المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
العَطَشُ مُحَرَّكَةً : خِلاُف الرِّيِّ م مَعْرُوفٌ . عَطِشَ الرَّجُلُ كفَرِحَ يَعْطُشُ عَطْشاً فهُوَ عَطِشٌ وعَاطِشٌ وعَطُشٌ كنَدُسٍ . وقال اللِّحْيَانِيّ : هُوَ عَطْشَانٌ الآنَ يُرِيدُ الحَالَ وهو عَاطِشٍ غَداً وما هُوَ بِعَاطِشٍ بعدَ هذا اليَوْمِ وهُم عَطْشَى وعَطَاشَى وعُطَاشٌ بالضَّمِّ وعِطَاشٌ وهذِه بالكَسْرِ وعَطِشُونَ وعَطُشُون وهي عَطِشَةٌ وعَطُشَةٌ وعَطْشَى وعَطْشَانَةٌ الأَخِيرَةُ عَنِ اللَّيْثِ وهُنَّ عَطِشَاتٌ وعَطُشَاتٌ وعِطَاشٌ بالكَسْرِ وعَطْشَانَاتٌ . وقال ابنُ السِّكِّيتِ في كِتَابِ التَّصْغِيرِ من تَأْلِيفِه : ويُصَغِّرُونَ العَطِشَ عُطَيْشان يَذْهَبُونَ بِهِ إِلى عَطْشَان ويُصَغّرُونَه أَيْضاً على لَفْظِه فيَقُولُون : عُطَيْشٌ والأَوّلُ أَجْوَدُ قَالَ الجَوْهَريُّ : قالَ محمَّدُ بنُ السَّريِّ السَّرَّاج : أَصْل عَطْشَان عَطْشَاءُ مثْلُ صَحْراءَ والنُّونُ بَدَلٌ من أَلف التّأنِيث يَدُلُّ عَلَى ذلِكَ أَنّه يُجْمَعُ عَلَى عَطاشَى مثْلُ صحَارَى . والعَطْشَانُ : المُشْتَاقُ وهو مَجَازٌ وقَدْ عَطِشَ إِلى لِقَائه كَمَا يَقُولُونَ : ظَمئَ قَالَهُ ابن دُرَيْدٍ وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابيّ : إِنّي إِلَيْكَ لَعطْشَانُ وإِنِّي إِلَيْك لأُجادُ وإِنِّي لَجَائِع إِلَيْكَ وإِنِّي لمُلْتاحٌ إِلَيْك مَعْنَاه كُلِّه : مُشْتاقٌ وأَنْشَد :
وإِنّي لأُمضي الهَمَّ عَنْهَا تَجَمُّلاً ... وإِنِّي إِلى أَسْمَاءَ عَطْشَانُ جائعُ وكذَلك إِنِّي لأَصْوَرُ إِلَيْكَ . والعَطْشَانُ : سِيْفُ عَبْدِ المُطَّلبُ ابن هاشِم بن عَبْد مَنَافٍ نَقَله ابنُ الكَلْبيّ قالَ : وفيه يَقُول :
مَنْ خانَهُ سَيْفهُ في يَومِ مَلْحَمَةٍ ... فإِنَّ عَطْشَانَ لَمْ يَنْكُلْ ولَمْ يَخُن
وفي سَجَعَات الأَسَاس : إنّك إلى الدَّمِ عَطْشَانُ كأَنَّك عَطْشَانُ بمَعْنَى السيْفِ . والعُطَاشُ كغُرَابٍ : داءٌ يُصيب الصَّبيَّ فَلا يَرْوَي وقِيلَ : يُصيبُ الإِنْسانَ يَشْربُ ولا يَرْوَى صاحِهُ ومِنْهُ الحَديث إِنّه رَخَّصَ لِصَاحِب العُطَاش واللَّهَثِ أَنْ يُفْطِرا ويُطْعِمَا وقِيلَ : العُطَاشُ : شدِةَّ ُالعَطَشِ ومِنْهُ من أَصابَه العُطَاشُ أَفْطَر . ورَجُلٌ مِعْطَاشٌ : ذُو إِبلٍ عِطَاشٍ والأُنْثَى كَذلكَ . والمَعَاطِشُ : مَوَاقيتُ الأَظْمَاءِ وفي الصّحاح : مَوَاقيتُ الظِّمْءِ ويقَال : تَطَاوَلَتْ عَلَيْنَا المَعَاطِشُ الوَاحِدُ مَعْطَشٌ كمَقْعَدٍ وقد يَكُونُ المَعْطشَ مَصْدَراً لِعَطِشَ يَعْطَشُ . والمَعَاطِشُ : الأَراضِي الَّتي لا مَاءَ بِهَا الوَاحِدَةُ مَعْطَشَةٌ . ويُقَالُ : نَزَلْنَا بأَرْضٍ مَعْطَشَةٍ ويَقُولُونَ : إِذا كانَتِ الإِبِلُ بأَرْضٍ مَعْطَشَةٍ كانَتْ أَصْبَرَ على العَطَشِ كمَا في الأَسَاس . وسَمَّوْا مَعْطُوشاً عِرَاقِيّة ومِنْهُ : أَبُو طَاهِرٍ المُبَارَكُ بنُ المُبَاركِ بن هِبَةِ اللهِ بنِ المَعْطُوشِ الحَرِيميّ عَنْ أَبِي عَلِيِّ بنِ المَهْدِيّ وعَنْهُ جَمَاعَةٌ آخِرُهُم بالسَّماع النَّجِيبُ الحَرّانِيّ . وقالَ الصّاغَانِيُّ : عَطِشَ لاَزِمٌ كأَنَّهُمْ نَوَوْا فِيه الحَرْفَ المُعَدَّى وهو إلى أَي مَعْطُوشٌ إِلَيْهِ كما يُقَال : مُشْتَاقٌ إِلَيْه أَو من بابِ المُغَالَبَةِ عَلَى تَقْدِيرِ عاطَشْتُه فعَطَشْتُه فهُوَ مَعْطُوشٌ . وأَعْطَشَ الرَّجُلُ : عَطِشَتْ مَوَاشِيهِ وإِنَّه لمُعْطِشٌ كَذَا في الصّحَاح والتَّهْذِيبِ والمثحْكَم وأَنْشَدَ قَولَ الحُطَيْئَةِ :
ويَحْلِفُ حِلْفَةً لِبَنِي بَنِيهِ ... لأَنْتُم مُعْطِشوُن وهُمْ رِوَاءُ وأَعْطَشَ فُلاناً : أَظْمَأَهُ أَيْ حَمَلَه عَلَى العَطَشِ . وأَعْطَشَ الإِبِلَ : زادَ في أَظْمائِها وحَبَسَهَا عَنِ المَاءِ يَوْمَ الوُرُودِ فإِنْ بالَغَ فيه فقُل : عَطَّشَهَا تَعْطِيشاً وذلِكَ أَنّه كانَ نَوْبَتُهَا في اليومِ الثّالِثِ أَو الرّابِعِ فسَقَاهَا فَوْقَ ذلِكَ بيَوْمٍ قال : أَعْطَشَهَا لأَقْرَبِ الوَقْتَيْنِ . فالإِعْطَاشُ أَقلُّ من التَّعْطِيشِ قال رُؤْبَةُ يَمْدَحُ الحارِثَ بن سُلَيْمٍ الهُجَيْمِيَّ : حَارِثُ مَا وَبْلُكَ بالتَّعطِيشِ . ويُرْوَى : بالتَّغْطِيشِ بالغين المُعْجَمَة كما سَيأْتِي في مَوضعه . والمُعَطَّشُ كمُعَظَّمٍ : المَحْبُوسُ عن الماءِ عَمْداً . وتَعَطَّشَ : تَكَلَّفَ العَطَشَ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليْه : رَجُلٌ مِعْطَاشٌ : كَثِيرُ العَطَشِ . عن اللِّحْيَانِيّ وامْرَأَةٌ مِعْطَاشٌ كذَلِكَ . ورَجُلٌ مُعَطَّشٌ : لَمْ يُسْقَ . ومَكَانٌ عَطِشٌ وعَطُشٌ : قَلِيلُ الماءِ . وفُلانَةُ عَطْشَى الوِشَاحِ وهُوَ مَجَازٌ . والعُطَيْشَانُ : تَصْغِيرُ العَطِشِ ككَتِفٍ ويُقَالُ أَيْضاً : عُطَيْشٌ والأَوّلُ أَجْوَدُ قالَهُ ابنُ السِّكِّيتِ . وعَطْشَانُ نَطْشَانُ إِتْبَاعٌ لَهُ لا يُفْرَد