وصف و معنى و تعريف كلمة اعطاني:


اعطاني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و عين (ع) و طاء (ط) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح اعطاني في معاجم اللغة العربية:



اعطاني

جذر [عطا]

  1. أعْطَانِي عَشرَةً وَحَسْبُ:
    • أيْ بِمَعْنَى كَاف. أعْطَانِي عَشرَةً حَسْبُ.
  2. أعطاني من مَلْكه:
    • ممّا يقدر عليه.
  3. عطَنَ: (فعل)
    • عطَنَ يَعطِن ، عَطْنًا و عُطُونًا ، فهو عاطِن ، والمفعول فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ
    • عَطَنَتِ الإِبلُ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها
    • عطَن فلانٌ الجلدَ عَطْنًا: وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ
    • عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ
  4. عطِنَ: (فعل)
    • عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن
    • عطِن الجِلْدُ :فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه


  5. عَطَن: (اسم)
    • الجمع : أَعطانٌ
    • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء
    • ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ
    • ضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ
    • وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ
    • مصدر عطِنَ
  6. عَطِن: (اسم)
    • عَطِن : فاعل من عطِنَ
  7. عَطْن: (اسم)
    • عَطْن : مصدر عطَنَ
  8. عطَّنَ: (فعل)
    • عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن
    • عطَّن الجِلْدُ :عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه
  9. مَعطِن: (اسم)
    • الجمع : مَعَاطِنُ
    • المَعْطِنُ : العَطَنُ
    • المَعْطِنُ :مكانُ عَطْنِ التِّيلِ ونحوِه
  10. اِنعَطَنَ: (فعل)


    • انْعَطَنَ الجلْدُ: عَطِنَ
  11. عاطِن: (اسم)
    • عاطِن : فاعل من عطَنَ
  12. تَعَطَّنَ: (فعل)
    • تَعَطَّنَتِ الإِبلُ: عَطَنَتْ
  13. مَعَاطِنُ: (اسم)
    • مَعَاطِنُ : جمع مَعطِن
  14. مُعطِّن: (اسم)
    • مُعطِّن : فاعل من عطَّنَ
  15. أَعْطَنَ: (فعل)
    • أَعْطَنَ الإِبلَ: سَقاها ثم أَناخها عند الماءِ
  16. عُطُون: (اسم)


    • عُطُون : مصدر عطَنَ
  17. عُطَّان: (اسم)
    • عُطَّان : جمع عاطِنُ
  18. عِطان: (اسم)
    • العِطَانُ : فَرْثٌ أَو مِلْحٌ أَو نحوهما يُجعَلُ في الإِهاب لئلا يُنْتِن
  19. عَطَنَة: (اسم)
    • عَطَنَة : جمع عاطِنُ
  20. عَوَاطنُ: (اسم)
    • عَوَاطنُ : جمع عاطِنَةُ
  21. عطَن فلانٌ الجلدَ عَطْنًا:
    • وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ.
  22. عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه:


    • أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ.
  23. عَطَنَتِ الإِبلُ عُطُونًا:
    • بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها.
  24. عطن التّيل:
    • ألقاه في الماء وتركه ليلين وترقّ أليافُه.
  25. عطن الجلْد:
    • فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه.
,
  1. عَطَنُ
    • ـ عَطَنُ: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ,ج: أعْطانٌ، كالمَعْطَنِ, ج: مَعاطِنُ.
      ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ.
      ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ.
      ـ أعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، والاسمُ: العَطَنَةُ.
      ـ أعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم.
      ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ، وعُطونٌ وعَطَنَةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ.
      ـ عُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ.
      ـ رَحْبُ عَطَنِ: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع.
      ـ عَطِنَ الجِلْدُ، وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ.
      ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ عِطانٌ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ.
      ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ.
      ـ عاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ.
      ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عطن

    • العَطَلَّس: الطويل.

    المعجم: لسان العرب

  3. عاطِن
    • عاطن - ج، عطان وعطون وعطنة-مؤ، عاطنة ج، عواطن وعطون
      1-عاطن من الجمال : الذي يرتاح قرب حوض الماء بعد الشرب.

    المعجم: الرائد

  4. عطَنَ
    • عطَنَ يَعطِن ، عَطْنًا ، فهو عاطِن ، والمفعول مَعْطون :-
      عطَن فلانٌ الجلدَ وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ.
      عطَن التِّيلَ: ألقاه في الماء وتركه ليلين وترقّ أليافُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عطَن
    • عطن - يعطن ويعطن ، عطنا وعطونا
      1- عطن الجمل : أريح بعد شربه ليعرض عليه الماء ثانية. 2- عطن الجمل : شرب وروي ثم برك.


    المعجم: الرائد

  6. عَطَنَتِ
    • عَطَنَتِ الإِبلُ عَطَنَتِ ِ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها.
      و عَطَنَتِ الجلْدَ عَطْنًا: أَلقاهُ في العِطان.
      فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ.
      ويقال: عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عَطَّنَ
    • عَطَّنَ : اتخذَ عَطَنًا.
      و عَطَّنَ الإِبلُ: عَطَنتْ.
      و عَطَّنَ الجلْدَ: عَطَنَهُ.
      و عَطَّنَ الإِبلَ: أَعطنَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عطَّنَ
    • عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن :-
      عطَّن الجِلْدُ عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. عطن
    • عطن - يعطن ويعطن ، عطنا
      1-عطن الجلد : ألقاه في «العطان»، وهو ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه اوشعره ويسترخي

    المعجم: الرائد

  10. المَعْطِنُ
    • المَعْطِنُ : العَطَنُ.
      و المَعْطِنُ مكانُ عَطْنِ التِّيلِ ونحوِه. والجمع : مَعَاطِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عطِنَ
    • عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن :-
      عطِن الجِلْدُ فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. عَطِنَ
    • عَطِنَ الجلْدُ عَطِنَ َ عَطَنًا: فَسَدَ وأَنتن بعد وضْعِه في الدِّباغ وتَرْكِه.
      فهو عَطِنٌ، وهي عَطِنَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عطين
    • عطين
      1- عطين من الجلود : الذي ألقي في «العطان»، وهو ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه أو شعره ويسترخي. 2- عطين : «رجل عطين» من تن، فاسد الرائحة.

    المعجم: الرائد

  14. عطن
    • ع ط ن: الأَعْطَانُ و المَعاطِنُ مَبَارك الإبل عند الماء ومرابض الغنم أيضا واحدها عَطَنٌ و مَعْطَنٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  15. العَطَنُ
    • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء. والجمع : أَعطانٌ.
      ويقال: ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ.
      وضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ.
      وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ.
      وضدُّه: ضَيِّقُ العَطَن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إِنعَطَن
    • إنعطن - انعطانا
      1- إنعطن الجلد : فسد وخبثت رائحته بعد وضعه في الدباغ وتركه. 2- إنعطن الجلد : استرخى شعره وصوفه من غير أن يفسد.

    المعجم: الرائد

  17. تَعَطَّنَتِ
    • تَعَطَّنَتِ الإِبلُ: عَطَنَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عَطَن
    • عَطَن :-
      جمع أعطان (لغير المصدر):
      1 - مصدر عطِنَ.
      2 - مَبْرَك الإبل ومربض الغنم عند الماء :-تَحِنُّ الجمالُ إلى أعطانها والرِّجال إلى أوطانها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. عُطَّان
    • عطان
      1- عطان : ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه أو شعره ويسترخي. 2- عطان : ملح يجعل في الجلد لئلا ينتن وتفسد رائحته.

    المعجم: الرائد

  20. مَعطِن
    • معطن - و معطن
      1-مبرك الجمال ومربض الغنم حول الماء، جمع : معاطن

    المعجم: الرائد

  21. العِطَانُ
    • العِطَانُ : فَرْثٌ أَو مِلْحٌ أَو نحوهما يُجعَلُ في الإِهاب لئلا يُنْتِن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. انْعَطَنَ
    • انْعَطَنَ الجلْدُ: عَطِنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. عَطِن
    • عَطِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. عَطْن
    • عَطْن :-
      مصدر عطَنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. معاطن
    • ومفردها معطن ومعطن، وهو مبرك الإبل ومربض الغنم حول الماء، وذكر البعض كراهة الصلاة في هذه الأماكن.

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى اعطاني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَطَا** - [ع ط و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَطَوْتُ**،** أَعْطُو**،** اُعْطُ**، مص. عَطْوٌ. 1. "عَطَا الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ" : تَنَاوَلَهُ. 2. "عَطَا بِيَدِهِ الإِنَاءَ" : تَنَاوَلَهُ وَهُوَ مَحْمُولٌ قَبْلَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى الأَرْضِ. 3. "عَطَا إِلَيْهِ يَدَهُ" : رَفَعَهَا. 4. "عَطَا عِرْضَ أَخِيهِ" : تَنَاوَلَهُ بِالذَّمِّ. 5. "عَطَا صَاحِبَهُ" : غَلَبَهُ فِي التَّعَاطِي. 6. "عَطَا الظَّبْيُ" : رَفَعَ رَأْسَهُ وَيَدَيْهِ لِيَتَنَاوَلَ أَوْرَاقَ الشَّجَرِ.
المعجم الوسيط
الشيءَ، وإليه ـُ عَطْواً: تناوله. ويقال: عطا عِرْضَ أخيه: تناوله بالذّمّ. وفي الحديث: ( أربى الرّبا عَطْو الرّجل عِرض أخيه بغير حقّ ). وـ إليه يده: رفعها. وـ فلاناً: غلبه في التعاطي.( أعْطَى ) البعيرُ: انقاد ولم يستصعب. ويقال: أعطى فلان بيده: انقاد. وـ فلاناً الشيءَ: ناوله إياه.( عَاطَاه ) الشيءَ مُعاطاة وعِطاء: ناوله إيّاه.( عَطَّاه ): عجَّلَه.( تَعَاطَى ) الرجلُ: قام على أطراف أصابع الرجلين مع رفع اليدين إلى الشيء ليأخذه. وفي التنزيل العزيز: {فتعاطى فعقر}. وـ القومُ: تغالَبوا في التّعاطي. وـ الشيءَ: تناوله. وـ الأمرَ: ركبه.( تَعَطّى ): سأل العطاء. وـ تعجّل. وـ الأمرَ: تعاطاه.( اسْتَعْطَى ): سأل العطاء.( العَطَاء ): ما يُعطى. ( ج ) أَعْطِيَة. ( جج ) أعْطِيات. وأعطيات الملوك: هِبَاتهم. وأعطيات الجند: أرزاقهم وما يرتّب لهم من مال.( العَطِيّة ): العطاء. ( ج ) عطايا.( المِعْطاء ): الكثير العطاء، ( يستوي فيه المذكّر والمؤنّث ). ( ج ) معاطٍ، ومعاطيّ.( المُعْطَيَات ): ( في الفلسفة والمنطق ): قضايا مسلَّمة يتوصل بها إلى علم قضايا مجهولة.
مختار الصحاح
ع ط ا : أعْطاهُ مالا والاسم العطاء و اسْتَعْطَى و تَعَطَّى سأل العَطاءَ ورجل مِعْطَاءٌ كثير الإعْطاءِ وامرأة مِعْطاءٌ أيضا ومِفعال يستوي فيه المُذكر والمؤنث و العَطِيَّةُ الشيء المُعْطَى والجمع العَطَايا وقولهم ما أعطاه للمال شاذ كقولهم ما أولاه للمعروف وما أكرمه لي لأن التعجب لا يدخل على أفعل وإنما يجوز منه ما سُمع من العرب ولا يُقاس عليه و المُعاطَاةُ المُناولة وفلان يَتَعاطَى كذا أي يخوض فيه وقيل في قوله تعالى { فتعاطى فعقر } أي قام على أطراف أصابع رجليه ثم رفع يديه فضربها وإذا أردت من زيد أن يُعطيك شيئا قلت هل أنت مُعْطِيَّهُ بياء مفتوحة مشددة وكذا تقول للجماعة هل أنتم مُعطيه لأن النون سقطت للإضافة وقُلبت الواو ياء وأُدغمت وفتحت ياءك لأن قبلها ساكنا وللاثنين هل أنتم مُعطيايَهُ بفتح الياء
الصحاح في اللغة
أعْطاهُ مالاً يُعْطيه إعْطاءً، والاسم العطاءُ، وأصله عَطاوٌ بالواو؛ لأنه من عَطَوْتُ. واسْتعطى وتَعَطَّى: سأل العَطاءَ. ورجلٌ مِعْطاءٌ: كثير الإعطاء. وامرأةٌ مِعْطاءٌ، ومِفْعالٌ يستوي فيه المذكر والمؤنث. وقومٌ معاطِيٌّ ومَعاطٍ. والعَطِيَّةُ: الشيء المُعطى، والجمع العطايا. وقالوا: ما أعطاهُ للمال، كما قالوا: ما أولاه للمعروف وما أكرمه لي. وهذا شاذٌّ لا يطّرد. ويقال: أعْطى البعيرُ، إذا انقاد ولم يسْتعصِب. وقوسٌ عَطْوى: مواتيةٌ سهلة. وعَطَوْتُ الشيء: تناولتُه باليد. والمُعاطاةُ: المناولة. وفي المثل: "عاطٍ بغير أنْواطٍ"، أي يتناول ما لا مطمع فيه ولا مُتناول. ويقال: هو يُعَطِّيني بالتشديد ويُعاطيني، إذا كان يخدُمك. وتعاطاهُ: تناوله. وفلان يَتَعاطى كذا، أي يخوض فيه. وتَعاطَينا فعَطَوْتُهُ، أي غلبته. وقيل في قوله تعالى: "فَتعاطى فَعَقَرَ"، أي قام على أطراف أصابع رجليه ثم رفعَ يديه فضربها. وذا صغَّرت عَطاءً حذفت اللام فقلت عُطَيٌّ.
لسان العرب
العَطْوُ التَّناوُلُ يقال منه عَطَوْت أَعْطُو وفي حديث أَبي هريرة أَرْبَى الرِّبا عَطْوُ الرجُلِ عِرْضَ أَخِيه بغَير حَقٍّ أَي تَناوُلُه بالذَّمِّ ونحوه وفي حديث عائشة رضي الله عنها لا تَعْطُوهُ الأَيْدِي أَي لا تَبْلُغُه فتَتناوَلَه وعَطا الشيءَ وعَطا إِليه عَطْواً تَناوَله قال الشاعر يصف ظبية وتَعْطُو البَرِيرَ إِذا فاتَها بِجِيدٍ تَرَى الخَدِّ منه أَسِيلاَ وظَبيٌ عَطُوٌّ يَتطاوَلُ إِلى الشَّجَر ليَتناولَ منه وكذلك الجَدْي ورواه كُراع ظَبْيٌ عَطْوٌ وجَدْي عَطْوٌ كأَنه وصفَهُما بالصدر وعَطا بيدِه إِلى الإِناء تَناوَله وهو محمولٌ قَبل أَن يُوضَع على الأَرض وقول بشر بن أَبي خازم أَو الأُدْم المُوَشَّحةَ العَواطِي بأَيْدِيهِنَّ مِنْ سَلَمِ النِّعافِ يعني الظِّباء وهي تَتطاوَلُ إِذا رَفَعت أَيْدِيها لتَتَناوَل الشَّجَر والإِعْطاءُ مأْخوذٌ من هذا قال الأَزهري وسَمِعتُ غير واحدٍ من العَرَب يقول لراحِلَته إِذا انْفَسَحَ خَطْمُه عن مِخْطَمِه أَعْطِ فيَعُوجُ رأْسه إِلى راكبه فيُعِيدُ الخَطْمَ على مَخْطِمِه ويقال أَعْطَى البعِيرُ إِذا انْقادَ ولم يَسْتَصْعِبْ والعَطاء نَوْلٌ للرجُلِ السَّمْحِ والعَطاءُ والعَطِيَّة اسمٌ لما يُعْطَى والجمع عَطايا وأَعْطِيَة وأَعْطِياتٌ جمعُ الجَمع سيبويه لم يُكَسَّر على فُعُل كراهية الإِعْلالِ ومن قال أُزْرٌ لم يقل عُطْيٌ لأَن الأَصل عندَهم الحركة ويقال إِنَّه لَجَزيلُ العَطاء وهو اسمٌ جامِعٌ فإذا أُفرِد قيلَ العَطيَّة وجمعُها العَطايا وأَمَّا الأَعطية فهو جَمْع العَطاء يقال ثلاثةُ أَعْطِيةٍ ثم أَعْطِياتٌ جمعُ الجمعِ وأَعطاه مالاً والاسمُ العَطاء وأَصله عَطارُ بالواو لأَنه من عَطَوْت إِلا أَنَّ العرب تَهْمِزُ الواوَ والياء إِذا جاءتا بعد الأَلف لأَنَّ الهمزة أَحْمَل للحركة منهما ولأَنهم يستثقلون الوقف على الواو وكذلك الياءُ مثل الرداءِ وأَصله رِدايٌ فإِذا أَلْحقوا فيها الهاء فمنهم من يهمزها بناءً على الواحد فيقول عَطاءَةٌ ورِداءَةٌ ومنهم من يَرُدُّها إِلى الأَصل فيقول عَطاوة ورداية وكذلك في التثنية عطاءَان وعطاوان ورداءَان وردايان قال ابن بري في قول الجوهري إِلا أَن العرب تهمز الواوَ والياء إذا جاءَتا بعد الأَلف لأنّ الهمزة أَحْمل للحركة منهما قال هذا ليس سبَب قَلْبِها وإِنما ذلك لكَوْنها متَطَرِّفة بعد أَلِفٍ زائدة وقال في قوله في تثنية رداء ردايان قال هذا وهَمٌ منه وإنما هو رِداوانِ بالواو فليست الهمزةُ تُرَدُّ إِلى أضصْلِها كما ذَكَر وإِنما تُبْدل منها واوٌ في التثنية والنسَب والجمعِ بالأَلف والتاءِ ورجلٌ مِعْطاءٌ كثيرُ العَطاءِ والجمعُ مَعاطٍ وأَصلُّه معاطِييُ اسْتَثْقلُوا الياءَيْن وإِن لم يكونا بعد أَلِفٍ يَلِيانِها ولا يمتَنع مَعاطِيّ كأَثافيّ هذا قول سيبويه وقومٌ مَعاطِيُّ ومَعاطٍ قال الأَخفش هذا مثلُ قولِهِم مَفاتِيح ومَفاتِح وأَمانيّ وأَمانٍ وقولهم ما أَعْطاهُ للمال كما قالوا ما أَولاه للمَعْروف وما أَكْرَمَه لي وهذا شاذّ لا يَطرّد لأَن التعجّب لا يدخل على أَفْعَلَ وإنما يجوز من ذلك ما سُمِع من العرب ولا يقاسُ عليه قال الجوهري ورجلٌ مِعطاءٌ كثير العَطاء وامرأة مِعْطاءٌ كذلك ومِفْعالٌ يَسْتَوِي فيه المذكَّر والمؤنَّث والإِعْطاء والمُعاطاةُ جميعاً المُناوَلة وقد أَعْطاهُ الشيءَ وعَطَوْتُ الشيءَ تَناوَلْته باليَدِ والمُعاطاة المُناوَلة وفي المَثل عاطٍ بغَيرِ أَنْواط أَي يَتَناوَلُ ما لا مَطْمَع فيه ولا مُتَناوَل وقيل يُضْرَب مثلاً لمن يَنْتَحِلُ عِلْماً لا يقومُ به وقول القُطامي أَكُفْراً بعدَ رَدِّ المَوْتِ عَنِّي وبعدَ عَطائِكَ المِاثَةَ الرِّتاعَا ؟( عظي ) قال ابن سيده العَظاية على خِلْقة سامِّ أَبْرص أُعَيْظِمُ منها شيئاً والعَظاءَة لغة فيها كما يقال امرأَةٌ سَقَّاية وسقَّاءَة والجمع عَظايا وعَظاءٌ وفي حديث عبد الرحمن بن عوف كَفِعْلِ الهِرِّ يَفْتَرِسُ العَظايا قال ابن الأَثير هي جمع عَظاية دُوَيْبَّة معروفة قال وقيل أَراد بها سامَّ أَبْرَصَ قال سيبويه إِنما هُمِزَت عَظاءَة وإِن لم يكن حرفُ العِلة فيها طَرَفاً لأَنهم جاؤوا بالواحد على قولهم في الجمع عِظاء قال ابن جني وأَما قولهم عَظاءَة وعَباءَةٌ وصَلاءَةٌ فقد كان ينبغي لمَّا لَحِقَت الهاءُ آخراً وجَرى الإِعرابُ عليها وقَويت الياءُ ببعدِها عن الطرَف أَن لا تُهْمَز وأَن لا يقال إِلا عَظايةٌ وعَباية وصَلاية فيُقْتَصَر على التصحيح دون الإِعلال وأَن لا يجوز فيه الأَمران كما اقتُصر في نهاية وغَباوةٍ وشقاوة وسِعاية ورماية على التصحيح دون الإِعلالِ إِلا أَنَّ الخليل رحمه الله قد علل ذلك فقال إِنهم إِنما بَنَوُا الواحدَ على الجمع فلما كانوا يقولون عَظاءٌ وعَباءٌ وصَلاءٌ فيلزَمُهم إِعلالُ الياءِ لوقوعِها طرَفاً أَدخلوا الهاء وقد انقَلَبت اللامُ همزَةً فبَقيت اللامُ معتلَّة بعد الهاء كما كانت معتَلَّة قبلَها قال فإِن قيل أَوَلست تَعْلَم أَن الواحد أَقدَم في الرُّتْبة من الجمع وأَن الجمعَ فَرعٌ على الواحد فكيف جاز للأَصل وهو عَظاءَةٌ أَن يبني على الفرع وهو عَظاء وهل هذا إِلا كما عابه أَصحابُك على الفراء في قوله إِن الفعلَ الماضي إِنما بني على الفتح لأَنه حُمِل على التثنية فقيل ضرَب لقولهم ضَرَبا فمن أَين جازَ للخليل أَن يَحْمِل الواحدَ على الجمع ولم يجُزْ للفراء أَن يحمِل الواحِدَ على التثنية ؟ فالجواب أَن الانفصال من هذه الزيادة يكون من وجهين أَحدهما أَنَّ بين الواحدِ والجمعِ من المضارعة ما ليس بين الواحِدِ والتثنية أَلا تَراك تقول قَصْرٌ وقُصُور وقَصْراً وقُصُوراً وقَصْرٍ وقُصُورٍ فتُعرب الجمع إعراب الواحد وتجد حرفَ إِعراب الجمع حرف إِعراب الواحد ولستَ تجد في التثنية شيئاً من ذلك إِنما هو قَصْران أَو قَصْرَيْن فهذا مذهب غير مذهب قَصْرٍ وقُصُورٍ أَوَ لا ترى إِلى الواحد تختلف معانيه كاختلاف معاني الجمع لأَنه قد يكونُ جمعٌ أَكثرَ من جَمْعٍ كما يكون الواحدُ مخالفاً للواحد في أَشياءَ كثيرة وأَنت لا تجدُ هذا إِذا ثَنَّيْت إِنما تَنْتَظِم التثنية ما في الواحد البتة وهي لضرب من العدد البتة لا يكونُ اثنان أَكثرَ من اثنين كما تكون جماعة أَكثرَ من جماعة هذا هو الأَمر الغالب وإِن كانت التثنية قد يراد بها في بعض المواضع أَكثر من الاثنين فإِن ذلك قليل لا يبلغ اختلاف أَحوال الجمع في الكثرة والقلَّة فلما كانت بين الواحد والجمع هذه النسبة وهذه المقاربة جاز للخليل أَن يحمل الواحدَ على الجمع ولما بَعُدَ الواحد من التثنية في معانيه ومواقِعِه لم يجُزْ للفرّاء أَن يحمِل الواحدَ على التثنية كما حمل الخليل الواحدَ على الجماعة وقالت أَعرابيَّة لمولاها وقد ضَرَبَها رَماكَ اللهُ بداءٍ ليس له دَواءٌ إِلا أَبْوالُ العَظاءِ وذلك ما لا يوجد وعَظاه يَعْظُوه عَظْواً اغْتاله فسَقاه ما يَقْتُله وكذلك إِذا تَناوَله بلسانِه وفَعَل به ما عَظاه أَي ما ساءَه قال ابن شميل العَظا أَن تأْكلَ الإِبلُ العُنْظُوانَ وهو شجرٌ فلا تستطيعَ أَن تَجْتَرَّه ولا تَبْعَرَه فتَحْبَطَ بطونُها فيقال عَظِيَ الجَمَلُ يَعْظَى عَظاً شديداً فهو عَظٍ وعَظْيانُ إِذا أَكثر من أَكل العُنْظُوانِ فتوَلّد وجَعٌ في بطْنه وعَظاهُ الشيءُ يَعْظِيه عَظْياً ساءَه ومن أَمثالهم طَلبتُ ما يُلْهيني فلَقِيتُ ما يَعْظِيني أَي ما يَسُوءُني أَنشد ابن الأَعرابي ثم تُغاديك بما يَعْظِيك الأَزهري في المثل أَردتَ ما يُلْهيني فقُلْتَ ما يَعْظِيني قال يقال هذا للرجل يريدُ أَن يَنْصَح صاحبَه فيُخْطِىُّ ويقولُ ما يسوءُه قال ومثله أَراد ما يُحْظِيها فقال ما يَعْظِيها وحكى اللحياني عن ابن الأَعرابي قال ما تَصْنع بي ؟ قال ما عَظَاكَ وشَرَاك وأَوْرَمَك يعني ما ساءَك يقال قلت ما أَوْرَمَه وعَظَاه أَي قلت ما أَسْخَطهُ وعَظى فلانٌ فلاناً إِذا ساءَه بأَمرٍ يأْتِيه إِليه يَعْظِيه عَظْياً ابن الأَعرابي عَظا فلاناً يَعْظُوه عَظْواً إِذا قَطَّعَه بالغِيبَة وعَظِي هلك والعَظاءَةُ بئرٌ بَعِيدة القَعْرِ عَذبة بالمَضْجَع بين رَمْل السُّرَّة ( * قوله « رمل السرة إلخ » هكذا في الأصل المعتمد والمحكم ) وبِيشَة عن الهَجَري ولقي فلانٌ ما عَجاهُ وما عَظاهُ أَي لَقيَ شِدَّة ولَقّاه اللهُ ما عَظَاه أَي ما ساءه
الرائد
* عطا يعطو: عطوا. (عطو) 1-الشيء أو إليه: تناوله، أخذه. 2-إليه يده: رفعها. 3-الغزال أو نحوه: رفع رأسه ليتناول الأوراق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: