وصف و معنى و تعريف كلمة اعفهما:


اعفهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و عين (ع) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح اعفهما في معاجم اللغة العربية:



اعفهما

جذر [عفه]

  1. أَسْعَفَ : (فعل)
    • أسعفَ يُسعف ، إسْعافًا ، فهو مُسْعِف ، والمفعول مُسْعَف
    • أَسْعَفَ الْمَريضَ: قَدَّمَ لَهُ الدَّواءَ
    • أَسْعَفَهُ بِالإِسْعافاتِ الأَوَّلِيَّةِ : قَدَّمَ لَهُ عَوْناً وَمُساعَدَةً
    • أَسْعَفَ لَهُ الصَّيْدَ: أَمْكَنَهُ
    • أَسْعَفَ بِأَهْلِهِ : أَلَمَّ
    • أَسْعَفَ بِرَفِيقِهِ : قَرُبَ، دَنا مِنْهُ
    • أَسْعَفَتِ الدَّارُ : قَرُبَتْ
    • أَسْعَفَ فلاناً: وَاتاهُ وقرُبَ منه في مصافاةٍ ومعاونةٍ
    • أَسْعَفَهُ بحاجتِهِ: قضاها
  2. أَعَفَّ : (فعل)
    • أعفَّ يُعِفّ ، أعْفِفْ / أعِفَّ ، إعفافًا ، فهو مُعِفّ ، والمفعول مُعَفّ
    • أَعَفَّهُ الله: جعله عفيفًا
    • أَعَفَّ الشاةُ: جمعت العُفَافةَ في ضَرْعِها
,
  1. العُفاهِم (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العُفاهِم: الناقَةُ القَوِيَّةُ الجَلْدَةُ، ورَفاهِيَةُ العَيشِ، والعَدْوُ الشديدُ.
  2. عفهم (المعجم لسان العرب)

    • "العُفاهِمُ: القَوِيّةُ الجَلْدةُ من النوق.
      وعَدْوٌ عفاهِمٌ: شديدٌ؛ قال غيلان يَصِفُ أوّل شبابه وقُوَّتَه: يَظَلُّ مَنْ جاراه في عَذائِم مِنْ عُنْفُوانِ جَرْيهِ العُفاهِم وعُفاهِمُ الشَّبابِ: أَوَّلُه، قال: والعُفاهِمُ مَنْ جَعل الجماعةَ عَفاهيمَ فإنه جعلَ المَدَّةَ في آخرِها مكانَ الألف التي ألقاها وَسَطِها.
      وقال شمر: عُنْفُوان كُلِّ شيءٍ أَوَّلُه، وكذلك عُفاهِمُه.
      وسَيْلٌ عُفاهِمٌ أي كثيرُ الماء.
      الفراء: عَيْشٌ عُفاهِمٌ أي مُخْصِبٌ.
      أبو زيد: عيشٌ عُفاهِمٌ أي واسعٌ وكذلك الدَّغْفَلِيُّ.
      الأزهري في ترجمة عرهم: العُرْهُومُ والعُراهِمُ التارُّ الناعِمُ من كلِّ شيءٍ؛ وأنشد: وقَصَباً عُفاهِماً عُرْهُوما"
  3. عفه (المعجم لسان العرب)
    • "روى بعضهم بيت الشَّنفَرَى: عُفاهِيَةٌ لا يُقْصَرُ السِّتْرُ دُونَها،ولا تُرْتَجَى للبيتِ ما لم تُبَيّتِ قيل: العُفاهِيََةُ الضخمة، وقيل: هي مثل العُفاهِمَة.
      يقال: عَيْش عُفاهِمٌ أَي ناعم، وهذه انفرد بها الأَزهري، وقال: أَما العُفاهِيَة فلا أَعرفها، وأَما العُفاهِمة فمعروفة.
      "
,
  1. سعف (المعجم لسان العرب)
    • "السَّعْفُ: أَغصانُ النخلة، وأَكثر ما يقال إذا يبست، وإذا كانت رَطْبة، فهي الشَّطْبةُ؛

      قال: إني على العَهْدِ، لستُ أَنْقُضُه،ما اخْضَرَّ في رَأْسِ نَخْلَةٍ سَعَفُ واحدته سَعَفَةٌ، وقيل: السَّعَفةُ النخلةُ نفسُها؛ وشبه امرؤالقيس ناصِيةَ الفرس بِسَعَفِ النخل فقال: وأَرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفانَةً،كَسَا وَجْهَها سَعَفٌ مُنْتَشِر؟

      ‏قال الأَزهري: وهذا يدل على أَن السعفَ الورَقُ.
      قال: والسعَفُ ورَقُ جَرِيدِ النخل الذي يُسَفُّ منه الزُّبْلانُ والجلالُ والمَرَاوِحُ وما أَشبهها، ويجوز السعفُ (* قوله ويجوز السعف إلخ» ظاهره جواز التسكين فيهما لكن الذي في القاموس والصحاح والنهاية الاقتصار على التحريك.) والواحدة سَعفةٌ، ويقال للجريد نَفسِه سَعَفٌ أَيضاً.
      وقال الأَزهري: الأَغصانُ هي الجَرِيدُ، وورقها السعَفُ، وشوْكُه السُّلاء، والجمع سَعَفٌ وسعَفاتٌ؛ ومنه حديث عمار: لو ضَربُونا حتى يَبْلُغُوا بنا سَعَفاتِ هَجَرَ، وإنما خَصَّ هجر للمُباعَدة في المسافة ولأَنها موصوفة بكثرة الخيل.
      وفي حديث ابن جبير في صفة الجنة: ونخِيلُها كَرَبُها ذَهَبٌ وسَعَفُها كُسْوةُ أَهْلِ الجنةِ.
      والسَّعْفةُ والسَّعَفةُ: قُرُوحٌ في رأْس الصبي، وقيل: هي قُروح تخرج بالرأْس ولم يَخُصّ به رأْس صبي ولا غيره؛ وقال كراع: هو داء يخرج بالرأْس ولم يعَيِّنه، وقد سُعِفَ، فهو مسْعُوفٌ.
      وقال أَبو حاتم: السعفة يقال لها داء الثَّعْلَب تُورِثُ القَرَع.
      والثَّعالِبُ يُصِيبها هذا الداء فلذلك نسب إليها.
      وفي الحديث: أَنه رأَى جارية في بيت أُمّ سَلَمَةَ بها سَعْفة، بسكون العين؛ قيل: هي القُروح التي تخرج في رأْس الصبي؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه الحربي بتقديم العين على الفاء والمحفوظ بالعكس.
      والسَّعَف: داء في أفواه الإبل كالجَرَب يتَمَعَّطُ منه أَنف البعير وخُرْطومُه وشعر عينيه؛ بعير أَسْعَفُ وناقة سَعْفاء، وخَصَّ أَبو عبيد به الإناثَ، وقد سَعِفَ سَعَفاً، ومثله في الغنم الغَرَبُ.
      وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل: من شياتِ النَّواصي فرس أَسْعَفُ؛ والأَسْعَفُ من الخيل: الأَشْيَبُ الناصيةِ، وناصِيةٌ سَعْفاء، وذلك ما دام فيها لون مُخالِف للبياض، فإذا ابيضَّتْ كلُّها، فهو الأَصْبَغُ، وهي صَبْغاء.
      والسَّعْفاء من نواصِي الخيل: التي فيها بياض، على أَيّةِ حالاتِها كانت، والاسم السَّعَفُ؛ وبه فسّر بعضهم البيت المُقَدَّم: كسا وجْهها سَعَفٌ مُنْتَشِرْ والسَّعَفُ والسُّعافُ: شُقاقٌ حَوْلَ الظُّفُرِ وتَقَشُّرٌ وتَشَعُّثٌ،وقد سَعِفَتْ يدُه سَعَفاً وسَئِفَتْ.
      والإسْعافُ: قضاء الحاجة وقد أَسعَفَه بها.
      ومكان مُساعِفٌ ومنزل مُساعِفٌ أَي قريب.
      وفي الحديث: فاطمةُ بَضْعةٌ مني يُسْعِفُني ما أَسْعَفَها،من الإسْعافِ الذي هو القُرْبُ والإعانةُ وقضاء الحاجة، أَي يَنالُني ما نالها ويُلِمُّ بي ما أَلمَّ بها.
      والإسْعافُ والمُساعَفةُ: المُساعَدةُ والمُواتاةُ والقُرْبُ في حُسْنِ مُصافاةٍ ومُعاونةٍ؛

      قال: وإنَّ شِفاءَ النَّفْسِ، لو تُسْعِفُ النَّوَى،أُولاتُ الثنايا الغُرِّ والحَدَقِ النُّجْلِ أَي لو تُقَرِّبُ وتُواتي؛ قال أَوس بن حجر: ظَعائِنُ لهْوٍ ودُّهُنَّ مُساعِفُ وقال: إذِ الناس ناسٌ والزمانُ بغِرّةٍ،وإذْ أُمُّ عَمّارٍ صَديقٌ مُساعِفُ وأَسْعَفَه على الأَمْرِ: أَعانَه.
      وأَسْعَفَ بالرجل: دَنا منه.
      وأَسْعَفَتْ دارُه إسْعافاً إذا دَنَتْ.
      وكل شيء دَنا، فقد أَسْعَفَ؛ ومنه قول الراعي: وكائنْ تَرى منْ مُسْعِفٍ بمَنِيّةٍ والسُّعُوفُ: الطبِيعةُ، ولا واحد له.
      قال ابن الأعرابي: السُّعُوفُ طبائعُ الناسِ من الكَرَمِ وغيره، ويقال للضَّرائب سُعوفٌ، قال: ولم يُسْمَعْ لها بواحد من لفظها.
      وسُعُوفُ البيتِ: فُرُشُه وأَمْتِعَتُه، الواحد سَعَفٌ، بالتحريك.
      والسُّعوف: جِهازُ العَرُوسِ.
      وإنه لَسَعَفُ سَوْء أَي مَتاعُ سَوْء أو عبد سوء، وقيل: كلُّ شيء جادَ وبَلَغَ من عِلْقٍ أَو دارٍ أَو مملُوك ملكته، فهو سَعَفٌ.
      وسَعْفةُ: اسم رجل.
      والتَّسْعِيفُ بالمِسْكِ: أَن يُرَوَّحَ بأَفاويه الطِّيبِ ويُخْلَطَ بالأَدْهانِ الطَّيِّبةِ.
      يقال: سَعِّفْ لي دُهْني.
      قال ابن بري: والسَّعَفُ ضرب من الذُّبابِ؛ قال عَدِيُّ بن الرِّقاعِ: حتى أَتَيْت مُرِيّاً، وهو مُنْكَرِسٌ كاللَّيْثِ، يَضْرِبُه في الغابةِ السَّعَفُ"
  2. سَعَفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَعَفُ: جَريدُ النَّخْلِ، أو وَرَقُهُ، وأكثْرُ ما يُقالُ إذا يَبِسَتْ، وإذا كانَتْ رَطْبَةً: فَشَطْبَةٌ، والتَّشَعُّثُ حَوْلَ الأظْفارِ، وجَـهَازُ العَرُوسِ، ج: سُعوفٌ، وداءٌ في أفْواهِ الإِبِلِ كالجَرَبِ، يَتَمَعَّطُ منه خُرْطومُها، ناقَةٌ سَعْفاءُ، وبَعيرٌ أسْعَفُ، وقد سُعِفَتْ، وفي الجِمالِ قَليلَةٌ، وإنَّما هي في النُّوقِ.
      ـ أسْعَفُ من الخَيْلِ: الأبْيَضُ الناصِيَةِ.
      ـ سُعوفُ: الأقْداحُ الكِبارُ، وأمْتِعَةُ البَيْتِ، وطَبائِعُ الناسِ من الكَرَمِ وغَيْرِهِ، وكُلُّ شيءٍ جادَ وبَلَغَ من مَمْلوكٍ أو عِلْقٍ أو دارٍ مَلَكْتَها فهو: سَعَفٌ،
      ـ سَعْفُ: السِلْعَةُ، والرَّجُلُ النَّذْلُ،
      ـ سَعْفَةُ: قُروحٌ تَخْرُجُ على رَأسِ الصَّبِيِّ ووَجْهِهِ، سُعِفَ، وهو مَسْعوفٌ، وبلا لام: والِدُ أيُّوبَ العِجْلِيِّ الشاعِرِ.
      ـ سَعَفَ بِحاجَتِهِ، وأسْعَفَ: قَضاها لَهُ.
      ـ أسْعَفَ: دَنا،
      ـ أسْعَفَ لَهُ الصَّيْدُ: أمْكَنَهُ،
      ـ أسْعَفَ بأَهْلِهِ: ألَمَّ.
      ـ تَسْعيفُ: تَخْليطُ المِسْكِ ونَحْوِهِ بأفاوِيهِ الطِّيبِ.
      ـ ساعَفَهُ: ساعَدَهُ، أوْ وَاتاهُ في مُصافاةٍ ومُعَاوَنَةٍ.
      ـ مَكانٌ مُساعِفٌ: قَريبٌ.
  3. أسعفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أسعفَ يُسعف ، إسْعافًا ، فهو مُسْعِف ، والمفعول مُسْعَف :-
      أسعف المريضَ عاجَلَه بالدّواء :-أسعَف الجريحَ: أغاثَه وأنجده، - أجرى له إسعافات أوّليّة:-
      أسعَفه بحاجَتِه: قضاها له.
      أسعف الرَّجُلَ: ساعده وأعانه على أمره، قضى له حاجتَه :-أسعف شقيقَه في محنته.
  4. أَسْعَفَ (المعجم الغني)
    • [س ع ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَسْعَفْتُ، أُسْعِفُ، أَسْعِفْ، مصدر إِسْعافٌ.
      1. :-أَسْعَفَ الْمَريضَ :-: قَدَّمَ لَهُ الدَّواءَ.
      2. :-أَسْعَفَهُ بِالإِسْعافاتِ الأَوَّلِيَّةِ :- : قَدَّمَ لَهُ عَوْناً وَمُساعَدَةً. :-مِنْ عادَتِهِ أَنْ يُسْعِفَ الضُّعَفاءَ :- :-تُسْعِفُهُ بِنْيَتُهُ القَوِيَّةُ على اسْتِعادَةِ عافِيَتِهِ. (محمد برادة).
      3. :-أَسْعَفَ لَهُ الصَّيْدَ :-: أَمْكَنَهُ.
      4. :-أَسْعَفَ بِأَهْلِهِ :- : أَلَمَّ.
      5. :-أَسْعَفَ بِرَفِيقِهِ :- : قَرُبَ، دَنا مِنْهُ.
      6. :-أَسْعَفَتِ الدَّارُ :- : قَرُبَتْ.
  5. إسْعاف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إسْعاف :-
      جمع إسعافات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أسعفَ
      إسعاف أوّليّ/ إسعافات أوّليّة: معالجة سريعة لحالة مرضيّة طارئة، - الإسعاف العامّ: المؤسّسة الرسميّة التي تقوم بتوزيع الإعانات على المحتاجين والمصابين وإغاثتهم في الحالات الطارئة ونقلهم إلى المراكز الطبيّة بسيّاراتها الخاصّة، - جَمْعيَّةُ الإسعاف: جمعيّة إنسانيّة تقوم بإسعاف المصابين في الحوادث الطارئة، - سيَّارة إسعاف: سيَّارة معدّة طبِّيًّا لنقل المرضى إلى المستشفى.
      2 - تقديم العون اللازم للأشخاص المحتاجين :-إسعاف الجَرْحَى/ العَجَزة، - إسعاف سريع.
  6. ساعفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساعفَ يُساعف ، مُساعَفةً ، فهو مُساعِف ، والمفعول مُساعَف :-
      ساعف المصابَ أسعَفَه؛ ساعَدَه وعاونَه :-ساعفه جَدُّه.
  7. أسعف (المعجم الرائد)

    • أسعف - إسعافا
      1- أسعفه بحاجته : قضاها له. 2- أسعفه على الأمر : أعانه. 3- أسعف المريض : قدم له الدواء. 4- أسعف الشيء : قرب. 5- أسعف به : قرب منه . 6- أسعف اليه : توجه وقصد إليه. 7- أسعف لهالصيد : أمكنه. 8- أسعفت الحاجة : حانت.
  8. أَسْعَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْعَفَ : دَنَا وقَرُبَ.
      يقال: أَسْعَفَتِ الدارُ.
      وأسْعَفَ بفلان: دنَا منه.
      و أَسْعَفَ له الصيدُ: أَمكَنَه.
      و أَسْعَفَ بأَهلِهِ: أَلَمَّ.
      و أَسْعَفَ فلاناً: وَاتاهُ وقرُبَ منه في مصافاةٍ ومعاونةٍ.
      و أَسْعَفَ المريضَ: عاجله بالدواء.
      ويقال: أَسْعَفَهُ بحاجتِهِ: قضاها.
  9. أَسْعَف (المعجم الرائد)
    • أسعف - ج، سعف ، -مؤ، سعفاء
      1- أسعف من الجمال : ذو «السعف»، وهو داء في أفواه الجمال كالجرب. 2- أسعف من الخيل : ما خالط بياض ناصيته سواد.
  10. سَعَفَ (المعجم الغني)
    • [س ع ف]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). سَعَفْتُ، أسْعَفُ، اِسْعَفْ، مصدر سَعْفٌ.
      1. :-سَعَفَ صَاحِبَهُ :- : سَاعَدَهُ، عَاوَنَهُ. :-وَصَلَ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِبِ لِيَسْعَفَهُ.
      2. :-سَعَفَهُ بِحَاجَتِهِ :- : قَضَى لَهُ حَاجَتَهُ.
  11. سَاعَفَ (المعجم الغني)


    • [س ع ف]. (فعل: رباعي متعد). سَاعَفْتُ، أُسَاعِفُ، سَاعِفْ، مصدر مُسَاعَفَةٌ. :-سَاعَفَ صَاحِبَهُ :- : سَاعَدَهُ، أسْعَفَهُ. :-أُسَاعِفُهُ عِنْدَمَا يَحْتَاجُ إلَيَّ.
  12. سَعف (المعجم الرائد)
    • سعف - يسعف ، سعفا
      1- سعفه بحاجته : قضاها له. 2- سعفه : ساعده.
  13. الإِسْعَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِسْعَافُ الإِسْعَافُ جمعيَّة الإِسعاف: جمعية إِنسانية تقوم بإِسعاف المصابين في الحوادث الطارئة.
  14. السَّعَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّعَفُ : جريدُ النخل وورقهُ.
      و السَّعَفُ ورق النخل اليابس.
      25.
      و السَّعَفُ جِهَازُ العروس. والجمع : سُعوفٌ.
  15. السُّعُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّعُوفُ : الطبائعُ.
      و السُّعُوفُ أمتعةُ البيتِ.
      و السُّعُوفُ الأَقداح الكبار الواحد: سَعَفٌ.


  16. سَعَفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سُعُوفٌ. [س ع ف]. (مصدر سَعِفَ).
      1. :-سَعَفُ النَّخْلَةِ :- : جَرِيدُهُا.
      2. :-سَعَفُ العَرُوسِ :- : جِهَازُهَا.
      3. :-سَعَفُ البَيْتِ :- : أَثَاثُهُ، أَمْتِعَتُهُ.
  17. سعف (المعجم مختار الصحاح)
    • س ع ف: السَّعَفَةُ بفتحتين غصن النخل والجمع سَعَفٌ و أسْعَفَهُ بحاجته قضاها له و المُسَاعَفَةُ المُؤاتاة والمساعدة
  18. سَعِفَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَعِفَتْ يَدُه سَعِفَتْ َ سَعَفاً: تشقَّق ما حول أَظفارها.
  19. سَعِفَ (المعجم الغني)
    • [س ع ف]. (فعل: ثلاثي لازم). سَعِفَ، يَسْعَفُ، مصدر سَعَفٌ. :-سَعِفَتْ يَدُهُ :- : تَشَقَّقَ مَا حَوْلَ أظْفَارِهَا.


  20. إِسْعافٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [س ع ف]. (مصدر أَسْعَفَ).
      1. :-وَصَلَتْ سَيَّارَةُ الإِسْعافِ إلى مَكانِ الحادِثِ :- : سَيَّارَةٌ عَلَيْها هِلالٌ أَوْ صَليبٌ أَحْمَرُ كَما هُوَّ الشَّأْنُ في أورُوبَّا. تُسْتَخْدَمُ لِنَقْلِ الْمَرْضى وَالْمُصابِينَ في حَوادِثِ السَّيْرِ وَالكَوارِثِ لإنْقاذِهِمْ، وَتَقْدِيمِ الْمُساعَدَةِ الطِّبِّيَّةِ لَهُمْ.
      2. :-قُدِّمَتْ إِلَيْهِ إِسْعافاتٌ أَوَّلِيَّةٌ :- : مُساعَداتٌ طِبِّيَّةٌ.
      3. :-فِرْقَةُ الإسْعافِ :- : فِرْقَةٌ لِتَقْدِيمِ الْمُساعَدَةِ الطِّبِّيَّةِ وَنَجْدَةِ الْمُصابِينَ.
  21. مُسَاعِفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [س ع ف]. (فاعل مِنْ سَاعَفَ).
      1. :-مُسَاعِفُ الْفُقَرَاءِ وَالْمُحْتَاجِينَ وَالْمَرْضَى :- : الْمُسَاعِدُ، الْمُعَاوِنُ.
      2. :-هُوَ مُسَاعِفُهُ :- : قَرِيبُهُ، جَارُهُ.
  22. مُسْعِفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [س ع ف]. (فاعل مِن أَسْعَفَ).
      1. :-مُسْعِفُ الْمَرْضَى :- : مُعَالِجٌ لَهُمْ بِالدَّوَاءِ.
      2. :-مُسْعِفُ الْفُقَرَاءِ :- : مَنْ يَقْضِي حَاجَاتِهِمْ.
  23. سُعُوفٌ (المعجم الغني)
    • جمع سَعَف. [س ع ف].
      1. :-تِلْكَ سُعُوفُهُ :- : طبَائِعُهُ.
      2. :-سُعُوفُ البَيْتِ :- : أمْتِعَتُهُ.
      3. :-اِشْتَرَى سُعُوفاً :-: أقْداحاً كَبِيرَةً.
  24. ساعَف (المعجم الرائد)
    • ساعف - مساعفة
      1-ساعفه : ساعده
  25. سعف (المعجم الرائد)
    • سعف - يسعف ، سعفا
      1-تشقق ما حول أظفاره


معنى اعفهما في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
روى بعضهم بيت الشَّنفَرَى عُفاهِيَةٌ لا يُقْصَرُ السِّتْرُ دُونَها ولا تُرْتَجَى للبيتِ ما لم تُبَيّتِ قيل العُفاهِيََةُ الضخمة وقيل هي مثل العُفاهِمَة يقال عَيْش عُفاهِمٌ أَي ناعم وهذه انفرد بها الأَزهري وقال أَما العُفاهِيَة فلا أَعرفها وأَما العُفاهِمة فمعروفة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: