيرٌ عاشِبٌ ، وإِبِلٌ عاشِـبَةٌ : تَرْعَى العُشْبَ .
      وتَعَشَّبَت الإِبل : رَعَتِ العُشْبَ ؛

      قال : تَعَشَّبَتْ من أَوَّلِ التَّعَشُّبِ ، == بينَ رِماحِ القَيْنِ وابْنَيْ تَغْلِبِ وتَعَشَّبَتِ الإِبلُ ، واعْتَشَبَتْ : سَمِنَتْ عن العُشْب .
      وعُشْبَةُ الدار : التي تَنْبُتُ في دِمْنَتها ، وحَوْلَها عُشْبٌ في بَياضٍ من الأَرض والتُّراب الطَّيِّبِ .
      وعُشْبةُ الدارِ : الـهَجينَةُ ، مَثَلٌ بذلك ، كقولهم : خَضْراءُ الدِّمَنِ .
      وفي بعض الوَصاةِ : يا بُنَيَّ ، لا تَتَّخِذْها حَنَّانةً ، ولا مَنَّانة ، ولا عُشْبةَ الدار ، ولا كَيَّـةَ القَفَا .
      وعَشِبَ الخُبْزُ : يَبِسَ ؛ عن يعقوب .
      ورجل عَشَبٌ : قصير دَمِـيمٌ ، والأُنثى ، بالهاءِ ؛ وقد عَشُبَ عَشابةً وعُشوبةً ، ورجل عَشَبٌ ، وامرأَة عَشَبةٌ : يابسٌ من الـهُزال ؛

      أَنشد يعقوب : جَهِـيزَ يا ابْنةَ الكِرامِ أَسْجِحِـي ، * وأَعْتِقِـي عَشَبةً ذا وَذَحِ والعَشَبة ، بالتحريك : النابُ الكبيرة ، وكذلك العَشَمة ، بالميم .
      يقال : شيخ عَشَبَة ، وعَشَمة ، بالميم والباءِ .
      يقال : سأَلتُه فأَعْشَبَنِـي أَي أَعْطانِـي ناقةً مُسِنَّة .
      وعِـيالٌ عَشَبٌ : ليس فيهم صغير ؛ قال الشاعر : جَمَعْت منهم عَشَباً شَهابِرا ورجل عَشَبَةٌ : قد انْحَنى ، وضَمَر وكَبِرَ ، وعجوز عَشَبة كذلك ؛ عن اللحياني .
      والعَشَبةُ أَيضاً : الكبيرة الـمُسِنَّة من النِّعاج .
      "



    المعجم: لسان العرب

  10. عصر
    • " العَصْدُ : اللَّيُّ .
      عَصَدَ الشيءَ يَعْصِدُه عَصْداً ، فهو مَعْصُود وعَصيدٌ : لواه ؛ والعَصِيدَةُ منه ، والمِعْصَدُ ما تُعْصَدُ به .
      قال الجوهري : والعصيدَةُ التي تَعْصِدُها بالمسواط فَتُمِرُّها به ، فتنقلب ولا يَبْقَى في الإِناءِ منها شيء إِلا انقلب .
      وفي حديث خَوْلَةَ : فقَرَّبْتُ له عَصِيدَةً ؛ هو دقيق يُلَتُّ بالسمن ويطبخ .
      يقال : عَصَدْتُ العصيدة وأَعْصَدْتُها أَي اتخذتها .
      وعَصَدَ البعير عنقه : لواه نحو حارِكِه للموت ؛ يَعْصدُه عُصُوداً ، فهو عاصد ، وكذلك الرجل .
      يقال : عَصَدَ فلان (* قوله « عصد فلان » في القاموس وكعلم ونصر عصوداً مات .) يَعْصُدُ عُصُوداً مات ؛

      وأَنشد شمر : على الرَّحْلِ ممَّا مَنَّه السيْرُ عاصِدُ وقال الليث : العاصد ههنا الذي يَعْصِدُ العصِيدة أَي يديرها ويقلبها بالمِعْصَدَة ؛ شبَّه الناعسَ به لخفقان رأْسه .
      قال : ومن ، قال إِنه أَراد الميت بالعاصد فقد أَخطأَ .
      وعَصَدَ السهم : التوى في مَرٍّ ولم يَقْصِد الهَدَف .
      وفي نوادر الأَعراب : يومٌ عَطُودٌ (* قوله « عطود » كذا في الأصل بهذا الضبط .
      وفي شرح القاموس عن نوادر الأعراب عطرد ، براء مهملة مشددة بدل الواو الساكنة .) وعَطَوَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل .
      ورَكِبَ فلان عِصْوَدَّه أَي رأْيه وعِرْبَدَّهُ إِذا رَكِبَ رأْيَه .
      والعَصْدُ والعَزْدُ : النكاحُ لا فعل له .
      وقال كراع : عصَدَ الرجلُ المرأَة يَعْصِدُها عَصْداً وعزَدَها عَزْداً : نكحها ، فجاءَ له بفعل .
      وأَعْصِدْني عَصْداً من حمارك وعَزْداً ، على المضارعة ، أَي أَعِرْني إِياه لأُنْزِيَه على أَتاني ؛ عن اللحياني .
      ورجل عَصِيدٌ مَعْصودٌ : نعت سوء .
      وعَصَدْتُه على الأَمر عَصْداً إِذا أَكرهته عليه ؛ وقد روى بعضهم لعنترة : فهَلاَّ وفي الفَغْواءَ عَمْرُو بن جابِرٍ بِذِمَّتِهِ ، وابنُ اللَّقِيطَةِ عِصْيَد ؟

      ‏ قال بعضهم : عصيد بوزن حِذْيَم وهو المأْبون ؛ قال الأَزهري : وقرأْت بخط أَبي الهيثم في شعر المتلمس يهجو عمرون بن هند : فإِذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتي غاوَةٌ ، فابْرُقْ بأَرضِك ما بدا لكَ وارْعُدِ أَبَنِي قِلابَة ، لم تكُنْ عاداتُكُم أَخْذَ الدَّنِيَّةِ قَبْلَ خُطَّةِ مِعْصَد ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : يعني عُصِدَ عمرو بن هِند من العَصْدِ والعَزْدِ يعني منكوحاً .
      والعِصْوادُ والعُصْوادُ : الجَلَبة والاختلاطُ في حرب أَو خصومة ، قال : وتَرامى الأَبْطالُ بالنَّظَرِ الشَّزْ رِ ، وظَلَّ الكُماةُ في عِصْوادِ وتَعَصْوَدَ القومُ : جَلَّبوا واختلطوا .
      وعَصْوَدُوا عَصْوَدَةً منذ اليوم أَي صاحوا واقتتلوا .
      الليث : العِصْوادُ جَلَبة في بَلِيَّة ، وعَصَدَتْهُم العَصاويدُ : أَصابتهم بذلك .
      وعِصْوادُ الظلام : اختلاطُه وتراكُبه .
      وجاءَت الإِبلُ عَصاويدَ إِذا رَكِبَ بعضها بعضاً ، وكذلك عَصاويدُ الكلام .
      والعصاويدُ : العِطاشُ من الإِبل .
      ورجل عِصْوادٌ : عَسِر شديد .
      وامرأَة عِصواد : كثيرة الشر ؛

      قال : يا مَيُّ ذاتَ الطَّوْقِ والمِعْصادِ ، فدَتْكِ كلُّ رَعْبَلٍ عِصْوادِ ، نَافِيَةٍ للبَعْلِ والأَوْلادِ وقومٌ عَصاويدُ في الحرب : يلازمون أَقرانهم ولا يفارقونهم ؛

      وأَنشد : لمَّا رَأَيْتُهُمُ ، لا دَرْءَ دُونَهُمُ ، يَدْعونَ لِحْيانَ في شُعْثٍ عَصاويدِ وقولهم : وقعوا في عِصْوادٍ أَي في أَمر عظيم .
      ويقال : تركتهم في عِصْوادٍ وهو الشر من قَتْل أَو سِباب أَو صَخَب .
      وهم في عِصْوادٍ بينهم : يعني البلايا والخصومات .
      ورجلٌ عِصْوادٌ : مُتعِب ؛

      وأَنشد : وفي القَرَبِ العِصْوادُ للعِيسِ سائقُ "

    المعجم: لسان العرب

  11. عصد
    • " العَصَلُ : المِعى ، والجمع أَعْصالٌ ؛ قال الطِّرِمَّاح : فهو خِلْوُ الأَعْصالِ ، إِلاَّ من الما ء ومَلْجُوذِ بارِضٍ ذي انْهِياض وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم : يَرْمِي به الجَزْعُ إِلى أَعْصالِها والعَصَلُ : الالْتواءُ في الشيء .
      والعَصَلُ : التواء في عَسِيب ذَنَب الفَرس حتى يُصِيب كاذَتَهُ وفائلَه .
      وفَرَسٌ أَعْصَلُ : مُلْتَوي العَسِيب حتى يَبْرز بعض باطنه الذي لا شَعَر عليه .
      ويقال للسَّهْم الذي يَلْتوي إِذا رُمِي به مُعَصِّلٌ ، بالتشديد ؛ وحكى ابن بري عن علي بن حمزة ، قال : هو المُعَضِّلُ ، بالضاد المعجمة ، من عَضَّلَتِ الدَّجاجةُ إِذا الْتَوَت البَيْضةُ في جوفه .
      وعَصَّلَ السَّهمُ : الْتَوى في الرَّمْيِ .
      والعاصِلُ : السَّهْم الصُّلْب .
      وفي حديث عُمَر وجرير : ومنها العَصِلُ الطائش أَي السَّهْم المُعْوَجُّ المَتْن .
      وسِهامٌ عُصْلٌ : مُعْوَجَّة ؛ قال لبيد : فَرَمَيْتُ القَوْمَ رِشْقاً صائباً ، لَسْنَ بالعُصْلِ ولا بالمُقْتَعَل ‏

      ويروى : ‏ ليس .
      وفي حديث عَليٍّ : لا عِوَج لانتصابه ولا عَصَلَ في عُوده ؛ العَصَلُ : الاعْوِجاج ، وكلُّ مُعْوَجٍّ فيه صَلابةٌ أَعْصَلُ .
      وشَجَرة عَصِلة : عَوْجاء لا يُقْدَر على استقامتها لصَلابتها .
      والأَعْصَلُ أَيضاً : السَّهْم القليل الرِّيش .
      وعَصِلَ الشيءُ عَصَلاً وهو أَعْصَلُ وعَصِلٌ : اعْوَجَّ وصَلُبَ ؛

      قال : ضَرُوس تَهُزُّ الناسَ ، أَنْيابُها عُصْلُ وقد كُسِّر على عِصال وهو نادر ؛ قال ابن سيده : والذي عندي أَنَّ عِصالاً جمع عَصَل كوَجَعٍ ووِجاعٍ .
      والعَصَلُ في الناب : اعْوجاجُه .
      ونابٌ أَعْصَلُ بَيِّن العَصَلِ وعَصِلٌ أَي مُعْوجٌّ شديد ؛ قال أَوس : رأَيتُ لها ناباً ، من الشَّرِّ ، أَعْصَلا وقال آخر : على شَناحٍ ، نابُه لم يَعْصَل وقال صخر : أَبا المُثَلَّم أَقْصِرْ قَبْلَ باهِظَةٍ ، تأْتِيكَ منِّي ، ضَرُوسٍ نابُها عَصِلُ أَي هي قديمة ، وذلك أَن نابَ البعير إِنما يَعْصَل بعدما يُسِنُّ ؛ أَي شرّ عظيم .
      والأَعْصَلُ من الرجال : الذي عُصِبت ساقُه فاعْوَجَّت .
      ويقال للرجل المُعْوَجِّ الساق : أَعْصَلُ .
      وعَصِلَ نابُه وأَعْصَلَ : اشتدَّ ؛ ووَصَف رَجُلٌ جَملاً فقال : إِذا عَصِلَ نابُه وطال قِرابُه فبِعْه بَيْعاً دَلِيقاً ، ولا تُحابِ به صَدِيقاً ؛ وقال أَبو صخر الهُذَلي : أَفَحِينَ أَحْكَمَني المَشِيبُ ، فلا فَتًى غُمْرٌ ولا قَحْمٌ ، وأَعْصَلَ بازلي ؟ والمِعْصال : مِحْجَنٌ يُتناوَلُ به أَغصانُ الشجر لاعْوِجاجه ، ويقال : هو المِحْجَن والصَّوْلَجان والمِعْصِيل والمِعْصالُ والصَّاعُ والمِيجارُ والصولجان (* قوله « والصولجان إلخ » هكذا في الأصل والتهذيب مكرراً ) والمِعْقَف ؛ قال الراجز : إِنَّ لها رَبّاً كمِعْصالِ السَّلَم (* قوله « ان لها رباً إلخ » في التكملة بعده : انك لن ترويها فاذهب فنم ).
      وامرأَة عَصْلاء : لا لَحْمَ عليها .
      وعَصَلَ الرَّجُلُ وغيرُه : بال .
      وفي الحديث : أَنه كان لرجل صَنَمٌ كان يأْتي بالجُبُنِّ والزُّبْد فيَضَعُه على رأْس صَنَمه ويقول : اطْعَمْ فجاء ثُعْلُبان فأَكل الجُبُنَّ والزُّبْد ثم عَصَل على رأْس الصنم أَي بال ؛ الثُّعْلُبان : ذَكَر الثَّعالب ، وفي كتاب الغَريبَيْن للهَرَوي : فجاء ثَعْلَبان فأَكلا ، أَراد تثنية ثَعْلَب .
      والعَصَلة : شجرة تُسَلِّح الإِبِلَ إِذا أَكل البعيرُ منها سَلَّحَته ، والجمع العَصَلُ ؛ قال حسَّان : تَخْرُج الأَضْياحُ من أَسْتاهِهِم ، كسُلاحِ النِّيبِ يأْكُلْنَ العَصَل الأَضْياح : الأَلْبان المَمْذوقة ؛ وقال لبيد : وقَبِيلٌ من عُقَيْلٍ صادقٌ ، كَلُيُوثٍ بين غابٍ وعَصَل وقيل : هو شجر يُشْبِه الدِّفْلى تأْكله الإِبل وتشرب عليه الماء كل يوم ، وقيل : هو حَمْضٌ يَنْبتُ على المياه ، والجمع عَصَلٌ .
      وعَصَّلَ الرجلُ تَعْصيلاً ، وهو البُطْء ، أَي أَبْطأَ ؛

      وأَنشد : يأْلِبُها حُمْرانُ أَيَّ أَلْبِ ، وعَصَّلَ العَمْرِيُّ عَصْلَ الكَلْبِ (* قوله « حمران » كذا في الأصل بالراء ، ومثله بهامش التكملة وفي صلبها حمدان بالدال ).
      والأَلْبُ : السَّوْقُ الشديد .
      والعَصَلُ : الرَّمْلُ المُلْتوِي المُعْوَجُّ .
      وفي حديث بدر : يامِنُوا عن هذا العَصَل ، يعني الرمل المعوجَّ الملتوي ، أَي خُذُوا عنه يَمْنةً .
      ورجُلٌ أَعْصَل : يابس البدن ، وجمعه عُصْلٌ ؛ قال الراجز : ورُبَّ خَيْرٍ في الرِّجال العُصْل والعَصْلاء : المرأَة اليابسة التي لا لحم عليها ؛ قال الشاعر : ليستْ بِعَصلاءَ تَذْمي الكَلْبَ نَكْهَتُها ، ولا بعَنْدَلةٍ يَصْطَكُّ ثَدْياها والمِعْصَلُ : المتشدِّد على غَريمه .
      والعُنْصُلُ والعُنْصَلُ والعُنْصُلاء والعُنْصَلاء ، ممدودان : البَصَلُ البرِّيُّ ، والجمع العَناصِل ، وهو الذي تسميه الأَطباء الإِسْقال ، ويكون منه خَلٌّ ؛ عن ابن اسرافيون ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو نبت في البرارِيِّ ، وزعموا أَن الوَحَامى تَشْتهيه وتأْكله ؛ قال : وزعموا أَنه البَصل البرِّي .
      وقال أَبو حنيفة : هو وَرَق مثل الكُرَّاث يظهر منبسطاً سَبْطاً ، وقال مُرَّة : العُنْصُل شُجَيْرة سُهْلِيَّة تنبتُ في مواضع الماء والنَّدَى نبات المَوْزة ، ولها نَوْر كنَوْر السَّوْسَن الأَبيض تجْرُسه النحْلُ ، والبقر تأْكل وَرَقها في القُحُوط يُخْلَط لها بالعَلَف .
      وقال كراع : العُنْصُل بَقْلة ، ولم يُحَلِّها .
      وطريقُ العُنْصَلَيْن ، بفتح الصاد وضمها : موضع ؛ قال الفرزدق : أَراد طَريق العُنْصَلَيْن ، فيامَنَتْ به العِيسُ في نائي الصُّوَى مُتَشائم (* قوله « فيامنت » كذا في الأصل ، والذي في معجم ياقوت والمحكم : فياسرت ).
      والعُنْصُل : موضع .
      وسَلَك طريق العُنْصُلَيْن : يعني الباطل .
      ويقال للرجل إِذا ضَلَّ : أَخَذَ في طريق العُنصُلَيْن .
      وطريق العُنْصُل : هو طريق من اليمامة إِلى البصرة .
      وعُصْلٌ : موضع ؛ قال أَبو صخر : عَفَتْ ذاتُ عِرْقٍ عُصْلُها فَرِئامُها ، فضَحْياؤها وَحْشٌ قدَ آجْلى سَوَامُها "

    المعجم: لسان العرب



معنى اعص في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
أعوصُ [مفرد]: ج عُوص، مؤ عَوْصاءُ، ج مؤ عَوْصاوات وعُوص: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِصَ| ركِب العَوْصاء: الشِّدَّة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: